الحكومة تتشبث بدعم القدرة الشرائية وسط ارتفاع أسعار المحروقات

الحكومة تتشبث بدعم القدرة الشرائية وسط ارتفاع أسعار المحروقات
الخميس 2 ماي 2019 - 20:00

يشهد قطاع المحروقات بالمغرب ارتفاعات جديدة في أسعار البنزين والكازوال مع بداية شهر ماي الجاري، في وقت أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، في تصريحات سابقة، أن قرار تسقيف الأسعار سيتم العمل به ابتداء من شهر مارس الماضي على أبعد تقدير، لكنه لم يستطع القيام بذلك إلى حدود اليوم بسبب رفض كبريات شركات المحروقات بالمغرب لهذا القرار المثير للجدل.

وارتفعت أسعار الكازوال على مستوى مدينة الدار البيضاء أمس من 9.69 درهما للتر الواحد إلى 9.87 درهما، كما ارتفع سعر البنزين من 11.35 درهما إلى 11.57 درهما للتر الواحد، مع وجود اختلافات طفيفة حسب المدن والشركات.

وحول أسباب التأخر في إخراج قرار تسقيف المحروقات، قال مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن وزارة الحكامة أعدت مشروعا حول التسقيف، وهو الآن موضوع دراسة على مستوى رئاسة الحكومة، وزاد: “عندما سيتخذ القرار سيعلن عنه”.

وأوضح الخلفي، في الندوة الصحافية الأسبوعية، أن التوجه الحكومي هو “دعم القدرة الشرائية وتمكين الفئات الفقيرة والهشة والطبقة المتوسطة من مواجهة التحديات المرتبطة بالأسعار والمعيشة”، مشيرا إلى أن الحكومة كانت قد رفعت من الدعم المخصص لصندوق المقاصة بـ5 مليارات لضمان عدم ارتفاع سعر “البوطا”.

وأضاف الناطق باسم الحكومة أن رفع ميزانية صندوق المقاصة حال دون ارتفاع سعر “البوطا” بـ8 دراهم، كما أشار إلى القرار الحكومي السابق القاضي بإيقاف تطبيق رسم 30 في المائة على مستوردي القمح من الخارج ابتداءً من يناير الماضي، وذلك تجنباً لارتفاع أسعار الخبز في المملكة.

وبخصوص وضعية السوق في شهر رمضان، جدد الخلفي تأكيده على الإجراءات الحكومية المتخذة “لضمان تزويد السوق وتشديد المراقبة وتكثيفها لمواجهة الاحتكار والمضاربة وارتفاع الأسعار والغش في المواد الاستهلاكية، بالإضافة إلى تشديد المراقبة على مدى احترام مقتضيات القانون بشأن السلامة الصحية للمنتجات المقدمة للمغاربة”.

يشار إلى أن الحكومة لم تتخذ قرار تسقيف المحروقات رغم إنهاء الوزير الداودي مشاوراته مع شركات النفط بالمغرب وأرباب محطات الوقود. وقال الداودي، في تصريح سابق لهسبريس، جوابا على سؤال في الموضوع: “الارتفاعات الجديدة جاءت بفعل الأزمة الدولية، ولا يمكن للشركات أن تبيع المحروقات للمغاربة بالخسارة”، قبل أن يضيف أن “التسقيف قادم رغم تأخره عن موعده”.

‫تعليقات الزوار

57
  • علي بابا
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:12

    متى انخفض سعر البنزين منذ مجيء الشلهبية من العدالة و التنمية ، انخفاض الاسعار الذي لحظ في الاشهر الماضية هي نتيجة خوف من الرياح التي كانت تهب في فرنسا ، ولمل طمأنوا عادت حليمة لعدتها القديمة ، المهم تستهلو هدا الارتفاع في كل شيء لانكم نعسين ، جميع الشعوب تناضل لنزع حقها الا المغربة ، قال الشاعر من لايحب صعود الجبال – يعيش ابد الظهر بين الحفر

  • حسن
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:13

    لما تكون النازله على المواطن فتصدرونها في الجريده يوم عطله وتجتمعون ولما الغازوال بيد الاباطره تستعملون كلمه سوف الله ياخد فيكن الحق في هذا الشعر العظيم

  • الضحايا
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:16

    الشركات الكبرى مسيطرة ولن تقبل بسهولة ،وجب على وزارة الحكامة الحسم في تسقيف اسعار المحروقات وتكون في متناول الجميع لان بعض الموظفين يستعملون سياراتهم الشخصية للتنقل الى مقر عملهم لذا وجب مراعاة قدرة الموظف البسيط الشرائية والمعيشية لكي لاتكون تكلفة التنقل عبئ كبير.

  • rachid
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:18

    ادا تواعدون وتخلفون وهي عادة مند وصولكم. لم ولن تقدروا على اللوبي لا في الطب ولا الشركات ولا ولا . المواطن هو الحيط القصير. ربنا لاتواخدنا بما فعله السفهاء منا.

  • قاسم الصغير
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:18

    عندما نتحدث عن الزيادة في المحروقات أوتماتيكيا تلتهب أسعار المحروقات .وللأسف المتحكمين في قطاع المحروقات لايهمهم المواطن المغربي البسيط مايهمهم هو الربح السريع ،في ظل غياب متجدد لحكومة العثماني التي لا تستطيع كبح جماح أباطرة المحروقات الجشعين.أعتقد أن المغرب يشبه بقرة حلوب أبناؤه لا يشربون حليبها ،المغرب ليس للمغاربة بل لأصحاب السلطة والمال ،ومهما صدحت أصوات الفقراء ومهما طالبوا بالانصاف وتقليص الفوارق ومحاربة الهشاشة الاجتماعية التي يعاني منها كثيرون سيزداد الغني غنى والفقراء فقرا الى أن يأتي التغيير يوما ما فاحذروا اللعب بالنار….

  • يحي بوشيخي
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:18

    كيف كيف كيف ستدعمون الفقراء اي طريقة لدعم القدرة الشرائية؟كفاكم كذبا كل مرة تنتجون البؤس والياس وتتقنون سياسة الالهاء .لكن الله يمهل ولا يهمل .سياتي عليكم الدور

  • عمر بن عبد العزيز
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:19

    والله عندما اتابع تصريحات وزراء العدالة والتنمية التي تكون في اغلبها كاذبة تصريح اليتيم الذي وعد المغاربة بالزيادة في التعويضات العائلية بداية من 1 يناير 2019 وتصريح الداودي الذي وعد بتسقيف المحروقات بداية من شهر مارس 2019 وتصريح بنكيران الذي وعد المغاربة بالا يوظف ابناءه في االقطاع العام اتذكر قولة لعمر بن عبد العزيز شيبتني خشبتان النعش والمنبر اما بالنسبة للنعش فيعني به الموت اما المنبر فيعني به انه كلما صعد الى المنبر ليوجه كلاما للناس يتحرى الصدق

  • yass
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:21

    حكومة العشوائية… الارتجالية.. و الغوغائية…. وا ما ف يديكمش … و الله ياخذ الحق كتحكرو غير على الدراوش….. شكرا هسبريس

  • اردغان
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:22

    أوا هد الناس بغاو احمقونا مرة يقولو وجدنا الغاز وشركة البريطانية. سوف تستخرجه.أو بدأت في استخراجه….ومرة يقولون ندعم صندوق المقاصة باش مايزيد.تمن البوطا….أوا. …الي فاهم…افهمني

  • عابر
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:23

    بعد عشر سنوات ستمنع كل السيارات من دخول المدن الؤروبية التي تسير بالوقود ويعلم الله كيف سيكون حالنا نحن مع البيئة التي وقع المغرب على اتفاقيتها
    وما هي البرامج المطروحة لدينا لنساير العصر رغم اننا لا نملك حتى ما ناكل

  • الواقع
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:24

    قطاع المحروقات في المغرب قطاع خطير لا يقدر عليه لا هده الحكومة ولا باقي الحكومات وخير دليل هو توقيف مصفاة لاسامير …ايوا ماعليش للفقير رب كبيييير وكل من عليها فان لن يخلد في هده الدنيا احد

  • عبد السلام اطراشلي
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:25

    رغم التطمينات التي تقدمها الحكومة فالمواد التي يتم الإقبال عليها بمناسبة شهر رمضان فقد عرفت ارتفاعا في أسعارها فالحمص مثلا قد تجاوز سعره ال20 درهم. ولم تتحرك اي جهة. أما فيما يخص اسعار المحروقات فكم من وعد قدمت الحكومة واخلفته وذلك منذ بداية حملة المقاطعة. فلقد تعهدت الحكومة بأن تكشف عن حقيقة اسعار المحروقات وتكلفت لجنة برلمانية بالتقصي…. والشعب ينتظر ويؤدي الفاتورة.

  • حسونة السوسي
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:26

    ولماذا لم يتم توضيح هامش الربح العموم حتى نعرف اين نتجه !؟ ان التستر والتغطية والبحث عن الاعذار عندما يتعلق الامر باللوبيات التي تستنزف ثروات البلاد وتجوع الشعب … لن تفيد الحكومة الا مرحليا .. وعند الامتحا يكرم المرء او …..!!!!

  • سعيد
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:29

    ولفنا بالزيادة مع حكومتهم الموقرة في كل شيء له علاقة بالقدرة الشرائية للشعب

  • غبر داوي
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:30

    هاد الداودي تيبان لياغير داوي خاوي لان هاد الحكومة اسدعلى المواطن نعامة قدام اباطرة المحروقات

  • الله ياخد الحق
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:34

    لايسعنا إلاّ أن نقول :

    الله ياخد الحق فيك يا بنكيران .

    بديتي المشروع وكايكملوه الورتة .

  • باحث عن الحقيقة
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:36

    الحكومة عاجزة تماما عن اتخاذ القرارات الكبرى والحاسمة في البلاد وذلك بسبب قوة اللوبي الرأسمالي والليبرالي الذي يتجاوز الحكومة وكل مكوناتها . الحكومة لعبة في يد اصحاب المال ولذلك فمعيشة السكان على كف عفريت وتصريحاتها كعجعجة في الطحين لا اكثر .
    كان الله في عون المغاربة وفي معيشتهم . والله ياخذ الحق في كل من اكل مال الشعب وكل من تولى مسؤولية وفرط فيها

  • انا
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:36

    ان كنتم ترغبون في تنمية المغرب :
    شركة بومبارديي للطيران تريد بيع مصنعها بالنواصر. ماذا تنتظرون بأصحاب الأموال الم. . . تحبون المغرب وتتعلقون باهذاب العرش العلوي المجيد وتحولت الشعب المغربي . . .
    هذه فرصة امام عشرات المهندسين في الميكانيك والكهرباء والصناعات والمعلوميات ،هيا بادروا امتحنوا العقل المغربي والكفاءات العلمية الوطنية . اننا لن نخسر شيئا ولو فشل المشروع. سنرحل اول إعلان المواطنة الحقيقية.
    لك الله يا وطني.

  • إيكو
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:36

    المستهلك يمتلك سلاح فتاك لإرجاع الأمور (الأسعار) إلى نصابها: مقاطعة جماعية لكل سلعة ارتفع سعرها بشكل غير منطقي..
    الحكومة لن تستطيع أن تفعل أي شيء، لأن السوق من يتحكم في الأسعار..كما قال أحدهم،الحكومة محكومة!

  • عبدو بن المغرب
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:37

    استرجاع أو تعويض اقتطاعت التقاعد و بالتنقيط ،أفرز مبررات ارتفاع الاسعار وتهييء المغاربة لتقبل الزيادات المرتقبة في كل شيء .أما من قال بالتسقيف فلا حول له ولا قوة ، فهو و من معه في المحكومة مكبرات صوت تشغل حين يراد ذلك وتوقف حين يراد ذلك

  • حكومة تثير الغثيان
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:37

    المرجو استعمال السيارة للضرورة فقط اما هاذ المسؤولين فراهم متواطئين مع ارباب المحروقات ويستبغلون الشعب الفقير

  • rachid
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:38

    الداودي يقول ان شركات المحروقات لا يمكنها أن تبيع الوقود للمواطنين بالخسارة.والدولة كذالك لا يمكنها التخلي عن الرسوم المفروضة على كل لتر من الوقود أي TVA وTIC.

  • Hassan Sima
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:41

    أنصح گل الناس بتجريب وقود wixoo أقسم لگم أنه ممتاز و يدوم مدة أطول أنا لذي سيارة essence نوع داسيا أقوم بملإ خزانهـا 600 درهـم أو 650 درهـم أسير بهـا حوالي 670گلم خلافا لباقي المحطات وأنا جد راض بهـذا الوضع المهـم هـي الجودة رمضان گريم لگافة المغاربة و للصحيفة الموقرة

  • مغربي و افتخر
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:41

    كما العادة فاش كايقربو يدخلو الجالية كايزيدو فيه

  • أيوب المغربي
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:41

    عبيد صندوق الدولي لا خير يرجى منهم
    أما الناهق الرسمي باسم المحكومة فهو خارج التغطية

