القرض الفلاحي يوقّع اتفاقيات دولية لتعزيز تمويل مزارعي المملكة

القرض الفلاحي يوقّع اتفاقيات دولية لتعزيز تمويل مزارعي المملكة
الجمعة 19 أبريل 2019 - 23:55

وقّعَ القرض الفلاحي للمغرب والفدرالية الوطنية البيمهنية للمستشارين الفلاحيين الخواص، الجمعة، اتفاقية شراكة تتعلق بالمواكبة المالية للمستشارين الفلاحيين الخواص وللفلاحين المؤطرين من طرفهم، على هامش المعرض الدولي للفلاحة بمكناس في دورته الرابعة عشرة.

وجاء إحداث هذه الفدرالية الجديدة للمستشارين الفلاحيين من القطاع الخاص لتعزيز آلية تأطير الفلاحين، من أجل تحسين مساراتهم التقنية وبالتالي مردوديتهم.

ويطمح القرض الفلاحي للمغرب والفدرالية الوطنية البيمهنية للمستشارين الفلاحيين الخواص إلى توفير الوسائل والمقاربات اللازمة لتمكين المستشار الفلاحي الخاص من الاضطلاع بمهامه في أفضل الظروف، والمساهمة في تحقيق أهداف الشمول المالي في الوسط القروي، واستبناك الفلاحين.

ويستهدف هذا الاتفاق مواكبة المستشارين الفلاحيين من القطاع الخاص المعتمدين من لدن المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، والمكلفين بتأطير الفلاحين، سواء من خلال البرامج التي يقودها المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، أم التي يقومون بها بشكل مباشر مع الفلاحين.

وستمكن من الاستجابة لاحتياجاتهم، سواء المهنية أو الخاصة، بشروط تفضيلية، إضافة إلى مواكبة القرض الفلاحي للمغرب ومؤسسة تمويل الفلاح الحاجيات الاستثمارية والتشغيلية للفلاحين المؤطرين من طرف المستشارين الخواص.

كما وقّع القرض الفلاحي للمغرب، ممثلا بالرئيس المدير العام طارق السجلماسي، على هامش الدورة الـ14 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، اتفاقية إطار مع شركة التمويل الدولية، ممثلة مايكو مياكي، الرئيسة المكلف بالقطاع الخاص.

وتنص هذه الشراكة على تقاسم التجارب والخبرات بين المؤسستين الماليتين وتعزيز القدرات في عدة مجالات إستراتيجية؛ منها على الخصوص التعاون جنوب جنوب، والشمول المالي، وتنمية أنشطة التأجير التمويلي.

وستمكن هذه الاتفاقية الإطار، من خلال جمع التجارب الخاصة لهاتين المؤسستين ووضعهما معا في مجالات جد دقيقة كخدمات التمويل الرقمي واستبناك النساء والخدمات غير المالية، من تدعيم القطاع الخاص المغربي والإفريقي، خاصة في العالم القروي.

وأشار القرض الفلاحي، “باعتباره الدرع المالي للدولة في القطاع الفلاحي”، إلى أنه “منخرط بقوة لصالح الفلاحة والتنمية السوسيو-اقتصادية في العالم القروي”.

وتهدف إستراتيجية البنك بشكل أساسي إلى تسهيل إدخال الفلاحين لأشكال مجددة من الاستغلال الزراعي؛ وتنمية استبناك القطاع الفلاحي والعالم القروي بفضل توفير عروض ملائمة من الخدمات المالية؛ وتشجيع الاستشارة والخبرة لفائدة المنتجين الزراعيين من أجل زيادة الإنتاج الزراعي والرفع من مردوديته. كما يعد القرض الفلاحي للمغرب أيضا فاعلا ديناميكيا في مجال التعاون جنوب جنوب، ويتقاسم خبراته مع شركائه الأفارقة الذي يواجهون التحديات ذاتها.

‫تعليقات الزوار

5
  • Feras
    السبت 20 أبريل 2019 - 00:11

    إتتفاقيات توقع و الفلاح الصغير ما فراسو والو كيف و متى و أين

  • مغترب
    السبت 20 أبريل 2019 - 00:54

    إقترضوا وأقرضوا وتفننوا واغتنوا واغتنموا سكوت وجهل الشعب بمناوراتكم …ومزيدا من الامتيازات لضيعاتكم وبواخركم ومحطاتكم للوقود …..
    وسخروا مؤسسة القرض الفلاحي واموالها وميزانيات المغرب الاخضر منذ2013 والتي تجاوزت 147 مليار درهم وانهبوا وسارعوا إلى إحداث المزيد من المزارع والضيعات …مادام الذباب ينال الفثات ويصفق ويمجد…..
    لاحسيب ولارقيب البرلمان برلمانكم واللجان لجانكم ومجلس جطو جزء منكم وقضاته لهم نصيب من والضيعات….ورخص الصيد باعالي البحار. ……

    دردكوا …..

  • إبراهيم
    السبت 20 أبريل 2019 - 07:20

    لن يمول إلا جيوب بعض الأشخاص أما الفلاح الصغير لا يعلم حاله إلا الله

  • Rachid
    السبت 20 أبريل 2019 - 08:23

    القرض الفلاحي أحسن البنوك في المغرب لقد كنت مع بنك الشعبي أغلقت حسابي لامعاملة مع زبناءهم و الفوائد مرتفعة

  • Atik semlali
    السبت 20 أبريل 2019 - 22:56

    Le credit agricole est une banque citoyenne pour les pauvres,les riches dans tous les secteurs ..il assure la mission publique pour le monde rural.toutes les applications digitales sont gratuites et instantanées

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب