24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يدعو إلى دعم الأداء عبر الهاتف لمحاربة ارتفاع "الكاش" (5.00)

  2. رفع جزئي للحَجر في المدن يُعيد إنعاش الحركة الاقتصادية‬ بالمغرب (5.00)

  3. منجم للنحاس يُحوّل واحة إفران الأطلس الصغير إلى صحراء جرداء (5.00)

  4. تأخر تعديل المسطرة الجنائية يعرقل جهود حماية الطفولة المغربية (5.00)

  5. حجز آلاف المشروبات الكحولية غير المرخصة بفاس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | الفردوس: 4 % فقط من خريجي "الأخوين" يشتغلون في القطاع العام

الفردوس: 4 % فقط من خريجي "الأخوين" يشتغلون في القطاع العام

الفردوس: 4 % فقط من خريجي "الأخوين" يشتغلون في القطاع العام

كشف عثمان الفردوس، كاتب الدولة المكلف بالاستثمار، أن 4 بالمائة فقط من خريجي جامعة الأخوين بمدينة إفران يشتغلون في القطاع العام، فيما البقية تشتغل في القطاع الخاص، وهو ما يضيع على الدولة استثمار خريجي هذه الجامعة المرموقة.

وأشار الفردوس، في ندوة نظمها معهد "أماديوس"، الأربعاء، بالرباط حول "النموذج التنموي"، أنه حلل معطيات موقع "لينكدن" ووجد أن خريجي جامعة الأخوين يقدر عددهم بـ 5000 خريج. وأضاف "كان من المفروض أن تستثمر هذه البروفايلات في الإدارة العمومية ومؤسسات ووكالة الدولة، لكن اكتشفت أن 4 بالمائة منهم فقط يشتغلون في القطاع العام".

وقال المسؤول الحكومي إن هذا الرقم مخيف لأنه "يؤشر على ضُعف التزام النخبة الإدارية تجاه الإدارة العمومية، وذلك راجع لأسباب عدة، أولها اختلاف الأجور، فحين تكون مديراً في القطاع الخاص بالدار البيضاء يتراوح الأجر السنوي ما بين 800 ألف و1.2 مليون درهم، في حين أن الأجر السنوي بالنسبة إلى مسؤول كبير في إدارة عمومية لن يتجاوز 500 ألف درهم أو 700 ألف درهم في السنة".

ويرى الفردوس أن الفرق في الأجور بين القطاعين العام والخاص يقارب 50 بالمائة، وهو ما يجعل اعتماد أي نموذج تنموي كيفما كان أمام إشكالية التنفيذ، مضيفا أن هذه "الإشكالية مطروحة منذ سنوات على الأشخاص المكلفين بتنفيذ المشاريع أو البرامج".

وأوضح المسؤول الحكومي أن عدم التنسيق والتواصل بين صناديق التقاعد في المغرب يجعل من الصعب تحقق انتقال البروفايلات المكونة بشكل عال من القطاع الخاص نحو القطاع العام. ويشرح ذلك قائلا: "إذا قرر شخص يشتغل في القطاع الخاص بالدار البيضاء العمل لمدة معينة في وكالة عمومية بالرباط فهو سيفقد هذه المدة من حساب التقاعد، والسبب هو عدم وجود اتصال بين الصناديق الخاصة بالتقاعد لاحتساب الأيام في القطاعين معاً".

ومن الأسباب التي تحد من إقبال هذه البروفايلات على القطاع العام، يضيف الفردوس، أن "المغرب يعتبر من الدول القليلة (25 دولة في العالم) التي نجد أن عاصمتها الإدارية ليست هي العاصمة الاقتصادية". وهذا الأمر يطرح، حسب كاتب الدولة المكلف بالاستثمار، "إشكالية بالنسبة إلى المواطنين للتنقل من القطاع الخاص إلى القطاع العام، ففي حالة المغرب يجب على كل راغب في ذلك إقناع زوجته أو زوجه بتغيير المدينة، وتغيير المؤسسة التعليمية للأبناء، وتغيير السكن".

وقال الفردوس إن هذا الأمر لا يعني ضرورة تغيير عاصمة المغرب من الرباط إلى الدار البيضاء، لكنه أوضح أن هذا الوضع من العوامل التي تعيق التنقل بين القطاعين العام والخاص بالنسبة إلى خريجي جامعة من مستوى جامعة الأخوين التي تخرج بروفايلات في تخصصات مهمة.

وحسب الفردوس، فإن النموذج التنموي الذي يناقش في المغرب لا يتعلق فقط بنسبة النمو، بل أيضاً بالجانب المؤسساتي، مشيرا إلى أن العالم يتوفر، اليوم، على نماذج تنموية عدة. وأضاف أن "النموذج السنغافوري، مثلاً، يعتمد على سلسلة قيادة وحيدة seule chaîne de commandement، أي أن الأشخاص المعينين هم المسيرون للبلاد، ولا وجود لأنشطة سياسية أو نقابية أو انتخابية، وهو نموذج تم إحداثه في سنغافورة ويتم العمل به أيضاً في دول عدة، منها الصين".

ويشرح الفردوس قائلاً: "في الصين يوجد 24 مليون عضو في الحزب الشيوعي يختارون الآلاف من المؤتمرين، وينتخبون لجنة مركزية تضم 300 عضو ينتهون بانتخاب 7 حكماء ضمن اللجنة المركزية، هم الذين يحكمون البلاد. وهذا النموذج يعطي فعالية اقتصادية على المدى القريب، لكن على المدى البعيد، لا نعلم".

أما فيما يخص النموذج المغربي، فهو يعتمد، حسب الفردوس، على سلستين للقيادة: أشخاص مُعينون وأشخاص منتخبون، مشيرا إلى أن التعاون يقوم بين الطرفين على جميع مستويات الدولة، لكن الأمر يبقى صعب التفعيل، في نظره، ويعطي نتائج أقل على المدى القريب مقارنة بالنموذج السنغافوري، لكن على المدى الطويل يبقى الأمل معقوداً في تطوره ونجاحه، يضيف الفردوس.

من جانبه، قال إبراهيم الفاسي الفهري، رئيس معهد "أماديوس"، في افتتاح اللقاء الذي اتخذ عنوانا له "النموذج الجديد للنمو الاقتصادي: أية عناصر للاستمرارية؟ وأية عناصر للقطيعة مع النموذج القديم؟"، إن المغرب عرف تطورات كبرى منذ سنة 1999 في مختلف المجالات بفضل الإصلاحات وسياسة الأوراش الكبرى ودينامية الاستثمار العمومي.

وأوضح الفهري أن هذه التطورات جعلت المملكة في دائرة البلدان الأكثر كفاءة في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مؤكدا أن المغرب "ليس بحاجة لاختراع نموذج تنموي جديد، بل استثمار التقدم الذي حققه في مختلف المجالات وتقوية تكييف النموذج الحالي مع السياق والرهانات الحالية".

وأضاف الفهري في كلمته الافتتاحية أن "النموذج التنموي المرتقب يجب أن يُقدم إجابات عن التفاوتات الاجتماعية والمجالية، والتفكير في ذلك يجب أن يكون بدون مزايدات سياسية وحزبية لأن النموذج التنموي يهم كل المغاربة، ولا يجب السقوط فيما وقع بخصوص القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، حيث تم رهن قطاع حساس واستراتيجية لحسابات سياسية وحزبية"، في إشارة إلى الجدل الذي رافق القانون حول تدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية.

وأكد الفهري قائلاً: "إعادة تكييف النموذج التنموي الجديد لا يجب أن يتم من خلال مكتب دراسات أجنبية بعيداً عن الواقع المغربي، بل يجب أن تشارك فيه مختلف القوى الحية في البلاد". كما أكد على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار الإكراهات التي يواجهها النسيج المقاولاتي الصغير بسبب القطاع غير المهيكل، وتأخر آجال الأداء، والنظام الضريبي غير الملائم، والبيروقراطية، ومشاكل التمويل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - المعيقات الحقيقية الخميس 11 أبريل 2019 - 06:35
اذا كانت هناك فعلا ارادة سياسية حقيقية لوضع نموذج تنموي جديد يفيد المغرب والمغاربة فلا مجال لتعقيد الامر والالتفاف على المشكل. الامر بسيط نجاح النموذج التنموي رهين بالقضاء على الزبونية والمحسوبية واقصاء الكفاءات ووضع الشخص المناسب في اامكان المناسب وعدم الانتقائية في ربط المسؤولية بالمحاسبة.
2 - El habib الخميس 11 أبريل 2019 - 06:40
J'ai côtoyé dans notre société des lauréats de cette université.leur niveau est banal .ce sont des enfants gâtés qui comptent sur l'argent des parents .ils ne sont d'aucune utilité pour l'économie du pays
3 - النموذج الأمريكي الناجح الخميس 11 أبريل 2019 - 07:02
خريجوا و خريجات جامعة الأخوين كلهم درسوا باللغة الإنجليزية و النموذج الأمريكي (الأنجلوسكسوني) و تلقوا تعليم عالي يعتمد عل. التفكير النقدي (critical thinking) بلغة عالمية.. كيف تريدهم ان يندمجو في إدارة عمومية غارقة في التخلف و السبات العميق و عبادة النموذج الفرنكوفوني الفاشل الذي ينظر له أمزازي و عيوش و أصحابهم؟؟؟؟؟ ما ذنب هؤلاء الطلبة الللامعين في اللغات الأجنبية و التعليم المتميز حتى تقترح عليهم العمل داخل القطاع العام بشكله الحالي؟؟؟ المعادلة بسيطة جدا.... القطاع العام بشكله الحالي لا يستطيع دمج كفاءات عالية سواء من جامعة مرموقة مثل الأخوين و حتى الكوادر العالية الني تدرس في الولايات المتحدة و كندا و إنكلترا. حين تتغير عقلية الإدارة المغربية سيكون كلام اخر.
4 - مواطن مغربي الخميس 11 أبريل 2019 - 07:19
شكراً لكاتب المقال،
هذه تعتبر اول تجربة لي شخصيا في التعليق على مقال صحفي، و بحكم تجربتي الشخصية و سفري الى دول الغرب في اطار العمل و التعلم و ورشات العمل ( امريكا و اوروبا، و دول الشرق ماليزيا هونغ كونغ ، سنغفورة و الخليج كله، اضافة الى تركيا و افريقيا، و الهند و دول حنوب اسيا) استطيع ان اقول ان اهم مقومات النهوض بالاقتصاد و العلم و الانفتاح و المعرفة هي اللغة الانجليزية....
من استطاع منكم تعلم هذه اللغة فإن ابواب كتيرة في العمل و المعرفة تفتح له
لقد راهنت على هذه اللغة و الآن بفضل من الله وصلت الى مستوى لم اكن اتخيله او اعرفه
انها الانجليزية
لغة العالم
شكراً
5 - متتبع حر الخميس 11 أبريل 2019 - 07:23
المقارنة مستحيلة بيننا وبين الصين والسؤال يمكن طرحه على الفردوس الاب من يتحكم في الاتحاد الدستوري بحيث حكماؤه معروفون لدى الخاص والعام ويعاني العديد من الأطر والمثقفون من هيمنتهم وشعبويتهم وقد عانى السيد الأستاذ الفردوس منهم هم اصحاب مصالح لاغير
6 - اشهار الخميس 11 أبريل 2019 - 07:52
السيد الوزير يتكلم عن جامعة الاخوين كأنه يتحدت عن هارفرد او MIT.. فباستثناء امتياز اللغة(الانجليزية) فتكوينها عادي جدا وسبق اختبرنا خريجيها و مع كل الاحترام مستوى عادي وليس بالمبهر الذي تجده احيانا في المدارس الوطنية للمهندسين او في معاهد التدبير .. اظن انه اشهار مجاني لا علاقة له بالمعايير العلمية.. ملاحظة ثانية الدراسة بجامعة الاخوين مكلفة جدا، و تريد من الخريج ان يذهب للوضيفة العمومية ليبدأ باجر 4800 درهم و يقبع في قاع السلالم حتى يأتيه فرج الترقية . وان يكون مديرا عليه احد المحسوبين على الاحزاب او سياسين المرتزقة لا يفقه شيئا. نظفوا و ارفعوا مستوى الشفافية في الادارة عندها يمكن استقطاب المهارات وان تنافس الخواص..
7 - اطار مغربي خارج ارض الوطن الخميس 11 أبريل 2019 - 07:54
أنا لا اتفق مع هذا المسؤول (فقط للإشارة لم اكن اعرفه كحال العديد من الوزراء قليلي التواصل مع عموم المغاربة). جامعة الأخوين نعلم من يدرس فيها و اكاد اجزم ان أغلبيتهم مسارهم معروف قبل ان ياخدو الباكالوريا ولا ننسا التمن الخيالي للدراسة (خلص باش تاخد الديبلوم لهدا نسبة النجاح مرتفعة) و عن قريب خلص باش تولي طبيب و ممرض و أستاذ إلخ إلخ .....غير هو كجميع "المسؤولين" الهدف هو شرعنة الدراسة بالفلوس وبطريقة غير مباشرة ضرب مجانية التعليم بمثل هاذ الإشهار "لجودة" المؤسسات الخاصة زعما لبغا يخدم اخلص
8 - Ahmed الخميس 11 أبريل 2019 - 08:07
le Maroc ne doit pas faire trop d'effort pour son modèle de développement il suffit de copier les meilleurs ( pays européens surtout scandinaves) et arréter avec votre barratin d 'athenticité et modernité et royaume 1200 ans alors qu'on est classé 123 en développement humain , tout modéle de développement qui n'est pas axé sur l'humain et son développement est voué a l'echec . donc prenez tous les indicateurs du PNUD est travaillez pour les améliorer mettre plus les moyens dans
l'enseignement de qualité et la santé pour tous .
et pour les finances arrétez avec les dépenses extravagantes les hauts salaires , les satellites , TGV , , armes ,... taxez plus les fortunes , les résidences , voitures de luxes . et last but not least controlez
minutieusement toutes les actions et punir sévérement ceux qui fraude comme c'est le cas en europe . les amendes en europe sont trés élevés de sorte que toute fraude fiscale entraine la faillite du fraudeur alors personne n'ose frauder
9 - Karim الخميس 11 أبريل 2019 - 08:08
Je pense honnêtement que le fait d’appréhender le problème de modèle de développement à travers une université est ridiculement simpliste d’autant plus une université privée . Le vrai débat devrait plutôt s’arrêter sur le fait que notre système éducatif reproduit les inégalités sociales. Tout simplement les enfants des riches restent riches et les enfants des pauvres ont accès à une éducation de plus en plus dégradée et ne peuvent espérer malheureusement à aucune forme d’ascension sociale. Je rêve du jour où les marocains seront tous égaux
10 - لا يوجد مجال للمقارنة الخميس 11 أبريل 2019 - 08:10
الأهم في الصين و سنغافورا لا يوجد اقتصاد ريع ، و لا يوجد فساد إداري أو رشوة لأن السبب بسيط العقوبة الإعدام وسط العاصمة و في وضح النهار.
11 - Khalid222 الخميس 11 أبريل 2019 - 08:29
كل كلية يلجها 95 في المائة من الطلبة الذين ينتمون إلى العائلات الثرية ولا يملكون الرصيد المعرفي والعلمي الكافي وأغلبهم لا تتجاوز معدلاتهم في الامتحانات الوطنية 13، فهي كلية جد عادية ومخصصة لأبناء الطبقة الأريستوقراطية، ولا يمكن في كل حال من الأحوال مقارنتها بمدارس البوليتكنيك او حتى بعض المدارس العليا بالمغرب، خوصصة التعليم العالي، كان من ورائه كبح طموح الطلبة القادمين من المناطق النائية، خيث أقصى ما يمكن بلوغه هو موظف سلم 11 أو رئيس قسم، في حين طموح أبنائهم هو شغل مراكز القرار،..
12 - مواطن الخميس 11 أبريل 2019 - 08:32
بالله عليك يا سيد الوزير واش جامعة الاخوين بوحدها
توجد في المغرب. لماذا كل هذه الدعاية لها دون غيرها من الجامعات .و هل الاساتدة المتقاعدين تخرجوا من جامعات نجمة واحدة و الاخون خمسة
نجوم او ( hors classe ) .
ولكن السي الفردوس وانت تقف و تشير بيدك الى الاعلى صورتك تعبر عن نظرتك الى ابناء هذا الوطن الذين لا امل لهم الا في ملكنا بعد الله.
13 - متقاعد الخميس 11 أبريل 2019 - 08:48
خريجي هده الجامعة يجدون العمل بالقطاع الخاص والباقي يعمل بالقطاع العام اما خريجي الجامعات الاخرى فمصيرهم البطالة
هدا المقال يعمق الفرق بين الجامعات؟
14 - حليم الخميس 11 أبريل 2019 - 08:51
خبراء معهد اماديوس هم مثال حي على نجاح النمودج الاقتصادي المغربي الباهر، مغرب بسرعتين، اقتصاد الدولة وابناكها الاستثمارية ووكالات اعمالها واقتصاد الشعب الكلدح بعاملات الفرولة المطحونين في شاحنات البئس، فردوس والفاسي الفهري وخريجي جامعة الاخوين، اترون معايير قياس النمو الاقتصادي المغربي؟ قانون لعاملات المنازل ومقاولات تشغل الاف العمال ب 50 درهم ومعدل اجور سنوي لخريجي الاخوين ب 700 الف درهم سنوي، ما اروعك بلادي بلاد فردوس والفاسي الفهري
15 - مهتم الخميس 11 أبريل 2019 - 08:54
كل هذا الكلام لا قيمة له.ٱنتم تلتقون لٱغراض ٱخرى لا يعلمها إلا ٱنتم.الحديث عن العام و الخاص،النموذج التنموي،القتصاد،العاصمة،الاجور،التقاعد.......هذا كلام فارغ للالهاء فقط.المغرب يسيره حفنة من الناس تسيطر على كل شيء و لا حاجة لهم بكلامك و انت تعرف هذا،إذن الكلام للاستهلاك فقط.صراحة،المغرب لا يتوفر و لا يريد نموا،من بيدهم الامر يجنون الملايير و هذا هدفهم.
16 - مرموقة " £$ " الخميس 11 أبريل 2019 - 09:06
شيئ مستفز صراحة عندما تسمع جملة " جامعة مرموقة " في المغرب!
فالجامعات المرموقة في الدول المتقدمة تجدها جامعات عريقة و قديمة التأسيس! لهذا يكون الانتماء لها شيئا مرموقا! و للدراسة بها عليك ان تكون متفوقا جدا! و حتى لو كنت فقيرا فيمكنك الفوز بالمنحة الدراسية الكاملة للدراسة فيها، بالطبع حسب نتائجك و قدراتك الاكاديمية!
اما جامعة الاخوين فليست بمرموقة و انما فقط مخصصة للاغنياء! فهي لا تنظر لمؤهلاتك او ذكائك او نتائجك السابقة، و انما لحساب والديك البنكي!
الجامعة التي يجب ان تكون فعلا مرموقة في المغرب هي جامعة القرويين، اقدم جامعة في العالم لا زالت مشتغلة الى يومنا هذا! اعرق من جامعة بولونيا، و اوكسفورد و كامبردج ! لكن للاسف طالها النسيان حتى اصبحت مجرد معلمة ليس الا!
17 - الواقعي الخميس 11 أبريل 2019 - 09:11
بالعكس في الادارة العمومية ان تكون مسؤول فذلك شيك على بياض .و اغلبهم لا يقتصر على راتبه الشهري. و يتجاوز راتبهم الحقيقي راتب القطاع الخاص.و انتم تعرفون كيف .فقانون الصفقات العمومية مليء بالثغرات لخدمة ذلك الهدف. و اسألو البعمرانيين عما حل بهم مؤخرا .
18 - حليم الخميس 11 أبريل 2019 - 09:18
الخبير فردوس، من غير شك خريج جامعة الاخوين، لم يجد من وجه مقارنة الا الاقتصاد الصيني واقتصاد سنغافورة، ويضيف حضرته ان النموذج المغربي اصبح prototype مستقلا ولم تعد امامه من مشاكل سوى تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية وبعض اكراهات النسيج المقاولتي الصغير، هل يعلم صاحبنا كم ساعة تشتغل مساعدة في الصيدلية؟ ما هو اجرها؟ كم اجرة كاتبات السادة الاطباء والمحاميين والممرضات في القطاع الخاصوزيد وزيد ، اخبرنا يا عظيم عن السر الدي يجعل من رب المقاولة مليونيرا في 4/5 سنوات، هدا هو النمودج المغربي، واخر كلامنا اننا نتعجب من عدم ذكر صديقنا للنمودج الفرنسي الدي هو هو الهامنا الحقيقي، من يسير هم خريجو مدرسة التسيير والمقاولة المشهورة برئيسها ماكرون ومجموعته
19 - Idriss الخميس 11 أبريل 2019 - 09:22
في السنوات الأخيرة أصبح خريجو جامعة الأخوين يجدون صعوبة كبيرة في ضمان أول فرصة عمل لهم بسبب قلة الفرص و عدم وجود تكافئ في المنافسة و كذلك لأنهم يتقنون اللغة الإنجليزية بينما لغة العمل و الشركات الرئيسية في المغرب هي الفرنسية. هناك مدارس وطنية و معاهد عليا أصبح خريجوها ينافسون بقوة في سوق العمل. بالتأكيد نحتاج الى استقطاب أكبر الى الشركات دولية
20 - مار من هنا الخميس 11 أبريل 2019 - 09:40
واش هاد الناس بغاو يدخلو الناس يتبوراو ف الوظيفة و يقطرو ليهوم و يقتلهوم بالرتابة و الزبونية و المحسوبية ، خليو الناس ترزق الله
21 - samir الخميس 11 أبريل 2019 - 09:43
حكومة تتلقى أجورا من أجل إلقاء الكلمات على المنابر ، مهمتكم إيجاد الحلول وليس التشخيص والشكوى والتمني ، هذا من جهة ومن جهة ثانية يبدوا لي أن السيد كاتب الدولة نسي أنه مكلف بالإستثمار وليس بالتشغيل ، إن كان الخريجون يشتغلون غهذا ما نريده ، ويجب أن ينصب اهتمامك على جلب الاستثمار لخلق فرص أخرى أما مشاكل اختلاف الصناديق واختلاف العاصمة الاقتصادية عن العاصمة الادارية فهي مجرد تفاهات تدل على قلة مايدار ، خلاصة القول ماذا فعلتم في الاستثمار وباراكا من الشفوي
22 - SAMIR الخميس 11 أبريل 2019 - 10:05
بكل صراحة هذه الجامعة لا وجود لها في ترتيب الجامعات العالمية و لا حتى الافريقية الذي يعتمد على الأبحاث العلمية و الاصدارات العلمية و هاد اماديوس بحال هاد الجامعة يترأسه ابن وزير سابق بدون أي درجة علمية عالية تخول له ترأسه و يعلم الله كيف يتم تمويله
23 - محمد بلحسن الخميس 11 أبريل 2019 - 10:13
أتفق مع عثمان الفردوس حول معطى مهم "نسبة 4 بالمائة فقط من خريجي جامعة الأخوين بمدينة إفران يشتغلون في القطاع العام، فيما البقية تشتغل في القطاع الخاص، وهو ما يضيع على الدولة استثمار خريجي هذه الجامعة المرموقة".
أنا شخصيا أعتبر النخب السياسية, مند مارس 1998, ارتكبت خطأ أخذ يكبر تدريجيا طيلة 21 سنة الأخيرة و ها نحن أمام تناسل الاختلالات داخل الإدارات و المقاولات عمومية. كما عرف مغربنا ظاهرة خطيرة لا أحد يناقشها: عدد من أطر القطاع العام استحوذت بالحيل و الزبونية و الرشوة و تبادل المصالح و الامتيازات على عدد من الأرائك المريحة بالقطاع الخاص و ها هي جرثومة l’amateurisme تكبر هي الأخرى و تنخر رويدا رويدا الاقتصاد الوطني. القطاع الخاص ببطء و لن نلمس الأضرار الجسيمة إلا في المدى البعيد. أشعر أن عداد السنين سينطلق في 2021 مباشرة بعد نهاية التناوب التوافقي السياسي الموسع ليشمل 10 سنوات خصصت لحزب كان يعتقد أن تدبير الشأن العام مهمة سهلة.
يمكن لكاتب الدولة المكلف بالاستثمار أن يزود بوابته الرسمية بفقرة تحمل عنوان Forum لتبادل الأفكار و التجارب حول حاجة بلدنا لنموذج تنموي جديد يجعل جلالة الملك يقول "الحمد لله و الشكر لله على طاقات بشرية مغربية استطاعت إيجاد أحسن الحلول للمستقبل" في الخطاب المنتظر في يوم 30 يوليو 2019.
24 - ميلود الخميس 11 أبريل 2019 - 10:30
جامعة اخوين مرموقة!!!!
ترتيبها على الصعيد العالمي؟
لا تعليق
25 - شكوون هاد الفردوس الخميس 11 أبريل 2019 - 11:18
اول مرة كانسمع بهاد الوزير. كون غير سد فمو و تكمش؛
أولا الأخوين ما جامعة مرموقة ما تا وزة، خارج 1000 جامعة فالعالم حسب ترتيب شانغاهاي.
الطلبة لي كايقراو فيها ولاد النخبة ماغاديش يمشي يفرق cv باش يقلب على الخدمة ، البروجي ديال باه كايتسناه.
هنا كانتساءلو على هاد التحفيز و الكفاءة لي غاتستافد منها الإدارة المغربية. راه هاد الإدارة عامرة أصلا بولاد النخبة بحال الوزير
26 - Sadik YEMLAH الخميس 11 أبريل 2019 - 11:23
في الحقيقة تدخلات السيد الفردوس فاجأتني. عندما أطلع شخصيا على تحليلات المراكز الدولية العلمية الاستراتيجية، أجد كلام السيد الفردوس مجرد كلام لملء الفراغ و لتسويق الاخوين.
١. في عهد تكنولوجيا المعلومة، لا نتحدث عن البعد الجغرافي بين مدينتين. متجاوز
٢. جامعة الاخوين ليست رقم ١ في المغرب. و ليست لها دراسات علمية عالمية او غيرها. بل ما تشتهر به هو مجرد اعادة افكار تداولت في الخارج هنا في المغرب
٣. عدم الاتصال بين صناديق التقاعد ليس هو سبب هروب النوابغ من الوظيفة العمومية، بل انعدام النجاعة و الوسائل و عقلية العنصر البشري (لا نعمم على كل الموظفين و لكن الاغلبية الساحقة)
....
27 - منير الخميس 11 أبريل 2019 - 11:24
المغرب يعاني من مشكلة الإرادة في التغيير. التغيير يضايق نخبة استحوذت على خيرات البلاد والمواطن المغربي البسيط فقد الأمل وفقد الثقة في جميع المشيرين.
مشكل الكفاءات ليس مشكل أجرة فقط. إنه مناخ العمل الذي يضيق على الكفاءات وهمسات لفائدة مآسي أحذية الكبار ...
الحل يكمن في استرجاع الثقة في الحكومة وقدرنها على تسيير البلاد بشفافية وامانة...
الحل هو: ارفعوا أيديكم عن خيرات بلادي...
28 - سفيان الخميس 11 أبريل 2019 - 11:55
جامعة مرموقة فقط لأن الوزير يريد .. ؟

في مقال على هسبريس يخص تصنيف للجامعات وجدت :
الرباط و فاس و مراكش في صدارة الجامعات المغربية و لا ادكر أنني لمحت اسم جامعة الاخوين.

ادن هذا اول باب من أبواب الإصلاح :
الصدارة تستحق و لا تمنح ..

و التقارير العالمية لتصنيف الجامعات تظهر بشكل واضح ان الجامعات الوطنية بصفة عامة تتديل الترتيب العالمي.
29 - Karim Usa الخميس 11 أبريل 2019 - 12:08
خلينا ساكتين الفردوس، رآه ماشي على الأجرة، رآه مايقدروش يدوزو في المباريات لولوج الوظائف العمومية، أما الشركات رآه غير التدخلات حيث ماكاينش الإمتحان، كاين غير المقابلة... أولا قل ليهم غير يدوزوا المباريات العمومية غير باش نجربوهم واش ينجحوا، وكاع لا يدخلوا.... رآه الإدارة العمومية صعيبة على ولد مامي دادي
30 - أيت السجعي الخميس 11 أبريل 2019 - 13:30
أظن أن هذا المنظر ذهب به خياله بعيدا واعتقد بأنه بجرة قلم سيوظف كفاءات تتقاضى الملايين خريجة جامعة الأخوين ومعنى هذا أنها تلقت تكوينا موجها نحو نموذج اقتصادي معين وليس مغربنا الحبيب حيث غياب قوانين الشغل وغياب حتى تطبيق الحد الأدنى للأجور وحيث يجب دهن السير حتى يسير وحيث مستوى الموظفين العلمي متدني وحتى ذوي الشهادات العليا صاروا ذوي مستوى ضعيف بحكم انقطاعهم عن التكوين المستمر . نحن نعلم ان خريج الأخوين قد يكون للادارة لكن اكيد ان البقية لن تتبعه هذا ان لم تعرقل عمله قصد افشاله. انها ادارتنا ونحن نعرفها.
الحاصيل الله يهدي ما خلق.
31 - مكناسي من مكناس الخميس 11 أبريل 2019 - 13:51
بكل بساطة أيها السيد الفردوس أن من يلتحق بجامعة الأخوين هم من المحظوظين من أبناء هذا الوطن وهم من الطبقة الراقية ومجال العمل متوفر من قبل ولوج الجامعة أصلا لهذا السبب لم يلحقوا بالإدارة العمومية بالنسبة لي هذا هو السبب الرئيسي زد على ذلك السبب المادي وشكرا.
32 - مغربي الخميس 11 أبريل 2019 - 13:59
معهد اماديوس مديره ابن المستشار الفهري طيب من يمول هدا المعهد؟؟؟ ماهي الصفة القانونية اللتي يحملها ؟؟؟؟؟ آخر موضوع تحدث عنه هو المقاطعة لمنتوجات أفريقيا ، سنطرال ، سيدهم علي ،
33 - Hassane الخميس 11 أبريل 2019 - 14:26
للاسف و في جولة الى دبي في الامارات تفاجأت بلقاء شباب من المغرب يشتغلون في مراكز للنداء المحلية وباللغة الانجليزية طبعا . وعرفت منهم انهم من خريجي جامعة الاخوين. وبررو ذلك انه تعدر عليهم الحصول على مناصب شغل في بلدهم .
34 - Amine الخميس 11 أبريل 2019 - 14:59
تعتبر جامعة الاخوين من اكبر الجامعات في العالم حيت تقارع جامعة اوكسفورد وتتفوق على جامعات امريكا
35 - peter drucker الخميس 11 أبريل 2019 - 16:21
السيد الوزير يتكلم على الاخوين والخسارة التي تكبدتها الدولة كما لو أنه يتكلم على خريجي جامعة HRVARD.ماهي الاضافة العلمية والمعرفية للاخوين مند تأسيسها.والله اعطينا وجهكم
36 - أسامة الخميس 11 أبريل 2019 - 18:43
معيار الولوج إلى الوظيفة العمومية في المغرب لا يبنى على معيار الكفائة وجودة التعليم. فالأشخاص الذين يشرفون على مباريات التوظيف في مختلف القطاعات العمومية يرفضون أي شخص يمكن أن يتفوق مهنيا وبالتالي سيزاحم هؤلاء المسؤولين مستقبلا خصوصا خريجوا جامعة الأخوين الذين تلقوا تعليما أمريكيا عصريا ويستوعبون معنى الجودة والأداء المهني العالي.
37 - محايد الخميس 11 أبريل 2019 - 22:31
لنفرض السيد الوزير ان كل خريجي جامعة الاخوين
يتوضفون في الادارات العمومية و هذا حلم سيادتكم
هل ستنتهي مشاكل الادارة العمومية لانهم ابناء
الوجهاء و الطبقة الميسورة و دوي الامتيازات.
اليس الدعوة الى توظيف خريجي جامعة الاخوين في
الوظيفة العمومية كاطر نوع من المنادات الى مهزلة
توزبع المناصب العلياو المتوسطة بداية الاستقلال.
و انتم تعرفون من كان يتوظف في مراكز القرار
في الوظيفة العمومية المحسوبين على الحزب العتيد
الذي كان ينادي باحادية الحزب مبادؤه العروبة
و الاسلام و الحضارة العربية الاندلسية .
فكفانا تحيزا لصنف دون اخر .
38 - khalid الجمعة 12 أبريل 2019 - 01:28
Mr. Firdaouss, drop me line with a job proposal, I have a graduate degree from a top 40 university in the world. Better make worth. You have to walk the walk , talk is cheap
39 - Lauréat الخميس 25 أبريل 2019 - 19:44
Tout simplement on s'investit pas notre argent dans notre éducation pour finir avec avec 4000dhs/mois. Au lieu de nous critiquer faut peut être que l'état révise les salaires de ses employés. Seul un appartement à casa coûte plus que 4000dhs. On le sait tous, mais c'est plus facile de pointer les gens du doigt que reconnaître la source du problème: l'ETAT lui même
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.