24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3107:5613:4516:5419:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أمن تطوان يوقف مروج شائعات انتشار "كورونا" (5.00)

  2. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  3. الزفزافي: الشهادة أهون من رفع الإضراب عن الطعام (5.00)

  4. أحزاب إسبانية تدعو إلى "الجمركة الأوروبية" لمدينتي سبتة ومليلية (5.00)

  5. حاكم سبتة يطالب بترحيل الأطفال المغاربة القاصرين‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الشكولاتة والأجبان السويسرية "القحة" تجلب روادَ معرض الفلاحة

الشكولاتة والأجبان السويسرية "القحة" تجلب روادَ معرض الفلاحة

الشكولاتة والأجبان السويسرية "القحة" تجلب روادَ معرض الفلاحة

سيَكونُ زوار المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، الذي سينطلقُ في دورته المقبلة الأسبوع المقبل، على موعدٍ للتّعرف على ما تجودُ به الفلاحة السويسرية من منتجاتٍ غذائيةٍ "بديعةٍ ومتنوعة"، منْ تذوق أنواع الشّكولاتة الفاخرة والأجْبان السويسرية القحّة؛ فقدْ ارْتأى منظّمو التظاهرة الدولية أن تكونَ سويسرا هي الضيف الشّرفي للدورة الرابعة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب.

وسُيوفّرُ الفضاء المخصّص للمقاولات السويسرية لزوار "سيام" مجالاً كثيفاً من الابتكارات والتجارب. ويقول سامي زيريلي، رئيس الغرفة التجارة السويسرية بالمغرب: "لقد صمَّمْنا رواقنا على شكل سفارة تضمُّ ما تقدمه المقاولات السويسرية للفلاحة المغربية"، ويضيفُ: "لا تقتصرُ المقاولات السويسرية على خلق المنتوجات والخدمات المبتكرة فقط، بل تقوم بتصور وتصميم العالم الذي توجد فيه. وينطبق ذلك على المحفزات الحيوية، مروراً بالزراعة الدقيقة ووصولاً إلى الجمع الذكي للحليب".

وعلى امتداد زمن المعرض، سيتمكَّن الزوار من التعرف عن قرب على الأصالة السويسرية: "بين تذوق أنواع الشكولاتة والأجبان السويسرية القحة، سيتمكن كذلك من التعرف على الإنسان الآلي روبوت مزود بذكاء اصطناعي، وكذلك تذوق بعض الفواكه والخضر المغربية التي تزرعُ بشكلٍ مستدام".

وتعدّ سويسرا شريكا تاريخياً للمملكة، وتصنف ضمن العشر مستثمرين الأجانب الكبار، وستكون حاضرة بواسطة العديد من المقاولات المعنية بالقطاع من أجل الترويج، انطلاقا من مكناس، للابتكارات التي تساهم فعلياً في تحقيق فلاحة قوية تدرّ المداخيل وتخلق فرصاً للشغل.

"حضورُ المقاولات السويسرية بالمغرب ليس وليد اليوم، فبعض الشركات استقرّت هنا منذ حوالي 70 سنة"، يؤكد سامي، الذي يضيف: "بالإضافة إلى حضورها شبه التاريخي، فإنّها تأخذ المبادرة وتفاجئ الكثيرين بابتعادها عن حدود القطاع، وبتحولها إلى مجمعات للخبرة لفائدة الفلاحين والاقتصاد الوطني".

وبرقم يتجاوز 5 مليارات من الاستثمارات منذ سنة 2014، فإنّ المقاولات السويسرية تخلق لوحدها 9000 منصب شغل مباشر بالمملكة، ومنذ 1948، تعملُ 50 مقاولة سويسرية يوميا على إشعاع وازدهار الاقتصاد المغربي. ويفتخرُ الرّواق السويسري بمساهمته في إرساء وتعزيز الريادة الخضراء للمغرب على الصعيدين الجهوي والقاري، والمدعومة بالسياسة الملكية.

وأثناء انعقاد معرض سيام سيتمُّ تعزيز التعاون بين سويسرا والمغرب في مجال الفلاحة.

وفي هذا الصدد، قال ماسيمو بادجي، سفير سويسرا في الرباط، "بتسهيل الولوج إلى السوق الدولية أمام بعض المنتجات الغذائية والمحلية، خصوصاً زيت أركان، وإكليل الجبل وفاكهة الصبار، وبتطوير سلاسل قيم بمنظور تنموي، وبدعم من الجمعيات المهنية النشيطة في مجال الفلاحة، فإنّ سويسرا تساعدُ على رفع قيمة المنتجات الفلاحية وعلى تبادل الأفكار والتجارب على امتداد كل التراب الوطني".

