24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  2. كمْ مِن مَساق للفَسادِ بِفِكرِنا (5.00)

  3. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

  4. "أبْريد الخير".. تقليد جماعي يغرس قيم التطوع في الجنوب الشرقي (3.00)

  5. قناة إسرائيلية: ملك المغرب ألغى اللقاء مع بومبيو بسبب نتنياهو (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | خبراء ينادون بتضريب غوغل وفيسبوك وتخفيض جبايات المغاربة

خبراء ينادون بتضريب غوغل وفيسبوك وتخفيض جبايات المغاربة

خبراء ينادون بتضريب غوغل وفيسبوك وتخفيض جبايات المغاربة

أكدت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين أن المغرب مُطالب بوضع الآليات الكفيلة بتطبيق الضريبة على أنشطة التجارة الإلكترونية وعلى أنشطة الشركات العملاقة العاملة في المجال الرقمي، والتي تعرف باسم "GAFA" ( وهي الأحرف الأولى لكل من غوغل "Google " وآبل "Apple" و فيسبوك "Facebook " وأمازون "Amazon").

وقال عبد اللطيف معزوز، خلال تقديمه لمقترحات رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين التي ستتقدم بها خلال المناظرة الوطنية للجبايات، إن أي إصلاح جبائي يتوجب أن يجمع بين تدابير خفض أسعار الضرائب والرسوم وتوسيع الوعاء الضريبي.

وأوضح رئيس رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، في الندوة الصحافية التي عقدها بالدار البيضاء، أن هذا الإصلاح يجب أن يسمح بتحقيق مردودية أفضل للمنظومة الجبائية، مع تشجيع خلق فرص الشغل والنهوض بالنمو.

وأضاف المتحدث: "يجب أن يندرج اعتماد الاستثناءات والتحفيزات الضريبية، في إطار تحقيق أهداف سياسة اقتصادية محدَّدَة، ترمي تأطير وتوجيه النشاط الاقتصادي والاستثمارات الخاصة المُولِّدة لفرص الشغل والثروة، وكذا توجيه تلك التحفيزات لفائدة قطاعات أو مناطق أو مشاريع معينة".

واستعرض معزوز مجموعة من المقترحات التي سيتقدم بها الاقتصاديون الاستقلاليون، تتضمن تدابير ترى الرابطة أنه من الممكن اتخاذها في هذا الباب؛ من ضمنها عدم فرض الضريبة على آلية الإنتاج، من أجل تشجيع الاستثمار المنتج، وتطبيق ضريبة زائدة على المداخيل المتأتية من مصادر ريعية.

واستطرد معزوز: "من ضمن هذه المقترحات، هناك الشق المتعلق بإلغاء الرسوم ذات المردودية الضعيفة، من أجل تحرير طاقات الملزَمين وتخفيف العبء على الإدارة الضريبية، والعمل، على المستوى التجاري والجبائي، على حماية الأنشطة الإنتاجية الوطنية، مع احترام القواعد والالتزامات الدولية لبلادنا".

وفي ما يتعلق بالنفقات الجبائية، ترى رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين أنه ينبغي العمل على التحديد الجيد لنطاق تطبيقها والحد من مدة إعمالها، بالإضافة إلى تقييم أثرها سواء قبل أو أثناء أو بعد تطبيقها.

وتشكل المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات، حسب الرابطة، مناسَبة للشروع في بعض القطائع التي تحمل في طياتها رؤيةً جديدةً للتنمية الاقتصادية، ونمطاً للحكامةِ يرتكز على الشفافية والاستقرار والاستباق والبرمجة القبلية والتتبع والتقييم والمحاسبة.

لذلك، تضيف رابطة الأطر الاقتصادية الاستقلالية، "من الضروري القيام بمراجعة شاملة للنظام الجبائي المُعتمَد حاليا، بما يُمَكِّنُ من التمييز بين الضرائب والرسوم التي يجب أن تدخل حصريا ضمن الجبايات المحلية (الرسم على الأراضي الحضرية غير المبنية) أو الجبايات الجهوية (الضريبة على الأرباح العقارية، الرسم المهني) أو الجبايات الوطنية؛ وبين الرسوم والضرائب التي يمكن أن تندرج ضمن الجبايات الوطنية والجهوية في الآن ذاته (مثل الضريبة على القيمة المضافة)".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - كمال اسبانيا الأربعاء 01 ماي 2019 - 07:36
بشحومنا كيكويونا ... وسائل التواصل الاجتماعي ادوات الغرب لإشعل الحروب والفتن في منتقطنا ... نحن وبنسبة الامية العالية عندنا مازلنا لم نتوفر على المناعة الثقافية والعقلية للتواصل الحضاري والبناء والهادف من استعما تلك الادوات ... مع الاسف يوم قال احد الرؤساء امريكا ( آن الاوان للتخفيض من التجنيد لأن الحروب ستشعل وتأجج بفعل وسائل التواصل عبر النيت من هنا فصاعدا ) وبعد ذلك جاءت داعش والخريف العربي و خطة القرن من اجل اسرائيل الكبرى على ارض دول التي كانت تسمى الخليج العربي ... وبمنتهى الكلام نقول (بفعل وسائل التواصل أبدنا وأبيدت ما تبقى لنا من ثقافة ودين وعادات وتقاليد .. إنها نهايتنا فاستشهدوااااا
2 - بوزبال الأربعاء 01 ماي 2019 - 08:06
حكومة الضرائب والزيادات بإمتياز، هذه الضرائب ستزداد على الشعب بطرق غير مباشرة خاصة وأن هذه الشركات لا تخدم مصالح الفساد لأنها دائما تفضحه، لذلك فهي فرصة للنيل منها و الحد من أنشطتها داخل بلاد تعيش تحت وطأة الفساد، ايوا زيدو على حمار الشلح ما نايض مانايض
3 - Elhajji الأربعاء 01 ماي 2019 - 08:14
Les impôts couvre presque 80% du besoins économique du pays qui savent appliquer les impôts juste, et proportionnellement aux revenus du citoyens, salariés comme entreprises.
Évidement d’une manière juste et bien étudiée,
Prend exemple les payées industriels qui ont déjà un système d'impôts juste environ ces citoyens!
Malheureusement chose qui n'existe pas aujourd’hui dans notre cher payée!
Apparement rien que les toutes petites entreprises et salariés qui paient l’addItion des impôts tant que les grands Dracula des entreprises savent bien dribbler cette obligation pour le bien du payée économique, culturelles et sociale.
Une obligation pour le development du notre mémé patrie!
//AE
4 - متتبع الأربعاء 01 ماي 2019 - 08:44
خبراء رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين ينادون بتضريب غوغل وفيسبوك وتخفيض جبايات المغاربة ؟؟؟؟؟؟؟ سدو الحدود الإلكترونية احسن من تضريب على GAFA
5 - larbi الأربعاء 01 ماي 2019 - 09:05
ان اهم إقتراح يتعين النظر إليه بجدية وباستعجال هو العدالة الضريبية، فمن غير المعقول أن يؤدي المتقاعدون الضريبة عن ما يسمى بالدخل؟؟؟علما انهم ادوها طيلة عملهم الوظيفي ومنهم من أداها أكثر من ثلاثين سنة،بل اذا كانت هنالك عدالة ضريبية فهي وباستعجال إعفاء المتقاعدين من اية ضريبة وإعادة مااقتطع منهم ظلما وعدوانا،ويتعين الاعتناء بهذه الشريحة التي افنت شبابها من أجل الصالح العام،وذلك على الأقل ببناء نوادي خاصة بهم واعفاىءهم من مصاريف النقل والتطبييب...الخ كما تقوم به باقي الدول،مع التذكير بأن المسؤولين الحاليين سيكونون متقاعدين مستقبلا.
6 - عزيز الأربعاء 01 ماي 2019 - 09:20
ديرو ندوة على كيفية القضاء على التملص الضريلي ورخيو على المواطن البسيط الي كل مرة تاتقلبو منين قمشوه من جديد.
7 - med الأربعاء 01 ماي 2019 - 09:45
أغلبية الشباب المغربي خصوصا جيل الألفية يعيلون أسرهم من مداخيل التجارة الأليكترونية، بل هناك من أسس مقاولات من هده التجارة وهو لا يتوفر على درجة عليا أو حتى تعليم ثانوي.... وتتكلمون عن دعم الأسر المغربية !!!!???

هدا أسميه جشع.
8 - Med الأربعاء 01 ماي 2019 - 09:49
بنادم تيوصل الدخل دياله لاكثر من 100 مليون سنتيم من قناة على يوتيوب والدولة ناعسة .... غوغل ادسنس صرحت انها دفعت لاصحاب قنوات اليوتيوب والمواقع ما قيمته 20 مليار دولار سنة 2017 ارباح الاشهار تخيلوا الرقم شحال كبير ....عاد البيع والشراء من علي بابا و افيتوا و باباليست .....العالم تيتطور وحتى دول خاصها تطور راسها ...ونصيحة بنسبة لي معندوا ما يتدار ومكيتسنى والو من الحياة يتجه لتجارة الالكترونية راه حتى ايلا مدار والو غادي يدخل واحد 5000درهم كل شهر وهو جالس في دار
9 - Meteor الأربعاء 01 ماي 2019 - 09:56
لم لا تقولونها صراحة: تريدون فرض ضرائب جديدة على الشعب المنحوس بسببكم؟ لن تستطيعوا لا أنتم و لا حكومتكم أن تحصدوا سوى الريح إن فكرتم في الركض وراء أولئك الجبابرة.ربما تحصلون على غضب ترامب و لعنته.الإتحاد الأوروبي بجلالة قدره بقي كالمشلول لمحاولته مقاضاة فيسبوك فما بالك ببلد درويش مثل المغرب و حكومة لا تعرف عاليها من سافلها و مقدر لها أن تتحرك كالكراكيز.رحم الله من عرف قدر نفسه.
10 - السخرية من الشعب البءيس الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:03
كيف يمكن لهم تضريب كوكل وهم لا يستطيعون تضريب الأغنياء المغاربة من خلال سياسة جباءية عادلة. فبعض اغنياءنا لهم أسهم في شركة كوكل وفي نفس الوقت يساهمون أو يؤثرون في القرار الحكومي. يا أيها البؤساء، لا تحملوا اكثر من ما يتناسب مع بؤسكم. فمن سيتم تضريبه هم أنتم حيث سترتفع عليكم الضرائب غير المباشرة عوض الضراءل على ثرواتهم
11 - Marokkii الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:21
الله ياصحاب اليوتوبرز الضريبة جاية ليكم هههههه
12 - #عزيز# الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:37
شوية ديال المنطق يا سادة حتى يأخد الناس كلامكم على محمل الجد.
من لا يملك قراره، لا يستطيع حتى رفع الأصبع و ما بالك بفرض ضريبة أو غيرها. هذه بلادنا و هذه حكومتنا التي تتصرف بمنطق الأسد مع المواطنين و الفأر أمام الحيتان الكبيرة. فماذا تستطيع فعله أمام شركات عملاقة تتحدى حتى الدول الكبرى.
13 - حسن أزرو الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:52
نتمنى أيضا أن تقومو بتطبيق الضريبة على الأوكسجين لأنه يسير بكل حرية في الهواء بدون رقابة ومن أجل الرفع من جودة المنظومة الجبائية وكذا تحسين جودة الإستنشاق والمضي به قدما
14 - اقتصادي الأربعاء 01 ماي 2019 - 12:04
اذا كثرت الجباية.. قَرُبَتْ النهاية..
الضرائب بمفهومها العام و الاقتصادي.. هي مقابل لما تقدمه لك الدولة.. ف انت تدفع الضرائب و في المقابل تحصل على بنية تحتية جيدة.. و مناخ اعمال جيد..... و ليس العكس..
15 - meaulnes الأربعاء 01 ماي 2019 - 12:35
اقتربوا من هدا الميدان ادا كنتم انتم من وضعه وصممه تبحثون على التضييق والتفقير فقهاء الشر تخربون بيوتكم بايديكم
16 - متابع الأربعاء 01 ماي 2019 - 13:44
عندك apple و amazon هير بعدوا منهم اصلا ممعترفين بكم و يستهدفون اسواق أكثر تطورا مثل الخليج و امازون خاصك عنوان وسيط باش تشري منها لا ترسل للمغرب مباشرة و معندهاش مع المغاربة
جوجل و الفيسبوك تقدم خدمات و بفضلها و صلت اتصالات المغرب لكل بيت مغربي بل و تساهم في محاربة البطالة في اوساط الشباب المغربي لتوفيرها عمل بديل للشباب العاطل و خاصة المبتكر
و هي تقوم بتدوير الاموال اي تأخد من المعلنين المغاربة و تسلم للناشرين المغاربة و تأخد عملة عن الوساطة
و هده الضريبة كغيرها من الضرائب التي لا تنتهي لن نستفيد منها و هدا واضح
17 - اشوز الأربعاء 01 ماي 2019 - 14:00
لقد تاخرتم كعادتكم .الا ترون ان فرنسا وبريطانيا قد فعلت مند مدة .
18 - رأي الأربعاء 01 ماي 2019 - 14:10
و دائما يبقى البحث عن مصدر جديد لكسب الأموال الطائلة
19 - زهير الأربعاء 01 ماي 2019 - 14:21
حكومة الزيادات و الاقتطاعات... اربعة احزاب انتهازية مصلحية تلهت وراء المناصب و تكديس الثروات... موعدنا الاستحقاقات الانتخابية المقبلة ان شاء الله
20 - toto الأربعاء 01 ماي 2019 - 14:51
"...وتطبيق ضريبة زائدة على المداخيل المتأتية من مصادر ريعية..."

الاصح ان تحذف المداخيل المتأتية من مصادر ريعية... اللي بغا يربح الفلوس خصو يعرق عليهم...
21 - الانترنيت على النيت. الأربعاء 01 ماي 2019 - 15:08
نحن المستخدمون لهذه الوسيلة نطلب استخدامها مجانا أو تخفض اثمنة المشاركة في الأقصى لأننا نؤدي من الجيب والوقت والمجهود باريحية ولا نستفيد ماديا ، ومشاركتنا تستفيد منها الدولة والشركة الأم والجمهور القارىء بمختلف انواعه حتى نستمر في العطاء الإيجابي خدمة للحقيقة والرأي الحر والتنوير في الوقت الذي يشتغل آخرون بهذه الأداة سلبيا .ونطالب بحماية أفكارنا التي نعبر عنها بحرية .
شكرا . انشر هسبريس.
22 - ذ.عبدالقاهربناني الأربعاء 01 ماي 2019 - 15:16
نعم يجب الرفع من الضرائب بدابة من المداخيل الريعية كالدخل مدى الحياة الذي يستفيد منه الوزراء والسيد الوزبر السابق نفسه والذي لا يكاد يتذكره عامة المواطنين لكن خزينة الدولة تتذكره آخر كل شهر بسخاء ريعى لا مثيل له في العالم. "اللهم أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها" وأبدلنا أرضا ومقاما و منزلة مباركة في أرضك الواسعة. فالتضريب أصبح الشغل الشاغل لذوي الحضوة التي تتقاسم خيرات البلاد والعباد.
23 - محمد الصابر الأربعاء 01 ماي 2019 - 16:02
أنتم تدافعون عن : غوغل "Google " وآبل "Apple" و فيسبوك "Facebook " وأمازون "Amazon"). لتحصيل الضريبة المحلية مغربيا ، وهل صنعتم شيئا وطنيا ندفع من أجله الضريبة ؟ وحتى لو صنعتم، ماذا أنتم رابحون في الاقتصاد الاستقلالي من هذه الضريبة المقترحة؟
هذه ورقة انتخابية خاسرة تضيفونها الى الدفاع عن العربية وعلى عينك يابن عدي مع العلم أن أولادكم أيها الاستقلاليون يدرسون بالانجليزية وفي خارج المغرب.
اتركوا عنكم ضريبة الانترنت لانها سترجع الشباب في المدن والقرى الى الوراء، فهل تريدون احتكارها لوحدكم ولاولادكم فقط لانهم قادرون على الدفع الضريبي؟ خسرتم في الانتخابات، والمغاربة لايقولونها لكم الا في الصندوق.
24 - ضحية النجاة الأربعاء 01 ماي 2019 - 18:42
في سنة 2002 أعلن وزير التشغيل عباس الفاسي أن وزارته وقعت عقود عمل في حدود ثلاثين ألف وبضمانات وبعد إجراء فحوصات طبية في إحدى المصحات الخاصة فقط دون غيرها !!!؟؟ 1000 درهم لكل فرد بعد دالك تبين الجميع أن الموضوع مجرد نصب واحتيال بعلم جميع مؤسسات المخزن، بعد هده الفضيحة تم منح عباس الفاسي حقيبة وزير دولة بدون وزارة !!!؟؟ هدا في إطار الريع إنها ثقافة وادبيات حزب الإستقلال وهده الجريمة ثابثة لاتسقط بالتقادم .
25 - Ali الأربعاء 01 ماي 2019 - 19:51
إلغاء التبادل الحر مع تركيا و مصر لانه ببساطة نستورد منتجات يمكننا انتاجها محليا النسيج مثلا.
إعادة النظر في الظغط الضريبي لتوجيه الى قطاعات ريعية والقطع مع الامتيازات الضريبية.
26 - متقاعد الأربعاء 01 ماي 2019 - 22:28
رجعتم بوجه اخر غير الذي كنتم عليه من قبل ،اعتقدتم في لحظة كل شيء لكم،ومنعتم ماتدعونه اليوم بالأمس ،من لايعرفكم ،لايحق قدركم ما فعلتم بهذا البلد،لولا لطف الله والرعاية الحكيمة لكنا مثل بعض الدول،استظفرتم بالكعكة وأقصيتم المجاهدين المرابطين الذين دفعتموهم الى الجهاد وأنتم تتعاملون مع المعمر لغتهم في علوم حديثة وتركتم لنا القرأن وعلومه الذي يدخل الجنة وأنتم تسيطرون على المال بدون استحياء ودفعتم اللغة العربية من طرف صاحبكم عزالدين العراقي ودبحتم التعليم العمومي بمواد لاتخرج الا العاطلين اوالموظفين وأنتم تدرسون في الهندسة في مدرسة القناطرلولا اليقظة الحكيمة التي أعطت فرصة لأبناء الشعب من المتفوقين ليدرسوا خارج الديار وينالوا ما وصلتم اليه،وهم الأن يعرفون شوكتم وغاياتكم التي لن تتغير،أصبحتم بقدرة قادر تفكرون في الدولة وقوتها الضريبية والحلول الناجعة ،ماشاء الله،متى كانت عندكم هذه الوطنية واستعملتم مافي جهدكم خير ماكان عند المغرب وهم اليهود الذين ضيقتم عليهم حتى تركوا أمتعتهم لكم،فاشتريتموها بثمن بخس جدا،ولعبتم بعقولنا ونحن أطفال متحمسين لأفكارستظهر فيما بعد،سنعمل على التشويه بكم تنكيلا ....
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.