24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. تطبيق ذكي لعلاج "التصلب اللويحي" في المغرب (5.00)

  3. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  4. طلبة الطب يقاطعون الامتحانات .. وشبح سنة بيضاء يلوح في الأفق (5.00)

  5. نقل المغربية ضحية هجمات سريلانكا إلى السعودية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الداودي: المغاربة يدفعون أرباح المحروقات والخصوم يشترون الذمم

الداودي: المغاربة يدفعون أرباح المحروقات والخصوم يشترون الذمم

الداودي: المغاربة يدفعون أرباح المحروقات والخصوم يشترون الذمم

اتهم لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، شركات توزيع المحروقات بالحصول على أرباح من جيوب المواطنين بسبب غياب تسقيف الأسعار.

وقال الداودي، في لقاء مفتوح نظمته الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بسلا، حول "تسقيف أسعار المحروقات"، مساء الجمعة، إن "الشركات دارو ما بغاو في ظل غياب مجلس المنافسة، والربح أخذوه من جيوب المواطنين، والآن سنحدد هامش ربح الشركات عبر التسقيف، أما الأسعار فتتحكم بها السوق الدولية".

وأكد الداودي أن الاستقرار في البلاد رهين بالتشطيب على الفقر "ولدينا موارد لذلك، فالبوطة التي تستهلك 12 مليار درهم، يمكن أن تضمن العيش للعائلات"، مضيفا "نهار تنبغيو نتكلمو، الغلاض تايقولو لينا عندك الفقراء، هؤلاء يجب أن نزيل لهم ذلك، ونمنحه للطبقة المتوسطة".

وأشار الداودي إلى أن الحكومة تتجه نحو دعم الطاقة الشمسية لتفادي استعمال قنينات الغاز في الفلاحة، وكذا من طرف مربي الدواجن، مؤكدا أن الفقراء لا يستهلكونها بشكل كبير مقارنة ببعض الأغنياء الذين يستعملون مائة قنينة غاز في اليوم.

وخصص الداودي جزءا كبيرا من كلمته لمهاجمة خصوم حزب العدالة والتنمية، خاصة حليفه بالحكومة حزب التجمع الوطني للأحرار، دون ذكره بالاسم، حيث قال إن "ثقة المواطنين في العدالة والتنمية تخيف الآخرين، وإن كنا لا نشتغل فلم الخوف منا"، مضيفا "اُنظروا إلى الأحزاب الأخرى، وحاولوا أن تحددوا اسم زعيم حزب وخمسة قياديين معه، ستجدون صعوبة في ذلك، فالحزب ليس حزب زعيم، وإنما حزب مناضلين، ونحن لنا مناضلون متشبعون ولهم عقيدة".

وتابع عضو الأمانة العامة لحزب "البيجيدي" قائلا: "يقولون إنهم يريدون منافسة العدالة والتنمية. نحن نريد أحزابا قوية، وليس فقط الزعماء، فماذا يمكن أن تقدم هذه الزعامات التي لا تتوفر على قواعد؟ من الصعب أن تقوم بالإصلاح، ويصعب عليها منافستنا".

ودعا الداودي أعضاء الحزب إلى استعمال وسائل التواصل الاجتماعي لمواجهة خصومهم السياسيين، الذين اتهمهم بشراء ذمم المجلات والمواقع الإلكترونية، قائلا: "نوضو تخدمو، هذا وقت المعارك، الآخرون شارين كلشي، ولكن المغاربة واعون وهم يعرفون شكون اللي مع المواطن"، قبل أن يضيف "اليوم لا مقارنة بالعدالة والتنمية، ولا يخدعكم خطاب الآخر".

وأشار الداودي إلى أن حزبه حين تقلد المسؤولية الحكومية سنة 2011 وجد "مشاكل متراكمة"، مضيفا أن "المواطنين صوتوا علينا لحل المشاكل، والغلاض تايغوتو أكثر من الفقراء: دير الإصلاح وفوتني أنا، كيف دير حتى تسير البلاد؟". وتابع قائلا: "لو لم تكن الديون التي وجدناها أمامنا، كنا سنتقدم كثيرا، لكن المغرب يحظى اليوم بثقة المؤسسات الدولية".

وأوضح الداودي أن "الشرعية التي نتوفر عليها هي التي سمحت بإنجاز الإصلاحات التي لم يستطع أحد القيام بها، والعدالة والتنمية أدى ثمن الإصلاحات، ونحن مستعدون لذلك من أجل البلاد"، مضيفا "كان من السهل أن نقصد البنك الدولي ونغرق البلاد، لكن المغاربة صوتوا علينا من أجل الإصلاح".

وقال الوزير المنتدب: "حنا زيرنا الصمطة، وخدامين من أجل حل المشاكل، والبلاد مستقرة، وهي نموذج يضرب بها المثل مقارنة بالدول الأخرى"، لكن الإشكال هو أن "ما يريده المواطن وطموحاته فاقت قدرات المغرب"، يقول الداودي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (119)

1 - غريب في بلادي السبت 23 مارس 2019 - 05:13
البجديين فيهم غير الشفوي ويقضون مصالحهم الشخصية والعائلية لايستطعون فعل شئ .....كفى من النفاق
2 - متابع السبت 23 مارس 2019 - 05:23
فعلا يوما عن يوم تؤكدون عداوتكم للطبقة الوسطى وتقولها بعظمة لسانك .تدعون دفاعكم عن الطبقة الفقيرة هل لسواد عيونها فقط طمعا في اصواتها والدليل انكم لم تفعلوا لها شيءا منذ جثمتم على صدورنا . بالنسبة للمحروقات انسيت حين كنت تقول للمغاربة تحرير الاسعار فيه خير كثير سينخفض الثمن وستتحسن الخدمات و..و...
رجعتو لشعبوية بن كيران عوض ما تكلم على الانجازات كتحرض على الاحزاب الاخرى
3 - متتبع السبت 23 مارس 2019 - 05:27
يجب محاسبة امتال هؤلاء الوزراء الدين يبيعون القرد و يضحكون على من اشتراه
هاد السيد ما يصلح وزير حتى في المزنبيق لا هو و لا تريكتوا
كفى ارحلوا
4 - خالد السبت 23 مارس 2019 - 05:28
مازال ماحشمتوش غرقتو البلاد في المديونية و هلكتو المواطن بالضرائب و الإقتطاعات او مازال كتحلو فامكم
5 - أيوب المغربي السبت 23 مارس 2019 - 05:28
الوجه اللي يحشم ما عندكومش
المسلم لا يكذب...وحاشى أن تكونوا مسلمين بل أنتم متأسلمون منافقون تجار دين
6 - انا مجرد عابر سبيل السبت 23 مارس 2019 - 05:31
باختصار غادي نقول ليكم وباز وباز . منين جبتو هاد الثقة فالشعب وكتهضروا باسم الشعب وانتوما عارفين الاغلبية من المغاربة مقاطعين الانتخابات
7 - عزيز السبت 23 مارس 2019 - 05:36
أصبحنا مقتنعين أكثر من أي وقت مضى بكونكم سواسية في خدمة مصالحكم الشخصية وامتصاص دماء البسطاء. فلا يدعي أحدكم أنه الافضل، فهناك من يشتري الدمم باموال المحروقات وهناك من يشتريها عبر الجمعيات بالقفة ديال رمضان والدبيعة ديال العيد وزيد وزيد.
8 - مرتن بري دو كيس السبت 23 مارس 2019 - 05:37
في الثمانينات .كان اشهار لمونادا لا سيكون(.la cigogne) بلارج كيغني بأعلى صوته و يقول..." كلام جميل ..لكن قليل......" هديك " قليل " عاد عرفتها انا اليوم.....كلامكم يا PJD. جميل. لكن # قليل # قليل الذي لا زال يصدقه..قليل من يصغى لكم بأذن الثقة ...قليل من يرى في كلامكم الحكمة.حكمة الدين الذي اشتريتم به ضمائر المغاربة السذج في معركتين من الانتخابات..وظلت كلماتكم الرنانة طيلة الحملة تعد وتتوعد..وفي الختام أصبح من كان على شفى الفقر افقر مما كان عليه..ومن كان في الطبقة المتوسطة في مكان الفقير ينتظر من الحكومة انصافه.وانصاف أهله..لكن حزبكم تخلى عن مبادءه .وانقص من اللحى وكثافتها..فأغرمو بالجمال..وتزوجوا بالشباب.واخذوا ما ليس لهم يريدون زينة الحياة الدنيا...فسارعوا إلى كل ما يغنيهم ويبعد هم عن المواطن الذي طالما انتظر منهم أن يوفوا بعدهم .واقوالهم في الحملات الانتخابية. بدون أن يرى منهم شيء يعقل سوى المخرجات الكلامية..والطعن في الأحزاب الأخرى التي لا تقل عليكم غدرا للمغرب واهله ...ولكن : "لا يلدغ المؤمن مرتين من حجر واحد "
9 - مغربية السبت 23 مارس 2019 - 05:38
حزب العدالة والتنمية هو مزبلة التاربخ والشعب صوت لكم لانطواءكم تحت الدين وتلاعبتم بنا وكننم تلامدة نجباء للبنك الدولي ومررتم قوانين ضد الفقراء افقرتم ااطبقة المتوسطة واصلاحاتكم ماهي الا عل جيوب المواطنين وتركتم العفاريت والتماسيح وعفوتم عنهم علنا واصلاح صندوق المقاصة عل ظهر الموظف البسيط وكما تقول كسبتم ثقة الموسسات الدولية وخنتم الشعب المغربي الذي صوت لكم مم اجل التغببر انت ومن معك جبناء وبالمناسبة انا لا انتمي لاي حزب سياسي لانكم جميعا في كفة واحدة
10 - آنتي بيجيدي إلى يوم الدين السبت 23 مارس 2019 - 05:41
لم يتبق للداودي إلا أن يقول:" إن حزبنا هو حزب سماوي وإن زعماءنا مكلفون بالحكم من الإله نفسه، ونحن لا ننطق عن الهوى ، وقادة حزبنا هم حفدة بيت النبوة من نسل الزهراء و الحسين، وباقي الأحزاب هم من صنيعة الطاغوت الأكبر ومعظم قادتها من نسل إسقارديوس اللعين والله معنا و البواجدة فوق الكل، "
قلت : يا سي الداودي انت ومن على شاكلتك كمن يزمر في دبر البعير ، وليس في القنافذ أملس، وهزيمتكم الانتخابية سيكون لها حتما ما بعدها . "فأنظرنا نخبرك اليقينا"
11 - من الرباط السبت 23 مارس 2019 - 05:45
الحملة الانتخابية بدأت قبل الوقت
12 - جريء السبت 23 مارس 2019 - 05:46
الصباحتو لله،
حزب الويل يتكلم، حزب الكلام الفارغ و الركوب على امية الضعفاءش.
13 - احمد السبت 23 مارس 2019 - 05:54
انا لست متحزبا ولا ثقة لي في الاحزاب لكن من خلال تصرفاتكم اشهد انكم خربتم البلاد وجوعتم العباد والتففتم على مكتسبات المغاربة .انكم منافقون كذابون
ستلقون الله غاضبا عنكم يوم القيامة.
14 - أنا فقير السبت 23 مارس 2019 - 05:54
ودبا غير قولوا لينا شكون هما الفقراء لغاذين إستافذوا من الدعم راه غير المجال القروي ؤالجبال كاين أكثر من 8 المليون مغربي فقير
ؤلكايشد 4000 درهم ؤمزوج ؤكاري واش هذا فقير أو غني واش باغين تحسبوا عليه البوطة ب 140 درهم.
إلا رفعتوا الدعم على البوطة الباريزيانة غادة تولي ب 1.50 درهم ؤالمقهي غادي إزيد 2 دراهم ؤصحاب الأكلات الخفيفة لكاي ياكلوا عندهم الفقراء مع التوقيت المستمر غادين إزيدوا الثمن
الذجاج وكل الخضر غادين إتزادوا فالثمن
وترتفع نسبة الغلاء والتضخم ؤ الفقير لغادي تجيه فالعضام
12 مليار درهم هي ليست صدقة أو مساعدة للشعب 12مليار درهم جاءت من أموال دافعي الضرائب والفوسفاط وكل قطاعات الذولة التي هي ملك مشترك لكل مواطن مغربي.
أتركوا داك الجمل راقدا فإن وضع المواطن لايحتمل المزيد من الضغط
15 - kimo السبت 23 مارس 2019 - 06:02
من الأخطاء الفادحة التي وقع فيها حزب العدالة و التنمية عندما لم يرتب اوراقه بخصوص صندوق المقاصة والأن يستدرك أمره بتسقيف المحروقلت اين كان وزراءه حين كلنو يتكلمون عن رفع الدعم عن المحروقات أين هي دراستهم ألم يتبين لهم أن الموزعين سوف يفعلون ما يشؤون بالمواطنين أين أنتم عندما أغلقت اللاسامير والأن تطبلون عن شيء طفيف لإسإستدراك اخطائكم الفادحة وتقلون انكم مستهدفون من الحزب الفلاني والفلاني أنتم اسأتم التقدير وادخلتم اقتصاد البلاد في سرداب مظلم لعدم كفائتكم ولفقدانكم حس التسيير سيادة الوزير نحن الأن مع التسقيف لكن لا أرى بأنه حل ناجع في الضرفية الحالية ما لم تأمم اللاسامير ونخرج من مشكلة شد الحبل مع الموزعيين
16 - مواطن2 السبت 23 مارس 2019 - 06:03
السيد الداودي يدرك جيدا انه لا سبيل لمحاربة " الناس الغلاض " مهما حاول.يشكر على مجهوداته لكن للاسف الشديد " هراوة " هؤلاء اكثر بكثير من " هراوة " الحكومة كلها....على الاقل في الوقت الحاضر...الاستفادة من دعم الغاز او المحروقات وضعت اساسا ليستفيد منها اصحاب الشركات الكبرى والضيعات التي لا حصر لحدودها.فمن يستهلك 100 قنينة غاز او اكثر في اليوم ليس الفقير الذي قد لا يتعدى استهلاكه قنينتين في الشهر.ومع ذلك سيتاثر الفقير كثيرا برفع هذا الدعم...اما الاغنياء فسيجدون مخرجا آخر لدوام استفادتهم...المهم سيبقى الفقير فقيرا والغني غنيا ما دامت الامور على شكلها الحالي.والغلبة ستبقى دائما لاصحاب المال.مهما حاول السيد الداودي او غيره...نتمنى ان تكون اجراءاته مفيدة للمواطنين.
17 - ملاحظ السبت 23 مارس 2019 - 06:04
لمن تحكي زبورك يا داود؟؟ أغنيتم الفاسدين وأفقرتم الفقراء. ماذا تنتظر لتنفيذ تسقيف ربح شركات أخنوش وزبانيته؟ بما أنكم المسؤول عنه لما هذا التطبيل ؟؟
18 - مغربي 2018 السبت 23 مارس 2019 - 06:09
بغض النظر عن هذا الخطاب "الشعبوي" ، فهو صادق في جملة واحدة : "... المغاربة واعون وهم عارفين شكون اللي مع المواطن" صدقت ... موعدنا 2021 ...
19 - مومو السبت 23 مارس 2019 - 06:19
الشركات دارو مابغاو... حزب العدالة و التنمية هو الحزب الحاكم، و هو من حرر الأسعار و رفض تسقيفها، و هو من أعطى الضوء الأخضر للشركات لترفع من الأسهار، ثم يخرج علينا السيد الوزير و يشتكي سرقة الشركات لجيوب المواطنين. إن لم تتمكن الحكومة من تسقيف الأسعار و حماية المواطن من جشع الشركات الاحتكارية، فمن يحمينا ياترى؟ عدم قدرة الحكومة على حماية المواطن عذر أقبح من زلة.
بل إن الشركات تنهب جيوبنا بتواطئ مع الحكومة و ليس رغما عنها كما يقول السيد الوزير.
20 - شاكر السبت 23 مارس 2019 - 06:20
بحكومة قوية مع كفاءة عالية وعمل موجه نحو مصلحة المواطن بدون تحكم خارجي ولا إملاء داخلي تحقق جميع طموحات المغربي الصالح وبتوفيق من الله.
21 - المش السبت 23 مارس 2019 - 06:22
كل هذا اللغط وهذا التعويم اللغوي وكل هذا اللف والدوران فقط من أجل تمويه المواطن واستحماره حتى يظن أنهم فعلا يريدون له خيرا من خلال تسقيف ثمن المحروقات إلا أن العكس هو الصحيح. لن يكون هناك تسقيف بالمقابل فإنه تحدث عن "البوطا" التي ستنفجر في وجهه إذا ما أقدم على شيء ما وهذا يدركه تماما،حيث قال في هذا الصدد أن رفع الدعم سيوفر للأسر والطبقة المتوسطة مصدرا للعيش -مجازيا- (لأننا نعرف أن هذا ميزانية الدعم ستذهب إليهم) ...آن الأوان لفصل الدين عن السياسة هذا أكبر خطر يهدد استقرار بلدنا الحبيب بالنظر لنسبة الجهل ابكبيرة وتمكنهم من السطرة على عقول فئة عريضة وواسعة من المواطنين كل هذا بإسم "الله"
22 - dandana السبت 23 مارس 2019 - 06:27
حقيقة انكم تخوضون حرب شرسة ضد المواطنين لتفقيرهم وتجهيلهم وتازيمهم اما اذا كنتم تقصدون الاحزاب السياسية الاخرى فان اولاد عبد الواحد كلهم واحد تتصارعون على المناصب وعلى مصالحكم الشخصية ومصالح ابنائكم وبناتكم فقط فقط تمارسون سياسة قذرة ضد المواطن والوطن مازلتم لم تنضجوا لممارسة السياسة الحقيقية لوكنتم وطنيين حقيقيين لقمتم بتقديم استقالتكم جماعة والسلام
23 - Houcine السبت 23 مارس 2019 - 06:28
نعلم أن الشركات تربح الكثير لكن هده المعلومات قديمة اين كنتم مند زمان قبح الله وجوه السياسين بصفة عامة بشكل عام بلاد اللصوص والزنادقة والكدبة الرأي والرأي العام يشاهد عبر وسائل الإعلام المختلفة أسعار النفط والغاز ومن الواضح أن هامش الربح مرتفع لا المراقبة غير موجودة حتى اليوم حتى ربح المال ووقضى ما قضى عاد جاين تقولوا اربح فلان أو فلانة وبكل صراحة أرى أن اخنوش قد امتلك البلاد اينما حللت وا تحلت الا ومشاريع اخنوش تاكل من هدا الوطن نحن لن نشعل الفتنة إنما دعواتنا لله لأنه هو الحق انا انتم فالبركماتية لا غير اتمنا يوما أن يحيا الضمير
24 - الكرموسي السبت 23 مارس 2019 - 06:29
حزب العدالة و التنمية أصبح منبود عند المغاربة أول حزب كرهوه المغاربة هو اللاعدالة و لا تنمية هدا الإسم خسارة في حزبكم أول حزب افقر المغاربة و أجهد على قدرتهم الشرائية لم يأتي إلا بالمصائب اولها الغلاء المهول بسبب تحرير المحروقات التعاقد الساعة اوزيد أوزيد تحيا خالصة للفاسي الفهري الدي كان كل تفكيره يصب في مصلحة المواطن من مشاريع تنموية و زيادات في الأجور أما انتم حزب الجوع جيتو من الجوع باش تديرو لباس و صلتو لداكشي ليبغيتو افقرتم الشعب اغرقتم البلاد بالمديونية اغرقتم البلاد بالإحتجاجات نرجو من صاحب الجلالة نصره الله إقالة هده الحكومة و محاسبة كل وزرائها المنافقين في سبيل بلادنا العزيزة شعارنا الخالد الله الوطن الملك
25 - محمد السبت 23 مارس 2019 - 06:29
أن كنتم حقا تخدمون المواطن والطاقة تمينة عندكم لمادا اضفت ساعة الجحيم لهدا المواطن. أن إضافة هده الساعة سنكون سبب لجوء المواطن لأحزاب اخرى
26 - Ahmed السبت 23 مارس 2019 - 06:37
السلام عليكم على بركة الله سقف وسوف نسفق لكم .او فقط تمارسون علينا السياسة ,لقد هرمنا من الشفوي .
27 - Idir السبت 23 مارس 2019 - 06:38
خلاصة القول : كان أبوك صالحا....
28 - عبدالاله السبت 23 مارس 2019 - 06:45
على مايبدو انك تهيء حزبك لكي تزيل الدعم عن البوطة اعلم انها ستكون كارثة ان كان ذلك على الفقراء
تقولون انكم ستعوضون الفقراء كيف ذلك ما هي معايير الفقر عندكم ام انكم تعطون للمقدمين والشيوخ
المهمة لكي يختاروا الفقير من الغني حسب هواهم وذلك هو الفساد بعينه وما بطاقة رميد ببعيد وماشابها من فساد من طرف المقدمين والكلام كثير
29 - %%%%% السبت 23 مارس 2019 - 06:48
si vous etes un homme de parole plafonné les bénéfices .le bla bla .je peux voux donné des tonnes
30 - حميد السبت 23 مارس 2019 - 06:51
انتم من سمحتم لشركات المحروقات بمص دم المغاربة والآن تتباكون مع الفقراء. تقتلون القتيل وتمشون في جنازته هذا هو نهج الذئاب الملتحية.
31 - سكليس السبت 23 مارس 2019 - 06:52
انت قادر على تسقيف أسعار الحمص والعدس والبصلة والبوطة لأن هذه المواد هي التي يحتاجها الفقراء في البلد أما تسقيف أسعار المحروقات فلن تقدر عليها لأن الموضوع أكبر منك. باراكا عليك غير الحيط القصير المواطن العادي الي جريتوا فيه التعاقد والتقاعد والغلاء وتجميد الأجور. شوف لنا غير ثمن الحمص والعدس راه رمضان قريب باراكا علينا راه الشعب باقي باغيكم لولاية ثالثة لرفع الدعم عن المواد الغذائية والاقتطاع من الأجور وتعميم التعاقد وقهر هاذ الشعب الي باقي ثايق فيكم
32 - محمد بلحسن السبت 23 مارس 2019 - 06:53
تصريحات مهمة جدا تلك التي جاءت من عند سياسي, ينتمي لحزب العدالة و التنمية, يشغل منصب وزير منتدب مكلف بالـــــحــــكــــامـــــة.
أتوقع السيناريو الاتي في نهاية 2021 مباشرة بعد الانتخابات التشريعية:
عودة حزب الاستقلال لأم الوزارات في إبرام و تدبير الصفقات العمومية التجهيز و نضيع 21 سنة في المناوشات الكلامية و تبادل الاتهامات ليتكشف أبناء و حفدة المنخرطين في حزب العدالة و التنمية أن أكبر خطأ ارتكبه زعماءه و قادته و مساعديهم طيلة 10 سنوات من يناير 2012 إلى يناير 2022 هو أن الخبرات المهنية كانت تنقصهم و أنهم كانوا على بينة بما تزخر به الملفات من فساد مالي و كانوا لا يعملون بالآية القرآنية "رحم الله عبدا عمل عملا فأتقنه" بل كان كل واحد منهم يستغل المعلومة الموجودة بالأرشيف و يسعى لإظهار أنه اقل فسادا من قرينه من حزب الاستقلال و يحقق أرباح يعتبرها مشروعة ها هو القانون 13-31 الصادر بالجريدة الرسمية عدد 6655 المتعلق بحق الوصول إلى المعلومة جاء في 12 مارس 2019 لفضح المنتمين للحزبين.
أتمنى أن تسند وزارة التجهيز لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية حتى نتجنب ضياع 21 سنة أخرى في الراشق بالألفاظ.
33 - بلال السبت 23 مارس 2019 - 06:55
انتم اخطر من بني صهيون، انتم الجراد والقمل، انتم مصيبة هذا الوطن..انتم المرتزقة..خنتم العهد، خنتم المواطن، الحساب عسير..
34 - mohamed السبت 23 مارس 2019 - 06:56
اليوم عاد بان ليك الشركات كتنهب جيوب المواطنين . و لكن راكم كديرو مبغيتو ملي لقيتو الشعب ساكت و مقموع
35 - رشيد السبت 23 مارس 2019 - 06:57
هااااتعت الله الامسكتي .راه كلشي واضح وباين
36 - باغي نعرف السبت 23 مارس 2019 - 06:58
أول الكلام وآخره ..... المكان الذي تمر منه الإبرة يتبعها الخيط ... لا يوجد مناضل في المغرب... كلكم أصحاب مصالح .. إلا السيد عبدالرحمان اليوسفي . وماانتم إلا ضباع والمغرب بالنسبة لكم ما هو إلا حفلة للرقص والأكل حين يأتي دورك ترقص كالسكير كما يحلو لك وتلتهم دون حسيب ولا رقيب ولا يهمك من وكلوك في أمرهم حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم رجاؤنا في خالقنا رب العرش العظيم و ليس في المنافقين
37 - محمد السبت 23 مارس 2019 - 06:58
من غير المعقول ان يصدق المغاربة حزب العدالة و التنمية لانه يغدع الشعب...مثلا اين هي محاربة الفساد التي وعدو بها ( مولزين )...اين هي الزيادة في الاجور....اين هي الزيادة في التعويضات العائلية التي قالو انها ستكون في يناير 2019 ..واين واين واين
38 - دمحم السبت 23 مارس 2019 - 06:59
عليكم أن تعودوا إلى السيترن للغاز الطبيعي من عند شركة الغاز إلى الفلاح بثمن الغاز غير البوطة ...
اما الأحزاب الأخرى أن كان لهم واحد فهم كلهم في الاتجاه سياسي واحد أما انتم أصبحت عداء وسط الحزب و هذا مع الأسف يؤثر لا محال عن الحزب.
39 - ابو مطرقة السبت 23 مارس 2019 - 07:02
خلقتم مشكل بتحرير سوق المحروقات فعهد بنكيران الآن تحاولون حل المشكل الدي فتعلتم في عهد العثماني و في مقبل الأيام لما ترجعون الى دكة المعارضة سوف تنتقدون من قام بتحرير سوق المحروقات أصبحت مسرحياتكم ركيكة كالمنتوجات التلفزية التي تقدم في قنواتنا الوطنية عجيب أمركم
40 - sohal السبت 23 مارس 2019 - 07:09
ما يريده المواطن هو ان يكون في مكانك خبير اقتصادي حر متمكن يعرف مآلات قراراته يعمل بحسن نية من اجل المواطن وليس ببغاء تقول ما تمليه عليه البورجوازية يردد كل مرة البوطا هي السبيل الوحيد للعيش الكريم للفقراء سير اودي اخطينا راك طلعتي فالقلقولة د راس ما فهمت هاد السيد كل مرة يقول الفلاح يستعمل 100 قنينة فاليوم ونفترض اننا قبلنا بكلامك ومنعنا البوطا من الفلاح او رفعت ثمنها وكانت ردت فعل هذا الفلاح البطاطا ب10 داهم والطماطم 15 درهم والبصل 20 درهم هذه خضروات اليومية للفقير ماذا سيكون رد فعلك وكيف ستعالج هذا الغلاء هل ستلجأ مرة اخرى الى تسقيف هامش الربح للخضروات سير اودي عطينا اتساع هالعار
41 - متتبعة السبت 23 مارس 2019 - 07:11
اقوالكم عكس افعالكم..سبحان الله.. انتوما بالذات ما بقيناش نصدقوكوم..وصدق الله حيث قال" ولتعرفنهم في لحن القول".. ما شفنا منكم لا اصلاح ولا تنمية ولا بصيص من تقدم بل رجعتونا للوراء بعقود ..افقرتمونا وسحقتم ما تبقى من ابسط الحقوق واغرقتم البلاد في الفوضى والعبث ..وغير كيقربو الانتخابات وكتبداو فالتلميحات وكترطبو فالهدرة بدون نتيجة طبعا.. الناس عاقو بيكم وانتهى الكلام
42 - احمد علي السبت 23 مارس 2019 - 07:15
الشفوي 10/10 و التطبيق غير على الفقراء .
43 - Mohajir السبت 23 مارس 2019 - 07:18
الاستقرار موجود ولكن العدالة الاجتماعية غاءبة اشد البعد والحقوق مهضومة ، السياسيون يعتنون بمصالح الأحزاب فوق مصالح الدولة والشعب. ثمن المحروقات حسها تمشي مع السوق بدون تسقيف
44 - ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ السبت 23 مارس 2019 - 07:24
زهد حزب المنافقين وبقية احزاب الاسترزاق، فضحت جشع هذا الشعب الذي تجاوزت مطالبه قدرات هذا الوطن!!!!!!
معادله حزب الزعيم الاممي.
45 - Amh السبت 23 مارس 2019 - 07:27
واش متأكد آ السي الداودي بلي ماغرقتوش البلاد فالديون..
دابا عاد تتهدر على تسقيف الاسعار..وانت كنت مدافعا شرسا على التحرير وكنت تتقول للمواطنين ان المنافسة بين الشركات غا تطيح الثمن..
ادعوكم سيادة الوزير الى ورش آخر..هو الاسمنت حيث ان ثمن انتاجها لا يتعدى 25 درهم وتباع للمواطنين ب 73 درهم..علما ان ثمنها بمصر هو ما يعادل 30 درهم و الجزائر 35 ،و اسبانيا 40 .
هناك اتفاق لرفع الاسعار بين الشركات الثلات التي تهيمن على اكثر هن 90%من القطاع..كما هو الشان بالنسبة للمحروقات..غير اننا هنا نتحدث عن هامش ربح لا علاقة له بمثيله في المحروقات.
46 - Nadia السبت 23 مارس 2019 - 07:32
Le Monsieur est entrain de préparer les prochaines élections.
Il sort encore sa carte du pjd est avec les pauvres et le pjd a voulu faire mais se ennemis ont fait.... et bla-bla-bla.....
Va dire ces conneries aux naïfs, le pjd a fait quoi? Ses responsables ont construit des villas, certains préfèrent passer du bon temps avec des jeunes à Paris, d autres épouser une seconde femme et larguer celle qui a trimé avec, et beaucoup passent leur temps à profiter de l’argent public, sans parler de celle qui change de tenue selon le pays où votre ancien chef qui sans honte profite d une retraite indue
le pjd a fait quoi pour la santé? Pour l’enseignement ? Pour pour pour
Non vous êtes déjà hors jeu, basta, assez mentir au nom de la religion.
47 - marrakech السبت 23 مارس 2019 - 07:35
انت والحكومة اشنو هي خدمتكم الا ما جيتوش مع المواطن أولا غير زيدهم الساعه
ادا اسندة الأمور لغير أهلها فانتضر الساعة
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
48 - محمد سلا السبت 23 مارس 2019 - 07:39
اسي الداودي واش اصحاب المحروقات انهكوا جيوب المغاربة بالزيادات منذ توليتم الوزارة وانتم تباركون تصرفاتهم منذ 7 سنوات واش جاي اليوم اتقولنا هاذ الحضرة خاوية فين كنت هاد السنين كنت تتستافد ابهال خوتك دبا عاد بالك التسقيف انتما لي اقهرتوا المواطن ودورتوا ظهوركم للمغاربة اش من مشاكل حلتو انتما غرقتنا فالمشاكل اعطونا التساع.
49 - adil السبت 23 مارس 2019 - 07:44
السؤال المطروح هو شكون هو اللي حل العينين ديال هذه الشركات ؟؟؟؟
حزب العدالة والتنمية هو الذي قام بتحرير الأسعار إذن هو اللي حل العينين ديال هذه الشركات
اليوم يتباكى مع المغاربة واللي دارها بيديه يفكها بسنيه
50 - الرأي الآخر السبت 23 مارس 2019 - 07:45
ا لاموال كتمشي فصفقات العمومية و المشكل هادشي محبسش اذا خاصنا نقيو الدار من لداخل عاد نفرشو شوفو النخيل فلعيون كتساوي النخلة مليون لا منظر طبيعي لترفيه ولا ظل نظلو على الشمس هاد لفلوس ضاعت كانت دير غابة محيطة بالعيون ويشيط الخير
51 - mohammed السبت 23 مارس 2019 - 07:45
هراء في هراء في هراء
أنتم والأحزاب المتحالفة معكم من أفقر البلاد والعباد وبالخصوص الطبقة الوسطى أنتم من روج شعار محاربة الفساد ولم يجرء على الاقتراب من بؤر الفساد انتم من كرس الريع في أبشع صوره وعلى رأسكم زعيمكم ابن هرطقان انتم من تتقنعون بقناع الدين وتدعون العصمة ونقاء الذمة فما لبثت أن تكشفت عوراتكم للبلاد والعباد استعدوا للصدمة الكبرى التي سوف تخسف بكراسيكم عبر الصناديق ... موعدنا معكم 2021. الله غالب.
52 - الطاطاوي السبت 23 مارس 2019 - 07:49
حكزمتكم هي من تربح 4 دراهم عن كل لتر بدون فعل اي شيء. اما الشركات فريقها لا يتجاوز 1 درهم رغم أنه تهاطر بالبواخر في البحر والشاحنات في البر.
ليس دفاعا عن الشركات ولكن هدا فقط لفضح تجار الدين.
53 - السوسي السبت 23 مارس 2019 - 07:49
دارو مبغاو حيث نتوما هوات ديال السياسة و مفديكومش و لعن الله اليوم الدي دهبت فيه لصندوق الاقتراع من أجل التصويت لاول مرة في حياتي وانا عمري 37 سنة لصالح حزبكم .اعتقادا انه الحزب الدي نناشده و الدي سيحقق المبتغى .
فكيف تحررون الاسعار دون ميكانيزمات و خبرة من اجل المراقبة وبعد دالك ترجعون للبحث كالاطفال عن تسقيف الاسعار .والله عار عار عار أن يكون المغرب مصدر العقول و الاطر في جميع المجالات و الى جميع بلدان العالم ولا يكون عندنا من يسير الامور بشكلها العقلاني.
54 - صالح صالح السبت 23 مارس 2019 - 07:51
عاد فقتوا بهم على سﻻمتكم. وأين كنتم من زمان بعيد؟ حتى طفح الكيل وعلمتم أن فضائح الريع والتربح على حساب قوت المواطن الغلبان قد تعصف بكم. تتسابقون اﻻن على تدارك مواقفهم وخذﻻنكم للمواطن الذي كان يتوسم فيكم خيرا.
55 - khalifa السبت 23 مارس 2019 - 07:54
والله لن يصدقم بعد الظلم والحيف الذي الحقتموه بهذه الشعب المغلوب على أمره، إلا غبيا أو دجالا نصابا مثلكم لن يهم من يحكمنا بعدكم لكن الاهم أن ترحلوا،لانه طفح الكيل ومللنا متاجرتكم بالدين والعرض. ارحلوا فقد حققتم ماجئتم أصلا من أجله الاستنكاح وتغيير الزوجات والمدلكات والليالي الحمراء في الطاحونات الحمراء والتصابي فوق الشواطئ .
56 - ابوجنان محمد السبت 23 مارس 2019 - 07:54
واين دور الحكومة
اليست هي التي رفعت الدعم
57 - مستكمار السبت 23 مارس 2019 - 07:55
الانتخابات على الابواب سنبدل الجهد لطردكم يامن جوعتم الفقراء ووزعتم الغنائم بينكم وكبيركم حصل على معاش 9 ملايين شهريا من دمنا وعرقنا.
58 - amal السبت 23 مارس 2019 - 07:58
حزب العدالة والتنمية المغربي يدوخ البلاد و العباد انتهى الكلام
59 - عبد الرحيم السبت 23 مارس 2019 - 08:00
يقول المثل الشعبي المغربي
يقتل الميت ويمشي في جنازته
حزب تجار الدين هو سبب في كل الكوارث والمصائب التي يعيشها الشعب المغربي
ولذلك سنصوت أن شاء الله على السيد اخنوش أو حزب الاستقلال
60 - hassan midelt السبت 23 مارس 2019 - 08:03
كلام معسوول والمغاربة يقولون الهدرة ماتشري خضرة اتفق معك بان الاحزاب كلها غير نموذجية ولا تتوفر على قواعد الفرق بينكم وبينهم انكم امتطيتم فوق الدين وهو نفس مرجعية حزب الاستقلال الا ان قواعد الاستقلال ينقصها لغة الجدال المهم ان هناك صحوة شعبية في جميع البلدان المغاربية وهو ما سيجعل كل الاحزاب تندحر والملعب خالي امام النقابات اذا اعادت تنظيم قواعدها وفي نضري لزلتم ستشاركون في تسيير لحقبة انتخابية اخرى الى جانب احزاب تقصفونها حاليا وانتم متخوفون منها عكس ما تقول وفي نضري نتائج الانتخابات المقبلة والله اعلم ستكون على الشكل التالي 1-الاحرار-2العدالة-3-الاستقلال-4-الاصالة والباقي ارانب سباق مع نفس النسبة تقريبا من المصوتين والله تعالى اعلى واعلم ولله الامر من قبل ومن بعد
61 - مدوخ السبت 23 مارس 2019 - 08:04
اوا ماذا تنتظر لاتخاذ قرلر التسقيف ؟ وكأنك في المعارضة خلال الفترة الانتخابية، خايف من الزميل أخنوش ههه....
62 - Peace السبت 23 مارس 2019 - 08:05
اذا سالتني عن رايي في هذا الخطاب للسيد لحسن الداودي, فساقول عنه انه رديء سياسيا, هذا ليس حوار من اجل تسقيف اسعار المحروقات و انما حملة انتخابية سابقة لاوانها و استغلال ظروف المواطنين و ارتفاع اسعار المحروقات لاستمالتهم و ضرب الخصوم السياسيين. انت قلت ان حزبكم له قواعد و عقيدة. و هل الاحزاب الاخرى ليس لها لا قواعد و لا عقيدة, و ما دخل العقيدة في الموضوع?! و تقول انه كان بامكانكم اغرق الدولة بالديون, با اخي هناك قرارات لا يتخذها حزب معين لانه الحزب الحاكم, الحكومة مكونة من ستة احزاب و لهم وزراء و يجب ايجاد حلول بشكل جماعي و اعطاء مقترحات و حلول للمشاكل العالقة بشكل يخدم المصلحة العامة. انا ارى ان تسقيف الاسعار هو حل بدائي و بسيط, هناك حلول اخرى اكثر تعقيدا. انا لا اريد ان ادافع عن حزب معين, انا ريد ان اقول بان كل الاحزاب تشتغل و تقدم خدمات معينة للوطن, اكثر من حزب العدالة و التنمية, فهناك من يساهم بجلب الاستثمارات للبلد وهناك من يساهم في الديبلوماسية الخارجية و هناك من يساهم في خلق فرص شغل عبر تنمية قطاعات مهمة و و و و
63 - mounir jaawani السبت 23 مارس 2019 - 08:07
خير الكلام ماقل ودل؟؟؟ان لم تستحي فاصنع ما شئت
64 - مواطن السبت 23 مارس 2019 - 08:08
داروا مابغاو في ظل سباتكم وتواطئكم أيها المنافقون..دابا أحسن تسقيف بغينا هو تسقيف طموحاتكم لانتخابات 2021..لن نسمح لكم اسغلال التسقيف كورقة انتخابية...المغاربة عاقوا بكم...
65 - ابنو قاسيم السبت 23 مارس 2019 - 08:08
هاد الناس ديال العدالة والتنمية ديال المغرب تيقتلو الميت وتيمشيو فكنازتو .هذه الحالة التي تحاول الركوب عليها لجعلها في مصلحة هذه الحكومة الفاشلة كانت من تخطيطكم الذي يفتقد للرؤية البعيدة فأنتم من باع المغرب للوبيات المحروقات و قدتمنونا لهم كبش فداء لتحافظوا أنتم على مناصبكم الحكومية بامتيازاتها التي لم تكونوا تحلمون بها طوال عمركم والتي كانت هي هدفكم لا مصالح المغاربة وقد أكد ذلك زعيمكم الفاشستي بن كيران رأس الفتنة والمشاكل الذي استغبى المغاربة بحيله الماكرة .واستغرب كيف تجرؤ على التنبؤ بأنكم سفوزون في الانتخابات القادمة وهذا دليل على أنكم تستحمروننا يا أشباه الرجال .أرى انك لا تعرف أنكم في سنتكم الثامنة التي اريتمونا فيه الويلات تلو الأخرى ولم تستحيوا وتدعون الإصلاح الذي بني ان كان فعلا إصلاحا على ظهر الشعب . والله أنكم لا تستحيون.
66 - منير السبت 23 مارس 2019 - 08:09
فعلا مزيرين السمطة ولكن الى زيرتي بزاف غادي تتقطع وداك الساعة جا ماصلاحها ورجعها كيف ما كانت اعمي
67 - الرشيدية السبت 23 مارس 2019 - 08:10
نفس الأسطوانة يكررها وزير سنطرال أين ما حل وارتحل
كل ما يتوفر عليه هؤلاء هو الكلام الذي لا يغني ولا يسمن من جوع من كبيرهم مول سبعة ملايين سنتيم تقاعد إلى أخر واحد في حزب الشؤوم هذا
لا يتوفرون على كاريزما وشخصية قوية
68 - المكلخ السبت 23 مارس 2019 - 08:14
لمادا قبل تحرير الاسعار ورفع الدعم لم تفكروا في ماتقولونه اليوم.... تقتلون الشخص وتدهبونا في جنازته وتظهرون البكاء لاجله....استحيي ان اقول من يفعل دلك
69 - Salah السبت 23 مارس 2019 - 08:15
عمرني كرهت فحياتي شي واحد فحال لي كرهت هاد اللحايا و اصحاب البيجيدي! صوت عليكم جوج مرات و عقدت الآمال عليكم و لكن مع الاسف!

هاد الداودي لي كا يهضر دابا فحالا فالمعارضة و هو دأبا قريبا 10 سنين فالحكومة! كنتو كا تكدبو فالأول و تكولو راه يالله بدينا و كاين التماسيح، و كنا ما نعدروكم! هادي را الولاية الثانية المقبلة على نهايتها ا سي!!!!!!

بن كيران هو سبب تحرير المحروقات و شوف على حريرة! علم الله داك إصلاح التقاعد اس غادي يخرج منو!

المهم ان شاء الله الولاية القادمة لحزب اغاراس اغاراس باش يالاه المغاربة ينوضو يديرو الثورة ديالهم ضد رموز الفساد و الاستبداد و منهم هاداك أخطبوط المحروقات!

و تحية للأحرار فالجزائر! حنا كمغاربة في صالحنا الديموقراطية فدول الجوار باش تاحنا نديرو النفس و نهضرو على حقنا! باراكا من الخوف من الأصنام!
70 - haroun السبت 23 مارس 2019 - 08:16
هذه خطبة انتخابية سابقة لأوانها.. فقد تناسيت أن هذا الغلاء الفاحش والزيادة في المحروقات كلها بدأت من رئيس الحكومة السابق ابن كيران الذي أسهم في تفقير البسطاء الضحك عليهم وإغناء الأغنياء والتملق لهم... لقد استغللتم الأرامل والمعوزين وذوي النيات الصافية من البسطاء واستغللتم حراك 20 فبراير للحصول على أغلبية بسيطة ولولا أخنوش ما كنتم لتكونوا حكومة بأغلبية هشة لأن حزب الأحرار يتوفر على كفاءات من مستوى عال... فلا تغلطوا المواطنين فجماعة العدالة والتنمية لن ولم ترقى أبدا الى حزب لأن لا تاريخ لها ولا مناضلين لها بل أناس لا يجيدون إلا افتعال المشاكل من الاحزاب القوية المنافسة وادعاء المظلومية. وعلى المواطنين أن لا يصوتوا عليكم فالتصويت عليكم وعلى أمثالك هو تصويت على الفقر على الاستغباء وعلى مزيد من قهر الموظفين البسطاء وإفقار الفقراء.
71 - ولد البلاد السبت 23 مارس 2019 - 08:17
صاحب العبارة المشهورة كاول وزير في العالم يتظاهر ضد الشعب "هذا عيب هذا عار الشركات في خطر" يعطي دروس في الشعبوية. السؤال الذي يطرح نفسه: متى تستقيل؟ بعد ان استقلت؟ وهل تستغرق الاستقالة كل هذا الوقت ؟
المشكل هو استغلال قضية المحروقات التى حررت اسعارها من طرف الاخوان في شخص بن كيران لضمان اصوات مذاويخ جدد ليؤكد لنا الوزير الفريد من نوعه انخ باق و يتمدد.
72 - Samir السبت 23 مارس 2019 - 08:24
Et le gouvernement que fait-il ? comment on peut espérer quelque chose de quelqu'un qui ne pense qu'à son propre intérêt ?les pijidistes ne sont que des arrivistes et hypocrites
73 - Boubker السبت 23 مارس 2019 - 08:27
أش من زعماء واش من احزاب كتكلم عليها أسي الداودي نحن الفقراء أش وصلنا لاشيء ثم لاشيء
74 - ابو ايمان السبت 23 مارس 2019 - 08:28
هاأنت قلتها بعظمة لسانك لاتستطيعون مواجهة المفسدين ،بل وقفت واسطففت معهم ألا تتذكر ،نضالك أمام البرلمان مع من قاطعهم الشعب ، أين هي اسقالتك كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ،إن أبناء الشعب الواعون ،فطنوا بألاعبكم أيتها الزواحف التي تدب على بطنها ،لا تعملون إلا على إشباع شهوتي البطن والفرح .أيها القرسطيون.
75 - ياسمين السبت 23 مارس 2019 - 08:32
سي الداودي ياكما شارب شي حاجة من غير حاجة من الماء ؟؟؟؟ سبحان الله و شكون تسبب ب
فارتفاع أسعار المحروقات ؟ ماشي هُو تحرير الاسعار لي دارو الزعيم ديالكم بنكيران المعظم ؟؟
76 - مواطن السبت 23 مارس 2019 - 08:33
اذا كان الخصوم يشترون الذمم فأنتم يا تجار الدين تبيعون الوهم
77 - يونس السبت 23 مارس 2019 - 08:39
يا جماعة لكدابة تاتوجدو باش تزيدو علينا فلبوطة وخدام علينا بلغلاض والإصلاح. وااا عباد الله انا غير معلم وانا اللي كنتقهر بهاد السياسة ديالك. الله ينزل عليك اللعنة ماكتحشمش لا انت لا هادوك اللي معاك.
78 - ساخط على العدالة السبت 23 مارس 2019 - 08:42
مصاص دماء
إذا أنتم تعرفون من يستهلك 100 قنينة غاز في اليوم!
لما لا تفرضون عليه ضريبة مقابل هذا الإستهلاك ؟
أم هدفكم امتصاص ما تبقى من دم الفقراء؟
ألعن حكومة على مر التاريخ.
79 - marwan السبت 23 مارس 2019 - 08:51
30 في المئة من ثمن اللتر تفرضه الجمارك اي أكثر من 3 دراهم للجمارك في اللتر الواحد 10-3=7
80 - Moha السبت 23 مارس 2019 - 08:55
الشكال هو راكوم في هده الحكومة كاتحيدوا لينا من جيوبنا ومن دمنا باش تعطيو للغلاظ . وكانبجحوا في الكلام .تفعلون مالا تقولون. ما غادي تخرجوا من المحكومة حتى تقضيو على الاخضر واليابس. فيكم غير البلابلا
81 - midelti السبت 23 مارس 2019 - 09:01
بلا متصدعو راسنا بالهضرة الخوية، الي كيستهلكو البوطة ديال الغاز راكم عارفنهم،خرجو لهم دركت ؤفرضو علهم الضرائب بلا مذرو السبة بالمدويخ.
ازول
82 - brahim السبت 23 مارس 2019 - 09:01
اوراقكم انكشفت. كان غرضكم منذ البداية تحقيق مصالحكم الخاصة. و قد وصلتم لما تريدون. بطونكم انتفخت و جيوبكم امتلات .و خدودكم احمرت. إلى كل الاحزاب المغربية بدون استثناء. كفاكم ضحكا على الدقون ‘ فالشعب بات على يقين ان لاخير يرجى من وراءكم. و ان مسرحيتكم اصبحنا نعرف نهايتها. انتهى الكلام.
83 - صطوف السبت 23 مارس 2019 - 09:01
الله اجعلني نتيق ليس في القنافد أملس
84 - سمية السبت 23 مارس 2019 - 09:03
شطحات الداودي تؤكد على ان حزبه غادي فالخسران
85 - حسام المغرب السبت 23 مارس 2019 - 09:04
غير سكتو كاملين ما درتو والو غير زدتو أزمة على أزمة .كانت الأمور مقبولة جدا قبل 2011 رغم بعض المشاكل التي كانت تحت السيطرة والان زدتو أزمتوها أكثر وأكثر .
86 - يونسي السبت 23 مارس 2019 - 09:05
حزب العدالة و التنمية حزب التحكم لم يقدم شيئا للمغرب و للمغاربة
87 - مراد بريكوما السبت 23 مارس 2019 - 09:06
يومءذ عند ربكم تختصمون...اقسم بالله العلي العظيم انني لن اسامح يوم القيامة اي مسؤول مغربي كيفما كان نوعه...هذا من جهة...ومن جهة اخرى الازالت المسرحيات الهزلية تتعاقب علينا يوما بعد الاخر ؟؟هل تظنون اننا اغبياء ؟؟نحن المغاربة شعب واع ومثقف وسنفوز باذن الله في الدنيا وفي الاخرة لاننا لا ناكل مال الفقير ولا نظلم كما تفعلون ولسنا بالجياع كما اغلب المسؤولين...فامكروا والله خير الماكرين
88 - عبد الله السبت 23 مارس 2019 - 09:08
يخيفهم حزب التجمع الوطني للاحرار لان قوة الاطار في قوة زعيمه و مناضليه
89 - المهدي السبت 23 مارس 2019 - 09:09
حزب العدالة و التنمية حرق البطائق ديالو و خرج على جيوب المغاربة
90 - البشير السبت 23 مارس 2019 - 09:10
اليس هذا هو الوزير المستقيل. يجب أن يذهب قبل أن يتسبب في كارثة. يريد الزيادة في ثمن الغاز ويجند اتباعه في اجتماعات حزبية. لك الله يا وطن فقد سيطر عليه تجار الدين
91 - هشام السبت 23 مارس 2019 - 09:11
تراجع قاعدة المتعاطفين مع العدالة و التنمية خير دليل على ان هذا لحزب يحتضر
92 - لكسب الوقت السبت 23 مارس 2019 - 09:28
التسقيف ورقة كا يكسبو بها الوقت البواجدة .
93 - افران الاطلس المتوسط السبت 23 مارس 2019 - 09:28
الداودي: المغاربة يدفعون الأرباح ويشتريون الديون ! وماذا تنتظرون انتم الحكومة في هذا الوقت ؟ يجب أن تتحركوا بأسرع وقت ممكن وأن تفعلوا شئ.يجب توقف دعم السكر وغاز البوتان .ياعباد الله انكم تدمروا اقتصاد البلاد يجب أن تفعل شئ بسرعة وتجد حلا جيدا وتنتهوا عن نسخ من الآخرين.اين حكومتنا واستراتيجيتها الحل تجدونه دائما عند الاخرين واين استرطجيتكم وتفكيركم انتم الحكومة المختارة لجميع المشاكل يجب التوقف عن نسخ على الهند كما انكم غير قادرين على حل لمشاكلكم
: les Marocains paient des dividendes et achète des dettes ! et qui ce que vous attendez vous le gouvernement a ce moment là? faut bouger au plus vite et faire quelque chose faut arrêtez les subventions sur le sucre et le butane de gaz a3ibad Allah vous avez ruiné l’économie du pays faut faire vite et trouver une solution et arrêter de copie sur les autres . trouvez vous même notre gouvernement et stratégie la solution au problème et arrêtez de copie sur l'inde comme si vous êtes pas capable de trouver une solution au problème de subvention
94 - toufik السبت 23 مارس 2019 - 09:35
الاحزاب المغرببة عنوانهم لا تيق فعاتيقة قرب الانتخبات وبغاو يدهنو فلمغاربة يحصبهم مسمن انا شخصيا مقاطع للانتخبات الاحزاب المغربية يشترون من الان عقول المغاربة ولاكن ليس في القنفود املس هلكتم القدرة شرائية للمواطن و زيادة في الاجور لم تكترثو لها وتقومون بتعيين في مناصب عليا للمقربون منكم وطبقة الشغيلة تمشي تموت ليك الله يا وطني العزيز
95 - محمد السبت 23 مارس 2019 - 09:43
نحن المغاربة من وراء الى وراء منذ محكزمة هامان الاكبر الى حكومة العثماني و لا امل في المستقبل الضوء ضئيل و المخرج شبه منعدم و ما علينا الا شد البطون و حساب الثواني.....
96 - حزب العدالة والتنمية السبت 23 مارس 2019 - 09:53
صحيح أخ الدودي ما شفتوش حزب إستقلال مول 17مليار ورئيس جهة الشرق راه مشدود ديال2006-2009
97 - elhass السبت 23 مارس 2019 - 10:05
كل الأحزاب قنافيد ،وما فيي القنافد املس
98 - النفاق السبت 23 مارس 2019 - 10:12
ثقافتنا مبنية على المصلحة الشخصية ، والرشوة، لذلك نريد أولئك الذين ينخرون خيرات الوطن بالملايير سنويا بدون حسيب أو رقيب، وفي نفس الوقت نقوم بتميل فشلنا لحزب مشارك في حكومة من 6 ستة أحزاب.
99 - said السبت 23 مارس 2019 - 10:31
لا افهم لم يختلط الامر على وزراء البيجيدي في اللقاءات . ويمزجون كلامهم ومايطلقون عليه التاطير الحزبي بشؤون قطاعاتهم ويختلط عليهم الامر . نذا هو الهزل بعينه . الداودي قشى حياته في الوزارة وهو يتحدث عن التسقيف والهامش ومجلس المنافسة والكلام الفارغ دون اي نتيجة .
وزارة ما نفعت البلاد وما افادت العباد .ووجب حذفها فالامور تسير بشكل عادي بدون هذه الوزارة. وبدون وزارات اخرى
100 - عمر الصدوقي السبت 23 مارس 2019 - 11:06
يتكلمون عن البوطة..قنينه الغاز.يقولون أن الفلاحين الكبار يستهلكون حوالي 100 قنينه في اليوم...و أن الفقراء لايتجاوز استهلاكهم للبوطة الا نسبه قليلة.
تتجه الحكومه نحو تدعيم الطاقه الشمسية هذا جيد.
الطاقه الشمسيه مهمه جدا للفلاح.أولا ستخخف عنه عبء التكاليف المتعلقه بالضخ...وبالتالي سيتخلص من مصاريف الغاز.
أما عندما نقول أن البوطه تلتهم الملايير من ميزانية صندوق الموازنة....علينا أن نرفع الدعم عليها وووووو....
إذا كانت الحكومه تفكر في المواطن المغربي الفقير منه او الغني مع العلم أن هذا الاخير لايشكل سوى الأقلية ، و رفعت الدعم اي أن ثمن القنينه سيرفع من 40 درهم الى 120 درهم...هنا في هذه الحاله الكل متضرر.الفلاح ارتفاع كلفه الإنتاج...بالتالي ارتفاع الأسعار. في السوق على الفقراء السواد الاعظم...و الاغنياء.
إذن في دعمك للغاز المستهلك من طرف الاغنياء او الفقراء فأنت تضرب عصفورين بحجره واحدة.
زادت من هنا...غاديتزاد من لهيه.
101 - عبده السبت 23 مارس 2019 - 11:15
على من يضحك هذا الشخص ؟ أتعتقد أن المغاربة فاقدين الذاكرة ؟ ألسي أنتم من حرر المحروقات وخذلتم المواطن المغربي؟
102 - ذ.عبدالقاهربناني السبت 23 مارس 2019 - 11:16
حزب العدالة والتنمية إنطلف من سلا لأن السلاويون من أكثر الساكنة تشبتا بالأخلاق والقيم الدينية. فالبيجيدي يعلم أنه إذا خسر معقله بسلا فسيكون بداية إندحاره في عموم المملكة. فبعد أن نقض وعوده الإنتخابية في كل المجالات أمام الناخبين يعود الببجيدي عبر زيرهم الداودي بورقة الحكامة و محاربة لوببات المحروقات علما أن ما آلت إليه أسعار المواد المدعمة سابقا كان مرده إلى إنبطاح حكومتهم لولايتين أمام إملاءات المؤسات الدائنة الدولية. فإيهام ساكنة سلا خاصة والمغرب عامة بأن حكومتهم تسعى للرفع من القدرة الشرائية عبر موارد طاقية بديلة تخفف العبىء عن الفقراء و تستهدف الأغنياء هي لعبة جديدة يلعبها هذا الحزب عوض لعبته السابقة المكشوفة ألا وهي المتاجرة بالدين. ولساكنة سلا التي تقدس نعم الله أتسائل كيف لها أن تستمع لخطاب هذا الوزير الذي راح ينثر السكر المسحوق "سانيدة" تحت أقدام نواب الأمة لفرض التعليمات المملات عليه لتحرير مادة السكر. وما خرجة والي بنك المغرب الذي صرح بأن المغرب لا يتلقى تعليمات من البنك الدولى لدرء الرماد في العيون لفسح الطريق أمام أمثال الداودي ﻹستبلاد المغاربة.
103 - و محمد السبت 23 مارس 2019 - 11:22
المغاربة يدفعون أرباح المحروقات والخصوم يشترون الذمم
تجار الدين اخدوا تسمسيرتهم تقاعدات استتنائية بالملايين.حزب شعاره نقتلوا المواطن و نمشيو فالجنازة واحنا تنبكيوا
104 - lemaroquino السبت 23 مارس 2019 - 11:43
هل تريد ان تحكم 5 ولاياة برك عليكم 2 ركم غرقت البلاد و العباد حشمو شويا كلكم درتو لباس و سفرتوا بزاف و عمرتوا حسابتكم بزاف و بدلتو منازلكم و زوجاتكم و سيارتكم اوا برك سروا فحالكم
105 - ABk السبت 23 مارس 2019 - 11:58
انكم تقولون للريان المغرب اننا استحم نا المغرب 10 سنوات تطلب منكم اتركونا نستحمره ولاية ثالثة وانتم المستفيدين من جيوب الطبقات الفقيرة والمتوسطة كما فعلنا في الولايات السابقة... هيهات هيهات البركان سينفجر تحت كراسيكم......
106 - سعيد السبت 23 مارس 2019 - 12:06
هنا تصح المقولة المغربية ( يقتلون الميت ويمشون في جنازته) انتم و حزبكم يداودي سبب كل ما يحصل في المغرب
107 - الشعب السبت 23 مارس 2019 - 12:10
ن كنتوا باغين الخير للمغرب اول حاجه إسقاط التقاعد للبرلمانيين إيقاف هدر المال العام تسرقون قوت الشعب ،وتنهبون خيرات الوطن وتتسلمون رواتب ضخمة،دون ان تقدمواللبلاداي عمل يذكر.وفي الاخير تطالبون بتأمين مستقبلكم بمعاش محترم.قله الحياء لا تملكون ولو قدراقليلا من الحياء.
108 - محمد بنحدة السبت 23 مارس 2019 - 12:33
حملتم المواطن ما لا يطيق والقيتم به في وجه الغلاء والمضاربة والزيادات في المعيشة ومررتم إصلاحاتكم على ظهره لا يهمكم في ذلك إلا مصالحكم الشخصية لا مصالح الناس أما الباطرونا وأرباب العمل فلا تقدرون على ان تنالوا منهم شيئا
109 - ahmed السبت 23 مارس 2019 - 12:49
هاذا ما قالوه الموطنين في حينه ولكن انتم وحزبكم من ساعدتوا ووقفتوا في صفهم ضد الشعب لكي ينهبوه ويأكولو حقه بفضل المقايسة مع الزيادة في ثمن المحروقات وتحرير اسعارها وسكوتكم من بعد ذلك نعم تقولون ما لا تفعلون..............................................................................
110 - أنس السبت 23 مارس 2019 - 13:03
الله يجازيكم بالخير حتى واحد ما يبقى يتكلم بإسم المغاربة حتى واحد ما كيمثلنا. هالعار لما ساليو علينا هاد الفيلم ديالكم و جمعوا شطايطكم و عطيونا التيساع
111 - جام مغربي السبت 23 مارس 2019 - 13:36
حزب الكذب و النفاق
اين هي اموال مقاصة المحروقات كانت لتزيل 40 سنة من فقر المغرب.

تريدون ايضا اضافت بوطاغاز

يوم اردتم الزيادة في الغزوال عرفتم كيف - محاربة الكزوال المهرب من وجدة و اغلاق سامير فاشتعلت الاسعار- و الأن لاتعرف كيف تمنع اصحاب الضيعات من استعمال البوطاغاز
112 - مواطن السبت 23 مارس 2019 - 15:30
انتم اكبر غلط ارتكبها المغاربة في حياتهم يوم انتخب عليكم انثم لاتسطعون تسير حتى بيوتكم
113 - البكشاوي السبت 23 مارس 2019 - 16:57
لما قال النائب البرلماني عمر بلافريج ان لوبي المحروقات اغتنى من وراء التحرير قلتم هذا نظام السوق وعندما طالب باسترجاع 17 مليار قلتم لاحق لنا في في هذه الاموال واليوم تقولون عكس ذالك / انتم من يدافع على الغليض والا فلماذا لم تدعموا الالواح الشمسية للمنازل واكتفبتم باصحاب الضيعات
114 - sam السبت 23 مارس 2019 - 17:19
Vous êtes des ignorants . Vous changez sans cessé les lois et vous avez perturber tout sans aucun progres .alors je vous conseil de laisser le gaz et le petrol tranqil
et puisque vous avez trouvé du gaz dans le puie 9 alors ca suffi laissez nous tranquil pourquoi vous ne cesser pas cette cassette . On en a assez
115 - ايت الاجر حميد السبت 23 مارس 2019 - 17:28
الداودي يتحدث عن تطلعات وطموحات شخص او تنظيم وكأنه خارج الحكومة والحال أن حزبه هو الذي يقود الحكومة بقي ان يعبر عن تطلعاته وآماله في صعود حزب الى رئاسة الحكومة ليحقق له تلك التطلعاته .
وجهك قاصح العدالة والتنمية.
116 - الصحراوي السبت 23 مارس 2019 - 17:38
والله كاحد من الشعب لن ولم اسمح لمن سمح للوبي سرقة جيوب الشعب ينقتص منكم يوم القيامة عن كل سنتيما وفي الدنيا المدلة لهم لماد الحكومة لم تستطيع اقرار التسقيف في حين قررت عدم التراجع عن العقدة لادخال البلد في ما لا تحمد عقباه لان كل شيء في ضد الشعب تسمحون به اما اللوبي المحروقات وغيرها من المواد لقد طمئنتمونا ما مرة وفي الاخير الشعب تنزل عليه الضربة اتمناها ضربة في قلوب لن ترحم .اتحداكم ان تكونوا متل دولة اوربية غير مسلمة تمن المواد الاستهلاكية لرمضان ان تنزل بنصف التمن لمساعة المسلمين على القيام بالصوم يدون جهد الجيب اللوبي سيستغل الفرصة للربح ياربي لها تسهل على كل مستغل الشعب
117 - حمودة السبت 23 مارس 2019 - 18:28
يقتلون الميت ويذهبون في جنازته
118 - حمودة السبت 23 مارس 2019 - 18:33
نفس الاسطوانة يتكلم عن برنامج وكأنه ليس بمسؤول أو وزير خاصه يقول للمغاربة من حرر الأسعار واهدى لوبي المحروقات وسيلة افعلوا فينا ما يشاؤون وبعدها يطنز علينا في كل مرة . هدفه الحقيقي هو تحرير البوطاكاز لا يهمه المزاليط يقول بانه سيقضي عل الفقر ولكن هدفه الحقيقي هو القضاء على الفقراء.
119 - الشفوي لامتصاص الغضب. السبت 23 مارس 2019 - 20:03
يشيعون الشفوي لربح الوقت و استكمال ما تبقى من 2021، لن يستطيعوا تنفيذ شيء على أرض الواقع، يعبرون فقط عن أحلام و متمنيات و رؤى، يصعب عليهم مجابهة اللوبيات خاصة ديناصورات المحروقات. يموهون و يراوغون للحفاظ على مناصبهم و تقاضي أجورهم الشهرية، ليس لهم أية سلطة حقيقية.
المجموع: 119 | عرض: 1 - 119

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.