24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. المعاناة تلازم عائلات في مشروع سكني ببوسكورة (5.00)

  2. المحكمة تؤجل ملف مغتصبي "خديجة" .. وأوشام الضحية جديدة (5.00)

  3. عصير المزاح -16-: مرض "بواسير المخ" .. و"سبيطار البقاء لله" (5.00)

  4. رصيف الصحافة: شركة "الطرق السيارة" تشكو فداحة الخسائر المالية (5.00)

  5. الفقيه بن صالح تحتضن أولمبياد الذكاء المعلوماتي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الحكومة تشدد مراقبة الصيد البحري "غير القانوني" بعقوبات جديدة

الحكومة تشدد مراقبة الصيد البحري "غير القانوني" بعقوبات جديدة

الحكومة تشدد مراقبة الصيد البحري "غير القانوني" بعقوبات جديدة

يُرتقب أن يصادق مجلس الحكومة غداً الخميس على مشروع قانون يُدخل تعديلات جديدة على مدونة التجارة البحرية، في إطار مواكبة التطورات التي يعرفها قطاع الصيد البحري الوطني بالمغرب.

مشروع القانون، الذي تقدم به وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، يشدد "المراقبة على سفن الصيد البحري ومحاربة الصيد غير القانوني وغير المصرح به، من خلال تزويد سفن الصيد التي تقل حمولتها عن ثلاث وحدات السعة أو تعادلها بنظام التعريف بالترددات اللاسلكية بالإضافة إلى التشديد في الإجراءات المتعلقة به".

وينص المشروع، الذي حصلت هسبريس على نسخة منه، على إلزامية توفر "كل سفينة صيد ذات سعة إجمالية تقل أو تعادل ثلاث وحدات، أن تكون مجهزة بنظام للتعريف بالترددات الراديو كهربائية أو أي نظام آخر يمكن من تعريف هذه السفينة".

ويقترح مشروع القانون ضرورة أن "تحدد بنص تنظيمي المواصفات التقنية لهذا النظام وكيفيات تثبيته على متن سفينة الصيد المعنية".

وتوعد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات مخالفي هذا القانون بأداء غرامة من 1000 إلى 100.000 درهم في حق كل رب سفينة أو قبطان أو قائد، وشدد على ضرورة التقيد بأحكام الفصل 47 من القانون المتعلقة أساسا بـ"العلامات الخارجية للتعريف بالسفن أو يمحو تلك العلامات أو يخفيها أو يغيرها".

كما أقر مشروع القانون ذاته العقوبة نفسها ضد كل من "لا يثبت على متن سفينته نظام التعريف المنصوص عليه في المادة المذكورة، المطابق للمواصفات التقنية التنظيمية أو يغير مكانه أو يقوم بإتلافه أو إلحاق ضرر به أو تعطيله بأي وسيلة كانت".

وقال الوزير الوصي على القطاع، ضمن المذكرة التقديمية للمشروع، أن التغييرات الجديدة على نظام الصيد البحري جاءت في "إطار مواكبة التطورات التي عرفها قطاع الصيد البحري الوطني، حيث ارتأت الإدارة المكلفة بالصيد البحري ضرورة مواصلة العمل على تحيين مدونة التجارة البحرية؛ وذلك من خلال تتميمها بمقتضيات جديدة تأخذ بعين الاعتبار بعض المستجدات التقنية والتكنولوجية الخاصة بتعريف ووسم سفن الصيد البحري".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - معوق الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:26
و مادا عن الصيد في اعالي البحار
يلاه ا حكومة الكارطون و ريونا اش غادي ديرو
2 - Hassan jawadi الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:32
وزارة الصيد البحري تقوم بمجهوداتها من تحسين القطاع والرقي به
3 - غزلان الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:32
تحية عالية للسيد الوزير ، على سهره وحسن تدبيره لهذا القطاع الهام
4 - بحري الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:34
و يا ترى متى سيلتفت السيد الوزير الى تقنين الصيد الساحلي بوضع الشباك على الشواطىء على بعد امتار فقط الا يقوم هؤلاء بتدمير الثروة السمكية بتدمير مكان ولادتها و كل هدا يحدث امام اعين المسؤولين
5 - bouchra الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:34
الصيد البحري اصبح نموذجا يحتدى به على المستوى الدولي و هذا بفضل الاستراتيجيات المعقولة التي ينهجها السيد الوزير.
6 - عبد الله الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:39
هذا هو عزيز اخنوش الذي يعمل في صمت
7 - عماد تويكي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:50
الصيد البحري قطاع يسيطر عليه الحيتان الكبيرة بتواطء مع رموز الفساد السياسي والسلطوي ووضعيته تعد من اسرار الدولة لا يمكن للمواطن العادي معرفة ما يجري فيه واين تذهب ثروته لهذا ألحقوه بالوزير المدلل خادم الدولة لكي لا يقدر احد مسائلة الىوزير المدلل عن وضعية القطاع واين تذهب ثروته !!
على كل حال ونظرًا التسيب والتدمير بعد سنوات لن يبقى هناك قطاع يسمى قطاع الصيد البحري وهذا شيء يؤكده جميع المختصين
8 - مقهور الخميس 18 أبريل 2019 - 00:19
السلام
كلام جميل كل سنة نسمع و نرى حزمة من القوانين و لكن تبقى دار لقمان على حالها.التروة السمكية في الحضيض و الاسعار في ارتفاع نريد منكم و من لجانكم و من نظام الحسبة الدي قتلوه اصحاب الاحتكار و مصاصي دماء المغاربة ان تسقفوا اسعار المنتوجات البحرية و ان لا تخضع للعرض و الطلب كيف يعقل بلادنا على واجهتين بحريتين و نشتري السمك اغلى من ايطاليا و فرنسا و اسبانيا.نريد ان ناكل الميرنا و الصول و الحوت الحر بتمن مناسب لانه هو الحاجة الوحيدة التي لم يدخلها التهجين و الاعلاف المركبة كاللحم و الدجاج و الخضر و الفواكه.كنا قديما نشم راءحة البصل نبكي بحرها اما الان لاشيء فيها لا راءحة لا دموع لا مداق متلها متل النعناع و الكزبر و البقدونس و دلك راجع لكترة الاسمدة و التلقيح الدي ادى الى ظهور علل و امراض مما يتقل فاتورة الاقتصاد الوطني الصحية من تعويضات و ادوية مزمنة.و السلام
9 - جس النبض الخميس 18 أبريل 2019 - 00:25
اوا على الله يطبق هادشي على من يمتلكون الورقة البيضاء في أعالي البحار الذين وااااقيل مكتوصلهومش ذبذبات الأجهزة اللاسلكية ام يصطدون في اعماق البحار بغواصات لا ترى ؟؟؟
10 - شيغيفارا الخميس 18 أبريل 2019 - 00:38
بعد الفساد في البر انتقلت الحكومة للفساد في البحر
متى ترحلون....؟
11 - بحار الخميس 18 أبريل 2019 - 00:41
غالبا ما نسمع عن الثروات البحرية على انها وفيرة يالمغرب وان هناك لوبيات تستغل هذه الثروات إلى اخره هذا كله مجانب للصواب .في الماضي قبل الالفية الثالثة نعم هناك ثروات وفيرة وتستغلها لوبيات لكن اليوم اغلب هؤلاء باعوا اساطيلهم ورخصهم واصبح الاستثمار صعبا في هذا القطاع في ظل تراجع كبير للمخزون السمكي وغلاء الغازوال والمعدات وغيرها .
12 - مروان الخميس 18 أبريل 2019 - 01:28
في نيويورك في منهاتن يوجد فراشات وعربات للوجبات السريعة تسمح لهم السلطات بممارسة انشطتهم وكل واحد له رزقه ولا تضيق عليه اما في المغرب فالفقير يحارب مع كل محاولة من اجل الحيتان الكبيرة
13 - مغترب الخميس 18 أبريل 2019 - 01:50
هذه القوانين موجهة الصيادين المغاربة واسطولهم الهزيل عدة وعددا ((والذي لا يمكن مقارنته بالجرافات الكبرى للاتحاد الأوربي وبواخر المجهزة بتقنيات عالية ومحركات ومكننة تمكث شهورا في عرض المياه المغربية )) لىءلا تزاحم الاسطول الاجنبي والذي يخترق المناطق المحظورة ويخترق فترات الراحة البيولوجية ويقوم بتعطيل اجهزة الرصد(GPS)لكي لاترصده البحرية المغربية بل احيانا تاتيهم التعليمات بعدم الاعتراض لسفن معينة والعودة من حيث اتوا.....النهب يتواصل في اعالي البحار حيث يتم البيع والشراء وتفريغ الحمولات من سفن إلى أخرى.. ..ويتم إيداع العملات الصعبة في حسابات خارجية بعيدا عن أنظار ومراقبة الأجهزة المكلفة بل المتواطىءة احيانا.....
والتي كشف عن جزء منها البحري "المنتحر" في بحر الداخلة. ...فساد البحر يضاهي فساد البر....
14 - العبدي الخميس 18 أبريل 2019 - 02:55
اﻻدارة الوصية ﻻ تملك اﻻليات و ﻻ المراقبون المحلفون للقيام بهده المهمة ومن ظمنها تكاثر القوارب الدى تمتهن صيد السردين وتحمل فوق طاقتها شباك و بشر الكل غير قانوني ورخصة الصيد تشهد على دلك و امام الكل .
15 - مغترب الخميس 18 أبريل 2019 - 04:30
هذا الوزير يواصل التضييق على المغاربة برا وبحرا وجوا....
كيف؟؟!!!
بحرا: قوانينه تستهدف الصيادين المغاربة خاصة بينما الاساطيل الاجنبية (اوربية/روسية/يابانبة/صينية..) تنهب جهارا نهارا ولاتلتزم ببنود الاتفاقيات رغم هزالة المبلغ الذي بيع بها ثروة البحر(50م€)....
برا: التضييق على المزارعين بمزاعم المغرب الاخضر والذي يصب اساسا لمصلحة علية القوم من ساسة وموظفين سامين وخدام الدولة وجنرالات واعلاميين وقضاة ومحامين كبار تحت مسمى"مستثمر" ..
جوا : المحروقات (الكيروزين) تزويد المطارات بصفقات تؤول إلى لوبي الزعيم....كما هي متناثرة على طول الطرقات البرية وحتى الموانيء....
...
....
...
رمضان على الابواب لتكتشفون حقيقة "الاسماك"ما لذ منها وطاب على موائد جل الشعب وطبقاته....
16 - Alex الخميس 18 أبريل 2019 - 10:04
ومادا عن السفن الصينية التي تجول سواحل القاؤة الافريقية وتقوم بالصيد الغير القانوني ولا يخضع لاي تصريح واستعمال شباك ممنوعة للصيد وما الى دلك ....
17 - contrex الخميس 18 أبريل 2019 - 10:35
القانون فقط سيطبق على السفن الوطنية والمتوسطة والصغيرة.
وماذا عن الصيد في اعالي البحار وسفن الجنرالات وخدام الدولة والسفن الاوروبية والروسية؟؟
وماذا عن الصفقات المشبوهة التي تتم في اعالي البحار .
وماذا عن وعن وعن....
لك الله يا وطني
خيرنا ادييه غيرنا.
18 - HAMMOU الخميس 18 أبريل 2019 - 11:50
le beur et l argent du beur

les mensonge c est un marché pour bien avaler
19 - سكزوفرين الخميس 18 أبريل 2019 - 14:21
"المراقبة على سفن الصيد البحري ومحاربة الصيد غير القانوني وغير المصرح به، من خلال تزويد سفن الصيد التي تقل حمولتها عن ثلاث وحدات السعة أو تعادلها بنظام التعريف بالترددات اللاسلكية بالإضافة إلى التشديد في الإجراءات المتعلقة به".
وماذا عن سفن الصيد التي تزيد حمولتها
20 - ربان الصيد اعالي البحار الجمعة 19 أبريل 2019 - 16:57
بصفتي كربان الصيد باعالي البحار والله ما اشاهده من خرقات في هذا المجال تدمع لها العيون وتاسف لها القلوب سفن الصيد للسيد عزيز اخنوش تصطاد دون حسيب ولا رقيب وامام اعين البحرية الملكية تستعمل اللشباك الممنوعة (طرمبا..تعمل في الاماكن المحرمة ..تصطاد ما لذ وطاب من السمك تتجاوز الكوطا بعشرات الاطنان من سمك الاخطبوط .وزيد وزيد امولاي اليزيد)
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.