24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3107:5613:4516:5419:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أمن تطوان يوقف مروج شائعات انتشار "كورونا" (5.00)

  2. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  3. الزفزافي: الشهادة أهون من رفع الإضراب عن الطعام (5.00)

  4. أحزاب إسبانية تدعو إلى "الجمركة الأوروبية" لمدينتي سبتة ومليلية (5.00)

  5. حاكم سبتة يطالب بترحيل الأطفال المغاربة القاصرين‎ (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | يتيم يبرز مجهودات الحكومة للنهوض بالتشغيل

يتيم يبرز مجهودات الحكومة للنهوض بالتشغيل

يتيم يبرز مجهودات الحكومة للنهوض بالتشغيل

قال محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، إن الحكومة المغربية تشتغل على النهوض بالحقوق الأساسية للعمال كأولوية. وأضاف في كلمته، في افتتاح الدورة 46 لمؤتمر العمل العربي المنعقدة بالقاهرة، أن "الحكومة وعيا منها بأهمية الحوار في إقرار السلم الاجتماعي، والحفاظ على مناخ اجتماعي سليم ومحفز للاستثمار، وتحسين علاقات الشغل وظروف العمل، لا سيما من خلال تشجيع أطراف الإنتاج على إبرام اتفاقيات الشغل الجماعية، وضعت ضمن أولوياتها النهوض بالحقوق الأساسية للعمال بصفة عامة، والحقوق الفئوية بصفة خاصة، والعمل على تعزيز المفاوضة والحوار مع الشركاء الاجتماعيين".

وتابع قائلا: "في إطار مقاربة تشاركية، عملنا على بلورة مخطط وطني للنهوض بالتشغيل يرتكز على عدة محاور، منها دعم خلق مناصب الشغل، وملاءمة التعليم والتكوين مع متطلبات سوق الشغل، حيث تم في هذا السياق اعتماد إصلاح كبير لمنظومة التكوين المهني من خلال خلق جيل جديد من مراكز التكوين، وتكثيف البرامج النشيطة للتشغيل، ودعم الوساطة في التشغيل، سواء من خلال برامج إرادية للتشغيل المأجور أو دعم التشغيل الذاتي، ودعم الوساطة في التشغيل، وتحسين ظروف العمل، وكذا دعم البعد الجهوي في التشغيل، لاسيما من خلال مواكبة الجهات في وضع البرامج الجهوية لإنعاش التشغيل".

وأشار يتيم إلى أن الحكومة تسعى أيضا إلى تطوير منظومة الحماية الاجتماعية، عبر تعميم وتوسيع نظام التغطية الاجتماعية، وتنويع الخدمات المقدمة في هذا المجال، في إطار تكريس العدالة الاجتماعية، وترسيخ الاستقرار الاجتماعي. كما تنكب على وضع التدابير الكفيلة بتنزيل نظام التغطية الاجتماعية والصحية للعمال المستقلين وأصحاب المهن الحرة، إضافة إلى تقييم ومراجعة نظام التعويض عن فقدان الشغل ونظام المعاشات.

وفي إطار النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، أكد الوزير حرص الحكومة على اعتماد سياسة عمومية مندمجة للنهوض بحقوق هذه الفئة، وفق منهجية ومقاربة تشاركية مع مختلف الفاعلين المعنيين. كما ذكر بإطلاق مشاورات مع الفاعلين في القطاع الخاص لوضع الإطار التعاقدي بين الدولة ومقاولات القطاع الخاص لتشغيل الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها.

وأشار يتيم إلى أن المغرب اعتمد أيضا العديد من الاستراتيجيات القطاعية التي تغطي عدة أنشطة ترتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بالرصيد والوسط البحريين، كمخطط المغرب الأزرق، مبرزا أن المملكة تسعى إلى بلورة رؤية جديدة من أجل تحرير الطاقات الكامنة لخلق الثروات، وإحداث فرص الشغل، وتثمين إمكانات القطاعات ذات الصلة بالاقتصاد الأزرق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - مول الهندية الاثنين 15 أبريل 2019 - 04:41
حنا اللي واكلانا مشينا صوتنا عليكم
ولكن هاد المرة والله لا شافنا شي صندوق .
رياح الحرية والديمقراطية تهب من الشرق أيها العبيد
2 - عارف بالقطاع الاثنين 15 أبريل 2019 - 06:25
ا سي معالي الوزير يجب ازالة العراقيل التي تحد من التشغيل مثل ضريبة الرسم المهني التي ترتفع كلما ارتفع عدد الاجراء . فتجد كثير من المشغلين الذين ينتمون الى الطبقة الوسطى التي تمثل السواد الاعظم من المشغلين كالاطباء والصيادلة والحرفين والمحامين وارباب المقاهي والتجاروغيرهم يتفادون الزيادة في اجرائهم بل ويضطرون في بعض الاحيان الى تسريحهم مخافة ارتفاع هذه الضريبة كما قال لي احدهم . فلو تم عكس هده العملية اي كلما زاد عددالاجراء تنخفض هذه الضريبة لكان احسن.
3 - فرحات الاثنين 15 أبريل 2019 - 06:30
عن أي تشغيل يتكلم عنه سيادته و المستشفيات الخاصة ممتلئة بمرضى الأمراض النفسية . و آخرون بالسجون ومحاكم الأسرة تعج بطلبات الطلاق و هناك مشاكل متعددة بالمحاكم يرجع سببها إلى عدم الشغل . وأطفال الشوارع يتسكعون لعدم ولوجهم المدارس ..حكومة الانحطاط المجتمعي والأزمات بكل امتياز
4 - ابو وءام الاثنين 15 أبريل 2019 - 07:42
سبحان الله البارح ملي كان نقابي كلام ،ودابا ملي عطاوه و زير كلام اخر ،،عن اي تشغيل يتكلم ...البطالة رقم واحد في العالم .الأساتذة كيكلوا العصى .
5 - مجرد رأي الاثنين 15 أبريل 2019 - 08:11
حبر على ورق حلول أو فقط وعود للتمني ونتائج سياساتكم واضحة في كل المجالات : التعليم سنة بيضاء ، الصحة تستغل من المستشفيات الخاصة لربح المال،البطالة تتفاقم في كل فئات المجتمع
6 - الحمد لله الاثنين 15 أبريل 2019 - 09:49
تقلت منصب لست اهلا به سوف تحاسب عليه يوم القيامة الدنيا فانية تمتع و اضحك على الشعب متاع الدنيا قليل لو سئلت عن خطابك لا تدري ما فحواه لانه كتب لك و طلبو منك قرائته
7 - ياليلي وياليلا الاثنين 15 أبريل 2019 - 10:30
ياليلا وياليلي الشغل فيه انواع وانواع وكل له منظور وتخيل للشغل فاشتغلوا جيدا يا اهل الشغل. لان الشغل بدون عرق ليس بشغل!!!!!
8 - متقاعد الاثنين 15 أبريل 2019 - 11:40
حق يراد به باطل أنتم تتجهون نحو خوصصة القطاع العمومي من تعليم وصحة وخدمات عمومية الى دعم و تشجيع الوساطة في التشغيل لتستفحل المحسوبية والزبونية والرشوة لاغناء الغني وافقار الفقير وبذلك تتملص الحكومة من مسؤولياتها تجاه مواطنيها في مجانية التعليم والصحة والخدمات الجتماعية .
9 - mouhayed الاثنين 15 أبريل 2019 - 11:57
لا تضيعوا وقتكم كلما ذكر هذا الشخص، لان لا شيء اجابي يحسب له منذ توليه المنصب، اليس هو الذي كان من المفروض ان يجالس النقابات ويناقش معهم مشاكل العمال و الزيادة في الاجور؟ والسبب هو انه غير كفؤ للقيام بالدراسات المتعلقة بالزيادة في الاجور لضبط تأثيراتها على المالية العامة (الاجور، صناديق التقاعد، الاقتطاعات الضريبية والاقتطاعات المتعلقة بالتغطية الصحية، الخ ....) ، لذلك ترك الامر للعثماني الذي اوكل الامر للسيد وزير الداخلية. والغريب انه سيتشدق في فاتح ماي ويقول : "في اطار الحوار الاجتماعي، تقرر كذا وكذا ،" وكأنه هو الذي كان المهندس الرءيسي لهذا الحوار. فاتح ماي على الأبواب، و لا عجب في ان يلقي السيد وزير الداخلية خطابا بهذه المناسبة ، اليس هو الذي يقوم بكل شيء محل يتيم!!!.
10 - تقني الاثنين 15 أبريل 2019 - 12:15
- إلغاء التعاقد في جميع المجالات المهنية
- الترسيم النهائي بعد ستة من العمل
- إلغاء مكاتب التشغيل من قبيل ( tectra . anapec . cret ,........)
- الاستفادة من الامتيازات الوظيفية و العطل
- حل النقابات التي تدعي انها تخدم مصلحة العمال و هي في الأساس تخدم مصالحها الشخصية
هذه نبذة من الإجراءات التي يجب اتخاذها لاصلاح منظومة الشغل في المغرب
واخيرا اقول المسؤول الحكومي:
باراكا. علينا من الحكرة و التفقير
11 - الهواري عبدالله الاثنين 15 أبريل 2019 - 19:52
من أجل التشغيل يجب وضع ميكانيزمات صناعية،تبدأ بإنشاء مراكز للبحث العلمي،ثم يسلم البحث إلى الصناعيين،لوضع وصناعة آلات لتصنيعه وإخراجه للأسواق،فلنا من الأدمغة لتنفيذ ذلك،وبدون بحث علمي، فلن يكون هناك شغل،إلا ما يتصدق به الغرب علينا.
12 - jawade paris75000 الاثنين 15 أبريل 2019 - 21:49
كوّن تحشمو باركة ما تلعو بالكلمات لكسب أصوات الناس سنوات وأنتم في السياسة ما هي النتيجة و مادا فعلتم لي هته الأمة التي تنتضر وتنتضر وماتة وهي تنتضر ، أنكم تلعبون بالنار اولادكم في الخارج وأنتم تسافرو وتتلددون بالحياة علىً ضهر شعب مقهور ، وآخر ضهركم مع فتاة جميلة في عمر ابنتكم فالعاصمة الفرنسية لدليل على ما أقول ،
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.