24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الأديان والحرية الفردية .. حصيلة كارثية (5.00)

  2. كوريا الشمالية بعيون مغربية .. داخل البلد الأكثر انغلاقا في العالم (5.00)

  3. الودغيري يسرد تفاصيل البعثات والاستكشافات الفضائية بـ"وكالة ناسا" (5.00)

  4. الأزمة المالية توقف عمل السلالم الكهربائية و"تشد حزام" الأمم المتحدة (5.00)

  5. مضيان: التجمّع يكرر تجربة "البام" الكارثية والفشل مصيره في 2021 (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | العثماني: الاندماج الاقتصادي المغاربي أصبح ضرورة ملحة

العثماني: الاندماج الاقتصادي المغاربي أصبح ضرورة ملحة

العثماني: الاندماج الاقتصادي المغاربي أصبح ضرورة ملحة

قال سعد العثماني ،رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية،إن تحقيق الإندماج الاقتصادي بين البلدان المغاربية، أصبح يكتسي في المرحلة الراهنة، وأكثر من أي وقت مضى،"ضرورة أكيدة وملحة"، بالنظر لما تعرفه المنطقة من ركودا اقتصادي وما يشهده الإقتصاد العالمي من مشاكل متصاعدة.

واقترح العثماني، في مداخلة له خلال لقاء اقتصادي مغاربي، اختتم أشغاله مساء السبت 11 دجنبر الجاري ، بمدينة سوسة التونسية (140 كلم جنوب شرق العاصمة)،نظمه المعهد العربي لرؤساء المقاولات، تحت شعار (المقاولة ونموذج التنمية .. الالتزام والعدالة)، ثلاثة أسس "لمعالجة الإختلالات" القائمة على مستوى الإندماج المغاربي، يقوم أولها على العمل وفق قاعدة "تنفيذ المتفق عليه وتأجيل المختلف فيه".

وترتكز القاعدة الثانية لهذه المقاربة، حسب القيادي في حزب العدالة والتنمية ، وضع سياسات الحكومات المغاربية في خدمة التنمية، "بدل التضحية بجهود التنمية والانعاش الاقتصادي لصالح دوغماتياتية متجاوزة"، فيما ترتكز القاعدة الثالثة ، يضيف العثماني ، على توفير شروط التعبئة والواسعة داخل شعوب المنطقة لتحقيق أهداف الحكامة الرشيدة ومقاومة الفساد.

وعبر سعد الدين العثماني عن أسفه لكون المبادلات التجارية لدول الاتحاد المغاربي مع الاتحاد الأوروبي تمثل ما بين 60 و70 في المئة من تجارتها الخارجية، بينما لا تمثل المبادلات التجارية بين بعضها البعض إلا 2 في المئة.

واعتبر أن هذه الوضعية تعكس "الضعف الشديد" للإندامج الاقتصادي المغاربي ، مشددا على أن الدراسات أثبتت أن هذه الوضعية تضيع على البلدان المغاربية نحو نقطتين بالنسبة لنموها الاقتصادي، وهو يمثل أزيد من 10 ملايير دولار.

ومن جهته ، أكد حمادي الجبالي ، الأمين العام لحركة النهضة والمرشح لمنصب رئيس الحكومة التونسية الجديدة، في كلمة له خلال هذا الملتقى، الذي حضره مسؤولون ورجال أعمال من البلدان المغاربية ، أن تونس ستعمل في المرحلة المقبلة على الانفتاح على المحيط المغاربي والعربي والأوروبي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - patron856 الاثنين 12 دجنبر 2011 - 01:46
انشاء الله سيتم هدا التقارب و التلاحم لان الشعوب قالت كلمتها و اختارت اناسا من امتالكم استادنا الكريم لاننا لنا اليقين بادن الله انكم لن تبخلوا بجهودكم لتحقيق هدا الحلم.

الى الامام لا رجوع الشعب معكم .
2 - ابقــــــــــــار علال الاثنين 12 دجنبر 2011 - 01:50
كنحترموك السي العثماني لكن....................؟؟؟؟؟
مايقوم به سوبرمانكم يجعلني اشك في نواياكم وخصوصا التحالف المخجل بل العار.ماذا لو سلمتم المفاتيح الصدءة ورجعتم 'للمعارضة' بدل كارثة التحالف المشين المهين ومع من؟؟؟
3 - sifdine الاثنين 12 دجنبر 2011 - 02:10
يجب اخد الدروس من الثوراث واثرها على الاقتصاد ,عودة الارصدة المجمدة في الخارج وعودة الادمغة تشجيع التحويلات بدون فوائد استغلال افريقيا في تصدير المنتوجات المغربية حماية السوق لمغربية جزئيا لان اتفاقية التبادل الحر قريبة وبالتلي تاهيل المقاولات,ا
4 - BORAS الاثنين 12 دجنبر 2011 - 03:25
السلام عليكم ...
لا لفتح الحدود مع الشرق،المسؤولين أو جنرالاتهم لن يئنئ لهم البال حتى ينقسم المغرب. لا للإندماج الإقتصادي في ظل الدعم المادي و المعنوي للمراكشي و أزلامه...
كل ما يطمح إليه الشعب الأن و بسرعة كالأتي...
البطالة التي تنخر الشباب
الصحة،ولن أنسى أني فقدت أمي في مستشفى إبن سيناء الرباط بسبب الإهمال.
البنية التحتية،مطارات،طرق سيارة تربط الكويرة بالشمال،بناء ملاعب و مرافق رياضية عالمية الجودة للدفع بشبابنا إلى المزيد من التألق.
أخيراً وليس بأخيراً نرجوا من الشعب كل من مكانه،قرية مدينة جبل صحراء أن يغير ما في حوله.حتى الذي يرمي القمامة في الشارع العام وووووووووو......
نطالب التركيز على مشاكلنا الداخلية وما أكثرها...
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال