موزعو "البوطا" يستنكرون "صمت الداودي" ويلوّحون بشن إضراب

موزعو "البوطا" يستنكرون "صمت الداودي" ويلوّحون بشن إضراب
السبت 6 أبريل 2019 - 16:00

بعد سلسلة حوارات لم تفرز مستجدات عملية، على الرغم من رفعها للإضراب الذي كان مزمعا تنظيمه خلال شهر يناير الماضي، قدم موزعو غاز البوتان بالمغرب مقترحاتهم لتجاوز الأزمة القائمة في القطاع، حيث اشتكوا كتابيا إلى لحسن الداودي، وزير الحكامة، من ضعف هامش الربح المتاح لهم، وكثرة النفقات التي عرفت زيادة كبيرة خلال السنوات الماضية.

وأوضح موزعو الغاز، في تقرير “من أجل انقاد القطاع” الذي رفع إلى الوزير الداودي، أن “بنود قانون المالية لسنة 2019 يثير مخاوف المستثمرين، عبر تنصيصه على تسليم المشترين فاتورات إلكترونية أو بيانات حسابية موقعة مسبقا ومحسوبة في سلسلة متصلة أو مطبوعة بنظام معلوماتي، منتقدين الطابع الإلزامي الذي ألصق بالفاتورة والمعلومات التي تشترط تقديمها”.

وطالب الموزعون بـ”اعتماد محاسبة ضريبية تأخذ بعين الاعتبار خصوصية المهنة، مشددة على ضرورة التوافق عبر تحديد نسبة مئوية من رقم المعاملات المنجز، فضلا عن إلغاء أداء واجب التنبر والتعامل بالفواتير الإلكترونية بحكم أن تطبيقها غير وارد على الإطلاق في حالة البيع للزبناء والمشترين والتزود بالتجهيزات والخدمات من طرف الممونين”.

ولفت المصدر إلى “ضرورة الالتزام بتصريحات سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بخصوص إعفاء الدكاكين من الفاتورة الإلكترونية”، مؤكدين على “حذف الغرامة التي تُفرض على عدم الملتزمين، والبالغة 50.000 درهم سنويا، بالإضافة إلى غرامات أخرى عن مخالفات تقديم المحاسبة على دعامات إلكترونية”.

وأشار الموزعون إلى “أنهم قاموا منذ سنوات عدة بتدخلات لدى العديد من المصالح الوزارية من أجل تحسين ظروف الاشتغال بالنسبة إلى الجميع، لكن الاستجابة كانت ضئيلة؛ وهو ما جعل مستقبل المهنة يعرف تراجعا كبيرا ويهدد المهنيين بالتوقف والإفلاس”.

وفي هذا الصدد، قال الصديق الرامي، نائب الكاتب العام للجمعية المهنية لمستودعي الغاز السائل بالجملة في المغرب، إن “الوزير الداودي لم يتعاط بعد مع مراسلة الجمعية”، مشددا على أنه “خلال شهر أبريل الجاري ستتم مباشرة الاتصالات معه لاستئناف الحوار الذي سبق أن نفذ في شهر يناير الماضي”.

وأضاف الرامي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “السبيل الأمثل لحل الأمور هو الحوار والسلمية؛ لكن في حالة عدم التجاوب فالوزارة تدفعنا نحو الإضراب”، مشيرا إلى أن “الموزعين يريدون العمل؛ لكن وفق شروط تراعي لطبيعة الحرفة، وتعتمد معاملة ضريبية لا تمس بالمهنيين”.

وأورد المتحدث أن “الوزير سبق أن قدم وعدا شفويا؛ لكنه بقي دون تفعيل، واشترط للحصول على وعد كتابي مراسلته.. وقد قامت الجمعية بما طلب؛ لكن دون أي جديد، إلى حدود اللحظة”.

‫تعليقات الزوار

22
  • البنيس الفقاص
    السبت 6 أبريل 2019 - 16:18

    يجب ان يصبح ثمن القنينة ١٥٠ درهم لان مستوى المعيشة في المغرب جد جيد مقارنة مع دول المنطقة وحتى فرنسا واسبانيا
    انا مثلا اقطن بحي متواضع في الدار البيضاء وكل جيراني لديهم اكثر من سيارة واحدة
    ايها الشعب كفى من العدميةوفما عليك الا ان تتجول في احياء البيضاء لترى كيف تحسنت احوالنا في مدة وجيزة !المعريف بولووسيل وكذلك كاليفورنيا حيث اقطن كلها شاهد على المجهودات الجبارة للحكومات المغربية كفى من ادعاء الفقرز اتوجه كل صباح الى عملي في السيارة اقطع ٤ كم من كالفورنيا الى المعاريف لا اجد الفقر الذي يدعيه القراء باستثناء بعض الافارقة حتى حارس العمارة لديه هاتف ذكي والتقيت بابنه يتعشى بجانبي الصيف الماضي في ملهى ليلي فاخر !! اذن اين الفقر؟
    انشري هسبريس فانا وزملائي في النادي نريد الاجابة عن سببب كره وتبخيس بلدنا العظيم المغرب

  • مرزوك عبدالله
    السبت 6 أبريل 2019 - 16:33

    انا ماعدت افهم هؤلاء الناس البيجدي وما ينوون فعله في هذا المواطن الضعيف وفي هذا البلد الامين ارادوا اضرام اضرابا عاما يوذي بهم الى مايحمد عقباه الله ياخذ فيهم الحق

  • amigo
    السبت 6 أبريل 2019 - 16:35

    نسأل السي الداودي أولا أين هي وعود تسقيف ثمن المحروقات هنا يجب أن تثبت لنا وعودك وإلا فلتخرج من السياسة أحسن لك

  • دمحم
    السبت 6 أبريل 2019 - 16:49

    اولا و قبل كل شيء يطالب المغاربة و بنوهون بالقضاء على الفساد و لهم كامل الحق. أما الفواتير المطلوبه من الجميع الأطراف و أداء الضراءب قانون متفق عليه و يؤدى في وقته فكيف للتاجر أن لا يعطي الفواتير و لاسيما عن أدوات و سلع البناء و في الأخير يطلب من صاحب بالبناء الدار أو العمارة بإحضار الفواتير و أداء الtva اي القيمة المضافة.
    التجار في المغرب يتهمون المغاربة بالتفريش و هم يخونون الضراءب.
    لا بد من الإصلاح و ضرب بيد من حديد كل الفساد و المفسدين. نعم لتحرير الملك العام و عدم التفريط و تهريب السلع و الأدوية ووو الفواتير لا بد أن تعطى و تؤدى الضراءب لاقتصاد البلاد.

  • momo
    السبت 6 أبريل 2019 - 17:13

    أنا صرت أشك بل شكي في تزايد من هذا الحزب الذي يستفز المغاربة ،هذا الحزب يسبح عكس أمواج مطالب المغاربة .ثرى ما هو مخطط هذا الحزب ؟ كل سياسته هو ضرب المواطننين في حقوقهم ،وجيوبهم وووو،ثرى ما هي نواياه،هذا الحزب استعمل ما يعرف عند المتأسلمين بالتقية حتى وصل للحكم ،والآن شاهدوا انجازاتهم ضد المغرب والمغاربة ،مديونية ،غلاء المعيشة ،تجميد الوظيفة ،إنحدار في التعليم ،الصحة،القضاءو،و،و، صرت أشك في وطنية هذا الحزب ،هذا شيئ مخيف لأن كل ما وعد به طبق عكسه .صرت متوجسا على وطني .

  • مقهور
    السبت 6 أبريل 2019 - 17:13

    رد على صاحب التعليق رقم 2 – مرزوك عبدالله
    ان البيديجي يدفع بالشعب الى النزول الى الشارع للمطالبة بتغيير النظام من ملكية دستورية الى ملكية برلمانية خدمة لاجندتهم التي يحلمون بها …..

  • TEXAS
    السبت 6 أبريل 2019 - 17:27

    أرى أن الدباب الإلكتروني انتشر كتيرا في الآونة الأخيرة وخير متال التعليق الأول صديقي واش نتا معانا ولا مع غانا.

  • SAGESSE
    السبت 6 أبريل 2019 - 17:31

    إلى صاحب التعليق رقم 1

    المرجو أن تتكلم على نفسك ودع المغاربة وشانهم و لك الشكر الجزيل مسبقا.

  • abouama
    السبت 6 أبريل 2019 - 18:27

    إلى بنيس القفاص.. يا اخي إن كنت بخير فاحمد الله على ما أعطاك واسال الله إن يعطي لغيرك كما أعطاك ولا تتفلسف كثيرا لانه كما أعطاك يمكن أن يحرمك من نعمه او اشياء اخرى.وقل الحمد لله على كل حال.

  • سميرة
    السبت 6 أبريل 2019 - 18:31

    الى رقم 1 وهل كاليفورنيا حي متواضع؟ اظنك لا تعرفه حتى فهذا الحي من اغلى الاحياء في الدار البيضاء ان لم يكن الاغلى فعادي ان يمتلك سكانه سيارات.انت تتكلم بعقلية محدودة لا مستوى ولا اي شيء وكانك لا تعرف المغرب نزلت من كوكب اخر.كفى من الاستغباء والبلادة.وبما انك تطلب 150 درهم للقنينة فهذا يعني انك لا تتعب في رزقك او ربما انت من كروش الحرام التي نهبت خيرات البلاد

  • مواطن
    السبت 6 أبريل 2019 - 19:01

    الى رقم 1

    الفقر كنحددوه بالاحصائيات والارقام، ما شي بتليفون ولد العساس والبلازما ديال راجل خالتك …

    وهادوك اللي عندهم الطوموبيلات من جيرانكم … شوف شحال جامعين عليهم ديال الكريديات

    وكون تحشم و تعلم ما تهضرش فداك الشي اللي ما كتعرفش فيه

  • تاوناتي اتاني تاني باتاي
    السبت 6 أبريل 2019 - 19:05

    في الجزاءر الجنرالات رفعوا مستوى المعيشةزو انجزوا بنيات تحتية مترو الجزاءر العاصمة التراموي لجميع الاحياء و موانىء عملاقة و سكك حديدية تشمل الجنوب و طرقت و قناطر ليست من السفوف و الكيكة ولم يجدو اسفل العاصمة الماء للمترو كان البيضاء اكتر من امستردام و موانىء عملاقة ليست كميناء سيدي افني و اطوروتات بالمجان ليست كالتي تلقى بها الحجارة و الكلاب و قطارات تشمل جميع المدن ليست كقطار رونو و مطارات حديتة و اشتغل الشباب و يتم قبولهم بالخارج و تعطا لهم اوراق الاقامة و دخلوا قطر ايام المال ليس بعد ان فرض عليها الحصار و لا يدخلها للا الكباصة و بالجزاءر طريق التفافي كنيو يورك ليس كقنطرة سلا معوجة كانها سد لسلا و شباب عاطل يحمل السيوف بالجزاءر الجريمة تيقتاوه عصا هنا عنا مجينينة و بيقلة و التعليم بالجزاءر بالانجليزية دخلو به اوروبا و الخليج والتعليم عندنا اكد البنك الدولي انه اخر الترتيب و التصنيف اما اصحاب الطب و الهندسة عندنا فلا يوقعون الا الصفقات و لماذا انتفض شباب الجزاءر

  • فارس
    السبت 6 أبريل 2019 - 19:39

    الى صاحب التعليق 1 يا اخي مزل في الدارالبيضاء الناس كتشري درهم سكر ودرهم اتاي وانت كتقول لهم بوطة 150 درهم سير الله يهديك انت والحكومة متفقين علينا

  • محمد
    السبت 6 أبريل 2019 - 20:30

    الى كل من يتساءل عن هوية حزب اللامبا؛ انه بكل بساطة حزب الدولة العميقة التي تؤثر بدون ان ترى.

  • أبو أدم
    السبت 6 أبريل 2019 - 20:43

    هنيئا لكل المغاربة بهذا الجسم الغريب الذي أصاب الجيوب بالسوس. بالله عليكم هل توجد في الدول التي لها حكومات لذيها ذرة ضمير تستقوي على مواطنيها بالقرارات العشوائية. لقد طفح الكيل والحالة لم تعد تطاق. ونرجوا من صاحب الجلالة التدخل وإحداث تغيير يعيد اﻷمل للسواد اﻷعظم من شعبك وليس لحفنة من الذسن استطابوا التﻻعب بمصير أمة بكاملها.

  • باحث عن الحقيقة
    السبت 6 أبريل 2019 - 20:46

    اذا كان رئيسهم في الحكومة يكذب عيني عينك على المغربة حين يزعم ان الفقر انخفض ب 50% في المغرب خلال العشر سنوات الماضية ، فكيف بوزير في حكومة تكذب ، كيف به لا يكذب هو الاخر . لقد وطن العثماني الكذب في حكومته ولذلك لحسن الداودي وعد المغاربة بالتسقيف قبل نهاية مارس وتشدق بذلك و… ولم يف . ثم وعد موزعي البوطا بحل مشاكلهم وأخلف … هذا الغصن من تلك الشجرة ،

  • الطاطاوي
    السبت 6 أبريل 2019 - 20:50

    الى رقم 1 القفاص.
    ادعوك إلى زيارة أزيلال وزامورة او الطاوس او المحامين الغزلان حيث الناس ينتقلون بالحمير وكل واحد لديه حكايات او اكثر.
    فمطلبهم هو تخفيض ثمن التبن اما البوطا فلا يعرفون من تكون.
    ولهدا تم تقسيم المغرب إلى مغرب غير نافع ومغرب نافع.
    ومنه ادعوا جميع المغاربة المهمشين الى الهجرة الى الدار البيضاء لكي ينعموا بنا تنعمون به. انشاء الله سيغزوكم سكني سيدي مسعود وسيدي معروف.

  • يوسف
    السبت 6 أبريل 2019 - 21:26

    لبوطة خط أحمر يامغاربة الله يحفظ مع هد الحكومة براكة علي درويش قهرتونة الله يهديكم وسلام

  • مواطن حر
    السبت 6 أبريل 2019 - 21:34

    الى رقم 1.
    انا خبرت الدار البيضاء. وأغلب المدن المغربية.
    انا على يقين انه في الدار البيضاء مازال هناك عائلات لن تجد عندها ولو ما تسد به جوعها اليومي.
    انها تشتري 1 درهم من الزيت ودرهم اتاي ودرهم السكر.
    هناك حكمة تقول الفقراء يعرفون بعضهم. ……..

  • حميدوش مول الدوش
    السبت 6 أبريل 2019 - 21:54

    صاحب التعليق الأول ذكي جدا في سخريته التي استفزت مجموعة من القراء، وهي موجهة بالأساس إلى أصحاب الشأن ومن يهمهم يعني للعصابة المتحكمة والتي ستفهم مغزاها لأنها تعرف أن ضاهرها هو العكس تماماً.

  • مواطن2
    السبت 6 أبريل 2019 - 22:24

    الموضوع يتعلق بموزعي قنينات الغاز..والظروف الصعبة التي يعيشونها لتوفير هذا المنتوج الحيوي…والحق يقال انهم يقومون بواجبهم احسن قيام والغاز متوفر في كل وقت وحين في جميع الدكاكين… حتى في البوادي… بقربي متجر صغير لا يتعدى عدد القنينات فيه ال 15 ومع ذلك تمر الشاحنة يوميا لتزويده بالغاز..لذلك وجب الانصات لهم والى اقتراحاتهم والعمل على تحسين اوضاعهم ومساعدتهم على الاستمرار في تجارتهم.علما بان هامش الربح الذي يربحونه قد يكون قليلا مقارنة مع المجهودات المبذولة…اقول هذا وانا ليست لي اية علاقة بهذا الميدان.فقط من باب الانصاف.

  • رأي1
    الأحد 7 أبريل 2019 - 21:54

    بطبيعة الحال ان يشعر هؤلاء الموزعين بالغبن وهم يرون موزعي المحروقات تتضاعف ارباحهم.ومع كل زيادة طفيفة في ثمنها دوليا فهم يستغلونها كحجة للزيادة في ارباحهم.اما الحكومة المحقورة وخاصة وزراءها من الفئة الثانية والتي اسندت اليهم القطاعات غير المنتجة والتي تعاني من المشاكل فلا حول قوة لهم ان لم يكونوا متواطئين.فهم اصبحوا محترفين في الكذب والحيل على طريقة شيخهم الاكبر الذي تجاوزت خرجات كذبه كل المقاييس.ويدعي خلفه ان نسبة الفقر قد تراجعت بينما صار حتى من كان متوسط الحال يعاني منه.

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
مراكش تحتضن أممية أحزاب الوسط
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04

مراكش تحتضن أممية أحزاب الوسط

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 44

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء