24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | القرض الفلاحي و"الفاو" يلتزمانِ بالتنمية المستدامة‬

القرض الفلاحي و"الفاو" يلتزمانِ بالتنمية المستدامة‬

القرض الفلاحي و"الفاو" يلتزمانِ بالتنمية المستدامة‬

قال طارق السجلماسي، الرئيس المدير العام لمجموعة القرض الفلاحي، إنّ "المجموعة التي يترأسها تعملُ من خلال ثلاث مقاربات أساسية، وهي المقاربة البيئية والإنسانية والاقتصادية، من أجل ترْسيخ التنمية والفلاحة المستدامة في الأوساط الفلاحية"، مشيراً إلى أنّ "العنصر البشري يظلُّ حاسماً في تحقيق التنمية الفلاحية المستدامة".

وأوضح السجلماسي، في كلمة له في ندوة حول "التنمية الفلاحية" المقامة في إطار فعاليات المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، أنّ "الفلاح الصغير يعيشُ على ما تنتجه أرضه، ولا يمكنه أن يطوّر من مستوى معيشته اليومية إلا من خلال تمكينه بالطرق والآليات التي تتيحها التكنولوجيا الجديدة، وعبر تسهيل ولوجه إلى الحاجيات الرئيسية من تطبيب وتقاعد والأساسيات الأخرى"، داعياً إلى "التركيز على العنصر البشري باعتباره العنصر الحاسم في التنمية".

وجدّد المدير العام للقرض الفلاحي التزام المجموعة باعتبارها فاعلا أساسيا في خدمة القطاع الفلاحي، لخدمة صغار الفلاحين والعالم القروي، من خلال المساهمة في "التربية المالية" لصغار المنتجين الفلاحيين، خاصة النساء والشباب، مورداً أنّ "المجموعة أطلقت نهاية 2017 برنامجا طموحا تتوخى منه تحقيق هدف مزدوج؛ أولاً، تمكين الساكنة الأكثر هشاشة في العالم القروي من التغطية المالية، وثانيا تحسين كفاءاتهم في مجال التدبير المالي".

وأشار السجلماسي إلى أنّ "المخطط الأخضر ساهم بشكلٍ إيجابي في تثبيت الساكنة في العالم القروي عبر الرفع من مستوى عيشها وتطوير دخلها اليومي"، مبرزاً أنّ "الشغل في العالم القروي لا ينبغي أن يتأتى حصرا من الفلاحة، لكن أيضا من الأنشطة المدرة للدخل أو من نشاط حضري قائم بالوسط القروي".

ويستهدف البرنامج، الذي أطلقته المجموعة في نهاية 2017، إلى تكوين زهاء 20 ألف فلاح صغير في أفق 2020، خاصة في المناطق النائية، بغاية تحسيس المستفيدين من البرنامج بأهمية الأرقام في تدبير الضيعات الزراعية أو ميزانية الأسر القروية، وتوعيتهم على الخصوص بالرهانات التي يطرحها ضعف أو انعدام مردودية بعض الأنشطة التي يمارسونها، فاتحا بذلك الباب أمام إمكانية إحراز تقدم ملموس على مستوى تحسين دخل وظروف عيش الساكنة المستهدفة.

من جانبها، ثمنت فلورنس رول، ممثلة منظمة الأغذية والزراعة بالمغرب، العلاقات التي تجمع المملكة ومنظمة "الفاو" التابعة للأمم المتحدة، وقالت إنّ "هذا العمل الثنائي يمتد على أكثر من 60 سنة، من خلال تثْمين التعاون المشترك في مجال التنمية الفلاحية والمياه والغابات".

وأضافت رول، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ "هذه الشراكات جعلت الأطراف المعنية تفكر في إستراتيجيات ومقاربات جديدة من أجل تبادل الخبرات وإيجاد صيغة للمشاريع المستقبلية لتحقيق التنمية الفلاحية"، مشيرة إلى أنّ "الفاو تعتمد على 5 مبادئ في التنمية الفلاحية؛ وهي: تحسين وضع الفلاحين، وتبني شركات من أجل الحفاظ على الموارد الطبيعية، وتحسين مستوى عيش الساكنة القروية، والحكامة الجيدة، وتلبية حاجيات الأجيال الحالية والمستقبلية".

وفي السياق، قالتْ مريم دخيل، مديرة التنمية المستدامة والشراكة الدولية في قرض المغرب، في تصريح لهسبريس، إنّ "الهدف المبتغى من هذا اللقاء هو التحدث عن الفلاحة المستدامة في المغرب وكيف يمكن للمجموعة أن تدعم المؤسسات والشركاء والدول الإفريقية لتمويل الفلاحيين الصغار وتشجيعهم على تمويل القطاع البيولوجي"، مشيرة إلى أنّ "المجموعة تعمل على تحسيس مختلف الأطراف الرسمية والفلاحين من أجل الحفاظ على البيئة تماشياً مع التزاماتها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - نور الدين الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:25
المعرض ديال الفلاحة فمكناس هو فضاء ديال جميع المهتمين و المهنين ديال القطاع الفلاحي.
2 - غزلان الأربعاء 17 أبريل 2019 - 23:25
السيد وزير الفلاحة من أنجح وزراء المغرب فهو أعطى الشيء الكثير للفلاحة وطورها محليا ودوليا ، بالتوفيق
3 - Rachid الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 00:17
القرض الفلاحي هو أحسن بنك في المغرب حسن المعاملة و من جهة المعاملات ارخص بكتير
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.