الرباح يرصد تجربة البحث العلمي في مجال الطاقات المتجددة بالمملكة

الرباح يرصد تجربة البحث العلمي في مجال الطاقات المتجددة بالمملكة
السبت 6 أبريل 2019 - 04:31

قال عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، إن تجربة البحث العلمي في مجال الطاقات المتجددة انطلقت في المغرب من الحمامات الشعبية لتصل إلى المجالات الأكثر تعقيداً.

وكانت بعض الحمامات الشعبية بمدينتي مراكش والرباط شرعت، لأول مرة، في تجربة التحول من الاعتماد على الخشب إلى الطاقة الشمسية من أجل خفض انبعاثاتها من الغازات الملوثة للبيئة والحفاظ على المياه وخشب التدفئة.

وأطلقت جمعيات مغربية وفرنسية سنة 2014 تجربة لتنفيذ برامج تطوير عدد من الحمامات عبر استخدام الطاقة، بتمويل فرنسي بقيمة مليون يورو (1.08 مليون دولار)، في أفق تطوير المشروع.

وأوضح الرباح، في تصريح لهسبريس، على هامش زيارة صحافية إلى مركز الطاقة الخضراء (Green Energy Park) بمدينة ابن جرير، اليوم الجمعة، أن البحث العلمي الطاقي بالمغرب “لم يقتصر فقط على المسائل المتطورة والذكية، بل ركز أيضا على أنشطة بسيطة، لكن مهمة في المجال الطاقي، من قبيل البحوث العلمية في الحمامات والأفران والصناعة التقليدية والتعاونيات الفلاحية والفنادق والمؤسسات الإدارية”.

وأكد وزير الطاقة أن كافة المجالات معنية بالبحث العلمي في قطاع الطاقات المتجددة بمختلف أنواعها من أجل التقليل من التأثير السلبي على البيئة، مشيرا إلى أن الأبحاث العلمية في هذا المجال، التي تدعمها الدولة ومؤسسات دولية ووطنية، تساعد في خلق وظائف عبر إنشاء مقاولات ناشئة (Startup).

وأكد الرباح أن المغرب دخل فعلا نادي الدول الصاعدة في مجال البحث العلمي الطاقي من خلال الاهتمام الذي توليه شركات عالمية رائدة في هذا القطاع، تساهم بميزانيات تبلغ 70 في المائة من المشاريع المقترحة، بينما يساهم المغرب فقط بنسبة 30 في المائة.

وزاد قائلا إن “الدرهم الواحد الذي تنفقه الدولة في مجال البحث العلمي الطاقي كافٍ ليجلب لنا درهمين أو ثلاثة دراهم على المستوى العالمي، بفضل اقتناع الشركاء الدوليين بالكفاءات المغربية، وثقتهم أيضا في مراكز البحث العلمي التي أنشأها المغرب”.

ويأتي اهتمام المغرب بالبحث العلمي في مجال الطاقات المتجددة في إطار مواكبة السياسة الطاقية التي أطلقت سنة 2007، والتي تهدف إلى تحقيق 42 في المائة من حصة الطاقات المتجددة في المزيج الوطني في أفق 2020، وتجاوز 52 في المائة في أفق 2030. وكذلك للوصول إلى هدف 20 في المائة من اقتصاد الطاقة في أفق 2030. كما أن المغرب التزم أيضا بتقليص انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بأكثر من 32 في المائة في أفق 2030.

يشار إلى أن مركز الطاقة الخضراء يعتبر منصة علمية للبحث والاختبار والتكوين في مجال الطاقة الشمسية بالمدينة الخضراء ابن جرير. ويعد هذا المركز المنصة الأولى في إفريقيا، ويضم عددا من فرق البحث التي تشتغل على موضوعات ذات الأولوية في مجالات الطاقة من أجل تلبية الاحتياجات الوطنية والطاقية.

ويضم مركز الطاقة الخضراء عدة مختبرات في مجال الخلايا الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، موزعة على أكثر من 3000 متر مربع، بالإضافة إلى منصة خارجية للاختبار والوصف في الهواء الطلق.

ويطمح المغرب على المدى المتوسط إلى إنشاء مجموعة مراكز للبحوث المثالية مثل مركز الطاقة الخضراء. ويوجد ضمن المخطط خمسة مراكز للبحث العلمي في مجال الطاقة المتجددة.

‫تعليقات الزوار

17
  • كريم
    السبت 6 أبريل 2019 - 05:00

    " مركز الطاقة الخضراء يعتبر منصة علمية للبحث"؟ اين هم هؤلاء الباحثون هل ممكن نشر سيراتهم الذاتية؟
    لماذا لا يتم نشر الأبحاث التي توصل إليها هذا المعهد؟
    الجواب: لا يوجد باحثين ولا بحث علمي ولا هم يحزنون

  • سمية
    السبت 6 أبريل 2019 - 05:33

    اسي الرباح اذا اردتم البحث العلمي في الطاقة الشمسية يجب استقطاب دكاترة متمرسين في هذا المجال تم هدا المعهد لماذا لا يتبع وزارة التعليم والبحث العلمي بدلا من وزارة الطاقة؟
    القضية فيها ان

  • ahmed
    السبت 6 أبريل 2019 - 06:27

    En collaboration avev des français et aveb financement français. Pour ceux qui disent que nous n'avons pas besoin d'enseigner en français. Aller développer la recherche avec les tribus qui se déchirent dans la péninsule.

  • معطلاوي
    السبت 6 أبريل 2019 - 06:35

    الحمامات الشمبية استعملت الطاقة الشمشية لان الخشب والكهرباء غاليين لا لاجل التلوت اسي محمد باراكا من الدوخا نحن لم نتطور بعد كي نعرف التلوت حنا ماهيين مع الخبز لدراري والكتوبة د البغرير

  • البوهالي
    السبت 6 أبريل 2019 - 06:54

    نهبتم البر والبحر و لم يتبقى سوى السماء. و لانكم لا تستطيعون الوصول إليها واكتفيتم بخوصصة أشعة الشمس. ماذا تستفيد منطقة ورزازات كنموذج من مشروع الطاقة الشمسية غير استهلاك المشروع الفرشة المائية بالمنطقة. حتى اسم المشروع لم يستمد من الموروث الثقافي للمنطقة. الشعب عاق أو فاق فكل ثروات البلاد نعرف جيدا من يستفيد منها. أنهم من يدرس أبناءه في قسم لأربعة أشخاص و عدة مدرسين يتم اختيارهم من بين أكبر الطاقات الفكرية. الثورة قادمة من الشرق.

  • خ. اوفقير
    السبت 6 أبريل 2019 - 07:27

    هذي جدييدة وسابقة فالتاريخ…ملي خلاصة الطاقات المتجددة والاسباب لي تخلينا نبحثو فيها ونطوروها هو غي باش نقتاصدو فالبلايص لي كنكمدو فيهم عظيماتنا… لهذ الدرجة نذرت أسباب البحث..غي كذبو علينا وقولو غيي بغيتو تطويرها باش متبقاوش تشريوها ..وهاانية ..عارفين كلها تيستنى فالاخر يخدم خدمتوا

  • الهنتاتي
    السبت 6 أبريل 2019 - 07:54

    الكسكاس وراء اختراعات المغرب في مجال الطاقة النووية….. ومستقيمان متوازيان لا يلتقيان الا بإذن الله وادا التقيا فلا حول ولا قوة الا بالله

  • مهتم
    السبت 6 أبريل 2019 - 08:31

    البحث العلمي في المغرب اتجاه ممنوع.
    والله لو كان الحمام المغربي وراء هذه المليون من الدولارات لههللتم وطبلتم وزمرته بها في مؤتمرات المناخ ولكنها كانت مدفونة وسكوت عنها حتى خفتم التشهير فاعلنتم تطور البحث العلمي في بن جرير ولم ينعم المواطن بأية نتيجة من هذه المشاريع التي تبيع الكهرباء البدوي بثمن يحرمه اللحم والمكسرات ….

  • Bakouri
    السبت 6 أبريل 2019 - 10:06

    مراكز للبحث العلمي بدون باحثين. مهزلة….بدون تعليق

  • Norge
    السبت 6 أبريل 2019 - 11:28

    Pour tous le bajda
    Vous êtes trop loin d avoir le niveau d être ministres franchement

  • محمد بلحسن
    السبت 6 أبريل 2019 - 11:51

    تصريحات الوزير عزيز الرباح تذكرني بمجهودات قام بها مهندس مغربي بجعدي بمدينة مراكش بتطويره لشبكة من الحمامات التقليدية و عصرنتها … غادر الرجل عالم المقاولة في قطاع الأشغال العمومية و تفرغ لأشياء أخرى ليس فيها "تهراس الراس" استحود عليها "بو شكارة" … غادر ذلك المهندس قطاع الأشغال العمومية في 1998 إلى قطاع إنعاش و ترشيد طاقات "الحمامات الشعبية القابلة لتصبح عصرية محافظة على البيئة" كما غادر عزيز الرباح قطاع الأشغال العمومية في 2016 إلى قطاع الطاقة و المعادن و المقالع و التنمية المتجددة المستدامة … أتذكر أن تلك التجارب و الدراسات و البحوث إنطلقت في نهاية تسعينات القرن الماضي و ها النتائج تبرز الى الوجود عبر هذا المنبر الاعلامي المحترم هسبريس على لسان وزير الطاقة و المعادن و التنمية المستدامة.
    أتمنى ان أجد بالبوابة الالكترونية الرسمية للوزارة السالفة الذكر فقرة أو زاوية Rubrique تحمل عنوان Forum للنقاش و تمكين المواطنين من تقديم افكارهم و تجاربهم و خبراتهم المرتبطة بالبحث العلمي التدبير التطبيقي في مجالات الحفاظ على البيئة الطبيعية بأتعاب لا تتعدى "صفر" درهم أي 0 درهم.
    شكرا لكم جميعا.

  • souhayb
    السبت 6 أبريل 2019 - 12:21

    Ce ministre qu'est ce qu'il connait dans l'énergie renouvelable

  • Hicham
    السبت 6 أبريل 2019 - 13:25

    هناك طاقة اخرى لم تقلها اسي رياح مزبلة توجد في طريق مديونة بدار البيضاء في ليل
    تنفة نار قوية من كثرة لحموضة

  • FARHAT
    السبت 6 أبريل 2019 - 18:28

    كثرة المجالس و كثرة الكلام دون جدوى قناطر متهاوية وطرق متردية و مشاريع متعثرة لا جدوى اقتصادية ، اللهم ابعد على المغاربة شر الخلق والأخلاق

  • abou aicha
    السبت 6 أبريل 2019 - 19:55

    je me demande tt simplement :pourqoui les lauréats du Master:génie matériaux,enérgetique et environnement ne trouvent -ils pas de travail,voyant cette politique étatique sur les énergies renouvelables.Pourquoi MAZEN NE LES EMBAUCHE PAS?Vous devriez pencher sur ce dossier/chômage de diplomés et penser à les recruter selon leurs diplomes de Master!!?

  • بانديدو
    الأحد 7 أبريل 2019 - 08:22

    Si Mazen ne recrute pas, il y'a plusieurs explications :manque de budget pour recruter, on recrute pas pour recruter, on recrute des personnes si on a du travail à leur donner.
    mazen, il n'y a pas de recherche, juste l'installation de matériel importé tout prêt à utiliser.

  • باحث متابع من الخارج
    الأحد 7 أبريل 2019 - 23:18

    كم نشر من بحث علمي هذا المعهد و كم من براءة إختراع يملكها؟؟ مع احترامي للقاءمين على المعهد لم أجد مقلات علمية مرموقة على google scholar. اجتماعات لقاءات فقط للبوز…هذا المعهد يشتري المعدات للزينة و الشوو فقط لأسف المرجو من مجلس الإدارة مراجعة الأهداف و النتاءج…

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس