24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "المندوبية" ترصد انخفاض أثمان اللحوم والخضر

"المندوبية" ترصد انخفاض أثمان اللحوم والخضر

"المندوبية" ترصد انخفاض أثمان اللحوم والخضر

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط عن تراجع الأثمان خلال الشهر الماضي، خاصة بالنسبة للمواد الغذائية، وعلى وجه الخصوص أثمان السمك وفواكه البحر، وقد شهدت مدن العيون وتطوان والحسيمة أهم هذه الانخفاضات.

وحسب مذكرة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر مارس 2019، استقرارا بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الاستقرار عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 0,3 بالمائة وتزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,2 بالمائة.

وهمت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري فبراير ومارس 2019 على الخصوص أثمان "السمك وفواكه البحر" بـ 2,6 بالمائة، و"الخضر" بـ 1,3 بالمائة، و"الزيوت والذهنيات" بـ 0,9 بالمائة، و"الحليب والجبن والبيض" بـ 0,6 بالمائة.

وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان "الفواكه" بـ 0,4 بالمائة. أما فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان "المحروقات" بـ 5,2 بالمائة.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الانخفاضات في العيون بـ 0,6 بالمائة، وفي تطوان والحسيمة بـ 0,3 بالمائة، وفي الدار البيضاء والرباط بـ 0,2 بالمائة.

وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم ارتفاعات في كل من كلميم بـ 0,5 بالمائة، ووجدة بـ 0,3 بالمائة، وأكادير وفاس بـ 0,2 بالمائة.

وحسب مذكرة المندوبية، فقد تمت المقارنة مع الشهر نفسه من السنة السابقة، موردة أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل انخفاضا بـ 0,1 بالمائة خلال شهر مارس 2019. وقد نتج هذا الانخفاض عن تراجع أثمان المواد الغذائية بـ 1,8% وتزايد أثمان المواد غير الغذائية بـ 1,1 بالمائة. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين ارتفاع قدره 0,3 بالمائة بالنسبة لـ "المواصلات"، و3,4 بالمائة بالنسبة لـ "التعليم".

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر مارس 2019 استقرارا بالمقارنة مع شهر فبراير من السنة ذاتها، وارتفاعا بـ 0,8 بالمائة بالمقارنة مع شهر مارس 2018.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - عبد الغني . الاثنين 22 أبريل 2019 - 14:39
0.1 بالمئة يعني 10 سنتيمات في كل مئة درهم... ما يعني أن العنوان كبير والمحتوى صغير لا حول له ولا قوة .سوق الخضر واللحوم في المغرب مرتبط بسقوط الأمطار .الحمد لله على فضله وإحسانه .فاتورة الأمطار تحتاج منا التوبة والإستغفار والصلاة على النبي المختار وتقوى العزيز الغفار . كي لا يسلبنا هذه النعم... قال الله تعالى : "وإذ تأذن ربكم لإن شكرتم لأزيدنكم "... صدق الله العظيم.
2 - غريب الاثنين 22 أبريل 2019 - 16:34
اش نقاص البصل 7دراهم المحروقات زادو اللحم من اصلا ارتفع ثمنها السردين لا يقل عن 10دراهم شطون 20 25 درهم اش نقص بضبط
3 - بوجاد محمد الاثنين 22 أبريل 2019 - 16:41
من المستفيد من هذا الإنخفاض؟ ليس المواطن بطبيعة الحال.
4 - خالد مهاجر الاثنين 22 أبريل 2019 - 16:41
حينما أذهب إلى السوق في المغرب أجد كل شيئ غالي جدا من خضر وفواكه ولحوم حمراء أما السمك فلن تجد إلا السردين والشرن وماكريل والثمن في حدود 15 درهما و30 درهم للكيلو .
أما المواد الغذائية فكلها غالية خلاصة القول المعيشة في المغرب غالية جدا مقارنة مع أوروبا حيث السميك خمسة أضعاف من المغرب .
5 - جمال الاثنين 22 أبريل 2019 - 16:46
عندما امر أمام الجزار أنظر إلى اللحم وقول له أستودعك الله موعدنا في الجنة إن شاءالله
6 - berrahmamohammed الاثنين 22 أبريل 2019 - 16:47
الرخاء بسبب ضعف القدرة الشرائية المغرب يتمتع فيه صاحب الملايين على حساب الفقراء
7 - علاء الاثنين 22 أبريل 2019 - 16:50
الله يجيبكوم على خير واش الكروفيت داير 120للكيلو و تاتكدبو علينا هاذي 5سنوات معرفت الطعم ديال الحوت
8 - العياشي.ب الاثنين 22 أبريل 2019 - 16:50
ما هذا الإنخفاض الذي هو 0,1 في المئة ؟ ، أهذا انخفاض؟. عند الإرتفاع يكون ب. 10 - 15 في المئة ، كيف قال معلق آخر العنوان أكتر من المقال ، لا حول ولا قوة الا بالله
9 - سلام الصويري الاثنين 22 أبريل 2019 - 16:52
كعادتهم يحددون الاثمان ويستنتجون الخلاصات من المكاتب الوفيرة بحي أكدال وأرقامهم وخلافاتهم واستنتاجاتهم مسيسة تخدم الجهة المعومة التي توظفها في اَي اتجاه ارادت لتحقيق الأهداف السياسية فتاتي بأخبار يضحك منها الصغير !!
باركة !!راه الكل اصبح يعرف ما يجري في الواقع وعلى الارض ولا يمكن الاستهزاء من ذكاء المواطن بإحصائيات لا يصدقها عقل !!
10 - انا الاثنين 22 أبريل 2019 - 16:53
زغرتي الحبيبة الديالي الخضار والفواكه بجميع انواعها انخفض ثمنها 0.1 في المائة انخفاض كاسح غير لي ما بغاش يتقدا مندوبية التخربيق وجهم قاصح بحال تجار الدين.
11 - عزوز الاثنين 22 أبريل 2019 - 16:53
لاحظت حتى انا تلك الانخفاضات التي تحدثت عنها المندوبية. و الحق أقول انخفاضا على الورق...أما المعيشة اليومية لا تعرف الا الزيادات
12 - hamid الاثنين 22 أبريل 2019 - 16:54
فعلا هناك انخفاض في أسعار المواد في التلفزة أو المواقع بالنسبة للمسؤولين أما في الواقع لا نرى أي انخفاض في الأسواق اللهم إذا كان يخص أصحاب الرواتب السمينة فلا يحسون بأي غلاء
13 - Ahmed الاثنين 22 أبريل 2019 - 17:06
الانخفاض الذي تتحدثون عنه يتجلى على شاشة هاتفي والحقيقية كاينة بالأسواق امولاي.
14 - fmdc الاثنين 22 أبريل 2019 - 17:21
غير صحيح و نتسأل عن مصادر المندوبية . اللحوم الحمراء و البيضاء عرفت ارتفاعا مهول في الاسعار و الآن بالاستثناء القطنياة عدة مواد ازداد سعرها بحيث الزبدة وصلت إلى أكثر من 75درهم للكيلوغرام. على المندوبية نشر الأسواق لكي نقتني منها.
15 - ام سلمى الاثنين 22 أبريل 2019 - 17:29
بلا ماتحرم راسك تال هاد الدرجة واخا غير عشرين درهم تاللحم.تسنا تال الجنة بزاف والدراري مساكن حشومة
16 - مغترب الاثنين 22 أبريل 2019 - 17:52
هاته اثمان الخضر والفواكه المغربية في Rungis (اكبر سوق في اوربا ) بجودة رقم واحد اوA
البصل 0.50cent
الطماطم 0.50cent
الجزر 0.30cent
البطاطس 0.40cent
الليمون0.40cent
التفاح 0.60cent
الموز0.50cent
الفراولة 0.80cent
الاجاص 0.60cent
واللائحة طويلة جدا تشمل الاسماك بكل انواعها بجودة عالية وثمن جد مناسب.
جودة عالية وثمن جد مناسب للغرب وجودة ضعيفة وثمن مرتفع للمواطن المغربي.
17 - اريد الهجرة الاثنين 22 أبريل 2019 - 17:57
خليوني ساكت ..........انشر يا هسبريس
18 - محمد جلال الاثنين 22 أبريل 2019 - 18:08
اللوبية شعرة بين 19 و 25درهم،البرتقال بين 5 و8 دراهم، البصل بين8 و 12درهم ،الدنجال 7,5دراهم، الخيار 7دراهم،البطاطيس 5دراهم، الطماطم 5دراهم، أما الفواكه لا يقترب منها المغاربة لارتفاع أثمنتها.
19 - مضحك الاثنين 22 أبريل 2019 - 18:12
اغلب المغاربة لم يزر بلدان اخر حتى يقارن اسعار في تلك البلدان و المغرب . لا اتكلم على الدولى الكبرى فقط الدول السائرة في طريق النمو ناخدو مثال تركيا .
ارتفعت الاسعار باكثر من الضعف مما اضطر الشعب التركي للوقوف في طوابير لشراء البصل و الفلفل و البدنجال المدعم ببضعف سنتيمات مع العلم ان الرواتب و الاجور في تركيا متساوية مع المغرب حتى ان الحد الادنى للاجور اسوء من المغرب.
الحمد لله على النعم التي توجد في بلدنا و الاسعار معقولة لحد ما . تجد سلعة واحدة ثمنها مرتف بينما البقية في متناول .
المغاربة شعب يبكي تجد الثلاجة مملوءة عن اخرها و المجمد مملوء و مع ذالك يبكي و يشكي اتكلم عن الطبقة الفقيرة .
هل يعقل من يدعي الفقر يمتلك ثلاجة كبيرة و مجمد انه الحماق بعينه
20 - RALEUR الاثنين 22 أبريل 2019 - 18:18
ياك ما هاذي كذبة ابريل٠ البصلة الرطايلية كانت ب 100 دريال في الأسواق الشعبية اليوم دايرا 180 ريال، هذا مثال على انخفاظ الخضر وباقي سيدنا رمضان مادخل٠ بلا ما تبقاوا تكذبوا علينا راه تنشوفو بعينينا٠ الجلجلان للي كان جانا غالي رمضان الفايت دابا راه داير ما بين 50 تال 60 درهم٠الدولة ما تقدرش على المحتكرين ومخليا الشعب يقاسي في كل مناسبة وتقول ليك الأثمان مستقرة وفي انخفاض٠
21 - الوراق الاثنين 22 أبريل 2019 - 18:46
والله تا باز . اش نقص بالعكس مكاين غير الزيادة كاين النقصان في الاخلاق و البركة و الاحترام و الانسانية و النية
22 - الهواري عبدالله الاثنين 22 أبريل 2019 - 19:28
الحكومة تحسن اللعب بالأرقام،الأرقام شئ والواقع شئ آخر،الأثمان انخفضت لأن القدرة الشرائية للمغاربة دمرت،والجيوب أصبحت فارغة،أما الأرقام والتحليلات فهي بعيدة كل البعد عن ما هو حاصل في المجتمع المغربي،إنكم يا أصحاب الأرقام فاشلون،والفشل والمعانات نحن الشعب الذي يحس بها،أما أنتم فإنكم من عالم آخر.
23 - الحسين اومحند الاثنين 22 أبريل 2019 - 19:40
احنا فالقصر الكبير.....عندنا اللحم داير 60 درهم للكيلو...تقريبا هذي شهر....أما الخضار فلا تتعدى اثمنتها 5درهم بطاطا 2dh...مطيشة 3du.....على طول العام.....وهذا ناتج عن الرقابة الصارمة للمجلس الجماعي للمدينة...
24 - said الاثنين 22 أبريل 2019 - 19:51
ماشي الأثمنة لي نقصات راه المواطن دارباه الزلطة ببقا لباباه غير فواكه البحر الله يهديكم
25 - من تطوان؟!! الاثنين 22 أبريل 2019 - 20:21
كيف ذلك واللحوم الحمراء على الأقل ب 80درهم للكل!والأسماك النبيلة على الأقل ب 100 درهم ل ل لكلغ!!
26 - الحـــــ عبد الله ــــاج الاثنين 22 أبريل 2019 - 20:34
16 - مغترب

باراكا من الكذوب

من لا يعرف Rungis فهو أكبر سوق للجملــــة في أوروبا

والثمن بالأورو

فحينما تقرأ

البصل 0.50 أورو أي 5.5 درهم (بالجملة طبعا) بمعنى أنه يصل الى المستهلك بثمن لا يقل عن 15 درهم وخاصة إذا كان من النوع الأحمر، أما الأبيض فإن ثمنه بالتقسيط أرخص من 0.5 لأنه منتوج محلي

الطماطم 0.50 €
هي أيضا ب 5.5 د بالجملة وهي أنواع يمكن ان يصل بعضها الى المستهلك حتى ب 4 أورو أي 45 درهم

الجزر 0.30 €
أي 3.2 درهم للكيلوغرام بالجملة ويباع بالتقسيط بأكثر من أورو واحد أي 12 درهم الى 2 أورو

البطاطس € 0.40
أصلا ما كا جيش من المغرب غير كذبة باسلة هادي لان ثمنها لا يتعدى بالتقسيط 3 أورو لخمسة كيلوغرام أي أقل من الثمن التي جأت به

الليمون€ 0.40
الرخيص فيه بالتقسيط لا يقل ثمنه عن 1.50 أور أي 17 درهم

التفاح € 0.60
هو أيضا ما كا يجيش من المغرب وثمنه يتراوح بالتقسيط بين 1.5 أورو للكيلوغرام

والأسماك يا الكذاب لن تجد ثمن السردين يقل عن 5 أورو اي 55 درهم للكيلو وبجودة متواضعة جدا

واللائحة طويلة جدا غير ما بغيتش نبقا نفضحك
أنا عارف الغوغاء عزيز عليهوم الي يكذب عليهوم ويحلك ليهوم روسهوم
27 - المروكي بوسبرديلة الاثنين 22 أبريل 2019 - 21:27
هههههه الرخاء هاهو و اللعاقة فينا هي....
28 - AZIZMOU الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:26
لاحول ولا قوة الا بالله تيعطيونا النسبة بالمائة بحال حنا تنتقداو االلحم والخضرة والدسير بالقنطار .
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.