24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2906:1713:3717:1720:4722:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. باحث يتهم الحكومة بالتقشف في الشغل وتجاهل الريع (5.00)

  2. نقابات ترفض تأجيل زيادة الأجور وتطالب "الباطرونا" بتنفيذ الاتفاق (5.00)

  3. مراكز "امتحان الباك" تفتح أبوابها لآلاف المترشحين (5.00)

  4. نشطاء يطلقون حملات افتراضية لإعادة فتح المساجد في المغرب (4.67)

  5. شركة أمريكية تحصل على إذن المغرب لاقتناء مصنع "بومباردييه" (4.50)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | اتصالات المغرب وإريكسون تجريان أولى تجارب "الجيل الخامس"

اتصالات المغرب وإريكسون تجريان أولى تجارب "الجيل الخامس"

اتصالات المغرب وإريكسون تجريان أولى تجارب "الجيل الخامس"

أجرت كل من إريكسون السويدية واتصالات المغرب أولى التجارب الميدانية على تقنية الجيل الخامس للاتصالات النقالة ونقل البيانات بسرعات فائقة تجاوزت 25 جيغابايت، وذلك بمقر مجموعة "ماروك تيليكوم" في العاصمة الرباط.

وقدمت الشركتان خلال العرض العديد من حالات الاستخدام التي تدعمها تقنية الجيل الخامس باستخدام نظام مستقل من طرف إلى طرف لتقنية الجيل الخامس، والذي طورته شركة إريكسون. ويشمل هذا النظام نموذجا أوليا للبث الراديوي ونطاقا أساسيا وجهازا لتقييم تجربة الاستخدام. وحققت التجربة معدل إنتاجية بسرعات بلغت 25.8 جيغابايت في الثانية، وهي أعلى سرعة تم الوصول إليها في إفريقيا حتى الآن.

وتوفر شبكة الجيل الخامس سرعات أعلى لنقل وتحميل البيانات، مع زمن وصول أقل، ما يعزز تجربة استخدام زبناء "اتصالات المغرب".

وتُعد شبكة الجيل الخامس أيضاً واحدة من أهم التقنيات التي ستساهم في تطوير حالات استخدام جديدة وناشئة في قطاعات مثل الزراعة والتعليم والتصنيع والروبوتات والاتصالات الحساسة والحرجة من آلة إلى آلة في الرعاية الصحية.

ووفقاً لتقرير إريكسون للاتصالات النقالة الذي أطلقته الشركة في نونبر 2018، من المتوقع أن تستحوذ شبكة الجيل الخامس على أكثر من 40 في المائة من تغطية الهاتف المحمول الإجمالية للسكان حول العالم، إضافة إلى بلوغ عدد اشتراكات النطاق العريض المتنقل للهاتف المحمول إلى 1.5 مليارات اشتراك بحلول نهاية عام 2024.

وبالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ستبدأ عمليات نشر شبكات الجيل الخامس التجارية عام 2019، مع توقعات بازدياد وتيرة الاشتراكات بأعداد كبيرة عام 2021.

وقالت رافية ابراهيم، رئيسة إريكسون الشرق الأوسط وإفريقيا: "في وقت نقترب أكثر من التحول إلى عصر الجيل الخامس، يسعدنا تعزيز تعاوننا مع شريكنا الإستراتيجي "اتصالات المغرب" لاستكشاف الإمكانات الكبيرة التي ستوفرها هذه التقنية لمختلف شرائح الزبناء".

وأضافت المتحدثة: "تتيح لنا هذه التجربة التعاون في تطوير تقنيات وحالات استخدام جديدة تستند إلى تقنية الجيل الخامس، وتلبي متطلبات واحتياجات "اتصالات المغرب" في إطار جهودها لتحسين الخدمات المقدمة لزبنائها والاستفادة من الفرص والإمكانات الجديدة عبر جميع قطاعات الأعمال. ويأتي الاستعراض الأخير لتقنية الجيل الخامس في إطار تعاوننا المستمر الذي يهدف إلى جعل تقنية الجيل الخامس واقعاً ملموساً في المغرب".

يشار إلى أن منصة الجيل الخامس التي طورتها إريكسون تتيح لمزودي خدمات الاتصال تطوير شبكاتهم والانتقال بشكل سريع إلى عصر الجيل الخامس، بما يتماشى مع إستراتيجيات أعمالهم.

وتساهم هذه المنصة في ضمان التحول بشكل سلس مع مواصلة المشغلين تعزيز شبكات وتطوير شبكات الجيل الرابع الحالية، إلى جانب الحد من المخاطر وتحسين استخدام والاستفادة من البنية التحتية للشبكات الحالية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - مصطفى الأربعاء 27 مارس 2019 - 03:17
تقنية مضرة للصحة هناك دعوة لإيقاف هده التقنية في الدول الغربية نتيجة للأمراض الناتجة عن الدبدابات أو الترددات العالية. هو نوع من التلوث البيئي الناتج عن التكنولوجيا التي تقصر عمر الانسان.
2 - انس الأربعاء 27 مارس 2019 - 03:43
أغلب الهواتف المصنوعة قبل أواخر 2018 لا تدعم الجيل الخامس.. يعني اذا بغيتي تخدم ب 5 جي خاسك تشري تيليفون جديد وغالي
3 - عن بعد الأربعاء 27 مارس 2019 - 04:27
أولا هناك خطاء في الوحدة "جيغابت" و ليس "جيغابايت" لأن الثانية 8 أضعاف الأولى
ثانيا 25.8 جيغابت في الثانية أشك في ذلك .
فالسرعة القصوى ل 5G هي 20 جيغابت في الثانية.
ربما قد تكونوا قد اخترعتم 6G دون أن تدروا بذلك.
ثالثا هناك نزيف حاد لزبنائكم نتيجة إهمالكم لشبكة ال adsl و الألياف البصرية
و الخدمات ما بعد البيع. فجودة خدماتكم تدهورت كثيرا في السنوات الأخيرة.
خدمة الألياف البصرية لازالت ضعيفة الصبيب و باهضة الثمن بالمقارنة مع الدول الأخرى
التي أصبح صبيب 1جيغابت في الثانية هو المتوسط لديها و بثمن مناسب جدا.
4 - yassine الأربعاء 27 مارس 2019 - 05:25
جميل جدا ان نشاهد هادال اتطور و اتنى ان تدخل تقنية الجيل الخامس للمستوى التجاري في المغرب لانها ستفتح لنا الكثير من الامكانيات خصوصا كمبرمجين لن نحتاج بعد اليوم الى سرفرات خارج البلد لتشغيل مواقعنا سيصبح من السهل علينا انشاء سرفرات خاصة بنا و بتكلفة مناسبة في المتناول و بشكل دائم .و اتنى من الحكومة ان تولي المجال الرقمي اهتماما اكبر انا قد درست البرمجة في المغرب و مع دالك لم ينفعني ما تعلمته كثيرا ولولا اجادتي للغة الانجليزية لكنت عاطلا تماما تطوير البرمجيات حاليا هو اكبر القطاعات الانتاجية و لا يمكن تجاهله ولكن طريقة تدريس البرمجة في المغرب قديمة جدا لازالو يدرسون لغات لم تعد مستعملة و في طور الانقراد
5 - Chamchom الأربعاء 27 مارس 2019 - 05:32
فقط للتوضيح بالنسبة لتقنية الجيل الخامس فإنها توفر خدمة انترنت سريعة جدا مقابل أنها تسبب أضرار صحية جسيمة للمخ بحكم انها تعمل على تردد جد مرتفع يسبب ما يشبه غليان للمخ.
6 - Bad الأربعاء 27 مارس 2019 - 06:04
مع المحدودية خلونا غير فالجيل الاول حسن
7 - Said الأربعاء 27 مارس 2019 - 06:16
المرجو من المسؤولين أخد صحة المواطنين بعين الإعتبار
ألمانيا لازالت تدرس الأمر رغم ضغوط الشركات العملاقة عليها، لأنها تعطي الأولية لصحة مواطنيها و للبيئة كذلك
المجالات الكهرومغناطيسية للجيل الخامس قوية و تُسبب مشاكل صحية للإنسان و الحيوان.
8 - لا للجيل5 الأربعاء 27 مارس 2019 - 06:32
المغاربة في دار غفلون.

هذه التيكنولوجيا خطيرة جدا جدا من الناحية الصحية، في أوروبا والعالم هناك معارضة شديدة وترافع أمام المحاكم.

الشركات الكبرى ومعها الحكومات الخنوعة لا يهمها سوى مراكمة الملايير من الأرباح حتى لو دمرت الصحة العامة.

يبيعونكم هواتفهم والربط بالشبكة ويربحون، ثم يتسببون لكم في السرطانات فيبيعونكم أدويتهم العقيمة، وهم رابحون في كل الأحوال...وكبار ملاكي هذه الشركات لا يستعملون الهواتف الخلوية أصلا.

على جميع المغاربة أن يهبوا للنضال ضد ما يسمى بالجيل5
9 - اعراض صحية الأربعاء 27 مارس 2019 - 06:37
يقال في بعض الابحات العلمية المتخصصة ان " 5ج " لها عوارض خطيرة على صحة الإنسان و لو على مسافة عشرات الأمتار.... فهل من توضيح ؟
10 - المرابط الأربعاء 27 مارس 2019 - 06:43
لا جيل خامس ولا جيل سادس... نريد الأمن والصحة والتعليم في بلادنا. هذا الجيل من التقنيات له تأثيرات سيئة على الصحة نظرا لقوة الموجات. خليهم يجربوه عندهم ولننتظر.
11 - مراسل الأربعاء 27 مارس 2019 - 06:57
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وا دأبا نتكلموا بصراحة أين نحن من الجيل الخامس. ...ونحن لا نمتلك حتى الجيل الثالث. ...بعض المناطق لا يمكنك الاتصال بأقربائك أو أحد أصدقائك لان الاتصالات غير مجدية تتكلمون عن الجيل الخامس ﻻنفسكم قرب البرلمان أو في الأحياء السكنية الراقية أو المؤسسات الحكومية اما المسكين فلا نصيب له ...كنت في مدينة تطوان فعندما خرجت في نزهة مع العائلة بعد الكلومترات لا شيء. .... إنعدم الاتصال وأصبحت ابحث عن مكان توجد فيه التغطية .أين نحن من الجيل الخامس. ..أين ... بصراحة نسكت ولا نتكلم .
.
12 - RACHID الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:01
لم تجرى اي اختبارات على انضمة الا تصال 3G ، 4G ، 5G ، و2G قبل تسويقها من قبل الشركات٠ لسبب وحيد ان هده الشركات تعرف حق المعرفة خطورة ا شعاعات هده الانضمة خاصة ـ5G التي تبث :
Millimeter waves بين 30GHz و 300GHz
و التي لها تاتيرسلبي وبكثير علا صحة الانسان سواء علا مستوى الدمغاغ او البدن. لهادا اسرائيل قررت عدم استخدام 5G . انها والله لمهلكة. ابحث من اجل المزيد من المعلومات المقلقة.
13 - ايت واعش الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:09
اعتقد ان التجارب الجديدة تتم دائما في دول العالم الثالث فبعد الفئران تتم التجارب على ابناء العالم الثالث .يجب ان يكون هناك وعي صحي ومسؤولية للشركة عن اخطار هذا الجيل الخامس...ولا يجب الاهتمام بالقطاع التجاري فحسب...
14 - med الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:56
Huawei الرائد في العالم تحاربه أمريكا وأوروبا
15 - سعيد الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:01
هده التقنية سيستفيد منها لبانضية أكثر من الاسلامويين...سيسرقونك في رمشة عين...! وستتدهور صحتك وبيئتك أكثر من الآن و بسرعة ....20 جيكابت...و ستموت العصافير و الأسماك و النحل...و سيقولون لك الحل ... عليك السفر إلى المريخ اد استطعت إليه سبيلا...! و اقتناء شقة اقتصادية بمواصفات سليمة...فأسرع إلى حجز شقتك في المريخ و تتمتع بعروض تفضيلية من الآن واربح سيارة...
16 - معتوه الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:16
فقط للتوضيح ....

جيغابيت هي وحدة قياس سرعة نقل البيانات ومثلها كيلوبيت وميغابيت
جيغابايت هي وحدة قياس مساحة تخزين البيانات ومثلها كيلوبايت وميغابايت وتيرابايت.

وقبل 5G أين الاسعار والخدمات بعد البيع والدعم الفني, واتصالات المغرب مازالت تستعمل الفاكس لحل مشاكل زبائنها من الشركات اما المواطن فحدث ولا حرج.
17 - Aziz mol lparabol الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:11
شركة هواوي. الرائدة في 5G. رغم خطورة موجاتها ذات التردد المركز.
18 - استاذ الأربعاء 27 مارس 2019 - 10:03
انا متخصص في الميدان الحاجة لي خاص الناس يعرفوها بلي ماكاينينش حدود ل سرعة الانترنت يعني كون بغاو يديرو مليون جيغابت راه ممكن ولكن التردد لي غتخدم عليه السرعة غتكون مضرة للناس, راه هاد 25 جيغا مخدمينها على تردد غير مضر عاد طلقوها متخافوش
19 - jamal الأربعاء 27 مارس 2019 - 11:16
احنا ما طفرناهاش حتى ف 4G في المغرب الصبيب لا يتعدى14 ميغا بيت والمعروف ان 4G لها صبيب 24 ميغا بيت. فكيف سننتقل ل ,5G قادو بعدا 4G ومن بعد نفكروا ف 5G
20 - عادل الأربعاء 27 مارس 2019 - 11:59
من المؤسف جدا الحديث عن الجيل الخامس ونحن مازلنا نعاني من ضعف صبيب الانترنت ومن انقطاعات متكررة و موصولة. الله المستعان.
21 - Mounir الأربعاء 27 مارس 2019 - 12:44
la 5G est faite pour les transferts volumineux comme la video ..
en ce qui concerne les IoT la 3G est suffisante pour contrôler des machines à distance car le volume ressemble à un transfert d'un texte de queqlues Bytes ..
les utilisateurs n'ont pas besoin de la 5G pour verfier un email , chatter , facebooking, instagaming , youtubing etc ...
verifiez le DAS (debit d'absorption specifique) de chaque telephone avant de l'acheter , il ne fait pas qu' il depasse les 1,1 ...
22 - المصطفى الأربعاء 27 مارس 2019 - 13:23
جميع التكنولجيات المشكوك في ثأتيرها السلبي على المخلوقات الأرضية، يتم تجربتها في بلدان العالم الثالث...فدقيق الدرة والقمح الذي كانت توزعه أمريكا على فقراء العالم مجانا في الستينيات والسبعينيات ، كان من أول المحاصيل المعالجة جينيا ولم يكن معروفا ما مدى مضارها على الإنسان فتم تجربتها لسنين طويلة علىةأنها إعانات قبل تسويقها محليا.......
23 - مغربي مقيم بكوبا الأربعاء 27 مارس 2019 - 14:19
5g اريكسون اشترت المعدات التقنية من عند شركة الهواوي وكان الاجدر باتصالات المغرب ان تلجأ للصانع الصيني الذي يسبق الأوربيين بخصوص هذه التقنية بحوالي السنتين
24 - ورديغة الأربعاء 27 مارس 2019 - 15:30
هذا التقدم في البث الراديوي اللي ولى ربما هو اللي ساهم وغادي يساهم في السكتة الدماغية والموت المفاجئ لكثير من الناس
25 - l'expert retraite bénévole الأربعاء 27 مارس 2019 - 16:06
A première vue, le passage à la 5G pourrait ne pas signifier grand-chose pour la plupart des citoyens, pour qui les précédents passages d’une génération technologique à l’autre – comme celui de la 3G à la 4G – ne représentaient rien d’autre qu’une légère augmentation de la vitesse d’accès au contenu en ligne sur les téléphones mobiles.

Cependant, il en va autrement pour la 5G. C’est plus qu’un simple changement, c’est une révolution.

La 5G deviendra la colonne vertébrale de notre connectivité numérique, allant bien au-delà des services aux consommateurs, puisqu’elle touchera l’industrie et les services critiques, mais aussi tous les domaines de notre vie quotidienne
26 - غا دايز الأربعاء 27 مارس 2019 - 17:02
هههه اغلب العلماء المعلقين مشاو يدويو عل الاضرار عل المخ تقول يالله غسلو يديهوم من مختبرات تحليل المخ. لاش غا يصلاح هاد المخ لي تيفكر غا فالخايبات والسلبيات لي عندكوم لمخربوش هاد التدبدبات .. اضرارها عل الجسم والمخ وهو يالله ضارب براد داتاي وجوج خبزات وحياتو كاملة تيضربهوم ومشافش الاضرار الحقيقية لي تيخشي فكرشو تا ولا عقلو مفورماطي غا يشوف غا الخايبات .. تقاو الله فروسكوم وملي مايكون عندكوم ماتقوقلو تفكرو ديك الحكمة لقدية الصمت حكمة ... زعما العالم كامل فاتو هادي غا ناضو وبداو يصايبو فالجيل الخامس بلا قانون بلا مراقبة وتسناوك انت يا بالمخنن تجي تقليهوم الاضرار .. بزاف هادشي عل العيلم والمعرفة جيوها شوية فروسكوم راه تادخول سوق الراس حشمت نقول الكلمة المماثلة ليها راه فن .
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.