24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الاقتصاد في فاتورة الكهرباء يرفع مبيعات أنظمة اللوحات الشمسية (5.00)

  2. أمزازي: معدل 14,40 لدخول كليات الطبّ الخاصّة (5.00)

  3. هيئة تربط "اختفاء الأدوية" بمسؤوليّة وزير الصحة (5.00)

  4. المرأة ذات الخمار الأسود (5.00)

  5. "زيرو جائع" .. مبادرة تُشبع بطون المتشرّدين بمحاربة هدر الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تقرير: النظام الضريبي بالمغرب يُعاقب الأسر والشركات والمستثمرين

تقرير: النظام الضريبي بالمغرب يُعاقب الأسر والشركات والمستثمرين

تقرير: النظام الضريبي بالمغرب يُعاقب الأسر والشركات والمستثمرين

قال تقرير للمركز المغربي للظرفية إن المملكة حسنت من ترتيبها في مؤشر تأثير الرقمنة على الأنظمة الجبائية، لكن رغم ذلك ما يزال نظامها الضريبي يُعاني من نقص الكفاءة وغياب العدالة.

وأورد المركز، في تقريره الصادر موازاة مع المناظرة الوطنية الثالثة للجبابات، أن مستوى الضرائب المطبقة اليوم في المغرب تعاقب الأسر والشركات والمستثمرين، وهي خلاصة مشتركة على نطاق واسع.

وأشار إلى أن تقرير البنك الدولي حول الضرائب يصنف المغرب في المرتبة 25 من أصل 190 دولة، وهو ما يجعله تلميذاً نجيبا في مجال أثر الرقمنة في هذا المجال، لكن تحليل صندوق النقد الدولي يشير إلى أن أنظمة الضرائب في المغرب وبلدان منطقة "مينا" تعاني من مشاكل عدة.

وبحسب المركز، فإن الضرائب المفروضة على الأسر تخلق الجدل كل مرة بمناسبة مناقشة القانون المالي، وهو ما جعلها تخضع لإصلاحات مستمرة بهدف تخفيف حدثها على مختلف الفاعلين الاقتصاديين والأسر.

وأورد التقرير أنه على الرغم من كل الجهود المبذولة من أجل تخفيف الضرائب، فإن المغرب يعتبر من ضمن البلدان الإفريقية التي تعرف أعلى معدل من الرسوم الإجبارية، التي تضم الرسوم الضريبية والمساهمات الاجتماعية، حيث وصل المعدل سنة 2017 إلى 29 في المائة.

وأفادت أرقام التقرير بأن العبء الضريبي يمثل 22.9 في المائة، لا تمثل منها المساهمات الضريبية إلا 6.7 في المائة، كما أن الزيادة المضطرة في الاقتطاعات الضريبية على مدى السنوات العشر الماضية أدت إلى فرض عبء ضريبي كبير على دافعي الضرائب والشركات والأسر.

وبتسجيل عبئ ضريبي يقارب 29 في المائة، فإن المغرب يحتل مكانة ضمن البلدان النامية ذات العبء الضريبي المرتفع، كما أشار تقرير مركز الظرفية إلى أن إعادة هيكلة الضرائب طيلة العقود الثلاثة الماضية ساهمت في التحول من الضرائب على الاستهلاك إلى الضرائب على رأس المال والعمل.

وأبرز المركز المغربي للظرفية أن معدل الضريبية المطبقة على العمل مقارنة برأسمال المال زاد بنحو عشر نقاط في خمسة عشر عاماً، وهو ما يستدعي إصلاحاً ينقل جزءً من العبء الضريبي المرتبط بالعمل إلى الاستهلاك النهائي، وشدد على أن الإصلاح الضريبي ورش كبير يتطلب تحليلاً معمقاً قبل الوصول إلى استنتاجات نهائية وعملية.

وبحسب التقرير، فإن الاقتطاعات الضريبية بالنسبة للناتج الداخلي مرتفعة مقارنة مع المتوسط المسجل في المنطقة البالغ 23 في المائة، و"إذا ما أضيفت إليها المساهمات الاجتماعية، فإن المبلغ الإجمالي للاقتطاعات الإجبارية يتجاوز 30 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وهو ما يمكن مقارنته بالمعدلات المسجلة في بعض دول الاتحاد الأوروبي".

وتساءل تقرير المركز المغربي للظرفية عن مساهمة الضريبة على القيمة المضافة في النمو، مشيرا إلى أن التدابير الحكومية تبحث بالكاد على تحقيق التوازن بين نظام ضريبي متلائم لدعم النمو وتشجيع الاستثمار وتحمل المخاطر، ونظام ضريبي لإنعاش موارد الدولة، لكن يصعب ذلك في الوقت الذي يمر فيه الاقتصاد المغربي باضطرابات دورية بسبب الظروف المناخية والتباطؤ في الاقتصاد العالمي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - مغربي مقهور الأربعاء 01 ماي 2019 - 07:25
هده نتيجة تولي احزاب فاشلة تسيير الشأن الوطني. بدل خلق حلول مبتكرة لتقوية الاقتصاد الوطني و الرواج الاقتصادي و بالتالي مداخيل الدولة، يلجؤون للحولول الساهلة التي تثقل المواطن و المقاولة بالضرائب.
2 - ما فهم والو الأربعاء 01 ماي 2019 - 07:27
السلام عليكم النضام الضريبي في المغرب جد مرتفع وغير منضم ؟؟؟؟!!! والفقراء هم اللذين يطبق عليهم اما التماسيح والعفاريت لا يطبق عليهم ؟؟؟! سير حتى تجي؟؟؟! ومع ذلك ليس مشكل لو هذه الضراءب وضفت في الصحة والتعليم والعدل ولكن هذه الأموال تهرب الى سويسرا ووووو ؟؟؟؟! لك الله يا وطني ليس تشاءم ولكن واقع مرير
3 - mansi الأربعاء 01 ماي 2019 - 09:10
هل كبار المستثمرين يحترمون النظام الضربي المغربي؟ هل أخنوش كمسؤول نافذ في الحكومة المغربية و رجل أعمال كبير يؤدي الضريبة في المغرب؟ هل رئيس الدولة رجل الاعمال الاول يؤدي الضريبة ؟ أم ان الشعب الوحيد الملزم بأدء ضريبته؟ لك الله يا مغربي و الى متى هاد الذل ؟
4 - العربي الأربعاء 01 ماي 2019 - 09:11
يستحسن الغاء الضريبة على المتقاعدين فهي عنوان على انعدام العدالة الضريبية
5 - الحر الأربعاء 01 ماي 2019 - 09:47
هنا يعني بان المغرب قارض مجتهد! فواءد القروض تصب في حسابات الغير،والمواطن المدوخ يدفع ما بقي من جلده!!!! تبا لكم ياحكومة الملتحيين فلقد فقرتم هؤلاءالمواطنين الضعفاء وحسابكم عند الله عسير....
6 - hassia الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:01
الضراءب على الأسر خاصة على كراء الملكية هي لاعدالة،تسلط وسرقة،أفراد بدون عمل،وعوض أن توفر لهم الدولة العيش الكريم تطالبهم بالضريبة دون تحديد سقف للعيش
7 - بلال الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:11
تحصيل الموارد الضريبية يستهدف داءما وبانتضام اولاءك اللدين يدفعونها ،اما المتملصين والذين لا يوجدون على رادارات إدارة الظراءب فهاءلاء هم المستفيدون من عدم تطبيق العدالة الظريبية.
8 - VOLTAIRE3000 الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:22
العبء الضريبي في المغرب يتحمل وزره الطبقة المتوسطة و الطبقة الفقيرة في حين يتملص منه أصحاب النفوذ و أصحاب المال و الوزراء و البرلمانيين , في المغرب ليست هناك عدالة ضريبية رجال الدولة الكبار المغاربة يهربون الملايير إلى الأبناك الخارجية في أروبا وأمريكا دون رقيب ولاحسيب الحكومة الحالية تتفرج على هاته الوضعية المهينة وعاجزة كليا عن وضع توازنات وفرض سيادة القانون الذي لايطبق إلا في حق المستضعفين في هاته البلد لك الله يابلدي
9 - محمد الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:53
في الدول الغربية " الكافرة"، مساعدة الوالدين لا تقتطع منها أي ضرائب و لو كانوا قاطنين بالمغرب. في بلادنا خلص الضرائب، عاد عاون والديك.... أي نظام ضريبي هذا يعاقبك مرتين. يتنصل من مسؤوليته اتجاه عجزة بدون دخل...و يجني الضرائب من مساعدات الأبناء لهم.
10 - bouchra zago الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:58
بلا مانحتاج نق ا التقرير. أنا مجازة في الإقتصاد. و ملي قرينا قانون الضرائب. تصدمت بالكمية ديال الضرائب على الاسر و المواد الإستهلاكسة و على المقاولات الصغرى...الله ياخد الحق
11 - Omar USA الأربعاء 01 ماي 2019 - 11:27
النظام الضريبي بالمغرب نظام غير متاح لعموم الشعب لفهم وبالتالي معرفة مالك وما عليك.
نظام مغلف بجامب سياسي منه او متأثر بالسياسة بالقضاء تماما.. يطبق على الموظفين وعامة الشعب و يتهرب منه الاقطاعيون اصحاب السلطة من قمة الهرم الى الجيش الى النخب الوازنة للاسف.
اما الشعب خلص او زيادة الفوترة وفي الاخير السيزي او الحبس للاسف نظام إقطاعي وعشواءي وليس نظام إجتماعي و
12 - امزاز الأربعاء 01 ماي 2019 - 11:55
ضريبة الأرباح تقتطع ابتداء من30000دهم أليس هذا إهانة للمواطن مثلا إذا كان عندك كراء وهو الدخل الوحيد عندك يجب دفع 3000درهم سنويا والباقي هو 27000درهم هل تكفيك أيها الوزير للعيش الكريم ام في عقولكم معششة الحكرة الحساب عند الله
13 - معلق الأربعاء 01 ماي 2019 - 12:04
في المغرب فقط: الضريبة على الدخل، الضريبة على التعويضات العائلية، الضريبة على الدرجة، الضريبة على الرتبة، الضريبة على التقاعد إلخ...
14 - ayman الأربعاء 01 ماي 2019 - 12:06
لم يتبقى الكثير ان شاء الله الصبر أيها الشعب الصبر ثم الصبر
15 - zaid الأربعاء 01 ماي 2019 - 12:35
عندما تدهب إلى مكاتب الضرائب والرسوم لي تدفع معليك فإنك تجد الفقراء والمساكين هم من يدفعون الضرائب أما أغنياء فمختفون
16 - غيثة الأربعاء 01 ماي 2019 - 12:40
ما يفسد النظام الضريبي بالمغرب هو التستر و الرشوة يقبضها كبير الموظفين قبل صغيرهم و لإصلاح هدا القطاع هو الضرب عل. يد المتلاعبين من داخل إداراته و وزارته رغم أن الدولة لا تقصر معاهم أجور و أحسن الأجور و علاوات كل سنة deux primes أصغرها يصل الى 20الف درهم ...و زد على دالك ...
17 - الزعري الأربعاء 01 ماي 2019 - 12:57
نناشد الشعب المغربي بحملة وطنية للامتناع عن أداء الضرائب بمختلف أنواعها لحين استجابة الحكومة للمطالب
18 - Rachid الأربعاء 01 ماي 2019 - 13:33
الضريبة على الارباح مرتفعة في المغرب الدولة التي تفقر شعبها هل من وزير أن يناقش كيف مواطن عمل طوال حياته ليقتني محل وتفرض عليه ضريبة الدخل ب15×100 في العام هل الدولة توفر العيش الكريم لتفرض عليهم الضرائب أين هو العيش الكريم متلا فرنسا تفرض الضرائب ولكن المواطن له كل حقوقه ....
19 - جام مغربي الأربعاء 01 ماي 2019 - 13:47
محاربة التهرب الضريبي و العدالة التضريبية هي الطريق الصحيح للتقدم.
خصوصا من لديه مصاريف الاطفال و الوالدين.
فالتعليم و الصحة و الامن حدث و لا حرج.
20 - رتبة مشرفة الأربعاء 01 ماي 2019 - 13:59
لقد تعودنا على المراتب الأخيرة في جميع مجالات التنمية لاقتصادية والاجتماعية، فبشرى للمغاربة على هذه الرتبة المشرفة في ضرب جيوب القوى الاقتصادية والاجتماعية وإن كانت مجحفة في حقنا، حيث لو تم احتساب التهرب الضريبي لكنا في أولى المراتب، نتمنى على الأقل أن توظف هذه المداخل الضخمة في تطوير البنية التحتية في مجالات ذات الأولوية كالتعليم والصحة والطرق حتى نواكب الركب الذي وصلت إليه بلدان أفريقية حديثة الاقلاع...
21 - ايور الأربعاء 01 ماي 2019 - 14:22
الله ينتقم من هؤلاء المسؤولين عن هذا القطاع اشد انتقام والحساب عند الله
22 - Comptable الأربعاء 01 ماي 2019 - 15:28
العبىء الضريبي مثلا انا موظف اشتغل ب 7500درهم في الشهر ازيل منها 32% كضريبة على الدخل اي 2240 درهم و ازيل منها اقتطاعات التقاعد اي 1400 درهم و ازيل منها اقتطاع كنوبس 400 درهم مجموع القتطاعات هو 4200 درهم ادن صالير ديالي الصافي هو 3300 درهم.
عندما ادهب لمرجان او بريكوما او اي محل تجاري فاني خاضع للضريبة على القيمة المضافة اي 20% يعني كنزيد نخلص للدولة 660 درهم ديال الضريبة على المشتريات. كيبقلي 2640 درهم صافي من الضراءب. واش هد الشي طبيعي لا النظام الضريبي طالع بزاف يعني صالير 7500 درهم عطامي 2600 درهم صافية و 4900 درهم كلها خداتها الدولة. هدا يسما تعصير المواطن. المرجو اعادة النضر في النظام الضريبي للبلدي لانه غير عادل.
23 - ايور الأربعاء 01 ماي 2019 - 15:35
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
حسبي الله ونعم الوكيل
اكبر مشكلة تعرضت لها بحياتي هي الضريبة على بيع ملك وهو ارث
حيث انني بعت منزل وهو ارث من والدي . وقمت بجميع الاجراءات واديت واجب الضريبة واخذت بما يسمى كيتيس اي الصفاء من الضريبة . وبعدها بسنة ونصف توصلت باشعار ومراسلات من الضريبة المراجعة . والمشكل انهم يطالبونني بضريبة المراجعة اكثر من الثمن الكلي الذي ابتعتوبه المنزل .
كيطبلو كيبغاو وكيما قاليهم راسهوم
24 - ana الأربعاء 01 ماي 2019 - 20:16
les pauvres payent pour les riches.
la PME n existe plus au Maroc même le taux annonce aux marchés publics en faveur de la PME n est pas appliqué.
par contre la préférence nationale en faveur du lobbie marocain est appliqué.
conclusion: la classe moyenne est en voie de disparition.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.