  • كريم بوزبيطة تطاون صحراوي
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:43

    والله العظيم حتى قهرتونا بالشفاوي والله يداوي خلاص رانا طبنا بالكدوب ديالكم عقنا بكم وسلينا سدينا مشيو شوفو ليكوم شي شعوب غيرنا تكدبو عليها اما حنا حفظنا الديسكور ديالكوم الله يعفو علينا من امثالكم

  • سبحان الله
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:52

    والله العظيم يا اخواني لاجد في الموضوع نفس الكلمات ونفس العبارات التي استعملت في ردود اخرى مع ان المواضيع مختلفة. هي اسطوانة مشروخة وهي:
    الحكومة ستتخذ قرارها ب …..وسوف يكون….اذاما اتيحت الظروف …..في غضون الاسابيع القادمة. وسوف ينشر ذلك بعد الموافقة عليه..
    مثل ذلك مثل التسقيف درناه ولكن كبريات الشركات ما بغاوش. واش باغين يبيعوا ليكم فابور .
    يخ يخ على مستوى ديال التواصل مع المجتمع المدني.

  • كمبرو
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:53

    عندما يكون القرار لصالح فئة عريضة من الشعب يبقى في الدهاليز لعشر سنوات عجاف أما في حالة العكس يتخذ بسرعة البرق. الداودي يعاني من انفصام فهو تارة يظهر بعباءة المدافع عن مصالح الشعب وتارة أخرى يساند الشركات الاستغلالية ! والناطق باسم الحكومة يحسن فقط تهديد الضعفاء أما المستقويون فلا نسمع له صوتا هذا إن أحسن الكلام أصلا وجه الشؤم هو والملتحون الذين يقودون الحكومة.

  • أنس طنجاوي
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:58

    لقد بلغ السيل الزبى و لنا في السودان قدوه.هاد الناس مبغاوشي يتقيوفينا الله فيهاد العواشر.

  • ليعندو لوطو مشي فقير
    الخميس 2 ماي 2019 - 21:02

    دعمو المواد الاولية و صحاب الكميويات لي كينقلو المواد الاولية و طوبيسات، اما صحاب سيارات ممحتجينش دعم و غايكيشكيو

  • %%%%
    الخميس 2 ماي 2019 - 21:03

    je defi mr le ministre de plafonner les prix les fournisseurs et le gouvernement sont sur la meme longueur d onde et ce payent la tete du consommateur.

  • med ali
    الخميس 2 ماي 2019 - 21:06

    ليس بالقمح وحده يحيى الإنسان ركزتم على ا مور بسيطة تنومون الناس بها اما التعليم الخاص و المحروقات. العقار. الكراء في المدن الكبرى فملتهبة

  • زغلول المزغلل
    الخميس 2 ماي 2019 - 21:12

    لا حول و لا قوة إلا بالله.
    أودي زيدو في الأسعار كيف ما بغيتو و عطيونا غير بالتساع و عطيونا شبر تيساع يا وجوه البؤس.
    لقد كرهناكم و كرهنا كدبكم المفضوح يا تجار الدين.
    إن أكتر ما يؤرقنا و يصيبنا بالفقصة هو كلامكم و وجوهكم المكروهة أما غلاء الأسعار فالمغاربة أقوياء بعون الله و لن يؤثر ذلك فيهم.

  • الملاحظ
    الخميس 2 ماي 2019 - 21:12

    هي غير ٱسعار المحروقات لي طلعت؟ الطماطم ليوم الخميس 2 ماي 2019 ب 7 دراهم للكيلو. هذا و المواطن لم ير بعد دراهم الزيادة المتحدث عنها كإنجاز تاريخي!!!!!! المشكلة هي : من يتحكم في المغرب؟ الحكومات تصرح بٱمور غير موجودة على ٱرض الواقع و الذين يصنعون هذا الواقع لا نعرفهم و لا يدلون بٱي تصريح. إذن هناك الحكومة الفعلية التي لا نراها لاننا لم منتخبها و هناك صناديق الاقتراع بلا صلاحيات.

  • وزير منتهي توقيت الصلاحية
    الخميس 2 ماي 2019 - 21:22

    وزير فاتت صلاحيته ويجب تغييره بواحد يكون جديد و بعيد الصلاحية عن الحكومة نفسها .

  • ادعموا انفسكم اولا
    الخميس 2 ماي 2019 - 21:30

    شعب درويش و غاشي يكنكم أن افعلوا بهم و فيهم ما تشاؤون دون خوف أو حتى تردد و من كثرة وعيه تدلت من رأسه أذنين طويلتين .

  • MILOUD
    الخميس 2 ماي 2019 - 21:32

    لنا معكم لقاءين
    الأول : يوم الانتخابات
    الثاني : يوم الحساب أمام الله.

  • عبدو( برشيد )
    الخميس 2 ماي 2019 - 21:34

    السلام..هده.الحكومة.وغيرها..هل الشعب.المغربي.يسعاكم.لكي.تقولوا.انكم.تدعمون.قدرة.الشراءية.كل الخيراة.البلاد.واموال.الاقتصاد..والثروة..نهبتمها.بسياستكم.العمياء..وبانتهازيةو.تواطءمع.المخزن.الله يخد.فيكم.الحق..انشري.ياهسبريس وشكرا..

  • Hassan Sima
    الخميس 2 ماي 2019 - 21:55

    للتصحيح فقط گنت أود أن أقول 850 إلى 870گلم ب 600 أو 650 درهـم في محطات وينگسو جربهـا والله العظيم حتى الوقود لذيهـا دو جودة عالية رمضان گريم

  • طوطو
    الخميس 2 ماي 2019 - 22:02

    ارتفاع ثمن المحروقات يعني اثوماتيكيا ارتفاع جميع السلع و الخدمات و الاسباب هي زيادة في اثمان النقل و الانتاج

  • klm
    الخميس 2 ماي 2019 - 22:28

    لكي ينعم المغاربة باثمنة في المتناول يجب الابتعاد عن # اللهطة # ونسف العدالة والتنمية والاحرار في الانتخابات والتشبت بسلاح المقاطعة سلاح مجاني لايتطلب سوى ضمير حي و استمرارية في عقاب المحتكرين والمسلطين والمنتهزين للفرص على حساب الشعب الضعيف

  • مبروك عليكم الزيادة
    الخميس 2 ماي 2019 - 22:44

    ملين بغيتو تزيدو نعستو حلمتو فقتو طبقتو ملين وصلتو التسقيف دابا خاصو دراسة بشويا عليكم خليهم يكلو مزيان راه باقي مشبعوش حسبي الله ونعم الوكيل فيكم مؤواكم جهنم وبئس المصير

  • لك الله يا وطني
    الخميس 2 ماي 2019 - 23:17

    الحكومة في واد وهموم المواطن البسيط بل المسحوق ليس من اهتماماتها (جزب الا عدالة خدعنا ) من خدعنا بالله نخدعنا له ولكن هذي والتوبة

  • تسقيف
    الخميس 2 ماي 2019 - 23:20

    التسقيف يستحق التصفيق لأن المواطن متضرر والحكومة مزهوة بغلاء أسعار المحروقات فلماذا التسويف إذن

  • متشاءم
    الخميس 2 ماي 2019 - 23:30

    من يظن ان البلاد تسير الى الأفضل فهو يعيش في وهم. الفقر ينتشر في المجتمع كالسرطان. و الفساد وصل الى مستوى لا يعد يخفى على احد.الاحباط ينخر في الشباب العاطل. المجتمع تخلى على تماسكه و مبادئه من اجل مال أو مصلحة. السجين افضل من الطليق. الكل يعاني فإلى متى الانتظار. لا قيمة لاحد في بلدنا غير ماله و رتبته. الكلام كثير و ليس لي الا السكوت لان الصمت حكمة.

  • hamid
    الخميس 2 ماي 2019 - 23:55

    حادكين في ب رفع الأسعار دون مراعات للمواطن أما الجودة فلا تراقب

  • slima
    الخميس 2 ماي 2019 - 23:57

    ثمن الكازوال اليوم الخميس 2 ماي2019 بتنغير هو 10.06 درهم !!! وهل هناك منكر أكثر من هذا !!!

  • Maghribi
    الجمعة 3 ماي 2019 - 00:26

    انا مواطن فقير و الاسعار ارتفعت و لا اقدر على العيش و عندما أطالب الدولة بإيجاد لي حل أرى قوات الأمن تقف في وجهي حتى لا اتظاهر ، حاولت الهجرة إلى أوربا لكن حالتي الصحية لا تقدر على قوارب الموت ، اريد ان اعيش فهل لي الحق في أن اقاضي هذه الدولة في جهة معينة ، افيدوني جزاكم الله

  • عبدالله
    الجمعة 3 ماي 2019 - 00:26

    يوم تحدثوا عن التسقيف في الحكومة ارتفعت اسعار المحروقات ربما تلك كانت رمزا سريا بين الحكومة وشركات المحروقات حتى لاتخفض اكثر خاصة وان الثمن في تلك اللحظة وصل ربما ادنى مستوى له من تولي حزب اللحية تسيير الحكومة (غازوال 9،15 والبنزين 9.50dh) هذا ربما مااقلقهم وليس جيب المواطن.

  • mohamed
    الجمعة 3 ماي 2019 - 00:38

    المتتبع للشأن السياسي بالمغرب كالذي يتابع ارذأ المسلسلات المغربية المصورة بالبادية فلا تسمع الا نباح الكلاب و نهيق الحمير في مشهد ليلي مظلم

  • احمد
    الجمعة 3 ماي 2019 - 02:03

    الحكومة همها التشبت بجيوب الموظفين بدلا من حيوب المقاومة كفانا ضحكا على الدقون سياسة في المغرب معروفة بما تتميز النهب والتعويضات خلاصة القول. الريع وراعيو شيشويا

  • ouahid
    الجمعة 3 ماي 2019 - 09:11

    فالوقت اللي الحكومة ناقدا على الشركات الكبار على سميتوها بالحكومة المغربية
    .

  • عزيز
    الجمعة 3 ماي 2019 - 10:04

    من لي وصلت هاد الحكومة اللي صوتنا عليها وهي تتطحن فينا و المشكل باسم الدين الشاف ديالهم بقات ليه 9 المليون في الشهر السي بن كيران والشعب تيتطحن وسيدنا محمد السادس تيشوف فيهم هادوا باغين الصداع ينوض في المغرب كيما في الدول المجاورة والمشكل لا ناضت في المغرب لا قدر الله ما جا مايطفيها حسبي الله ونعم الوكيل.

  • عزيز
    الجمعة 3 ماي 2019 - 11:17

    السعر عالميا مرتفع نوعا ما لكن الحل هو تخفيض tva التي تفرضها الدولة لينخفض السعر فنحن لسنا اوروبا

  • كول
    الجمعة 3 ماي 2019 - 11:19

    الكذب والنفاق والمكر اسلوبكم من مريدكم حتى ذيولكم ياجماعة النذالة لقد كشف الغطاء وزال عنكم الحجاب حتى اصبحت ووجوكم شؤم عند رؤيتها وعوراتكم اصبحت مكشوفة للجميع

  • dokali
    الجمعة 3 ماي 2019 - 11:22

    عدم تسقيف المحروقات يزيد من الهشاشة وضعف اداء المؤسسات وفقدان التقة للمستتمرين . يجب تدارك الموقف لقد اصبحنا اضحوكة العالم و اين هي سامير ؟؟؟؟؟؟ هل مشروع سامير اصعب من مشروع TGV

  • ali
    الجمعة 3 ماي 2019 - 14:28

    أضاف الناطق باسم الحكومة أن رفع ميزانية صندوق المقاصة حال دون ارتفاع سعر "البوطا" بـ8 دراهم………"هههههه
    انتم تخشون غضب الشارع المغربي والخروج في مظاهرات مسيرية جامحة لن تستطيعو ايقافها ……هدا ماتخشونه …..لكن للاسف فاالشعب ساكت وصامد لما يحدث …ولااعرف ان كان دلك هدوءا قبل العاصفة ام مادا…….لكن فلتحدر الحكومة لانها تصب الزيت على النار دون شعور بدلك…..فكم من شعب اطاح بحكومة فاسدة وظالمة وحقق انتصارا عظيما وعمت العدالة والانصاف في البلد……
    بالنسبة للمحروقات واتمنى من الله ان يحرق كل من ساهم في زيادتها…..فالسبب يرجع الى طمع وجشع بعض الشركات والتلهث نحو المال والمصالح الشخصية …..مما ادى الى عدم اصدار قرار يوقف هده اللوبيات عند حدها ……ومند نشاة مجلس المنافسة لم نرى اي ردة فعل تدكر ومند شهر مارس لم نرى اي تسقيف ولاهم يحزنون……….
    "فاللهم اجعل هدا البلد بلدا امنا مطمئنا وجنبه الفتن والبلايا ماظهر منها وما بطن ياالله".

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 6

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير