24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | أخنوش يدعو المهنيين إلى توفير "السردين" للمغاربة في رمضان

أخنوش يدعو المهنيين إلى توفير "السردين" للمغاربة في رمضان

أخنوش يدعو المهنيين إلى توفير "السردين" للمغاربة في رمضان

دعا عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، المهنيين إلى توفر كميات وافرة من سمك "السردين" الذي يقبل عليه المغاربة خلال شهر رمضان.

وحثّ أخنوش المهنيين المغاربة والتجار إلى إدخال السمك الشعبي بشكل كبير إلى جميع الأسواق المغربية، لتفادي وقوع ضغط عليه في الأيام الأولى لشهر رمضان.

وفي هذا الصدد، أوضح الوزير الوصي على قطاع الصيد البحري أن "الأيام الثلاثة الأولى من هذا الشهر الفضيل يكثر الإقبال على بعض المنتوجات، خصوصا سمك السردين".

وأكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في تصريح صحافي، على هامش اجتماع قطاعات حكومية بمقر وزارة الداخلية بالرباط خصص لمناقشة تمويل السوق في رمضان، أن المنتوجات الفلاحية "موجودة، وهناك توازن بين الطلب والعرض في جميع المواد؛ وحتى تلك التي لا ينتجها المغرب قمنا باستيرادها من الخارج".

وأضاف المسؤول الحكومي أن القطنيات، خصوصا الحمص والعدس، متوفرة في الأسواق المغربية، مشيرا إلى أن أثمنة هذه المواد منخفضة تقريبا بنسبة 20 إلى 29 في المائة مقارنة مع السنة الماضية من الفترة نفسها.

وشدد الوزير ذاته على أنه بصفة عامة "الوضع جيد ومتميز، ولا يوجد مجال لكي يتم التلاعب في أثمنة السلع الرمضانية"، موردا أن السلطات المختلفة ستقوم بمجهودات مكثفة لمتابعة أي تلاعبات قد تحدث بعد بداية هذا الشهر".

وبتوجيهات ملكية سامية، عقد نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي ووزير الصحة والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يومه الثلاثاء بمقر وزارة الداخلية، اجتماعا تنسيقيا، خصص للاطلاع على التدابير والإجراءات الضرورية الكفيلة بتتبع وضعية تموين السوق الوطنية ومستوى أسعار المواد الأساسية، وكذا لتعزيز تدخلات المصالح المكلفة بالمراقبة وبحماية المستهلك وآليات التنسيق بين مختلف الإدارات والهيئات المعنية على المستويين المركزي والمحلي.

وجرت، خلال هذا اللقاء، الإشارة خلال إلى إحداث لجنة مركزية تضم جميع القطاعات الحكومية المعنية، ستعمل بشكل متواصل طيلة شهر رمضان الكريم، لتتبع مسار عملية المراقبة ووضعية الأسواق ومعالجة الإشكالات بتنسيق مع المتدخلين المحليين.

وتقرر إعادة العمل خلال شهر رمضان المقبل بالرقم الهاتفي الوطني 5757، الذي يمكن من خلاله للمواطنين بمختلف مناطق المملكة ربط الاتصال بخلايا المداومة المحدثة بالعمالات والأقاليم، من أجل تقديم شكاياتهم وملاحظاتهم بشأن تموين الأسواق وجودة وسلامة المنتجات والمواد المعروضة للبيع والأثمان والإخبار بحالات الغش المحتملة والممارسات التجارية غير المشروعة التي تتطلب حسب تقديرهم تدخلا لمصالح المراقبة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (155)

1 - achagui aissa الأربعاء 24 أبريل 2019 - 05:54
شي ياكل الكافيار و شي وفور ليه السردين
2 - amar الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:03
هذا هو حال السياسيين يستهزؤون بعقول المغاربة الذين بدورهم لا يفكرون- الحراك هو الحل للقضاء عاى الفساد
3 - Hamido الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:03
نصيب المغاربة من وطنهم يتلخص في السردين والعدس والحمص.ووفرة السردين لها ما يبررها لأنه كان إحدى المنتوجات التي تمت مقاطعتها وقد تتكرر هذه المقاطعة لتشمل مواد أخرى. الغرب يستعد لاعياد الميلاد أكثر منا لكنهم لايتحدثون عن وفرة المنتوج والأسعار لأنها من الأمور البدهية. بقي سؤال واحد!هل يصح رمضان دون عدس وسردين؟
4 - حسن القنيطري الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:07
آمنتُ بالله..قد صدقتَ أيّها الوزير ،ولكن راقبوا السوقَ حتى لا يصل ثمنُه إلى 30 درهماً،لأن الأغلبية لا يستطيعون شراءه. أنطقكم اللهُ الذي أنطق كل شيءٍ ..خفّضوا ثمنَ المحروقات -على الأقل-حتى ينخفض ثمنُ المواد الإستهلاكية..
5 - مغربي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:10
اخنوش يدعو الى توفير السردين فقط للمغاربة في رمضان والصنف الآخر لتصديره الى الخارج.
6 - يونس طوليدو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:10
نسيتوا المغاربة في جل انواع الأسماك و فواكه البحر الا السردين. هنا في اسبانيا لا يستهلك السردين. الكروفيت ب 6اورو للكيلو مابالك كم تمن صيده.
7 - اخذوا الحكمة... الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:12
هدية قيمة لشعب السردين الذي لا تنافسنا في ثروته إلا البرتغال، ليت حكامنا يصمتون فقط لأنهم يصيبون سكان العالم بهستيريا ضحك كلما نطقوا ويصيبوننا نحن باشمأزاز عميق بخرجاتهم الإستفزازية ،( لوحو الحوت للمشاش بالك يسعرو علينا فرمضان )، "القمرون وفواكه البحر لنا ولا لغيرنا" وللشعب ...السردين... كمائدة من السماء العالية بالله، هبة ومنة.
8 - Foad الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:12
نعم توفير السردين للمغاربة في رمضان أما في الايام العادية لا وحتي في الأيام العادية تمن السردين راه غالي السي الفقير الى الله أما المظفون السامون لهم السلمون والكبيار المستورد وباقي الاسماك الناس العديون لآ يعلمون حتي إسم السماك فما بالك بطهيه تتبجحون وتقولون توفير السردين تضحكون علين نحن نستحق إلا السردين أما أنواع أخرى لآ قبل لنا بها آلله افقهكم في فهم احتياجات الشعب المغربي انظروا الى عمركم وقيسو ما بقي منها والسلام عليكم اللهم اجعلها نصيحة
9 - wald baba الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:13
الكلمات و الكروفيييت غالي علنا هاد النوع من الأسماك من اختصاص النخبة ههههه شكرا السيد الوزير لاهتمامك بنا نحن المهمشين ذوي اختصاص السردين
10 - الكروي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:14
توفير السردين المغاربة في شهر رمضان المبارك إنه عمل جبار يا رجل الأعمال الدي تقوم به
الله ينصر الدولة الكافرة إن كانت عادلة
واش المغاربة معندهومش الحق في أنواع مختلفة من السمك الأبيض
و بتوجيهات ملكية سامية.........
خلاصة القول إنكم خونة للوطن للمواطنين أقل ما يقال عنكم تبا لكم جميعا
11 - إيكو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:18
واخا السردين للمغاربة..و الكافيار شكون غادي يكلوا؟؟؟
12 - عبد الله السمكي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:26
من حق المغاربة اكل السمك البورجوازي
( الكلمار المرنا الصول القرب ...............)
13 - فرحات الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:27
المغاربة متشوقون لجميع انواع السمك الحر
14 - Youssef الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:29
رمضان ا سيدي شهر العبادة و التقرب الى الله الذي يقبل التوبة عن عباده . ماشي شهر الشريط و اللهفة . احنا نقنعو غير ب جوج تمرات و كويس حليب مع طرف د الخبز. باركا من الضحك على المغاربة راه كيضحكو علينا الشعوب . حتى هاد الشهر كتستغلوه فالمزايدات السياسية والحملات السابقة الوانها المغاربة بتعيين الصحة التعليم الشغل ديك الساعة ما تضربليهوم حساب لثمن السردين والوفرة ديالو.كرهتونا بالاستملال ديالكوم بالمواطن
15 - mansi الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:29
باش الناس تقول بفضل أخنوش المغاربة يأكلون السردين! نسي أن المغرب له 3500كم من السواحل و كل من هو مغربي له الحق في ثروات المغرب السمكية! أعيد ثروات المغرب و ليس ثروات أخنوش أو ثروات شي حد! الى متى هاد الذل يا مغرب؟ عاش الشعب المغربي
16 - اللهم اني صائم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:34
شكرا اسيدي باااااااااركا علينا احنا غير السردين وشكرا..حيث غادي توفرو لينا بكثرة في الشهر الفضيل ..اش باقي بغينا؟ ؟؟؟؟
17 - اتقوا الله يا مسؤولين.. الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:36
اخنوش يدعو الى توفير السردين للمغاربة ما يعني أن الدولة المارقة و خدامها يستهترون بالمدوايخ بالشعب

كان لازما أن يقول توفير حياة كريمة و جميع انواع الاسماك التي هيا حق كل مواطن مغربي ان يستفيد منها ماديا او اكلها بثمن بخس دراهم معدودة و بما الشعب في سباته طبعا اصحاب النفوذ و مقتسمي الثروات ينظرون الى الشعب عبارة عن مدويخ و حثالى و اوباش و مرتزقة .

اذا الشعب يوما ارد ...... فلابد ان بستجيب للقدر
18 - Mouris الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:39
كلام مهم يكشف من يكون اخنوش ....وساتحذث عن الجانب الاقتصادي فقط:
1961وبشكل مفاجيء مات محمد الخامس و اصبح الحسن الثاني ملكا للمغرب ...كان من بين التحديات امام الملك الشاب انذاك ، المعضلة الاقتصادية ، وكيف يمكن الاقلاع بالاقتصاد المغربي لمسايرة ركب الامم الخارجة من قبضة الاستعمار ...فكر الحسن الثاني في انشاء ما سمي بالبرجوازية الوطنية ، و هي ان تفتح الباب لعاءلات ثرية لاستثمار و طنيا ما لم تخرج عن ولاءها لاسرة الحاكمة او ما يصطلح عليه بتوابث الدولة المغربية ...الا ان رياح السياسة سرعان ما اعصفت بذلك الحلم ..(.غياب التوافق بين الاحزاب وهيءات المجتمع المدني مع القصر)
اخنوش ابن عاءلة ثريك من تافراوت من بين اربعة او خمسة اقطاب الباقية من ذلك الحلم ...تصور معي لو هناك اكثر من 100ثري كاخنوش لم يهربوا امولهم و استثمروا في المغرب ،،،اعتقد سيكون المغرب حاليا افضل . لكن لعنة الله عن الاقدار التي حالت دون ذلك.
19 - من بلقصيري الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:41
صباحكم سعيد.علاش ميكونش ثمن السمك بشتى انواعه بثمن السردين .و نعطيوا فرسة لجميع فئات المجتمع انها تدوق من خيرات بلادها وتكونو ديتو الاجر في هدا الشهر الفضيل .وتحسوا بنا شيشوية راحنا عايشين معاكم .لك الله يامواطن.
20 - السادمي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:43
لكم الكافيار ولنا السردين من استطاع إليه سبيلا... الله يبارك فيك كتفكر فينا
21 - مجلوق فنيويورك الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:46
,,الناس باغيين انواع دالحوت كلو ,,نتوما ضربو لانكوست ؤالكروفيت ؤالكلامار ؤؤؤؤ,,,,,,,,,,,,,ؤ ؤالشعب السردين زوينة هدي.
22 - مهاجر شهم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:49
انت والاوروبيين اضربو الكلامار بارخص ثمن وخلي السردين للدراوش بخمسين درهم
23 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:51
أخنوش. يدعو المهنيين إلى توفير السردين للمغاربة.....انا الحمد لله. اللي تفكرتونا بالسردين. ..بعدا...حتى هو حوت....واخة زعمة انتما غادي تاخدوا الروجي..والكلامار..والمرلا..والقمرون .و.و.و. احنا. السردين. معاه كبرنا. غير ديرو ليه ثمن نتاع. الدولة اللي عندها 2 بحور...واغنى دولة بالسردين...حوت. المسكين هو هذاك.....
24 - الحسين الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:52
حتى نشوفه كيكل السردين وديك الساعة عاد يوصي علينا المهنيين.
25 - MFatri الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:58
وجدوا للمغاربة السردين و نتوما كولوا داك الحوت لي كانشوفوه ف ناشيونال جيوغرافي.
26 - bonjour الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:58
نحن الفقراء نستهلوا غير السردين.اما أنواع أخرى من السمك لبس من حقنا أن نتناوله . كان على هذا المسؤول عن الفلاحة والصيد البحري.ان يقول عليم توفير السمك بانواعه في الأسواق المغربية باثمنة مناسبة لجيوب الفقراء.من حقنا أن ننوع في تناول جميع انواع السمك . المغرب يطل على بحرين..لكن اللوبي والمافيا لن تتركنا أن نتمتع بخيراتنا.لانها في نظرهم ومعتقداتهم محرمة علينا.وهذا الوزير.نسمع عنه يستعد لتسلم الحكومة في المرحلة المقبلة.العلامات لا تبشر بالخير.والسلام.
27 - العربي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:01
سلام عليكم.
نريد جميع انواع الأسماك بثمن الأجور الأحد الأدنى (سميك)ليس سردين فقط الان للمغاربة ثروه هائله من الأسماك و بحر يمتد ثلاته الف كلمتر.
28 - الواقعي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:09
عفاك اسي اخنوش قوليهم يوفرو حتى الكوربين و الصول و الكروفيت .ولا هادو ما عايشينش فالبحر
29 - مغربية الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:10
اسي اخنوش غا السر.دين؟؟؟ومالو الكروفيت والكلمار و......
30 - hkiko الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:10
سبحان الله ما يفوق 3000كلم من البحر و المسؤول يدعو إلى توفير سمك السردين في الأسواق الذي لن يقل ثمنه عن20 درهم وأين هي باقي خيرات البحر لك الله يا مواطن
31 - احمد من خريبكة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:11
نصيبنا من سواحلنا هو السردين و يترى ان كان متوفرا في رمضان و باتمنة معقولة. اما الكروفيت و باقي الأنواع داة الجودة العالية فلا نراه الا في البرامج الوتاءقية.
32 - يا سيدي... الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:12
يا سيدي : السردين يقبل عليه الفقراء من المواطنين....أما الأثرياء والوزراء ...فموائدهم تكون مزركشة بما لذ من فواكه البحر.
fruits de mer....
33 - يوسف الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:13
خليك ساكت احسن المغاربة قادين براسهم (باليك غير السردين) لان هاد الشعب المستهلك هو اللي رفع الرصيد ديالك (حسبي الله ونعم الوكيل)
34 - Nessrine الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:13
C'est vrai sardine c'est le poisson des pauvres et on a pas le droit de manger sole ou merlan par exemple. ..
35 - لوسور ميلود الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:15
هادشي لي قدرك عليه الله آا اخنوش راه المغاربة باغين السردين طول العام ماشي غير في رمضان !
36 - عادل الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:16
شكرا سيدي الوزير نتوما كولو الميرنا والصول والكافيار والكروفيت أحنا لمزاليط السردين الله اعطيك الصحة .
37 - مدوخ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:17
هذا حظ المغاربة من خيراتهم السردين اما الانواع الاخرى فهي من درب الخيال فالسيد الوزير الذي يتحكم في مجموعة من الوزارات المتعلقة بمعيشة المغاربة أصبح فيعهده ثمن اللحوم يفوق 80 درهم والمحروقات عرفت ارتفاعا قياسيا وها هو يطل على المغاربة اليوم ليعدهم بالسردين وبلدهم يتوفر على واجهتين بحريتين
38 - الساعي الى الوضوح الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:19
استغرب كيف ان هم الوزراء هو توفير المواد الغذائية والفواكه وو...في رمضان وهم على حق من جهة لانهم يعرفون اننا لم يعد همنا الا في بطوننا اولا وثانيا فقد هذا الشهر الفضيل رمزيته كشهر للتفكير في فئة تعيش في الحرمان لمدة سنة لاعادة النظر في سلوكاتنا التي يغلب عليها الطابع الانساني المتميز بالانانية في كل شيء بما فيه الاستهلاك لاعادة التماسك الاجتماعي .
ومن جهة اخرى هم على خطا لان هذا النوع من التصريحات وفي هذه الفترة من السنة وفي كل سنة فيه نوع من الاهانة لنا وكانتا حيوانات ليس همها الا الاكل والشرب وكان الكرامة مرتبطة بهذه الاشياء فقط فالمفروض عليهم ان يحرصوا على هذه الاشياء وغيرها كل سنة لان هذا هي مسؤولياتهم كل سنة ويجب ان تشكل كل ما يهم المغاربة ويحفظ كرامتهم.
39 - عبد الله المغربي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:19
هل هذه الدعوة رسمية؟ هل ستكونهناك مراقبة لأسعار السردين في "رمضان"؟
40 - انيس زعير الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:22
السردين ؟ 4319كم من السواحل، و السيد الوزير بان ليه غير السردين ليوصي عليه ؟؟ ...
41 - ابن العاصمة العلمية الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:23
دبا اسي اخنوش المغربي الضعبف مسكين حقو غير فالسردين واش نتوما كتكلو غير السردين فرمضان و خا تاهوا غالي اكتين لي مكيوصلوش و ما يسمى الحوت الابيض ليكتصدروه باش يستافد منو. المواطن الاروبي و حنا اولا منهم من خيرات بحورنا ممنحقناش نفطرو بيه فرمضان و من غير رمضان دبا نتا توصيهم علينا باش ارخصوه لينا غير فرمضان راه كل رمضان كيجي كديرو حملة قبل السلطات و الحكومة كتواعد ان الاتمان اتبقا قبلاصتها سعا غير الفوي اسي عزيز كتلقا ارنفاع صاروخي امتم اعين السلطات و نتوما كتكدبو المواطن كي العادة.
42 - Ahmed الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:23
Voilà, un pays ouvert à deux côtes parmi les plus poisssoneuse au monde et on trouve rien à offrir au marocaib que les sardines.... Le reste ce.n'est pas pour nous....
43 - الغريب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:25
أهو شهر الصيام أم شهر الأعلاف ؟
في الإسلام شهر رمضان شهر الصيام و القيام و قراءة القرآن و التصدق و التوبة و الإستغفار.أرجوكم هسبرس، أعطوا الكلمة للعلماء الفقهاء الصادقين حتى يصححوا المسار. و شكراً
44 - momo الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:25
الوزير أخنوش يقول .. المهنيين مدعون لتوفير السردين للمغاربة بكثرة ،والكلمار والكروفيت وكل فواكه البحر لمن يا سيد الوزيرر؟
45 - med.kech الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:26
هذا ما نستحقه سيدي اخنوش!! فقط السردين؟!!اما بالنسبة للانواع الاخرى فهي مستحيلة المنال بالنسبة لطبقة منعدمة....نشكرك على هذه الالتفاتة المعنوية الملطخة بنكهة السردين....ها السردين ها السردين...الحوت الحوت هههه
46 - Simo الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:28
Les marocains n’ont ils le droit qu’aux sardines ? Et les autres espèces ???
47 - معطي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:28
السردين هو أقل شيء يستحقه المغاربة من شاطئين بآلاف الكيلومترات ما شاء الله...، ويعد أخنوش بتوفيره في الأسواق خلال رمضان الفضيل ، أما باقي أنواع الأسماك والفواكه البحرية...فهي ليست نصيبا للمواطنين، ليست ملكا لهم، فهي ملك لناهبي الثروات البحرية التي يصدرونها للخارج بالأورو والدولار ويملأون بها بها الأبناك السويسرية والأوروبية والآسيوية...
48 - ابو علي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:35
لكم الاخطوبوط و القمرون و الميرلان و الصاول لنا السردين و الكبايلا بلادي ديما زينا المغرب اجمل بلد في العالم
49 - الحسين الفصيح الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:35
يا سيد أخنوش راه سردين مليناه وبغينا لانكوس أو الباجو أو الكروفيت......والحكرة هادي
50 - ber nour الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:40
السردين لي الفقراء المغاربة و الاسماك البيضاء لكم ولي أروبا
51 - أمين الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:41
وفروا للمغاربة الشغل أولا ليجدوا بما يشترون السردين.
52 - Saddam الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:47
قطاع الفلاحة والصيد البحري لن يعرفا أي تطور ما داما بيد وزير فاشل مثل أخنوش،حيت أنه رهن هاذان القطاعين بيد أتباعه من حزب التجمع الوطني للأحرار و خير دليل على ذلك مخطط المغرب الأخضر الذي خصصت له ميزانية فاقت 148 مليار درهم و هي كفيلة بالنهوض بالقطاع بإفريقيا و ليس المغرب فقط و رغم ذلك هذا المخطط استفاذ منه الأغنياء من حزبه و لا حظ للفلاح الفقير فيه.
53 - wald lmarssa الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:47
المهنيون ليسوا كافين لتوفير السردين في المغرب; بالمقارنة مع الدول والمغرب يملك بحرومحيط.

حركة الصيد في المغرب شبه ميتة. ولا يعمل بها الا نسبة ضئيلة من المغاربة.

السبب هو الوزارة المكلفة, منذسنين وهي نائمة, تبيع البحر خيره للدول باثمان زهيدة جدا...

الاصل هو ان يكون المغرب من اغنى دول العالم بخيراته وطاقاته الشبابية...كما كان ...
54 - مواطنة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:48
غير السردين بوحدو الحوت الاخر حرام ياربي ترزقنا من حيث لا نحتسب
55 - ولد الفشوش الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:48
تبارك الله عليكم، نتوما كولو الكفيار والكروفيت الروال والشعب يطحن السردين والشرن وتيقولو ليك راه فيه الفيتامينات ومزبان للأطفال.
56 - المغربية الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:48
سجل ياتاريخ المغرب ذو واجهتين بحريتين يوصي وزيره ا بإدخال السردين للشعب وهو واقرانه عليهم بالاخطبوط والكافيار وغيرها والشعب يستحق أرخص سمك وان لم يقبل فإنه لن يرى أي شيء لا تنسوا الدعاء لوزيركم
57 - كلوا السردين و سكتوا الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:48
إقليم الداخلة وادالذهب ينتج اكثر من 500 مليون كلغ من الأسماك و الرخويات في السنة حسب معطيات وزارتي اخنوش. لو افترضنا ان 30 مليون مغربي و ١0 مليون سائح بالمغرب اي 40 مليون يستهلكون كل هاذا المحصول البحري سوف يصبح لكل شخص حق في 12.5 كلغ في السنة دون أن نحتسب صيد المناطق الاخرى... لكن المغربي له فقط حق في السردين لانه غير قابل للتصدير اما الأنواع الأخرى من السمك الأبيض فقد أصبح من الحلم ان نشاهذه في الاسواق المركزية لبعض المدن لان غالبيته تصدر إلى الخارج باثمنة تفوق القدرة الشرائية للمغاربة و لصالح بعض المنعم عليهم في هذه البلاد مما يجعل بعض الأنواع السمكية الرفيعة منعدمة في المشهد التسويقي الوطني... و كولوا السردين و سكتوا...
58 - الدكاكين السياسية الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:49
السردين للشعب و باقي أنواع السمك للأوروبيين.
الساسيين ما نافعينش التيقنوقراط ما نافعينش .... لا تختبروا هذا الشعب كثيرا.
59 - منصف التازي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:51
و اين هو المدخول كي نشتري السردين و كل المواد الغدائية الاخرى .الاغلبية تعاني الفقر و قلة الموارد
حقنا غير في السردين و باقي الانواع فقط نشاهدها على التلفزة
وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات . ووزير السماء و الارض . يا رب تسامحني لا اطيق هدا الوزير لا اعرف من يصوت على حزبه هل ليس لهم عقل او ضمير .
اللهم احفظ بلدنا و ارزقنا الغيث . رمضان مبارك سعيد ان شاء الله على الجميع بالرحمة و المغفرة و يا رب تاخد هدا الوزير و كل امثاله من الفاسدين في هده الحكومات المتعاقبة على هدا البلد . جوج بحورة و حقنا غيرفي السردين ههههه
60 - متتبع حر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:53
هذا شهر رمضان شهر عظيم عند الله الصراحة اسي أخنوش نحب اكل السمك الأبيض الصول والميرلا والكلمار .....ولكن ليست لنا القدرة لشرائه نقول كباقي المغاربة حسبي الله ونعم الوكيل السردين الشعب والسمك الرفيع لبنكيران وأصدقائه
61 - مدوخ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:54
يجب اولا توفير العيش الكريم التشغيل التعليم الصحة العدل ...محاربة الفقر الهشاشة التهميش... وبعد ذالك نأكل السردين لا مشكل وكولوا انتم مالذ وطاب من فواكه البحر.
62 - جواد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:57
السردين في شهر رمضان يا رجل ،،لماذا لا تقول الاسماك واللحوم والفواكه دون تخصيص نوع معين فهل تأكل انت السردين في رمضان ، لماذا لا تقول الجمبري والميرلون واسماك أخرى من تلك التي تزينون بها موائدكم ،وكاني بك تحثهم على اكل السردين لانه آخر الانواع حتى. لا ينافسوك على الانواع السمكية الاخرى الرفيعة ولماذا في رمضان فقط وفي الايام الاخرى لا يأكلون ..والله العظيم انتم لا تعتبرون الشعب شعبا فهم في نظركم قطيع يجب اطعامه بارخص الاثمان
63 - حسن العلوي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:57
باركا علينا غير السردين و ب 20 درهم ..
حسبنا الله ونعم الوكيل ...
64 - med naji الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:00
على المغاربة أن يعلنوا مقاطعتهم لسمك السردين في شهر رمضان و يليه أيضا مقاطعة تزودهم ببنزين أفريقيا . هيا هيا هيا
65 - تايكة غرماد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:11
اشفق لحالة الدباب بعد هذه الزلكة الرهيبة من طرف زعيمهم المظلي ولا احد منهم تجرء على التدخل للتطبيل والتمجيد !!
ومن هنا يتبين عقلية اعضاء فرقة الطبالة والغياطة لمتابعة كل تحركات الزعيم المظلي
66 - المغرب هاته اللحظة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:17
الفوسفاط و جوج بحورا...و المغاربة عايشين عيشة مقهورة....
الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية بفعل سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية المخزنية المنتهجة من طرف حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة لا يستحق السردين فقط؛ بل يستحق عيش كريم و حرية و كرامة و مساواة و عدالة اجتماعية و اقتصادية و حقوقية و يدعو إلى رحيل زمرة الفاسدين وتنحيها عن تدبير الشأن العام المغربي لأنها هي المعيق نحو التنمية الاقتصادية والاجتماعية الدائمة و المستدامة ...
67 - حمودة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:18
اقول لكم انهم لم يدرسون في مدارس المملكة فقد كان استاذي في الجغرافيا يعاقب من أخطاء الجواب أن المغرب اول بلد ينتج السردين في العالم والان يرسلون قرارات توفير الطلب لك الله ياوطني
68 - Ali aboudrar الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:22
نعم إن الصياد يستعمل السردين كطعم لاصطياد أنواع أخرى من الحوت . فوفروه لاستعماله كطعم لاصطياد أنواع أخرى من المغاربة .... .
69 - هشام كولميمة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:28
هناك من صرح بأن البيض متوفر في السوق و آخر توفير السردين و الخضر و الفواكه و الحليب.....ههههههههه.الكرامة و العدالة الاجتماعية و الحرية .أما عن شهر رمضان فهو شهر مقدس تكثر فيه صلة الرحم و الصلاة......
70 - simmo الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:33
Les sardines pour le peuple et le poisson blanc pour eux.
71 - منلي عبد الله الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:36
أحسن رد على هذا الوزير حملة مقاطعة جديدة يطلق عليها خليوه في الشباكي
72 - Rachid الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:36
ايه اسي اخنوش ر سردين هو لي خدام المغاربة الاسماك اخرى موفرة بكترة الاروبيين ، بغيت نعرف ملي كتسجدو اشنو كتقولو الله ، الااا كنتو كتسجدو،
73 - bouthirit الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:48
هل الوزارة تطلب يدها لله تعالى كي يتوفر السرديل ام ان هناك مجهود وزاري ودعم للصيادين أو منع تصدير السرديل . ام ان الأمر ليس فيه اي تدبير وزاري وهو مجرد كلام وضحك على دقون المغاربة كالعادة .
74 - adil الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:49
واش كلشي المغاربة بغاو يكلو لكلمار ولكرفيط .هدا غير مفهوم راه سنةالله هي الفقر والغنى وكل فئة عندها نصيبها من الأكل
75 - ما فاهم والو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:52
السلام عليكم غريب امرك يا بلادي داءما الاكل الاكل الاكل والفضلات الفضلات ؟؟؟؟؟!!! شعب همه الاكل والإنتاج لا شيءا ؟؟؟! والله حتى احتقر نفسي عندما ارا الصينيين ياكلون في وجبة مطيشة ونصف بصلة تم ينتجون العقل خدام ؟؟؟؟! اما نحن وجبة فيها كيلو بطاطا وتلات خبزات ووووو والإنتاج لا شيءا ؟؟؟! عدرا 6 أطفال ؟؟؟! قمة الجهل والتخلف
76 - نور الدين-باريس الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:56
عندي لكم وصفة هائلة للسردين في رمضان يمكن تحضيرها. بالعدس المتقوب وهي رائعة وغنية بالفيتامينات والحديد والبروتينات وتكفي لسد جوع الفقراء طيلة النهار
السردين ...السردين ..وما ادراك ما السردين كولو يا شعب السردين ،،هؤلاء المسؤولين أرادوا التدخل حتى في بطونكم ماذا تاكلون وما لا تاكلون ..قريبا سيخططون لكم برنامج داخل غرفة النوم بعد الانتهاء من تطبيق برنامج المطبخ
77 - مواطنة 1 الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:57
السردين من البديهي أن يتوفر في الأسواق المغربية طيلة السنة وليس في رمضان فقط وبأثمان في متناول الجميع . ما كان لك أن تتحدث عن هذا الصنف من السمك الذي كان في ما مضى غذاء الفقراء ، حيث كنا نشتريه من بائع السمك المتجول بثلاث وأربع دراهم للكيلو فقط . نرجو منكم عدم الاستهانة بذكاء الشعب المغربي فهو صابر إلى حين .....
78 - بنت البلاد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:59
انتما وفرو لكم الكروفيت والكلمار والكافيار وحنا لوحو لنا السردين الله ياخد فيكم الحق أنا وليت ملي نتوحش السمك كندوز من قدام مول الكروسة كنسولو بشحال الميرلو وبشحال الكروفيت وبشحال هدا ..... وبشحال هدا..... وفي الأخير كنشري 1/2 كيلو ديال السردين ونرجع في حالي لدار
79 - آل سردين الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:03
هل يعقل أن تكون للدولة المغربية 3500 كلم من بحرين المتوسط و المحيط و لا نأكل إلا السردين وباغلى ثمن من الدول التي ليست لها حتى ( مستنقع)، ان السيد اخنوش له الحق فيما ذكر وفروا السردين للمغاربة في شهر رمضان لأنه لم يذق في حياته سردينة واحدة ولا يعرف حتى كيف خلقها الله وبالاحرى يظن أن هذه السمكة ربما تشبه la baleine فلا ضير ومن الجهل ما قتل كان على الحكومة قبل أن تنصب أي وزير مسؤول على اي وزا رة في وطننا العزيز أن تلقنه دروس في مجال اختصاصاته التي هو مسؤول عليها فوزير الفلاحة يجب أن يعرف كيف هي أشكال الفول والحمص والخبيزة واللوبية الخ ووزير الشؤون البحرية السردينة وبوزروك والانشوبة الخ وهلم جرا حتى يكون جميع أفراد حكومتنا الموقرة متفقهين و مكونين تكوينا لائقا بمقامهم ويفهمون جيدا هذا الشعب الأمي الطيب والصبور الذي يحب وطنه وملكه العظيم نصره الله. انشري يا إكسبريس جزاك الله خيرا.
80 - Anouar الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:05
المغاربة يريدون ثورة المغرب اين تذهب . متضحكش علينا بتوفير السردين في الشهر رمضان.
اين هي ثورة الصيد البحري يا السيد الوزير. الله يأخذ الحق في كل من اكل أموال الشعب.
81 - الى المغاربة جميعا الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:05
إذا أردتم جميع انواع السمك والسردين وفواكه البحر فأخرجوا الى الشارع وطالبو بهذا فإن الجلوس وراء الشاشة لا يسمن ولا يغني من جوع
82 - غزلان الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:18
شكرااا السيد الوزير على بإهتمامك اتمنى من الجهات المسؤولة ان تقوم بعملها.
83 - فيصل الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:18
اخنوش يدافع عن المغاربة من اجل جعل شهر رمضان يمر في ظروف جيدة
84 - صلاح الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:19
بالتوفيق السيد الوزير لنا كامل الثقة فيك
85 - هشام الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:19
من حق المغاربة الحصول على السردين بثمن مناسب و خاصة خلال شهر رمضان
86 - كريمو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:20
اتمنى من المهنين ان يقومو بعملهم على اكمل وجه.
87 - علي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:21
السيد عزيز اخنوش يحاول جاهدا ان يجعل من شهر رمضان فرصة للاخوة و ليس للمضاربة
88 - سهيل الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:22
رغم المجهودات التي تبدلها الوزارة من اجل ضمان الجودة الا ان المغاربة يصتدمون بواقع السوق التي يغزوه الوسطاء .
89 - عزيز الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:22
اتمنى ان يتجاوب المهنيون مع دعوة السيد عزيز اخنوش
90 - وليد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:22
السماسرة هم السبب في ارتفاع اسعار الأسماك فالمغرب خليونا من ديك الهضرة ديال جوج بحور ولا جوج سموات ... يجب على الجهات المعنية أن تقنن أسواق البيع وتمون سياسات عمومية موازية لمجهودات المبدولة لضمان الجودة
91 - حكيمة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:22
هنيئااا لنا بوزراة الفلاحة والصيد البحري لما تقوم به من مجهودات وتابعت الامر وكشفت من كان وراء هذا الغلاء الغير العادي .
92 - سليمان الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:23
المغرب كيعرف ثروة جد مهمة من الاسماك ووزارة الفلاحة والصيد البحري قايمة بالواجب ديالها . لكن هؤولاء المرتزقة يقومون بأعمال سوداء لغلاء الاسعار .
93 - سعيدة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:23
الحمد لله لدينا الثقة الكاملة في المشرفيين على هذا القطاع ونحن نعلم علم اليقيين ان سبب ارتفاع السمك يرجع الى الباعة بالتقسيط ولكن نتمنى ان تتصدى لهم الجهات المعنية وان يحترمو قواعد البيع كي يستفيد المواطن الفقير لانه هو الضحية .
94 - زوبيدة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:23
السمك يعرف ثمن جد مناسب في اسواق الجملة لكن عند التقسيط يباع للمواطنين بسعر جد مرتفع مما يبرهن على ان المسؤولية يتحملوها الوسطاء .
95 - كابيلا الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:23
وانا كابيلا أخوتي المغاربة صافي.. نكرتوني صافي.. لي رخيصة من السردين دايرة معاكم صفقة مشحال هادي ف القليان والطواجن حتى توفر لكم هذه الحكومة جميع أنواع السمك وبثمن بخس مثل ثمني حشومة عليكم انا كنبغيكم او ولفتكم.
96 - زهير الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:23
اضن ان المواطن له مسوؤلية كذالك في ارتفاع الاسعار بالاخص في شهر رمضان اثر الاقبال الكبير الذي يعرفه السمك .
97 - مديح الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:24
وزارة الداخلية لا تعير أي اهتمام بالمستهلك المغربي، فهي المسؤولة عن مراقبة الأسعار والتدخل في حالة وجود خروقات أو زيادات غير معقولة في الأثمان.
98 - اسية الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:24
يجب على السلطات المعنية التدخل للحد من العبث الذي تسبب فيه المضاربين بالأثمان.
99 - مواطن مفقر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:30
تبارك الله على اللامسوولين ديالنا . العثماني يتعهد بتوفير البيض بالعدد الكافي والداودي بتوفير التمر المغربي الخالص ومول البحر ( اخنوش) يدعو لتوفير السردين ! وهذا دليل واعتراف منهم على اننا المفقرين لا نجد حتى البيض والتمر وادنى انواع السمك وهو السردين بكفايه . انهبوا و كدسوا الاموال والذهب وووو ما دمنا منبطحين وناءىمين فربما لا نستحق اكثر من البيض والتمر والسردين .
100 - رؤوك الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:53
لن الوم غباء هذا الوزير لكن سألوم جهل هذا الشعب الذي سمح لهذا الغبي ان يتفوه بمثل هذا الكلام. شعب عبارة عن جتث هامدة
101 - زكرياء الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:53
شكرا سيدي الوزير على مجهوداتك الكبيرة من اجل توفير السمك السردين لكافة المواطنين ولا تنسى ان توفر سمك الباجو لباقية المواطنين الاثرياء الذين لا يعرفون مذاق السردين بقدر مذاق الكلمار البحري والصول و السمو وغيرها من الاسماك الباهظة الثمن التي يستمتع الى هؤلاء اصحاب النفوذ و المال والاعمال ؛ اما المساكين فعليهم بتوفير السردين..
102 - وناغ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:54
من راى منكم الشهر فليصمه
هده الاية هي الموجودة في كتاب الله
وهناك اخرى تقول
ان الله فضل بعضكم على بعض في الرزق
اما اخنوش
الله اعاونومسكين
103 - مهاجر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:57
يا ولد الذين....كتبغي المغاربة ياك.غي البارح وانت كتوصفهم بالمذوخين و اليوم كطلبلهم السردين ،..اتمنى غير واحد النهار و ربي يفقرك و تحس باش كيحس المسكين ،ان الله يمهل و لا يهمل
104 - yousfi الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:58
اوفين القمرون و الميرلا و الصول و الباجو و دوراد و الكروفيت رويال و لا حنا ناكلو غير السرديل غليوتو علينا الوقت الله ياخد فيكم الحق يارباعت الانتهازيين و مصاصي الدماء.
105 - عبد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:02
التجربة المغربية في مجال الصيد البحري جديرة بالتسويق على مستوى الخارج
106 - hamid الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:03
قطاع الصيد يسير في الطريق الصحيح نحو الازدهار والرقي الى أعلى المستويات فالوزارة الوصية تقوم بواجبها على أكمل وجه وتبرهن على دلك في الكثير من المحافل
107 - المغرب بلدي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:04
هذا هو حال الفاسدين المفسدين الذين يضحكون علينا و يضحكون فينا العالم، و هل رمضان مناسبة للأكل و البذخ ؟ ألا يعلم هذا المخلوق ماهي الغاية من رمضان ، بل شغله الشاغل البطنة التي تذهب الفطنة أو كما يفعل دائما، بل يريد جر الناس بعيدا عن العبادات من أجل الشهوات و ذلك دائما بإيعاز من الماسونية التي يمثلها التي تعيش على دماء المستضعفين . هذه خوجة غير موفقة تبين أن هذا الشخص غير جدير بالوزارة كونه يطلق العنان لتفاهاته و أفكاره الخبيثة التي توضح مستواه المتدني.
108 - Abou anas الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:43
أخنوش يقول كلام حق لأن المثل يقول "كل إناء بما فيه ينضَح"
109 - بائع القصص الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:44
مول البحار والغابات والمياه يطلب بتوفير السردين للمغاربة، يا عجباه يا عجباه ولكن هيهات هيهات ان تشتروا سمك "بوسيف" فمصيرك هو الطحن كما حدث لمحسن فكري....
مؤخرا تم ضبط شاحنة في اشبيليا آتية من المغرب محملة ب 500 طن من الحشيش يعني 500 الف كلغ من الحشيش من النوع الرفيع تمر مر الكرام عبر كل الجمارك والأجهزة الأمنية المشكورة وكم عددها تعترض سيارتك حين تكون مسافرا.
يا اخنوش هل هذه الحمولة تحت وزارة الفلاحة
ام وزارة الغابات، ام هناك وزارة عميقة لا نعرفها؟
انشري يا هسبريس
110 - مغربى صريح الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:47
أخنشوش يدعو لتوفير السردين للشعب الذى لا يفكر إلا ببطنه وليس بعقله وهو والعصابات والمافيات يأكلون السلمون والكافيار وكل ما غلى ثمنه يأكلونه مجانا ...
111 - مهاجر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:47
اتقوا الله وشكروه في بلاد المهجر حتا السردين مكنقدوش عليه.
112 - amal lmir الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:51
في سمك السردين فوائد عديدة ومتنوّعة لجسم الإنسان،والحمد لله نستطيع تناوله بكثرة وهناك من لا يستطيع حتا تذوقه الحمد لله على خيرات بلادنا.
113 - حماد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:55
البيض +السردين....= شكرا حكومتنا الموقرة
114 - محس الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:05
تبارك الله على سي اخنوش 2 بحار يا لله نصيبنا منهم السردين وأين تذهب الأصناف الكبرى و من يأكلها و ينعم بعايداتها على كل حال رمضان مبارك عليكم و على جميع المغاربة.
115 - simohamed الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:09
الى صاحب الاسم لمستعار موريس اظن انك بالاضافة الى جهلك بتاريخ الحركة الوطنية ومقاومتها للمستعمر ومن كانوا يصطفون الى جانبه من الخونة والدين راكموا تروات كبيرة عن طريق النهب فانك كدلك تجرات على سب الاقدار . وحتى لا ادخل معك في جهلتك فقط استحي وتاكد ان الاقدار ستصيبك بما لا تتوقعه ....
116 - الحسين الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:15
التزم الصمت رآه ما فديك الله يعفو علينا وعليك.
117 - Mohammad الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:19
حملة انتخابية قبل الأوان
اخنوش يدعو المهنيين توفير للفقراء في شهر رمضان المبارك القمرون والكلمان وسمك موسى و الصول وتوفير لاعضاء للحكومة السردين وكابيلا حتى يتدوقوا شهيوات الفقراء.
118 - جس النبض الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:25
نتا مكتكولش السردين اش داك ليه خليك غير فكفيار و لونكوست رويال
119 - كمال الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:30
انا ناكل السردين و انت تبرع بالكافيار وجهك قاسح
120 - omar natij الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:35
وفروا للناخبين المواطنين المغاربة الاحرار السرديت وللمنتخبين الناهبين لخيرات البلاد ماأحسن من ذالك
121 - مواطنة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:42
او نتوما خليو ليكم الكروفيت او الكلامار .المسكين هازين ليه غير فالسردين .فين تاتمشي الثروة السمكية؟
122 - adrar الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:59
assalam 3alaykoum.je dis a mes freres et soeurs marocains .normalement le mois sacré d ramadan et fait pour al3ibada et aussi faire reposer notre estomac et notre corp mais malheureusement c est pas le cas .les marocains et les musulmans e general font bcp de gaspillage pendant ce mois du ramadan..moi personelement .je prend des dattes et un bole de la harira .et un café au lait .le reste c est pas mon truc.reposer votre estomac mes freres .et arreter avec le sardine et la viande et tous ce issraf .
123 - abdelali الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:02
وزارة الفلاحة والصيد البحري ذائما تعمل على التقرب من المواطنين و تلبية مطالب الشعب المغربي وخاصة دوي الدخل المحدود
124 - مواطن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:10
وبتوجيهات ملكية سامية.... دائما بها يتحركون....
125 - سلام عليكم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:27
حنا ناكلو السردين ونتوما كولو الحوت البيض، وعند الله تاكلو من شجرة الزقوم واتشربون من الويلات..... الا تخشون عذاب السعير
126 - محمد المغربي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:44
يا للهراء وازدراء الشعب.. السردين للمغاربة ان وجدوه ب 30 درهما, وباقي الثروة السمكية لاخنوش وزمرته..
127 - كاره للظلم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:45
لا يسعني إلا أن أقول لأمثالك كلوا واشربو ا هنيئا بما اسلفتم في الايام الخالية ولنا حساب عند الله
128 - noureddine الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:53
المغرب يتوفر على 3700 كلم من الشواطئ اثمنة السمك الاسود يجب ان لا تتعدى اثمنتها 5 دراهم والسمك الابيض ان لا يتعدى 25 درهم .
129 - Anonyme الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:55
دولة اللا عدل واللا قانون . نتوفر على أزيد من 3500 km من الشواطىء وهذا البليد يتكلم على السردين الذي لا يأكله احد في أوروبا .
متى ترحلوا سئمنا منكم ياناشري الفساد والرداءة
130 - حميد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:56
يقول المثل كثرة الهم كا تضحك و الله حتى ضحكتني ا سي اخنوش هادا غير وزير الفلاحة و الصيد البحري أما كون كان رئيس الوزراء كون قال ليهم وجدوا الخبز و الشاي للمغاربة في شهر رمضان و الكلمار و الكفيار للحكومة و البرلمان.
131 - حسن من الري________ش الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:57
الحوت للحيتان والقروش والسردين للسردين!يستحمرون الشعب لان نظرتهم لهم مجرد قطيع لا اقل ولا اكثر!نفس الكلام نفس اللغة نفس الكلمات,اخنوش _الداودي ....وغيرهم استمعوا لكلامهم نسخة معادة ,لانها الاوامر وبما انهم مجرد ابواق للبيع الاوهام والدعاية ينقلوها كما هي! يا ريث لو تلتزموا الصمت فقط ,ها العار غير هنيونا ,اللي عندو يشري اللي معندوش ادير بلاش !حتى ياتي الله بالفرج من عنده,او يستفيق العبيد ويقف وقفة الاحرار كالجزائريين والسودانيين.
132 - مواطنة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:59
هازين لينا الهم غير فالسردين. او فين تايمشي الكروفيت او الكالامار.صدق من قال للباراني عطيتوها.
133 - زهرة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:00
حتى السردين كايكون غالي . فيتك المسكيك .الله نعانا الله ادير توين الخير .
134 - Lila الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:08
Les responsables marocains ont un vrai problème de communication

Ils ont vraiment besoin de formation
135 - ouka abderrahman الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:10
يجب توفير الشغل لاجل شراء جميع الحاجيات
136 - Nizar الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:12
ههه شيء مضحك و مبكي في نفس الوقت الاستهتار و استحمار المواطن المغربي لمادا لا تتكلم عن توفيير الاصناف الاخرى ام انها حرام علينا بل ولتصديرها لجلب العملت الصعبة ثم سرقتها فيما بعد!. اظن ان الحراك الجزاءري بدا يجني ثماره و ربما اخد العبرة والتقليد اصبح ضرورة لمحاسبة اللصوص الكبار...
137 - محمد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:24
السلام عليكم

الحمد لله على نعمه السرديل اكل الفقراء والفقراء المسلمين اول من يدخلون الجنة
ويتمتعون بنعيمها بادن الله.

انشري هسبريس
138 - Mo3ali99 الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:46
كلام مهين وقاسي فعلا قيمت المغاربت لا تتعدى لاتتعدى تلك السردينت الي يرميها مول كروصت السردين للمش بينما يتمتع الاوروبيون بسمكي ب 54 مليون يورو
139 - احشون اخنى الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:46
و الكرامار ؟ اه نسيت بان المغرب متفق مع الاتحاد الاوروبي هم أولى هر قمح .....
140 - بائع القصص (الحوت ملك البحار) الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:00
الحوت ملك البحر:
قال اخنوش للمواطن كل السردين!
قال المواطن لا افضل الكافيار!
وقال اخنوش للسردين كل المواطن!
وقال السردين، انني اكله كل يوم هل هناك وجبة مختلفة؟
141 - جواد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:17
يا حنين ...
يا سلام على الحنان و حب الخير
142 - marroqui الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:32
Le sardine doit être consommé a grande fréquence et tout au long de l'année pour ces effets bénéfiques sur la santé humaine
les cotes marocaine sont riche en poissons et surtout en sardine et il faut que les marocains en profitent
aux usa le sardine frais est très rare et se vend aux environs de 30$ le kilo plus cher que le merlan ou le calamar
143 - dali الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:45
أصبح شهر رمضان شهر توفير في المصروف نقلل فيه من التبضع والعام الفارط طبخنا الحريرة من دون حمص .... وماذا بعد ذلك المهم ترك كل ما هو غالي وتعويضه بما هو بالمتناول
144 - fdali الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:52
الله يرحم الوالدين في هاذ العواشر..كبرتي بزاف بالمغاربة ودعوت المهنيين الى توفير كميات كبيرة من السردين لان الإقبال يتزايد عليه كثيرا في رمضان ...أما انتم معشر المحسوبين على الوطن فقط لنهب خيراته ..فتلذذوا ما طاب لكم من أجود أنواع الأسماك والفواكه والخضروات......الله غالب...ولك الله يا وطن
145 - مواطنة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:50
قال احد الشعراء :
" ولازلت ارضى بالقليل وما دون الكثير حجاب "
بارك الله فيك ، بارك علينا غير لبيض والسميدة الله اجعل البركة ، اما السردين غالي عليا اخويا حتى ب 15 درهم .

شكرا .
" وعند ربهم يختصمون " صدق الله العظيم .
146 - مواطنة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:36
نسي السيد اخنوش أن يعطينا الوصفة المثالية لطهي السردين: واش نطيبوه مقلي اولا كفتة. الله يخلف عليك
147 - Sardina الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:45
الحمد لله السيد الوزير بدأ التغيير قبل سنة 2021 كما وعد منخرطي حزبه في اسبانيا. اول مرة كنشوف وزير في الحكومة كيواعد الناس بالتغيير من بعد الانتخابات القادمة. واش هذا ضامن راسو غادي اولي رئيس حكومة.
148 - أين ثمنه الأربعاء 24 أبريل 2019 - 17:46
بعض المغاربة لا يملكون حتى ثمن وجبة السردين، لذلك من الأفضل أن تقوم الدولة بتوزيعه على المعوزين بالمجان.
149 - عمو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 17:57
للاسف نفكر في الاكل اكثر من الاستعداد الروحي .يا عباد الله رمضان ليس لاكل والاسراف .بل لقلة الاكل حتى نتخلص من السموم الناتجة عن الاكل طوال السنة.كما انه لتهذيب النفس والجامها عن الشهوات .هذا هو المغزى من الصيام .اللهم اصلح نفوسنا
150 - معلق الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:01
كثيرون من المعلقين يظنون أن السردين هو سمك موجه للفقراء فقط لعلمكم أن السردين يتجه إلى صناعات أخرى كالطحن للإستخراج زيوته التي تصدر للخارج في براميل كبيرة كبراميل النفط في حين تستعمل العجينة المتبقية في صناعة الأعلاف . ولهذا تم توجيه هذه الرسالة إلى المهنيين المعنيين لتوفير المادة الخام في الأسواق والحد من طحنها في هذا الشهر المبارك . كما أن الكثير منها يعلب ويتم تصديره إلى دول مثل إسرائيل وروسيا وغيرها ...
151 - مغربي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:06
هاذ السردين للمغاربة فكرني في اتمانينات حين كثرت الزيادات على المغاربة و هم يشتكون فيما بينهم .و كانت مجموعة من. النساء في فاس يشتكين
بينهن و كانت من بينهن امراة من العءلات الفاسيات
الكبرى لان فاس لا تعرف انذاك الا باسم هذه
العاءلات الاندلسيات .فقالت لهن و بغضب شديد احنا
لي ضرتنا هذه الزيادات اما انتن كاتكلوا غير الخبز
و اتاي. ناسية ان كل الزيادات اصلها الزيادة في الخبز
و اتاي .
لكن توفير السردين في رمضان لا يعني ان كل المواد الرفيعة ستكون في متناول الجميع بما فيهم الذين
لا ياكلون من السمك غير السردين .
152 - السعيد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:41
حقنا ما يضيع عند الله سبحانه وثعالى
153 - وجهة نظر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:56
نصيب شريحة عريضة من الشعب المغربي في ثروات البلاد السمكية والفلاحية السردين والحمص والعدس فاللهم زد وبارك.
حسبي الله ونعم الوكيل.
154 - Bouhmid الخميس 25 أبريل 2019 - 13:18
الله الله يا داك الانسان على كرم فيك.3000كلم من المحيط و500كلم من البحر المتوسط وحظنا وحقنا هو السردين خلال الشهر الفضيل اوا الله اجازيك بخير.
155 - المغالطة السبت 27 أبريل 2019 - 17:48
توفير السردين للمغاربة.. الخبر الحديد
أين هي القدرة الشراءية ، مع الاسف العرض جاء متاخر
المجتمع المغربي يعيش فقرا مقعر فهو سيكتفي فقط بالنظر الى لون الساردين وهاذا. عادي لان المثال يقول اللي ما شرى يتنزه .
المجموع: 155 | عرض: 1 - 155

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.