24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  3. العثماني يستبق "فاتح ماي" باستدعاء النقابات لتوقيع زيادة الأجور (5.00)

  4. التحقيق مع 8 مستخدمات في مراكز نداء بخريبكة (5.00)

  5. تدخل القوة العمومية يبقي "الأساتذة المتعاقدين" وسط شوارع العاصمة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يواجه أزيد من 6 آلاف حالة استغلال غير قانوني للملك البحري

المغرب يواجه أزيد من 6 آلاف حالة استغلال غير قانوني للملك البحري

المغرب يواجه أزيد من 6 آلاف حالة استغلال غير قانوني للملك البحري

قررت السلطات الحكومية المختصة الشروع في مواجهة الاستغلال غير القانوني أو المعيب للملك العمومي البحري، مع التقليص من مدته القانونية من 99 إلى 5 سنوات فقط، على امتداد شواطئ المدن المغربية المطلة على المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، وذلك ابتداء من شهر يونيو المقبل.

وتسعى الوزارة الوصية على الملك البحري إلى مواجهة ما يزيد عن 6000 حالة احتلال غير قانوني للملك البحري بمجموع الشواطئ المغربية، إلى جانب وجود اختلالات كبيرة في العديد من المشاريع التي يقيمها مجموعة من المستثمرين على هذه الشواطئ، ولا يحترمون دفاتر التحملات الخاصة بها.

وأصدرت وزارة التجهيز، عبر مديرية الموانئ والملك العمومي البحري، مذكرة تضع شروطا جديدة لتقنين عمليات الاستغلال من طرف الشركات والأفراد الراغبين في إقامة منشآت ترفيهية وسياحية مؤقتة على امتداد الشريط الساحلي للمملكة، تقلص بمقتضاها من مدة الاستغلال إلى خمس سنوات، مع الزيادة في السومة الكرائية التي يؤديها المستثمرون للمديرية.

وقررت وزارة التجهيز العمل على مراجعة كافة عقود الكراء الخاصة باستغلال الملك البحري، وتغيير بنودها وملاءمة ثمن الكراء مع السعر الحقيقي للسوق.

كما نصت المذكرة، وفق مصادر من الوزارة الوصية على القطاع، على احتفاظ مديرية الموانئ بالحق في مراجعة عقد الكراء أو إلغائها في حالة عدم احترام المستثمر لبنود دفتر التحملات أو رصد أضرار بالمحيط البيئي أو إقامة منشآت خرسانية، والتي يمنع القانون إنشاءها على الشريط الساحلي للمملكة.

وكانت وزارة التجهيز كشفت في وقت سابق وجود 6000 حالة احتلال للملك العمومي البحري بطرق غير قانونية، وهو ما جعل مسؤوليها يقررون الشروع في عملية تحرير هذا الملك العمومي على مرحلتين؛ الأولى تعتمد على إجراء مسح طبوغرافي وخرائطي لتحديد السواحل، فيما تتعلق المرحلة الثانية بإجراء تحقيق عمومي ينتهي بإصدار مرسوم يوضح كيفية وشروط استغلال الملك البحري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - snake الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:07
أطالب من الوزارة الوصية التدخل العاجل من أجل تحرير كرنيش الصويرة من احتلال فندق المدينة المعروف والذي لم يترك الا ممر من تلاتة امتار لعبور المواطنين من الكورنيش مع اغلاقه على العامة في حالة اقامة حفل للسياح في المطعم المطل على البحر، كما لا ننسى المقهى االأخر الذي يضع الكراسي على بعد خمسة امتار من المكان المخصص له قانونيا
2 - البرنس الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:18
بشرط أن يكون سريان القانون الجديد على الجميع بمن فيهم أصحاب مدة 99 حتى تتمكن السلطات من فرض سيطرتها و إعادة إعمار ما تمت إزالته تحت رقابة الجماعات المنتخبين و السكان، خصوصا السكان لأن بتنمية مناطقهم تزدهر الدولة، أتمنى أن لا يكون للأمر بعد أعمق من ذلك.
3 - DR Najib الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:20
depuis 3 ans je cherchais une petite maison en face de la Plage de Tamaris, Pont blondin, David, DarBouazza, Bouznika,,, et à chaque fois le prix est de l'ordre de 1 Millions DH, 2 Millions DH, 6 MDH,,, et quand je demande le Titre de la propriété on me dit qu'il n'y a pas de titre Juste un Acte Adulaire, ,Regardez moi ces Voleurs n Ces Escrocs,, Bravo Mon Cher JETTOU, il faut Non seulement leur imposer les Droits de location depuis 50 ans Mais aussi les Mettre en prison pour Avoir à Escroquer les Gens simples et Sans Problèmes : C'est comme ça que notre Grand MAroc de Tanger à ELGOUIRA va INCHAAALAH avancer et se Développer , c'est en Coupant l'herbe sous les Pattes de Ces Escrocs, et Moi cher Driss Jettou je suis avec vous
4 - les révisions الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:21
des millions de mètres cubes de sable en forme de monts ont été utilisés par ces mêmes profiteurs pour construire ,ce sable a disparu ,alors que va faire le gouvernement,c'est simple les faire payer pour avoir vidé ces plages de leur sable,et le cas des résidences construites sur le domaine public,il faut revoir leur concession et les réduire à 50 ans au lieu de 99 ans avec la révision des prix de location du terrain occupé
5 - سلام الصويري الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:25
فقط رموز الفساد السلطوي والسياسي بتواطء مع سلطة التحكم هم من يتجرؤون على نهب الملك العام سواءا الملك البحري والبري فهناك جراءم بءيية في حق الملك البحري ولا من رادع لان الدولة ومنظومة القضاء منهارة في ضروف الفوضى والتسيب في إطار الريع مقابل الولاء لانه من ينهبون الاملاك البحرية هم من علية القوم وبترخيص ممن بيدهم الامر في ضل غياب دولة الحق والقانون !!
6 - Adil الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:29
يجب معاقبة المسؤولين في الجماعات و العمالات و الولايات الذين يأخدون الرشاوي لغض النظر عن إستغلال الملك العام
7 - مواطن الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:31
في الحقيقة وفي واقع الامر فهذا في حد داته عين العقل والصواب الا وهو محاولة الحكومة مواجهة الاستغلال غير القانوني المعيب للملك العمومي البحري كاول خطوة في اتجاه تحرير كل الملك العمومي من مخالب هواة الريع كالمرابض والساحات وكل ما هو محسوب علئ الملك العمومي بصفة عامة .
8 - dali الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:35
قبل سنوات كانت شواطئ الشمال معظمها للخواص وكانت المدن الساحلية تقبع تحت التهميش ولما تم فتح الشواطئ للعموم نشطت الحركة السياحية الوطنية وخرجت للوجود مشاريع عقارية و سياحية مذرة للدخل لسكان المنطقة .... البحر ليس للبيع.. كما الشمس ليست هي كذلك للبيع ...لكن لنحسن استغلال الشواطئ و لنحد من المظلات المستفزة ....تونس بلا فيزا وشواطئ الحمامات يا سلااااام
9 - على الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:53
اراك بخير يا بلادي ولست ادري الى اين المهم كورنيشات وموقف السيارات ليلا ونهارا من باب سبتة الى جهة الجبهة وخصوصا مرتيل والفنيدق والله انهم اكبر لصوص في الدنيا حيث يلحون على الكل بموافقة رجال السلطة بالاداء لساعة واحدة ما يعادل ثمن عمل اليوم لمن يشتغل بالبناء وهذا عيب وعار اما مأكولات فحدث ولا حرج من القمامة الى المطبخ في هذين المدينتين ويخاطبني الله على ما أقول
امتصاص دماء الجالية والسياح هو هدفهم وما يزدادون الا فقرا اكثر من كل سنة مظت
10 - Eve الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:00
Réponse à Dr NAJB 3
Il ne faut pas confondre le domaine maritime avec autre chose
A plage David par exemple il y a le domaine maritime c est l ensemble qui est juste devant la plage et le lotissement
Le lotissement n’a pas pour le moment de titre, mais ça va se faire car ce n’est pas sur le domaine maritime,moi même j’ai une maison la bas et je sais que l opération pour titrer les villas du lotissement est en cours
C’est courant au maroc des maisons non titrées qui le deviennent après .
11 - دافع الضرائب الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:03
جيد جدا وأشيد بأصحاب هذا القرار، ولكن ماذا عن حماية البيئة الساحلية من المافيات العقارية التي تبني عمارات ومشاريع ضخمة على أحسن الوجهات البحرية والبيئية دون احترام المسافة القانونية التي تبعد ب100 متر عن المد لآخر أكبر موجة في السنة. يجب على الدولة أن تحمي البيئة والشواطئ من أعلى هرم الدولة للحد من هذه الظاهرة التي تخرب الواجهة الشاطئية الجميلة لبلدنا الحبيب. وأذكر هنا على سبيل المثال مشروع مارينا كولف أصيلة الذي خرب البيئة الطبيعية الخلابة لشاطئ الرميلات وكهف الحمام بما في ذلك الطيور النادرة والنباتات والأشجار الخضراء الجميلة. إنه عار على من قام بترخيص ذلك المشروع وإجرام في حق الأجيال القادمة .
12 - ابن المغرب الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:03
كل شيء يوجد فيه اختلال انها سياسة باك صاحبي مافيات الفساد في الإدارة مرتشية تبيع كل شيء في هذا الوطن الملك العام و ثروات الشعب المغربي ولا من يراقب ولا من يحاسب
13 - nicos الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:13
الصورة المرفقة لهذا الموضوع هي شاطئ الصويرة الذي استأسد عليه بعض النافذين واصحاب المظلات الشمسية الذين يبقون على مدار السنة محتلين الرمال ومحتكرين البحر ..فليس لهاته المدينة من متنفس او فضاء سوى البحر
14 - abdou الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:25
Ce domaine vous dépasse .S'il vous plaît , combattre seulement le domaine à propriété individuelle . Lutter contre l'égoïsme !?
15 - امسوان !!!! الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:25
سيرو تشوفو في امسوان من برارك تاوع الصيادة ولاو فيلات بالطاقة الشمسية !!!!!
16 - وجدي الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:27
يجب التعجيل بتحرير شاطىء السعيدية لانه يعرف فوضى ترجع القرون الوسطى ببناء مقاهي شوهت المدينة وسلبتها من شاطىءها الجميل
17 - مغترب الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:43
قلنا لكم المغرب سيقدمونه لكم بكل الالوان والنتيجة الكل سيصب في مصلحتهم ويتقاسمون الكعكة و"العبيد "سيتفرجون ويصفقون ...

**المغرب الاخضر استحوذوا على اجود الأراضي وشرعواالتسهيلات والامتيازات والدعم لهم من ميزانية الشعب منتحلين صفة "فلاح/مستثمر".....
** المغرب الازرق أو الاقتصاد الازرق لينقضوا ع الشاطيء والساحل لإنشاء فنادقهم ومياكن فاخرة ...وموانيء ليخوتهم وتقاسموا رخص الصيد باعالي البحار والتصدير /العملة الصعبة ...نهب طحالب البحر والصيدلة...انشاء مزارع بحرية للمحار وغيره... تفويت شواطيء ورمال ذهبية....

** المغرب الأصفر حيث انقضوا ع الشمس وصنعوا لهم طاقة شمسية تباع للمواطن (نور ورزازات) وحرموا الشعب من الطاقة الشمسية البديلة والمجانية بذل توفير الألواح الشمسية وفتح مصانع لها....

**مغرب الهواء سيأتي يوم يباع لكم الهواء وتدفع الضريبة ع الشبابيك والشرفات "البالكونات"....

مغرب الالوان القزحية التي تصب وتلون جيوبهم بألوان عملات مختلفة من دولار واورو وحسابات بنكية وعقارات.....
18 - ابن الشراطين الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:43
وماذا عن الهرهورة، والتي لها رقم قياسي في استغلال الفضاء البحري، ولم يكتفوا بذلك فزادوا حتى الغابة المجاورة فمنعوها على العموم.
19 - najib الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:44
bonne initiative . la plage d immiouadar a 30km d agadir et le bonne exemple de l anarchie et du laisser faire( ses pas grave) c est tel ou tel qui qui une plage magnifique défigurée par un restaurants en guise de baraquements installée par une personne influents et sans scrupule avec la complicité des élu locaux qui profite vous comprenez de quoi je parle
20 - حميد القنيطرة الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:08
وماذا يقول القانون في الذين يتوفرون على رخص الاحتلال المؤقت للملك البحري ويكرون بالباطن لآخرين ويكنزون الفرق ، كما هو في كورنيش عين الذياب بكازا حيث أعوان التجهيز يتقاضون اتاواة باهضة مقابل غض البصر كما هو الشأن في تروبيكانا الذي يؤدي 10 مليون في السنة ويكري ب 50 مليون في الشهر
21 - سؤال مشروع الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:44
6000 فقط ! هههه و ماذا عن الاف الفيلات و الكابانوهات التي يمتلكها اصحاب النفوذ من الستينات و السبعينات و الثمانينات و التسعينات و التي بنيت فوق الشواطئ مبارتا و تنعم براية البحر و الرمال الذهبية احسن من الفنادق... و التي لا يعمرها اصحابها اكثر من شهرين في السنة و البعض يكريها بالملايين المملينة في الصيف و اذا باعها يبيعها بالملايير ! هل يا ترى سوف تستطيع ان تفرض عليهم مديرية الاملاك البحرية نفس القانون او سوف تجرئ على استرجاع ملكيتها منهم ! فقط بين الرباط و الدار البيضاء الفيلات لا تنقطع و بذخها يضاهي فلل نجوم هوليود الامريكيين ! هل هذا القانون سيطبق على الجميع او على الجدد فقط ! لان كما يقول المثل الشعبي المغربي ''لي ضرب شي همزة ضربها فيامات السيبة'' فيا ترى هل ستكرس المديريق القانون لينطبق على الجميع ام سيكون الانتقاء المعهود في بلادنا! الملك البحري ملك للدولة و للشعب لكن الشعب لا يرى منه الا الرمال ... اما الملك داوه ماليه ! و انشروا مشكورين يا هسبرس لاننا نريد اجوبة على اسئلتنا من طرف المديرية الموقرة.
22 - السعيدية الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:47
كل اساسات المقاهي والملاهي الموجودةعلى شاطئ السعيدية و '' les terrasses'' مبنية بالخرسانة زد على ذلك استغلال مساحات شاسعة من كلى الواجهتين المطلة على البحر والمطلة على الشارع حيث ان المسافة بين البحر والملك المحتل لا تتجاوز 15 متر في بعض الحالات ومن جهة الشارع هناك من يحتل حتى الرصيف المخصص للراجلين
23 - سؤال مشروع الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:59
كيفاش 6000 فقط ! هههه و ماذا عن الاف الفيلات و الكابانوهات التي يمتلكها اصحاب النفوذ من الستينات و السبعينات و الثمانينات و التسعينات و التي بنيت فوق الشواطئ مباشرتا و تنعم برؤية البحر و الرمال الذهبية احسن من الفنادق... و التي لا يعمرها اصحابها اكثر من شهرين في السنة و البعض يكريها بالملايين المملينة في الصيف و اذا باعها يبيعها بالملايير ! هل يا ترى سوف تستطيع ان تفرض عليهم مديرية الاملاك البحرية نفس القانون او سوف تجرئ على استرجاع ملكيتها منهم ! فقط بين الرباط و الدار البيضاء الفيلات لا تنقطع و بذخها يضاهي فلل نجوم هوليود الامريكيين ! هل هذا القانون سيطبق على الجميع او على الجدد فقط ! لان كما يقول المثل الشعبي المغربي ''لي ضرب شي همزة ضربها فيامات السيبة'' فيا ترى هل ستكرس المديرية القانون لينطبق على الجميع ام سيكون الانتقاء المعهود في بلادنا! الملك البحري ملك للدولة و للشعب لكن الشعب لا يرى منه الا الرمال ... اما الملك داوه ماليه ! و انشروا مشكورين يا هسبرس لاننا نريد اجوبة على اسئلتنا من طرف المديرية الموقرة.
24 - مغترب الأربعاء 20 مارس 2019 - 19:23
صاحب الوزارات والمسؤولة على البحر استولى على عشرات الكيلومترات من الساحل ممتدة من قرية أكلو حتى تخوم سيدي افني وتم تسييجها ....واستولى ع أراضي سلالية وو ...


من يستطيع نزع الملكية منه وهو يعمل ليل نهار لتمرير قوانين ومقترحات قانونية على الجهات العليا للاستيلاء على الأراضي السلالية تحت مزاعم استغلال الارض والاستثمار فيها ونزعها من ذوي الأصول .....


وما خفي أعظم وأمرررررر.....!!!!
25 - أكاديري من ألمانيا الأربعاء 20 مارس 2019 - 19:32
كنا صغار في مدينة أكادير ونذهب بالرجل إلى أي بحر أو شاطئ نريد ، وأما الآن فممنوع المرور هناك قصر خليجي أو غولف لأحدهم أو فيلا لأحدهم أو قصر ملكي أو أرض حولها كرياج لأحدهم ...أصبح الشاطئ خصك له الفيزا ....
26 - hamou الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:29
المغرب يواجه أزيد من 6 آلاف حالة استغلال غير قانوني للملك البحري
و 60 مليون حالة استغلال غير قانوني للملك العمومي البري
27 - حسيمي الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:35
نفس المشكل نعاني منه في الحسيمة جميع شواطىء تستغل بشكل بشع ومن أشخاص مشكوك في أمرهم...
28 - مصطفى من بوزنيقة الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:42
ملك البحري العمومي له قانون من اعلى موج +6الامتار
29 - كريم الخميس 21 مارس 2019 - 11:12
لا اعرف العالم الذي فكر في اعدام شاطيء عين السبع وما سينتج عنه من اضرار بيئية واضرار للساكنة ومرتادي هذا الشاطئ الجميل باقامة شارع وانفاق الملاير بدل توسيع الطريق الشاطئية التي لن تكلف الكثير.
30 - Hamid الخميس 21 مارس 2019 - 11:40
On devrait combattre les opportunistes et les voleurs de la propriété commune et aussi ceux qui salissent notre environnement que nous partageons tous. C est ainsi que l'on va avancer.
31 - المال والحرمان الخميس 21 مارس 2019 - 20:57
أصبح كل شاطئ مدينة الصويرة ملك للفندق المعروض على الصورة وللفنادق والمقاهي المجاورة له بحيث توسع جميع اصحاب المقاهي ومراكز السورف والالواح الشراعية و المضلات وغير من الانشطة االبحرية . توسعوا عرضا وعمقا وشكلوا حواجز أمام السكان والمستحمين ومنعوا أي كان من الاقتراب من الموج . هذا الشاطئ الهادئ الذي كان الى حدود تسعينيات القرن الماضي المتنفس الوحيد لسكان المدينة ولشبابها انتهى . وانتهت معه ذكريات السباحة ومقابلات كرة القدم الشاطئية الى غير رجعة. ويسؤلونك عن سبب تدهور الرياضة بالإقليم ¡¡.
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.