الطماطم تفزع المغاربة برمضان .. والأسواق الممتازة تخفض الأثمان

الطماطم تفزع المغاربة برمضان .. والأسواق الممتازة تخفض الأثمان
الإثنين 6 ماي 2019 - 09:00

ارتفعت أسعار الطماطم بشكل صاروخي في أسواق مدينة الدار البيضاء، على بعد ساعات قليلة من حلول شهر رمضان، رغم انخفاض أسعارها في سوق الجملة للخضر والفواكه بنسبة تقارب 75 في المائة مقارنة مع أسعار التقسيط.

وبلغ سعر الطماطم في أسواق الهجاجمة وبوركون والمدينة القديمة ما بين 9 و11 درهما للكيلوغرام، في الوقت الذي لم يتجاوز فيه سعر البيع بالجملة 3.36 درهما.

وربط تجار الطماطم وباقي أنواع الخضر بالجملة هذا الارتفاع بهامش الربح الكبير الذي يجنيه تجار التقسيط، والذي يتجاوز في الكثير من الأحيان 50 في المائة.

وقال التجار الذين تحدثت إليهم هسبريس: “بالنسبة للطماطم لاحظنا زيادات صاروخية طبقها تجار التقسيط على الزبناء، مستغلين ارتفاع الطلب على هذا المنتوج الفلاحي في شهر رمضان”.

وسجلت هسبريس انخفاض سعر الطماطم في مجموعة من كبريات المساحات التجارية المعروفة بنسبة 50 في المائة عن المستويات المسجلة في الأسواق الشعبية.

وبلغ سعر الطماطم في الأسواق الممتازة ما بين 5.5 و6.8 دراهم للكيلوغرام، وهو ما جعل الإقبال على اقتنائها من هذه الأسواق يتزايد في عطلة نهاية الأسبوع، يقول مسؤول عن جناح الخضر بأحد الأسواق الممتازة تحدثت إليه هسبريس.

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت، نهاية الشهر الماضي، عن إحداث لجنة مركزية تضم جميع القطاعات الحكومية المعنية للعمل بشكل متواصل طيلة شهر رمضان الكريم على تتبع مسار عملية المراقبة ووضعية الأسواق ومعالجة الإشكالات، بتنسيق مع المتدخلين المحليين.

كما تقرر إعادة العمل خلال شهر رمضان بالرقم الهاتفي الوطني 5757، الذي يمكن من خلاله للمواطنين بمختلف مناطق المملكة ربط الاتصال بخلايا المداومة المحدثة بالعمالات والأقاليم، من أجل تقديم شكاياتهم وملاحظاتهم بشأن تموين الأسواق وجودة وسلامة المنتجات والمواد المعروضة للبيع والأثمان، والإخبار بحالات الغش المحتملة والممارسات التجارية غير المشروعة التي تتطلب تدخلا لمصالح المراقبة.

‫تعليقات الزوار

59
  • mohamed
    الإثنين 6 ماي 2019 - 09:08

    الرقم الهاتفي الوطني 5757، الذي يمكن من خلاله للمواطنين بمختلف مناطق المملكة ربط الاتصال بخلايا المداومة المحدثة بالعمالات والأقاليم، من أجل تقديم شكاياتهم وملاحظاتهم بشأن تموين الأسواق وجودة وسلامة المنتجات والمواد المعروضة للبيع والأثمان، والإخبار بحالات الغش المحتملة والممارسات التجارية غير المشروعة التي تتطلب تدخلا لمصالح المراقبة.

  • zouhair
    الإثنين 6 ماي 2019 - 09:14

    هنا فين كتبان الدولة واش كاينة أو لا أما لي لقاو جدو إبيعها ب 10 دراهم . و فالجملة ب 3 دراهم . إضربوه بخطية حتى إنزل ليه الما فالركابي
    أو مكاينش الرحمة . و لكن المهم هو ورك على لانكصة إشعل الضو و البيض . فاش خبر بحال هذا تجبدو الصحافة و الدولة ناعسة و فأهم ظرفية هي بداية رمضان . هنا كتشوف آلمراقبة مكيناش أو كاينة أو مغمضها عينها و مغمسة فالمرقة .

  • ابن العاصمة العلمية
    الإثنين 6 ماي 2019 - 09:20

    مطشة قبل تلاتة ايام دايرا غير 3 دراهم اكتقول تمنها منخافض فالاسواق التجارية الكبرى راه قولاي 6راهم يني زيادة 100% اما تار التقسيط فهما كيتشكا من ارتفاع ديالعا فسوق الجملة معرفنا شكون نتيقو اما البصلة خلاص دارت لكرون غلا من لبنان و تفاح و منكدبوش على بعضياتنا الخضرة و الديسير كولها رتافع التمن ديالهم رغم ان الحكومة واعدات و تعهدات و هدي غير هضرة خيت يقولون ما لا يفعلون اهوما ليكيتحكمو فالاسعار دبا اخرجو و غيكدبو هادشي اغيكولو شي بعضين تراهم تخدنا الاحراءات ضدهم و مكين لا اجرءات لا والو و سلام اديرو بناقس من مطشة و لبصلة و لبيض و خا رخيص خليو لعتماني ياكلو

  • Ahmad
    الإثنين 6 ماي 2019 - 09:20

    فلتقولوها لسعد الدين العثماني الذي قال ان الاسعار ثابثة. وهناك اكتفاء ذاتي في البيض، رغم انه لم يحدد نوع البيض في هذه الحالك

  • Peace
    الإثنين 6 ماي 2019 - 09:24

    المستهلك ايضا يمكنه معاقبة التجار بالتقسيط و شراء مثلا في رمضان صناديق بالجملة و تخزينها او تجميدها, فالطماطم يمكن ايضا تجميدها جيدا و استعمالها لتحضير الحريرة. بصراحة انا لست مع ان يشتري المستهلك المواد الغدائية من سوق الجملة, لانه تتم خسارة كبيرة في فرص شغل للوسطاء, و لكن التجار بالتقسيط يبالغون في هامش الربح و ربما يكون هناك احتكار المواد…هناك حل اخر و هو صناعة علب للطماطم خاصة لتحضير الحريرة و صلصات الطماطم, موجودة بكثرة في اروبا, و هي تكون عبارة عن طماطم كاملة او مفرومة و مقشرة مصبرة مع ماءها بدون اضافة اي مواد اخرى حافظة او ملونة, اما الطماطم المركزة فيتم استعمالها كمنكهة او مكملة لتحسين المذاق او اللون.

    هناك خضر يمكن تجميدها جيدا كالجلبانة و اللوبيا الخضرة…

  • Rachid slaoui
    الإثنين 6 ماي 2019 - 09:37

    ما نلاحظ هو اقبال الناس على الشراء بلهفة لكل ما يتعلق بالاكل وكأننا في مجاعة بالرغم من توفر الخيرات وبسبب اقبال الناس على التهافت لاقتناء المتطلبات بكثرة بالرغم من اننا لا نستهلك الا القليل والباقي يتكدس في المجمد. وهذا ما يجعل الباعة يرفعون من السعر.
    في رأيي لكي نهزم جشع الباعة هو تطبيق ترك الحاجة الى ان تتوفر بكثرة ويسقط ثمنها.

  • محمد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 09:37

    هادشي هو اللي لاحظته منذ مدة فاش بديت نتقدى من المارشي بزاااف ديال الخضر ثمنها أغلى من لي كاينة في مرجان اوكارفور ولا بيم ونزيدكم مرات كثيرة ثمن التفاح الموجود في كارفور وبيم ارخص بنسبة 40 في المائة من ثمن الموجود في المارشي لي تيكون في الغالب كونجولي بينما في كارفور وبيم طازج تتحس بالطعم التفاح الحقيقي ….هذه الحقيقة مغاديش يتقبلها كولشي ولكن ايلا استمر تجار المارشيات في هذه الطريقة فالغالبية غادي تولي تشري الخضرة من الاسواق الممتازة ……..

  • ملاحظ
    الإثنين 6 ماي 2019 - 09:39

    العيب كل العيب في هذا الشعب الساذج…..مبادرة بسيطة جدا من طرف الأغلبية تخفض ثمن الطماطم هو مقاطعتها…..ثم ماذا سيقع إذا امتنعنا عن أكل الطماطم لمدة أسبوع أو أكثر…..لا فرق بالمرة….

  • موس تهلك
    الإثنين 6 ماي 2019 - 09:46

    هذه من نتائج الهجرة القروية الفوضى والعربدة في كل شئ تناسوا بأنهم أناس ينتمون للطبقة الضعيفة وانهم يعانون من غلاء المعيشة . ولكن السيد أخنوش مع السيد وزير الداخلية يتحملون هذا الاستهتار والاستحمار بالمواطنين الغلبة لا مراقبة ولا عقوبة على مخالفي قوانين الاسعار

  • سمير
    الإثنين 6 ماي 2019 - 09:47

    البصل 12 درهم، لافتا 40 درهم
    اللهم ان هذا منكر

  • خالد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 09:48

    قاطعوا الطمامطم. خليوها_تخماج_عندهم. بمرتب أدنى مثلا 1500 درهم يمكن للعامل المغربي شراء 150 كيلو طماطم. العامل الإسباني براتب 12000 أورو يمكنه شراء 12 طن طماطم أو أكثر. اين هي فوائد مخطط المغرب الأخضر إذا كنا لا نستطيع توفير عرض كافٍ بثمن يناسب جميع المغاربة الذين أغلبهم بدون عمل ؟ خصوصا في مناسبات ارتفاع الاستهلاك.

  • chihab
    الإثنين 6 ماي 2019 - 09:54

    إذن أين هي لجان المراقبة التي كانوا يتحدثون عنها صباح مساء المسؤولون هم السبب الرءيسي والمسؤولون عن الفوضى التي أصبحت تعم البلاد في كل شيء وفي كل قطاع من قطاعات الدولة

  • Said
    الإثنين 6 ماي 2019 - 09:54

    يا لطيف والله الا فينا اللهطة تقول شحال ناكلو ديال مطيش فرمضان لو كان غير كناكلوها خضرة صحية كنعلكوها بالتوابل وإضافات ونكهات مسرطنة انا قسما بالله لهاد الساعة مشريت والو و فالدار مكاين لا سفوف لا بريوات لا شباكية والو الحمد لله مكتشدناش اللهفة احنا كناكلو أكل صحي كل نهار ورزقو وعندناالفطور وسحور لا غيروداكشي لناكل و كنوضو على الطبلة قبل منتنفخو والخمد لله كندوزو رمضان بخير ونصيو مرتاحين الحمد لله ورمضان كريم للجميع.

  • tata
    الإثنين 6 ماي 2019 - 09:55

    Il suffit de boycoter les tomates et utiliser les tomates concentrées des conserves. Faites cela pendant deux ou trois jours et vous retrouverez les tarifs normaux des tomates dans les souks.

  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 6 ماي 2019 - 10:05

    لاحول وقوة الا بالله العالي العظيم . كيف يعقل تقولوا مثل هذا الكلام (ارتفعت أسعار الطماطم بشكل صاروخي في أسواق) بما ان ثمن الطماطم للكيلوغرام لا يتجاوز 3.50 درهم للكيلوغرام ويمكنكم ان تقولوا أن الطماطم غالية الثمن في الاسواق العجب !!!
    et-vous permettez de dire que le prix des tomates sont cher sur le marché

  • mustapha
    الإثنين 6 ماي 2019 - 10:05

    وإخوان و الأخواة مبروك عواشركم :" الحريرة هذا ماوجذنا عليه أبائنا" برك علينا من هد جملة التي يستغلها تجار في كل مناسبات، يجب تغير نمط التعامل إدا وجدنا شيء زاد عن حده نقظينه بتركه دير حسوة ديل شعير مثلا

  • Peace
    الإثنين 6 ماي 2019 - 10:06

    و هو اصلا اقتناء المستهلك المواد من السوق الجملة مباشرة ممنوع في اروبا مثلا, الدخول الى سوق الجملة اصلا يكون ببطاقة مستثمر او مقاول, مثلا اصحاب المطاعم و المعامل و المتاجر… و لكن التجار بالتقسيط يمكنهم ايضا عرض كميات اكبر مع تخفيض الثمن, مثلا بالنسبة للعائلات الكبيرة يكون ذلك ارخص.

  • Mohamed
    الإثنين 6 ماي 2019 - 10:10

    حنا المغاربة كاع مكنحنو فبعضنا ،كاين غير انا و من بعدي الطوفان،شعبا و حكومة حتى واحد ما داير خدمتو مقادة

  • Iwa
    الإثنين 6 ماي 2019 - 10:11

    *يتراوح عدد ساعات الصيام بالدول الإسكندنافية مثل الدنمارك والنرويج والسويد: من 20 إلى 21 ساعة

  • ما هذا التناقض ؟
    الإثنين 6 ماي 2019 - 10:22

    كيف للمواطنين أن يتباكوا من غلاء أسعار المواد الغذائية مع حلول الشهر الكريم والحكومة عملت جادة في اغراق الأسواق بكل المستلزمات، كما رصدت ميزانية ضخمة لصرف الزيادات للموظفين، ناهيك على لجن المراقبة في كل مكان ؟ فلماذا إذن هذا العويل أمام الرخاء والسعادة التي تغمر جميع الجهات ؟ نتمنى أن لا يجلب هذا الرقي والازدهار الساكنة المزيد من الجشع…!!!

  • vive le maroc
    الإثنين 6 ماي 2019 - 10:25

    acheter 20kilo a 3 dh le kilo avec un ami partager 10k chaqu'un a la maison tu fait cuire 5 kilo de tomate en marmite tu laisse cuire pendant 1h tu ajoute 3 morceaux de sucre ou 4 m un demi vert huile olive sel t
    peu conserver une semaine au frais tu peu aussi congélation pour soupe harira pour le pattes ect………. ramadan karim

  • yassmine
    الإثنين 6 ماي 2019 - 10:36

    juste apprenez à vivre sans maticha quelques jours et vous verrez le résultat. Idem pour tout produit dont le prix augmente brutalement.
    une bonne soupe de tchicha avec légumes coupés fins sans maticha est plus saine et moins lourde

  • رمضان بدون بصل ولا طماطم
    الإثنين 6 ماي 2019 - 10:40

    رمضان بدون بصل ولا طماطم لن يضرني شيئا والوجبة الرئيسية التي تحتاج إلى الطماطم سأستغني عنها بوجبة أخرى تشبهها وتخلو من الطماطم

  • Moncef
    الإثنين 6 ماي 2019 - 10:42

    Malgré que les grands supermarchés ont annoncé que le prix de tomate est de 2.95 à 3.95 à la semaine précédente. Mais, suite l'augmentation de leurs prix aux marchés locaux, les grands supermachés ont augmenté hier les prix jusqu'à 4.95 dh.

  • Peace
    الإثنين 6 ماي 2019 - 10:43

    الى 16- – mustapha

    و الصراحة الحريرة المغريبة صحية و غنية و متوازنة, اخترعها اجدادنا. و لكن اتفق معك انه ليس من الضروري تحضيرها كل يوم, فيمكن التغيير و تحضير حساء شعير او شربة خضر بقليل من اللحم او الدجاج مع كثير من العضام و حتى في الحريرة يمكن استعمال كثير من العضام, و يمكن تحضير حساء السمك بانواع مختلفة من السمك الابيض و فواكه البحر, و لكن هناك من لا يتعشى و يفطر و يتسحر فقط, فيجب ان ينتبه الى ان يكون الاكل متوازن و فيه خضر, مثلا اذا افطر بحساء شعير فعليه ان يتعشى بطجين فيه لحم او حجاج او سمك مع كثير من الخضر, اما السحور فيكون غالبا عبارة عن فطور جيد بالجبن و اللحم المدخن و البيض و الخبز و الحليب و الفواكه … مع عدم الاكل بكثرة وشرب الماء بكثرة…

  • مناشي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 10:44

    الحكومة في شهر رمضان
    وزارة المالية ..( وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها )
    وزارة السماء..( فتيمموا صعيدا طيبا )
    وزارة الصحة ..( كل من عليها فان)
    وزارة النقل ..( والخيل والبغال والحمير لتركبوها)
    الأمن الوطني ..( اذهب انت وربك وقاتلا فإنا ها هنا لقاعدون )
    وزارة الإعلام ..( إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب )
    الإعلام الخاص ..( وأطيعوا أولي الأمر منكم )
    شركة توزيع الكهرباء ..( وأشرقت الشمس بنور ربها )
    وزارة السكن ..( من قرأ صورة الإخلاص 10 مرات بنى الله له بيتا في الجنة )

  • مرزوك عبدالله
    الإثنين 6 ماي 2019 - 10:44

    الطمع والجشع يحولان الانسان الى عديم الاخلاق ولايرى سوى نفسه الله يقنعنا

  • زهير
    الإثنين 6 ماي 2019 - 10:46

    طبيعي أن ترتفع أثمنة المواد الغذائية في شهر رمضان بشكل صاروخي لأن المستهلك ملهوف .. في الأيام العادية نتناول 3 أو 4 وجبات في اليوم .. في أيام رمضان وجبتين، من المفروض أن يقل الأستهلاك في شهر رمضان مقارنة مع الأيام الأخرى .. نعملوها بأيدينا و نتشكاو !! بحال الأزبال، نتعاونو كاملين نصايبوه في الشارع و نتشكاو من قلة النظافة !

  • Time2be
    الإثنين 6 ماي 2019 - 10:46

    كون جاتنا الخلعة غامن مطيشة لاباس، كل شيء في المغرب يشعرنا بالرعب و عدم الثقة، لا مرافق عمومية لا دور شباب لا تنمية محلية كلشي لاروب، عامر ماطيشة كانت سباب فالفشل الحكومي و السياسي

  • vente détail
    الإثنين 6 ماي 2019 - 10:58

    les vendeurs de détails doivent être contrôlés : les contrôleurs appuyés par les Agents des forces auxiliaires doivent vérifier les prix d'achat de gros et confisquer la marchandise lorsque le prix de revente est abusif

  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 6 ماي 2019 - 11:00

    لاحول ولاقوة الا بالله العالي العظيم . كيف يعقل ان تقولوا مثل هذا الكلام (ارتفعت أسعار الطماطم بشكل صاروخي في أسواق) بما ان ثمن الطماطم للكيلوغرام لا يتجاوز 3.50 درهم للكيلوغرام ويمكنكم ان تقولوا أن الطماطم غالية الثمن في الاسواق العجب !!! الاثمنة للخضر ما لم تتعدى 8 دراهم للكيلو فانها كلها رخيصة
    et-vous permettez de dire que le prix des tomates sont cher sur le marché . les prix des légumes, s'il ne dépassé pas plus de 8 dirhams par kilo, sont tous bon marché

  • كريم
    الإثنين 6 ماي 2019 - 11:09

    على الحكومة ان تساعد الفلاح بأن يسوق منتوجه مباشرة في الأسواق الجملة دون وسطاء

  • الحمد لله
    الإثنين 6 ماي 2019 - 11:17

    احسوة الشعير احسوة الدرة احسوة الخرطار مطيشة تبقى عند الباعة بالتقسيط اليوم الاول والثاني تخمج ترجع للثمن الاصلي والسلام اي سلعة اتزاد في الثمن تبقى عند مولاها وانتهى الكلام التهافت والازدحام و كثرة الطلب سبب الارتفاع في الاثمان لا داعية لما قل وجوده وارتفع ثمنه استغلو و استفيدو من هذا الشهر

  • مسكين
    الإثنين 6 ماي 2019 - 11:24

    تتكلمون على الطماطم ونسيتم البصلة اعباد الله البصلة 12درهم عاد راشية اللهم هاذا منكر افينكم 40ملون مغربي فقو ره لبصلة خسها تعمل 3درهم

  • عبده
    الإثنين 6 ماي 2019 - 11:26

    قاطعوها حتى تضطر الحكومة للتدخل للضرب بيد من حديد على المزايدين،نعود بالله من الغلاء.

  • Mohamed Mohamed
    الإثنين 6 ماي 2019 - 11:45

    هؤلاء الباعة بالتقسيط لايرحمون المواطن المغلوب على أمره وفي المناسبات الدينية والاعياء تجدهم مستعدين لرفع الاثمنة والتباكي وهم افضل من الموظفين بالف درجة .لاضريبة ولا كراء ولا هم يحزنون .هؤلاء يجب تربيتهم بجد يجب متابعتهم بالضريبة كجميع الباعة اصحاب المحلات التجارية لانهم يبحثون على الربح الاكثر وبدون قانون .وكذلك ملأ الطرقات وقطع الطريق على السيارات والراجلين ويا ويلك اذا تكلمت معهم …سئم الشعب من هذه الفوضى لازم من المراقبة الشديدة عليهم

  • مغربي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 11:55

    خليها تخماج…ً……..الى البلبولة و السميدة….

  • وجهة نظر
    الإثنين 6 ماي 2019 - 12:06

    دور مصالح المراقبة هو القيام بجولات يومية في الأسواق المغربية خلال الشهر الفضيل لمراقبة جودة السلع والمواد الغذائية ومدى ملائمة الأسعار لجيوب المواطنين والضرب بيد من حديد على التجار الكبار والصغار الذين يستغلون كل مناسبة للزيادة في هامش الأرباح دون وجه حق.أما وأن تنتظر هذه المصالح اتصالات المواطنين للتبليغ عن إرتفاع الأسعار لتبدأ في التحرك شكليا فما هي الفائدة من وجود مصالح المراقبة؟؟؟

  • Espoir
    الإثنين 6 ماي 2019 - 12:11

    À Rachid Slaoui: Vous avez tout à fait raison.À chaque occasion,les gens n'arrêtent pas d'acheter….Comme si le pays allait affronter une catastrophe

  • رمضان
    الإثنين 6 ماي 2019 - 12:12

    السلام عليكم بالله عليكم هل رمضان للاكل والشراب ام للصيام والقيام مالكم كيف تحكمون هل نسيتم انكم في شهر الصيام والقيام وقراءة القرآن والتوبة والرجوع الى الله لا للاكل والشراب والملذات والله نحن من تسببنا في كل ما نراه ضدنا بسبب بعدنا على الله والمنهج رباني …

  • مواطن بسيط
    الإثنين 6 ماي 2019 - 12:16

    هذا متال بسيط عن التسيب الذي تعيشه هذه البلاد الكل يعيش بالنهب والغش والسرقة لم تعد هناك رحمة او شفقة بين افراد الشعب،وهذا سببه هذه الحكومة الفاشلة التي أوصلت افراد الشعب الى هذا الحضيض والتفكير في الربح بأي وسيلة للهروب من جحيم غلاء المعيشة

  • مواطن عابر للحدود
    الإثنين 6 ماي 2019 - 12:30

    لا حول ولا قوة الا بالله ….المسلمون حولوا شهر الصوم والعبادة الى شهر للتبدير والتخمة والنهم ….تحول رمضان من عبادة الى عادة …عادة لا يرغب فيا حتى الذين لا دين لهم …..مادا سيتعلم منا اولادنا ونحن نطبق امامهم طاعة هي من أعظم الطاعات …الى مناسبة للتبدير والانفاق الجنوني الذي لا جدوى من ورائه ….اتقوا الله في دينكم …اتقوا الله في بطونكم …اتقوا الله في وطنكم وابناء وطنكم ….رمضان هو مناسبة لار احة المعدة وليس لارهاقها …عيب وعار ان تزداد السمنة في بلد فيه رمضان …وهو مناسبة لتربية الارادة وتربية الاولاد على صيانة الامانة …كل الابحاث تدل ان الذهن يكون يقضا جدا مع قلة الطعام …وان كل المصائب الصحية ….مصرها الاساسي هو البطوووووووووووون..

  • الدشيرة انزكان
    الإثنين 6 ماي 2019 - 12:35

    ارتفعت اسعار الخضر والفواكه يومين قبل حلول شهر رمضان;وتضاعفت الاثمنة بشكل مخيف ومفاجئ,كما ارتفع سعر الدجاج ;ووصل الى 17درهم لكلغ الواحد,في غياب تام لاية مراقبة,تركوا المواطنين فريسة للباعة والسماسرة ,اين هي تلك الابواق التي فضحتنا بالمراقبة والشفوي والدعايات,انزلوا الى الاسواق لتروا بام اعينكم ,ومن لم يصدق ها هي السويقة بالدشيرة اكبر دليل ومثال على المنكر والفوضى التي تعم الاسواق,خصوصا ان سوق الجملة للخضر بانزكان لا يبعد عن السويقة سوى بدقائق.

  • تنويه
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:08

    الأسواق الكبرى بالمملكة استولت تقريبا على جل المواد الغذائية التي يستهلكها المغربي بكثرة في رمضان وخصوصا الخضر والفواكه مما جعلها قليلة بالسوق الاعتيادي وطبعا عندما يختل ميزان العرض والطلب تحدث هزات كبيرة في الأثمان إما طلوع وإما نزولا والمستفيد هي هذه الأسواق المحتكرة التي طبعا ستخفض الأثمان لكن بفرق بسيط عن ماهو عند الباعة المتجولين أو القارين والظهور بمظهر الحمل الوديع الذي يفكر في زبنائه. ما يحيرني هو ان شهر رمضان الكريم من بين أهم أسباب فرضه هي الزهد في الأكل وليس العكس حتى يحس الغني بالفقير والشبعان بالجوعان!!!!

  • في رزقي ظلموني
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:19

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    كل عام وكل رمضان ونحن نعاني من نفس المشكل الزيادة في تقريبا في كل شيئ الخصر خاصة الطماطم القطاني والأسماك إلى غير ذلك، لماذا لا نحاول الإستغناء عن محبوبة الصائمين الحريرة وتغييرها بشرية مغايرة وغير مكلفة وهكذا دواليك مع الأصناف أخرى من التغذية والأهم من ذلك وهو أن نتوجه إلى الله مع حلول وقت الإفطار بالدعاء والتضرع إليه
    راجين منه بأن يخلصنا من هؤلاء التماسيح والوحش التي لا تعرف سوى الربح السريع بأي طريقة وحتى على حساب شعائر الله
    سأبدأ الآن بالدعاء فقولوا آمين.
    اللهم من أراد إستغلاننا والتضييق العيس عليا اللهم عجل له بأخبث الأمراض كسرطان في المعذرة ورزقه الشلل وجعله يموت بطيئا اللهم دمر حياته قبل مماته اللهم جعله فرجة للآخرين والأهم ارحم فقراءنا ومستصعفينا وجعله لهم مخرجا وارزقهم من حيث لا يحتسبون والله على كل شيئ شهيد آمين آمين آمين يارب العالمين

  • باعروب
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:37

    الحل بيد المستهلك : المقاطعة . لو قاطع المستهلكون كل مادة يرتفع ثمنها بفعل المضاربين والمحترفين لمدة أسبوع فقط فسيضطر هؤلاء إلى بيعها بابخس الأثمان . ولكن على من تعاود زابورك ياباعروب….

  • خليها تخماج
    الإثنين 6 ماي 2019 - 14:36

    خليها تخماج هو الحل لتلقين المضاربين درسا قاسيا.

  • Aziz
    الإثنين 6 ماي 2019 - 15:08

    والبصل يعانق 13 درهم..
    أنا الآن بصدد البحث عن تعاليق اصحاب الرجل المناسب..اغراس اغراس..تطورت الفلاحة…
    لحد الساعة لازالت ألسنتهم خرساء.
    لامراقبة ولا حماية لا للمستهلك ولا للفلاح المسكين.
    حكومة الشفوي.

  • Atlas inezgane
    الإثنين 6 ماي 2019 - 15:31

    في جوطية انزكان اشتريت بورغي (tourne-vice) ب 10 د راهم فقط و عندما سالت عن ثمنه عند احد بائعي العقاقير قال لي 4 دراهم
    هل يجب علي ان ابلغ عن هذا الشخص في الرقم 5757 ما هو رايكم ?

  • إيكو
    الإثنين 6 ماي 2019 - 16:03

    قاليكم السي الداودي هو وزير مغاديش يبقى يدور في الزناقي باش يراقب الأسعار و ميمكليهش يدير مخازني يراقب كل كروسة ديال الخضرة..خاصكم تتصلوا ب 5757!!!

  • مواطن مغربي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 16:29

    خليها تخماج هو الحل المناسب اقهر المضاربين والمحتكرين والمحتقرين.
    لو طبق هذا المبدأ كلما زاد ثمن منتوج ما عن مستوى معقول ما استغل تجار الجملة والتقسيط مناسبات دينية ووطنية لاستنزاف جيوب المواطن المغلوب على أمره.

  • عمر كندا
    الإثنين 6 ماي 2019 - 16:37

    في كندا الاسواق الممتازة كلها عاملة تخفيضات و اعلانات بمناسبة رمضان….في حين الاسواق العربية زادت و ضاعفت بعض الاثمنة …و هنا نايبان شكون ل يتايفكر فالمواطن و شكون ل يتايفكر فراسو رغم ان الاتنين يبحتون عن الربح..لكن سياسة خفض الثمن و اجلب الزباين تبقى احسن من ارفع الاثمنة لاربع مع القليل منهم.

  • abohicham1
    الإثنين 6 ماي 2019 - 17:24

    وماذا عن البصل الذي وجدته بالامس ب12 درهم.

  • علامة التخلف
    الإثنين 6 ماي 2019 - 17:51

    في هدا اليوم دخلت إلى المنزل وقالت لي زوجتي تمن الطماطم 10 دراهم .كنت أنتظر منها أن تتكلم عن الأدب والفن ولكن حديثها مركز على الطماطم.فهمت أن المغرب متخلف
    رمضان مبارك واستعمل الطماطم المركزة
    ههه ههه ههه

  • رشيد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 18:11

    الحل ساهل ماهل هو الخروج من المدينة مرة في الاسبوع و اقتناء جميع الخضر باثمنة لا تتعدى 3 دراهم للكيلوغرام من الاسواق القروية لان الخضر موجودة فيها و طرية و ذو جودة عالية بما في ذلك الطماطم بعض الاحيان لا يتعدى ثمنها 2 دراهم للكيلوغرام و سوف تساعدون الفلاحة الصغار مباشرتا. اما الافضل هو من كان فيكم يعرف اصحاب الضيعات البيولوجية الصغيرة التي لا تستعمل ادوية و سموم فعليه ان يتجه اليها مباشرتا و سوف يفاجئ باثمنة مناسبة و جودة صحية و مذاق فوق العادة. الحل اذن هو مقاطعة ا سواق المدينة و المضاربين و الغشاشة و التجار الجشعين لي فيها.

  • مواطن2
    الإثنين 6 ماي 2019 - 20:07

    المغاربة يتفنون في صناعة الازمات…ففي كل مناسبة دينية يتهافت الناس على امور لا ضرورة لشرائها بثمن مرتفع…كالطماطم مثل. شخصيا قلت مرارا لزوجتي اذا تعدى سعر الطماطم 6 دراهم لن اشتريها..وهناك من يستغل المناسبة للزيادة في سلعته…وبقليل من الحكمة وضبط النفس ومقاطعة الاسواق لمدة قصيرة …. تستقيم الامور.مشاهد البؤس على وجوه قوم يتزاحمون على الحلوى التي هي عبارة عن طحين ملون مقلي في زيت – استعملت لعدة مرات – تغمر في عسل السكر . ضررها اكثر من نفعها.والملاحظ ان كثرة الامراض تنتشر في هذا الشهر المبارك بسبب ما " يبلعه " عباد الله من ماكولات تحضر بطريقة لا يعلمها الا الله ومن يقوم بتحضيرها….هنا ينعدم الوعي …وتنشط تلك الطبقة التي لا تنتظر الا المناسبات الدينية لنهب المغفلين.هذا هو واقع العدد الكبير من المواطنين في شهر رمضان.ورمضان بريء من تصرفاتهم.

  • Adel
    الإثنين 6 ماي 2019 - 21:58

    لا يوجد اي طقس روحي بالاسلام كلها طقوس جسدية شيطاتية أكل و شرب و نكاخ

  • Omar33
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:51

    Le problème vient à la fois de la surconsommation des Marocains et au manque de courage politique de l'Etat marocain pour limiter les hausses de prix des produits de première nécessités

  • sarah
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 06:42

    Casa-Rabat passé à 40dh. ONCF vous souhaite un bon ramadan.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات