24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. الخليع: 3 ملايين سافروا بـ"البراق" .. وخط "مراكش أكادير" قريب (5.00)

  5. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | ركود وتنافس يؤثران على محلات تنظيف السيارات

ركود وتنافس يؤثران على محلات تنظيف السيارات

ركود وتنافس يؤثران على محلات تنظيف السيارات

تراجع النشاط العام لمحلات تنظيف السيارات بشكل لافت خلال السنتين الماضيتين في مدينة الدار البيضاء، وهو ما دفع المهنيين إلى دق ناقوس الخطر والتحذير من تأثير المشاكل التي يتخبطون فيها على مستقبل القطاع بشكل عام.

وقال حسن السلاهمي، رئيس جمعية أرباب تنظيف السيارات والزرابي، إن أعداد المحلات العاملة في هذا المجال تضاعفت بشكل أثر على حجم الأعمال الذي تراجع بنسبة 70 في المائة مقارنة مع المستويات التي تم تسجيلها سنة 2016.

وأضاف رئيس جمعية أرباب تنظيف السيارات والزرابي في تصريح لهسبريس: "تتمثل العوامل المؤثرة الأخرى، التي تسببت في ركود قطاع خدمات تنظيف السيارات، في غياب إطار قانوني منظم للمهنة، وتراجع أسعار الخدمة إلى مستويات غير معقولة".

وأشار السلاهمي إلى أن "الأسعار الحالية تبلغ 30 درهما للسيارة الواحدة، وهو الثمن الذي لم يبارح مكانه رغم ارتفاع أسعار مواد التنظيف وكلفة الاستغلال بنسبة قياسية تجاوزت 30 في المائة، وهو ما تسبب في ظهور أزمة حقيقية في القطاع".

وأوضح المتحدث في التصريح ذاته: "كانت رخص الاستغلال الخاصة بمحلات تنظيف السيارات تمنح بشكل قانوني، عبر التشدد في معايير المساحات الإجمالية للمحلات والمسافة القانونية البالغة 120 مترا، وفي الوقت الراهن أصبح مجموعة من أصحاب المحلات يشتغلون برخص تنظيف المقاعد، وهي رخص معيبة قانونيا لأنه يتم توظيفها في محلات غسيل السيارات، وهذا أمر غير قانوني".

وأفاد رئيس الجمعية بأن "عدد المحلات في الدار البيضاء يتجاوز حاليا ما يزيد عن 5000 محل، وهو أمر يستوجب من السلطات المحلية في ولاية جهة الدار البيضاء العمل على مراقبة رخصها، من أجل الضرب على يد المخالفين والجهات التي سلمتها تلك الرخص المعيبة قانونيا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - wood الجمعة 22 مارس 2019 - 08:30
تكاثر و تناسل محلات تنظيف السيارات تبين توجه الرأس المال الوطني و تكشف عقليته البسيطة و الإستغلالية ، حيت يتجه أساسا نحو الاستثمارات التي لا تحتاج إلى أية عمالة مؤهلة ، و نفس الشيء نلاحظه في مجال المقاهي و المطاعم و السياحة حيث يمكن لصاحب المشروع أن يحصل في الحين على يد عاملة بأجور زهيدة و من الجنسين ، و كل هذه الأنشطة لا تقدم أية قيمة مضافة للإقتصاد الوطني بل تكرس الهشاشة الإجتماعية و توسع الهوة بين صاحب المال أو ما يسمى مول الشكارة و العامل الذي ليس له أي وزن يمكن إستبداله فورا بشخص أخر كان مارا في الشارع العام !!!
2 - Mohammed الجمعة 22 مارس 2019 - 08:43
وماذا عن تأثير نشاطكم المهني على الفرشة المائية؟ ألستم أنتم سبب هلاكها؟
3 - حقيقة الجمعة 22 مارس 2019 - 08:53
الثمن هو 35 درهم للسيارة بالرباط واذا أردت غسلها فقط من الخارج فالثمن نو 20 وسوف يترك سيارتك حتى آخر النهار. هوس الرباطيين بالبرستيج ورؤية سياراتهم جديدة في أي وقت جعل هؤلاء النصابة يصبحون مليونير. والله لا يتعدى فيها 5 دقائق وتكملها أنت. الأدنى ان كل هذه المحلات فتحت ثقوب مائية خلسة داخل المنزل وتستفيد من المياه فابور. مشروع من ذهب المطلوب تكثيف المراقبة على المياه خاصة
4 - mohamed الجمعة 22 مارس 2019 - 09:17
هدا النوع من الأنشطة يقلق راحة سكان الإقامة التي يوجد المحل تحتها.يستعملون محركات يستحيل معه العيش والنوم.حسبي الله ونعم الوكيل في اللجنة التي ترجع لهم
5 - 30درهم اصلا غالية الجمعة 22 مارس 2019 - 09:42
اصلا مسالة الثمن المحد مبالغ فيه ، و جله يذهب لجيب صاحب المحل بدون تسليم فاتورة تحدد حق الدولة في الضريبة.
6 - معتوه الجمعة 22 مارس 2019 - 09:49
(إن أعداد المحلات العاملة في هذا المجال تضاعفت بشكل أثر على حجم الأعمال)

ياكما حتى انتم بغيتو الكريمة؟ عقلية الاحتكار هذه والله كارثة على المواطن, كلما زادت المحلات زادت المنافسة وهذا يجب ان يؤدي في النهاية لتحسن الخدمات.

علما انكم جميعا متشابهون تغسلون السيارات بالماء والصابون الغير مخصص لطلاء السيارات.

ومع مرور الوقت تلاحظ ان طلاء سيارتك اصبح وكأنه تم فركه بالليفة.

لا خبرة لا تخصص لا ابداع لا خدمات.

الحمد لله جاء الصيف وغسل السيارة في البيت اوفر واقل ضرر واقل صداع.
7 - El Aouad الجمعة 22 مارس 2019 - 10:14
أتمنى من كل قلبي أن تغلق مثل هذه الأنشطة العشوائية الملوثة للبيئة و المهددة للفرشة المائية،لا أعلم ماهي المعايير التي تعتمدها الجهات المختصة لإعطاء الرخص لفتح مثل هذه المحلات،كيف يعقل أن محلا ما يتوفر على مكان سيارة واحدة فتجد صاحبه يستقبل عشرات السيارات و يصطف بهم في الشارع ضاربا عرض الحائط المارة و مستعملي الطريق ناهيك عن التلوث السمعي و الأوساخ و الكلام النابي للعمال.يجب أن يوضع حل لهذه المشاريع العشوائية و وضع دفتر تحملات جديد
8 - yassine de casa الجمعة 22 مارس 2019 - 10:19
il faut fermer les lavages d urgence!!! c est question de survie, dans le monde tout les pays savent desormais que l eau sera le petrole du 21 eme siecle , deja 1 milard de personne soufrent de sa carence , en afrique des guerres vont se declencher a cause de l eau , et nous au Maroc , que des lavages qui poussent comme des champignons et gaspillent bcp bcp d eau !!!! quesqui est primordiale trouver quoi boire d ici 10 ans ou laver sa voiture avec 100 litre d eau le temps ou un seau de 5 litres peut le faire ??!!!
9 - باحث عن الحقيقة الجمعة 22 مارس 2019 - 10:29
السي السلاهمي انت لا تدري بعد انك تعيش في سوق رأسمالية تنافسية وتعتقد ان هذه الحرفة وليست مهنة كما اسميتها هي بمثابة قطعة ارضية اذا وزعت وانتهت فلم يعد لاحد الحق في مجاورتها بقطعة اخرى . انت تضرب على وتر الزيادة في الثمن لا اقل ولا اكثر وتريد ان تحرم آخرين من العمل تحت غطاء الرخصة . ثم ان هذه الحرفة منظمة اصلا تحت مسمى الحرف المهنية تحت قانون اطار وزارة الصناعة والتجارة والمهن الحرة ، وهذه مهنة حرة فلا تجعل من نفسك اطارا قانونيا ومجالا تشريعيا كي تثير الانتباه الى الزيادة المرجوة . السوق عريض والثمن معروف ومن يقدم خدمات جيدة يفوز بأغلبية الزبناء انتهى الامر
انشري هسبرس تفاديا للمغالطات
10 - لتركيز الله يحفظ الجمعة 22 مارس 2019 - 14:54
التراجع في جميع قطاع التجارة والحرف و الطاكي الأطباء المحامون والعقار ناعسة على المغرب كامل الله يستر وبالخصوص هاده السنين الأخيرة ما هو السبب?كمل من عقلك.
11 - ورزازي الجمعة 22 مارس 2019 - 15:25
هادو لي تاينتاقدو لافاج يا اما ماعندهومش السيارة يااما عزيز عليهوم ايعيشو فسيارة موسخة معفونة
12 - iken الجمعة 22 مارس 2019 - 15:41
لا احد.يمنعك من رفع ثمن الغسيل ثم بامكانك اقفال محلك بالمرة ان لم تقتنع باثمنة السوق ان المنافسة الشريفة جزء من الحل وفي صالح الطرفين الا في حالة الاحتكار الدي يعاقب عليه القانون ثم اين سيعمل اولائك الدين ليس لهم شهادات اتعرف ان 5000 مراب لغسل السيارات بالبيضاء يعمل فيه على الاقل 10000 الاف شخص الدين يعيلون 300000 الف شخص على الاقل ام تفكرون في انفسكم فقط والباقي الى الجحيم تبا لكم ايتها العصابة .
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.