جواد الشامي، المندوب العام للمعرض الدولي للفلاحة، أوردَ، في تصريح لجريدة هسبريس، أنَّ "برنامج هذه الدورة مهم ومتنوع، سواء على صعيد الندوات أو على صعيد رجال الأعمال الذين سيتقاسمون الخبرات والتجارب"، مشيراً إلى أن "رواق سويسرا يقع على حوالي 400 متر مربع، حيثُ قمنا بتوسيع الرواق الدولي حتى تستفيد كلّ الدول من مساحة وافرة لعرض منتجاتها وأفكارها".

وتسعى سويسرا إلى أن يكون حضورها في مستوى تطلعات هذا الموعد الكبير، وأن تسلط الأضواء على أبرز فاعليها الوطنيين في هذا القطاع. وتوجدُ المقاولات السويسرية عند مدخل المنطقة الدولية، ويضمُّ البرنامج: توقيع الاتفاقيات، ومؤتمرات مواضيعية وتنشيطات جد مبتكرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - Meknes الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 03:46
مكناس لايسمع صوتها الا مرة غي السنة
2 - hnini الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 08:44
je panse que ce festival sera réussi inchalah bonne courage à monsieur akhanouch
3 - vive le maroc الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:14
le terroir suisse en chocolat et fromage et le meilleur au monde ------ il faut que les agriculteurs marocains apprennent des leçons comment fabriquer le vrai fromage comme le gruere etc ....... mais il faut ce réveillez tot 5h du matin et hygiène de tous les jours les suisses aime travailler après tu peu l'inviter manger le mechuis au palace si non il va rire de toi
4 - الفلاحين المغاربة الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 10:50
معرض لعرض منتوجات الدول الرائدة أين منتوجات وابتكارات الفلاحين المغاربة في كل مرة نجد موضوع عن الفلاحة إلا وجيوش مجيشة اخنوش رجل مرحلة الوزير الوحيد الناجح في مهامه !!
لماذا منتجاتنا لا تنافس منتجاتهم!
لماذا لا نصدر لهم نحن أو نحقق اكتفاءنا الذاتي على الأقل!
عجز في الميزان التجاري في كل القطاعات حتى أبسطها مثل الفلاحة لا نحقق اكتفاءنا الذاتي
5 - tarek ibn zayad الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 12:06
vous aimer pas quand en parle des chose important pour améliorer et bien faire vous etes contre la veritee et le bon travail et d'apprendre des choses intéressant pour le peuple pour bien vivre dans hygiene , vous aimer plutôt mawazzines et le reste ....,
6 - فؤاد الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 17:55
إلى رقم 3 و رقم 5:
واش فراسكوم ديك الفرنسية لي عبرتوا بيها ، وكلتوها لعصا مزيان.
مفهمتش شي وحدين كيقراوا الموضوع بالعربية وكيعلقوا بالفرنسية ولا الإنجليزية. بمعنى راه قراه بالعربية وفهمو ومع ذلك مصر يعلق بلغة أجنبية!!!! وكون غير كانوا متمكنين، نتوما عندكوم أخطاء فادحة ف la grammaire, et la conjugaison زائد l vocabulaire إجيب الله.
أسيدي راه كنتكلموا ب أربع لغات من غير العربية الفصحى-وبذون أخطاء - ومع ذلك كنفضلوا نعبروا بالدارجة لأننا نوجه الكلام المغاربة وليس للأوربيين أو الأمريكان.
وغير تقنوا الحاجة مزيان عاد بينوها.
7 - رميو الأربعاء 10 أبريل 2019 - 00:17
اولا هنا في أوروبا ينعتون العرب و المغاربة بالاميين الدين لا يستطيعون انتاج اي شيء وناس من الدرجة التانية و متخلفين وأنهم أحسن منكم في اي شيء و أنتم المستهلكون الوحيدين علي وجه الكرة الارضيّة سوْال الم يحن الوقت في المغرب لصناعة كل شيء نستهلكه اي شيء من الصناعة الغدائية الي صناعة السيارات الشحنات الحفلات مستلزمات المنازل الاَلات الصناعية الفلاحية مع حملة لا لايستراد هم أحسن منا بالصناعة لا شيء اخر العيش الكريم هو الصناعة الاقتصاد لا شيء اخر ان اقرء كل يوم الصحافة في جل مواضيعها كل شيء الي مهم فلا
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.