24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "أونسا" يثمن المشاركة في معرض الفلاحة ويلتزمُ بحماية المستهلك

"أونسا" يثمن المشاركة في معرض الفلاحة ويلتزمُ بحماية المستهلك

"أونسا" يثمن المشاركة في معرض الفلاحة ويلتزمُ بحماية المستهلك

شارك المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA - أونسا) على غرار السنوات الماضية في المعرض الدولي للفلاحة بمكناس الذي نظم ما بين 16 و21 أبريل 2019، حيث كانت المشاركة في الدورة 14 من السيام فرصة للتواصل مع المهنيين والفلاحيين والمواطنين بخصوص مهام واختصاصات المكتب.

مشاركة أونسا، حسب ما أكد هشام سعود المدير الجهوي لأونسا بجهة فاس مكناس لهسبريس، لم تكن منحصرة فقط في المشاركة كعارض بالرواق المؤسساتي الذي يضم مختلف المؤسسات التابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بل أيضا من خلال عمل قبلي يتجلى في المراقبة الصحية للحيوانات التي يتم عرضها، وكذا توفر التعاونيات المشاركة على الترخيص الصحي الذي تمحنه المصالح الجهوية للمكتب.

وأضاف سعود، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ "المفتشين والبياطرة والمهندسين والتقنيين التابعين للمصالح الجهوية للمكتب ساهموا في أن يمرَّ المعرض الدولي في أحسن الظّروف"، مشيراً إلى أنّهم "قاموا بفحص المواشي والأبقار قبل دخولها ومشاركتها في المعرض والتأكد ما إذا كانتْ تتوفر على الكشف الطبي الذي يؤكد سلامتها، نفس الأمر بالنسبة للمنتجات الغذائية التي يتم عرضها للبيع بالمعرض".

وأشار المسؤول الجهوي إلى أن "هناك فرقا للمراقبة منتشرة في الأروقة الخاصة بالمنتجات المجالية، حيث "يتم فحص وثائق التعاونيات، وما إذا كانتْ هذه الأخيرة تتوفر على ترخيص صحي والتأكد من أن منتوجاتها مطابقة لمعايير السلامة الصحية.

بالإضافة إلى ذلك، يضيف سعود "هناك فرق تقوم بمراقبة محلات المطاعم الجماعية المتواجدة بالمعرض للتأكد من سلامة الأغذية التي تقدم لزوار المعرض"، مشيرا إلى مصالح أونسا قامت ككل سنة بالمراقبة اللازمة لضمان صحة زوار السيام، خاصة وأن عددهم يقارب المليون".

وفي سياق آخر، عقد المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية على هامش الدورة 14 للسيام لقاء مع نائب رئيس المعهد الفيدرالي الألماني لتقييم المخاطر. وكان اللقاء فرصة للحديث عن آليات التعاون المشترك فيما يخص تقييم وتدبير المخاطر على طول السلسلة الغذائية، حيث اتفق الطرفان على توقيع مذكرة تفاهم لتكون أرضية للتعاون واستفادة أونسا من التجربة الألمانية في هذا المجال.

جدير بالذكر أن المكتب مؤسسة عمومية تحت وصاية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يسهر على حماية الرصيد النباتي والحيواني والحفاظ على صحة المستهلك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - البيضاوي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 20:43
المغاربة يأكلون البقر " homstein" البقر أبيض وأسود اللون ، سلالت البقر المنتج للحليب لا للأكل !!! هذا النوع من البقر غير صالح للأكل ، أين هي البقرة المغربية " حمراء الشكل " ؟؟؟ أين هم المسؤلين في هذا البلد ؟؟؟
2 - abbas mardi الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 20:49
Espérons qu’on va voir Ces mesures sur le terrain et non pas des promesses !! Comme d’habitude car le mal est profond et le chaos est dans tous les domaines par un manque de volonté politique ou une application stricte de la loi et une justice répressive et indépendante !!
Ça paraît très difficile dans des situations de non droits et un manque d’implications de tous les secteurs concernés tels que les ministères de l’intérieur du commerce de la santé de la justice extra!!
3 - ملاحظ الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 21:25
الى المدير العام لاونسا
اتمنى ان تاخد ملف الانتقالات بعين الاعتبار قبل الامتحانات و شكرا
4 - رسالة جادة الى أونسا الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 22:48
بكل إختصار، أطلب من أونسا ان تتجه صوب الاسواق العشوائية و الغير منظمة وخاصة الأسبوعية المتواجدة بالبوادي لتقف على انعدام الجودة ورداءة الطرق التي تعرض بها السلع والخضروات والفواكه وسط البرك المائية والروائح النتنة المنبعتة من النفايات المتراكمة...
5 - مواطن عابر للحدود الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:09
الى صاحب التعليق رقم 1.....هذا الصنف من البقر الذي تتحدث عنه بهذا الاسم غير موجود ....المرجو ضبط الاسماء والمفاهيم العلمية ....حتى لا تنقل للراي العام الغلط ....
6 - Youri الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:57
salam o3alikom pour l’auteur de l’article numéro 1 c’est la race de vache prim’holstein
7 - A youri الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:17
Mes compatriotes exigent ma pendaison à cause d’une erreur de frappe , je suis vétérinaire et je peux citer une trentaines de races de vaches ex: " Montbéliarde, charolaise , limousine , maraîchine, armoricaine ....."
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.