24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تقرير النظام الجبائي يوصي بإحداث ضريبة على الإرث في المملكة

تقرير النظام الجبائي يوصي بإحداث ضريبة على الإرث في المملكة

تقرير النظام الجبائي يوصي بإحداث ضريبة على الإرث في المملكة

على بعد أسابيع قليلة من انعقاد المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات، أصدر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي تقريراً يشرح فيه وضعية النظام الجبائي الحالي من حيث الاختلالات الهيكلية، ويقترح عددا من المدخلات للتحول إلى نظام جبائي شفاف وعادل وخالق للقيمة المضافة.

التقرير الذي يحمل عنوان "نظام جبائي: دعامة للنموذج التنموي الجديد"، أشار إلى أن النظام الضريبي الذي يعتمده المغرب حالياً ما يزال يعاني من عدد من النواقص؛ أبرزها هيمنة اقتصاد الريع واللجوء المفرط إلى الامتيازات لتطوير الأنشطة الاقتصادية.

وقال التقرير الذي اعتمده المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي يرأسه أحمد رضى الشامي، قبيل شهر ماي، تاريخ انعقاد مناظرة وطنية حول الجبايات، إن هذا الريع وهذه الامتيازات يشجعان عدم الكفاءة والقيمة المضافة المنخفضة، ويساهمان في استمرار عدم المساواة الاجتماعية والمجالية.

وأضاف التقرير أن من بين أوجه القصور أيضا، نجد التركيز الاقتصادي العالي المتمثل في العدد المنخفض للمقاولات التي تخلق الثروة الوطنية، حيث تؤمن 73 مقاولة نصف إيرادات الضريبة على الشركات، ما يمثل فقط 0.06 في المائة من الشركات المصرحة.

وبحسب التقرير، فإن استمرار التفاوتات يأتي في سياق تواجه فيه السياسات العمومية والخدمات التي توفرها الدولة انتقادات كبيرة لكونها لا تستجيب لتطلعات السكان، وذلك يتجلى في ضُعف معدل النشاط والبطالة المستمرة في مستويات مرتفعة.

وأثار معدو التقرير وجهاً آخر لقصور النظام الجبائي الحالي، ويتجلى في عدم استقراره الواقعي بسبب التعديلات المستمرة التي تطاله من خلال قوانين المالية المعتمدة سنوياً، والتي تكون نتيجة للمفاوضات التي تقودها مصالح قطاعية بعيداً عن المصالح العامة بشكل عام.

وبحسب المجلس الاقتصادي والاجتماعي، فإن جزءً كبيراً من دافعي الضراب لا يؤدون تلقائياً ضرائبهم، كما ما تزال العلاقة بين الإدارة الضريبية ودافعي الضرائب خلافية وصراعية على الرغم من الإجراءات التبسيطية ورفع الطابع المادي بهدف تحسينها في السنوات الأخيرة.

ويعاني النظام الجبائي للمملكة، وفق التقرير، من تعقيدات عدة، وضعف في كفاءة بعض الضرائب والرسوم، بل أكثر من ذلك، فالترسانة الجبائية الوطنية تطرح مشاكل كبيرة بسبب افتقارها إلى الاتساق والملاءمة فيما بينها، وضعف الحكامة التي تحيط بها.

ومن أجل تجاوز نقط الضعف هذه، أوصى المجلس ببناء نظام ضريبي جديد يرتبط بقوة بالسياسات العمومية الأخرى لتعزيز خلق قيمة مضافة وطنية ووظائف ذات جودة تضمن الاندماج الاجتماعي، وبالتالي ليكون ركيزة أساسية للنموذج التنموي الجديد.

ومن أجل تحقيق ذلك، يتوجب، يقول التقرير، إرساء ميثاق ثقة جبائي بالموازاة مع مواصلة ورش إزالة الطابع المادي لإقامة علاقة متجددة مع دافعي الضريبة، يحد من الصلاحية التقديرية للإدارة ويكرس الوضوح والولوج وقبولية النظام، وهذا ما سينتج عنه توسيع للوعاء الضريبي.

ومن بين التدابير الأخرى المقترحة، طرح المجلس توصية بفرض الضريبة على الممتلكات غير المنتجة، مثل الأراضي غير المبنية والعقارات غير المشغولة، وكذا فرض ضريبة جديدة على الأغنياء من خلال تضريب المنتوجات الفارهة، مثل اليخوت والطائرات الخاصة والسيارات الفاخرة وسباقات الخيل، من أجل إنصاف جبائي أكثر.

كما اقترح المجلس إحداث ضريبة على الإرث تضمن أداء عبر الأجيال، وقال إنه من الضرورة إعادة العمل بالملاءمة الضريبة للإرث والتبرع في قانون مالية 2020، وأن يكون ذلك على أساس حساب قيمة الفائض (la plus-value) في حالة بيع الموروث بناءً على الاكتساب الأولي وليس لحظة الوفاة.

ويرى المجلس أن هناك ضرورة لتخصيص نقطتين إلى أربع نقط من الضريبة على القيمة المضافة لإيداعها في صندوق للضمان الاجتماعي، من أجل تمويل المساعدات والتغطية الاجتماعية، إضافة إلى دعم القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة بإحداث نظام جبائي خاص بالأسر لتخفيف الضغط عليها.

وللخروج من نظام يسود فيه قطاع الريع، أوصى المجلس بتقييد الحوافز الضريبية لتكون القطاعات والأنشطة المستفيدة منها هي الأكثر مساهمة في الإيرادات وأكثر إحداثاً لفرص الشغل، إضافة إلى ضمان الحياد التام للضريبة على القيمة المضافة، وربط الضريبة على الدخل بالقدرات الإسهامية.

وعلى المستوى المحلي، اقترح المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي توزيع الضريبة على ضريبتين، تغطي، من جهة، الرسوم المتعلقة بالسكن، ومن جهة أخرى، الرسوم المتعلقة بالأنشطة الاقتصادية، كما دعا إلى دعم الابتكار، لاسيما من خلال إحداث اعتماد ضريبي للبحث.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (103)

1 - استغراب الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:08
و لماذا لا يوصي على الزيادة في الاجور . و التكفل باليتامى
2 - هلكتونت الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:08
زيدونا ضريبة على استهلاك الاكسجين تا هيا
الله ياخد فيكم الحق
يالاه شريت شقة بعد عناء طويل و كي سكنت جاتني الضريية
3 - ستيتو حمو الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:14
المواطن العادي داءما الحيط الصغير يلتهمونه بالضرائب ويجعلون حياته جهنم في حين رموز الفساد المالي والاقتصادي المنبثق من لوبي الفساد السلطوي والسياسي يهربون الثروات للخارج ولا يؤدون الرسوم والضراءب لا عند الاستيراد ولا عند التصدير ولا عند المعاملات في الداخل والتي تقدر بالملايير .مما ادى الى انهيار البلد !!
لك الله ياوطني
4 - TNB الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:14
فيما يخص الضريبة على الأراضي غير المبنية لا يعقل أن تفرض داخل المجال الحضري فقط فهناك مناطق بستثنيها هذا القانون في حين أنها أصبحت حضرية أكثر من الحواضر.
5 - الطنز البنفسجي الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:20
مجرد كلام..
الضريبة كيخلصها غير المسكين الى قدر عليها.
أصلا للي فالحكومة والبرلمانيين شدو المناصب باش ما يخلصوش الضريبة ويستافدو من الامتيازات ودوز لي ندوز ليك وباك صاحبي وداكشي.
المسألة ساهلة بزاف.. رغبة ملكية حقيقية للتغيير..خطاب مباشر..المحاسبة.. وكلشي غادي يتقاد.
ولكن فالمغرب كلشي مبنج ولاصق فطرف الحلوة.. عاد بغيتوهم يخلصو الضرائب.
الولد مللي كيتزاد كياخد 200 درهم والعجل 4000 درهم..
لكننا متفائلون.. ان شاء الله الغد أفضل.
6 - احمد الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:20
محدها كاتقرق اوهيا كاتبيض الله اهديهم
7 - ضريبة المضروب على الضرب الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:22
المرجوا من السادة الخبراء إيجاد حل وطريقة لفرض الضريبة على الهواء حتى يتسنى للمصالح الضريبية أن تعلم كم من الهواء تدخل رئة المواطن المغربي وكم هي كمية الأكسجين التي تحمل لكي لا يدفع الضريبة حتى على الهواء الملوث ،نحن لدينا الثقة الكاملة في نزاهة مؤسساتنا البعوضية (نسبة لليعوض)لم يبقى لكم غير الضريبة على الجنسية المغربية لك الله يا وطني كل شي على ضهر الشعب ،خرب صندوق التقاعد واقتطع من مال الموظفين لاصلاحه .خرب المكتب الوطني للكهرباء وازدادت الفواتير لانعاشه...وهلم جرا...اللهم انصر عبادك المستضعفين في بلاد المغرب الأقصى فقد طالنا الإقصاء اتشري هسبريس ولا تحجبي كعادتك
8 - Je ne comprends pas الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:23
Bonjour,
Nous sommes le 25ème pays le plus taxé au monde sur 2018 largement devant des géants économiques, j’espère qu’ils vont reconsidérer les choses car on n’a pas besoin de gilet jaune ou orange (Il y’a rien à casser de toute manière, tous l’est déjà) !
Il faut penser à comment créer la richesse hors réflexion féodal (taxe, taxe, taxe….bientôt on aura une taxe sur la respiration de l’air)
9 - كبوور الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:24
لي فهمت من الضريبة على الإرث هو أنه إلى شقى وتعب الأب أو الجد ديالك وشرى عقار بخمسين ألف درهم ومات بعد ثلاثين سنة وأصبح ثمن العقار مثلا ثلاثمائة ألف درهم وبغيتي تقسم الورث أنت والإخوة والأخوات ديالك واخا ماجاياك حتى لعبة. الدولة كتعتمد الثمن باش شرى جدك منذ ثلاثين ولا خمسين سنة والغلاء الذي ساهمت في خنقك به تعتبره فائض وترث معك فيه. شوفو عيالاتنا حتى هوما تقاسموهم معانا
10 - شيغيفارا الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:26
باقي ليكم ضريبة استنشاق الأكسجين ....تاهي خصكم تزيدوها
الله ينعل لما يحشم
معمر شي حكومة سيفطات للناس ورقة الضريبة ديال السيارات ، تال هاد المحكومة المشؤمة
11 - anas الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:27
يجب أن تفرضوا الضرائب على اصحاب الرقية الشرعية والمشعودين والعاهرات والمثليين لأن ارباحهم تفوق بكثير الاستثمارات مثل مقهى أو مطعم أو عمارة
12 - Zouhair skouri الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:28
مصيتو لينا دمنا بقا ليكم غي ديروا ضريبة ليعاندو البيكالات
حشومة وعيب فبلاد غنية بالثروات الطبيعية والمعدنية الفضة‘ الحديد‘ الكوبالط‘الذهب‘المنغنيز‘الثروة السمكية بمحيطها ‘ الفوسفاط ‘ صناعة السيارات‘.. . وزيد أوزيد
راه تهلكنا القصر لاكنتي كاتشوف التعاليق لي في هسبريس راه تكوينا ولات الشوكة مبقاتش كاتقيس اللحم ولات كاضرب العظم هاذا الله
السليب ليوالينا كانلبسو مبقاش كيجي قدنا
الله ارحم ليكم الوالدين راه تغلبنا على أمرنا
13 - مواطن مغربي بسيط الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:29
واش هاد الناس ما يعطيو لينا والو مايديرو لينا ولو ما يفكرو فينا نهائيا سبحان الله عوض هي التي تعطي للمواطن يقع العكس نحن الذين لا حول لنا ولا قوة لي نعطيو للدولة . لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
14 - anas الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:34
الحكومة تريد الاستلاء على إرث المواطنين بطريقة غير مباشرة تعطيل في المحاكم من ظلم ورشاوي كم من فقراء في الواقع و هم اغنياء إدا انصفتهم المحكمة وتمتعوا بارثهم
15 - nanananan الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:35
الضريبة على الارث تؤدى عند بيع الورثة الشيئ الموروث pourkoi tous ces Complication et vous cherchez slmnt des failles pr le citoyen. et vous benificiez des avantanges illimitttteesss
16 - مواطن الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:35
وبزاف
الضريبة على الإرث وحتى تلغيو نظام العلاوات السائد في وزارة المالية.
17 - bouthirit الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:35
هادي الا درتوها غاتشعلوا العافية في البلاد.
18 - l'expert retraite bénévole الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:38
L’impôt sur l’héritage et sur les donations existe déjà. Il suffit de mettre à jour les bases de données.

C’est ce que nous n’avons cessé de signaler en vain

C’est comme les déductions accordées aux enfants âgés de 21 à 27 ans qui existent bel et bien dans les textes et dont personne n’en bénéficie à ce jour par ignorance.

Un jour viendra aussi pour découvrir que les personnes physiques soumises aux prélèvements à la source ne font pas les déclarations annuelles obligatoires pour leurs revenus complémentaires.

Enfin, les résultats des assises fiscales seraient bénéfiques pour le pays si et seulement si, il nous a été permis d’y participer pour expliquer à qui doit droit ce qui existe déjà et qui n’est pas encore bien assimilé aussi bien par les contribuables que par les responsables concernés.

Nous avons déjà participé à l’amélioration des procédures (contrôles inopinés) et nous n’hésiterons pas donner plus ne serait-ce que par ces écrits à Hespress.
19 - ق.أحمد الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:39
ولم لا ضريبة التنفس وضريبة التعرض لأشعة الشمس
20 - محمد عمر الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:41
التوصيات ناقصة فقد كان ضروريا ادراج ضرورة المراقبة لكبرى الشركات نظرا لحجم الأرباح التي تجنيها و القيمة الهزيلة للضريبة المدفوعة
21 - [email protected] الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:42
جميع هده الاجراءات كان يمكن تعويضها فقط بتطبيق الضريبة على البرلمانيين و الوزراء و خاصة شركة افريقيا و شركة سنطرال او بادخال المكتب الشريف للفوسفاط للبورصة حتى تكون هناك شفافية في المداخيل حتى يتسنى دفع الضراءب دون تكليف الشعب بدفع قيمة ما تربحه شركات الريع دون دفع الضراءب
22 - الحق يقال الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:43
هذه فكرة عمياء والعياذ بالله يريدون الإشتراك حتى في الإرث، قريبا سيفرضون الضرائب على القبور والمساجد
23 - سعيد الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:46
أصحاب الثروات الضخمة أصحاب المصانع والضيعات الكبرى الدين يسيطرون على إقتصاد البلاد لا يؤدون الضرائب الدي يؤدي الضريبة هو الموظف المتوسط والصغير
24 - %%%%% الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:48
taxe sur la succession et l héritage je ne suis pas d accord parceque parfois les parents meurent et les un apart avec trois ou quatre enfants qui vont payé une taxe sur un bien qui y habitaient depuis leur enfance et cela je le refuse catégoriquement
25 - صوت شعب الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:48
بقا ليكم غير ضريبة على جماع
واش كاينة شي ظريبة على الورث في العالم؟؟؟؟؟؟؟.
غير زيدو فيه تتلقاونا في شارع بحال الجزائر.
26 - عبدالحق الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:50
ولماذا لا تفترض الضريبة على الموتى
27 - ورديغة الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:52
خاصكم ترجعوا الضريبة على الأذن هذا النوع من الضريبة كانت ايام الاستعمار كانوا ولدينا كيخلصوا الضريبة على الأذن باش تقول سمعنا وأطعنا
28 - محمد الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:55
ارجوك يا حكومة كلشي على ظهر البحر ان لا تنسي سن ضريبة التشميسة و ضريبة الظل للمغاربة و حتى ضريبة السباحة في الواد او البحر لابد منهما دون نسيان ضريبة على تربية القطط و الكلاب و الاعتناء بالازهار و الورود....
29 - bruce الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:55
دابا شنو الدولة باغا تورث مع الشعب و سيروا قلبوا على شي ما يدار باراكا من القوالب.
30 - juste moi الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:56
وتستمر الدولة في طحن الشعب والجديد الضريبة على الإرث... يعني عندك شي حصيص فالورث غدي تعتي عليها ضريبة دولة مسكينا مفحلهاش
31 - آدم الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:56
من مظاهر قرب انتهاء ساعتكم حصر تفكيركم العاجز في :
زاد
يزيد
زد
زيادة
بدل التفكير في:
خطط
يخطط
تخطيط
ابتكر
يبتكر
ابتكار
يا حكومة الظلم والزيادات والتضريب إنه على الأقل يجب:
توسيع الصحن الضريبي وتشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة
وخفض النسب المأوية حسب رقم المعاملات السنوية
بدل الخبط في جلد القربة المثقوب!
32 - mounir الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:58
بنادم كثر ...نسبة الاناث تتفوق على الذكور ...العيالات هما لغيخلصو الضراءب في السنوات القادمة
33 - Hassan الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:00
فئة كبيرة تتجنب الذهاب لادارات الضرائب من اجل التصريح لان الادارات لازالت لم تتطور وتغير تلك السمة النمطية على الادارة المغربية ( على سبيل المثال ما ان تلج الادارة تجد ازدحام مجاني. ناهيك عن سوء استقبال من طرف الموظفين يظهرون للعيان احساسهم بروتين ممل... ) وهذه اخطاء تجاوزتها الادارات المعاصرة لاننا ما زلنا نعتمد على الذهاب إلى الادارة عوض استغلال الوسائل الحديثة وهذا طبيعي لما تعرفه البلاد من تفشي الامية مجتمعنا
34 - محب اوطنه الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:05
ديرو لنا فين نخدمو عاد نعطوكم الضريبة اللي بغيتو هههههههه
35 - مهدي الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:07
الضرائب تزادت حتى فصالير تدخلو نيوفهم شفرة بعينهة خدامين عليهم واش سولونا واش خدامين اب ديالي شد تقاعد تم اقطاع له من أجره ضريبة 20000درهم وانا عاطل عن عمل و هو من يعيل بيت انا اشتغلت عدة شركات لكن كونترا خرجات علينا شباب
36 - Hicham الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:08
قبل إصدار اي قانون يجب تحديد الطبقة المتوسطة والطبقة الغنية . في نظري كل من يملك ثروة تزيد عن 400 مليون سنتيم فهو غني. وكل من تزيد ثروته عن مليار سنتيم في المغرب، يجب أن يضع ثلث ثروته تحت تصرف الدولة من أجل إعادة الإعتبار للفقراء ومساعدتهم على إنشاء مشاريع يقاتلون منها. لان هؤلاء الأغنياء فرضوا على الفقراء ظروف عمل أدت إلى التمايز الطبقي. عدا ذلك بالمجلس يسعى إلى استنزاف الطبقة الفقيرة
37 - المغرب سجن كبير الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:10
التركة التي تبقى من الميت أصلا كل أموال الهالك تم استخلاص الضرائب منها، فليوصي هذا المجلس بأداء الضريبة على الهواء، اللهم أبعد عنا هؤلاء الظالمين او أخرجنا من هذه البلدة الظالم أهلها.
38 - مواطنة 1 الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:11
تخربيق ، هاد الشي غادي يفيض الكاس ! ضريبة على الإرث ، كاينين بزاف عايشين في ديور أبائهم وأجدادهم وهم من الطبقة الفقيرة ، يعني الدولة عينيها غير في الضعيف تزيد تكمل عليه ، بحال النهار اللي نقصو الثلث من قيمة الكراء وضوربو واحد الفئة كبيرة من الناس كانت كارية شقق بثمن بسيط وزادو نقصو من قيمته حتى ولى الكاري بحال مول الدار ، من ديك الساعة ما بقى حد باغي يكري داره . اليوم الكثير من الناس من الطبقة المتوسطة وحتى الميسورة لازالو يكترون فيلات وشقق منذ أزيد من خمسين سنة بثمن بسيط ولا أحد يقول لهم : حشومة وعار . أقول لمن يملك بيتا : بيع الزمر وسير كري مع راسك ولصق ألبزق .... هكذا تريدنا الدولة أن نعيش ، الأغنياء لا أحد يحاسبهم ومن يملك عقارا بسيطا يحاسب على امتلاكه ذلك العقار ... هاد الشي زيده على أن الدولة بالمقابل ما موفرة لا صحة لا تعليم ، حتى الهواء راه قجونا ببناء الشقق الاقتصادية والقضاء على المناطق الخضراء كلها . أقول للدولة : هناك عقارات يسكنها موظفون متقاعدون بالمجان في المدارس العمومية يجب إخلاؤها والاستفادة منها ، خرجوا اللي استافد ومازال محتل السكن الوظيفي ، هاد الشي راه عار ....
39 - حقيقة الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:11
أظن والله اعلم ان هذا التحويم حول الارث . و قوانينه المأخوذة من القران . سيؤدي بالمغرب الى ما لا تحمد عقباه. انها الحرب مع الله .والله اعلم.
40 - محمد الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:14
لاحول ولاقوت الا بالله العلي العظيم الضريبة على الارت كان عليهم ان يفرضوا الضريبة على الجماع لكان احسن
41 - مغربي الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:16
و أين نصيب مديرية الضرائب من بيع شركة سهام للتأمين بمبلغ 1،5 مليار دولار... حصة الدولة من هذا المبلغ كانت ستحدث فارق كبير في ميزانية الدولة... إلا أن صديقه في الحزب وزير المالية المغضوب عليه قام بتكييف القانون حتى لا تستفيد الدولة من درهم واحد... و الآن يأتي هؤلاء.. ليطالبوا الشعب بضريبة على الإرث... لم يتبقى للمغاربة سوى دفع الضريبة على الأكسجين... فحتى الفضلات أعزكم الله يدفع المغاربة عليها الضريبة
42 - yusuf الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:18
وفي حالة المرجوة ترك ديون هل الدولة تساهم في تسديدها
هذه الضريبة هي تعبير واضح عن ضعف شخصية حكامنا الفاسدين،فبعد ان أغرقتنا بالديون وبفوائد خيالية التي أصبحت تأخذ من ميزانية التعليم والصحة وتذهب للبنك الدولي،
43 - رضوان الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:23
هذا جزاء من يقبل بالذل والهوان. قال المتنبي ((مَنْ يَهُنْ يَسْهُلِ الهَوَانُ عَلَيهِ___ما لجُرْحٍ بمَيّتٍ إيلامُ)). المغاربة في سبات عميق والتخدير والتنويم جارٍ بنشر التفاهات واللهو الزائف وفي غياب تام لأي برامج للتوعية بالحقوق والواجبات. المغربي(ة) يدفع الضرائب المتعددة ولا يجد مدارس ولا مستشفيات ولا طرق ولا أمن.
44 - الله ياخذ فيكم الحق الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:25
قتلو المواطن احسن. خنقتوه و خنقتو التجار وخنقتو الموظفين الله ياخذ فيكم الحق. لماذا لا تتوجهون للأحداث ضريبة على الأثرياء. لأنكم ما تقدروش. لأنكم فاشلين لأنكم غير مؤهلين.
45 - خادم بلا وراق الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:28
ناس كيورتو المال احنا وارتين الضرائب تابعين فرانسا حتى خرجات علينا
46 - قوانين أوروبا بدون ريع الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:34
لملاالصندوق إلى آخره اوشيط الخير.اقترح ضريبة الضحك وضريبة البكاء وضريبة الحزن.لمادا لا تاتون بقوانين فرنسا حيت الكل خدام وكل مواطن تيتعالج مجانا اوبخير وعلى خير.او قوانين اسبانيا او المانيا.
47 - حسام المغرب الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:37
الله بعطيكم ضربة ما تنوضوش منها الى الابد زدتو فالساعة ، زدتو فالمحروقات ، زدتو فالتلوث فالدار البيضاء رائحة البنزين المستورد تخنق الرئة والقلب وأكيد ستزداد حالات السرطان قفلتم مصفات سامير رغم انها بعد التوسعة صارت تنتج المحروقات خالية من الكبريت والمواد السامة لدرجة ملحوظة ، فتنفسنا الصعداء وقلنا الحمد لله نحن نسير في الطريق الصحيح ، لكن ذلك لم يعجب أخنوش ولوبياته والان يستوردون لنا السموم القاتلة إضافة لسرقة جيوبنا ....والكثير من المصائب لا تعد ولا تحصى واليوم تريدون سرقة تركة الاموات ! حسبنا الله ونعم الوكيل في السفهاء المفسدين ...راكم غادي تبقاو تطرطاو حتى تجيبوها في روسكم .
48 - الحمد لله الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:43
ماذا عن المناصب التي ورثها ابناؤكم وماذا عن المنصب الذي ضل فيه صاحبه ازيد من 30 سنة في الايام القادمة من ازداد عنده ولد ضريبة بقيمة 10 في 100 من مدخوله و ان كان عاطلا يحجز الابن حتى تسديد ما عليه مع الزيادة عن التاخر واا عباد الله الشعب عارق في الكريدي و راه ما عندو ما يورث سوى الديون التي تركها له ابوه و فكروو يا امستخيط خلصوو عليه هد الدين واحد مات ترك خمسة اطفال الارث خودوو اربعة الله يخد فيكم الحق
49 - حفيظ الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:44
و الله مانتيق الهضرة كاتعطيوها 10 ل 0 التطبيق غير على الفقراء
50 - مغترب الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:44
كلما فكرت الجهات المسؤولة لملء الخصاص وتعويض الأموال المنهوبة أو دفع "فوائد" الديون وليست الديون التي اثقلت بها الحكومات المتعاقبة البلاد ....التجاؤوا الى المواطن اي "العبيد" لتدارك النقص أو لتحصيل أو إحداث موارد مالية جديدة .....
هل يتم استخلاص الضرائب من الشركات الكبرى ووفق الأرباح رأسمالها بذل التقديرات الهزيلة هذا إن كانت لهم الجرأة بالاقتراب منها....((يحكى أن مسؤول ضريبي حديث عهد بالوظيفة ذهب لأحد الشركات ثم ألح فتلقى 'سلخة' ..قالوا له اعرفت لمن....)) اما الشركات الفرنسية فهي تنهش جيوب المواطن وتيتنزف حقوق العمال وتحول دون دفع سنتيما ضريبيا (ليديك رونو ....)
أما أصحاب الضيعات الكبرى وجب إعادة الضريبة ع الهكتارات المسقية والاشجار المثمرة ورؤوس الابقار التي تعدت١٥راس....
والآبار التي تستنزف الثروة الماىيءة بدون عدادات ....
51 - العبدي الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:47
اطلب من حكومتنا الموقرة بأن تقوم بتثبيت عدادات في الثقبة ديال الكابينة باش كل واحد يخلص على الكمية ديال الفضلات و البول التي تخلص منها وتكون بحال ديال الكهرباء و الماء يعني البروميي طرونش و الدوزيام طرونش مع
52 - مواطن حر الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:50
ولمادا لا تكون الضريبة على التروت ولمادا لا تكون الضريبة على الدخل المرتفع ولمادا ناس الاغنياء لا يخلصون الضريبة والمرابحة والماء والكهرباء
53 - اللاوارث الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:51
عندما يضفي القانون الصبغة القانونية على اللاقانون تتحول الجريمة إلى حق من حقوق المجرم..
54 - محمد المربع الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:54
وفي القريب العاجل،سيطبقون ضريبة الزواج،و ضريبة المواليد الجدد،و ضريبة الوفاة....يالك من بلد....
55 - مهندس عاطل الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:57
دولة لا تفكر الا في احداث ضرائب ورسوم جديدة لاستنزاف المواطن اكثر ما هو مستنزف
لنفرض جدلا ان هذه الضرائب تدخل في نطاق الواجبات فاين هي الحقوق
مافيها باس يدفع المواطن الضريبة ولكن في المقابل وجب ان يجد مستشفى للعلاج ومدرسة لتعليم ابنائه وشوارع وطرق مزيانة وحدائق للترفيه ...الخ
الواجبات =الحقوق والخدمات الاجتماعية
واجبات =حقوق=مواطنة
56 - Maili الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:57
والله كون تعرفو شحال من ميزانية كتمشي فكارتيات الصحراويين تموتو فقصة.. فقط كونك صحراوي عندك حق تاخد شهريا 2000 درهم وانت مبرع.. كائن فاش كل الأفراد ظالعائلة ياخدوها... باااااز
57 - Hatym الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:02
يجب تفعيل الضريبة على الثروة و تخفيض الضريبة على الدخل من اجل تشجيع الاستهلاك و إلاستثمار وبالتالي تخفيض نسبة البطالة.
58 - zraidi الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:03
أما من يعيش في الخارج أو في الرباط والدار البيضاء وله عشرة منازل أو يزيد ومحلات تجارية مغلقة لسنوات لا يستفيد منها لا المواطن ولا الدولة...ماذا ستفعلون معه؟ لماذا لا يخضع لضريبة حقيقية حتى يضطر ليبيع أو يكتري فيستفيد منه المواطن والدولة...أو تاركين المواطن أمام شركات العمران والضحى وغيرها تمتص ذماءه ويعيش طوال حياته في العذاب والمحنة...كل العقارات يجب أن تكون لها قيمة مضافة من حيث الضرائب حتى لاتبقى محتكرة في يد فئة قليلة من الناس...عندما يتخرج شاب من التكوين المهني ويذهب عند صاحب العقار ويطلب منه العقار للكراء حتى يشتغل ويكون مستقبله...يقول له صاحب العقار...الساروت 40 مليون والكراء 2000 درهم..أليس هذا اليأس بحد ذاته؟ حلوا هاد المشاكل عاد شوفو اش غاتديرو مع ولاد الشعب..هاد الشي راه عيب وعار..اتقوا الله في هذا الشعب...
59 - كريم الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:06
كايبان ليا نشوف شي حل نخوي هاد البلاد هادشي بزاااااااااااااااف
60 - عبدو الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:09
ستكون هاته الضريبة بمتابة وقف ، ان وجهت مباشرة في مشاريع تعود على المجتمع بمستشفيات ، ودور المسنين واليتامى ؛ ولما بعض المدارس الحرة .وستكون اسوة بالوقف الذي كان متبعا عند السلف الصالح ، الغير مادي . وليس كالذين بداوا بالبكاء والعويل منذ الان !؟ حيث الارث يختلف عن ارث بمليار درهما فقط...فلمن كتبت هاته الاية : واذا حضر القسمة اولو القربى واليتامى والمساكين فارزقوهم منه وقولوا لهم قولا معروفا.صدق الله العظيم .
61 - حكيم الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:11
الارث.... لم يذكر كتاب الله شيء ان يورث المخزن في الارث الذي حلله الله...
62 - بوطربوش الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:12
هلكتوا الشعب و سرقتوا رزقو الله يهلككم
63 - لحبيب الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:38
فعلا وجب ضريبة على الارث . فهناك اشخاص يتركون اراضي واموال وعمارات وعقارات لاولادهم وزوجاتهم يعبثون بها دون ان تستفيد الدولة من اي ضريبة للارث . مع العلم ان جل من يترك هذه العقارات والعمارات والاراضي ليست كلها بعرق الجبين
64 - مغربي الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:41
شي كيتهرب من الضرائب وشي معفي من الضرائب والمقهور غارق فالضرائب اكاتزيدوه بقاليكم غير الاكسيجين ديروليه ضريبة
65 - abdel الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:57
راه مزال يفرضو علينا ضريبة على كل وجبة غداءية وعلى كل ركعة في الصلاة وعلى كل خبزة طيبتها الواليدة....
زيدو كرهوني فهاد البلاد
66 - مغترب الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:59
يجب التهديد بقطع العلاقات مع سويسرا وكذلك الاتحاد الأوربي حتى يتم الكشف عن الحسابات البنكيةالسرية المواطنين les citoyens Lux المغاربة وتقديم كشوفات وبيانات دورية عن تحويلات عمال المهجر عفوا مواطني المغرب الذين يهربون ما يحوله مغاربة العالم وما ينهبونه من ثروات البلاد....والتهرب الضريبي ....او على الاقل ان تفرض ضرائب على تلك الأموال القابعة في الابناك الخارجية والتي توفر سيولة لمواطني الدول الأجنبية وتستغلها وتستثمروها في بلدانها أو يتم إعادة جزء منها على شكل قروض بفوائد عالية ثم تكبل البلاد وتبتز العبيد وبالتالي الخصخصة للسيطرة على مرافق الاقتصاد .....
67 - كازاوي الأربعاء 10 أبريل 2019 - 13:05
فرض ضريبة على الارث سرقة موصوفة وتغيير لشرع الله .بركة باباهم على الابواب.الدولة ثرث معاك .كفى من الضغط
68 - منتصر الأربعاء 10 أبريل 2019 - 13:08
الضرائب مفروضة على الموظف البسيط و المساكين الكادحين و اﻷغنياء من البرلمانيين معفون من الضرائب. الى متى هذا القانون الجائر الظالم !!؟ إلغاء هذا القانون هو اﻹصلاح الحقيقي.
بعتوا و خوصصتم أملاك الدولة لروسكم و شديتوا القروض من البنك الدولي و سرقتوهم في مشاريعكم الفاشلة. بقا ليكم غير أملاك اليتامى.
69 - yassine الأربعاء 10 أبريل 2019 - 13:08
شرعا، مال الإرث هو مال لليتامى، و أكل مال اليتيم حرام بنص القرآن الكريم. اتقو الله في الشعب و فكرو في حلول علمية و مبتكرة بدل البهث عن الحائط القصير. اللهم رد بنا و اسعد مجتمعنا و اغننا من فضلك في هذا البلد السعيد.
70 - مواطن الأربعاء 10 أبريل 2019 - 13:09
وماهي هي عائدات الضريبة على المواطن في ظل تخلي الدولة عن قطاع الصحة والتعليم؟ وهل أصبحت الضريبة فقط لاستفادة الطبقات المحضوضة من الشهريات والاتوات وغيرها من الامتيازات التي تؤدى من جيوب المواطنين ناهيك عن شتى أنواع الريع
71 - كريم من طنجة الأربعاء 10 أبريل 2019 - 13:20
أصلا تلك الأموال فبل أن تورث كانت خاضعة للضرائب و سنخضع لها بعد التوريث. بمعنى أنكم تقترحون مضاعفة الضرائب.
72 - Fassi الأربعاء 10 أبريل 2019 - 13:30
الضريبة يؤديها الفقراء ويستثنى منها الأغنياء، فعندما باع الوزير مولاي حفيظ العلمي شركة السهام للملياردير الجنوب إفريقي لم يؤد ولو فلسا واحدا لخزينة الدولة كضريبة كما أن 2 في المائة من الشركات بالمغرب هي من تؤدي الضريبة على الشركات بالإضافة إلى أننا نؤدي الضريبة على السيارات كل سنة ومع ذلك فأغلب الطرقات تغزوها الحفر بل الأكثر من ذلك حتى الطريق السيار بدأنا نجد فيه بعض الحفر مع أن الكيلومتر من هذا هذا الطريق تم حسابه بمليار سنتيم.
بقيت الضريبة على التركات أتساءل ماذا أصبح المغربي يترك لأبناءه بعد موته خصوصا بعد قتل الطبقة المتوسطة من قبل صندوق النقد الدولي ووزارة المالية المغربية تلميذها النجيب سوى الديون وأقترح أن تفرض عليها هي أيضا ضريبة وأخرى على التجول داخل أرجاء المملكة وثالثة على دخول الحمام حاشاكم.
73 - ملاحظ الأربعاء 10 أبريل 2019 - 13:38
الضرائب يجب ان تكون على الثروة و خاصة الذين راكموا ثروات البلاد بشتى الطرق فمثلا مقاول من ذوي النفوذ بمدينة اصبح ثريا بين عشية و ضحاها قام بشراء اراضي بضواحي المدينة و هو يعلم ان المدينة ستتوسع و تصميم التهيئة سيصل الى تلك الاراضي فاستغل سداجة وعدم وعي الفلاحين بتلك الاراضي او ارهابهم ان الدولة ستنتزعها منهم لاقامة مشاريع بتواطئ غالبا مع المسؤولين بالمدينة عمال وولاة و مديري مؤسسات جهوية و بعد ذلك يشترونها منهم ب 50 درهم للمتر المربع، و يقومون بعد ذلك بتجزئتها لاقامة مايسمى سكن اقتصادي او اقفاص من 50 الى 60 متر مربع و يبيعونها لهم ب 25 الى 35 مليون للقفص، فليربحوا بذلك الملايير، اليس من حق الدولة ان تطالبهم بضرائب على هذه الصفقات الخيالية؟
74 - ضد الضد الأربعاء 10 أبريل 2019 - 13:38
راكو انسيتو حاجة تفرضون عليها الضرائب هي ضريبة الزوجين يؤدون عنها شهريا زائد ضريبة كل معاشرة يعاشرها الزوج مع زوجته. هاذي فلتلتكم. و حتى الضريبة على تعارف الشباب و الشابات فيما بينهم.
75 - kattani simo الأربعاء 10 أبريل 2019 - 13:40
نعم انا مع هذا الاجراء لاكن انت تطبق على الاغنياء فقط وان تحول الى صندوق لفائدة اليتامى والفقراء وداوي الاحتياجات الخاصة
76 - صحراوي قح الأربعاء 10 أبريل 2019 - 14:07
الدوله الوحيده في العالم التي تتصرف مع مواطنيها بمقوله (خلص واشكي ولا ابكي ولا انتخر ووو) (الدوله التي ان نطقت حقا تسجن 20 سنه) والغريب في الامر ان غالبيه شعبها فقير ومقموع ويصفق للظلم والفساد ووو . ماذا يمكن ان تنتضر من شعب عشعش في قلبه الخوف وتربى على الذل والعبوديه ... فما دمنا على هذا الحال .. فعلى هذه المحكومه ان تفعل ما تشاء بنا .. الى ان يحدث الله امرا فيه خير لهذا الوطن ولهذا الشعب... شكرا مسبقا لهسبريس على النشر
77 - bouthirit الأربعاء 10 أبريل 2019 - 14:40
التوصية ناقصة وعمدت الى البحت عن حلول ترفيعية. القادوس ديال المال العام مهرس قبل المصب بقليل عند التوزيع وبالضبط المسيرين الدين يختلسون المال العام، وايضا عند المنابع الكبيرة للضرائب خصوصا الشركات الكبرى التي لا تودي مستحقاتها الضريبية بشفافية .المواطنون لن يقبلوا هدا الإجراء لانهم ضلموا اجتماعيا صحيا وتعليميا تم ضريبيا. اتفق مع قانون ضريبي شامل كما هو الحال عليه في فرنسا. ان تكون الضرائب خاضعة اولا لمراقبة صارمة للارباح للبورجوازية والطبقة الكادحة . يجب وضع قانون صارم يجبر من له دخل مرتفع من أداء ضرائب للدولة ويتم اقتطاع نسبة منها وتوزيعها في كل عام على الطبقات الكادحة.ويتم ايضا إنزال قانون ضريبي صارم على من يمتلك أراضي شاسعة وايضا منازل متعددة.ومعامل الخ . وعند تبوت تصاريح مغلوطة يتم حجز الممتلكات وتطبيق قانون أين لك بهدا ومراجعة الارباح مند توليه المسؤولية التى مكنته من دلك وإعادة فرض ضرائب على كل ارباحه.واسترداد المال العام.وسجنه ومنعه من تولي أية مسؤولية وطنية وإدارية بعد دلك .
78 - abohicham1 الأربعاء 10 أبريل 2019 - 14:59
الله أكبر
حتى الدولة اصبحت وريثة معنا في الارث وإن لم يذكرها الله عز وجل في كتابه المبين الذي لايأتيه الباطل من امامه ولا من خلفه ولاعن يمينه وعن يساره.
لماذا لا يفرضون علينا ضريبة على
السمع البصر الشم الذوق الصحة الزواج ال...........
رسالة لحكومتنا الموقرة قال الله تعالى {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ} [الزلزلة: 7، 8].
79 - محمد الأربعاء 10 أبريل 2019 - 14:59
متى ستفرضون الضريبة على الحياة والضريبة على النوم والضريبة على استهلاك الاكسجين والضريبة على الموت والضريبة على القبور يؤديها أهل الميت؟
80 - م.ب الأربعاء 10 أبريل 2019 - 15:08
وما بال الضريبة على الثرؤة وعلى الشركات العابرة للقارات ؟؟؟ اليس من الاجدر ان تنصح بهما السي الشامي
81 - من وجدة الأربعاء 10 أبريل 2019 - 15:28
من مدينة وجدة أغلقت محلي التجاري بسبب ثقل الضرائب وركود التجارة وبدأت في إجراءات التشطيب من سجل التجاري والله كثرة الإجراءات وتعقدها والأوراق والتنقل من إدراة لإدارة تجعلك تكره حياتك بالمغرب وكذلك استهتار موظفي الضريبة في العمل تتمنى ان تهجر من البلاد.
82 - اه ثماه الأربعاء 10 أبريل 2019 - 15:40
لا عدالة ضريبية في المغرب الوحيدون الذين يؤدون الضرائب هو المستهلك البسيط والفقير والاقتراحات لن يطبق منها فقط الضريبة على إرث البسطاء .
فشل السياسة الضريبية وظلمها اقتراحات عرجاء عوراء.
اقتراحات من غير مختص ورؤية قاصرة لا تتجاوز حدود الانف
83 - جام مغربي الأربعاء 10 أبريل 2019 - 15:47
اقترح 50% جبايات شريطة قسمة الارث في الشهر الاول لفك الضغط على المحاكم و أن يكون ب المغرب الشوماج
84 - أراضي الجموع و السلالية الأربعاء 10 أبريل 2019 - 16:00
قهرتنا بالاقتطاعات ديال السمعي البصري، على IGR للمتقاعد، الزيادات على الماء الصالح للشرب، الزيادة على تسعيرة الكهرباء، الزيادة على مصاريف الحج . . .
قل لي فاين غادي أحمادي ؟ فاين غادي أوى !
إوى أنتم العلاوات ديالكم، أراضي خدام الدولة ديالكم !
ماذا بقي للمواطن العادي؟ حتى أراضي الجموع و السلالية استوليتم عليها بدون وجه حق! الله يأخد فيكم الحق.
لك الله يا مواطن.
85 - klm الأربعاء 10 أبريل 2019 - 16:14
ديرو شي ضريبة على سرقة المال العام مادام جطو كيحصلهم ولكن ما كيتقدموش للعدالة وديرو شي ضريبة على استغلال النفود لانه كيتعد سمسرة وضريبة السكن الوضيفي وضريبة ركوب سيارات الدولة الفارهة والتي تستغل خارج اداء العمل ضريبة على نوادي الكولف والتينس والفروسية وضريبة على حلاوة كريمة الطاكسيات وضريبة على كريمات اعالي البحار وضريبة على رشيد شو الشوهة وضريبة على سامحيني وضريبة على القرقوبي اللي ولى كيدخل للبيوت كثر من بطاطا وضريبة على المقدمين والقياد لمداخيلهم الغير معلنة ومزيان بقى ليكم غير الورث والبسالة هدي تسطيت وقيلة
86 - محمد المزالي الأربعاء 10 أبريل 2019 - 16:35
والله ما تفهم والو
قالو واحد الجرانة سدو عليها فواحد الشبكة، بدات كاتگول: الضو لعلك ترضى، ولكن منين تخرج وتگول
هكذا حالنا قوانين بالجملة ووووو. واوضاع البلاد تزداد سوءا اكثر مما كنا عليه في السبعينات والتمانينات والتسعينات
87 - YLU الأربعاء 10 أبريل 2019 - 17:45
الشعب المستباح يستحق كل الوان العذاب.
88 - L autre الأربعاء 10 أبريل 2019 - 17:55
اقترح جباية ممتلكات موظفي الضرائب بوزارة المالية وبالأخص المفتشين منهم... كلامي واضح. واقترح جباية ممتلكات كل مسؤول في المغرب في كل الإدارات والهيات ... وسترون كم يتمتلئ الخزينة... بعد ذلك ننتقل الى جباية الموتى واليتامى ... أنكم حقا لا تخشون الله
89 - مهاجر الأربعاء 10 أبريل 2019 - 18:28
فرض الضريبة على الممتلكات غير المنتجة والإرث ، وكذا فرض ضريبة جديدة على الأغنياء من خلال تضريب المنتوجات الفارهة، مثل اليخوت والطائرات الخاصة والسيارات الفاخرة وسباقات الخيل، وضبط الدخل للضريبة على المال المدخر
90 - saadoudi الأربعاء 10 أبريل 2019 - 19:50
المغرب أول دولة فى العالم عندها عدد السيارات الدولة يفوق 180.000 سيارة
الوزير كيبقى يتخلص بأجرته و لو اشتغل لمدة شهرا واحدا و ادا مات الأجرة تدوز لزوجته زيد السكن و مصاريف الضيافة و التنقل للمهام و زيد و زيد
الائحة طويلة و هدا الاقتراح لا ينفع بل سيزيد الطين بلا
91 - aziz الأربعاء 10 أبريل 2019 - 19:56
oui ils ont raison.il faut payé. Vous avez pas pensé a sa le moment ou ils vous ont demander d enregistrer vos terres qui sert a rien auprès des services de l état.tant qu il n y pas d'homme au maroc tout le monde va payé.ils leurs faut de l argent pour mawazine.vous voullez pas nachat.
92 - اريفي الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:03
اقترح كذلك ضريبة على الاكل واخرى على الشرب وثالثة على النوم و.......
93 - hassia الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:09
com38 mowatina
bravo madame,le Roi a ordonné de réduire le loyer au tier comme c,est lui qui a construit,nous avions un militaire qui ne veut plus payer son loyer,et unde dame qui travaille a la commune,qui menace chaque fois ma mére d,appeller la fouguenette,c,est de la tyrannie,ont démenagé,beaucoup de jeunes ne savent pas ca
94 - hamou الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:13
في اول ايامهم كان الاخوان يريدون الضريبة على الثروة
الا ان التماسيح والعفاريت جعلوهم يحولوا انظارهم الى اليتاما
الله انعل اللي ما يحشم
95 - مغربي الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:44
لمالذا لا يوصي بحجز الاموال و الممتلكات الناتجة عن سرقة اموال الشعب. هذه الاموال التي من الممكن لو استثمرت بكل نزاهة من تطوير الحالة الاجتماعية، الاقتصادية و البيئية للبلد.
96 - Simohamed الأربعاء 10 أبريل 2019 - 21:23
التركيز علىًجيوب المواطن البسيط و نسيتو خدام الدولة أين المحاسبة من أخدوا أراضي الدولة بثمن رمزي و اخ الملكالدي استولى على اراضي في المحمدية و المنصورية و اصحاب الأملاك ممن يملكون الضيعات الكبيرة ابتداءا من اخنوش و اخوانه و البرلمانيين والسرة العلوية راكم كترتو بزاف انشري يا هسبريس في بلادي ظلموني
97 - الوسطاني الأربعاء 10 أبريل 2019 - 21:31
مسطروا قانون الضراىب هم انفسهم ضريبة على الشعب والامة بالداخل والخارج
98 - احمد الأربعاء 10 أبريل 2019 - 21:54
لماذا تعتمد الدولة فقط على الفقراء لتأدية الضراءب؟ هل لأنهم كثيرون وبذلك ستحقق مدخولا كبيرا أم لأن الاغنياء الكبار لا أحد يقدر عليهم وبذلك يتصرفون كأنهم هم أصحاب الارض والباقي عبيد؟
قانون التعايش هو أن الفقير يجب أن يعفى وأن الاغنياء أصحاب الضيعات الفلاحية الكبيرة والمصدرين للمواد الفلاحية وغيرها يؤدون عنهم الضريبة.
99 - مواطن الأربعاء 10 أبريل 2019 - 23:12
انا معرفش هاذ المسؤولين دياولنا وخاصة وزارة الماليةكيتخلصو من فلوس الشعب و السيارات ديال الشعب والسفريات ديال الشعب وكيحفروا على الشعب ايوا نهار نزويو كولو ريوسكم قاليك الارث طز على المقترحات ديال الهم
100 - اوتمازيرت الخميس 11 أبريل 2019 - 00:00
انتخبوني وسأقدم قانون في البرلمان لفرض ضريبة على الضريبة.
وأعدكم بخلق ضريبة على الفقر.
101 - مغربي الخميس 11 أبريل 2019 - 09:59
انا ارى أن تفرضوا علينا ضريبة الزواج والاولاد نسيتوها ....وماشي بعيد تقلبو على شي ضريبة على عدد الزغب و الشعر لي في الأجسام ديالنا ....كين لي عاطيه الله الشعر بزاف وكين لي اصلع باش ديرو المساواة..
102 - Immigré Francais aujourdhui السبت 13 أبريل 2019 - 20:07
Je suis en France et je veux vendre tous ce que j'ai là-bas ou Maroc
103 - محمد جام الأربعاء 13 نونبر 2019 - 13:48
بفرض الضريبة على الممتلكات غير المنتجة.

هي أصلا غير منتجة من أين سيدفع مالك تلك الممتلكات.

توجد حالة استثناء و هي أنه يمكن استغلالها و مالكها ممتنع. انذاك يمكن تضريبها.
المجموع: 103 | عرض: 1 - 103

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.