24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المرشّحة الأوروبية لرئاسة "الفاو" تروج لإنجازات "المغرب الأخضر"

المرشّحة الأوروبية لرئاسة "الفاو" تروج لإنجازات "المغرب الأخضر"

المرشّحة الأوروبية لرئاسة "الفاو" تروج لإنجازات "المغرب الأخضر"

قالت كاثرين جيسلان لانييل، مرشّحة فرنسا والاتحاد الأوروبي لمنصب المديرة العامة لمنظّمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتّحدة، إن زيارتها الأولى بعد تقديم المرشّحين الأربعة لمنظّمة (الفاو) كانت إلى القارة الإفريقية، والمغرب على وجه الخصوص، الذي وصفته بـ"البلد الصّديق الذي نعمل معه منذ وقت طويل لأنه بلد فلاحي كبير".

وأضافت المرشّحة الأوروبية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنها سعيدة بوجودها في العاصمة الرباط اليوم الأربعاء، بعدما زارت أمس الثلاثاء المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، واستحضرت زياراتها الثلاث السابقة للمعرض التي رأت خلالها تطوّراته، ومنصّته العالمية، وانفتاحه على القارة الإفريقية.

كما تحدّثت مرشّحة فرنسا والاتحاد الأوروبي لرئاسة منظّمة الأغذية والزراعة عن لقائها أوّل أمس الإثنين بعزيز أخنوش، وزير الفلاحة المغربي، وقالت إنها سُرَّت بمشاركتهما الرؤية حول منظّمة الأغذية والزراعة، والطريقة التي يمكن أن تساعد بها "الفاو" في مواجهة تحدي زيادة الإنتاج والإنتاجية الزراعية، واستدامتها، وخلق فرص شغلٍ في الوسط القروي.

وقالت المتحدّثة إن المغرب "بلد نشيط جدا في منظّمة الأغذية والزراعة ويقود معها مجموعة من الأعمال والشّراكات، من بينها الشراكة جنوب-جنوب، والشراكة الثلاثية"، وزادت مفسّرة أن ذلك تحقق للمغرب بفضل خبرته ونجاحاته الجيّدة، والإنجازات المهمّة التي حقّقها في إطار مخطّط المغرب الأخضر، الذي خَلَقَ بعد 10 سنوات من الشروع في تطبيقه أزيد من 250.000 فرصة شغل، وزيادة في التنوّع وفي الإنتاج الزراعي والمنتجات التقليدية والحبوب وزراعة الخضراوات والبستنة.

هذه النجاحات المغربية، تريد المرشّحة الفرنسية لرئاسة "الفاو" أن يستطيع البلد مشاركتها داخل هذه المنظمة الزراعية الدولية، وأن تساعده هذه الأخيرة في متابعة هذه المجهودات؛ لأن أولوية المغرب الأساسية هي تنمية وتطوير فرص الشّغل في العالم القروي، وأن يستطيع مجموعة من المزارعين الصّغار المتمركزين اليوم حول الزراعة المعيشية الدّخول في إطار اقتصاد السوق بزراعة تجارية أكثر، حتى تتغذّى الساكنة المغربية بشكل أفضل ويتطوّر التصدير.

وبيّنت كاثرين جيسلان لانييل أن هذه هي المرّة الأولى منذ إنشاء منظّمة "الفاو" التي يقدِّمُ فيها بلدٌ ترشيحا نسائيا، واسترسلت معبّرة عن فَخرِها بتمثيل النساء لأنها تعرف المكان الذي يشغلنه في أنظمة التغذية، ثم تحدّثت عن لقائها مع تعاونيات فلاحية بالمغرب تقودها نساء.

وعبّرت المرشّحة الأوروبية عن عزمها، بوصفها امرأة، العمل على أن تحرص منظّمة الأغذية والزراعة على تسهيل ولوج النّساء إلى الأراضي، والموارد الطبيعية، والقروض، وأن يكون العمل الحكومي ميسّرا لدور النساء في الأنظمة الغذائية "لأن هذا في صالحنا جميعا"، مضيفة أن طموحها كبير في هذه المنظّمة، وهو "تنمية الإنتاج الزراعي والغذائي بطريقة أفضل، مع الحفاظ على الموارد الطبيعية، والتأقلم مع التغيّرات المناخية".

ودعت المتحدّثة إلى الملاءمة بين الاقتصاد والإنتاج والمناخ، مضيفة أن "منظمة الأغذية والزراعة راكمَت، خلال 70 سنة من عمرها، سلسلة من الحلول التقنية والعملية التي تمكّن من الجمع بين إنتاجية زراعية عالية وبين احترام للمناخ، بل وتطويره عبر تطوير التربة، والماء، والتأقلم مع التغيّرات المناخية"، قبل أن تجمل مؤكّدة أن "الحلول موجودة، ورأيناها في معرض الفلاحة بمكناس، ووجدنا أن للفلاحين حلولا تجمع بين الاقتصاد وحماية المناخ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - وفاءي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:47
المغرب الاخضر يعتبر احد المشاريع الناجحة وطنيا و دوليا
2 - عبد الغني الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:49
اخنوش هو قائد و مبدع المخطط المغرب الاخضر
3 - هشام الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:49
المغرب الاخضر هو مستقبل المغرب
4 - احمد الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:51
مشاريع مهمة تحققت في القطاع الفلاحي و في البنيات التحتية الفلاحية بفضل مخطط المغرب الاخضر
5 - عبد العالي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:51
الحمد لله الرخاء و السخاء في ارض المغرب
6 - غزلام الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:57
اخنوش طور قطاع الفلاحة في المغرب بشهادة العالم
7 - وردة الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:58
الفلاحة المغربية اصبحت نموذجا يحتدى به على المستوى الدولي و هذا بفضل الاستراتيجيات المعقولة التي ينهجها السيد الوزير.
8 - عز الدين الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:58
شكرا لك سي ٲخنوش ونتمنى ٲن يسير باقي الوزراء على هذا المنوال للنهوض بكل القطاعات
9 - حميد الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:59
كل التقدير و الاحترام للسيد الوزير عزيز أخنوش الذي يجوب المغرب شمالا و شرقا للوقوف على المشاريع الفلاحية  وكذا التنموية و التواصل مع المواطنين...نتمنى ان تستمر هذه الجولات لتشمل باقي مناطق المغرب... كلنا ثقة في السيد الوزير
10 - وفاء الأربعاء 17 أبريل 2019 - 17:59
فعلا تحققت توقعاتي ,فالرجل المناسب عاد الي مكانه المناسب ,فلأتمام برنامج المغرب الأخضر لا بد من انسان وطني كعزيز اخنوش .وفقك الله لما فيه الخير لهذا الوطن ,وكذلك بقية الوزراء
11 - عزوزي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:00
برامج ومشاريع متميزة ومتتالية لوزارة الفلاحة بغرض النهوض بالقطاع من كل النواحي، صراحة وزارة نشيطة تجتهد دوما من ٲجل خدمة الفلاح
12 - عموري الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:00
الوزير الاكثر فعالية في حكومة سعد الدين العثماني هو عزيز اخنوش.. الحضور الميداني قوي جدا لدى هذا الرجل
13 - نورة الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:01
هل يمكن لوزير اخر في حزب اخر غير حزب الكفاءات ان يفعل ما فعله السيد عزيز اخنوش
14 - سليم الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:01
أخنوش رجل المرحلة ويجب الاقتداء به من طرف كل الوزراء والسياسيين حظ موفق ومزيد من العطاء
15 - سلليل الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:01
المسؤولية هي العمل و المعقول، هي القرب من المواطنين و العمل المتواصل.. و هي ببساطة الطريق المستقيم.. و الصدق مع الشعب هي اغراس اغراس
16 - مشتل مولاي رشيد الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:05
نعم إنه بلد الزراعة و الحدائق و الفضائات الخضراء لاكن و للأسف المسئولون لا يريدونه كذالك
كيف و هم من يحرمون مشتل مولاي رشيد بالبيضاء من ميزانيته اللتي تصرف لأجله منذ 30 سنة.
تلاث سنوات لم تأتي المنحة لمشتل كان ينتج رقما كبيرا من الشتلات و الأغراس و الأشجار تستفيد منه كل قطاعات الدولة والجمعيات بالدار البيضاء والأسباب مجهولة.
المشتل يعيش ضروفا صعبة رغم كل التضحيات اللتي تقام من أجله
المرجو من الجهات المسئولة تقديم المساعدة لهاذا المشتل اللذي شهد تطورا كبيرا منذ 30 سنة وشكرا
17 - فاس الرمادية الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:13
طريق مكناس بمدينة فاس،قطعوا كل الاشجار،واحرقوا معمل الفخار،وجزؤوا الاراضي الى جاد فاس 1 وجاد فاس2, 500 قطعة أرضية.ولا حتى حديقة واحدة،أو متنفس للسكان.فعن أي مغرب اخضر تتكلمون.
18 - So far from home الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:04
بعد فضيحة استيراد الدولة الفاشلة السمك من الصين الذي يقتات من البراز علامة على نجاح المخطط الأسود حتى الحليب يستورد من الخارج بركة ماتكذبوا راه الريحة عطات . الرجاء النشر و شكرا
19 - مغترب الأربعاء 17 أبريل 2019 - 22:09
نعم من حقها ان تطبل وتفرح وتروج لهذا المخطط ((الحديقة /الضيعة الخلفية)) المغربي الذي يعمل جاهدا لتوفير كل ما لذ وطاب للمواطن الاوربي ((على حساب العبيد))حيث تأتيه خيرات كل الارض إلى مائدته من أجود ومختلف أصناف الاسماك و كل الفواكه والخضروات طبقا للمواصفات التي يمليها ويريدها وبأرخص الأسعار ((إلغاء الضريبة على المنتجات الفلاحية والتي تصب في مصلحة الأوربي حتى يصله المنتوج بارخص ثمن)) غاضين الطرف عن ما يلاقيه العمال من ضعف الأجور وتجاوز في الحقوق...بل حتى على حساب الثروة التي لا تعوض وهي "الماء" منتجات تستنزف ماء الأجيال المقبلة . ...
في حين نجد المغرب يستورد خبز شعبه اي الحبوب من الخارج (فرنسا/روسيا...) بملايير الدولارات وعدس وحمص الفاصوليا التوابل .... حيث لاخطط مستقبلية للاستغناء عن الاستيراد ودعم الفلاحين الصغار...عكس ما يتشذق به....
إذن من يحق له أن يصفق ويروح لأمنه الغداىءي ورفاهية مواطنيه...؟؟؟؟!!!
20 - زوزو الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:03
غير باش نكونو واضحين،هاد المنظمات مكتخدمش في لله سبيل الله عندها خطط سياسية،أو هاديك المساعدات أو المنح لكتقدم المغرب ماشي صافية،وإلى علاش هاد المنح للقيام بالتنمية في كل مناحيها مكتستهدفش أفقر الدول فقرا في العالم؟؟ لأن كل سوق رأسمالية كتمنح المستعمرات ديالها باش تخليهم تحت السيطرة أو تبقى تربح أضعاف ما تقدمه.
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.