24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4516:3018:5520:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تساقطات مطرية تُحول أزقة البيضاء إلى برك مائية‬ (5.00)

  2. تسجيل أول حالتين لفيروس "كورونا" الجديد بفرنسا (5.00)

  3. بوريطة: المغرب مستعد لحوار إسبانيا بشأن "ترسيم الحدود البحرية" (5.00)

  4. بودريقة: "تسييس الرياضة" مرفوض .. وهذه رسالة "الغرفة 101" (5.00)

  5. الصين تحظر حركة النقل من وإلى العاصمة بكين (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يُفاوض شركة بريطانية لشراء غاز آبار "تندرارا" الشرقية

المغرب يُفاوض شركة بريطانية لشراء غاز آبار "تندرارا" الشرقية

المغرب يُفاوض شركة بريطانية لشراء غاز آبار "تندرارا" الشرقية

قدمت الحكومة المغربية عرضاً رسمياً لشركة التنقيب عن النفط والغاز البريطانية ساوند إنيرجي، خلال الأسبوع الحالي، من أجل شراء "الذهب الأسود" المُستخرج من آبار "تندرارا" الشرقية، الذي يُتوقع أن تشرع الشركة في إنتاجه من حقول المنطقة سنة 2021.

العرض الذي تقدمت به الحكومة الحالية، عبر وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، يتعلق أساسا بأسعار بيع الغاز الطبيعي لفائدة المكتب الوطني للماء والكهرباء؛ في حين مازالت المفاوضات قائمة بين الطرفين، ولم تحسم الشركة بعد في العرض "غير المُلزم لها"، وفق تعبيرها.

وكشفت شركة ساوند إنيرجي، المتخصصة في أعمال التنقيب عن البترول والغاز، في بيان مُفصّل رصدت فيه حيثيات العرض الجديد، منشور في الموقع البريطاني "إنفستغيت" الذي يتتبع أخبار الشركات الكبرى في البلد، عن كون المملكة باتت مهتمة بشراء جميع ما تُنتجه في المستقبل وفق أسعار معينة.

وتقترح الحكومة، حسب ما ذكره البيان، شراء الغاز الطبيعي عبر سعرين أساسين، بدءا من سنة 2022؛ سعر أول متغير تبعا لأسعار النفط على مستوى الأسواق العالمية، ثم سعر ثانٍ ثابت يتم دفعه للشركة البريطانية لتغطية تكاليف نقل الغاز الطبيعي في حقول "تندرارا"؛ بينما يرتقب أن تقتصر هذه التكاليف على نحو 12.2 مليون دولار في السنة الواحدة.

وتُصنّف الشركة البريطانية ضمن أقوى الشركات الكبرى المتخصصة في التنقيب والبحث عن الغاز الطبيعي والبترول في منطقة شمال إفريقيا، حيث سبق لها أن اشتغلت في غرب الجيزة وميسيدا بجمهورية مصر، إلى جانب عملها في مجموعة من المناطق المغربية في الفترة الأخيرة.

وسبق للشركة البريطانية أن أعلنت عن توقعاتها الأخيرة بشأن حجم الغاز الطبيعي في حقل تندرارا، المحددة في 5 مليارات متر مكعب.

وأعلنت الشركة، في وقت سابق، شروعها في استغلال بئر "TE-10" بعدما تبيّن لها أنه يتوفر على موارد واعدة من الغاز تقدر ما بين 15 و20 مليون متر مكعب، وأفادت بأنها قامت بتحديثِ المعدات المتاحة للاستكشاف عن الغاز من أجل استغلال الموارد الطبيعية التي سيتمّ استخراجها وإنتاجها من آبار "تندرارا" الشرقية، خاصة بئر "TE-10" الذي يدخل ضمن رخصة "تندرارا" التي سبق للمجموعة البريطانية أن حصلت عليها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (123)

1 - طارق الجمعة 03 ماي 2019 - 15:08
و البوطا تغلا واخا لقاو الغاز ؟
2 - عبدو الجمعة 03 ماي 2019 - 15:11
هنيئا للشعب المغربي لم يبقى هناك فقير ولا مسكين وقريبا الغاز بالمجان .....
3 - Simoha الجمعة 03 ماي 2019 - 15:12
هو هدا المثل الشعبي لي ويقول : سلفني باش نقمر معاك ههههه
4 - كارياني الجمعة 03 ماي 2019 - 15:12
من ليحيتو لقم ليه.
مغرب الزواحف والأخطبوطات. خيرو يديه غيرو.
5 - حمورابي الجمعة 03 ماي 2019 - 15:12
بييييع يا وديع! بيييع يا وديييييع!
6 - Hamid الجمعة 03 ماي 2019 - 15:14
ما فهمتش الغاز ديال من وشكون اللي غادي يشريه من عند الآخر .. والشركة كتقول غير معنية بالعرض يعني مخرجة الغاز من أرضنا وهازة كتافها علينا وغتبيع لينا وبالثمن ديال السوق .. اللي فاهم شي حاجة يفهمنا ..
7 - مغربي و أفتخر الجمعة 03 ماي 2019 - 15:14
كون المملكة باتت مهتمة بشراء جميع ما تُنتجه في المستقبل وفق أسعار معينة.
لي فهم يفهمني
واش غنشريو الغاز الطبيعي ديلنا من الشركة البريطانية؟؟؟؟؟؟
8 - عادل الجمعة 03 ماي 2019 - 15:14
خيرات البلاد تنهب من طرف الأجانب وعملاء الاستعمار، والشعب المسكين غارق في الويلات،...
9 - MEHDI الجمعة 03 ماي 2019 - 15:15
دابا هاد الشركة غادا تجبد الغاز والبترول من أمعاءنا وخصنا نخلصوه ليها .... ما لقيت مانقول حتى كلمة تبا ... جاتني أهون وأرحم .
10 - يحي بوشيخي الجمعة 03 ماي 2019 - 15:15
سيبدأ المتنفذون في التدريب على اعتلاء عمائم الخليج.اتمنى صادقا ان يستفيد المغاربة من خيرات بلادهم.اين الذهب والفضة واموال الفةسفاط....
11 - مواطنة الجمعة 03 ماي 2019 - 15:15
كيف هذا! !!؟ الغاز في بلادنا يعني متاعنا ونفاوض لشراءه !!!!!!!!!!!
12 - Abou majd الجمعة 03 ماي 2019 - 15:16
من المجلد أن تنزلوا الرأي العام حول شروط رخصة التنقيب هذه وما هي حصة الدولة المغربية من هذا الانتاج وهل هناك بند يعطي الأسبقية للمغرب في الشراء أم لا حتى وفق الاسعار الدولية شكرا مسبقا على مجهوداتكم
نحن نطمح أن يسقط ثقل إستيراد النفط على الميزانية العامة لأنها تشكل الجزء الكبير في عجز الميزان التجاري المديونية الخارجية وعجز الميزانية
13 - badr الجمعة 03 ماي 2019 - 15:21
والله غريب امر هذا البلد هذا الغاز في بلدنا والحكومة تتفاوض لشرائه من بريطانيا يعني ايه يعني الدولة محكومة من قبل الدول العضمى
14 - سناء الجمعة 03 ماي 2019 - 15:23
أ ليس عندنا من يقوم بما عملت هذه الشركة؟ اليس عندنا اخصاءيون؟ علماء؟ دو ماليون؟ يا حنقاه؟ آه!!!
15 - لا لكثرة الأيادي...! الجمعة 03 ماي 2019 - 15:24
نعم لشراء ما تستخرج الشركة ...لكن حذاري من كثرة الأيادي و المتدخلين السماسرة ...كما يقع في بعض الاحيان ... حين نجد شركة تحت شركة ...و شركة تكري لشركة أخرى ...الخ.
فيقع الرفع من أثمنة المادة التي يتم توزيعها ...و الشعب هو من يدفع... ؟
16 - هو هذاك الجمعة 03 ماي 2019 - 15:25
هذا هو العرف المتداول به عالميا يتم اتفاق بين الدولة و الشركة المنتجة تنتج وتبيع ليك .الا مابغيتيش خليه تما عمرك تخرجو لان العمق تيفوت الاف الامتار
17 - said الجمعة 03 ماي 2019 - 15:26
علاش مافهمتوش
بحال اللي عنده الزيتون وماقادرش يجنيه كايعطيه بالنصف ويرغب لمن أعطاه يبيعلو النصف ديالو بثمن السوق
18 - وعزيز الجمعة 03 ماي 2019 - 15:26
الاتفاق كان كالتالي:
75 ٪للشركة المكتشفة
25٪ يعود للمغرب...

المغرب تحدث عن الشراء من( حصة 75٪) لتلك الشركة...
ربح مصاريف النقل و تأمين النقل ووووو


البعض يتكلم من فراغ...
كأنه يملء الكلمات المتقاطعة...
19 - aissa الجمعة 03 ماي 2019 - 15:28
أنا ما فهمت والو و الله ما فهمت ، المهم انا عمري ما شريت شي حاجة و هي ملك لي. توضيح توضيح يا إخواني غير فهموني.
20 - رشيد المسفيوي الجمعة 03 ماي 2019 - 15:28
اريد ان افهم هل البترول في ارضنا ام في ابريطانيا? عجيب امر التماسيح . سلفني باش نقمر معتك هههههههههه
21 - YLU الجمعة 03 ماي 2019 - 15:28
المسؤولين نتاوعنا يبحثون عن موطء قدم في قصعة الشركة وتناسو بان شكات الانتاج من هذا النوع تتاجر في الجيوسياسية وموازين الضغط والفائدة وكل هذه التعاقدات تقرر سابقا عند امضاء البروتوكول اما غير هذا فيديك فالرملة والمحكمة الدولية تفرق بيناتنا. لهذا ان لم يحسن المفاوضون من الجانب المغربي سيغة مدروسة من لعقد فلا حق لهم ان يلزموا الشرك لنزواتهم فلا عليهم الا اخد 27% ويغمظو عنيهم لان شركة من هذا النوع مكتلعبش ولها سنين من التجارب لن يستحمرها من تعلم الفروسية في المقاطعات والبلدياة. لقاتهوم مشتاقين مساكين بيناتلهوم الربح وطحنتهم فراس المال.
22 - hasnaa الجمعة 03 ماي 2019 - 15:29
Il y a lieu de noter que c'est la societe britannique qui a le droit d'exploitation et non l'Etat marocain et ce suivant la periode fixée dans le contrat liant les 2 parties . Bien entendu l'Etat marocain reçoit des redevances en contrepartie.....
23 - حفيظ الجمعة 03 ماي 2019 - 15:32
مبروك علينا بعد غاز سبو واليوم تندرارا تم جرسيف.اذن سيتم توزيع الغاز مجانا.
24 - Karim B الجمعة 03 ماي 2019 - 15:33
للتنبيه فقط.
كل ما أكتشف من غاز و أعلن عن كمياته يوجد في الطبقة الاولى أو ما يسمى Tagi reservoir
أي لا حديث عن الطبقة الثانية أو Paleozoic حيث توجد الكميات الضخمة
الجزائر تخرج كل غازها من الطبقة الثانية أو Paleozoic
25 - mmm الجمعة 03 ماي 2019 - 15:34
apres 45 ans d immigration on va rentrer au pays qui va devenir comme Qatar ou les émirats
26 - Saddam الجمعة 03 ماي 2019 - 15:36
استخرجته شركة ابريطانية و ستشتريه شركة ابريطانية و توضع أمواله في ابريطانيا،و نحن المغاربة العار غير نشمو الريحة ديالو،و هادشي في الوقت لي مازال تا نهظرو على رفع الدعم على البوطاغاز.
27 - أيمن ابرباطي الجمعة 03 ماي 2019 - 15:39
السلام عليكم
بالنسبة للناس لي تايتساءلوا علاش الغاز غادي تستخرجو الشركة البريطانية من المغرب وتبيعوليه الأمر عادي لأن أغلب شركات التنقيب يحصلون على نسبة 75% من البترول أو الغاز المستخرج لمدة معينة ومحددة مسبقا .لأن عمليات التنقيب تتطلب ملايير الدراهم والإستخراج كذلك وفي بعض الأحيان بعد التنقيب لا يجدون شيأ .
28 - خالد الجمعة 03 ماي 2019 - 15:39
الموضوع أشكل على بعض القراء . الدولة المغربية باعت رخصة حق التنقيب والبحث عن الغاز والبترول للشركة البريطانية . في مقابل حق الشركة البريطانية في امتلاك و بيع البترول في حال وجدت على عاز أو بترول . ويبدوا أن الشركة البريطانية حصلت على الغاز الذي يعتبر ملكا لها بموجب الاتفاقية . والمغرب يفاوض على شراء البترول من الشركة البريطانية . السؤال هو كم مدة عقد الانتفاع .
29 - HOUARI الجمعة 03 ماي 2019 - 15:39
رحم الله الرجال عندما اعلنوها جهارا في سبعنيات القرن الماضي عندما كانت العدوة فرنسا تنهب في خيراتنا فالجنوب اعلنها المرحوم هواري بومدين بكل رجولة قررنا تاءميم المحروقات الموجودة فالصحرة واشترط 51/49 وهكذا اصبحت الجزائر حرة من العدو الغاشم وبعد وفات الزعيم جائو الخونة ولكن باءذن الله سوف ننضف ارض الشهداء ارض الرجال من الخونة ولصوص ونبني جزائر العضمى وشكرا
30 - محمد الجمعة 03 ماي 2019 - 15:42
ساااهلة االخوت اللي مفهموش . كنا كنشريوا الغاز من الجزائر دابا غادي نشريوه من المملكة المغربية هههه
31 - اجي تفهم الجمعة 03 ماي 2019 - 15:45
كون عولنا على علماء الشفوي ما عمرنا غانلقاوا شي حاجة في هذه البلاد السعيدة
شركات التنقيب كتشري عقدة التنقيب على البترول أو الغاز في بلاد من العالم و الحكومة كتساهم في مصاريف التنقيب و و كتاخد حقها من البترول بقدر حصتها في مصاريف التنقيب و هادشي في جميع البلدان لأن الولايات المتحدة و بريطانيا هي أيضا تشتري الغاز من نفس الشركات
و لا كيتسنى يتغنى بلا يشمر على يديه يبقى يتسنى رآه منوا عدد حتى فالميريكان و أوربا
32 - محلل فوق العادة الجمعة 03 ماي 2019 - 15:49
الشركات العالمية سنت قوانيها التي تحمي مصالحها فقط وبالتالي فهي تفرض قانونها وشروطها وتستخلص اثمان اتعابها مضاعفة من جيب صاحب ابار النفط والغاز وكل هذا في اطار قانوني معمول به على الصعيد العالمي .....انها الراسمالية المتوحشة التي تحكم العالم لذا ليس غريبا او مستغربا ان تكون هناك ثورات شعبية اول ما تعمل على تنفيذه هو تاميم الشركات التي تنهب ثروات الشعوب كما وقع في فنيزويلا في عهد رئيسه السابق " شا فيس ". وما المؤامرة التي يتعرض لها هذا البلد الا لوضع اليد من جديد على الثروات النفطية التي يزخر بها....
33 - mouhayed الجمعة 03 ماي 2019 - 15:51
لم اكن سأدلي باي تعليق لأن الواقع هو ما يحصل، ولكنني سأشارك هنا للإجابة عن تساؤلات بعض الإخوان المعلقين. ليعلم الجميع انه عندما تدخل على الخط شركة للتنقيب عن الغاز او البترول، فإن الإتفاق يتم كالتالي : 25% للدولة و 75% للشركة ، وهذا هو المعمول به دوليا وفي البداية، وهو ما كان ساريا في الأول في السعودية وليبيا والجزاءر ، الخ. والسبب هو ان الشركة تضخ اموالا كبيرة في اطار البحث، وفد تجد كمية ضعيفة او لا تجد شيءا ولا تطالب الدولة بشيء. (المغامرة).
الآن وجد الغاز ، الشركة لها 75% و الدولة لها 25% وتريد ان تشتري 75% الذي هو من نصيب الشركة، اذن اين هو المشكل، عوض ان تصدره الشركة الى الخارج ويشتريه المغرب من الخارج لتغطية حاجيات المكتب الوطني للماء والكهرباء.
أظن ان الكل فهم الآن.
34 - مهتم الجمعة 03 ماي 2019 - 15:53
المغرب حصته الربع والشركة ثلاثة ارباع المهم لا شيء لان الدي يملك المعرفة والعلم هو المالك الحقيقي وبما ان المغرب لا يهمه سوى الاستقرار المذل فهو لا يستثمر في العلم و التكنولوجيا يفضل الاستثمار في الجماد و الارض لان العلم و المعرفة ستؤدي الى وعي و الوعي خطر على مصالحهم
35 - بومليك رشيد الجمعة 03 ماي 2019 - 15:55
هناك غباء معرفي يسود الكثير من التعاليق . من قبيل ( الغاز ديالنا و نشريوه من عندكم )..
اولا يصعب على الدولة تحمل تكاليف التنقيب عن البترول اولا لانها عملية غير مضمونة قد تنفق الملايين بل الملايير من الدولارات و قد لا تعثر على نقطة واحدة من الغاز او البترول..بالاضافة الى الاموال لا تتوفر الدولة على التكنلوجيا المتطورة في هذا الميدان لهذا جميع الدول و بدون استثناء تقوم ببيع رخص التنقيب لشركات عالمية لتحمل هاته المقامرة .
و الاهم هو ان هاته الشركات لها مراكز خاصة تعمل على تطوير التكنلوجيا الخاصة بالتنقيب حتى يقللون من هامش المقامرة.. حيث صارت تعتمد على الاقمار الاصطناعية و الذكاء الاصطناعي لتحديد الاماكن التي يمكن لهم التنقيب فيها مع هامش الدقة لا يتعدى 2%... فجميع دول العالم المنتجة للذهب الاسود لا تستفيد الا من القلبل ما بين (20 و 25)%.من المداخيل
اما الشركات المنقبة فهي تحاول داءما الموازنة ما بين الخسارة و الربح...فهناك عمليات تنقيب التي كلفت الملايير و لم تعطي اي نتيجة.
36 - Y.C الجمعة 03 ماي 2019 - 15:57
كنت قد قررت عدم التعليق بسبب الحضر الذي يلحقني و لكن تساؤلات اخواني المغاربة اضطرتني الى الجواب على استفساراتهم فأقول بكل بساطة ما يقع للفسفاط سيلحق بالغاز.
..... انشري هسبرس و لو لمرة لو سمحت.
37 - مدووووووخ الجمعة 03 ماي 2019 - 15:58
لماذا لا تنشر لنا وزارة قلة الطاقة مسودة الاستتمار مع شركة اجنبية باش نفهمو هاد المقال مالنا وماعلينا ومن المستفيد
38 - عابر سبيل الجمعة 03 ماي 2019 - 16:01
نعم سيشتري المغرب غازه من الشركه البريطانيه ان ارادت الشركه ان تبيعه للمغرب لانها كما ذكرت ليست ملزمه ببيعه للمغرب وهي حره ستبيع لمن تشاء ومن حق الشركه ذلك ! لانه من احدى شروطها مع المغرب قبل الاتفاق على عقود البحث ان لا يتدخل المغرب ان وجد البترول او الغاز في موضوع البيع! والعقد ينص على ان الشركه ستستفيد من 75ف100 والدوله المغربيه ستستفيد ايضا بالباقي اي 25 ف100 في حالات العثور على الغاز والبترول. الان كمغاربه علينا الحديث عن نسبه 25ف 100 وهل سيستفيد منها المواطن المغربي ام سيكون مصيرها كمصير الفوسفاط والذهب والمعادن الاخرى ؟
39 - tarek ibn zayad الجمعة 03 ماي 2019 - 16:10
bizar--- ce fameux contrat de 75 pour 100 pour cette entreprise --Energie -- anglais et 25 pour 100 pour toutes un peuple de 40 millions ce n'est pas bien claire normalement 50 pour cent chaqu'un correct mais 75 pour cent je pense sous la table et la deference dans les poches regardez le pétrole algérien donner gratuit a cause du Sahara et le reste dans leurs poches merci hesspress publier
40 - جزائري حر الجمعة 03 ماي 2019 - 16:12
هذه المواضيع التي يجب ان تنشغلوا بها يا مغاربة
ابحثوا عن الجهات المستفيدة من ثروات بلدكم
وكيف توقع العقود ببلدكم مع شركات الاستعمار الجديد
ليس استعمار بالجيوش والدبابات
انما استعمار واحتكار الثروات والأرباح ومنع تصدير التكنولوجية الاصلية للمعدات
وابحثوا في قوانينكم ودستوركم واسألوا اهل الاختصاص
و ليس مقابلة الجزائر والسخرية منها وتقديم نصائح
وانتم لا تعرفون حتى ما يحدث بارضكم

اتبعوا امثال البوشيخي وستجدون ابناء واحفاد المستثمرين الاجانب يحكمون مناصب عليا في بلدكم .

انشر التعليق
41 - ولد الشعب الجمعة 03 ماي 2019 - 16:13
حلبة البقرة وباعو حليبها و خلاو لجعل يموت بالجوع لك الله يا وطني
42 - ahmed brn lebsir الجمعة 03 ماي 2019 - 16:16
للاسف المتدخلين الكثير منهم يشاهد وينضر لما وصلت اليه الدولة بمنطور المصلحة الشخصية ليس منضرة المستقبل والوطن والاحفاد والتنمية المستذامة وحب الوطن لو توجد هده الافكار والنطرة عند شعوب المتقدمة لما وصلوا الى ما وصلوا اليه الكل يريد ان ينام ويملك سيارة وفيلة ورصيد فقط هناك ذول تمتلك الفط مند زمان وشعبها افقر منكم اومثلكم مثل الجزائر تونس مصر موريطانيا الغابون نجيريا فنزويلا ايران سورية لكن النائم امام رجل امه لايعرف اي شيئ الرجل هو المتجول ويعرف قيمة بيته الله اهدي هدا الشعب
43 - محمد الرسقي الجمعة 03 ماي 2019 - 16:17
عقود احتكارية مجحفة في حق المغاربة.
من المسؤول عن هته العقود؟وكم كانت تكاليف التنقيب والانتاج حتى نقع في هدا المستنقع؟
واين هي قروض الاستنكار التي اخدها المغرب الم تكن هناك مخصصات تهم الاستتمار في هدا المجال؟........تمخض الجبل فولد لنا عقدا احتكارية بنسبة 75في المءة
يعلم الله كم من السنوات سنستعمر في رزقنا.
44 - يحيي الجمعة 03 ماي 2019 - 16:17
ما الفائدة من التنقيب ان كان البلد سيستعمر بطرقة اخرى،غاز وبترول والمواطن يواصل معاناته،فلا حاجة لنا لا في غاز ولا غيره ان لم يعد على الشعب باية رفاهية على اي مستوى من المستوات ،رفاهية اجتماعية او صحية او تعليمية او وظيفية الخ
45 - عمر بوزلماط الجمعة 03 ماي 2019 - 16:17
الحكومة تمنح طوق نجاة لشركة على حافة الافلاس....لان الشركة ستوظف طلبها الرسمي في البورصة حتميا، وقصد انتشالها من الغرق..واظن ان جهات ما دفعت الحكومة لفعل ذلك...
46 - السدور والمهندس الجمعة 03 ماي 2019 - 16:20
35مليون ريال المغربة حتى واحد فيهم ما قادر ادير شركة حفر آبار البترول ويخذ غير 30%وحتى هذك لعندو 2مليار د الدولار
47 - ما هي النتيجة الجمعة 03 ماي 2019 - 16:21
واش تمن البوطا غادي يهبط ؟ ادا كان لا فاين هي القيمة المضافة
48 - boullayali driss الجمعة 03 ماي 2019 - 16:32
مشاكله اكتر من فوائده دولة تعتمد على العمل واقتصاد متنوع وتنويع مصادر الطاقة لا الاعتماد على مصدر وحيد كما حصل مع الفوسفاط واقول قين شر المحروقات
49 - Aziz الجمعة 03 ماي 2019 - 16:34
لي فوق الأرض ديالنا ولي تحت الارض ديالهم
سالينا
50 - ريم الجمعة 03 ماي 2019 - 16:38
كل الدول المنتجة للبترول والغاز تاخذ نسبة معينة من الشركات حسب طبيعة البلد .هناك بلدان مثل الجزائر والسعودية وليبيا ونيجيريا وايران وغيرها يكون الاكتشاف فيها مضمونا وتكون نسبة استعادتها مرتفعة .وهناك دول كالمغرب يكون نسبة الاكتشاف ضعيفة جدا واحيانا تعتبر مغامرة ولذلك تكون نسبة الاستفادة ضعيفة جدا . وتتغير النسبة اذا تم اكتشاف حقول اخرى لان المساحة التي في العقد محدودة .وما دامت الدولة افتتحت مطار بوعرفة وهو قريب من تندرارة فان الاكتشاف حقيقي
51 - بن عمر الجمعة 03 ماي 2019 - 16:38
لمن يقول الغاز ديالنا ، هو واهم لان الأرض ديال الدولة اما الغاز نقبات عليه الشركة البريطانية واستثمرت أموال باهضة في استخراجه والمغرب ليس له سوى الحصة المتفق عليها مبدئيا ربما 25 في المئة . ولكن لو افترضنا مغربيا وجد الغاز في ارضه المحفظة على مستوى قريب فهنا الدولة هي التي تستغله 100 في المئة وتعوضه في ثمن الأرض بثمن السوق. لان الثروات المعدنية والمياه الجوفية هي ملك لدولة بمعنى ان المواطن المغربي هو أصلا مكتري بعقد شراء سطحي ولو كان العقار محفظ .
52 - محماد الجمعة 03 ماي 2019 - 16:39
نحن غير بوزبال بالنسبة ليهم شراو ماشراوش باعو ماباعوش (وخا باعو كلشي) حنا مالينا حتى وزة ومافاهمين والو دارو لنا السماوي في كلشي تعمينا الله إزول هاد الغمامة من عينين المغاربة كاملين.
53 - كمال الجمعة 03 ماي 2019 - 16:40
المنطق الاسقتصادي يعني أن مثل هذه الشروط والأحكام يجب أن يكون حسم فيها قبل السماح للشركة بالتنقيب. بمعنى أنتم نقبوا ونحن نشتري منكم ما تنتجونه بنصف ثمن السوق والباقي لكم مقابل المجهود والمغامرة التي خضتوها في التنقيب.
54 - مغربي الجمعة 03 ماي 2019 - 16:43
أولا يجب محاسبة الوزارة الوصية على سنوات التفقير التي مارستها على الشعب المغربي :
كيف يعقل أن جيراننا يوجد عندهم غاز و جميع الدول المتواجدة على نفس خط العرض يوجد بها غاز و المسؤولون بهذه الوزارة يصرون على عدم تواجد الغاز بالمغرب قطعا .
55 - YLU الجمعة 03 ماي 2019 - 16:43
حسب مسودة العقد المبرم باش برمونا ومشينا فلازو ياحمدي فليس للمغرب الحق الى فشيء واحد وهو الغسول باش نرطبو دوك جوج زغبات لبقاولنا.
56 - abdou الجمعة 03 ماي 2019 - 16:44
نعم الغاز يوجد بالمغرب. لكن للأسف لا نتوفر لا على الخبرات الضرورية الاستكشاف و لا التقنيات لاستخراج. فكان قانون الهيدروكاربورات 75 المستكشف 25 للدولة
57 - منقب الجمعة 03 ماي 2019 - 16:50
سنة 1985 اشتغلت شخصيا بحقل تندرارا كعون التسيير بالمكتب الوطني للابحات النفطية آنذاك وكان هناك مؤشر لجيزمون غاز سؤالي هو لماذا انتظر المغرب 34 سنة ليستخرج هدا الغاز من طرف شركة أخرى تم يعود ويشتريه منها رغم انه ملك للدولة انشري ياهسبرس هدا تاني مقال
58 - elmo الجمعة 03 ماي 2019 - 16:52
سنبقى على حالنا يا سادة لان الاعبين في الساحة لم يتغير
ولو كان الشعب سيستفيد لما استفاد من من خيرات البحار والفساد ومقاطع الرمال ....
نحن في حاجة إلى تغيير حقيقي لان الاستعمار الأسود لازال قائما في البلاد
اسود الشعر له جنسية فرنسية ويحكم البلاد
59 - كريم الجمعة 03 ماي 2019 - 16:56
خيرات المغاربة تم بيعها مقابل البقشيش او تشغيل اليد العاملة الرخيصة هاهو الغاز على قلته تم بيعه في باطن الارض لشركة مفلسة قصد انقاذها ورفع اسهمها في البورصة مقابل عمولات لاشخاص محددين اما من يشبه مايحدث في المغرب بالجزائر فهذا وهم اذ انه في الجزائر تمتلك سوناطراك الحكومية الصلاحية لانتاج وتسويق المحروقات في اكبر الحقول التي تسيطر عليها بمفردها اما الحقول المشتركة مع الاجانب فسوناطراك تمتلك الاغلبية فيها دائما وهذا قانون جزائري سيادي ومعروف اما ميزانية الجزائر فتاتي من الجباية اي الضرائب التي تدفعها سوناطراك وشركائها اما راسمال سوناطرك فهو يفوق ميزانية الجزائر والمغرب مجتمعين
60 - عزيز الدحماني الجمعة 03 ماي 2019 - 17:05
كلشي كدوب فكدوب و أين هي فرنسا في كل هذا أليس المغرب مستعمرة فرنسية إلى غاية 2057 نسبة فرنسا غير واضحة في الفوسفاط و الذهب و المعادن إذن لن يكون هناك وضوح في الغاز و البترول
61 - larbi الجمعة 03 ماي 2019 - 17:09
دعونا من هاته المناقشات البيزنطية،فالمعمول به في أغلب دول العالم هو ان الدولة تاخد ربع(25%)الإنتاج المستخرج،والباقي تأخذه الشركة المنقبة،علما بأن هذه الاخيرة تصرف ملايير الدولارات وقد تجد او لا تجد البترول او الغاز او غيرهما من المواد، وهذا يكون في صالح الدولة اذا عثرت الشركة على الغاز اوغيره،فتأخذ حصتها اي الربع،ويمكنها شراء حصة الشركة اذا شاءت،والتساؤل هل ستقوم الدولة بتحسين ظروف عيش الساكنة وخصوصا المتقاعدين الذين تغنوا زهرة شبابهم من أجل الصالح العام؟
62 - jamal الجمعة 03 ماي 2019 - 17:11
الناس الي ما فهموش ، قبل اكتشاف البترول تتقدم شركات للمغرب بعدف التقيب عليه و طبعا المغرب لا يدفع في البداية ، لكن يدفع عند اكتشاف النفط حسب نسب محددة مسبقا ، كل ما كان استخراج النفط صعب تكون نسبة السركة اكبر
خصوصا ان التنقيب يكلف مئات الملايين من الدولارات

المغرب نسبته من النفط ملك له ، و النسبة المتبقية للشركة تقدمت المغرب بعرض لشراء الانتاجية


نسب الشركات دائما عالية ، لانه قد تكتشف النفط من موقع محدد ، في المقابل ممكن ان تخرج بخسائر كبيرة جدا في حالة كانت نتائج التنقيب سلبية
63 - مهاجر الجمعة 03 ماي 2019 - 17:16
عادي جدا مادام المغرب لا يتحكم في تقنيات استخراج الغاز و النفط . حسب العقد المغرب يملك 25% و الشركة البريطانية 75% تبيعها لمن تريد هدا قانون السوق. ( حتي نخدو حقنا في الحوت و الفوسفاط عاد اجي هضر على الغاز)
64 - المنهك الجمعة 03 ماي 2019 - 17:23
حتى تستافدوا من الفوسفاط عاد شوفوا الغاز
عشم ابليس فالجنة. وفيقوا من الاحلام
65 - ساخط الجمعة 03 ماي 2019 - 17:26
اللي خاص الناس تفهم هو ان المغرب اقام اتفاقيات مع الشركات المنقبة عن النفط والغاز.الى هنا كل شيئ عادي.ولكن الغريب في الامر هو نسبة الارباح التي لم يسبق لها مثيل في العالم الا وهي 75'%للشركات وفقط 25%للمغرب.يعني داكشي لي ربحنا مع الفوسفاط والصيد البحري غادي ربحوه مع الغاز والبترول.يعني حتى وزة.لدلك بلا متصدموا يالمغاربة.
66 - hmouda الجمعة 03 ماي 2019 - 17:28
واش هد الشعب مسكين و مبغيتوش تفرحوه ولو مرة وحدة
67 - افهم vvvv الجمعة 03 ماي 2019 - 17:30
لمن لم يفهم فالشركة اشترت الارض و نقبت فيها... حتى اكتشفت الغاز لذا فعمليا يحق لها الاستفادة منه كما تريد ( فانت حر في التصرف في املاكك) و على مايبدوا فالدولة تريد شراء البئر لانه ان بقي في عهدة الشركة فستستغل هذه الاخيرة انتاجها للتحكم في واردات المغرب من الغاز (وفق قانون العرض و الطلب) ما قد يكلف الدولة مبالغ مهمة.
68 - ملاحظ بسيط الجمعة 03 ماي 2019 - 17:30
منذ الاستقلال والمغرب لم يوفر لا المهندسين ولا الإمكانيات التقنية والعلمية والمالية للتقيب واستخراج المعادن.
ماذا كانت تفعل الحكومات والبرلمانيين السابقين الذين يستفيدون من كل الامتيازات؟
اين هي المخططات الخماسية والسداسية؟
ماذا كنا نريد حينها؟
69 - moumou الجمعة 03 ماي 2019 - 17:38
بعد اكتشاف التروة اتساءل هل المعامل التي سيتم انشاؤها ستشغل جحافل العاطلين لتخفيض مستوى البطالة على الاقل ام ستبقى الامور هكذا لان المغرب اذا عمل على تخفيض نسبة البطالة اعتقد سيكون على احسن حال.على اعتبار ان نسب البطالة تتفاوت بين جهات المملكة.وان جهة الشرق لا تتوفر على مصانع ولا معامل تخفض من جحافل العاطلين عن العمل خاصة حاملي دبلومات التكوين المهني.
كما
70 - Mosi الجمعة 03 ماي 2019 - 17:39
بالنسبة لمن يسأل كيفاش الغاز من ارض ديالنا و نشريوه من الشركة...
أولا يجب أن تعلمو شيئا..عنذما اتت الشركة للتنقيب لم يكن لديها الا الشكوك..اي كانت تستثمر اموالها كالقمار..اما ان تجد الغاز اما ان لا تجد شيئا...لذلك هناك اتفاق بين الدولة وتلك الشركة..إن وجدت الغاز تحتفظ ب 75% و تعطي 25 % للدولة...ولأقرب لكم المسألة..في مجال الفلاحة تذهب عند مالك الارض و تقترح عليه ان يكري لك الارض مقابل الثلث من المحصول...بمعنى..صاحب الارض يحصل على الثلث و انت الذي ستشتري البذور و زراعتها و الاعتناء بها و حراستها و حصدها ستحصل على الثلثين...والحساب لذلك هو..الثلث لصاحب الارض و الثلث للمصاريف و الثلث لك.
في حالة الدولة والغاز هناك عنصر رابع وهو عنصر المغامرة اي ان المحصول غير مؤكد..وقد يخسر المستثمر امواله هباء منثورا...لذلك هناك 25% للمصاريف 25% لهامش المخاطرة و 25 % للشركة و 25 % للدولة.
ف 25% الخاصة بالمخاطرة تكون لتغطية باقي رخص التنقيب التي لم تحصل فيها الشركة على اي غاز..فهذه الشركة مثلا قد تكون حصلت على 10 رخص للتنقيب و أن تحصل على الغاز في 5 فقط والباقي تراب و غيس....
اتمنى ان اكون بسطت الموضوع.
71 - Tarragona الجمعة 03 ماي 2019 - 17:50
ركم نعسين المافيا دالمغرب تخالصات داك الغاز
72 - دكالي الجمعة 03 ماي 2019 - 17:57
تأميم الطاقة (بيد الدولة)

الطاقة ليس بضاعة مثل كل شيء.

للمغرب 100% من ما ينتج من نفط و غاز بلاد المغرب، الشركات الأجنبية و حتى الخاصة المغربية برا.


الحقيقة أننا لسنا ايام الاستعمار حين كانت الدول الغربية تستحوذ على .....

يجب أن نستفيد من تجارب الدول السابقة في إنتاج النفط و الغاز و ما وقع لحكامها عندما أرادوا تأميمه بعد سنوات من الحرمان منه.

في جميع الدول اليوم مجال النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات و التنقيب و الإنتاج والتكرير و التوزيع و الشحن و التسويق بيد شركات وطنية تابعة للدولة من العراق إلى بينزويلا مرورا بالكويت و قطر و ...ليبيا و الجزائر و ....

إذا كانت شركة لها القدرة على التنقيب فكيف لنا نحن كدولة ان لا نتمكن من ذلك. و حتى لو كانت نسبة النجاح 1% نظرا لأهميته.
73 - RALEUR الجمعة 03 ماي 2019 - 18:00
عندي أرض فلاحية، بغيت شي فلاح يزرع فيها القمح والشعير، مللي يحصد يبيع ليا الغلة٠ ياك هاذ الفكرة زوينة بحال الحكومة مع ذيك الشركة نڭليزية٠
74 - لطفي من فرنسا الجمعة 03 ماي 2019 - 18:08
صاحب التعليق 28 لخص وفك الاشكال المطروح.
شكرا لك وبارك الله فيك.
رمضان مبارك
75 - يحي الجمعة 03 ماي 2019 - 18:12
ايوا سيدي مبروك علينا غادي يسميونا ٱل ماروك
76 - ayoub الجمعة 03 ماي 2019 - 18:14
المغرب يحتوي على . لكن المشكل انه لا يستطيع اخراجه ( لايوجد مهندسين اكفاء . او التقنيات اللازمة) لذلك سيكون مضطر لتناز بنسبة مهمة لصالح الشركة البريطانية
77 - علاش كتحمقوا رووسكم الجمعة 03 ماي 2019 - 18:32
علاش أ المغاربة كتحمقوا فرووسكم لن تستفيدوا سنتا واحدا من خيرات البلاد ، هل استفدتم يوما من عائدات جبال الذهب و جبال الفضة و مناجم المغرب و عائدات الفوسفاط ؟ فلم و لن تستفيدوا أبدا من خيرات هذه الأرض؟ هل تعلمون بالضبط لماذا ؟ فقط ، لأنكم تبحثون عن الساهلة و الباردة دون تعب أو مشقة و لا حتى تفكير ؟ فيكم كثرة الكلام و قلة الفائدة ، تخافوا ما تحشموا ، و تبيعوا انفوسكم ارخاس .الرجلة قليلة فيكم . تبيعوا بعضكم بعض بريال .
78 - Khalid الجمعة 03 ماي 2019 - 18:36
الله المستعان وعند الله تجتمع الخصوم
79 - بوعو الجمعة 03 ماي 2019 - 18:37
سوند انرجي باعت 20% من تندرارا في 2017 الى شركة مغربية على راسها ابن جنرال في الجيش المغربي و هي شركة تابعة للهولدينغ الملكي و مقرها في حي اكدال بالرباط اسست كفاعل مستقل لكي تبدو كصندوق استثماري متخصص في الغاز و المحروقات لكن لاكها هم التجاري وفابانك و الشركة الوطنية للاستثمار و تامينات مامدة و حفنة من الشركات كلها في ملكية الهولدينغ الملكي يعني هذا ان الدولة ستصبح زبونة لشركات الملك بعد ان كان و لا يزال الشعب زبون لها في كل ما سقتنيه تقريبا. و انشري مشكورة يا هسبرس.
80 - محمد الجمعة 03 ماي 2019 - 18:42
المثل المغربي. خبز الدار ياكلو البراني.
81 - Khalil الجمعة 03 ماي 2019 - 18:49
بطبيعة الحال المغرب لي غايشري من الشركة. حيتاش الشركة هي لي نقبات و عندها المعدات و التكنولوجيا باش تخرجه و تسطوكيه. المغرب رابح غي ثمن الترانسبور و لي فري ديال تحويل العملة.
82 - حسن من الري________ش الجمعة 03 ماي 2019 - 18:59
75%للشركة;25%للمغرب هذا ما كشفت عنه مصادر الشركة,للتوضيح فقط هذه شركة بالنسب الوهمي لبريطانيا ,من مصادر مصرية هذه شركة صهيونية الاصل!!! ان كانت الدولة تعتبر المغاربة ابناء الوطن ,فستكشف عن من ابرم الاتفاق ;وعن باقي البنود الاخرى لتضعنا في الصورة كاملة,وهل اشترطت تحديد اجال لاستغلال الشركة بنسبة 75%لمدة معينة ام خالدين!!?المهم التصريح بجميع التفاصيل,وان كانت تعتبرهم مجرد عبيد,فنعتذر والعبيد لا يحق لهم محاسبة ;او معرفة ما يقوم به الاسياد!
83 - ملاحظة الجمعة 03 ماي 2019 - 19:17
جميل أن يكتشف الغاز والبترول بالمغرب .
وعليه فأي تفويت يجب إخضاعه للإستفتاء .
وقبل ذلك تخصص أربع قنينات كبيرة لكل عائلة بثمن ١٠ ده
وقنينتين صغيرتين بقيمة ٥ ده لهما معا .
هذه ثرواتنا وخيراتنا ومن حقنا أن ننعم بها .
ومداخيل الغاز الذي سيباع يتم دعم الماء والكهرباء
ليصبح بربع الثمن الحالي .
وكذلك تزويد الفلاح بالغاز بثمن تنافسي لا يتجاوز ١٠ ده للقنينة في حدود ٦ اسبوعيا لكل ثلاث هكتارات .
وهكذا من حق كل واحد أن يضع تصورا وقد يصبح تشريعا .
84 - abdelkader الجمعة 03 ماي 2019 - 19:30
75 % DU GAZ DECOUVERT APPARTIENT A SOUND ENERGY

25 % APPARTIENT A L'ETAT MAROCAIN

ACTUELLEMENT ON NEGOCIE L,ACHAT DES 75 % DE SOUND ENERGY
85 - Tarik الجمعة 03 ماي 2019 - 19:45
الحكومة باغا تزيد في البوطا يعني الغاز مستورد يعني الاستيراد و الدولار و و و شوية الغاز كاين في البلاد الحكومة باغا تبيعو لشركة اجنبية فهمتو شي حاجة فهمونا الله يرحم الوالدين
86 - الوجدي الجمعة 03 ماي 2019 - 19:49
هناك شركات مغربية من بينهم ONA داخلا مع الشركة البريطانية باش يربحو من جهتين....البلاد تنهب عيني عينك اللهم ان هذا لمنكر في حقك
87 - هواجس الجمعة 03 ماي 2019 - 20:01
كنفكر فين غادي نشري الاقامة الصيفية ، في جزر هواي او ميريلاند وشكون المهندس لي غادي ادير لها تصميم ، خصني شي حاجة تمون واعرة ,,,ايوا زغردو المغاربة ، ها الدولار جا عندنا حتى لتندرارة
88 - خبير اقتصاد الجمعة 03 ماي 2019 - 20:03
المغرب قام بالصفقة مع الشركة البريطانية على أساس حصول المغرب على نسبة 25 في المائة من نسبة أرباح استخراج الغاز الطبيعي بالإضافة إلى حصول المغرب على ضريبة القيمة المضافةTVA من ثمن الغاز المستخرج مع العلم إن تكاليف الحفر والاستخراج على حساب الشركة من كل هذا نستنج إن المغرب يحصل تقريبا على ما يقدر ب45 في المائة والشركة تحصل على 25 في المائة والباقي تكاليف ال استخراج والحفر وغير ذلك
89 - أبو بكر الجمعة 03 ماي 2019 - 20:04
ليس فقط المعدات أو الاموال هي ما يفتقرله المغرب . ( وهذا ليس هو الاساسي)
المغرب يفتقر إلى " الرجال و النساء " أي العنصر البشري القادر على الابداع في مجالات تخصصه.
كم من مهندس و مهندسة في مجالات المعادن قامت معاهد الدولة بتكوينهم ؟ أين ("علمهم ") ؟

المهم كلشي ديال البراني : الشركات الاتصالات ، السيارات ، المطارات ، الموانئ ....أودابا الغاز .

المهم المغربي لقا فين يخدم " خماس " فبلادو.
90 - [email protected] الجمعة 03 ماي 2019 - 20:11
تفكرت بيت شعري من أغنية للمرحومة فاطنة بنت الحسين تقول فيه : شوفو ولد لملگط بغى يبيعو مط
وهي تعني الذي يبيع الزرع وهو ما زال في الحقل لم يحصد ، يبيعه وهو ما زال في سنبله.
91 - ahmed الجمعة 03 ماي 2019 - 20:24
على ضوء ماقرأت وما فهمت أن الخيرات الموجودة عندنا ليست لنا الدين يتحكمون في حكام الدول المتخلفة لهم الحق في آستخراج مافي الباطن في الوقت الدي يريدونه رغما عنهم وبالكيفية التي تروقهم ومانسمعه خير دليل .وهدا في صالح الحكومات التي تخنق شعوبها مادامت هي مسيطرة على الأوضاع وهي مرتاحة ماديا وووو .فلايهمها أحدا سوى مصالحها . أيها المتحكمون إتقوا الله فهده الخيرات لله وحده ولعباده أجمعين حتى ينتفع الجميع ألا تقدرون أن توفروا لنا بعد هدا العمر المديد سرير في مستشفى به طبيب ولا جزار رحيم يخاف الله ودواء فقط والباقي لكم .تعلمون أن جهنم للجبابرة والمتكبرون والجنة للمساكين والدراويش .حسابنا يسير بقدر مانملك وحسابهم عسير بقدر مايملكون .
92 - Énergie الجمعة 03 ماي 2019 - 20:26
المغرب يزخر بطاقات علمية و تقنية في مجال التنقيب عن الهدروكربنات من مهندسين و باحثين جامعيين في جيولوجيا و الهندسة المعدنية اشتغلوا على الأحواض الرسوبية الوطنية لأكثر من خمسين سنة و قدموا ابحات و أطروحات تعتمد اليوم كتراكم معرفي في كل ابحات التنقيب كما أن الدولة سبق لها عبر المكتب الوطني البحت عن البترول و لاحقا عبر المكتب الوطني للهدروكاربنات و المعادن التنقيب عن البترول و الغاز و تكبدت خسائر بملايين الدولارات و قررت فتح هذا المجال أمام الشركات الدولية وكان أول الأمر نسبة 75% لدولة و 25% لشركة المنقبة ثم عرض ثاني 50% لكل طرف و لم تتقدم أي شركة نظرا أولا لهامش المغامرة الكبير و ثانية وفرة المنتوج بالسوق الدولية و ثالتا ثمن البترول في السوق الدولية الذي قد لا يوازي عاءد المغامرة. على إثر هذا تقدمت الدولة بعرض اخير متمثل في 25% لدولة و 75% لشركة المنقبة بعده عرف المغرب توافد العديد من الشركات المنقبة عن البترول والغاز سواء بالمجال البري أو البحري مستفيدة من الكم الهائل من الابحات و الدراسات حول الأحواض الرسوبية الوطنية.
93 - Énergie الجمعة 03 ماي 2019 - 20:26
المغرب يزخر بطاقات علمية و تقنية في مجال التنقيب عن الهدروكربنات من مهندسين و باحثين جامعيين في جيولوجيا و الهندسة المعدنية اشتغلوا على الأحواض الرسوبية الوطنية لأكثر من خمسين سنة و قدموا ابحات و أطروحات تعتمد اليوم كتراكم معرفي في كل ابحات التنقيب كما أن الدولة سبق لها عبر المكتب الوطني البحت عن البترول و لاحقا عبر المكتب الوطني للهدروكاربنات و المعادن التنقيب عن البترول و الغاز و تكبدت خسائر بملايين الدولارات و قررت فتح هذا المجال أمام الشركات الدولية وكان أول الأمر نسبة 75% لدولة و 25% لشركة المنقبة ثم عرض ثاني 50% لكل طرف و لم تتقدم أي شركة نظرا أولا لهامش المغامرة الكبير و ثانية وفرة المنتوج بالسوق الدولية و ثالتا ثمن البترول في السوق الدولية الذي قد لا يوازي عاءد المغامرة. على إثر هذا تقدمت الدولة بعرض اخير متمثل في 25% لدولة و 75% لشركة المنقبة بعده عرف المغرب توافد العديد من الشركات المنقبة عن البترول والغاز سواء بالمجال البري أو البحري مستفيدة من الكم الهائل من الابحات و الدراسات حول الأحواض الرسوبية الوطنية.
94 - موازين مختلة الجمعة 03 ماي 2019 - 20:33
اللي بقى فيه الحال حيث المغرب فرط ف 75 ف لمية من الغاز ديالو

نقول ليه : قارن آخر الميزانية ديال المغرب باول ميزانية جاية وشوف واش غتلقى فيها شي زيادة ، زيادة اللي سببها 25 ف لمية ديال الغاز اللي من نصيب المغرب حسب الاتفاق

ايلا لقيتي ذيك الزيادة ، من حقك يبقى فيك الحال

ايلا ما لقيتيش ، هذا كيعني ان كيف ما غادية تتبخر فلوس 25 فلمية كانت غتبخر فلوس 75 فلمية

يعني الشعب المغربي ما غيتزاد عليه والو ، لا ب 25 فلمية ولا ب 100 فلمية
95 - لا حول ولا قوة الا بالله الجمعة 03 ماي 2019 - 20:37
75٪ديال الشركة البريطانيه و 25٪ ديال اخنوش والشعب المغربي اقراو عليه الفاتحة
96 - فؤاد الجمعة 03 ماي 2019 - 20:39
فقط للتوضيح : حصة الشركات التي تنقب على الغاز والبترول في المغرب هو 75% اما حصة المغرب فهي فقط 25% وهاته بنود الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين أما عن الحيز الزمني للاستغلال فلا أحد يعرفه بالتدقيق سوى رؤوس الأناكودا لدلك أقول لكم لا تفرحوا ولا تهللوا فلو وجدوا جميع خيرات ربنا العظيم والكريم فلن يصل لنا سوى موجات ترددية واهتزاية أما الثروات فهي تقسم مابين الاخطبوطات الوطنية وبين من يحميها من خارج الوطن ....لنا الله وكل عام وانتم بخير وتصبحون على أجمل حلم جديد ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.
97 - مواطنة الجمعة 03 ماي 2019 - 20:40
بغيت نفهم بداوا يخرجوا الغاز و الدولة المصونة مازال ماتفقات على ثمن بشاخ، غير ما ضيعوش ريوسكم اكروش لحرام لا ضحك عليكم الشركة الانجليزية زيروا الطرح تربحوا شي ملينات اما حنا لنا الله نشريوا البوطا و تسالا فسيمانة
98 - بودواهي الجمعة 03 ماي 2019 - 20:56
و مادا فعلت الدولة المخزنية لصالح الشعب من خيرات الفوسفاط و البحار و الغابات و الفلاحة و المعادن حتى تفعله الان بخيرات الغاز و النفط ..؟؟؟
لا يرجى خيرا من من فقر الشعب إلى هدا المستوى في الوقت الدي توجد في المغرب إمكانات للعيش الكريم...
99 - ramdan الجمعة 03 ماي 2019 - 21:04
و الله ما فهمت شي حاجة يحكوا لينا وسخنا او يبعوه لينا اوحنا نشريوا وسخنا انردوه لحمنا خليوا وسخنا عندنا تا يجي شي جيل فيه الخير للبلاد والعباد اوحك لينا وسخنا فابور
100 - وحدوي حتى النخاع الجمعة 03 ماي 2019 - 21:10
الدول العربية السباقة الى استخراج خيراتها كانت حينها بحاجة الى الغرب كان ذلك قبل 60 سنة لكن ان نعتمد على الغرب في استخراج خيرات المغرب في القرن 21 والله هذا ما لااستطيع استيعابه ....هل لاننا مازلنا على جاهلية الخليجيين وغيرهم من الاقطار المغاربية (الجزائر وليبيا) التي كانت حين استكشاف المحروقات مجرد مجتمعات بدوية امية ....ماذا حقق التعليم بالمغرب اين هي افواج المهندسين و الجيولوجيين ووووو ....التي كلفت اموالا طائلة في تعليمها اين هي العقول المهاجرة هل فكت الارتباط ببلدها المغرب اين هي وزارة الطاقة والمعادن وكفاءاتها التي تتقاضى اجورا خيالية ....
101 - au numero 1 الجمعة 03 ماي 2019 - 21:49
meme s,ils trouvent de l.uranium au maroc rien ne va changer, ,les voleurs ne vont rien laisser
102 - الصحراوي الجمعة 03 ماي 2019 - 22:41
كم هي حصة المغرب في هاد البيعة والشرية المتعارف عليه حصة البلد المستخرج منه تفوق 51 % اي المغرب يريد شراء حصة الشركة ليتصرف في الانتاج كله وهدا يعني سنقترض من البنك الدولي وسيؤديه الشعب فهل سيستفيد الشعب من تروات البلد ام سنضاف الى التروات الاخرى ويبقى الشعب متضرر والاخرون يستتمرون من تروات البلاد والتمتع متى يستيقظ المسؤولين على الشان الداخلي لاعطاء الشعب حقه
103 - momo الجمعة 03 ماي 2019 - 23:16
c'est notre GAZ ben pompez le
" Messieurs les "critiqueurs
104 - كريم فرنسا السبت 04 ماي 2019 - 00:01
حسب فهمي المتواضع القضية واضحة ، سياسيونا لا يتوفرون على نظرة ثاقبة بعيدة المدى،، للأسف لا نملك مُفاوضين مُحنكين ببُعد نظر اقتصادي استراتيجي ، يمضون على العقود دون دراسة شاملة تلمس كل الجوانب ، نفس الأخطاء تتكرر، على سبيل المثال لا الحسر الإتفاقية المُبرمة مع رونو طنجة ، يجب أن نعرف أن العقود يا سادة شريعة المتعاقدين و الشركة المُنقبة مُحترفة في مجال التنقيب لن تُمضي على أي بُند من العقد قبل دراسة ميدانية مستفيضة تضمن هامشاً مريحاً للربح ، لذلك فمُمثليها يأخدون وقتهم الكافي من أجل انجاز دراساتهم وتخطيطهم لجغرافية المنطقة قبل التوقيع، النتيجة أن الإتفاق ينص على 25/100 للمغرب و 75/100 للشركة ، إذن هل هناك بُند بالإتفاقية ينص على بيع الباقي للمغرب بأسعار تفضيلية؟ أم بأسعار السوق الدولية ؟
لا أظن أن الشركة المُنقبة ستعطي هدايا للجانب المغربي.
105 - So far from home السبت 04 ماي 2019 - 00:06
الدولة المتسلطة تتقول كل كنز فوق او تحت الارض ديالها وخا الارض تكون في ملك شخص لكن جات هاذ الشركة البريطانية و المخزن ضرب الطم لحقاش سناوا على 30 عام ديال الاستغلال من طرف الشركة الذي يسمح لها بحصة الاسد 75% و بقا لدولة المخزن الرجعي 25 % . كلن الله في عون المواطن المقهور .
106 - عصمان السبت 04 ماي 2019 - 00:23
اتيتم بشركة اجنبية كي تستخرج الغاز وتبيعه لكم باسعار عالمية

ولمذا كل هذا التعب دعوه في باطن الارض واستمروا في شرائه من السوف الدولية مادام السعر واحد ستقول لي كلفة النقل ساقول لك مادمت في المغرب فلا تتوقع من هاته الاشياء ان تحذت فارق

والله ليس هناك ما يقال بعد سوى انه هاته الحكومة وهؤلاء المسؤلين من اغبى اغبياء الارض

واكاد اراهن عليها انه قد سبق ووقعوا عقود لتستغل الشركة الاجنبية هاته المناطق المكتشفة لـ100 عام او ما يقاربها فالاغبياء تصرفاتهم غير متوقعة
107 - بالصحة ريحة الشوى السبت 04 ماي 2019 - 00:37
وخا تعياو تحاولو تفهموا ما غادي تفهموا والوا... لأن القضية ملفوفة فى قضية ملفوفة في قضية حتى وصلت عند مول الطاقية... وولات القضية في الطاقية... لي فهم شي حاجة يفهمني الله يرحم الوالدين... رانا تكلخت... واش كاع باقي ما فهمتو... كلشي باين وهذا هو الجواب على السؤال لي كيسولوه كاع المغاربة من الصغير حتى الكبير : أين الثروة؟ ... كون كنا كنستافدو من الثروات السمكية والمعدنية والفوسفاط كاع ما نوصلوا نسولوا على الغاز.
108 - علي السبت 04 ماي 2019 - 00:42
لمادا تحصل الشركة على حصة كبيرة مثل 75% لانها هي التي تتحمل الخسارة في حال لم تجد شيء قد تكبدها عملية الاستكشاف 200 مليون دولار لدلك تسعى للاستفادة بشكل اكبر عند اكتشافها لحقل ما. لكن على حد علمي يكون العقد بينها و بين الدولة في حدود عدد من السنوات لا يمكن ان يكون دائم، بعدها تستفيد الدولة من 100%. اما ما يخص المفاوضات الحالية هي ان الدولة تريد ان تشتري الحصة التي تحتاج من هده الشركة مباشرة بثمن السوق حتى لا يكلفنا مصارف اخرى خاصة بالنقل.
109 - عمر الكسول السبت 04 ماي 2019 - 01:03
دابا هادي واش تندرارا الشرقية المغربية ولا تيمور الشرقية ديال آسيا.
110 - faissal السبت 04 ماي 2019 - 01:28
يسمى التبعية .. اعطيناهم خيراتنا كي ينضرو الينا بنضرة طيبة ... اعطيناهم خيرات ارضنا ولن يتكرر ذالك الى بعد ملايين سينين ... شكرا للملك والحكومة على هاذا الانجاز
111 - محمد اضراس السبت 04 ماي 2019 - 01:56
و الاخوان ما تنساوش ان تندرارة ما بعداش عن تلسينت اولا نسيتو قصتها
112 - يوغرطة السبت 04 ماي 2019 - 08:46
نبيع اسماكنا في بحرنا بدراهم معدودة في وقت يستفيد اسطول الصيد الاوروبي من المليارات من مياهنا،واليوم نشتري غاز ارضنا من شركة بريطانية!!!!تقوم الحكومة كذلك بالاقتراض من البنك الدولي بالملايير في وقت يتبرع فيه المغرب على دول اخرى.كنا في السابق نبيع كل شيء...اما اليوم فوضعنا أسوأ، لقد اصبحنا نشتري ماهو ملك لنا اصلا...
113 - محمد سعيد KSA السبت 04 ماي 2019 - 09:41
السلام عليكم

ليس من الواضح فكرة الشراء ولكن قد لن تشتري الشركة البريطانية المنتوج بتكاليف الإنتاج !!

الحل الأمثل هو عقد إمتياز متوسط الأجل يكون للشركة 49% وللمغرب 51% من عائدات الأرباح.
114 - Mostapha السبت 04 ماي 2019 - 10:18
المغرب سيشتري غازه من الشركة كثمن التكاليف المنتجة عن التنقيب والاستخراجحسب عقد يجمعها مع المغرب .باختصار سأشتري غاز بسعر منخفض (هذه طبعا ضريبة التكنولوجيا و التخلف )
المغرب له ثروات متعددة لكن تبقى دار لقمان على حالها.انصحكم أن انسوا شيئا اسمه الغاز.ولكم العبرة في جيرانهم الجزائر
115 - مصطفى السبت 04 ماي 2019 - 10:23
اللي فهم شي حاجة يخبرني من يشتري ومن يبيع هل ثروات الأرض مغربية ام ماذا
116 - karim السبت 04 ماي 2019 - 10:40
Il y en a beaucoup qui ne comprend pas qui fait quoi.
Ce qu’est l’acheteur ce qui est le vendeur et à qui appartient ce qu’est en train de se vendre
Le pb de l’incompréhension du texte c’est ce lui qui a publié l’article et c’est un membre du journal Hespress ce n’est pas l’état qui a publié l’article
Pour vous simplifier les choses
L’état vend uniquement le droit dû prospection de la recherche
C’est à dire sur un terrain de tant de km va être réservé pour cette entreprise britannique
Mais le contenue Le gaz appartient au Maroc
L’entreprise britannique prend 75 % sur la totalité de la vente
Le Maroc prend 25%
A noté que dans les 75 % pour les britannique contient les fraix de la recherche les frais de la cheminement Du gaz les installations des machines le traitement

Quand en voit 75 % pour l’entreprise on voit que c’est beaucoup mais en faite L’entreprise tire uniquement 40 %
117 - الموساوي لاهاي السبت 04 ماي 2019 - 16:58
التعليق 57 يشير إلى ان المغرب على علم بوجود الغاز في هذه النقطة منذ 1985.فلماذا فوته لشركة اجنبية قبل ان يفرض شروطه المسبقة؟
للتذكير شركة شال الهولندية سبق وان نقبت على الغاز لفائدة مصر شرق المتوسط ولما تأكدت من إكتشافاتها إدعت الفشل وسلمت البئر لإسرائيل، واصبحت المنطقة البحرية إسرائيلية ومعها كل ثرواتها.
118 - خ عبداله السبت 04 ماي 2019 - 19:21
حسب ما قيل سابقا الشركة المكتشفة لها 75%والمغرب له 25%يعني أن الشركة هي التي لها حق البيع لمن تشاء وبما أن الغاز المستخرج من أرضنا هو في بيتنا ونحن في حاجة إليه فلماذا نتركه ونشتري غازا بعيدا عنا مع مصاريف النقل .
119 - مستغرب من اراء كثيرة السبت 04 ماي 2019 - 23:06
لا عجب نحتل مراتب متدنية في كل المجالات في العالم ونرى مثل هذه التعاليق مثلا الغاز ديالنا او نشريوه واش كيحساب ليك الغاز غير اجي اوتلقاه والا كاع لقيته غادي تاخدو اديرو ديركت فالبوطا ياسلام حنا مبغنا نتقفو راسنا انقرو وليدتنا غادي نبقاو ديما جهلاء لا خير في امة قومها جهلاء الحصول الله يدير تاويل دالخير قبل متعلق على اي حاجة خصك تكون عارف اش غادي تقول والا بغيتي تعرف فتش على المعلومات متسناش تجي تقلب عليك هي وهاذ شي تينطابق علي جميع مناحي الحياة سالت الهدرة الله اتولنا
120 - الوجدي01 الأحد 05 ماي 2019 - 08:36
ولكن الشركة تقول أن البيع للمغرب غير ملزم ...اي أنه لا يتوجب عليها بيعه للمغرب رغم أنه مستخرج من أرضه ...ههههه
121 - test الأحد 05 ماي 2019 - 12:45
لا عجب نحتل مراتب متدنية في كل المجالات في العالم ونرى مثل هذه التعاليق مثلا الغاز ديالنا او نشريوه واش كيحساب ليك الغاز غير اجي اوتلقاه والا كاع لقيته غادي تاخدو اديرو ديركت فالبوطا ياسلام حنا مبغنا نتقفو راسنا انقرو
122 - طارق الاثنين 06 ماي 2019 - 14:25
السلام،
اولا اود ان اخبركم ان عمليات التنقيب عن الغاز و البترول بدات في السبعينات وكانت هناك نتائج اجابية لاكن لاسباب جيوسياسية تم التعتيم عليها، فيما بعد تم تغيير امكن التنقيب (داخل المغرب) و تم الترخيص لمجموعة من الشركات في بدايات بنخضرة و قد تم تداول بعض النتائج الجد اجابية ليتم بعد دالك تجاهلها، و قد تم الاشارة الى استياء الشركات المنقبة من تعامل المسؤولين معهم. الان نتحدث عن تنقيبات جديدة بنتائج مقبولة بعيدة كل البعد عن ما دكر من قبل. هل هي سياسة ممنهجة لكسر طموح المواطن المغربي الدي همه الوحيد هو رفع الدعم . المسكين لقد تمكنو من تبخير حلمه ان يصبح من دوي العمامات .
123 - Marocain الاثنين 06 ماي 2019 - 16:07
إلى من يقولون الغاز ديالنا نعم ديالنا تحت الارض ليس فوق الأرض فوق الأرض لي جبدو عندو 75٪ او الباقي لمول الأرض اصلا حنا معارفينش واش عندنا الغاز او لا جات شركة بريطانية قلت لنا انا سانقب إلى لقيت شي حاجة عندكم 25٪ قلنا ليها مرحبا لمهم لقات الشركة 5 بمليار متر مكعب المغرب حقو مليار او 200 مليون متر مكعب السؤال علاش المغرب غيشري الغاز منعند الشركة او هو عندو25٪
المجموع: 123 | عرض: 1 - 123

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.