"أوكسفام المغرب" تقترح برنامجاً عاجلاً لتفادي خسائر التهرب الضريبي

"أوكسفام المغرب" تقترح برنامجاً عاجلاً لتفادي خسائر التهرب الضريبي
الإثنين 29 أبريل 2019 - 18:50

أصدرت منظمة أوكسفام المغرب، الاثنين، تقريراً مفصلاً حول النظام الضريبي في المملكة وتأثير نقاط ضعفه على التنمية الاجتماعية للمواطنين، وقالت إن التهرب الضريبي لعدد من الشركات متعددة الجنسيات يكلف البلاد 2.45 مليار دولار سنوياً.

وتضمن التقرير، المعنون بـ “من أجل مغرب منصف، ضريبة عادلة”، تقييماً لوضعية ومظاهر اللامساواة في المغرب، إضافة إلى توصيات لجعل النظام الضريبي أداة للحد من الفوارق الاقتصادية والاجتماعية.

ويأتي هذا التقرير بالموازاة مع المناظرة الوطنية الثالثة حول النظام الجبائي المغربي التي ستنعقد هذا الأسبوع بمدينة الصخيرات، والتي سيتمخض عنها قانون إطار جديد خاص بالجبايات سيعتمد خلال السنوات المقبلة.

وتقول منظمة أوكسفام، التي تهتم بمواضيع الظلم والفقر والحروب والنزاعات والكوارث، إن المغرب ليس بمعزل عن سياق اتساع الفوارق الطبقية بين الفقراء والأغنياء، واعتبرت أن المملكة من أكثر الدول اتساعاً من ناحية الفوارق الاجتماعية ومن بين الدول المغيبة للعدالة الاجتماعية.

وتؤكد المنظمة أن اختلالات الخدمات الاجتماعية، والبطالة، وعدم الاستقرار المهني، والتمييز ضد النساء، والنظام الجبائي غير العادل، تعطل التنمية الاجتماعية بالمغرب وتعمق الفجوة بين الأغنياء والفقراء.

الثروات والتهرب الضريبي

مُعطيات التقرير تفيد بأن أزيد من 1.6 مليون مغربي يعانون من الفقر والتهميش وانعدام الضرورات الأساسية. مقابل ذلك، بلغ مجموع ثروة أغنى ثلاثة مليارديرات بالمغرب خلال السنة الماضية حوالي 4.5 مليارات دولار، ما يعادل 44 مليار درهم، وهو ما يمثل ما يستهلكه 375 ألف مغربي فقير في سنة.

وكشفت أوكسفام المغرب أن 82 في المائة من العائدات الضريبية على الشركات تستخلص فقط من 2 في المائة من الشركات المغربية، وبسبب التهرب الضريبي للشركات متعددة الجنسيات يتكبد المغرب سنوياً خسارة مالية تقدر بـ2.45 مليار دولار، ما يعادل حوالي 24 مليار درهم، أي ما يمثل 2.34 في المائة من الناتج الداخلي الخام، أو ما يمكّن من بناء 40 مركزاً استشفائياً.

ويقول التقرير إن خيار انفتاح المغرب لتطوير اقتصاده كان مكلفاً، حيث اعتمدت مناطق حرة لمنح الامتيازات الضريبية، على رأسها الشركة متعددة الجنسيات “رونو وبي إس إي” وشركات المناولة التابعة لها، لكن الدولة لم تستفد كثيراً في المقابل من خلق مناصب الشغل بشكل كبير، التي لم تتعد مثلاً 10 آلاف بالنسبة لرونو الفرنسية.

البطالة والتعليم والصحة

وذكرت أوكسفام أن معدل البطالة في صفوف الشباب ما بين 15 و24 سنة على المستوى الحضري يصل إلى 42.8 في المائة، فيما يبلغ متوسط مدة التمدرس في المغرب 4.4 سنوات، أي أقل من المعدل في الدول العربية بسنتين، وبثلاث سنوات أقل من المعدل العالمي.

مُعضلة التعليم كبيرة رغم أن البلاد تُخصص 21.5 في المائة من ميزانيتها، وهي نسبة تفوق المعدل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث تبلغ 13.9 في المائة، وبدول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (12.8 في المائة)، كما أن نفقات التعليم تمثل 5.1 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وهي تعادل النسبة التي تخصصها دول “OCDE” (5.2 في المائة)، وأكثر من المعدل في منطقة “مينا” (4.5 في المائة).

وأشار التقرير إلى أن حوالي نصف السكان النشيطين لا يتمتعون بالتغطية الصحية، بينما معاشات النساء تقل بنسبة 70 في المائة عن معاشات الرجال. كما أن 64 في المائة فقط من السكان في المناطق القروية يستفيدون من شبكة الربط بالمياه الصالحة للشرب، والمرأة المغربية تقضي حوالي 5 ساعات في اليوم في العمل المنزلي مقارنةً بـالرجال الذين لا يتجاوزون 43 دقيقة فقط.

تجلٍّ آخر للاختلالات الاجتماعية، حسب أوكسفام، يكمن في عدد الأطباء الذين يتوفر عليهم المغرب، حيث لا يتجاوز 6.2 طبيب لكل 000 10 شخص، مقابل 12 طبيبا في الجزائر وتونس، و37.1 في إسبانيا. كما أن 51 في المائة من المصاريف الطبية تتم تغطيتها من طرف الأسر، مقابل 21 في المائة في بلدان منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

فوارق الأجور

تقرير أوكسفام تطرق أيضاً إلى الفجوة بين الأحد الأدنى للأجور وما يتقاضاه الأغنياء المغاربة، حيث كشف أن أجيراً بالحد الأدنى من الأجور (2570 درهماً) يحتاج إلى 154 سنة حتى يصل إلى ما يتقاضاه ملياردير مغربي في 12 شهراً.

ولمعالجة هذا الوضع، دعت المنظمة إلى إعادة النظر في الخيارات السياسية والاقتصادية وجعلها في صلب النقاش حول النموذج التنموي المغربي الذي أطلقه الملك في أكتوبر 2018.

وأورد التقرير تصريحاً لعبد الجليل لعروسي، مسؤول الترافع والحملات في المنظمة، أشار فيه إلى أن “الفوارق الاقتصادية والاجتماعية في المملكة هي نتيجة لسياسات عمومية غير ملائمة وتستجيب لتوصيات المؤسسات المالية الدولية”، وقال إن المغرب اعتمد منذ الاستقلال نماذج اقتصادية تزيد من الفوارق الطبقية وتضع جزءاً كبيراً من المواطنين في حالة هشاشة.

وأضاف لعروسي قائلاً: “لأن الفوارق الاجتماعية تعرقل محاربة الفقر وتحد من التنمية وتساهم في التوترات الاجتماعية، فإن الوضع يفرض على المسؤولين الحكوميين والمتدخلين الاقتصاديين والاجتماعيين أن يعطوا للأمر أولوية كبرى، كما أن للمواطنين والمواطنات الدور الرئيسي في تغيير الوضع عن طريق متابعة ومساءلة صناع القرار.”

برنامج عمل عاجل

ولمواجهة أزمة الفوارق واللامساواة، دعت منظمة أوكسفام المغرب المؤسسات الحكومية إلى اتخاذ تدابير ملموسة من خلال بلورة وتطوير برنامج عمل وطني عبر تبني هدف تقليص الفوارق الاجتماعية في أفق 2030 في إطار أهداف التنمية المستدامة.

كما تقترح المنظمة إنتاج بيانات إحصائية محدثة ومتاحة للعموم حول تفاوت الدخل وتركيز الثروة، واتخاذ إجراءات عاجلة وملموسة لتصحيح الفوارق الجهوية وعدم المساواة بين الجنسين، وتحسين الحكامة على جميع المستويات، وإطلاق خطة لتقنين النشاط الاقتصادي الوطني.

وجاء ضمن توصيات المنظمة أيضاً تبني نظام ضريبي عادل يساهم في تقليص الفوارق الاجتماعية من خلال تحسين تصاعدية النظام الضريبي في مجمله، وزيادة أشطر جديدة على مستوى الأجور الأكثر ارتفاعاً لصالح الأشطر الأكثر انخفاضاً بالنسبة للضريبة على الدخل.

وفي نظر المنظمة، يتوجب على المغرب أيضاً اعتماد ضرائب تصاعدية على الأملاك المملوكة والمنقولة، وتحليل قائم على النوع لمجموع الضرائب من أجل المساهمة في الحد من أوجه عدم المساواة بين الجنسين، إضافة إلى توسيع الوعاء الضريبي لجعل مساهمة مجموع الفاعلين الاقتصاديين داخل البلد أكثر عدلا، وجعل مكافحة التهرب الضريبي من الأولويات.

‫تعليقات الزوار

18
  • الشاب
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:16

    الضرائب غير على الشعب الفقير اللذي هرم و أفقر

  • moha o’trente
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:27

    Pourquoi nos compatriotes juifs ne payent ni taxes ni impôts et les bénéfices de leurs sociétés, commerces, usines …vont en Israël via la France avec la complicité des investisseurs européens" je vous donne 500 millions de dirhams ici au Maroc et vous me donnez l’équivalent en euros en France ou Belgique …..

  • DAAANFOUL
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:30

    عاجل __عاجل طلبت النيابة العامة في مدينة سكيكدة 10 سنوات في حق 32 متهم في قضية المؤسسة لصيانة الصناعية بسونطراك __التهم __تبديد المال العام (200مليار) __ابرام صفقات مشبوهة __اْستعمال النفوذ __وتضخيم الفواتير __هذه الاْحكام تشمل مدراء حاليون وسابقون ورؤساء شركات اْجنبية كما طلب النائب العام بالاْضافة الي 10 سنوات اقصاءهم من الوضائف الحكومية لمدة 5 سنوات واْبعادهم نهائيا من الصفقات العمومية وسحب جوزات سفرهم هذه الاْخبار مؤكدة ومنذ 5دقائق فقط

  • aziz
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:55

    الشكر الجزيل لاوكسفام رغم أن بعض الأرقام عندها مغلوطة على حسب ما تتوصل به من خلال تقاريرها. وذالك راجع لبعض العراقيل وأولها الحق في المعلومة. أما بالنسبة للمواضيــع المثارة فهي حقيقية وسياسة الدولة لا تتجه نحو الإصلاح بل العكس تزيد في الطين بلة وتنزل سياسات تزيد الفقير فقرا. وتجعل من الغني اخطابوط له ادرع في كل المجالات وغير معروف. سياسة على المقاس وهذه حقيقة بحيث لها خدامها ومن يحميها هذه السياسة ولها فريق متعاونين. بدئا بكثرة المتحكمين في الشأن العام. واحيلكم على شيء متعارف عليه دوليا وهو في الحقيقة مغيب في المغرب ويعد سكانير لكل مشاكل الدولة ودواء لكل الأمراض ألا وهو الإحصاء الاجتماعي العام. وهل دولتنا تقوم به على أحسن وجه على أرض الواقع .فمئة مرة لا. وهذا راجع للسياسة المتخذة كما قلت على المقاس تضر بالقاعدة وتنفع السقف .فلا يمكن تخطي حالة المرض والسياسة ترفض كشف المرض لدرجة انه أصبح إدمان على الفساد. فلا يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. صدق الله العظيم. وشكرا هسبريس.

  • صلاح الدين الند
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 20:02

    44 مليار على 375000 فقير عطات 117333 في السنة اي 9777 في الشهر.
    هادا فقير عندك؟؟؟؟

  • ميمون
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 20:07

    ساهلة ما محتاجاش تفكير طويل رطبوا شوية على المواطن …وهو غادي يبقى يقلب على دار الضريبة فين جات

  • Simo
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 20:35

    اليس هناك من برنامج استعجالي لتفادي تهريب الأموال إلى الخارج؟؟

  • الحاج موسى بن السيد
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 20:36

    الضرائب لا يدفعها سوى الضعفاء و الشعب هذا الشهر اقتطاعات بالجملة، هل حقا نحن في دولة الحق و القانون

  • slima
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 20:44

    أليس منكرا أن يدفع المتقاعدون الضريبة مرتين وهناك من لا يدفعها نهائيا .أين العدل أين الحق أين القانون بل أين الدكاكين الحزبية والنقابية والحقوقية التي التزمت الصمت أمام هذا المنكااااااااااااااااااااااااااااار

  • مهتم
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 20:48

    الكل يجمع على ٱن الحكومات المغربية لا علاقة لها ب المواطن سوى حين يتعلق الامر بالتجييش للانتخابات و ٱسطوانة المواطنة المفترى عليها و التجنيد و الوحدة الوطنية و غيرها من الخطابات الغادرة. الحكومات المغربية توزع علينا الهراوة دون ٱن نطلبها،توزع علينا التهم دون ٱن نقترب ٱي جرم،توزع علينا الاوهام و المسلسلات و المهرجانات لالهاءنا عن اللهم. و حين تطوق بالتهم،تصرح رافضة بٱن مثل هذه المؤسسات معادية للمغرب و تريد جرنا الى حراكات الشرق و نحن استثناء و ٱن معطيات هذه المؤسسات غير محينة و غير ذلك من طلاسم الحكومة التي تروم داءما إظهار الاخرين على ٱنهم غير منصفين.ستخرج الحكومة بتعرض كل ما قامت به من إجراءات لا علاقة لها بالموضوع لتقحمها فيه لانها لا تتوفر على ٱي حصيلة تسير في موضوع نشرة ٱوكسفام.القبح و الضجيج صناعة مغربية بامتياز.

  • الضريبة ما كتسالني ولا فلس
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 20:49

    ابحثو عن ذوو البطون الممتلئة اصحاب الملايير الفارين من الضرائب وكفى من حلب الفقراء و الطبقة المتوسطة جاتكم خيبة .

  • mine
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 21:08

    كلام للاستهلاك فقط الضرائب في المغرب من اعلى الضرائب في العالم
    مشكلة المغرب ضعف الناتج الداخلي الخام ل100 مليار دولار في بلد 40 مليون خي لا شيء
    ادا ارتفع الناتج الداخلي ترتفع الضرائب مباشرة

  • ahmed
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 21:25

    لمادا العلمانيون في أحسن حال .؟
    وبلدان المسلمين الدين يعلمون أن الرقيب سيحاسبهم عن كل كلمة أو درهم في اسفل السافلين ؟؟؟

  • مقهور
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 22:47

    لماذا الفلاحون المتوسطون والكبار لا يؤدون اية ضريبة؟ بالرغم من أنهم يستنزفون الفرشة الماءية ويستفيدون من دعم الدولة لتطوير فلاحتهم ؟!

  • الغش
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 23:53

    زيادة على التهرب الضريبي
    هناك عدة انواع وعدة طرق في الغش
    الغش معشعش و مستشري في اوساط التجار في عدة امور
    هامش ربح غير مشروع وكبير احيانا
    الرفع من عدد المراقبين هل سيمكن من القضاء على ظاهرة الغش؟

  • Yassine
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 00:46

    'وتحليل قائم على النوع لمجموع الضرائب من أجل المساهمة في الحد من أوجه عدم المساواة بين الجنسين' ما معنى هذا ؟

  • المال الحرام
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 01:48

    كل من يتقاضى أجرا معينا ولم يصرح به فهو شاهد زور ويأكل المال العام لأن مالم يصرح به كان سيدهب إلى الخزينة
    أمثلة عدة
    أطباء أحرار
    مهن حرة
    ساعات إضافية
    صيادلة
    خدمات سوداء
    مناديل المقاهي
    البائعون الجائلون
    سلع بدون فواتير
    خدمات بدون فواتير
    مدارس خاصة
    الطاكسيات
    الحانات
    الكبرهات
    المقاهي
    أصحاب المتاجر
    ….
    من لم يصدق البيت الدي إشتراه والسيارة التي يركبها والمال الدي اكتنزه في البنك ومصاريفه اليومية تشهد عليه

  • محمد
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 09:18

    احد هؤلاء المليارديرات وزير في الحكومة يسير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات والتنمية القروية ويملك اكبر شركة لتوزيع المحروقات في المغرب واكبر شركة لتوزيع الاوكسجين على المستشفيات والمؤسسات الصناعية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات