24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  3. العثماني يستبق "فاتح ماي" باستدعاء النقابات لتوقيع زيادة الأجور (5.00)

  4. إنشاء مكتبة عمومية ينتزع الإعجاب بمدينة طنجة (5.00)

  5. التوجيه المدرسي "أدبي أو عِلمي".. يا له من زلل! (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | والي بنك المغرب يُهاجم الاتحاد الأوروبي بسبب "الملاذات الضريبية"

والي بنك المغرب يُهاجم الاتحاد الأوروبي بسبب "الملاذات الضريبية"

والي بنك المغرب يُهاجم الاتحاد الأوروبي بسبب "الملاذات الضريبية"

هاجم عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، الاتحاد الأوروبي بسبب محاولات ضم المملكة إلى اللائحة السوداء للملاذات الضريبية؛ إذ أشار إلى أن الأمر مسيس ولا يأخذ بعين الاعتبار مجالات التعاون بين الطرفين.

وقال الجواهري، خلال ندوة صحافية الثلاثاء بمقر البنك في الرباط، إن "هذا التصنيف تدخل فيه السياسة"، وأضاف: "لحسن الحظ أن المغرب صُنف ضمن اللائحة الرمادية للاتحاد الأوروبي منذ سنوات ولم ندرج ضمن اللائحة السوداء".

لكن والي بنك المغرب شدد على أن المملكة يتوجب عليها اتخاذ عدد من الإجراءات خلال السنة الجارية لكي لا يتم إدراجها ضمن اللائحة السوداء للبلدان التي لا تتعاون فيما يتعلق بالتهرب الضريبي من وجهة نظر بلدان الاتحاد الأوروبي.

وأضاف قائلاً: "هدْشي داخْلَة فيه السياسة، وشخصياً أعتقد أن المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي يجب أن تكون شاملة؛ إذ كيف يتم التعاون مع أوروبا في محاربة الإرهاب من خلال تبادل المعلومات الاستخباراتية والهجرة غير الشرعية ويطلبون منا أن نمنع التدفقات. في المقابل، يأتون ليهددوننا بنقلنا إلى القائمة السوداء، فماذا يعني هذا؟".

وأكد الجواهري، في الندوة الصحافية التي أعقبت اجتماع مجلس البنك المركزي، أن الحكومة المغربية واعية بهذا المشكل، ويجب طرحه للنقاش في المفاوضات الثنائية بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي بشكل واضح.

وكان الاتحاد الأوروبي قد حين اللائحة السوداء للملاذات الضريبية قبل أيام وأضاف إليها بلدانا أخرى ليصبح العدد الإجمالي حالياً 15 دولة، في حين تم الاحتفاظ بتصنيف المغرب ضمن اللائحة الرمادية.

وكان مصدر من وزارة الاقتصاد والمالية أكد لهسبريس أن الحكومة رفضت الرضوخ لضغوط من الاتحاد الأوروبي من أجل اعتماد إجراءات فورية فيما يخص المجال الجبائي في هذا المجال.

وأضاف المصدر ذاته أن الحكومة المغربية لن تقبل "أي إجراء من شأنه إلحاق الضرر بالنسيج الإنتاجي وبالمصالح الوطنية وخارج المنظور الشمولي المتفق عليه مع مجموع الفاعلين الوطنيين".

وتتم إضافة الدول إلى القائمة السوداء للملاذات الضريبية إذا كانت قوانينها الضريبية تتيح فرصة للتهرب الضريبي في دول أخرى، ويتم حذفها إذا تعهدت بإجراء إصلاحات، وتوضع في لائحة رمادية إذا قدمت التزامات.

ولن يكون بإمكان الدول المدرجة في اللائحة السوداء للملاذات الضريبية الاستفادة من التمويلات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي، كما يمكن أن يتم اتخاذ إجراءات مضادة أخرى في حق تلك التي لا تتعاون كما يجب مع دول الاتحاد لمحاربة الظاهرة.

ويُقصد بالملاذات الضريبية الدول أو المناطق التي توفر وسائل للتهرب من الضرائب، سواء للشركات أو الأفراد، وذلك بتقديمها لإعفاءات أو تخفيضات ضريبية لجذب الأموال والاستثمارات إليها، مع توفير حماية وحصانة للأثرياء، وهو الأمر الذي يضر باقتصاد الدول التي ينتمي إليها هؤلاء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - مغربي الأربعاء 20 مارس 2019 - 07:21
يهاجم الاتحاد الاوربي كيف؟ هل نستطيع مهاجمة الاتحاد لا اعتقد!!!!!!!!!!!!
2 - abdou الأربعاء 20 مارس 2019 - 07:29
للذين يحبون إعطاء الأمثلة دائما بأوروبا، لماذا الأبناك المغربية لا تنهج نفس السياسة و الطريقة الخدماتية التي تنهجها الأبناك الأوروبية خصوصا في نسبة القروض و تنمية المقاولات الصغرى و المتوسطة، أم أن السوق الداخلية لدينا عبارة لا تصلح لذلك، و نفس الشيء في قطاع التأمينات الفردية و الصحية و العقارية ووو... أم أن هذا السعب المغلوب عن أمره لا يستحق الإرتقاء بمستواه و العيش الكريم... و باراكا عليكم يا أصحاب الهريف، ستنفجر بطونكم بأموال النهب و الاحتيال، باراكا فسادا و نهبا واسي الجوهري و ماجاوره من الأسماء المعروفة التي ورثت هذه البلاد و تورثه بدورها لأبناء جنسها من الهرافين الجدد.
3 - مول الضريبة الأربعاء 20 مارس 2019 - 07:29
السيد الجواهري راك تتعرف وعندك كامل اليقين بأن شركات والمقاولات لأصحاب النفود والمحسوبين على من يتحكمون في امور الدولة والاثرياء الكبار .هؤلاء لا يؤدون الضريبة ومنهم من هو معفي عن أدائها زد من يتهرب عن أدائها وزد الرشوة التي تغير الأرقام والمبالغ والتزوير في المعطيات والرؤوس الأموال التي يبلغ عنها سنويا .واش الاتحاد الأوروبي يعني ما تيعرفش هاد الشئ تيعرف اعلينا الكبيرة والصغيرة ولكن هاد الفساد هوما تيحبوه لينا باش نبقاو دول فاسدة ومتأخرة اما لون اسود أو رمادي هاد الشئ باش اتحكموا فينا وابتزونا حتى تطيع أوامره فقط
4 - السكرتير الأربعاء 20 مارس 2019 - 07:31
الاتحاد الاوروبي لا يُؤمَن جانبه اذا تفاضتَ معه فتفاوض معه على كل شيء وكل جزأية حتى شرب كأس ماء كيف يجب شربه ومتى هم يأخذون الامور على شكل الّي خَلاّ حَرف من القانون يُعاقب به ما أن يجدو ثغرة في قميصك حتى يتسربون منها الى جِلدِك كالقُراد
5 - ريفي الأربعاء 20 مارس 2019 - 07:31
هههههههههه النملة هجمات على الفيل
6 - Hornet الأربعاء 20 مارس 2019 - 07:41
Je crois et à mon avis Mr le Wali fait l'amalgame entre les deux sujets, mais bon si tel est notre EGO nous avons toujours la carte de l'accord de pêche quoi que ça m’étonnerait qu'on ait les "cacahuètes" de faire quoi que ce soit...
7 - zine الأربعاء 20 مارس 2019 - 07:48
الا تري أسي الجواهري أن اللائحة الرمادية تحمل في طياتها ما من تحمل من شبهات، وهي قريبة جدا من اللائحة السوداء؟!ذن لماذا الاتحاد الاوربي لا يصنف المغرب في اللائحة البيضاء؟
8 - بائع القصص الأربعاء 20 مارس 2019 - 07:48
السي الجواهري مع كل احتراماتي، واش زعما انت متأكد من هاذيك الهدرا لي كتقول ولا غير كتقولها لأن خاصك ترد عليهم؟
كتقول ان هذا هذا القرار داخلة فيه السياسة؟ اه داخلة فيه السياسة لأن حنا عندنا رجال السياسة والسلطة هما لي محتكرين الاقتصاد وكيستفدوا من الضرائب، بصاح ولا لا ؟
ياك اشنو درنا مع هادوك لي يخرجوا لفلوس لبناما ولا لي كيهربوا ذهب مطلي بالفضة وهلما جرا؟ ما درنا والو، زيروا، ناضا صفر 0000
باركا ما نكذبوا على راسنا حنا عندنا السلطة داخلة في السياسة داخلة في الملاذ الضريبي داخلة ف لخواض
داخلة في لعظام ديال بنادم
9 - انس ابو وردة الأربعاء 20 مارس 2019 - 07:52
اتحب ان تحيي في الرمادي بدل الابيض؟!!
دائما يضع الكبار التعاون الامني بين يدي الخرق
ذكرتني لما حاولوا القبض على حموشتي.
لكن للسويسري والبانامي اقدم من الآن التعازي إن قامت ثورة حقيقية بالجزائر..فحتما الذي امر بوكيمون بأن يصرح باحتلال المغرب لتيندوف سيستصدر بالامر المباشر الف مسودة وتقرير يظهر للعلن بعضا من رماديتك...لكنه الارتماء في احضان الغرب..كالعشيقة..
ولن يرضو عن الخائن ولو اهديتهم راية البلد وليس الثروة فحسب...
سولوا سراق الزيت آش كاتتمنا
قال. موتة طبيعية..
10 - نادية المزدوي الأربعاء 20 مارس 2019 - 07:54
الاتحاد الاوربي؟ اتحاد ضد من؟ الرأسمالية الاوروبية لكي تتمدد خارج أوطانها خلقت الاتحاد الاوروبي لتتمدد في دول اوربا الشرقية و ايضا لكي تتقوى و تضمن السيطرة على بلدان افريقيا بالخصوص و منها المغرب...و سياسة الاتحاد الاوروبي اتجاه المغرب مثلا هي سياسة جديدة هدفها الهيمنة و السيطرة و ابقاء مناطق النفود للدول الاستعمارية خاصة فرنسا المتهالكة و غيرها...لكنها سياسة تكبل بريطانيا و من هنا البريكسيت...على اي هو اتحاد اولا ليس في صالحنا نحن في افريقيا و اتفاقيات الصيد و التجارة و الاعانات التي هي اموال عربية افريقية تهدف اضعاف هذه البلدان اغويا ثقافيا دينيا للسيطرة التامة عليها...من الافضل للمغرب التحالف مع بريطانيا و امريكا الخارجتين عن اوربا العجوز العقروشة التي تسيل لعابها على افريقيا و البحر المتوسط...مونتكو و ليزنشتاين و جبل طارق ووو الجزر البعيدة التابعة لها هي ملاذات ضرببية و نخبهم السياسية الفاسدة متورطة في تهريب الاموال اليها لا سيما سويسرا..يتكلمون عن الشفافية و تبادل المعلومات و سويسرا دولة مبنية على انعدام الشفافية و تجعلها ميزة الخ الخ
11 - brahim الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:04
حسب هدا المقال نتساءل اين توجد سويسرة التي يجمع فيها الساسة ترواتهم المسروقة من عرق الشعوب عامة والمغاربية خاصة الكل يسرق وكل يراقب الاخر
12 - atzagt الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:04
مستقبلا سيكون هناك اجتماعات ثم صفقات بين الاتحاد الاروبي والمغرب
انذاك سيقدم المغرب بدفع كبش فداء
داخليا ليس للاتحاد الاروبي سبيل لرئيت ما يجري في اليم
بما ان المهاجرين لهم صلة بتلك الحالتين سيذبحون ذبحة غادرة
13 - De Cabada الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:06
بالنسبة لي أنا شخصيا و بالنسبة لكل المغاربة نحن نطلب من المغرب التعاون بشكل فعال مع الاتحاد الأوروبي و بإيجابية، دعنا سيدي من الترهات و من أن الأمور مسيسة، فالتهرب يعني أن لصوص المغرب و ناهبوا المال العام وراء هذا الاعتراض، لذلك فالشعب يريد تبادل المعلومات و استرجاع المال العام المسروق و المهرب و آداء الضرائب عليكم و أنت أولهم سيدي العزيز مدير البنك المغربي.
14 - sohail الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:06
ياله من هجوم الجواهري لم يهاجم الا نفسه لو كنا في دولة الحق سيحاسب على كلامه فكيف يقحم مشكل محاربة الهجرة غير الشرعية في مشكل التعاملات البنكية كأنه يقول ساعدنكم فدعونا نفعل ما نىريد في الشعب يعني رشوة وهذا يدل على فشله في عمله الجواهىي راكم عريتو المواطن الى كانت شي قاىمة اقل من سوداء فهي التي تناسب تعاملاتكم
15 - %%%% الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:09
UE.ne parle pas ces des gens qui cumulent des preuves nous aussi on ne suce pas notre pouce. il n y a que vous qui parle .parle parle .
16 - عقبة بن نافع الفهري الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:25
بسم الله الرحمان الرحيم
ربما السيد الجواهري على حق لاكن المغرب كما نعلم ليست دولة ديمقراطية وبالتالي ليست هناك عدالة قانونية ومن الطبيعي القوانين الأوروبية صارمة في هذا المجال وليست بالمنظور المغربي إذن نقول للاروييين ماقاله الملك الراحل الحسن الثاني نعم لكم قوانينكم البنكية والضريبية للأوربيين ونحن لنا قوانيننا البنكية والضريبية للمغاربة فليست هناك لوائح ولا مقارنات ليس ممكنا ذلك فاتركونا في حالنا نعيش في سلام او اعطونا حقوق مواطنيكم الأوربيين من شغل ومال وضمان وصحة وتدريس وبعد ذلك يمكن لكم ان تقارنوا بيننا وشكرا
17 - مهاجر الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:28
الاتحاد الاوروبي يريد ضم المملكة إلى اللائحة السوداء للملاذات الضريبية لان لديه معلومات او سند تدل على التهرب الضهريبي بالمغرب، والجواهري في علمه، ولاكنه يلوم أن هذه مسألة سياسية,
18 - مغربي حر الأربعاء 20 مارس 2019 - 09:02
عدد من المعلقين ما فاهمينش المشكل... الاتحاد الأوروبي ملي كيتكلم على التهرب الضريبي يقصد المواطنين الأوروبيين الذين يلجأون للمغرب أو دول أخرى لأن لديه إمتيازات و تخفيضات ضريبية و لكي لا يؤدي هذا الأو وبي ضرائب في بلده الأصلي... المشكل أن المغرب إذا خضع لضغوط الاتحاد الأوروبي سيفقد مستثمرين و متقاعدين يحولون معاشهم للمغرب لأنه يعفيهم من الإقتطاعات ووو...
19 - امين فنلندا الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:00
صافي الدرهم ماعرفش إعوم. مممممممم
20 - محمد الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:07
بعد موافقة المغرب على الطلب الامريكي لتتبع الثروات المتهربين ضريبين ....ستنزل اوروبا بكل ثقلها لتحظى بنفس الامتياز وهو ما يهدد ملايين المهاجرين الذين يملكون عقارات وارصدة بنكية بالمغرب .....وبالنسبة للي تيقول ان الامر متعلق فقط بالاجانب فهو مخطىء لان حتى المهاجرين من الواجب عليهم اداء الضرائب على مداخليهم وارباحهم بالدول التي يقيمون فيها بالاضافة الى ان غالبية المهاجرين المغاربة يحملون جنسيات اوروبية في سنة الماضية حصل عشرات الألاف من المغاربة على الجنسية الايطالية
21 - بكيتي الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:23
السياسة الضريبية للمملكة أمر سيادي و لا يحق للاتحاد الأوروبي أو أمريكا ن تتدخل. فإن كان هناك إعفاء لقطاع معين أو لمدة معينة فهدفه جلب الاستثمارات و خلق المقاولات و تشغيل اليد العاملة.
إلا أني ضد حصانة الأثرياء" الكل سواسية" أمام القانون. فمثلا تغيير قانون المالية من أجل صفقة معينة فهذا أمر غير مقبول.
22 - babacool الأربعاء 20 مارس 2019 - 12:09
وقع لهدا السيد ما وقع لملاكم في حلبة قهره ملاكم خصم قوي بدء يلوح بيديه بطريقة عشواءية ..محاربة الارهاب لا تعفيك من المحاسبة قبل كل شيء هل معاملات المواطنين التجارية تمر بالشيك ثانيا هل استثمارات الاجانب وتحويلاتهم تمر عبر الابناك الاجنبية والمحلية وحتى لو مرت عبر الابناك كلنا يعرف ان قضايا تحويلات لاسحابها لازالت في المحاكم الاوروبية وهم لا ينطقون على الهوى لديهم حجج وادلة ..
23 - bouthirit الأربعاء 20 مارس 2019 - 12:14
وحتى ان هاجمتهم. فهل المغاربة لا يعرفون الحقيقة . اعتقد ان العقليات الكبيرة دائما يعجبها المضاهر عكس الواقع . الاتحاد الأوروبي كبير عليك ولا تستطيع مهاجمته . اتفق معك ان قلت أن المصالح الأوروبية هي اولى بالنسبة لكم لأنكم تريدون الاستحواد وحدكم على المساعدات التي يقدمونها للمغرب. المصالح الوطنية بالنسبة لك يجب أن تكون أولى من التضاهر . كان من الأجدر بالحكومة تقديم إصلاح ضريبي شامل . لأن هدا هو السبيل الواحد والمصدر المادي الدي بامكان المغرب من خلاله إصلاح التعليم والصحة وليس إنتضار المساعدات الأوروبية. فهي لا تقدم بالمجان. بل بأفضليات في لتفاوض على الفوسفاط والصيد البحري والمواد الفلاحية .الخ . نريد أن يكون التفاوض المغربي من موقع قوة . لدينا طاقات وشباب وواجهتين بحريتين وصناعة . وفلاحة . نريد أن تباع منتوجاتنا باتمان مرتفعة . ونريد قانون ضريبي شامل لكل المنتوجات الوطنية المعدنية .والبحرية وعلى المسوولين .ومراقبة دقيقة لصادرتنا. وعائدتها .
24 - عمران الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:38
الملاذات الضريبية تضر باقتصاد أوربا، في حين أنها تستفيد من هجرة الأدمغة،فعلى الدول المعنية ومنها المغرب أن تفكر في طريقة تقايض بها الاتحاد الأوربي فلا يعقل أن تُصْرَف على هذه العقول أموال طائلة لتستفيد منها أوربا وحدها.
25 - حمدان الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:18
لا للابتزاز واجب الدفاع عن مصالح البلاد و إلا فكل الاموال التي تدخل الى البلاد خاصة من المهاجرين سيفقدها المغرب فالتحويلات هي المستهدفة من كل هذا الكلامِ. لمذا الغرب و ليست بلدان اخرى.
26 - محمد الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:47
تقول المغرب هي سويسرا!!!!!!!!
27 - ZOOM الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:52
18 - مغربي حر
20 - محمد

شكرا على مداخلاتكم. انتم الوحيدون بين المعلقين يفهمون عما يتحدث المقال وما هي دوافع الاتحاد الأوروبي لوضع المغرب على اللائحة الرمادية للتهرب الضريبي.

أرجو من بقية المعلقين فهم الموضوع قبل التعليق..
28 - Foad الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:06
نعم هدو اسميتهم الاربيون لآ يهمهم إلا المال ولا شئ لانهم يعيشون على اظهار الفقراء هم يدعمون الدكتاتوريون حين يكنون يستفيدون لاكن ان لم يستفيدون فاعلم علي انك اصبحت في اللائحة السوداء والحمراء وانظرو ما هو حاصل مع الدول الأفريقية ودول آسيا الوسطى والشرق الاوسط وزيد على ذالك بالنسبة لي الاتحاد الاوروبي المغرب أن يخدم معهم بدون مقابل وسيكون في اللائحة البيضاء وعد مكان اعتمدو على انفسكم أيها المغاربة وبحثو عن الأسواق جديدة ولا تعولو علي سوق واحد والي ستندمون بحيث لآ ينفع الندم
29 - mohammed الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:33
ربما يكون تصنيفهم صحيح لأن في المغرب تدخل الضريبة على الدخل والماء والكهرباء والأدوية والأكل وأخيرا والتي يندى لها الجبين الضريبة على المعاش الذى هو مستحق ولا يجب أن تدخل فيه جرتومة الضريبة
30 - حميد الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:48
يُضحكني بعض المسؤلين كلامهم واقوالهم تتشابه الجواهري يذكرني بالعثماني والخلفي -ناطق باسم الحكومة ...والسيسي دكتاتور مصري: التقارير تلو التقارير تحذر المسؤولين بان الامور في بلدانكم لا تبشر بخير و
حال الواقع والامة كذلك لا يٌبشر بخير والمسؤولون يشجبون عندنا يُنكرون ويكذبون ويدَّعون انهم وحدهم من يفهمون و يعلمون ويدّعون ان الامور كلها بخير ...والعام زين..وشعبنا يعيش احسن من سوسرا وفرنسا هههه.والسلام
31 - رقية الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:51
للاسف الاغلبية لم يفهموا الموضوع ويعلقون يمينا وشمالا الموضوع يتحدث عن الامتيازات الضريبية التي يقدمها المغرب للمسثتتمرين مما يجعلهم يهربون من بلدانهم ليستثمروا في ابمغرب وكدا المهاجريين المغاربة الذين يحولون اموالهم الي المغرب ويبنون منازل ووو دون ان يؤدوا الضرائب
32 - momo frankfurt الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:39
الإتحاد الأوروبي عينو على الجالية المغربية التي تستثمر فالمغرب و لديهم جنسية مزدوجة والباقي كملو من عندكم راكم فاهمين
33 - السوسي الخميس 21 مارس 2019 - 09:05
يجب على الأوروبيين الذين يتباهون بالشفافية ان يشرحوا لنا كيف يتم نقل أموال العالم الثالث الو أوروبا لشراء الإقامات الفاخرة دون محاسبة؟عندئذ نتهم المغرب بالتساهل في تبييض الأموال واغسلها.
أوروبا والعالم الغربي منافقون بالدرجة الأولى وحتى سويسرية التي يعتبرها البعض قمة العدالة كيف كونت ثروتها ماعدا بالمال الوسخ ومال المجرمين
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.