البيضاء تخصص 200 مليون لبرنامج معلوماتي

البيضاء تخصص 200 مليون لبرنامج معلوماتي
السبت 4 ماي 2019 - 11:13

خصص مجلس مدينة الدار البيضاء ميزانية تقدر بمليوني درهم من أجل تمويل عملية وضع “نظام معلوماتي مندمج” للممتلكات الجماعية، بمقتضى مشروع اتفاقية بين المجلس وشركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للتراث” وولاية جهة الدار البيضاء سطات.

والتزم مجلس المدينة، الذي يرأسه عبد العزيز العماري المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، بتخصيص خمسة ملايين درهم إضافية ستخصص للقيام بجرد طبوغرافي للممتلكات الجماعية للعاصمة الاقتصادية.

واعتبر مستشارون بمجلس المدينة تخصيص مبلغ 200 مليون سنتيم لبرنامج معلوماتي يخص الممتلكات الجماعية للدار البيضاء أمرا مبالغا فيه ولا يقبله العقل.

وقال المستشارون إنه ينبغي أن يتسم عمل المسؤولين بالحرص على أموال مدينة الدار البيضاء، وتفادي مثل هذه المبالغة في كلفة بعض الصفقات، كما حدث بخصوص موقع مجلس المدينة على شبكة الإنترنيت، الذي كلف ما يزيد عن 130 مليون سنتيم.

يشار إلى أن شركة “الدار البيضاء للتراث” كانت قد تعهدت سنة 2015 بإعداد قاعدة بيانات عن الممتلكات العقارية الجماعية ونظام معلومات جغرافي، مع إعطاء معلومات تعريفية عن كل موقع.

كما تعهدت الشركة بمواكبة العمل على تسوية الوضعية العقارية للممتلكات الجماعية، التي لم يتم تسجيلها بعد باسم الجماعة الحضرية للدار البيضاء، ووضع جدول زمني لإنجاز المشروع، وتوفير جميع وسائل إنجاح هذه العملية، وإعداد تقارير دورية حول مستوى تقدم إنجاز المشروع، ورفع تقارير المجلس الإداري إلى المجلس الجماعي داخل أجل أقصاه 15 يوما.

ونصت الاتفاقية، التي تم التوقيع عليها قبل أربع سنوات بين الجماعة الحضرية للدار البيضاء وشركة “الدار البيضاء للتراث” حول إحصاء وترتيب وتقييم الممتلكات العقارية الجماعية، على إحداث لجنة للإشراف والتتبع لتنفيذ هذه الاتفاقية، يرأسها رئيس الجماعة أو من يمثله.

وتتكون من رئيس الجماعة أو من يمثله، وممثل عن ولاية جهة الدار البيضاء، وممثل عن العمالة المعنية بالممتلكات العقارية الجماعية، والمدير العام لشركة “الدار البيضاء للتراث” أو من يمثله، ورئيس المقاطعة المعنية أو من يمثله، ورئيس اللجنة المعنية في الجماعة الحضرية أو نائبه، وثلاثة أعضاء يتم انتخابهم من طرف المجلس.

‫تعليقات الزوار

6
  • khalid
    السبت 4 ماي 2019 - 11:44

    ليس مبالغ فيه اذا كان النظام المعلوماتي متقدم …ام انكم متعودون على صرف الفتات لم يشتغل في المعلوميات

  • ali
    السبت 4 ماي 2019 - 12:23

    المال السايب هو هذا
    عارفين في التالي ع تخرج من جيب المواطن المقهور
    زيد هادي على ميزانية تواليتات كذلك

  • الطنز البنفسجي
    السبت 4 ماي 2019 - 12:51

    شخصيا.. كنشوف جامعة كرة القدم هي الجهة الوحيدة للي خدامة فهاد البلاد وكتبين النتائج ديال الخدمة ديالها.. الوزارات والمجالس الاخرى كلها كترون وكتفلا وكتصارع بيناتها فالخوا الخاوي وصرف الفلوس..
    كنتمنا شي عشرة رجال بحال القجع يشدو هاد البلاد.

  • يوسف
    السبت 4 ماي 2019 - 12:52

    لا حول ولا قوة الا بالله
    أي مشروع وجب دراسة عاةد الاستثمار ولا اعرف ماذا ستجني الدارالبضاء بهذا المشروع علما ان المبلغ جد جد مبالغ فيه ويمكن تسيير هذه الارقام الضخمة الخاصة بالعقارات على كوكب المريخ فقط بالاكسيل عفوا بغيت نقول هادشي رانقدرو نسيروه غي بالمذكرة ديال درهم

  • زيد
    السبت 4 ماي 2019 - 13:00

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم احنا بغينا نظافة مدينتنا رآه غرقنا في ازبال

  • متتبع
    السبت 4 ماي 2019 - 16:21

    ممتلكات الجماعة غير محصاة. نظرا لتلاعب المجالس .لهدا وجب إحصاءها. كم من بقع مرت عليها 10 سنوات بتواطؤ مع المجلس ولم تحفظ فأرجعها المقاول قانون 10 سنوات الدي يجب ان يلغى.المرفق حديقة او غير دالك يجب أن يبقى مرفقا.انظروا إلى مدينة البيضاء جل الأحياء بدون مرافق. تصوروا حي بدون مسجد وحديقة شوارع ضيقة كتتمة 2 مارس وزنقة سمية معاريف ..يجب إحصاء ممتلكات الجماعة وتحفيظها وعدم التلاعب بها ومحاسبة كل من تلاعب بها جماعة أو وكالة حضرية أو عمالة. إن المجالس تتواطء مع المقاولين في المرافق كفى سرقة وتسيب.اصبحت مدينة البيضاء عبارة عن حيوط اسمنتية بدون ملاعب حداءق حتى الأزقة سرقوا في عرضها ضيقة.نلتمس من السلطات العليا الوقوف على هدا التسيب ومحاسبة الفاسدين.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة