24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1513:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الاقتصاد في فاتورة الكهرباء يرفع مبيعات أنظمة اللوحات الشمسية (5.00)

  2. أمزازي: معدل 14,40 لدخول كليات الطبّ الخاصّة (5.00)

  3. هيئة تربط "اختفاء الأدوية" بمسؤوليّة وزير الصحة (5.00)

  4. تلميذة من أسرة الأمن تتصدر نتائج "الباك" بتنغير (5.00)

  5. "جماعة وزان" تحتفي بالتشكيلي السوداني لوجان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | انخفاض الأسعار ينعش مبيعات الفواكه في سوق الجملة قبل رمضان

انخفاض الأسعار ينعش مبيعات الفواكه في سوق الجملة قبل رمضان

انخفاض الأسعار ينعش مبيعات الفواكه في سوق الجملة قبل رمضان

سجل مجموعة من تجار سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء ارتياحهم لتزايد الإقبال على الفواكه الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان، على بعد أقل من أربعة أيام من حلول هذه المناسبة الدينية.

وتؤكد البيانات الواردة في دراسة للمندوبية السامية للتخطيط أن استهلاك المغاربة للفواكه يزيد بنسبة 163 في المائة خلال شهر رمضان.

وربط التجار، الذين تحدثت إليهم هسبريس صباح الجمعة في سوق الجملة بالدار البيضاء، هذا الانتعاش في حجم مبيعاتهم من الفواكه بانخفاض أسعارها التي أصبحت في المتناول، عكس ما وقع في الفترة نفسها من العام الماضي.

ولم يتجاوز سعر الموز المغربي 6 دراهم للكيلوغرام خلال معاملات تجار الجملة اليوم الجمعة، وهو مستوى شجع المستهلكين وتجار التقسيط على اقتنائه بكميات كبيرة على غير المعتاد.

وانخفض سعر البرتقال المستخدم في إعداد العصير في وجبات إفطار رمضان إلى أقل من 1.80 درهما للكيلوغرام بسوق الجملة، بينما لم يتجاوز سعره بالتقسيط 2.5 دراهم.

وقال تاجر بسوق الجملة في تصريح لهسبريس: "هناك وفرة كبيرة في السوق، إلى جانب تسجيل تراجع نشاط الوسطاء بسبب الإجراءات الصارمة التي فعلها المسؤولون، وهو ما يفسر انخفاض سعر الفواكه الأكثر استهلاكا في هذا الشهر الفضيل".

وبلغ سعر فاكهة الأفوكا، التي تشهد إقبالا متوسطا على استهلاكها في رمضان، ما بين 31 و34 درهما للكيلوغرام، مقابل 45 و50 درهما مع بداية الفترة نفسها من العام الماضي.

وأكد المتحدث نفسه أن أسعار الفواكه المستوردة من الخارج، خاصة أمريكا اللاتينية والدول الإفريقية الاستوائية وجنوب الصحراء الكبرى، سجلت بدورها انخفاضا ملحوظا خلال هذه الفترة.

وبلغ سعر فاكهة الأناناس ما بين 13 و14 درهما للكيلوغرام، مقابل 17 درهما في الفترة نفسها من العام الماضي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - anas السبت 04 ماي 2019 - 00:58
البصلة ليوم فالرباط 10 دراهم ???????
2 - Chaib rifi bcn السبت 04 ماي 2019 - 01:14
طبعا. كلام كسحابة عابرة...وانشوفو ملي يدخل رمضان المبارك. فإذا بالوحوش طغت ،تتجبرت وإحتكرت ،رفعت الأثمان ...ثم قيل سبب الغلاء هو قلة العرض و إرتفاع الطلب ......وكذا مجموعة من الخزعبلات السوقية لتبرير النصب والإحتيال كما العادة
3 - جام مغربي السبت 04 ماي 2019 - 01:19
لا يهم البصل اليابس.
فوفرت البصل الأخضر تغني عنه و فوائده كثيرة و يمكن استعمال اوراقه الخضراء مثل البقدونس او الكسبر.

أما الاسعار بالنسبة للسنوات الفائتة فهي جيدة للمستهلك إلا اللحوم.
4 - الصياد السبت 04 ماي 2019 - 01:20
لخبار ما تبان حتى يدخل رمضان.. وتكتر فينا اللهفة .. ديك الساعة آجي تشوف الثمن فين غادي يوصل
5 - Hachmi السبت 04 ماي 2019 - 01:26
البصلة في تطوان لاعبة العاشرة
صوطة مسخوطة
6 - كريم يوغرطن تطاون السبت 04 ماي 2019 - 01:32
اين دور النقابات هنا اليست هي المدافع الاول عن المواطن ام انها تتامر مع المحكومة ضد الشعب لاجل كسب الريع المستدام ؟؟؟ اليوم اثبتت النقابات انها منافقة بامتياز وترقص على الحبلين ففي الظاهر هي تحرض على الاضراب الذي يتسبب في الاقتطاع لصالح المحكومة وفي الباطن تخدم مصالح المحكومة لتنال رضاها وتغدق عليها من مال الشعب الخزي والعار للمنافقين
7 - Tim السبت 04 ماي 2019 - 01:36
Mr ANAS l'article parle spécialement de fruits à moins que l'oignon ne soit un fruit sans que je le sache.
8 - Hajji السبت 04 ماي 2019 - 02:15
اشتريت في اكادي اليوم البرتقال ب 3.5 كغ بعد ماكان 2.5درهم
9 - الضحايا السبت 04 ماي 2019 - 02:39
الاسعار ديما في الايام قبيل رمضان ترتفع للضعف مثلا الطماطم في السوق الاسبوع الماضي كانت 2 دراهم في هذا الاسبوع اصبحت 5 دراهم، وغيرها من الخضراوات، حيث يضن الباعة ان الناس ستشتري المواد رغم غلائها في هذا الشهر الكريم وان الناس لا تاكل الى في رمضان "ثقافة بايتة" الناس الحمد لله كتاكل فرمضان وفغير رمضان علاش هاد الجشع ديال الباعة يا ايها العبد الضعيف ارحم اخاك العبد الضعيف لكي يرحمك الله، انا عن نفسي ادا غلا علي شئ تركته، يلا كانت لافوكا كدير 35 درهم مانديرش بيها العصير ومانشربهاش نشرب كاس ديال الحليب وسلات القصة، رمضان كريم وعواشركم مبروكة.
10 - مجلوق فنيويورك السبت 04 ماي 2019 - 03:36
الموز 6 دراهم لكيلو فالمغرب ؤعند شي وحدين كيوصل ل5 euro .
11 - SUN SHINE STATE السبت 04 ماي 2019 - 03:57
تعليق 1,,,هنا فامريكا بصلة وحدة ب10 دراهم ???????
12 - ملاحظ السبت 04 ماي 2019 - 05:56
البصل ب10دراهم والطماطم ب 6 دراهم
13 - samira السبت 04 ماي 2019 - 06:06
الطماطم 7 دراهم
البصلة 9 دراهم
لتر من الزيت 15 درهم
واش غنفطرو بالاناناس
14 - لعفو لله السبت 04 ماي 2019 - 07:16
هههه في العادة والمألوف الفواكه كتناولها بعد الاكل افين بعدا ماناكله عاد نفكرو فالفواكه فيناهي البصلة ب10دراهم والجلبانة تاهي و......كطنزو على اللناس كان لي مافستيطاعتو اشري تا الليمون ب 2دراهم قالك لافوكا كان ب45درهم انزل ل35درهم والله الى ضحكت بالفقصة ليك الله يا فقير
15 - Tarik السبت 04 ماي 2019 - 08:51
كلشي موجود راه المواطن لي كيشري كتر من جهدو بحال السلعة متبقاش في السوق يجب على المواطن عدم الاسراف شوف في صباح رمضان كتلق الزبالة عامرة بالاكل حشومة التبدير
16 - وادي زم السبت 04 ماي 2019 - 08:52
تعقيب عن رقم 1 يا أخي الكريم هل البصل فاكهة ؟ لماذا تتكلم عنها ؟
17 - مواطن بسيط السبت 04 ماي 2019 - 09:01
عايشين غي بالكذوب الواقع شيء والكلام شيء اخر،المغاربة يكتوون من لهيب الأسعار والأجور الضعيفة،الغريب لاتوجد اي مراقبة المضاربون يعيتون فسادا في الأسواق والأرباح ليس لها حدود
18 - Bob السبت 04 ماي 2019 - 09:04
زعما هذا الشهر الفضيل ديال العبادة
ونحسو بالناس اللي كات تصوم العام كلو بسبب الفقر
لكن ما نراه هو النفاق شعب يحب الأكل والنوم والمظهر واللغو في أمور التفاهة
19 - مغراااابي السبت 04 ماي 2019 - 09:19
فين كاين هاد الرخا الله يرحم الوالدين نستافدو منو تا حنايا؟؟!
اما عندنا هنايا بطنجة كاينا البصل اللي واصلت 15 دراهم ؟!!
20 - مواطن صالح السبت 04 ماي 2019 - 10:29
حقوقنا فهاد البلاد ولات احلام بالنسبة لينا ,كل الهم ديالنا هو نوفرو السكن والمعيشة ويااربي تجيب غي التعادل شي حاجة سميتها توفر للعطلة وتخرج ولادك مرة مرة يبدلو الجو غي نساها
21 - mbarek السبت 04 ماي 2019 - 11:26
الحكومة هي راها تقول كلشي مزيان لانهم محاسينش بالمسكين
هما ياكلو باطل المازوط وليسانس باطل الطمبيل M rouge باطل وووو
22 - وفاء السبت 04 ماي 2019 - 13:13
الله يعمل البركة وصافي
انا بعدا معنديش مع لحم بزاف. كيعجبني ناكل قطاني كنخاف تكون غالية بزاف. حمص لوبيا عدس فرمضان اجمل حاجة. خضر اللي كتب الله. وزيتون. فواكه اللي رخيصة ناخد. مهم نعرفو نفقتصدو ونكترو من مأكولات صحية والمعقولة فثمن.
23 - la viande السبت 04 ماي 2019 - 13:26
اللحوم هي المعضلة لشريحة واسعة
الخضر ليست مشكلة وكذا الفواكه
لانه توجد خيارات متنوعة ومتعددة
الاثمنة تختلف حسب المناطق وحسب الاماكن
مشلكة الطبقة الفقيرة الهشة ذات المدخول الضعيف
الاسر ذات العدد الكبير من الافراد الفقيرة تعاني
كل الاسر التي لا تتوفر على سكنى خاصة هي الاسر التي تعاني بمعنى الكلمة وهي التي تبين حقيقة انها في حاجة الى التفاتة بدون نقاش
24 - عبدو السبت 04 ماي 2019 - 13:34
البصل 10دراهم
الموز 10 دراهم
لكي الاختيار نصبي الطاجين باش بغيتي
25 - الغلاء السبت 04 ماي 2019 - 13:52
كيف للأثمنة أن تنخفض وأسعار الوقود في ارتفاع مستمر. الديازال الذي تستعمله الشاحنات لتوصيل المنتجات إلى الأسواق يناهز العشر دراهم. أنا لم ألاحظ أي انخفاض عند باعة الفواكه. فكفاكم طمسا للحقائق.
26 - عبد الرزاق السبت 04 ماي 2019 - 15:03
الخير موجود والحمد لله هذه السنة... شراء أرخص الفواكه سيشجع على تخفيض الأثمنة أكثر وأكثر... والتمر هو أفضل فواكه رمضان... اللهم بارك لنا في هذا الشهر ووفقنا لتلاوة القرآن الكريم.
27 - مغريبي وامريكي الجنسية السبت 04 ماي 2019 - 15:31
تعليق 11,sun shine state,,,عندو صح انا شريت 3 دلبصلات ف walmart ب 2,50$ تقريبا 24 درهم,,هادوك لي دارو DISLIKE الى كانو عايشين فامريكا هدي يكونو من السعايا صحابEBT CARD ,FOOD STAMPS.الى كانو من هدوك لي عمرهم مافاتو طنجة هدي نكول ليهم بقاو تحلمو.
28 - مجهول السبت 04 ماي 2019 - 18:05
لا شيء يدكر ولا حاجة تفرح الأيادي المتسخة تجدها في كل مكان اما الأخبار الزائفة فقد اعتدنا سماعها مند زمان... الله استر
29 - RALEUR السبت 04 ماي 2019 - 18:08
فيما يخص أثمان الخضر، اليوم مراتي شرات من درب السلطان بطاطا الصغيرة ب 6 دراهم ومطيشة 6 دراهم، وڭال ليها الخضار اليوم دزاد درهم وغدا غادي يدزاد درهم٠ الحكومة تاتڭول كاينا المراقبة والخضارا تايزيدوا هما سباب الغلا والمراقبة ماكيناش غير هضرا في هضرا والمواطن للي تايكلها في جيبو٠
30 - ما فاهم والو السبت 04 ماي 2019 - 20:16
السلام عليكم داءما نتكلم عن الاكل ؟؟؟؟!!! واتمان السلع ؟؟؟؟! السؤال ماذا ننتج ؟؟؟؟!!! الشعب الصيني قلة الاكل وكترة الإنتاج ؟؟؟! العقل خدام اما المغاربة كثرة الاكل والكسل وانعدام الإنتاج ؟؟؟؟' عفوا انتاج الفضلات حاشاكم ؟؟؟!
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.