24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | ديون الفوسفاط بالمغرب ترتفع إلى 35 مليار درهم

ديون الفوسفاط بالمغرب ترتفع إلى 35 مليار درهم

ديون الفوسفاط بالمغرب ترتفع إلى 35 مليار درهم

بلغت ديون المجمع الشريف للفوسفاط بالمغرب برسم سنة 2018 حوالي 35 مليارا و193 مليون درهم، مقابل 43 مليارا و900 مليون درهم سنة 2017.

وأفاد المجمع في المؤشرات المالية التفصيلية لسنة 2018 بأن استثماراته ناهزت 10,80 مليار درهم، أما رقم المعاملات فحقق 55 مليار درهم، في حين كانت النتيجة الصافية في حدود 5.4 مليارات درهم.

وقال مصطفى التراب، الرئيس المدير العام للمجمع، في بلاغ صحافي، إن نتائج المجمع لسنة 2018 عرفت نمواً قوياً، وأرجع ذلك إلى البرنامج الاستثماري الذي ساهم في تحول المجمع طيلة السنوات العشر الماضية.

وأشار التراب إلى أن ارتفاع أسعار الأسمدة الفوسفاطية والتحكم في التكاليف ساهما في تحسين أرباح السنة الماضية.

وتفيد معطيات المجمع بأن رقم معاملات قطاع الأسمدة ارتفع بنسبة 20 في المائة مقارنة مع سنة 2017 وبات يمثل 55 في المائة من إجمالي المبيعات خلال السنة الماضية، مقارنة مع 45 في المائة في سنة 2014.

وقد استفادت صادرات الأسمدة من التنوع الجغرافي، حيث ذهب ما نسبته 24 في المائة من المبيعات إلى أميركا الشمالية، و23 في المائة إلى أميركا اللاتينية، أما إفريقيا فحازت على 22 في المائة من مبيعات الأسمدة، و16 في المائة لآسيا، و15 في المائة لأوروبا.

وبخصوص السنة الجارية، يتوقع المجمع استمرار نمو الطلب والاستهلاك، ويرجع ذلك أساساً إلى الموسم الفلاحي الجيد المسجل في أميركا اللاتينية وتحسن الأحوال الجوية في أوروبا، واستئناف الواردات إلى البرازيل وتزايد الطلب في إفريقيا.

كما تشير توقعات المجمع أيضاً إلى استقرا ميزان العرض والطلب بالنسبة للأسمدة خلال سنة 2019، لكن المجمع أبرز أن الصادرات القادمة من الصين تظل عنصراً رئيسياً وجب ملاحظته في أعقاب الزيادة التي لوحظت في الربع الأخير من السنة الماضية.

تخوفات المجمع الشريف للفوسفاط من منافسة الصين ليست جديدة؛ ذلك أن الصراع محتدم منذ سنوات، لكن خلال السنة الماضية رفعت الصين من صادراتها من الأسمدة إلى إفريقيا بنسبة كبيرة، خصوصاً بعد خفضها للرسوم المفروضة على التصدير، وهو ما بات يقلق مسؤولي المجمع.

وفي الوقت الذي يحتل فيه المجمع الرتبة الأولى عالمياً في تصدير الفوسفاط ومشتقاته، فإن الصين هي الأخرى تتوفر على احتياطات هامة من هذه الثروة وتعمل منذ سنوات على كسب مزيد من الزبناء في مختلف دول العالم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - ما فهمت والو الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:05
في الوقت الدي يحقق فيه المكتب الشريف للفوسفاط مكاسب قوية نجده يعاني من ارتفاع الديون؟ خدونا على قد اعقلنا شكون كايسالو؟
2 - %%%% الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:07
meme notre phosphates est endetté .vous etes sûr que vous gerez la richesse de tout un pays .li hachmo mato
3 - khalif الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:12
ديون واش من نيتكم تكلموا هههههههههه
4 - عزوز ولد الحاج الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:13
قال أجدادنا قديما " الشهر اللي ما تشد كراه لا تحسب ليه" أو كما قالوا. الفوسفاط أو الغاز أو الثروات البحرية لا تعنينا في شيء حيت عندها مواليها أما حنا الغالبية العظمى من أبناء هذا الشعب المقهور فلسنا إلا متفرجين فقط " كومبارس" ...حسبنا الله ونعم الوكيل.
5 - Alucard الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:19
الصين؟؟
الصينيون ان وضعوا انتاج الأسمدة في رأسهم قولوا وداعا لصناعة الفوسفاط في المغرب..
الصينيون لا يرحموا خصوما لهم.. حتى صناعة الفوسفاط والمنتجات المشتقة منه الأمريكية أصبحت تتبرم منهم وأساليبهم العدوانية في المنافسة، ضف إليها أي تجارة أوصناعة أخرى يأخدها الصنيون على محمل الجد..

ولا يخدعك القول "فوسفاط المغرب اكبر احتياطي في العالم" ففي الصناعة: السوق والجودة والتصنيع العالي هو المهم وليس الكم..
6 - Hassane الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:20
المجمع عليه ديون ب 35 مليار ....! اواااه
مند 50 سنة والمغرب يصدر الفسفاط فاين ذهبت كل المليارات المتحصلة ؟....غريييب
7 - timbrer الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:32
salam
si quelqu'un à compris ça serais sympa de m'expliquer combien à rapporter le phosphate à la caisse de l'état ?
8 - مغترب في المهجر الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:33
السرقة المنظمة لثرواتنا لاتترك لنا اَي شيء من اللصوص الكبار والمغتصبين للسلطة وللثروة.سبحان الله سرقو كل الفسفاط ولازلنا متبوعين بالديون .مسوولين اغبياء من الدرجة الاولى
9 - sellam souiri الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:49
Les richesses minières ne participent pas au bien-être des citoyens des pays non démocratiques où l’état de droit et la transparence n’existent pas !!
Les richesses Minières appartiennent aux classes dominantes leurs produits deviennent des secrets d’état !!
10 - ملاحض الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:40
يجب اقتطاع مبلغ 2000Dh من كل مواطن من الطبقة الكادحة اللتي تعيش تحت عتبة الفقر لتسديد الديون خدمة لمصلحة الطبقة الغنية لي يجدو مما ينهبون
بالعربية قالو ليكم بلا متبقاو تقولو فلوس الفوسفاط
في الحلقة القادمة سيقولون ان اسماك البحر قد هجرت البحر ويجب جمع المال لي اعادة اعمار البحار
11 - سمير الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:42
الأرباح مازال تتاخذ منها فرنسا و بعض الجيوب في البلاد.
ماشي شغل البقية.
12 - amsskine الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:05
المغرب البلد التالت عالميا في تصدير للفسفاط و عليه ديون ههه أه كولو هادوك ليكاديو ديما فلوس للفسفاط هوما ليكيتسالوه اودي غير صبور راه ليوم 26 قريب رأس شهر اما الشعب والو مسكين
13 - سميح الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:10
افهموني جزاكم الله خيرا.واش المكتب ديال الفوسفاط عليه أم له دين.اذا كان عليه دين فاللهم اقبض ارواحنا و أنت راض عنا.هذه راه علامات الساعة .
14 - الخميسي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:14
سمعت أن المغرب يحتل المرتبة الأولى عالميا في تصدير الفوسفاط
15 - hicham الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:17
غير فهموا لينا واش ديون ولا أرباح.
16 - اشرف الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:20
شيء طبيعي ان ترتفع مديونية المكتب الدي لايقدم حساباته الى البرلمان ولايساهم في ميزانية الدولة..ويستثمر امواله والتي هي اموال عامة في مشاريع فاشلة خاصة اغداق الاموال على مستخدميه وتمكينهم من البقع الارضية والشقق والفيلات والمدارس الخاصة بهم لوحدهم وكان الفوسفاط ثروتهم لوحدهم ولا تعني بقية الشعب ناهيك عن الاعمال الاجتماعية والمخيمات ...ولم يكتفي مستخدموه بهده الامتيازات بل يصرون على تشغيل ابناءهم في خرق سافر للمبدا الدستوري المتعلق بتكافؤ الفرص.
17 - ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:30
ما فهمت شيئا وسابقى لا افهم شيئ. ديون ؟؟؟؟؟؟
18 - BOUYAOMAR الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:39
moi je n'est rien compris
pouvez vous me le redire en berbère

merci

bouyaomar
19 - امجوض الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:02
يا حصرتاه على وطني أين يدهب فوسفاطنا. أنها فضيحة من العيار الثقيل. كيف بكون المغرب من الرواد العالميين المصدرين الفوسفاط. وفي نفس الوقت المجمع الوطني للفوسفاط. عليه ديون بهده القيمة . ان كان الامر دلك يجب على الدولة ان تغلق المجمع نهائيا.
20 - غيور الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:03
مطيشة لديها ديون ب 199 مليار أورو
الديون الداخلية 555 مليار درهم
المديونية الخارجية 400 مليار درهم
فين غادين ؟؟؟؟؟ بهد الحساب غدي نولو لاجئين فبلادنا
21 - مواطنة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:18
لمن لم يفهم ... يا سادة نحن أمة لا نصنع شيئا
تخيلوا أن كل الهواتف المحمولة و الكمبيوترات التي تحملونها و أغلب المنتجات التي نستعملها يوميا ... لا نصنعها.
فكيف ستحصلون عليها إن لم ندفع ثمنها ؟
الميزان التجاري للمغرب منذ الاستقلال و هو تحت الخط ... يعني أننا نستورد أكثر مما نصدره.
لأن الفوسفاط لا يساوي الصناعات الثقيلة ... كما أن تونس مثلا هي أيضا لها فوسفاط تنافسنا و إسرائيل و إيران و مصر هاذو غير الي فالمنطقة ..
يا ناس راه فرقاطة حربية تساوي نصف مداخيل الفوسفاط ... التعليم هو المشكل لأنه لو كان في المغرب عقول لما كانت حالنا هكذا
22 - صالح صالح الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:34
والله ما عرفت شنو بغاو هذو. واش بغاونا انخلصو معهم لكريدي؟ أنا من جهتي شدوه بالضبة والساروت. ما كانشفو ﻻ فسفاط وﻻ أرباح. وﻻ اعرف موقع وجود الفسفاط. ﻻن الشهر الذي ﻻ تستفيد منه فﻻ تحسب له حسابا.
23 - mouhajir الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:43
ne pas chercher à comprendre
de toute façons on va jamais rien comprendre
avec eux
il font que personne ne comprendra rien

mouhajir
24 - Yassine الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:47
تعليق 21 مواطنة
أحييك عاليا على تعليقك الصراحة نادرا ما أقرأ تعاليق ملمة بحقيقة الأمور للأسف اغلب المغاربة يظنون انهم بإمكانهم العيش بمستوى الدول الاروبية بدون صناعات ولا ابداع فقط بتصدير شوية سمك وفوسفاط ومعادن باختصار اقتصاد القرن السابع عشر أي اقتصاديات ما قبل الثورة الصناعية. وهذا مستحيل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون
25 - لتلببو الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:56
ماشي موشكيل نتعاونوا معاكم انتوما عارفين بأن المغاربة صابورين
26 - MOROCCAN الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:15
بقيادة مصطفى التراب المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط:وحسب آخر الأرقام الواردة في التقرير المالي السنوي للمكتب الشريف للفوسفاط، فقد حصل المغرب على إيرادات من تصدير الفوسفاط نحو الخارج في سنة 2016، تبلغ أكثر من 42 مليار درهم، أي ما يزيد عن 4 ملايير دولار.وسجلت إيرادات الفوسفات الذي يعد أحد أهم موارد المملكة المغربية من النقد الأجنبي، نحو 4.92 مليارات دولار، مقابل 4.63 مليارات دولار في عام 2013، وفق البيانات الرسمية، حيث يعتبر المغرب أول مصدر لهذا المنتج في العالم.
27 - hamid الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:52
الى رقم1 تايسالوه هادوك اللي كيخذوا الفوسفات فابور لفهمتي فهمني معاك
28 - khalid الأربعاء 27 مارس 2019 - 06:18
ثروات طبيعية لاتحصى ومديونية لاتحصى وحسابات خاصة خارجية لاتحصى كذلك.حلل وناقش..
29 - لوسور ميلود الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:22
الى كان بحال هاكا احسن نسدوه ااو نهنيو روسنا
30 - محمد الأربعاء 27 مارس 2019 - 13:30
هذه زيدها على 1000 مليار ذيل النفط الجزائري مسقين بمغرف وجدة
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.