24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. حمودي: العربية وطن شاسع .. ولا قطيعة بين لغة الضاد والأمازيغية (5.00)

  2. شودري ترسم معالم "الحداثة الهندية" في محاضرة بأكاديمية المملكة (5.00)

  3. كاغامي يضع النجاح الروانديّ والتمكين النسائي تحت المجهر في مراكش (5.00)

  4. وزارة الخارجية ترفض مقاربة مزوار لوضع الجزائر (5.00)

  5. انتقادات وزارة الخارجية تدفع مزوار إلى الاستقالة من "اتحاد الباطرونا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "مجمّع الفوسفاط" يلتزم بمواكبة الرهانات الفلاحية وتحقيق التنمية

"مجمّع الفوسفاط" يلتزم بمواكبة الرهانات الفلاحية وتحقيق التنمية

"مجمّع الفوسفاط" يلتزم بمواكبة الرهانات الفلاحية وتحقيق التنمية

جدّد المجمّع الشريف للفوسفاط بالمغرب، باعْتباره الفاعل الصنّاعي المسؤول والشريك التاريخي للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، التزامه الدّائم في تحقيق التنمية البيئية والاجتماعية والبشرية، من خلالِ "الاهتمام الخاص الذي توليه المجموعة لدعم وتطوير الفلاحين، وتوفير منتجات وخدمات مصممة خصيصا لمسايرة تطور الأراضي والأسواق".

وتساهمُ مجموعة OCP في تدعيم كفاءة الفلاحين من خلال المواكبة اليومية بهدف منحهم جميع الأدوات والدعامات الأساسية لتحسين المردودية. ومن أجل تحقيق ذلك، تعمل المجموعة على تصميم ونشر آليات للقرب بالمغرب والقارة، وتتضمن هذه الآليات مواكبة متعددة الجوانب سواء على المستوى التقني، العلمي والعملي.

والتزاماً منها بتنمية الفلاحة، صممت مجموعة OCP آلية القرب المتنقلة ومتعددة الخدمات من أجل مواكبة وخدمة الفلاحين. هذه المبادرة، التي يطلق عليها المثمر، هي مبادرة مرنة وشاملة تعكس عروض المجموعة التي تستند على خدمات الإرشاد في مجال البحث العلمي والابتكار الفلاحي.

ويتضمن البرنامج "مختبرات متنقلة لتحليل التربة موزعة على 37 إقليما بالمغرب، دورات تكوينية تغطي المسار التقني للزراعات ومنصات تطبيقية تدعم التكوين حول أفضل الممارسات الفلاحية. يمكن المثمر، التي يسهر على تنفيذه فريق من المهندسين الزراعيين الموجودين بصفة دائمة، الفلاحين من الاستفادة من المواكبة اليومية لهؤلاء الخبراء الذين يعملون على مساعدتهم على طول المسار التقني.

وتستهدف هذه الآلية كذلك دور النساء وتدعيم قدرات الشباب من أجل تشجيع ريادة الأعمال وإحداث تحول في القطاع. من أجل تعزيز هذه الجهود والوصول إلى أكبر عدد من الفلاحين، يرتكز المثمر على ديناميكية مبادرة Act4Community و Act4Farmers الذي يعتبر برنامجا يمكن متعاوني مجموعة OCP المتطوعين من تنفيذ مبادرات تهدف إلى خدمة الفلاحين في مختلف جهات المملكة.

وفي هذا الصدد، تمكنت آلية المثمر، التي اختتمت في أبريل 2019، من استهداف عشرة آلاف فلاح وأكثر من ألف امرأة. في المجموع، تم إجراء أكثر من عشرة آلاف تحليل للتربة على مستوى المختبر المتنقل ومختبرات جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وقد مكن هذا البرنامج كذلك من إطلاق ألفيْ منصة تطبيقية: ألف لزراعة الحبوب والقطاني، سبعمائة لزراعة أشجار الزيتون وثلاثمائة لزراعة الخضروات.

كما يوجدُ الابتكار في قلب إستراتجية المكتب الشريف للفوسفاط، حيثُ يشكل إلى جانب البحث والتطوير رافعة رئيسية من أجل فلاحة مثمرة ومستدامة. وتوفر مجموعة OCP للفلاحين حلولا جديدة تمكنهم من تحسين مردوديتهم مع المحافظة على البيئة.

واستنادا إلى مبادئ الزراعة الذكية، تستثمر المجموعة في مجال البحث لتصميم وتطوير منتجات ملائمة، وكذا اقتراح آليات رقمية وتقنيات فريدة تمكن من اقتراح توصيات بالأسمدة التي تلبي احتياجات التربة وطبيعة التغيرات المناخية.

وتمثل التكنولوجيا الرقمية رافعة أساسية لإستراتيجية المثمر، حيث تمكن من توسعة مجال هذا البرنامج وتعميم الخدمات للاستفادة من هذه المنجزات.

وفي هذا الإطار، قامت مجموعة OCP بتنفيذ العديد من المشاريع الرائدة ومنها Agriagent، حيث يمكن هذا الحل المبتكر من التدبير الشامل لأنشطة الإرشاد الفلاحي مع الأخذ بعين الاعتبار العمليات الزراعية والمحاسبة التحليلية للأراضي الفلاحية، وكذا تدبير ومراقبة المحاصيل.

من جهة أخرى، مكن تنفيذ البرنامج الصناعي للمجموعة من تحقيق أرقام قياسية عالمية. وتتوقع مجموعة OCP كذلك انتقال الإنتاج السنوي للفوسفاط الخام من 34 مليون طن سنة 2015 إلى 46،7 مليون طن سنة 2020 ثم إلى 57،4 مليون طن بحلول 2025؛ فيما سينتقل إنتاج الحامض الفوسفوري من 5،7 ملايين طن سنة 2015 إلى 7،8 ملايين طن سنة 2020 ثم إلى 10،6 ملايين طن بحلول 2015. وأخيرا، سينتقل إنتاج الأسمدة من 8،5 ملايين طن سنة 2015 إلى 14 مليون طن سنة 2020 ثم إلى 21،3 مليون طن بحلول 2025.

وتوجد إفريقيا في صلب إستراتيجية مجموعة OCP فيما يتعلق بالتعاون جنوب-جنوب. من خلال مساهمتها في تطوير النظام الإيكولوجي الفلاحي للقارة، أطلقت المجموعة في فبراير 2016 فرعها OCP Africa المخصص لتطوير الأنشطة في القارة. والهدف هو مواجهة التحديات من أجل فلاحة مهيكلة، فعالة ومستدامة. ومن أجل تحقيق ذلك، تعمل OCP Africa على طول سلسلة الإنتاج الفلاحي من أجل ضمان إنتاج الأسمدة التنافسية بالقرب من الأحواض الفلاحية الكبرى، تدعيم القدرات اللوجيستيكية والمساهمة في تطوير شبكات جديدة للتوزيع من أجل خدمة القطاع الفلاحي.

ولا تقتصرُ مهمة OCP Africa على توزيع الأسمدة فقط، بل تشمل اقتراح حلول شاملة للفلاحين، خاصة من خلال تقديم التكوين والتمويل. ويرتكز هذا الالتزام طويل الأمد على نظام إيكولوجي من الشركاء المتعددين، سواء المحليين، الإفريقيين أو الدوليين. وقد مكن نجاح نموذج OCP Africa من رفع مبيعات الأسمدة من 1،7 مليون طن سنة 2016 إلى 2،5 مليون طن سنة 2017، مع توزيع متوازن في جميع مناطق القارة.

وتدعم مجموعة OCP تطورها من خلال إبراز النظام الإيكولوجي المحلي، القاري والدولي وتعزيز تبادل القيمة المضافة. وضعت المجموعة كذلك أهدافا طموحة من خلال إطلاق برنامج الاقتصاد الدائري الذي يهدف نهجه إلى خلق ديناميكية خضراء جديدة من خلال تدعيم التعايش مع النظام الإيكولوجي الصناعي والتعاون مع المجتمعات. وعقدت المجموعة في شتنبر 2018 شراكة مع كوسومار في إطار تبادل التقنيات عالية المستوى مع النظام الإيكولوجي.

وفي هذا الإطار، تم إطلاق هذا المشروع التجريبي في قطاع إنتاج السكر على مساحة 500 هكتار لإنتاج الشمندر السكري في جهة تادلة. وقد وفرت مجموعة OCP وحدة إنتاج ذكية تمكن من توليد توصيات باستخدام تركيبات الأسمدة، وقد استفاد أكثر من 200 فلاح من تحاليل التربة التي تم إجراؤها في القطع الفلاحية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - يوسف السبت 20 أبريل 2019 - 22:26
أي رهانات فلاحية و تنمية مدام هذه البرامج لا تصب الا في مصلحة الفلاحين الكبار؟ و ما نصيب الفلاحين الصغار هن هذا الوهم؟ الضوخة ولات مفروشة.....
2 - الشرقي السبت 20 أبريل 2019 - 22:26
أنا فلاح ولا ألمس أي آثار لهذا الدعم بل على العكس ألاحظ بأن الأسعار غالية جدا في بلد تحتوي أرضه أكبر مخزون للفوسفاط في العالم .وأظن أن الأمر يستلزم شيئ من إعادة النظر
3 - mounaim السبت 20 أبريل 2019 - 22:37
سبحان الله يلتهمون الملايير من خيرات البلد ويساهمون بالفتات تحت مقولت التنمية . لكن مهما طال الضلام الا وبزغ الفجر و المحاسبة اراها قريبة جدا لان جيل الاربعينات و العشرينات ليس هو جيا التسعينات و الالفية حيظسابكم قريب من اعلاكم الى اسفلكم
4 - ابو ايمان السبت 20 أبريل 2019 - 22:40
إن أنجع مساهمة ،سيقدمها المكتب الشريف للفسفاط ،هي التخفيض من أثمنة الأسمدة ،التي تفوق القدرة الشرائية للفلاح الصغير .الذي أصبح مهدد بالانقراض ، بدور وأسمدة ،وغزوال ويد عاملة تستنزف إمكانياته المادية ،وسوق تسدد له الضربة القاضية .
5 - بوعلام السبت 20 أبريل 2019 - 23:17
المجمع الوطني للفسفاط يساهم في بناء أكبر محطة طرقية بأبيدجان.....الفوسفاط ديال الخريبكيين والتنمية للأفارقة..خبز الدار ياكلوا البراني ...بعد فرنسا حان الوقت للاكل من الكعكعة المغربية ..اما المغاربة فإني أتسائل معكم بإستغراب أين الثروة ..شعبي العزيز
6 - حسن السبت 20 أبريل 2019 - 23:57
الاستراتيجية الحقيقية هي تخفيض الاسمدة لان بلدنا منتجة للفوسفاط ولمدة سبعة قرون نريد حقنا ونحن احياء ياOCP
7 - حنضلة الأحد 21 أبريل 2019 - 00:17
سبحان الله لي يقرأ مثل هاته المقالات يبان ليه المغرب من أحسن الدول في العالم وهاد المجمع ديال الفوسفاط لي خرج دابا يهدر يسقسي راسو بشحال تيبيع للفلاح الصغير المنتجات الفلاحية ديالو ويشوف شنو النتائج ديال هاد الجعجعة ديالو الفلاح البسيط لأ يملك سوى أن يطلب من الله أن يجازي مسؤولي هاد البلد على قد نيتهم
8 - simo phenix الأحد 21 أبريل 2019 - 00:17
مجمع الفوسفاط حري به ان يواكب كل فقراء الوطن ومعوزيه نظرا للثروات الهائلة التي يجنيها من الارباح الخيالية. وليس كمشة الفلاحين المحظوظين. وحتى خرجته ربما صورة تسويقية لا غير
9 - المزابي الأحد 21 أبريل 2019 - 01:46
هل المجمع الوطني للفوسفاط هي شركة أجنبية أم وطنية؟
لماذا هناك تعتيم قانوني و مالي لهذه المؤسسة؟
لماذا أسعار مشتقات الفوسفاط الفلاحية المغربية هي أغلى بالمغرب و رخيصة بالخارج؟
هل الفوسفاط المغربي هي ثروة وطنية؟ أم هي ملك للأجنبي؟
هل هناك إتفاقيات مع فرنسا لامتلاك الفوسفاط المغربي؟
أين تذهب إيرادات الفوسفاط المغربي؟
هل تمت تصفية المهدي بن بركة لأنه تطرق لموضوع الفوسفاط؟
أسئلة يجب الإجابة عنها
10 - MAGHREBI NAFSS الأحد 21 أبريل 2019 - 02:15
من البديهي أن أثمنة الأسمدة في أول بلد منتج و مصدر للفوسفاط في العالم أن تكون الأرخص على كوكب الارض.
11 - الصراحة الأحد 21 أبريل 2019 - 11:11
مع الاسف الشديد المكتب الوطني للفوسفاط ضيعة لفئة قليلة من الشعب المغربي اطلب من هذا المنب عاهلنا المفدى حفظه الله ونصره التدخل وبشكل مباشر لوضع حد للوبي هذا المكتب ومن بينهم اجانب سياسة هذا المكتب جد خظير الشعب المغربي لايريد تخريجات الاعلامية ك 100 منحة للطلبة الباك او دعم لبعض الفرق الرياضية او المساهمة في بعض اللقاءات الفنية و الرياضية الشعب المغربي يريد من المكتب الاول عالميا 10000منصب للشغل سنويا معالجة الفقر ل 10000عائلة سنوية المساهمة في البنية التحتية بشكل واضح بالصحة بالتعليم و بالمؤسسات الاجتماعية
12 - االدكالي الأحد 21 أبريل 2019 - 12:24
وماذا عن الفلاحة دكالة خاصة أولاد بوعزيز . فلاحون صغار يعتمدون على الفلاحة البورية التي لاتكفيهم ذاتيا. لا يستفيدون لا من الأسمدة ولا الدعم ولا المكننة ولا.......والو ولا حتى العمل. يكفيهم رواءح الجرف التي هلكتهم والماشية والزراعة خصوصا جماعة أولاد احسين البءيسة والفاسدة.....اين دعم وتكوين ومساهمة مكتب الفوسفاط أو يكفي استفادة أصحاب البطون المنتفخة. هذه المنطقة الافقر في دكالة الغنية
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.