24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. النموذج التنموي الجديد والمسؤولية الاجتماعية للمقاولة (5.00)

  2. القارئة المغربية حسناء خولالي تحظى بالتكريم من سلطان بروناي (5.00)

  3. الطاقة الريحية تُبوئ المغرب المرتبة الثانية إفريقيا (5.00)

  4. فتوى الريسوني حول "قروض المقاولات" تقسم صفّ الدعاة المغاربة (5.00)

  5. المركز الوطني لتحاقن الدم يدعو إلى التبرع بانتظام (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | العثماني: انسحاب "بومباردييه" غير صحيح .. والاستقرار مكسب ثمين

العثماني: انسحاب "بومباردييه" غير صحيح .. والاستقرار مكسب ثمين

العثماني: انسحاب "بومباردييه" غير صحيح .. والاستقرار مكسب ثمين

قلل سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، من قرار شركة بومبادرييه الكندية بيع مصنعها في المغرب، وقال إن الإعلام ينشر أخباراً حولها تحاول أن تبث الشك.

موقف رئيس الحكومة جاء في افتتاح المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات اليوم الجمعة في الصخيرات، والتي تبحث إصلاح النظام الضريبي للبلاد.

ورغم أن بومباردييه المتخصصة في صناعة الطائرات كشفت بشكل واضح قرار بيع مصنعها في الدار البيضاء في بلاغ صحافي نشرته عبر موقعها الإلكتروني أمس الخميس، إلا أن العثماني أكد أن استثماراتها ومصانعها لازالت مستمرة.

وقال العثماني في المناظرة: "تنشر بعض الأخبار تحاول أن تبث شيئًا من الشك، آخرها الحديث عن بومباردييه الكندية..القول إنها تراجعت وانسحبت من الاستثمار في بلادنا أمر غير صحيح".

وأضاف العثماني: "كل ما في الأمر أنها تعيد هيكلة استثماراتها دولياً، واستثمارها في المغرب مستمر وتشغيل معاملها مستمر. إذا لم نفهم هذا فإننا ننشر أخبارًا تبث الشك لدى المواطنين والفاعلين الاقتصاديين"؛ وفي حديثه عن موضوع المناظرة قال إن النظام الجبائي "آلية محفزة لإنتاج الثروة"، وأكد أنه يجب "أن يتسم بالإنصاف والعدالة".

رئيس الحكومة أشار إلى أن المناظرة "فرصة سانحة لحوار وطني شفاف ومفتوح في موضوع مهم بالنسبة للتنمية الاقتصادية، وتتويج لنقاش وطني فتح فيه المجال للنقابات والأحزاب والجمعيات المهنية والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمجتمع المدني والبرلمانيين والجماعات الترابية والإدارات".

ولفت العثماني إلى أن "التعديلات المتتالية للنظام الضريبي الوطني على مدى عقود في كل قانون مالية نتج عنها غياب الانسجام العام"، وقال إن المغرب اليوم في حاجة إلى مراجعة شاملة وعميقة لهذا النظام.

وأورد العثماني أن "كثيرا من المقتضيات الضريبية لم تعد كافية للاستجابة لحاجياتنا بعد الإصلاحات التي دشنها دستور 2011 مؤسساتياً وإدارياً".

وفي نظر العثماني فإن "المغرب يعيش طفرة حقيقية على مختلف المستويات"، وقال: "يوجود في محيط مضطرب يعيش غلياناً سياسياً وإشكالات أمنية حقيقية واقتصادية، لكنه رغم ذلك يحظى برعاية الملك، وبحظ كبير من الاستقرار والأمن ووضوح الرؤية والتحولات الاقتصادية والاجتماعية".

واعتبر رئيس الحكومة أن هذا الاستقرار "مكسب ثمين يجب أن نعترف بأنه يشرف بلدنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - امازيغ سوسي الجمعة 03 ماي 2019 - 11:14
كل من يثق باقوال العثماني وكل منتمي لحزب العدالة والتنمية فهو احمق وسادج . حزب يعيش في عالم لا علاقة له بعالم الشعب . اهنا كل المصوتين لهدا الحزب واوصيهم بالتصويت له من جديد لان برنامج قد بدا للتو حسب قولهم .
2 - الوطنية الجمعة 03 ماي 2019 - 11:17
واش بقينا ك نعرفو الخطأ من الصواب مع هذ الحكومة الشركة نشرت في موقعها الإلكتروني البيع والعثماني يكذب البلاغ
3 - abouama الجمعة 03 ماي 2019 - 11:21
عندما يكون هذا الرجل يبتسم يتخيل إلي أنه يضحك على الفقراء والمساكين او ربما يضحك على الشعب بصفة عامة. لماذا ؟
4 - الملاحظ الجمعة 03 ماي 2019 - 11:22
إذا كنت فعلا رءيس الحكومة،ففعل التحصيل الاجباري في حق الشركات التي تتملص ٱو تتهرب من ٱداء الضراءب!!!!!! الدولة تنزل على المواطنين بكل الآليات لتحصيل الضراءب لكنها تعجز ٱمام الكبار. وهناك ٱمر آخر يثبت كيل الدولة المغربية بمكيالين: لماذا تمنح تسهيلات و إعفاءات للبعض دون آخرين في تحصيل مختلف الجبايات ؟ رغم كل تصريحاتكم،فنحن نحاكم الى الممارسات في الواقع التي تكذب كل ما يتم الترويج له رسميا.
5 - هشام كولميمة الجمعة 03 ماي 2019 - 11:22
نعم ننعم باستقرار نحمد عليه...و لكن هذا الإستقرار أو الاستثناء كما تقولون هو على ظهر الفقراء و الكادحين...و أنتم لستم إلا تجار الدين الوصوليون الانتهازيون...
6 - zaki from germany الجمعة 03 ماي 2019 - 11:25
الشك هو أن تفتح الصنبور و يهبط الماء، وأن تجر لينغاصة و يشتعل الضوء. أما اليقين فبومباردييه ستبيع مصنعها و ستغاذر هذا البلد الأحسن من فرنسا.... البلاغ جاء أيضا على موقعها الرسمي.
7 - أبو اسحاق الجمعة 03 ماي 2019 - 11:26
النظام الضريبي في المغرب عرف ومازال اختلالات خطيرة مست ومازالت تمس العدالة الاجتماعية، والتنمية السليمة المبنية على المساواة وتساوي الفرص والتنافسية الحقة، وكلنا نعلم أن الطبقة المتوسطة والشركات الكبرى لا تدفع حقا ما يجب عليها من ضرائب على الأرباح ولا حتى الضريبة المضافة TVA واللتي يدفعها المستهلك المغربي غنيا كان أو فقيرا، وأنا أستغرب كيف يطرح هذا الموضوع للنقاش أو حتى فتح اوراش حوارات، يجب على الدولة إلزام الجميع بدفع ما عليهم بالقوة والقانون ومحاربة التهرب الضريبي بيد من حديد، لتتمكن الدولة من الإنفاق على المرافق العامة من تعليم وصحة وتنمية العالم القروي و النهوض بالجهات الفقيرة وطبعا الطبقة الهشة، هذه الفوارق الاجتماعية العميقة في المغرب سببها التهرب الضريبي وإقطاعيون في المجلس الاستشاري- الغرفة الثانية من البرلمان- الذين يستفيدون من الريع والذين يهمهم إبقاء الوضع الحالي
8 - عبدالله الجمعة 03 ماي 2019 - 11:30
قبل انتخابات 2011 كان معدل النمو 5/100 مع ارتفاع صاروخي في اثمان البترول والغذاء وصندوق المقاصة في اعلى تدخلاته ولم يتم لا خوصصة مرافق الدولة ولا الحوء الى الاقتراض هنا بالدات قال السيد رئيس الحكومة بمحاربة الفساد سيصل معدل النمو الى 7/100 ادن مادا وقع ليتهااوى الى اقل من 3/100 رغم الظروف الفلاحية الحيدة وانخفاض اثمان المحروقات والغذاء وتقليص تدخلات صندوق المقاصة الى الثلتين واللجوء الى الاقتراض بقوة وخوصصة مرافق مهمة............. هل من جواب ؟
9 - هاداك الجمعة 03 ماي 2019 - 11:31
مدير بومباردي بنفسه قال ان الاهداف الاستراتيجية التي تم التخطيط لها لعام 2020 وجب تغييرها بالقيام بمجموعة من الإجراءات منها إغلاق و بيع معامل بومباردي بكل من ايرلندا و المغرب و التركيز على كل من المعامل في كندا و تكساس بامريكا و المكسيك، و رئيس الحكومة يكذب كل هذا، أي مصداقية ستبقى للحكومة، فقدت مصداقيتها امام الشعب و الآن تفقد مصداقيتها امام المستثمرين و رؤوس الاموال الاجانب فأنت كما تقول أن المدير العام كذاب
10 - elmasmoudi الجمعة 03 ماي 2019 - 11:31
جمع راسك أسي العثماني و حكومتك ( كما الحكومات السابقة )؛ التي تبيع الوهم للشباب المغربي وباقي المغاربة. إن بومبارديي كسابقتها دايوو ( التي لم تنطلق بنواحي الدارالبيضاء في السنوات العشر السابقة) لا وطن لها إلا مصالحها. الخطير هو أننا لا نملك صناعة وطنية تقوم بها شركات المغرب المتعفنة المختصة في التهرب الضريبي و الإنتاج الغير قادر على التنافسية.كما أن الشركات الناشئة من كفاءات شابة مغربية لا تجد الدعم الي يقدمه المغرب للمستتمر الأجنبي غير المضمون في عالم متقلب.
11 - فوضى الجمعة 03 ماي 2019 - 11:38
كلمة حق يراد بها باطل :
"كل ما في الأمر أنها تعيد هيكلة استثماراتها دولياً، واستثمارها في المغرب مستمر وتشغيل معاملها مستمر.
بطبيعة الحال إلى أن تعيد هيكلة استثماراتها دوليا بشكل نهائي ، وتستغني عن المغرب لأنه لم يعد ضمن استراتيجيتها المستقبلية،
وهذا ماقالته الشركة نفسها .
12 - dak الجمعة 03 ماي 2019 - 11:41
السي العتماني تايتعامل مع المغاربة على أساس مرضى نفسيين
13 - yassmin الجمعة 03 ماي 2019 - 11:45
ايوا أسي العتماني دير بحساب الجالية المغربية بكندا وخصوصا كيبيك لان هاد الشركة واه غتخرج من المغريب حيت قريبة من الإفلاس بسبب سوء التسير والمنافسة ورفض الحكومة دعمها حيت ولات عيبئ على الدولة هي فكيبيك وكيقولو تقدر تسد بقاليها غي المغرب متهربش منو .حكومة للأسف دون المستوى قبل متهصر اسي العتماني متنساش راه دابا حنا فوقت الانترنت من السهل التأكد من المعلومة
14 - اندونيسيا الجمعة 03 ماي 2019 - 11:45
الشعب المغربي هو المسؤل عن ما يقع الان فمند زمن اتضح عدم قدرت كوادر حزب المخزن من المهرجين والفكاهين أصدقاء بن كيران من مسايرة مشاكل البلاد والعباد بل جمع أموال هم في حاجه إليها من اجل زواج المتعه وليلى باريس وتغير اللوبية بالبسطيلة.
15 - HDA الجمعة 03 ماي 2019 - 11:55
"Tout en progressant dans l’optimisation de son empreinte manufacturière mondiale, Bombardier poursuivra la cession de ses activités d’aérostructures de Belfast et du Maroc. Ce sont de formidables activités aux capacités immenses."
مقتطف من بلاغ الشركة...
الله يرحم لكم الوالدين، نشرحوها له بالخشيبات..
16 - الملاحض الجمعة 03 ماي 2019 - 12:01
Peut etre c'est Airbus qui va acheter l'usine de Bombardier a Nouasser,ce qui est bien.Parce que Airbus a deja achete la C series de Bombardier.
17 - yassine الجمعة 03 ماي 2019 - 12:04
May 2, 2019 Montréal
Bombardier Inc., Press Release
First quarter results in line with preliminary results announced last week.
Announces the strategic formation of Bombardier Aviation, consolidating all aerospace assets into a single, streamlined and fully integrated business. As a result, Bombardier will pursue the divestiture of its Belfast and Morocco aerostructures businesses.
18 - سر فر الجمعة 03 ماي 2019 - 12:06
سي العثماني المصنع لي في بوسكورة بوسكورة ماشي لي في كندا.
19 - باحث عن الحقيقة الجمعة 03 ماي 2019 - 12:08
هاد الرجل وخا يقولوا ليه راه الحوت كيعيش فالماء غادي يقول لا هاديك غي احلام الحوت كيعيش فالصحراء
واش الشركة عقدت ندوة صحفية اعلنت انسحابها وبيع مصنعها وهو يكذب الخبر واش هذا بنادم ولا شنو هذا ؟
وتعرفوا علاش يا مواطنين الشركة تنسحب ، فقط لتلوث البيئة الاستثمارية في المغرب : الرشاوى والعراقيل وحقي تمة ، وهادوك الناس ماعندهمش هاد الشي فبلدانهم .
علاه غي أجي وحقق التقدم والرفاهية
20 - chaouki الجمعة 03 ماي 2019 - 12:15
الابتسامة علي وجهك و الكذب في عينك داءما
21 - إبراهيم الجمعة 03 ماي 2019 - 12:15
متى ينعم الله علينا بحكومة تماثل حكومة الحزب الشيوعي الصيني لقد تتبعت تقريرا لشبكة DW الالمانية حول أهداف الصين للعشر سنوات المقبلة و سرعة وضع إستراتيجيا التأقلم الصينية فأصابني الإحباط من حكومة (الطبيب النفسي) سعد الدين العثماني.
22 - يوسف الجمعة 03 ماي 2019 - 12:15
تجار الدين عبدة البنك الدولي الباحتين على المناصب المهم متحلموش بالانتخابات الجايا
23 - أبو بكر الجمعة 03 ماي 2019 - 12:20
نحن أُجَراء لدى الشركات الأجنبية ، و هي فعلا مُحرك الاقتصاد ، ففي القطاعات الثلاث ( فلاحة - صناعة - خدمات ) يشتغل المغاربة ( و لو بشكل غير مباشر).
و مهمة الحكومة انحصرت في توفير المناخ الملائم لها لتزداد استثماراتها و بالتالي أرباحها. (سَنَّتْ القوانين لحماية مصالح الشركة و ليس مصالح الشغيلة )

انخفاض الارباح سيؤدي حتما الى الاغلاق و بالتالي الى البطالة ، رغم قناعة المغربي بما سنته الحكومة من قوانين جائرة في حقه.
24 - كندي مغربي الجمعة 03 ماي 2019 - 12:21
Annonce de la formation stratégique de Bombardier Aviation consolidant tous les actifs aéronautiques dans une seule structure simplifiée et pleinement intégrée. Par conséquent, Bombardier poursuivra la cession de ses activités liées aux aérostructures de Belfast et du Maroc.
25 - Observateur الجمعة 03 ماي 2019 - 12:30
المهم تمشي بومباردي ولا تبقى !؟ أنا بعدا شخصيا ما نفعاني في أي شيء...!! و حتى إلى كانت مخدمة شي رباعة من الناس ...فمن المستحيل أن يكون من بينهم شي إبن كادح.. . إدن النتيجة هي هي..: أنا ما خدام في بومباردي ما راكب في بومباردي ما عندي أمل نخدم فيها! الما و الشطابة ...او ربما المغرب هو الي غيصنع شي طائرة قالواا بلا طيار صالحة للميدان الفلاحي ، راه فكر في الإستلاء على المصنع بالقوالب المعروفين عند صحاب الشكارة المغاربة...ربما!؟
26 - تاوناتي الجمعة 03 ماي 2019 - 12:33
الشركة الكندية العالمية تستغل ضرف المناضرة ابوطنية حول الجبايات و تهدد باغلاق مصانعها بما في ذلك من تسريح للعمال و الاستثمار عسى ان تحضى بامتيازات ضريبية خاصة . بالمقابل فالمواطن البسيط هو السور القصير يخلص (igr- tva - ضريبة الازبال - الضريبة السمعية البصرية !!....)
27 - قاسم الجمعة 03 ماي 2019 - 12:34
الاخوان بغيت نعرف واش ٲعضاء الحكومة والبرلمانيين .... ( ٲغنياء المغرب ) يدفعون الضرائب على الممتلكات ٲم فقط الفقراء مثلي ( متقاعد ) هم الذين يؤدون الضريبة على اجورهم ومعاشاتهم الهزيلة ؟؟؟؟؟
28 - ait baha الجمعة 03 ماي 2019 - 12:34
'ouvriers bombardier ne fait travailler que quelque centaines avec un prix dérisoire
le gouvernement a ouvert les porte aux produit turc qui ont inondé le marché local dans tous les domaines surtout le textile qui fesait travailler des centaines de millier de marocains il y'a juste quelque années la plupart des usines on commençer a fermé leur porte car il peuvent pas concurençer le produit turc qui est subventioné par le gouvernement turc ce qu'on appelle le dumping pour vous donner juste un éxemple les grand usine turc qui font de l'éxport il ne paye que 20 pourcent d'éléctriçité est il sont éxonéré d'impots tous ça pour qu'il font travailler les turcs
alors que nous ce gouvernement des cons le pjd qui a donner la carte blanche aux produit turc ne savent pas que les produits marocain ne peuvent pas acçéder au marché turc il trouverons mille raison pour que notre marchandise reste bloqué dans leur port a part quelque argumes est le phosphate qu'on peut vendre n'importe ou dans le m
29 - أيت السجعيp الجمعة 03 ماي 2019 - 12:46
هو مجال ينخره الفساد والرشوة ويكفيك أن تشتري منزلا لتجد من يساعدك ويعلمك كافة الطرق للتهرب من أداء والضرائب ولعل أشهرها ادهن السير وعدم اعلان الثمن الحقيقي للشراء زيادة على التفاهمات اياها إذ أن من يفهم راسو أنزلنا عليه الضرائب بردا وسلاما.
الحاصيل الله يهدي ما خلق.
30 - karim الجمعة 03 ماي 2019 - 12:46
لا أفهم كيف ينام و يضحك العتماني بكل اريحية و غيره من ذوي السلطة و المغاربة يتخبطون في مشاكل لا تعدى ولا تحصى.... يا أسفاه يا اسفاه
31 - وهم أم حقيقة ؟ الجمعة 03 ماي 2019 - 12:48
ليس وهما أن السيد رئيس الحكومة بفضل مجهوداته الجبارة ارتقى بِنَا إلى مصاف الدول الراقية، وليس عبثا أن تكون بلادنا أحسن من فرنسا أو أن توازي إيطاليا في صناعة السيارات، فكفى انتقادا فالرجل يعمل جادا بحنكته وحكمته في ظل الاستقرار الذي تنعم به أجمل البلدان، ولم يبق إلا القليل لنتنافس مع اليابان وكوريا الجنوبية على المراتب الأولى في الترتيب العالمي...!!! تريثوا فإن الله مع الصابرين.
32 - Driss الجمعة 03 ماي 2019 - 13:15
Ca serait bien que tu parts avec eux et que tu raménes aussi les pigeons... parceque la ca bleuf ca bleuf... ca tombourine... mais pas de resultats que de la flutte...et on n'a pas le temps... on a été largué depuis longtemps...
33 - Partisiano الجمعة 03 ماي 2019 - 13:51
Othmani... Dégage... tu n'est qu'un pantin manipuler par les forces suprêmes de ce maudit pays.
ce n'est que du pipo ce que tu raconte.
tu parles de stabilité ? elle est où ?
j'aimerai bien que tout les investisseurs quitte le pays pour voir comment vous allez faire pour justifier vos échecs et vos escroqueries.
vous touchez un salaire de 7000 euros net mensuel en de hors des primes et charges et ...et .... et vous avez le gueule pour parler politique et dire que la stabilité et garanti par une personne?? quel mitto !
bande d'hypocrites et d’escroc en costard
34 - حسن بن احمد الجمعة 03 ماي 2019 - 13:52
العثماني وحكومته افقرو الشعب وجوعوه يعيشون في الاوهام ويبعونها للمغاربة حكومة الشفوي الله اداوي
35 - خالد الجمعة 03 ماي 2019 - 13:58
هذا مريض نفساني و ليس طبيب نفساني.هذا الشخص يتوقف عن الكذب عندما يكون نائما.
36 - مغربي الجمعة 03 ماي 2019 - 13:58
العثماني ينتظر انتهاء فترة ولايته ليأخذ هو الآخر 7 ملايين شهريا من أموال الشعب .
الشعب يعاني الويلات و الحكومة ترسم لنا المغرب الأخضر .
37 - alain belmare الجمعة 03 ماي 2019 - 14:02
Je travaille chez bombardier Canada ,et je peux vous assurer que Bombardier Maroc n'existera plus car c'est plus rentable pour nous . donc je conseille les collègues marocains de préparer leurs CV et de commencer a chercher ailleurs car l'avenir n'est plus sure labas comme ce qui est le cas pour Belfast et ireland du Nord
38 - salah الجمعة 03 ماي 2019 - 14:04
لقد أصبحت البيئة الاستثمارية في المغرب طاردة للاستثمار الأجنبي بسبب الرشوة المتزايدة قي القطاع العام أو قطاع الدولة والبرقراطية القاتلة لا يمكن ان تدفع ضرائب عالية وفي نفس الوقت مطالب برشا كي يستمر عملك المعضلة الكبري في المغرب اليوم هي قطاع الدولة الغير منتج والفاسد في نفس الوقت
39 - khalid الجمعة 03 ماي 2019 - 14:18
مدير بومباردي بنفسه قال ان الاهداف الاستراتيجية التي تم التخطيط لها لعام 2020 وجب تغييرها بالقيام بمجموعة من الإجراءات منها إغلاق و بيع معامل بومباردي بكل من ايرلندا و المغرب و التركيز على كل من المعامل في كندا و تكساس بامريكا و المكسيك، و رئيس الحكومة يكذب كل هذا، أي مصداقية ستبقى للحكومة، فقدت مصداقيتها امام الشعب و الآن تفقد مصداقيتها امام المستثمرين و رؤوس الاموال الاجانب فأنت كما تقول أن المدير العام كذاب.كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب كذاب.....
40 - مقاطعون انتخابات 2021 الجمعة 03 ماي 2019 - 14:18
عندما كان العثماني يقرأ البلاغ الصحفي التي نشرته شركة بومباردييه .كان يقرأ ه بدون أن يستعمل النظارات.
41 - بومابارديي الجمعة 03 ماي 2019 - 14:19
انا اعمل في هاده الشركه و خبر عرض البيع صحيح و بلسان مدير الشركه و اعلنها امامنا و ياتي السيد العتماني يقول لايوجد شيء من هادا ! نعم بومباريي تريد اعادة الهيكله و لكن سوف تضحي بارخص ممتلكاتها بما فيها هادا المعمل و معمل ارلندا لا نعرف لحد الان ما مصيرنا نحن من هادا فقط وعود كادبه و تصمسير و ما الي دالك
42 - رشيد الجمعة 03 ماي 2019 - 14:36
ملاحظة:
إعادة تعديل الجبايات أمر جيد. والمشكل العالق حاليا ان المواطن يلاحظ ان هناك من يجني " الملة والغلة" ولا يترك شيئا منها لغيره. أي ان قانون الجبايات الحالي غير منصف ولائق. المواطن يأمل ان يدرس مكتب الجبايات المشاريع وخاصة منها المتوسطة والكبرى بكيفية دقيقة تحقق مداخيل للخزينة العامة تعود بالنفع على المجتمع ككل.
43 - الطاطاوي الجمعة 03 ماي 2019 - 14:45
لا احد أجبر العثماني ليعلق على الموضوع.

وتعليقه يدل على انه بليد.
الايام ستكذبه.

أعضاء هدا الحزب يكذبون من أجل الكذب فقط.
44 - Rajawi الجمعة 03 ماي 2019 - 14:57
انتم من تزرعون الشك للمواطنين انتم كذابون وننافقون .ان الشركة لاتكذب عندما تصرح لجريدة وقالت بانها سترحل وتنسحب وستبيع ولنتم تقولون العكس الله يفضحكم ..في عهد حكومتكم ان حزبكم هلك كل شيء في المغرب الا حاجة واحدة بارعون فيها وهي الفضائح الجنسية لا غير ..وانوض نفض راسك احمادي وانبطح
45 - saad الجمعة 03 ماي 2019 - 15:15
الاستقرار لا يعني الهدوء المزور او الصبر الذي يتميز به المغاربة ، الاستقرار يعني الامن و تشغيل الناس و الصحة الجيدة و التعليم الجيد للمواطن و حماية قدرته الشرائية و محاربة الفساد و الاستبداد و توفير المرافق و صيانة الحقوق اما الاستقرار الذي تتحدث عنه ايها السيد رئيس الحكومة فهو استقرار مؤقت قد يتحول الى تمرد في اية لحظة ،لان للصبر حدود يا حبيبي .
46 - حميد الجمعة 03 ماي 2019 - 15:49
لقد فقدت مصدقىاتك لهذا السبب وجب عليك أن تراجع نفسك قبل ان تحاسب
47 - Mimo الجمعة 03 ماي 2019 - 15:54
هناك مثل مغربي يقول "الحركة فيها البركة"
يعني أن التغيير هو جوهر التقدم.
بينما حكام هذا البلد يتغنون بالجمود و عدم التغيير و هذا واضح في الخطاب الرسمي تحت مسمى الاستقرار و في خطاب كل جمعة " كل بدعة ضلالة و كل دلالة في النار".
النار و الجحيم هو ما يعيشه ملايين المغاربة.
و هذا الواقع نجده في كل الدول العربية (دويلات البترو دولار مستثنات إلى أجل مسمى).
48 - صاحب ضمير الجمعة 03 ماي 2019 - 16:16
ايها العقلاء ان " دون كيشوط " المغرب مصاب بجنون العظمة فهو يتكلم وكانه صانع للاستقرار في المغرب والصورة اعلاه ابلغ من القول ....لا يا سيد انت وحزبك كدتم تعصفون بالبلد من جراء خطاباتكم المستفزة لمشاعر المغاربة وتناقضاتكم المحيرة وعدم التزامكم وانعدام الكفائة لذيكم .....فلا حقوق الانسان تحسنت تحت قيادة السيد الرميد ولا الحوار الاجتماعي تم تحت قيادتكم او قيادة وزير الشغل السيد " يتيم " ولا التسقيف خرج الى الوجود من طرف السيد " الداودي " ولا اوضاع المعاقين تحسنت تحت قيادة السيدة " حقاوي " ولا الترخيص للفضائيات الخاصة منح الى الوجود من طرف السيد " الخلفي " ..وكل هؤلاء الوزراء ينتمون لحزبكم ....اما الامن فهو في ايدي امينة ولا دخل لكم فيه اطلاقا......
49 - Nabil الجمعة 03 ماي 2019 - 16:52
Si vous cherchez sur google avec le mot clé " Par conséquent, Bombardier poursuivra la cession de ses activités liées aux aérostructures de Belfast et du Maroc." vous allez voir l'annonce de Bombardier
50 - Jean الجمعة 03 ماي 2019 - 17:35
Radio-Canada

Bombardier va regrouper ses divisions d'avions d'affaires et d'avions commerciaux au sein d'une seule et même entité, nommée Bombardier Aviation. Elle entend du coup se départir de ses usines de Belfast, en Irlande du Nord, et de Casablanca, au Maroc.
51 - ورديغة الجمعة 03 ماي 2019 - 17:39
هذا الرئيس عندنا كتوصلو الاخبار معطلة
52 - LOMAX الجمعة 03 ماي 2019 - 19:02
"Par conséquent, rien ne garantit qu’une cession liée aux activités de la Société à Belfast et au Maroc, ou que la transaction en cours sera réalisée ou aura lieu, à quel moment elle le sera ou si elle sera conclue avec succès, ni le montant ou l’emploi du produit en découlant, ou que les avantages prévus seront réalisés en tout ou en partie."
Bombardier Inc., Communiqué de presse
2 mai 2019 Montréal
53 - الشعب لا يؤكل الاستقرار الجمعة 03 ماي 2019 - 19:14
الاستقرار بلا كرامة لا يساوي شيئا و هو بلا حقوق لا يعني شيئا . و انعدام الكرامة و الحقوق يهدم الاستقرار مهما تماسك و مهما حاولتم إقناعنا بعكس ذلك . فالكرامة و الحقوق هي التي تبني الوطن و المواطنة و الوطنية و الاستقرار .
54 - Anas الجمعة 03 ماي 2019 - 19:45
C.est vrai momsieur athmani c fini pour le maroc et irland
55 - مواطن الجمعة 03 ماي 2019 - 21:12
انا اعمل في شركة بومباردي . واقول ان شركة بومباردي راه تباعت ولا نعرف من اشتراها الى حد الان . هناك ثلاثة مستثمرين منهم ايربيس الفرنسية و سبيريت الامريكية و ج ك ن الانجليزية . اما بخصوص تسريح الموضفين فهو مازال لم يحسم لاننا لا نعرف من اشتراها اصلا . هذه فقط لعبة بين الشركات و الحكومة للتهرب من الظرائب . اما بخصوص فانا اعرفه كذاب اشر من الطراز الرفيع . الخلاصة هي باي باي بومباردي موروكو i miss you BOMBARDIER . see you
56 - حكيم بلا الجمعة 03 ماي 2019 - 21:24
إن كان الأمر صحيحافليس ذنبا للمغرب هناك شركات يابانية بديلة ابانت عن رغبتها في الإستتتمار في المغرب خلال معرض ناغويا باليابان على غرار ميتسوبيشي وكوازاكي فرع الطيران صرح مدير الإنتاج هاته الأخيرة في مدى جادبية المزايا التي يوفرها المغرب في قطاع الطيران في شمال إفريقيا واهمية ذلك في في خفض تكاليف إنتاجها.
57 - رايت الجمعة 03 ماي 2019 - 21:26
بصفتي أنتمي إلى هذه المؤسسة لما يقارب الخمس سنوات أؤكد أن بومبارديي تنوي فعلا الإنسحاب من المغرب و بيع مصنعها.. و رئيس الحكومة ينطق بما لا يمت للواقع بصلة!
58 - عمر كندا الجمعة 03 ماي 2019 - 21:40
هاد العثماني و بزاف ديال المسؤولين المغاربة باقيين تاتعاملو بالعقلية ديال السبعينات و الثمانينات ملي ما كان لا انترنت و لا مواقع التواصل ...كانو تاكدبو على الشعب حينت ما كان عندو منين يجيب الاخبار الصحيحة....نسى بلي دابا مع الانترنت راه الهضرة كيما تاتخرج من الفم تاتوصل لودن العالم كامل...و سيد مدير بومبارديي بنفسو صرح بلي غاديين يسدو مصانعهم بالمغرب و هاد عثماني تايقول غير صحيح...........واوجه مفظدر الله يعفو
59 - Bombardier الجمعة 03 ماي 2019 - 21:54
Le présent communiqué de presse n'est pas conçu pour servir de base à une décision d’investissement quelle qu’elle soit et il ne peut y avoir aucune assurance que toute cession ou autre transaction liée aux activités de la Société à Belfast ou au Maroc sera effectuée en tout ou en partie, ni quant au moment de sa réalisation, ni quant au montant du produit généré et à son utilisation, ni quant aux avantages prévus en totalité ou en partie.
60 - مهاجر السبت 04 ماي 2019 - 01:44
الاستقرار مكسب ثمين لمافيا الفساد. أما المكسب الثمين للمواطن هو الاستقرار والعيش الكريم. أما الا كان غير الاستقرار بوحدو و المافيا تمص دم الفقراء فلن تنعمو به طويلا. غير وجدو روسكم
61 - بيم اشكون دخلها السبت 04 ماي 2019 - 06:46
العدالة والتنمية مادخلش بومبارديي لكن دخل بيم أكثر من نصف السلعة تركية ولينا سوق اديال الاخرين المعامل اديالنا تسد
المسلسلات التركية بلا فائدة كلها خيال كون درتو في ابلاصتها غير دروس اديال الخياطة والتطريز ومحو الأمية يستافدو لعيلات
ديرو مسلسلات طويلة على التاريخ اديال المغرب كيفاش ادخلنا الاندلس راه ابقينا فيها 8 قرون آرى ماتمتل واش التاريخ مامكتوبش
الله يرحم الوالدين اعطيونا قيمة باش نفتاخرو بمغربيتنا باركا مانبقاو نمجدو غير في الآخرين راه الانتماء اديال الحزب للمغرب ماشي لتركيا والاخوان باش السيد يتيم إهز العلامة اديال رابعة
راه كلشي ولا سياسي
الله يرحم الوالدين ابقاو مغاربة قبل كل شيء راه في المغرب فين درتو لباس أما أردݣان كيضرب على راسو وعلى بلادو ماكرهش يولي العالم العربي سوق اديالو راه مارجع للعرب حتى لاحتو اروبا ولعب على عقول الناس بشي حركات اديال الدين
والله اسيدي الى أنا مواطن عادي متقاعد مامنتمي حتى لشي حزب اوصوت عليكم صيدتوني غير دخلوكم لفلوس يالله ادتوها في المراهقة ديالكم
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.