24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4913:3617:1220:1421:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "الارتفاع الصاروخي" لأسعار الفنادق ينفّر المغاربة من السياحة الداخلية (5.00)

  2. تصنيف الرعاية الصحية: تونس والجزائر وكينيا تتقدم على المغرب (5.00)

  3. أنشطة متنوعة لأطفال العسكريين في "مخيم أكادير"‬ (5.00)

  4. النيابة العامة تستمع لأربعة أطباء بتهم تعريض حياة مواطنين للخطر (5.00)

  5. فوج المجندين بأكادير (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "النقد العربي" يتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد المغربي

"النقد العربي" يتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد المغربي

"النقد العربي" يتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد المغربي

توقع التقرير الذي أصدره صندوق النقد العربي، المعنون بـ"آفاق الاقتصاد العربي"، تباطؤ النمو في المغرب إلى 3.1 في المائة سنة 2019، في أفق ارتفاعه إلى ما يقرب 3.6 في المائة سنة 2020، مرجّحا أن تتراجع القيمة المضافة للقطاع الزراعي بواقع 0.8 في المائة العام الجاري، مشيرا إلى كون الأنشطة غير الزراعية من المرتقب أن تشهد تحسنا قدره 3.5 في المائة في الموسم الحالي.

وعزت التقديرات الأولية لتقرير صندوق النقد العربي، الذي رصد تطور الاقتصاد المغربي، خلال السنوات الأخيرة، انخفاض وتيرة النمو الاقتصادي للمملكة خلال الموسم المنصرم، إلى "انخفاض المساهمة الإيجابية لمكونات الطلب الداخلي، الذي يُعزى بالخصوص إلى تباطؤ مستويات الاستهلاك النهائي للأسر والاستثمار؛ كما يعكس المساهمة السلبية لصافي الصادرات".

وفي تيمة التطورات النقدية والمصرفية، سجل التقرير انخفاض سعر الدرهم المغربي مقابل الدولار الأمريكي بمعدل 3.4 في المائة خلال السنة الماضية؛ في حين ارتفع سعر صرف الدرهم مقابل اليورو بمعدل 1.9 في المائة عام 2018، موردا أن التوقعات تشير إلى ارتفاع سعر الصرف الحقيقي الفعال نتيجة الارتفاع المتوقع للدرهم المغربي بشكل أساسي، مقابل اليورو وعملات بعض الاقتصادات الناشئة في السنة المقبلة.

وبخصوص مكونات الطلب الكلي، توقع صندوق النقد العربي حدوث تراجع طفيف لاستهلاك الأسر في 2019، قبل أن يتحسّن سنة 2020، مؤكدا أن الاستثمار سوف يشهد تحسنا تدريجيا على المدى المتوسط؛ وهو التحسن الذي يعكس النمو في أنشطة القطاع غير الزراعي، موضحا أن الاستهلاك الحكومي من المرجح أن يتسارع خلال السنة الجارية.

أما تطور الأسعار المحلية، فقد عرفت أسعار بعض السلع والخدمات ارتفاعا ملحوظا، وفق التقرير، بفعل ارتفاع الضريبة الداخلية للاستهلاك المفروضة على التبغ، والرسوم المفروضة على تسجيل العقارات والأراضي والممتلكات، مشيرا إلى ارتفاع أسعار المنتجات نظرا للعرض المحدود لبعض تلك المنتجات الغذائية خلال النصف الأول من 2018، معتبرا أن مؤشر التضخم الأساسي شهد ارتفاعا يصل إلى 0.7 في المائة في الموسم ذاته.

كما رصد صندوق النقد العربي توقعات الأداء الاقتصادي في مجال القطاع الخارجي، بحيث توقع أن يتواصل تأثير زيادة المبيعات من السيارات على قيمة الصادرات السلعية، التي يتوقع أن تصل قيمتها إلى نحو 31.1 مليار دولار سنة 2019، محققة نسبة زيادة قدرها 6.5 في المائة مقارنة مع السنة الفارطة. أما الواردات، فيتوقع أن تبلغ نحو 52.5 مليار دولار خلال السنة الجارية، مقارنة مع 51.2 مليار دولار مسجلة خلال العام السابق.

في ضوء تلك التطورات في الصادرات والواردات، يضيف التقرير، من المتوقع أن "ينكمش" العجز في الميزان التجاري، ليصل إلى حوالي 21.2 مليار دولار خلال عام 2019، مقارنة مع عجز قدره 21.9 مليار دولار محققة في الموسم الفارط، مشيرا إلى أن ميزان الخدمات والدخل سوف يرتفع فائضه ليبلغ 6.6 مليارات دولار خلال 2019.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - باعروب الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 11:16
الاقتصاد الوطني لا يشكو من البطء .بل تضخمت لديه " البروستات" فاصابه الاحتباس والاختناق . اقتصاد يعتمد على الاستيراد . استيراد أبسط السلع . ولا يشجع الصناعة الوطنية . ما يؤدي إلى ارتفاع البطالة . وانسداد الآفاق أمام الشباب الدي لا يجد من حل إلا الهجرة بأي ثمن.
2 - مراد الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 12:35
انا عكس ما قاله االشخص الدي سبقني في التعليق .فالاقتصاد الوطني المغربي يصدر سلعا ويصدر المنتوجات الفلاحية ويصدر السيارات وحتى قطع الغيار من طاءرات وسيارات وسلع الكترونية وكبلات وووو لهدا فهو اقتصاد متحرك ..ولاكن عندما تقارنه بالدول العربية الخليجية وحتى الجزاءر سوف تلاحض انه بطيء لان تلك الدول ليس فيها اقتصاد متحرك ومتنوع .يعتمدون بنسبة تكاد تصل الى 95%على مداخيل البترول التي تعد بالترليونات ...عكس المغربي ...وتق بي انه ادا استتنيت البترول من المشاركة في الاستطلاع سوف تجد الاقتصاد المغربي المصري التونسي هم الاواءل ...بالاضافة الى ان المغربي يشغل ايدي عاملة كتيرة عكس اقتصاد البترول ....لهدا فهدا الاستطلاع غير واقعي وهو يقارن بلاعب الملاكمة الدي يصعد الى الميزان و يجد نفسه سوف يبارز اكتر منه وزنا وهو حينها مغلوب لا محال .
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.