"السكري" و"الدجلة" يتربعان على عرش التمور بالمغرب قبيل رمضان

"السكري" و"الدجلة" يتربعان على عرش التمور بالمغرب قبيل رمضان
السبت 4 ماي 2019 - 19:00

يتربع “السكري” الإماراتي و”الدجلة” الجزائري على عرش التمور الأكثر مبيعا في أكبر سوق لبيع التمور بالجملة في مدينة الدار البيضاء، على بعد أقل أيام من حلول شهر رمضان.

وقال تجار بـ”سوق درب ميلان” إن هناك إقبالا كبيرا على التمور الجزائرية التي يبلغ سعرها نحو 38 درهما للكيلوغرام، والتمور الإماراتية والسعودية التي يبتدئ ثمنها من 30 درهما للكيلوغرام.

وأوضح التجار أن وفرة التمور في السوق ساهمت في استقرار الأسعار في مستويات معقولة بشكل كبير، وهو ما شجع المستهلكين على اقتناء كميات كبيرة منها بمناسبة شهر رمضان.

وذكر المتحدثون أن حجم التمور المعروضة في السوق المغربي يفوق الطلب بكثير، مبرزين أن جودة التمور استقرت في نفس مستويات العام الماضي، مع تفاوت بسيط في الأسعار.

ولجأ تجار الجملة والشركات إلى استيراد كميات كبيرة من التمور الإماراتية والمصرية والتونسية، إلى جانب التمور الجزائرية.

وسجلت الإحصائيات الحكومية الرسمية إقدام الشركات المغربية على رفع حجم وارداتها من التمور خلال الفترة الأخيرة استعدادا لشهر رمضان، إذ بلغت نسبة الزيادة نحو 4.5 في المائة تقريبا.

ورفعت الشركات المغربية من حجم وارداتها من التمور منذ شهر فبراير الماضي، استعدادا لتسويقها في القنوات التجارية بالحواضر الكبرى المغربية.

وسجلت المصالح الحكومية التابعة لوزارة المالية إقبالا كبيرا على استيراد التمور التونسية والمصرية من طرف كبار المستوردين المغاربة، في محاولة منهم لعرض بضائع بأسعار تقل عن أسعار التمور المغربية التي سجلت مستويات قياسية خلال العام الجاري.

ويلجأ المهنيون المغاربة العاملون في مجال تجارة هذه المادة الحيوية إلى استيرادها قبل حلول شهر رمضان بأسابيع، لطرحها في هذا الشهر الذي يتضاعف خلاله استهلاك الأسر المغربية من المواد الغذائية، بما فيها التمور.

وبلغ معدل سعر استيراد التمور الأجنبية من طرف الشركات المغربية خلال العام الجاري ما يناهز 14 درهما للكيلوغرام، شاملة التمور متوسطة ومرتفعة الأسعار، مقابل 13.71 درهما في الفترة نفسها من سنة 2017.

‫تعليقات الزوار

58
  • عادل
    السبت 4 ماي 2019 - 19:03

    بالله عليكم أين هو التمر المغربي؟

  • ريفي امازيغي
    السبت 4 ماي 2019 - 19:08

    احسن التمور هي تمور الجزائر الشقيقة

  • abdou
    السبت 4 ماي 2019 - 19:12

    RAMADAN KARIM ATOUS LES MUSULMANS DU MONDE .encore nos freres a tindouf vont passer le mois sacre dans les bidonville de tindouf ,j'espere que al omrane decide de construire des appartements pour ces pauvres avec l'autorisation du gouvernement algerien en attendant une solution pacifique et le retour enfin dans leur pays et j'espere la paix et la prosperite pour les deux peuples freres algerien et marocain… amine

  • واحد من لمداويخ
    السبت 4 ماي 2019 - 19:12

    أنا شخصيا أشتري فقط الدجلة الجزائرية (((ثقة وجودة)))

    وكل ما هو اماراتي لا ثقة فيه ولا أشتريه ولو بأبخس الثمن

  • ملاحظ مغربي.
    السبت 4 ماي 2019 - 19:16

    لكن ولماذا تناسيتم الثمور الإسرائيلية، علما أنها من أجود الثمور في العالم على الإطلاق… بالإضافة أن اسرائيل لاتعاكس الوحدة الترابية للمغرب في المحافل الدولية مثلما يفعل بعض أعداء الجوار المحسوبين عن العروبة والإسلام..؟!

  • مغربية
    السبت 4 ماي 2019 - 19:16

    ويبقى تمر بلادي أجود وأحلى وأحسن التمور.

  • دارلمان
    السبت 4 ماي 2019 - 19:21

    بغيت نعرف اشنو ما تنستوردوش?كلشي من الخارج واش ولينا اغنياء بزاف?تنستهلكو بلا ما نتجو

  • زاكوري
    السبت 4 ماي 2019 - 19:21

    السكري هو انتاج منطقة القصيم في السعودية ولا ينصح بكثرة تناوله لاحتواءه على المذاق الحالي تقبل الله من الجميع صالح الأعمال.

  • Deglet nour
    السبت 4 ماي 2019 - 19:22

    دجلة نور الجزاءرية احسن تمر على وجه الأرض ..

  • صبر
    السبت 4 ماي 2019 - 19:22

    ادا كان الطلب يفوق العرض والعام زين كما تدعون فبربكم هل هذه الاثمان في متناول الشعب ؟

  • صابر
    السبت 4 ماي 2019 - 19:29

    ادا كان العرض يفوق الطلب وكما تدعون العام زين فبربكم هل هذه الاتمان في متناول المواطن البسيط ؟
    تقبل الله صيامك يا صبر على البلاء …

  • افران الاطلس المتوسط
    السبت 4 ماي 2019 - 19:30

    Nous ne produisons pas de dattes de bonne qualité au Maroc la bonne qualité des dattes revient à l'algérie meilleur au monde celle du Maroc ou celle de la Tunisie représente un produit médiocre pas de bonne qualité surement nous manquant de coopératives et d'un bon suivi de traitement et aussi de subvention de l'etat et des contrôles agronomiques

  • ايت الراصد:المهاجر
    السبت 4 ماي 2019 - 19:34

    وجب التذكير بانه تم احصاء عدة انواع من التمور من الاراضي المحتلة فلسطين ربما يكون قد دخل البعض منها بواسطة شركات متخفية تعمل مع تجار من الكيان الصهيوني ..مما يجب الحذر من اقتنائها وهي تحت اسماء تجارية متعددة منها :
    Bomaja ،الكرمل ،أفقكو ،دليلة ،ماسة الصحراء Hadiklaim،سهول الاردن ،المجدول ،نهر الاردن ،الملك سليمان ،تواريخ الجنة ،رابونزيل البحر الاحمر ،الكنز الملكي..

  • ام سلمى
    السبت 4 ماي 2019 - 19:37

    تمر العجوة من افضل التمور تنتجه السعودية ولكنه غالي الثمن.اما في المغرب فيوجد المجهول على راس القائمة.رمضان كريم للجميع.

  • ولد مدينة طولقة DZ
    السبت 4 ماي 2019 - 19:40

    نعم انها دقلة نور الشهيرة هي ليس سوى للاستهلاك بل هي دواء انا من مدينة طولقة ولاية بسكرة التي تنتج هذا النوع هذا الثمار الذي رزقنا بها الله نعم ملايين من النخيل مغروسة فالمنطقة ونحن نعيش من عائداتها اتمنى لجميع المسلمين وبالاخص اخواننا المغاربة اتمنى لهم رمضان مبارك واعاده الله علينا وعلى جميع مسلمون العالم بالخير واليمن والبركات
    وهل من احد منكم يريد ان ابعث له عرجون من دقلة نور يتذوقها في هذا الشهر الكريم وشكرا

  • ولد البلاد
    السبت 4 ماي 2019 - 19:42

    و يظل السكري الاماراتي أجود التمور….و خصوصا نوع Royal ….علبة فيها 3كيلو و نصف ….ب 105 دراهم……

  • امينه المنصوري سلا
    السبت 4 ماي 2019 - 19:43

    متوسط دخل من عمالومتقاعدين وطالب معاشو اصبحو يعانيو من غلاء المعيشه ثمر من 30درهم اللحوم 70و 75درهم دجاج 15الى 17درهم ام الاسماك وعدد من المواد لغداءيه من شاي دقيق قهوه وووو ومواد نظافه وزيوت الطبخ اثمانها تظاعف الى 10مرات ام الاسماك 3كلمتر لبحور كيشيط لينا السردين وصحكو علينا بتحريض على مقاطعه حليب سنترال وصفقو لسركات حلبب جوده لانه ايتوردت مليون كيلو غبره تمزجها مع الماء وتبيعه للمواطن ب 7دراهم لتر هههه استحمرو المغاربه وضحكو عليهم وتركو الزيادات ساروخيه في ثمن لغزوال ولغس في وزن بطكاز وتلاعب ارباب المحطات توزيع لمحروقتت وتلاعب ارباب المخابيز الغش في جوده والوزن الله يصوب وصافي سماسره اللوبيات وحزب شفوي قضاو على لمغاربه انتشار لفقر لبطاله الاجرام تربرتورات لقاتله لبناء العشواءي من اجل اصواط نتختبيه ام ملاير لمقاصه عملات طريق لجيوب لوزر ولبرامان ورؤساء لجهات وجمعيات تابعه للحزب ام العشيقات حطمو رقم لقياسي في مناصب ووظاءف وتنقيلات برنت تلفون من بنكران ام كرسي لبرلمان بلكوطه نساءيه ارا برع ماء العينين تعويضاته اجرتها متيازاته وصلت الى 16مليون ينتم شهريا وطلقات راجل وبغات تبلدلو بتركي

  • الاقتصاد مشا
    السبت 4 ماي 2019 - 19:45

    تنتمنى من المواطن الغيور على إقتصاد وطنه . أن يشتري تمر بلادو . ماكاين ماحسن من تمر زاكورة والراشيدية وورزازات أو أي تمر المهم تمر مغربي . باش نعوضوهم شوية راه كاين لي تايتسنا عام كامل باش ابيع هاذ التمر . الله إحسن العوان . نتعاونو بعضياتنا . ورمضان كريم لكل المغاربة والمسلمين أينما تواجدو . وهذا مجرد رأي شخصي وشكرا هسبريس .

  • خالد من هناك
    السبت 4 ماي 2019 - 19:46

    عندما أرى مقال حول شراء المغاربة لمنتوجات دول من المغرب الكبير (و ليس العربي كما يقال) احس بفرحة صغيرة في خاطري، لأني اعلم أن اخوان لنا في الضفة الأخرى من الحدود قد باعوا و شراو و حركوا الناعورة معنا و إن مغاربة آخرون قد تسنح لهم الفرصة لبيع برتقالهم يوما ما في أسواق وهران و عنابة أو تونس شريطة أن يتبدل العصابة الجاتمة على صدور اخواننا.

  • Anas
    السبت 4 ماي 2019 - 19:50

    شي خبار على التمر المجهول … شحال زعما يكون الثمن ؟؟؟؟؟

  • متابع
    السبت 4 ماي 2019 - 19:50

    اقتني داىما تمر دقلة و بالصدفة اهداني صديق تمرا مغربيا لم ارى مثله في حياتي كبير الحجم و رائع المذاق و تمر اخر من زاكورة لذيييييذ جدا نسيت اسمه فقلت لصديقي مداعبات منك لله منذ دقت ذلك التمر لم اعد اتلذذ بالدقلة و ليس لي جهد ذلك التمر الخرافي الثمن ليت تمورنا كانت في متناول الجميع لانها بصراحة لا يعلى عليها

  • ilias87
    السبت 4 ماي 2019 - 19:52

    تدوقت تمر السكري وهو جيد في المذاق ويشبه تمر بوزكري. تمر الدقلة الجزاءري ممتاز ايضا ويصبر في التخزين. الملاحض ان تمور المغرب ممتازة لكن تفتقر لتقنيات التصنيع فتمر السكري متلا يغسل ويجفف تم يضغط ويعباء بطريقة جيد.اما في المغرب تفتح تمرة تخرج لك دودة عملاقة. افضل انواع التمور بالنسبة لي هو بوستحمي و الفقوس

  • Med-dz
    السبت 4 ماي 2019 - 20:02

    تمور دقلة نور الاصلية من مدينة بسكرة الجزائرية هي من بين ثلاثة انواع المصنفة الاولى عالميا حتى امريكا واسرائيل زرعوها في بلدانهم .
    رمضان كريم للاخوة المغاربة .

  • Moha
    السبت 4 ماي 2019 - 20:04

    أين المغرب الأخضر الذي تتبجحون به , تستوردون تموا من أرض صحراوية جرداء ,فأين التقدم والتطور الفلاحي ؟

  • دكتور سعد
    السبت 4 ماي 2019 - 20:04

    الثمر القادم من الجزائر ملوث وفق صفيحة علمية بريطانية بتاريخ يوليوز 2017 وسبب وجود وحان الجزائر على هضبات كربونية، وقد تسبب هذه الثمور أمراض في الأمعاء خاصة الفائضة وقد تؤدي إلى تورمات

  • مغربي
    السبت 4 ماي 2019 - 20:05

    و اين التمور المغربية ؟ التي تعتبر أكثر جودة من كل هذه الأنواع.

  • غيور على وطنه
    السبت 4 ماي 2019 - 20:08

    من أجمل التمور التمور المغربية الطازجة وان لم تكن موجودة فأفضل التمور الاسرائلية بدل التمور أعداء الوحدة الترابية

  • مغربي
    السبت 4 ماي 2019 - 20:09

    التمر ديالنا احتكروها حتى تسوست وخرجوهالنا دابا

  • واسين
    السبت 4 ماي 2019 - 20:10

    جميع الأنواع المذكورة في التقرير مستوردة ولا وجود ولا نوع واحد مغربي إلا يسائل هذا القيمين على المخطط الأخضر. لماذا لحد الآن ليس هناك اكتفاء ذاتي من التمور المحلي أم أن لوبيات الاستيراد تفعل ما تشاء في المستهلك المغربي

  • ام سلمى
    السبت 4 ماي 2019 - 20:14

    (Anas ) المجهول 150 درهم …

  • علي
    السبت 4 ماي 2019 - 20:15

    هههههه من متى السكري إماراتي السكري من السعودية

  • سيمو
    السبت 4 ماي 2019 - 20:25

    لا اشتري و لا اتناول الا التمر المغربي
    لا اتق في المنتوج الامارتي او التونسي او الجزائري و لا داعي لذكر الاسباب

  • علال بركات
    السبت 4 ماي 2019 - 20:26

    منتجوا التمر المغربي فقدوا صراع التنافسية منذ التسعينات. و هو أغلى لأن مبيعاته اقل. اي ان ارتفاع الثمن هو كي يغطي المنتجون في شهر رمضان العجز الذي يتراكم على مدار السنة لقلة استهلاك التمور الى حد الندرة خارج رمضان. الاستيراد ليس بالشيء السلبي قط. لا تحتاج الدول ان تنتج كل شيء تحتاجه ما دامت تعمل على تغطية العجز التجاري

  • HOUARI
    السبت 4 ماي 2019 - 20:28

    الى صاحب رقم 05
    عندي سوىى جملة ااقولها لك حذاري السرطان الذي تتكلم عليه لكين في علمك ابتلى به مول الدلاحة رحمه الله وحسبنا االله ونعم الوكيل وصلت بك الوقاحة الى هذه الدرجة وانت على ابواب شهر رمضان المعضم شهر التوبة والغفران فاءنصحك يا اخي في الدين كن مسلما صالحة يرضى عنك الله وعباده وهذا الرد اتمنى من هسبريس ان تنشر هذه النصيحة وشكرا

  • ام سلمى
    السبت 4 ماي 2019 - 20:35

    (Anas). ثمن المجهول 150 درهم !!!!!

  • CITOYEN DE CENTRE
    السبت 4 ماي 2019 - 20:36

    Les bonnes dattes sont les dattes importées d'Israil de l'Algérie et le reste c'est de mauvaise qualité

  • Hooollandddddddssss
    السبت 4 ماي 2019 - 20:45

    انا افضل التمور القادمة من فيلصطين الفسطينيون والاسراءليون يقولون بالوحة الطورابية المغربية من طانجة الي حدود السينيغال وشكرا

  • ali
    السبت 4 ماي 2019 - 20:46

    الي 26 الدكتور العالم كله يعرف جودة دقلة نور الجزائرية الا انت يا صاحبي ابعتلي عنوانك لكي ابعت لك 2 كيلو صح رمضانك

  • مغربي
    السبت 4 ماي 2019 - 20:57

    السلام
    مازلت اتدكر في علبة "الوقيد" عود الكبريت بالعربية
    انكم باستعمال المواد الوطنية تساهمون في اقتصاد البلاد.
    و هدا مايسمى ب ما قل و دل.
    اهيب بجميع المواطنين استعمال المواد الوطنية و خصوصا التمور و اللحوم و بعض المكسرات.
    و اناشد شركات المواد الغدائية ان يكون الضمير حاضر و يبتعدوا عن الغش كشركات الخليب و العصائر و اللحوم المصنعة و بالخصوص اخطبوط الادوية…….

  • midou
    السبت 4 ماي 2019 - 21:01

    التمور السعودية والاماراتية ليست طبيعية يقومون بعملة تفويرها ببخار الماء تم يقومون برشها بمادة الكليكوز glucose مع المواد الحافضة. لذلك تجدها اكثر حلاوة اي حلاوتها غير طبيعية. انصحكم بشراء ابثمور المغربية حتى ولو كانت عادية.لانها صحية والمغاربة لم تصلهم بعد تقنية تزويرها. ورمضان مبارك

  • لا تبع دينك
    السبت 4 ماي 2019 - 21:07

    إلى ملاحض مغربي لأن الكيان الصهيوني محتل و قاتل الأبرياء أتقبل أنت أن تقتل عائلتك حفضهم الله أو تخرج من منزلك بالقوة لا تغرك الدنيا أعداء الدين يحتلون دولة مسلمة فيها مسرى الرسول صلى الله عليه و سلم و أولى القبلتين و ثالث الحرميين الشريفين فالتق ربك و لا تبع دينك و كرامتك

  • abdelilah
    السبت 4 ماي 2019 - 22:21

    الى المدعو adel ، و انت عقلية وثنية قديمة لا عقل فيها و لا قلب

  • reda
    السبت 4 ماي 2019 - 23:02

    J’avais entendu dire dans la télévision algérienne que les dates algériennes contenaient trop de pesticides dangereux. Beaucoup plus que la norme mondiale.
    Il faut faire très attention. J’appelle les autorités à faire un contrôle de ces dates en provenance d’Algérie.

  • افران الاطلس المتوسط
    السبت 4 ماي 2019 - 23:11

    ثمورالدقلة احسن جودة في العالم . وهي عند الجزائر لان وزارتنا للفلاحة لم ترغب في عناية هذا القطاع
    suivez du (majhoul) d'Arabie saoudite pour le reste s’est nul sous marques parce que notre ministère de l'Agriculture ne voulait pas s'occuper du secteur les arboricultures sont mal formé en faite

  • جام مغربي
    السبت 4 ماي 2019 - 23:15

    هذه الاثمنة تجعل من التمر فقط من الكمليات.

    أما من يريده للتغذية و اكل نصف كيلو يوميا فيجب الا يتعدى ثمنه 15 درهم.

  • Omar
    الأحد 5 ماي 2019 - 02:30

    الحمد لله على كل حال بما أني لم أضع ثمنا للتمور يوما في السوق لا يهمني أي تمر تستورد ومن أي دولة تستورده بق فيا غير لمغربا مسكين. لديهم أفضل التمور في العالم و يساهمون في إنتاج البراني.

  • كريم فرنسا
    الأحد 5 ماي 2019 - 02:40

    الحقيقة أن الثمور الجزائرية ذات جودة عائلية ، أُفضلها على ثمور باقي الدول الأخرى ، السوق الفرنسية ثمورها مستوردة خصوصاً من تونس والجزائر وإسرائيل ، لكن طعم الثمر الجزائري فريد من نوعه حتى ثمنه معقول بين 5 و6 أورو للكيلوغرام .
    ثمورنا المغربية ثمنها باهض وفقدت الكثير من بريقها وجودتها ، وواحات درعة و الراشيدية لم تعد تعطي الجودة اللازمة كما أن كثرة السماسرة والوسطاء وانعدام المراقبة ضاعف من ثمنها . أيننا من تلك الأنواع الجيدة التي كان يُنتجها المغرب من مجهول والفقوس، والجيهل ، حتى بوستحمي الأسود أصبح ثمنه غالي.
    رمضان كريم للجميع.

  • باحث عن الحقيقة
    الأحد 5 ماي 2019 - 09:14

    ماذا يقول السيد وزير الفلاحة في هذا التقرير حينما خرج علينا منذ حوالي اسبوع او يزيد ينكر ان يكون المغرب قد استورد تمورا من الخارج او من الجارة الجزائر ؟ كنت ساعتها اقف في مرجان وانا أنظر الى انواع التمور المستورة وكانت امامي التمور التونسية والسعودية والجزائرية ، فقلت في نفسي : كيف يجرأ مسؤول حكومي على نفي استيراد هذه المادة وهي امامي بكميات كثيرة ؟ هل هذا المسؤول يعيش معنا في هذا البلد ووزارته تشتغل وتدري فعلا ما يجري في الاسواق المغربية ، ام انه يكابر ويعاكس الواقع عنادا كما فعل ويفعل رئيسه في الحكومة في كثير من الخرجات !!!

  • zaki l.algerien
    الأحد 5 ماي 2019 - 09:22

    رمضان كريم لأخواتنا المغاربة و المسلمين في جميع أنحاء العالم

  • أمازيغ
    الأحد 5 ماي 2019 - 09:25

    "الدجلة" الجزائري هو الاجود

  • خالد بوصحيب
    الأحد 5 ماي 2019 - 09:57

    لم أرى تمر أفضل من تمر الدجلة .اشتريت كرطونة ديال 5كيلو بثمن 225 درهم ولم أكن أعلم أنه بهذه الجودة

  • ماسين الريفي
    الأحد 5 ماي 2019 - 10:29

    بشرائكم المنتوج الوطني ستساهمون في إنعاش الاقتصاد الوطني والفلاح المغربي.
    اذا كان لابد من الاستيراد لان المحلي غير مافي فالتمر الجزائري نور الدقلة هو أفضل وأجود ولكن مع المراقبة والا تكون استعملت فيه الكيماويات ودعونا من تمور الخليج وإسرائيل.
    رمضان مبارك لجميع الامة الاسلامية.

  • عبدالإله
    الأحد 5 ماي 2019 - 12:55

    التمور السعودية الإماراتية مشبعة بالمواد الكيميائية والحافظة لذا ينصح بالإبتعاد عنها.أما المصرية فيتم سقيها بالواد الحار مماأدى لانتشار الفيروس الكبدي hépatite في مصر وهو ماحمل العديد من الدول على منع المواد الزراعية المصرية.تبقى التمور المغربية طبيعية وجيدة وكدلك الجزائرية.

  • ملاحظ مغربي
    الأحد 5 ماي 2019 - 13:16

    ردا على المسمى HOUARI

    إياك ثم إياك ياسيدي من الحقد والعنصرية وكراهية الناس الاخرين لأنهم لاينتمون لديننا اومدهبنا او لولنا ،
    ذلك الشعور السلبي هو الدي يتسبب للشخص في الأمراض الخطيرة صعبة العلاج .
    لو شاء ربك لخلق الناس جميعا مسلمين هل تعلم ان 6 ملاييير من البشر الذين يعيشون معنا في هده الدنيا ليسوا مسلمين؟
    صحح معلوماتك اذن ..

  • abdou
    الأحد 5 ماي 2019 - 14:43

    the best dates are from Figuig. if you have never tasted “aziza” dates from Figuig, you would not know what I am talking about.

  • محمد سعيد KSA
    الأحد 5 ماي 2019 - 16:21

    السلام عليكم

    حتى التمور دخلت فيها العنصرية والسياسه ؟

    كل التمور رزق من رب العالمين
    وأما التمور السعودية فتخضع لرقابة صحية ولا صحة ما قالة أحد المعلقين بأنه تضاف لها مواد لتحليتها ..

    شهركم مبارك تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

  • سلمانكو
    الإثنين 6 ماي 2019 - 07:16

    من يفهم في التمور ويعرفها جيدا يدرك ان افضل انواع التمور هي من السعودية وذالك للتاريخ الكبير لها في هذا المجال أضافة لما وفره العلم الحديث من تقنيات في تطوير فسائلها وهذه اجود الأنواع:
    تمر العجوة ثم تمر الخلاص – البرحي- الصقعي-العنبرة-الصفاوي
    الخضري -السكري-الزهدي-المجدول .
    يشتهر تمر العجوة لأنه من التمر الذي كان يأكله رسولنا الكريم عليه اتم الصلاة والتسليم وورد فيه حديث بأكل سبع تمرات منه اول الصباح لأنه يقي من السحر والعين

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج