24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3306:2013:3717:1820:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رأي أممي يسأل الجزائر عن الوضع الحقوقي بتندوف (5.00)

  2. حر شديد يومَي الثلاثاء والأربعاء بمناطق في المملكة (5.00)

  3. قنصلية المغرب بدبي تستصدر تأشيرة لعائلة عالقة (5.00)

  4. أمزازي ينفي "شكايات الرياضيات" .. وتحقيق يرافق "صعوبة الباك" (5.00)

  5. التوفيق يكشف تفاصيل تدبير إعادة فتح المساجد للصلوات الخمس (5.00)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | "مكتب السكك" يستثمر 36 مليون درهم في محطة "تمارة" الجديدة

"مكتب السكك" يستثمر 36 مليون درهم في محطة "تمارة" الجديدة

"مكتب السكك" يستثمر 36 مليون درهم في محطة "تمارة" الجديدة

أشْرفَ محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، صباحَ اليوم الخميس، على تدْشينِ المحطة الجديدة لمدينة تمارة، التي فتحتْ أبوابها في وجه المسافرين، مشدّدا على أنّها "تندرجُ في إطار مواصلة إنجاز برنامج بناء وتحديث المحطات السككية، سواء الكبرى أو المتوسطة أو الصغرى".

ويتمثّل الهدف من هذه المحطة الجديدة، حسب المدير العام لـ "Oncf"، في "الاسْتجابة على أحسن وجه لتطلعات الزبناء ومتطلبات النمو المضطرد الذي ما فتئت تعرفه حركية المسافرين؛ وذلك من خلال تعزيز العرض السككي وتدعيمه، وكذا تحسين الولوج إلى المحطة، خصوصاً من خلال انفتاحها على الضفة الجنوبية لاستفادة ساكنة حي الوفاق".

وتتكون هذه المحطة التي تطلب إنجازها استثماراً بقيمة 36 مليون درهم من مبنى للمسافرين يمتد على مساحة 2160 مترا مربعا، يضم بهواً بمساحة 500 متر مربع، وفضاء للبيع التذاكر ومحلات تجارية ومرافق عامة ومنشآت خاصة بالأشخاص ذوي الحركية المحدودة (مصعد من جهة مدخل حي الوفاق، منحدرات للولوج إلى بهو المحطة، أماكن مخصصة لموقف السيارات، شباك خاص ومرافق صحية)؛ بالإضافة إلى ممر أرضي و3 أرصفة على طول 420 مترا. كما تمت تهيئة مرافق خارجية تندمج مع محيط المحطة على طول 5900 متر مربع.

وفي السياق، أورد المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "هذه المحطة الجديدة تشكل قطيعة مع المفهوم التقليدي للمحطات، كمجرد نقط لعبور المسافرين وجعلها معالم معمارية مميزة داخل المدن".

وأشار الخليع إلى أن "هذه المحطة التي توجد وسط تمارة تواكبُ التطور الاقتصادي والاجتماعي الذي تشهده هذه المدينة المحاذية للعاصمة؛ كما يتميز تصميمها بخلق فضاء حديث ومتعدد الوظائف، يندمج بشكل منسجم مع محيطه الحضري".

وشدّد المسؤول ذاته على أنه "بالموازاة مع المحطة الجديدة تمت إضافة 16 قطارا جديدا، ستتوقف كلها بالمدينة؛ وبالتالي انتقل عدد القطارات التي كانت تتوقف بتمارة من 28 إلى 44 قطارا مكوكيا سريعا، ما سيرفع الوتيرة لتصبح قطارا كل 30 دقيقة، وسيمكن من جعل عدد القطارات كافية سواء لمحور تمارة الرباط سلا أو المحمدية والدار البيضاء، ويسهل الحركية لباقي المحطات".

ووصفَ ربيع الخليع النتائج المسجلة خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2019 بـ"المشجعة" في ما يخصُّ المزايا المقدمة للزبناء، مسجّلاً "تقليص مدد السفر، والرفع من وتيرة القطارات، والدقة في المواعيد"، ومورداً أنّ "أكثر من 95% من القطارات تصلُ في مواعديها المحددة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - سعيد خريبكي الجمعة 03 ماي 2019 - 00:30
المغرب يوجد في محور الرباط البيضاء اما مثلا خط فاس تازة وجد فيعود للعصور الوسطى !!
سياسية العام زين تركز على بعض الشوارع المزركشة في حواضر الرباط البيضاء ومراكش والتركيز على محطات المغرب النافع !!
هذه سياسة الهروب الى الامام
مناطق المغرب العميق لا تدخل في مخطط سلطة التحكم
2 - دكالي الجمعة 03 ماي 2019 - 00:40
لعز. ديما المغرب. مزيد من البنية التحتية في جميع ربوع المملكة. عين الحسود فيها عود
3 - كريم يوغرطن تطاون الجمعة 03 ماي 2019 - 00:49
الحق يقال رغم كل هذا فان معظم المناطق التي هي بحاجة ماسة للقطار لم يتم ربطها بالسكة الحديدية وهذا حيف واجحاف في حق هذه المدن المحرومة من القطار الذي يقف بحدود مراكش وينطلق من طنجة فما ذنب اكادير كلميم طنطان طرفاية العيون والداخلة جنوبا ثم مدينة تطاون شمالا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
4 - محلل الجمعة 03 ماي 2019 - 01:11
هذا شيء جيد كل ما تقوم به oncf يعود بالفاءدة على المدن و الساكنة التي تمر بها هاته القطارات. الف مبروك للجميع. لكن مذا عن مدينة العراءش التي لم يقف بها اي قطار منذ الاستقلال حيث قبل ذلك كانت تقف القطارات الم تكن من اجمل المدن وتم تجاهلها حتى البراق يمر عليها ولم تنجز له اية محطة لينقل المسافرين الى جميع الانحاء علما ان عدد سكان الاقليم ازيد من 700 الف نسمة وتبعد عن القنيطرة ب 110كلم و طنجة 80كلم اذا نقطة جيدة لنقل المسافرين لباقي المدن المغربية
5 - الرباطي الجمعة 03 ماي 2019 - 01:31
لمادا لا ينجز خط للقطار جهوي يربط بين الرباط وتيفلت والخميسات وقبلهما سيدي علال البحراوي.سيكون خط للقطار ناجح.وسيكون قفزة من اجل التخفيف على مدينة الرباط وسلا من حيث العمران
6 - محمد الذهبي الجمعة 03 ماي 2019 - 04:07
شيء جيد. ولكن لماذا لا تتوقف القطارات المتجهة من مراكش إلى فاس و من فاس إلى الدار البيضاء ؟ فهل ساكنة تمارة كلها لا تحتاج إلا إلى القطار المكوكي الدار البيضاء القنيطرة. إن هذا الأمر يخلق متاعب لساكنة تمارة بحيث على المسافر الى فاس أن يستقل القطار المكوكي إلى الرباط، 16 درهم، و ينتظر وصول القطار المتجه إلى فاس.
7 - Jamal الجمعة 03 ماي 2019 - 09:05
بكل حيادية هنالك تحسن ملموس لجودة المرافق او توقيت القطارات وهذا لا يمنع انه لا زالت عدة نواقص كجودة العربات والكراسي
8 - عبدو الجمعة 03 ماي 2019 - 09:17
ماذا عن محطة مكناس المهترئة؟
9 - وفاء الجمعة 03 ماي 2019 - 09:48
مبروك علينا المحطة جديدة ولكن السؤال هل جميع القطارات المتجهة من الدار البيضلء الى الرباط ستقف في محطة تمارة ام كما قبل الا القليل وتانيا بالنسبة للازقة المقابلة للمحطة ليس كل شخص ممكن الدخول لها ليلا لانها محل السرقة فالمحطة داخل الشارع الرئيسي ب 200 متر تقريبا او اكتر
10 - أحمد الجمعة 03 ماي 2019 - 10:22
اضافة بعض القطارات السريعة التي تربط مدينتي القنيطرة و الدار البيضاء غير كاف لمدينة من حجم تمارة حيث يجب أيضا على قطارات خط فاس مراكش أن تتوقف بهذه المحطة نظرا للعدد الكبير للمسافرين المقيمين بتمارة و نواحيها و الذين يستعملون هذا الخط.
11 - تامسنا الجمعة 03 ماي 2019 - 10:24
الله يبارك ويزيد ومذا عن الربط السككي لتامسنا بمدينة تمارة الذي تحدث عنه السيد رئيس الجهة خلال مهرجان تامسنا لسنة 2018. للإشارة فتامسنا هي متنفس مدينة الرباط مستقبلا.
12 - مكناس الجمعة 03 ماي 2019 - 10:44
أين هي مكناس من إنجازات المكتب الوطني للسكك ، هل هي منسية أيضا كما في جميع المجالات، أم المسؤولين لا يعيرون أي اهتمام للنهوض بالمدينة الإسماعيلية .
13 - ahmed الجمعة 03 ماي 2019 - 12:21
سكان مدينة تمارة يحسون بالحكرة لان القطارات العادية المتوجهة الى فاس وجدة و مراكش و طنجة لا تتوقف بمحطة تمارة-
المرجو من المسؤولين ان يبرمجوا على الاقل 3 او 4 قطارات في اليوم للمسافرين الى فاس وجدة او مراكش او طنجة-
ان سكان تمارة مضطرين الى الدهاب الى الرباط اكدال ( بالحافلة الطوبيس او بالسيارات الخاصة او بزيادة 16 درهم في القطار السريع و في بعض الاوقات فقط) قصد الركوب في القطار المتجه الى هاته المدن و هده حكرة كبيرة لا تاخد بعين الاعتبار الحركة التنموية الحالية لمدينة تمارة-
شكرا
14 - التهامي العمري الجمعة 03 ماي 2019 - 14:02
محطة جديدة بمواصفات عصرية اللهم بارك لكن مازلت تفتقد لوقوف القطارات الرابطة بين محور فاس مراكش .نتمنى من المسؤولين الانتباه الى هذه النقطة وشكرا
15 - younes الجمعة 03 ماي 2019 - 14:22
مطلب ربط المناطق الحضرية الكبرى الاخرى غير الموجودة في محور الدار البيضاء طنجة كبني ملال واكادير والرشيدية والعيون..... يظل اكثر الحاحا من تزيين واجهات المحطات الموجودة .... لان سكان هاته المناطق في كل مناسبة يصبحون تحت رحمة لوبيات الحافلات والطاكسيات .... ومطلب ربط هته المناطق بالشبكة الحديدية على مايبدو لي لن يفتح الا بحلول القرن 23 و ربما ابعد ..... طاب مساؤكم .
16 - Mohamed grenoble الجمعة 03 ماي 2019 - 19:26
الله يخليك أسيمحمد ربيع لخليع ،عند انتهاء الأشغال لمحطة تمارة ،مباشرة يجب العمل لمحطة مدينة تازة ،ما تنساش .
رمضان كريم
17 - ملاحظ الجمعة 03 ماي 2019 - 22:33
الجنوب الشرقي يطلب منكم خط سكك و طريق سيار من مكناس إلى الرشيدية وزاكورة
18 - جس النبض السبت 04 ماي 2019 - 01:01
36 مليون درهم ؟ سي جطو أرجوك ........
19 - محمد السبت 04 ماي 2019 - 22:31
يعتبر حي الرياض أرقى حي بمدينة الرباط وتتواجد به جميع المركبات الإدارية المركزية على سبيل المثال السكنى، السياحة، بنك المغرب، محكمة الاستئناف، مرجان، التشغيل، إتصالات المغرب، التقاعد،، التعمير, السياحة، المجلس الأعلى للحسابات، المالية، العدل، السجون، جميع الأبناك، العمران، ونوادي الإدارات التجهيز، ..... مستشفى العسكري، أسيما،التقاعد ......
لكنه يفتقر لمحطة القطار رغم مرور السكة وسطه، ولهذا السبب يضطر العدد الهائل للموظفين من استعمال سيارته الخاصة و تكتض المآرب والطرقات، وبالخصوص أوقات الدروة. وستستغني الإدارة المركزية على استعمال 50% من السيارات في ملك الدولة، وكذلك وقودها، وسنقرب الادارة من المواطن، وسيستغني أكثر من 60% من الموظفين من استعمال سيارته الخاصةوسينخفض معدل الحوادث، ونسبة استعمال الوقود وستستفيد البيئة باعتبار مدينة الرباط مدينة الأنوار.
والله أعلم
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.