عمال النظافة يعتصمون بمطار محمد الخامس

عمال النظافة يعتصمون بمطار محمد الخامس
الخميس 18 أبريل 2019 - 01:35

دخل عشرات عمال النظافة العاملين بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء في اعتصام مفتوح داخل المطار، احتجاجا على عدم صرف أجورهم منذ ثلاثة شهور، مما أثر على استقرار وضعيتهم الاجتماعية، ودفعهم إلى الاعتصام لإجبار مسؤولي المطار وشركات النظافة المشغّلة لهم على الاستجابة لمطلبهم.

وأفاد جمال عبد الناصر الخبولي، الكاتب الجهوي للمنظمة الديمقراطية للشغل وعضو مكتبها التنفيذي، أن الشركات المشغلة لعمال النظافة بمطار محمد الخامس تقول إنها لم تتوصل بمستحقاتها المالية السنوية ولا تستطيع أن تدفع أجور عمال النظافة، محملا المسؤولية للشركة وللمكتب الوطني للمطارات.

ويصل عدد عمال النظافة الذين لم يتوصلوا بأجورهم منذ ثلاثة أشهر إلى 500 عامل وعاملة، حسب بلاغ أصدرته المنظمة الديمقراطية للشغل، التي ينضوي تحتها المكتب النقابي لعمال النظافة بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

ووجهت الهيئة النقابية ذاتها نداء إلى السلطات الولائية بمدينة الدار البيضاء، وإلى المدير العام للمكتب الوطني للمطارات، للتدخل العاجل من أجل صرف أجور العمال المعتصمين، منذ أول أمس الثلاثاء، بمطار محمد الخامس، واحترام حقوقهم الإنسانية والاجتماعية، وفقا لما ينص عليه دفتر التحملات ومدونة الشغل.

وقالت المنظمة الديمقراطية للشغل إن عمال شركات التدبير المفوض للنظافة بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء “يشتغلون في ظروف صعبة وقاسية وبأجور هزيلة، كما يشتغلون بعقود لا تتعدى مدتها ثلاثة أشهر حتى يتسنى لمسؤولي الشركة تعويضهم بعمال آخرين في كل وقت وحين”.

وفي تصريح لهسبريس، قال الخبولي إن شركات التدبير المفوض للنظافة بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء لا تحترم المذكرة التي وجهها رئيس الحكومة إلى الوزراء حول احترام تطبيق التشريع الاجتماعي في إطار الصفقات العمومية الخاصة بحراسة وصيانة ونظافة المقرات الإدارية والصفقات المماثلة.

مذكرة العثماني أكدت على وجوب أن تنص الصفقات العمومية المبرمة بين مؤسسات الدولة وشركات التدبير المفوض على احترام حقوق الأجراء، خاصة الحد الأدنى القانوني للأجر، والعطلة السنوية المؤدى عنها، وأيام الأعياد والعطل المؤدى عنها، والراحة الأسبوعية.

وفي هذا الإطار قالت المنظمة الديمقراطية للشغل إن عمال النظافة بمطار محمد الخامس يشتغلون بأجور تتراوح بين 1300 و2400 درهم، بمن فيهم الذين يتوفرون على أقدمية تزيد عن 18 سنة عمل.

وحسب الخبولي، فإن عمال النظافة المعتصمين بمطار محمد الخامس مهددون بإفراغهم بالقوة، بعدما رفعت الشركة المشغلة لهم دعوى قضائية استعجالية ضدهم وحكم القضاء بإفراغهم. وأضاف أنه في حال تنفيذ الحكم، فإن المنظمة الديمقراطية للشغل ستقوم بحملة لدى جميع الأحزاب السياسية ولدى رؤساء الجماعات المحلية “لتكشف لهم عن ممارسات هذه الشركة التي تستغل العمال وتهضم حقوقهم”.

‫تعليقات الزوار

10
  • لا بأس عليهم
    الخميس 18 أبريل 2019 - 03:07

    * لم أدري لماذا هم معتصمون ، لم يأكلوا التين الشوكي ،

    اللهم إن كان مستورداً من بلد آخر ، ولكن عليهم ألا يكثروا ،

    و أن يتناولوه مع الخبزـ لا بأس عليهم .

  • Malek
    الخميس 18 أبريل 2019 - 04:14

    أول مطار في العالم تدخل الحمام و تخجل….خصوصا و انت قادم الى المغرب و باقي ما صرفتي و مازال دوخة ديال طيارة شداك و وحدة واقفة ليك على راسك باغة فلوس…و آخر يهز باليزاتك بلا ما يتشاور معاك و يجرهم قدامك، غير مبالى بك…يعني مطارات المغرب هما ساعة في الجحيم.

  • محمود
    الخميس 18 أبريل 2019 - 05:17

    كا ديعو الوقت قلبو علي شي طريق كي ديرو تهربو من هاد لبلاد 1300 درهم متخلصش حتي لكراء

  • إبن بطوطة
    الخميس 18 أبريل 2019 - 05:38

    جميع شركات النظافة و الحراسة ملة واحدة،تستغل العمال أبشع الإستغلال و بأبخس أجرة،إنهم مصاصي دماء الطبقة الكادحة،ولا من يحرك ساكنا.و…..و…..أخيرا أقول للمعلق الأول قل خيرا أو أصمت.

  • علي ناصر
    الخميس 18 أبريل 2019 - 06:03

    الى صاحب التعليق رقم 1
    لا تستهزئ فان الامر جد، عمال النظافة في البلدان التي تحترم نفسها ومواطنيها هم الذين يستحقون أجورا اعلى، اظن انك بدون أخلاق او احد هؤلاء الذين يعاملون الناس كالعبيد، كن على يقين ان الله يمهل ولا يهمل،

  • ottawa
    الخميس 18 أبريل 2019 - 06:29

    السلام عليكم الى صاحب تعليق رقم ١
    اسلوب غير متحضر قل خيرا في اخيك او اصمت لكم الله يا ابناء وطني القرن 21 ومازلنا نسمع راتب 1400dhs بكندا عرضو لي 15$ لساعة في تنضيف بمستشفى ورفضت وقالوا لي من حقك ان ترفض
    لاحولة ولاقوة الى بالله علي العضيم

  • maroc
    الخميس 18 أبريل 2019 - 07:14

    C'est pour cela le Maroc ne se developpera pas.
    On suit la France qui a colonisé presque la moitié d'Afrique.

  • فاعل خير
    الخميس 18 أبريل 2019 - 07:22

    سألت بعض المعتصمين أجابني أنهم يعتصمون ولا يعرفون لماذا وبعضهم قالو إننا مدفوعين من طرف مجموعة ضد الشركة.
    هل هكذا يكون الإعتصام طلب الحقوق
    ؟

  • aziz
    الخميس 18 أبريل 2019 - 08:17

    هكذا أرادت الحكومة المغربية لاولادشعبها ان يشتغلوا بالعقود وباجور زهيدة وإذا طالبوا بحقهم يطردون من العمل لأن مدةالعقد انتهت ،بالله عليكم لو كانوا هولاء الإجراء يشتغلون مع المكتب الوطني للمطارات لما تعرضوا إلى هذا القهر أجورهم لم تكون على هذا المستوى .
    في نظري العمل بالتعاقد فيه استغلال أبشع الطبقة العمالية لأن الحكومة المغربية لا تواكب تطبيق قانون الشغل لدى الشركات .
    الحكومة قامت هذه بالزيادة في ااذنى الاجور بنسبة 10في الماءة .ان أغلب الشركات لن تزيد في أجور عمالها رغم هذه الضجة الإعلامية لأن أضعف جهاز في المغرب هو جهاز مفتشية الشغل. ومن بين هذه الشركات ،شركات المناولة التي تشجعها الحكومة وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • الحاج الباجي قايد صالح
    الخميس 18 أبريل 2019 - 12:21

    التوظيف بالتعاقد ماعجباتكمش وشنو باغي تكدد نتا بغيتي تترسم وتاخد الضمان الاجتماعي وتدير وريقات تاخد كريدي وتدير طاشرون تبني ديور وتبيعهوم وتاكل المال العام وماتديرش خدمتك،تصحاب ليكم المغرب عندو الفلوس تيولدوا أنوض آسي تخدم ماكاين لاترسيم لاضمان اجتماعي لايحزنون الناس فنانين كبار وجابوا العز للبلاد ومساكن في رعاية الله ماعندهم تاباش يشريو سروال ونتا مضبر على كارطونة من ثانوية ولامن كلية ولامن مدرسة عليا وباغي تطير التجنيد براسو مابقاش الترسيم دخل عام دير خدمتك وسير فحالك ونتا باغي ماعرفت شنو كاع،باغي تصلي الجمعة سير دير تاجر ولاحل ديبو ديال طوفيطا وماكاو ولادير شي هوندا بغيتي تتعاقد خدم مصالح المواطنين وتخلص على شغلك والله يعاون الوظيفة عمومية ماشي دارك شاريها تيقى خالدا فيها وتورتها لولادك،قضي خطف بركة وروح دير لك شي مشيريع بيع الشمع ولا التسابح ولاديطاي ضبر على راسك،ماقادش على الخدمة عطى الله حملة الشواهد بحالك يخدموا بلاتعاقد كاع وبنص الثمن كاينين أفارقة كفاءة وولاد الوقت ويخدموا غير بالربع المغرب تيبان ليهم جنة أباركة من الهبال شبعتو ميمي بزاف تصحاب ليكم ريوسكم شعب الله المختار

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22 1

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا