مندوبية التخطيط تتوقع انخفاض صناعات السيارات والملابس

مندوبية التخطيط تتوقع انخفاض صناعات السيارات والملابس
الخميس 21 مارس 2019 - 12:36

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط توقعاتها لقطاع الصناعات بالمملكة، مفيدة بأنه خلال الفصل الرابع من سنة 2018 قد يكون إنتاج قطاع الصناعة التحويلية عرف ارتفاعا نتيجة الزيادة في إنتاج أنشطة “الصناعات الغذائية” و”صناعة السيارات”، والانخفاض في إنتاج أنشطة “صنع الأجهزة الكهربائية”.

وحسب مذكرة إخبارية للمندوبية فقد اعتبر مستوى دفاتر الطلب لقطاع الصناعة التحويلية عاديا حسب مسؤولي مقاولات هذا القطاع. وفي ما يتعلق بعدد المشتغلين، فقد يكون عرف استقرارا خلال الفصل الرابع من سنة 2018. إجمالا، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لقطاع الصناعة التحويلية سجلت نسبة 87 بالمائة.

وحسب المذكرة، يتوقع أرباب مقاولات قطاع الصناعة التحويلية خلال الفصل الأول من سنة 2019 ارتفاعا في الإنتاج. وتعزى هاته التوقعات بالأساس، من جهة، إلى التحسن المرتقب في أنشطة “الصناعات الغذائية” و”الصناعة الكيماوية”، ومن جهة أخرى إلى الانخفاض المرتقب في إنتاج أنشطة “صناعة السيارات” و”صناعة الملابس”. كما يتوقع أغلبية مقاولي هذا القطاع استقرارا في عدد المشتغلين.

وقالت المندوبية إنه خلال الفصل الرابع من سنة 2018 قد يكون إنتاج قطاع الطاقة عرف انخفاضا نتيجة التراجع في “إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف”. وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، فقد اعتبر أقل من عاد. أما بالنسبة لعدد المشتغلين فقد يكون سجل ارتفاعا. وفي هذا السياق قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لهذا القطاع سجلت نسبة 90 بالمائة.

وحسب الوثيقة فقد توقع أغلبية أرباب مقاولات قطاع الصناعة الطاقية، خلال الفصل الأول من سنة 2019، انخفاضا في الإنتاج نتيجة التراجع المرتقب في “إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف”. وبخصوص عدد المشتغلين، قد يعرف ارتفاعا خلال الفصل نفسه.

وتشير المذكرة إلى أن إنتاج قطاع البيئة قد يكون عرف ارتفاعا بفعل تزايد إنتاج أنشطة “جمع ومعالجة وتوزيع الماء”. وفي ما يخص مستوى دفاتر الطلب فقد اعتبر عاديا، وقد يكون عدد المشتغلين عرف ارتفاعا. وفي هذا السياق قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لهذا القطاع سجلت نسبة 87 بالمائة.

وخلال الفصل الرابع من سنة 2018، قد تكون أنشطة قطاع البناء عرفت ارتفاعا. ويعزى هذا الارتفاع أساسا إلى التحسن الذي قد يكون سجل في أنشطة “تشييد المباني” و”أنشطة البناء المتخصصة”.

واعتبر مستوى دفاتر الطلب عاديا في قطاع البناء، وقد يكون عدد المشتغلين عرف استقرارا. وفي هذا السياق، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة سجلت نسبة 68 بالمائة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات