آلاف الأطباء والصيادلة والمحامين والمهندسين يتهربون من الضرائب

آلاف الأطباء والصيادلة والمحامين والمهندسين يتهربون من الضرائب
الإثنين 6 ماي 2019 - 13:00

كشفت المديرية العامة للضرائب، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن حوالي 5093 من ممتهني المهن الحرة من الأطباء والمحامين والمهندسين لم يمتثلوا لأداء الضرائب، على الرغم من إشعارهم خلال السنة الماضية.

وتفيد معطيات الإدارة الجبائية، الواردة في التقرير السنوي الخاص بسنة 2018، بأنها أشعرت عدداً من أصحاب المهن الحرة لكي يمتثلوا لأداء الضرائب بهدف توسيع الوعاء الجبائي؛ إلا أن نسبة الامتثال من طرفهم كانت ضعيفة.

ويأتي المحامون على رأس هؤلاء المهنيين، حيث أشعرت إدارة الضرائب خلال السنة الماضية ما مجموعه 1929 محامياً امتثل منهم فقط 246، أي بنسبة استجابة لم تتجاوز 13 في المائة، يليهم الصيادلة الذين امتثل منهم 139 فقط من أصل 1155 جرى إشعارهم بنسبة امتثال بلغت 12 في المائة.

واستهدفت إدارة الضرائب عدداً من الأطباء، منهم أطباء عامون بلغ عددهم 581 لكن استجاب منهم فقط 106 أي بنسبة امتثال بلغت 18 في المائة، والأطباء المتخصصون تفاعل منهم فقط 95 من أصل 486 جرى إشعارهم، ما يمثل 20 في المائة كنسبة امتثال.

وفيما يتعلق بأطباء الأسنان، فقد عملت مصالح إدارة الضرائب على إشعار 985 منهم؛ لكن استجاب فقط 143 بنسبة امتثال لم تتجاوز 15 في المائة، أما الأطباء البيطريون فقد خضع منهم 22 من أصل 168 الذين تواصلت معهم الإدارة الجبائية، بنسبة استجابة لم تتجاوز 13 في المائة.

وشملت حملة إدارة الضرائب على المتهربين عدداً من الأنشطة العقارية في المملكة، حيث أبلغت حوالي 612 مهندساً معمارياً بضرورة الامتثال الضريبي؛ إلا أن الاستجابة صدرت عن 72 منهم فقط بما يعادل نسبة امتثال تقدر بـ12 في المائة.

وتفيد معطيات المديرية العامة للضرائب بأن عمليات توسيع الوعاء الضريبي، خلال السنة الماضية، أدت إلى إخضاع ملزمين جدد بلغ عددهم 199 ألفا و816 جرى تحديد هويتهم، 55 في المائة منهم تتكون من أشخاص معنويين ومهنيين.

تأتي هذه الأرقام تزامناً مع النقاش الدائر حول الإصلاح الجبائي في المملكة، حيث أوصت المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات، التي نُظمت الأسبوع الماضي في الصخيرات، بتطبيق إجراءات جديدة لزيادة القاعدة الضريبية من أجل تخفيف الضغوط المالية على الطبقة الوسطى وزيادة تمويل الخدمات الاجتماعية.

وكشفت الأرقام التي قدمتها الحكومة بمناسبة هذه المناظرة أن هناك تهرباً ضريبياً كبيراً، خصوصاً من طرف المهن الحرة، إضافة إلى الأثر السلبي للتحفيزات الضريبية المطبقة في المناطق الحرة؛ وهو ما يكلف على الدولة موارد مالية مهمة في ظل ارتفاع النفقات المطلوبة.

ويستفاد من أرقام الحكومة أن ضريبة الدخل يتم جمعها بشكل غير متناسب، حيث تأتي 73 في المائة من العائدات من الضرائب على الأجور. كما أن متوسط مساهمة أصحاب الرواتب تزيد خمس مرات عن أصحاب المهن الحرة، وهو وضع يتعارض مع مبدأ العدالة الجبائية.

وبلغت إيرادات الدولة من الجبايات، خلال السنة الماضية، ما مجموعه 149.8 مليار درهم كصافي العائدات الضريبية، بزيادة 4.6 في المائة عن 2017؛ لكن يعتقد أن الإمكانات الضريبية أكبر بكثير من ذلك، باستحضار حجم التهرب الضريبي الممارس في البلاد.

‫تعليقات الزوار

120
  • مغربي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:05

    كيف ثتق برجل قانون كالمحامي بأن يداقع عنك و هو بذاته مجرم يخرق القانون ناهيك عن انسانية الأطباء التي راحت في الحضيض

  • رشيد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:07

    فين كنت هدي سنين يلاه طفات عليكم الشمعة

  • سعيد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:15

    طبيعي أن يأتي المحامون على رأس لائحة المتهربين لكونهم خبراء في طرق الإحتيال وماهرين في الإلتواء ويعلمون جيدا من أين يؤكل الكتف.

  • محيي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:16

    ما على الدولة إلا أن تخضعهم للقوانين السارية المفعول كسائر مؤدي الضرائب. وكل تأخير يخضع لزيادة نسبية، وفي عدم الأداء حجز وإغلاق للمحل لتأدية ما في ذمتهم دون استثناء.

  • بائع الأوهام
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:16

    فرض الضريبة فاوروبا القرون الوسطى، نتج عليه فرض الشعب للديمقراطية وحرية المبادرة

    هادو باغيين يفرضو على الناس الضريبة فمملكة مازالة محكومة بالسلطنة والمخزن والحاجب والصدر الأعظم …

    ومازال كتفرق فيها التقاعدات الاستثنائية بمنطق " خذ كيس النقود هذا يا غلام " …

    تررررررررررررررر

  • وعزيز
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:16

    هل تتحدثون عن التهرب الضريبي ام المراجعة…. ؟؟؟

    هناك فرق كبير بين المراجعة و بين التهرب…

    المراجعة تستند على معطيات دقيقة و مرقمة من أجل تصحيح خطء ما…

    التهرب هو من "يعمل" دون اداء واجب الضريبة المهنية او على الأرباح…

  • معاتب
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:17

    والشركات الكبرى والوزراء وكبار رجال الأعمال ووووو?????

  • صابر
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:18

    ان يتهربوا من الضريبة هذا ما الفوه وان يتهربوا من الزكاة فهذا ما جحدوا به فباي نعم الله يقرون .؟

  • حسام المعرب
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:21

    ليس الاهم فقط هو جني الضرائب من مستحقيها بل الاهم هو أين تصرف تلك الضرائب ، فإذا كان تجنى تلك الاموال من الطبقة المنوسطة ( لان كل هؤلاء المذكورين ليس أصحاب الملايير أو حتى الملايين) ثم تنتهي في النهاية الى جيوب المافيات و أصحاب الملايير الممولرة فلا داعي لجنيها منهم لان على الاقل هؤلاء يشغلون طبقة عاملة مهمة وقهرهم بالضرلئب هو ضرب للطبقة العاملة لديهم واضافتهم لطوابير العاطلين او في أحسن الاحوال ينضافون لذوي الدخل الضعيف والمعوزين فالدولة تتهرب من تشغيل الناس وتتبع بالضرائب من يشغلهم وفي النهابة الاموال المحصلة لا تذهب لاصحابها بل لاخنوش وأمثال أحنوش كثر مثل الجراد .

  • من اين لك هذا...
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:22

    حتى الذين يدفعون الضريبة كم يدفعون مقارنة بما يربحون .الواقع فقط الساذج هو الذي يظهر اوراقه لمصلحة الضرا ئب …اما المتمرس والعارف بخبايا الضرائب فلا يدفع الا الفتات مقارنة بما يربح ومنهم من يلجأ الى محاسب ليريه طرق الاحتيال للضرائب (بائعو الذهب) ، مع ان ضخامة ارباحهم تظهر فى ضيعاتهم وفيلاتهم وسياراتهم الفارغة …

  • said
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:22

    المواطن الفقير يحلب من كل النواحي ,بينما اصحاب المال و النفود يعفون .القانون الجبائي يجب ان يسرى عليهم

  • mine
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:22

    هدا هو المغزى كيف يعقل ان يدفع الضرائب التجار والبقالون بكترة ويتم اعفاء اصحاب العيادات والمحامون والمصحات والصيادلة
    مع العلم ان التجار يساهمون في الاقتصاد بترويج سلع شركات مغربية مع ربح ضفيف لا يتعدى 10%
    اما الاطباء فربحهم يتعدى 80%

  • Msaf
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:23

    المحامون الذين ينادون بتطبيق القانون ويسهرون على تطبيقه هم من يخرقونه ولا يمتثلون باوامره سبحان الله. كيف تريدون لهذا الوطن أن ينمو ويتقدم ؟؟؟؟؟؟!

  • Abdou 1
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:24

    Bonjour. Il faut leur demander des justificatifs au moment du versement dans leur comptes bancaires.
    personne ne doit verser sans justif des sommes à verser ,pour les sociétés et pour les comptes personnels. sinon c'est à la banque d en informer les services concernés.

  • متتبع
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:25

    واش فراسكم أن الضربية التي يتم اقتطاعها من أجر طبيب خدام مع الدولة تفوق ما يؤديه الطبيب الذي يزاول مهنة حرة؟!! علما أن مداخيل الطبيب الخاص تفوق بأضعاف كثيرة أجرة الطبيب الذي يشتغل مع الدولة. حيت فعلا يتهربون و يفرتحون بل لا يؤدون الضرائب. و الطامة الكبرى أنهم كل عام تيخرجوا سيارات جديدة للاستفادة من الضريبة على القيمة المضافة

  • الناقد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:25

    …..كي يمتثلوا لأداء الضرائب بهدف توسيع الوعاء الجبائي؛

    الهدف هو توسيع الوعاء الضريبي وليس دمقرطة الضريبة وإحقاق الحق كالدول الديمقراطية. هذه البلاد، فعلا غابة لا يتابع فيها سوى الظعيف!!!

  • متتبع
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:25

    المحامي يتخلص من المشتكي و المشتكى عليه مثله مثل المرتشي .. ميعرف غير يدخل للجيب .. لا يعرف معنى المحاسبة .. إذا الزبون ديالو ربح القضية، يقوم بالاستناف دون استشارة هاذا الأخير .. ربح ديالو هو تستمر القضية إلى ما لا نهاية

  • Saddam
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:27

    يجب على الدولة أن تنتبه إلى بعض المهن الحرة التي تدر على ممارسيها مداخيل خيالية و رغم ذلك لا يؤدون الضرائب مثل المحامون و صانعو الأسنان و الكباريهات و قاعات الأفراح، و لاستخلاص هذه الضرائب يجب تكوين الآلاف من مفتشي الضرائب سنويا، ففي امريكا في كل ملهى ليلي أو مرقص تجد مفتشا للضراءب يحاسب مسير المحل و يحصي مداخيله كل صباح.

  • مواطن خاضع لضريبة
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:28

    ودبا الحديت عن اصلاح ضربي لتوسيع الوعاء ولا كن المشكل هو انه في الاخير الطبقة الوسطى هي من ستدفع الثمن لانها في الاخير هي الزبون الاخير كما ان ليس لها من يدافع عنها ليس كالمقاولات واصحاب المهن الحرة فهم جميعهم لذيهم نقاباتهم ولذيهم من يدافع عنهم
    بركا من الضريب

  • بورجيلة
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:29

    على الدولة إلزام الجميع بأداء الضرائب بالإكراه البدني أو الحجز .
    لا للفساد

  • يحي المتوكل
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:29

    المغرب في حاجة الى عملية "يد نظيفة" من اجل استرجاع حقوق الدولة المالية من كبار البارونات و الباترونات و كثير منهم يهرب الاموال التي يربحها بالمغرب الى الخارج…الغنى الفاحش الفاضح و الفقر الفاضح الفاحش لا يكون شعبا او دولة.. ينبغي تقليص الفوارق بين الاغنياء و الفقراء…فورا و بلا تردد..ليس هناك "عفا الله" بل "استعيذوا بالله" و ردوا اموال المسلمين الى اصحابها و العاملين عليها…

  • Naturaliat
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:31

    زعما la crème ديال المحتمع

    للتوضيح هاد الأطر التي تتهرب من الضراءب تعمل في القطاع الخاص
    اما القطاع العام الدولة تتقطع igr من la source

  • الموت ارحم
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:33

    الاف الاطباء والصيادلة مفلسون ومنهم من اغلق عيادته وصيدليته وهاجر ومنهم من انتحر . انتم تبنون الشعبوية على ظهرالاطر ، اي دولة هاته اللتي اصبح خيرة اطرها مشردون ومفلسون الوضعية الاجتماعية كارثية كفانا مغالطات المغرب لم يعد يملك ادنى مقومات الدولة وا ما بقيناش عارفين شكون تيحكم هاد لبلاد.انشري يا هسبريس .

  • مغربي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:34

    ليس الالاف بل المئات الالاف ليس معقول فقط يجب القيام ببحث في الموضوع هناك فراغ فيما يتعلق بالموضوع

  • مهندس
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:38

    خاص الدولة تعامل معا هادو بحزم شديد، لا يعقل أنا مهندس في القطاع الخاص مجموع الاقتطاعات كتراوح بين 3000 و 3500 درهم شهريا و هؤلاء متيخلصو حتى درهم، و المشكل أن هاد الفئة غير تتهضر معاه تيجبد ليك القانون و الحقوق و زيد و زيد…. أودي

  • وطني
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:38

    اصحاب الشركات الكبرى دات الارباح الخيالية هم المتملصون الكبار للضرائب و بطرق احتيالية و شبه قانونية اصحاب الفلات الكلم مربع زائد 10 سيارات ترفيهية و مختلفة اما الاطباء و المهندسين دخلهم باين واضحة الشمس في النهار

  • citoyen
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:38

    متي اصدرت مديرية الضرائب تقريرا عن عملها بالارقام
    لم العجب وكبار القوم ليس فيهم من يدفع الضرائب
    انما مول الحانوت والموظف لابد ان تقتطع له من المصدر
    ماهذا العدل
    اين عو استقلال القضاء

  • موظف بسيط
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:40

    حيث تأتي 73 في المائة من العائدات من الضرائب على الأجور. كما أن متوسط مساهمة أصحاب الرواتب تزيد خمس مرات عن أصحاب المهن الحرة. يعني الموظف البسيط هو الوحيد الذي يمتثل لأداء الضرائب حسبي الله و نعم الوكيل في كل من كان سببا في استغلال الطبقة الفقيرة و المتوسطة

  • marocaine
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:40

    المحامون لم يدفعون شيئا من قديم الازل رغم مداخيلهم الخيالية كذلك الأطباء الخواص الذين يمتصون دم المواطن يجب الضرب بيد من حديد على هذه الطبقة و ليس فقط التاجر البسيط مول الحانوت

  • bouledogue
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:41

    hamiha haramiha !! juste le pauvre qu il paye ou on lui balaye le peu qu il a dans son carnet caisse d epargne???

  • الحقيقة الكاملة
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:41

    في الحقيقة لم يعد هناك اطباء بالمعنى الصحيح للكلمة إلا من رحم ربي اذ ان هذا الصباح زرت عيادة طبيب للسكري بمدينة طنجة يشرف على علاج زوجتي مصحوبا بنسخة من ملف الزوجة وذلك قصد ملئ ورقة العلاجات والحصول على وصفة طبية جديدة تمكني من ارسال ملف استخلاص الادوية الى التعاضدية لكون ان مدة متابعة الدواء قد حددت في اربعة اشهر وانقضت المدة قمت بعد انقضائها بتجديد شراء الدواء لفترة اربعة اشهر اخرى وأردت تكوين الملف جديد قصد بعثه الى التعاضدية ….فكان جواب السكرتيرة التي قابلتها ما يلي " ان اردت الحصول على الوصفة وملئ ورقة العلاجات عليك ان تدفع 150 درهم وإلا يجب ان تخضع زوجتك الى فحص جديد تؤدي بموجبه ثمن الفحص كاملا اي 350 درهم وإذ ذاك تتم ملئ ورقة العلاجات تتضمن كل الدواء الذي تم شراؤه…ما هذا النظام الرأسمالي المتوحش كل شئ بالمقابل…. اهذه هي القيم الانسانية والقلوب الرحيمة التي يطلقها البعض على الاطباء… فلم يكن لي الا ان تخليت على الامر …

  • خالد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:42

    احسن طريقة لمراقبة الاطباء ان يكون الاداء عن طريق صناديق الا حتياط والفرق يؤديه المريض للصناديق وسيستقيل معظم الاطباء ويفرغون لعقاراتهم ومشاريعهم…

  • طببب في القطاع العام
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:42

    ان لكل فءة حياتها و ظروف عملها الخاصة بها فأطباء القطاع الخاص او الحر ينتمون الى فءة المهن الحرة و التي تزاول من اجل كسب لقمة العيش عبر الاستثمار و العمل الحر.
    اما أطباؤ القطاع العام فهم يعيشون قصة أخرى. ينتظرون آخر ااشهر للحصول على راتبهم و الذي لا يتجاوز عند طبيب مبتدا اجرة سلم 10 زاءد تعويض عن الخطر. و هؤلاء هم الفءة التي تصطدم مباشرة بظروف العمل و يسكب عليها المواطن جام غضبه كأن هؤلاء الأطباء لا يحسون أو لديهم أعصاب من فولاذ. فرفقا بهاته الفئة و بدل أن تساعدوها على الأداء الجيد لعملها كعمل جمعيات صديقة للمستشفى تأتون ليلا إلى المستعجلات من أجل ألم بسيط في الرأس أو ارتفاع طفيف للحرارة عند طفلكم و تحامكون هذا الطبيب المغلوب على أمره بدواعي الإنسانية أو سبيطار الدولة أو تسردون أسبابا مرتبطة بحياتكم الخاصة و أنتن تعلمون أن هذا الطبيب يعمل لوحده منذ الصباح و لم يلق فرصة للراحة. والله انتم من تنعدم فيكم الإنسانية إلا من رحم ربي. و تتساءلون لماذا يرفض الأطباء الجدد العمل معكم. على أقل ان يتم إعطاء الطبيب أجرة تغطي حاجياته التي يراها و يظن انها تحغظ كرامته و تتحسسه بشيء من الراحة.

  • مول الحانوت
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:43

    احكي لكم قصتي مع الضريبة
    اكتريت محل تجاري لاجرب حضي في حي بمدينة الرباط حيث كان ذالك سنة 1996
    عملت الولجب القانوني حيث تسجلت في الضريية patant وبعد مدة ثملنية اشهر اغلقت المحل بحكم ان الحي كان فارغا شيء ما من السكان المهم خسرت اكثر من ثلاثة ملايين في تزين المحل و و .ذهبت لدار الضريبة و وضعت طلب الغاء الضريية مكتوب لاحدي موضفي لم يعطيني اي توصيل او اي ذليل و اكتفى بالقول انك عاد بديتي صبر شويا
    المهم و بعد 23 سنة تفاجائت بانني مدان للضريية ب 85000 درهما
    السوال المطروح لموضفي دار الضريبة هل لا تلغى هذه الضريبة بعد ان اكترى شخص اخر هذا المحل و تسجل في patant ? لان من بعدي اكتري هذا ابمحل مرارا و تكرارا
    المهم و الله ما عندي باش نخلصها و مرحبا بعكاشا ولادي نصيفطهوم ليلاد

  • أبوياسر
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:44

    وماذا تنتظرون هل كنتم ستتساهلون إذا كان الأمر يتعلق بالموظف ثم ماذا عن مالكي مؤسسات التعليم الخصوصية هل وضعيتهم إزاء الضرائب سليمة؟

  • متهربين بحجر واحد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:45

    على الله يخلصو هاد المحامين،

    وينوضو يفرشوالمتهربين الحقيقيين ، ما دام هم أدرى بالمساطر القانونية ،

    وهاكدا نكونو ضربنا متهربين بحجر واحد .

  • عاش الملك
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:46

    وأبطال العاب القوي كول هم اشباح والكريمات ا لحافيلات والتهرب عن الظرائب بحجة انا بطلة متل واحد البطلة عندها مليار سنتيم ولكريما حافلات انطلاقا من الجديدة في اتجاه مراكش 20 سنة مخلصت الظرائب نداء إلي مديرية الظرائب إقليم الجديدة تقوم بتفتيشية

  • زهير
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:49

    النخب التي يفترض فيها ان تكون نموذج وقاطرة تعطي المثل للعامّةهذا إن لم تقم بدورها في توجيه الرأي العام وتأطير المواطنين تتهرب من كل مسؤولياتها بما فيها المادية المتمثلة في الضريبة اما مسؤولياتها الأخلاقية فقد باعتها مقابل المال والنتيجة نخب ملهوطة انتهازية باعت ضميرها وأضحت شرذمة من المفسدين العقاريين

  • سعاد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:57

    والوحيد الذي يجبر على دفع الضريبة(الضريبة على القيمة المضافة)هو المواطن المسكين .

  • Redoine
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:58

    غريب امر بعض الاطباء الاختصاصيين لا يقل مدخوله اليومي عن 50000 درهم واذا اردت فحصا طبيا يعطيك موعدا على بعد ستة اشهر…و يتهرب من ضريبة سنوية عبارة عن مدخوله في ساعة واحدة من الزمن…في حين تجد موظفا بسيطا تقتطع له سنويا 40% من راتبه لان القتطاع يكون من راس العين.انه الظلم بعينه.

  • سكزوفرين
    الإثنين 6 ماي 2019 - 14:00

    الحكومة افلست البلاد وتريد افلاس الطبقة الوسطى وخنقها
    اغلبية المحامين مجرد مستخدمين لدى المحامين ابناء مالكي الشركات الكبرى والبعض الآخر طالب معاشو والباقي لا يقدرون عليه.
    بالنسبة للصيدليات فهناك الكثير من الصيادلة الذين افلسوا لكثرة المنافسة
    لماذا لم يتحدث عن اغنياء القطاع الفلاحي والصيد البحري
    وخاصة الزيادة في الضريبة على الابناك وشركات التأمين
    الطبيب والمحامي والصيدلي هوما للي خرجوا على البلاد هههههه
    وماذا عن الذين يحصلون على الاجر بدون عمل
    والذين يبذرون ما تم جمعه ههه

  • حميدة
    الإثنين 6 ماي 2019 - 14:00

    طبيب عيون يكشف على 90 حالة في اليوم بثمن 250 درهم للواحد ويتهرب من الضريبة مول المحلبة ومول سندويش ومول السيبير مدخولهم لا يتجاوز 150 درهم يؤدون الضرائب او التهديد بالقفل اسمــــــــــــــــــــع يا سي الوزيـــــــــــــــــــــــــــــر المالية…..والله على ما اقوله شهيد

  • radwane
    الإثنين 6 ماي 2019 - 14:04

    هههه. ..ومن يدفع الضراءب في المغرب غير الفقراء والمحتاجين. ..المعضلة والطامة الكبرى أن القانون القضائي كذلك يطبق فقط على الفقراء والمحتاجين. .والمفارقة الكبيرة أن النظام يعي جيدا هذا ويوطد هذه المعضلة.

  • معتوه
    الإثنين 6 ماي 2019 - 14:05

    عندما يلوح الاتحاد الاوروبي بعصاه, فان التلميذ الكسول يتحول الي مجتهد, انتظرو الاسوء, زيادة في اتعاب الاطباء والمحامين, وهل تعتقدون انهم سيدفون شي من جيوبهم.

  • مغربي في المهجر
    الإثنين 6 ماي 2019 - 14:06

    لا أحد يقدر أن يتهرب من دفع الضرائب لو لم تكن الدولة متواطئة معهم فأصحاب الرؤوس الكبيرة لهم كامل الحرية في هده البلاد لا محاسبة ولا عقاب يسري عليهم حكم عفى الله عما سلف أن اكتشف أمرهم أما الويل ثم الويل للطبقة الكادحة المسحوقة التي تمثل السواد الأعظم من المجتمع قابعين تحت خط الفقر لا أمن ولا صحة ولا تعليم ولا تحسين الوضع

  • FATIMA
    الإثنين 6 ماي 2019 - 14:11

    و من سيستفيد من هده الضرائب ادا ما تم استخلاصها
    الوزراء و البرلمانيين المقبلين على التقاعد

  • ملاحظ
    الإثنين 6 ماي 2019 - 14:13

    اظن ان على الدولة الحزم مع هؤلاء لان اكثريتهم يربحون الملايين شهريا، ويتهربون من أداء الضرائب بالرغم من استفادهم من التكوين والتمدرس مجانا في التعليم العام. ويمكن للدولة جني مبلغ سنوي منهم يفوق 200 مليون درهم… وبهذا المبلغ يمكن تحسين الطرق وبناء مستشفيات ومدارس…

  • مْفروَح
    الإثنين 6 ماي 2019 - 14:13

    أتذكر قبل بضع سنوات تم بالإجماع تقريبا رفض قانون ينص على العقوبة الحبسية في حق المتهربين. نواب الأمة المفروض فيهم البحث عن وسائل تنعش مداخيل الدولة بحكم الآليات القانونية المُتوفرة لديهم نجدهم أول من يضع العراقيل أمام زجر المخالفين. سؤال: هل شمل الإشعار الطالبي العلمي الذي بذمته ضرائب بالملايين أم لا

  • التفاوتات
    الإثنين 6 ماي 2019 - 14:13

    لا احد من الاطباء انفسهم ينكر كون هناك تفاوتات كبيرة بين الاطباء في مداخيلهم
    تصور معي طبيب واحد تذهب عنده في الساعة الثامنة صباحا يقول لك المكلف باستقبال الزبناء بأنه لا يمكن الانتظار لكون العدد قد وصل 80 أو 60 أو 50 مثلا وربما هذا العدد سيتكلف به طبيب واحد فقط ولا نعرف ما هي الجودة التي سيقدمها هذا الطبيب لزبنائه بهذا العدد .
    وتصور معي مدخول طبيب يجري الفحص ب 250 أو 200 درهم لكل مريض دون احتساب بعض العمليات التي من الممكن ان يقوم بها ب 5000 درهم على اقل تقدير.
    من جهة اخرى يوجد العديد من اطباء الاسنان يتهربون من ملفات التغطية الصحية خاصة ما يتعلق بالعمليات المكلفة وعمليات التقويم.
    يوجد اطباء همهم ربح المال الوفير والتباهي على زملائهم في المهنة وقضي حجا العيد هذا سيتغلون الفرصة إلى اقصى الحدود ، في حين يوجد اطباء شرفاء رغم قلتهم همهم هو صحة المواطن يعملون وفق القواعد العامة المعروفة دوليا ، يقدمون بخدمات في المستوى وأظن انهم غير جشعين اولا وذوي كفاءة عالية ثانية.
    هذا غيظ من فيض ولكم واسع النظر

  • بوتزكاوت
    الإثنين 6 ماي 2019 - 14:15

    المشكل هو ناهبي اموال الخزينة بطرق قانونية ملتوية بعد ان تضخ فيه اموال الضرائب مثل العلاوات والتعويضات والتقاعد الاستثنائي و…راه كلشئ كيسرق
    كما يقول الشاعر إذا كان رب البيت بالدف ضارباً.. فشيمة أهل البيت كلهم الرقص

  • ليس فقط حق ...
    الإثنين 6 ماي 2019 - 14:17

    … المجتمع في الضرائب.
    فكثير منهم يستغلون عرق جبين اعوانهم من الممرضات والكاتبات ولا يدفعون لهن ما حدده القانون من حد ادنى للاجور كما لا يصرحون بهن للضمان الاجتماعي.
    وقد تجد امثال هؤلاء من كبار المعارضين للنظام والمحرضين على الفتنة.
    و من المبتدئين منهم من يرفض العمل في البوادي عند التخرج ويكرهون التضحية ويرغبون في سنوات قليلة التمتع بمنازل وسيارات فخمة والاسفار الى اجمل بقاع العالم.

  • عمران
    الإثنين 6 ماي 2019 - 14:18

    المحامي والطبيب والمهندس فرد في مجتمع متلاحم ومتآزر قد تجده يعيل أبويه و إخوته العاطلين الذين لا يستفيدون من الشوماج ونفقة طليقته الموظفة وهذا لا يوجد في الغرب الذي نستورد قوانينه الضريبية باللوجيسيال ديالها.

  • خاليدو
    الإثنين 6 ماي 2019 - 14:20

    ومع ذلك تطمعون في متقاعد راتبه دريهمات قليلة وتقتطعون له منها مع العلم أنه لمدة 30 سنة أو أكثر أدى واجبه من الضريبة سنويا وبدون تهرب وتتركون الحيتان الكبيرة.
    كم من مسؤؤل رفض أداء الضرائب بالملايير ولا محاسبة ولا متابعة مع العلم أنه يمكن الحجز على ممتلكاته والزج به في السجن حتى يسترد الحق منه ولكن هيهات في بلدنا العظيم القوي يأكل الضعيف.
    لنا الله وعنده نأخد حقنا منكم

  • anas08 españa
    الإثنين 6 ماي 2019 - 14:24

    المحامون و الاطباء ما كيخلصوش الضرائب واللي إطبق عليهم القانون ما كينش وبغيتو البلاد تتقدم أتزدهر انا نگول اخلصو ولا نطرقو لهم مع ابقاء تلك الضراء في اعناقهم حتى يأدوها

  • مجرد رأي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 14:24

    عدم الامتثال لأداء الضرائب المفروضة على أصحاب المهن الحرة بعد استنفاذ كل الإجراءات القانونية يمنح الحق للجهات المعنية لاستخلاص ما بذمة المتهربين بكل الوسائل الممكنة بما في ذلك تسخير القوة العمومية و الإكراه البدني،
    إذا كان المواطن البسيط يؤدي كل واجباته ،فإنه من باب أولى أن يكون أصحاب المداخيل المهمة أكثر تأدية لما في ذمتهم، فالدستور ينص صراحة على أن المغاربة سواسية أمام القانون،
    والله يرحم الوالدين خليونا من هاديك الهضرة ديال :
    "الكثير من الأطباء أفلسوا وشردوا و …" راه كنظن باللي مابقاتش واكلة.

  • Youssef
    الإثنين 6 ماي 2019 - 14:25

    بان ليكوم غي الموضف اللي الأجرة ديالو متخرج من الخزينة . كتصرفو فيها كما يحلو لكم .للتذكير ديك التغطية الصحية ديال الوالدين اللي بتعيين تقطاعوها من الأجرة راه الموضف ما غا يتفاكش معاكوم لانكم عيقتو حتى ولات بسالة كاع زيد جوج ريال وقطع ربع دريال

  • مهتم
    الإثنين 6 ماي 2019 - 14:29

    هناك خلط فضيع حينما نتكلم عن الأطباء فهناك الأطباء العامون هؤلاء يمكن ان نصنفهم في خانة الطبقة الكادحة لان اغلبهم دخله هزيل مقارنتا مع بعض المهن او الوظائف المتوسطة بحيث نادرا ما يفوق دخلهم العام Brut 1500dh فليحسب اصحاب الرياضيات وستفاجكم الحصيلة انها فئات تعيش المتسات في صمت

  • مار من هنا
    الإثنين 6 ماي 2019 - 14:30

    الى مول الحانوت 34
    كان عليك ان تتبع المساطر القانونية المعمول بها من طرف المحكمة التجارية بالتقدم بطلب (عبر محامي لرئيس كتابة الظبط بالمحكمة التجارية) من اجل التشطيب على الشركة من السجل التجاري حيث القاضي يصدر حكم قضائي بالتشطيب الفعلي للشركة التي اسستها من السجل التجاري ومن بعدها تتحصل على وثيقة تتبث ان الشركة ثم فعليا من السجل التجاري عبر المحكمة التجارية وترفقها مع طلب لمديرية الضرائب من اجل التشطيب عليها من سجلها الضرائبي. ومن ثم ستقوم المديرية للضرائب بمراجعة الضرائب المستحقاة عليك وستلزمك فقط بما يتوجب عليك فعليا دفعه لدار الضريبة وستعفيك من ما لايتوجب عليك دفعه. وكل هذا قبل مباشرته( اي المحكمة التجارية+ مديرية الضرائب) يجب عليك التحصل من عند القائد والمقدم شهادة تتبث انك لم تزاول اي نشاط تجاري منذ سنة xxxx وتعطيها للمحامي ليرفقها مع الطلب للسيد رئيس كتابة الظبط بالمحكمة التجارية وستعفى هكذا من الضرائب التي عليك مابعد سنة xxxx وستدفع فقط على السنوات ماقبل السنة xxxx. حظ موفق.

  • متنبه عبدالعزيز
    الإثنين 6 ماي 2019 - 14:30

    الحقيقة ان الدولةهي التي لا تريدهم ان يدفعوا الضرائب. .. فهي تستطيع ان تحسر مستحقاتهم الضريبية بكل بساطة عبر :
    بالنسبة للأطباء فلو احتسبة فقط ما يصرح به المرضى لمؤسسات التغطية الصحية ك cnss و cnops لعلمت عدد الفحوصات الطبية لكل طبيب على أقل تقدير.
    اما بالنسبة للمهندسين فالمصالح الجماعية والوكالات الحضرية على علم بجميع الملفات المنجزة من طرف اي مهندس . وهي تابعة وتحت وصاية وزارة الداخلية.
    اما المحامون فكل ملفاتهم ملزمة ان تسجل اما بالمحاكم او المحافضات وهي تابعة لوزارات الدولة .
    فلا نضحك على انفسنا فكل الملفات توضع بالمصالح او الهيآت التابعة او تحت وصاية الدولة وتحمل توقيع المحامين والمهندسبن والاطباء … وتعتبر بحكم القانون تصاريح لمداخيلهم على اقل تقدير ….لاكن لا حياة لمن تنادي فهم يشكلون لوبيات ضغط تحول دون ذلك والدولة تبقى لاحول ولاقوة لها امامهم وتستقوى فقط على الموظف حيث تقتطع من اجورهم الضرائب من المنبع وبنسب تصل الى 40 في المائة. …..

  • casaoui
    الإثنين 6 ماي 2019 - 14:45

    بالطبع و مؤكد
    الموظفون يؤدون الضرائب اكثر من اصحاب المهن الحرة
    و هدا شيء غير معقول
    لا من حيث المدخول لا من حيث الثروة

  • العبابسي الدكالي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 14:45

    يتم تضييق الخناق على الفقراء والموظفين الصغار والمتوسطين في مقابل تغافل الأثرياء ولصوص الأموال العمومية..وذلك لأن العفاريت والتماسيح هم الذين يسيطرون على ثروات البلاد ويأخذون بزمام السلطة…

  • بائع القصص (الهارب والمهرب)
    الإثنين 6 ماي 2019 - 14:47

    اوا بداو من الفوق لي شاد نص الاقتصاد ديال المغرب خرجوا لينا بأرقام مشحال كيخذ مشحال الضرائب كيخلصها. ولا الضريبة بحال لهراوة ديما جاية من الفوق للتحت.
    يمكن يتنشر هذ التعليق…ويمكن لا

  • متابع
    الإثنين 6 ماي 2019 - 14:55

    هل لاحضتم؟ الموضف العادي والعامل الأجير، هم فقط من يدفعون الضرائب تقريبا (الغلابة بالتعبير المصري).
    يتكلمون عن الجباية العادلة، ومن يفرض الجباية العادلة؟ اذا كانت الدولة مغيبة بسبب الفساد، ورئيس الحكومة
    جبان وعاجز ان يتخذ اي قرار جريئ، ضد الفساد والرشوة،
    المواطن يتعطش الى ان يرى العدالة تطبق في كل المجالات،

  • Ils sont des hupocrites
    الإثنين 6 ماي 2019 - 15:03

    Ces tricheures et voleurs sont les memes gens que nous voyons lprotester pour leurs "drois" d'integration et d'augmentation de leurs salaires….hahaha

  • jim
    الإثنين 6 ماي 2019 - 15:09

    prendre les mesures jugées nécessaires , pour remédier leur deraillement , et prendre les choses au sérieux. ………….

  • منى
    الإثنين 6 ماي 2019 - 15:09

    المشكل ان تضييق الخناق على المتهربين من الضرائب من ممارسي المهن الحرة ينعكس سلبا على زبائنهم، حيث ترتفع تعريفات الخدمات المقدمة ويزداد التعامل بالنوار….. ، والنتيجة ان من يؤدي في النهاية هو المواطن البسيط والمتوسط. وبالتالي فان توسيع الوعاء الضربي الذي من المفترض ان يؤدي الى تخفيف الضغط على هذه الفئات ، لا يحقق الغاية منه، وان الامر يستدعي اجراءات اخرى للمراقبة

  • نورالدين العيسي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 15:10

    ممتي على وطني الحبيب
    الكثير ينصب فخاخه على مواردك
    لقد بدأ يأن جراء الشح و البخل تجهاه
    مقابل التبذير في الاعراس و الاحتفلات و الصفقات على عينك اسي شعيبة
    فيق مع 9 وخدم المسعيد لمعيد يأكل و يشتر الطبوزي بالهناء و الشفاء.
    امراض نفسية تحتاج فعلا طبيب نفسي

  • مقاطعون انتخابات 2021
    الإثنين 6 ماي 2019 - 15:11

    كيف أصحاب المهن الحرة ان يؤدوا الضراءب وهو يعلم مسبقا أن بعض أعضاء في الحكومة وبرلمانيين لا يؤدونها با لاضافة إلى إهدار المال العام واختلاس المال العام.

  • أبي القاسم
    الإثنين 6 ماي 2019 - 15:12

    اعلم أيها الأخ أنه إذا كان الفحص الكلي ب 350 درهم فإن مديرية الضرائب تقتطع منه أكثر من 150 درهم. إذن الطبيب خاسر معاك ب 150 درهم

  • حميد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 15:14

    حتى تخلصوا نتوما صحاب هاد القانون الضريبة وتتمتلو ليها ويكون التعليم والصحة بالمجان ونخلصو حنا

  • مهاجر
    الإثنين 6 ماي 2019 - 15:14

    يجب إجراء تغيير جدري وإصلاح بحيث لا يستطيع أحد الفرار من أجل دفع مستحقات للنظام الضريبي.

  • سعيد من خنيفرة
    الإثنين 6 ماي 2019 - 15:19

    كل من يتهرب من اداء الضراءب ليس مواطن خصوصا الاطباء والمهندسون والمحامون ورجال الاعمال لانهم يسعون الى اضعاف بلدهم وهذه خيانة عظمى وجب تحريك المسطرة ضدهم .كيف تريدون من الدولة ان تبني الطرق والمستشفيات و توفر فرص الشغل لشبابها العاطل وانتم تفوتون على الدولة موارد مالية مهمة من شانها تحسين ظروف عيش مواطنيها .
    لك الله يا وطني.

  • ريم
    الإثنين 6 ماي 2019 - 15:24

    يجب ان تكون للدولة سلطة على هؤلاء المتملصين من الضرائب وكلهم يمتصون أموال الفقراء دون رحمة الا من رحم ربي .هل القانون يطبق فقط على الفقراء؟ عيب وعار ان تقول الدولة ان نسبة الامتثال بلغت كذا .لو كنتم تتعاملون معهم بحزم ولو ادى الامر الى اقفال محلاتهم التجارية وليس مكاتبهم وعياداتهم لامتثلوا في الحين .هذا هو الفساد بعينه وتقولون انكم تحاربونه .وعرض هذه الارقام يؤكد حجم غرق الدولة في الفساد

  • من بريطانيا
    الإثنين 6 ماي 2019 - 15:24

    داكشي باش عمرنا نزيدو القدام.

  • sofiane
    الإثنين 6 ماي 2019 - 15:27

    هناك أطباء في القطاع الخاص تفوق مداخيلهم اليوميه 20 الف درهم بمدينه الرباط و الدار البيضاء اتدكر جيدا طبيب لأمراض الجهاز التنفسي و الحساسيه بالرباط كل من ولج عيادته الا ويدفع اكثر من 1500 درهم من كثره الفحوصات التي يطلب منك أجرائها و المتواجده جميعها بعيادته ناهيك عن الأطباء أصحاب النوار خلال اجرائهم للعمليات الجراحية.
    الأطباء جلهم أصابه الجشع و القلة القليلة من يخاف ربه يتنافسون فيما بينهم في شراء السيارات الفارهة و الفيلات و ليالي الاعراس بالملايين على جيوب المساكين

  • الى 64
    الإثنين 6 ماي 2019 - 15:32

    هذه الكلمة اللي قلت بالفرونسي تنطبق عليك بدون شك. قاري تبارك الله و قادرش زعما تميز بين موظف في الادارة العمومية يخرج الى الشارع من اجل تلمطالبة بتسوية وضعيته و الحصول على عدالة أجرية و تعلم جيدا أنه لا يسعى ليكون أفضل من الآخرين بل مثلهم فقط. وتأتي الآن و تقول إن عنده عيادة خاصة. فهول يوجد موظف عنده محل تجاري. يا أمم غمضت اذانها أمم كي لا تسمع هرطقاتها…

  • احمد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 15:39

    من بين اهداف الضريبة تحقيق العدالة الاجتماعية وتقليص الفوارق الاجتماعية
    لكن التناقض هو ان الاجير البسيط يدفع الضرائب كاملة في حين الاغنياء لا يؤدون شيئا. النظام الضريبي الحالي يخدم عكس هدفه الاصلي

  • حميد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 15:40

    قمنا في فرع النقابة الوطنية للمالية بمدينة تازة بدارسة على قطاع الاطباء بالمغرب الذي يشمل حسب هياة الاطباء 13000 طبيب منهم 6000 اختصاصي عاملين بالقطاع الخاص و7000 طبيب عام يعملون بالقطاع الخاص هناك من الاطباء من قد يصل الى 200000درهم شهريا خالصا من جميع التحملات اي ما مجموعه 2.400.000 في السنة هذا في مدينة تازة وقسنا جميع اطباء المغرب على مدينة تازة سواء الاختصاصيين او العامون وانطلقنا من مساهماتهم الضريبية حيث وجدنا ان بعض الاطباء يوؤدي مثل الموظف الذي بقتطع له من المنبع . فمثلا قارنوا مابين موظف خارج السلم يؤدي سنويا 38.000 درهم بنسبة 38%في المائة من دخل سنوي قدره 162000درهم في حين تجدون ان الاطباء يؤدون مثل او اقل من هذه النسبة سنويا والبعض منهم يتاجوز دخله 3.000.000درهم في السنة ولدينا الدلائل فتجد ان بعض الاطباء يملك اثنين من 4ء4 وزوجته 4ء4 وابنه 4ء4 وصهرته 4ء4 وهلم جرا . وكل شيء يدخلونه في الحساب الختامي السنوي ويضللون ادارة الضرائب بتنسيق مع المحاسبين .
    اذن هل نحن في دولة القانون او الغابة الموظف يكتوي بالضرائب والاخر لايؤدي ما بدمته ?????????? انشروا ولا تتستروا

  • Salim Tazi
    الإثنين 6 ماي 2019 - 15:47

    ليس فقط المحامون والأطباء الذين يتهربون من الضريبة بل أيضا الموثقون والتراجمة والخبراء وعامة المهن القضائية، ليس هناك تجريم للتهرب الضريبي وأجد أنهم أخيرا وضعوا أيديهم على منبع الداء، هذه الطبقة تستفيد من الريع وتربح بشكل خيالي وتعمل بمثابة خدام الدولة، وتتهاون دار الضريبة في استخلاص الضرائب منهم، متى سنصبح متساوين في الحقوق والواجبات؟ أين الدستور؟ انها لفضيحة وعار، يجب حرم المتهربين من حقوقهم المدنية، اغنهم يحرمون فئات عريضة من الخدمات الاجتماعية يجب أيضا فرض ضريبة على الثروة، غالبا ما يعملون في السوق السوداء ويخلقون شركات وهمية وتصريحات كاذبة وهناك من لايملك باتانت أو أي تعريف ضريبي ويكتفي بالتسجيل في الهيأة أو النقابة أو جمعية لايستفاد منها ضريبيا بينما يؤدي موظفو القطاع العام الثمن بالاقتطاعات المباشرة وأيضا الفقراء.

  • حميد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 16:02

    وبعد قياس جل اطباء المغرب الذين يعملون بالقطاع الخاص باطباء مدينة تازة الصغيرة فقط اي 13000 طبيب بين الاختصاصي والعام وجدنا انهم يحرمون الدولة من 10 مليار درهم وهذا المبلغ قادر على تمويل وتحسين قطاع باكمله كالصحة او التعليم .
    لاحظوا ايها الناس مداخيل المصحات الخاصة في الدار البيضاء والرباط وفاس ومراكش مداخيلهم السنوية كالمطر وفي الاخير يتهربون من اداء الواجب . انا تفكيري وقف ولم اعد قادر على قول ولو كلمة .
    ارجوا ان تنشرا راي المتواضع لاننا قمنا بدراسة ولا بد من نشرها على المستوى النقابي .لفضح هذا الاخطبوط الذين لا يكلفون انفسهم عناء لفحص مريض واحد يوميا فقير بدون مقابل كزكاة اوصدقة او مساهمة لهذا الوطن العزيز

  • البيضاوي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 16:04

    جلالة الملك يؤدي الضريبة الموظف الصغير يؤدي الضريبة العامل البسيط يؤدي الضريبة والمواطن الساكن في 50 متر يؤدي الضريبة وهؤلاء يسكنون في شقق فاخرة وفيلات فخمة ويركبون سيارات فارهة وأخرهم يدخل 1000 درهم يوميا ولا يؤدي منهم الضريبة إلا من رحم ربك ويطالبون بالزيادة في الفحوص والأتعاب والتعويضات الطبية والتقاعد هزلـــــــــــــــــــت

  • ‏مغربي من المانيا
    الإثنين 6 ماي 2019 - 16:08

    في المانيا من لم يؤدي الضريبة يعاقب بالسجن زيادة عن الدعيرة.
    اصحاب المهن الحرة يخافون من السجن
    ولكن يجب ان يطبق القانون على الجميع
    اذا كانت النية حسنة

  • Citoyen
    الإثنين 6 ماي 2019 - 16:19

    لماذا لا يحب الانسان المغربي دفع الضرايب المستحقة عليه ويتهرب بجميع الوسايل السبب بسيط لانه هناك خلل واضح في طرق استخلاص هده الضرايب وطرق صرفها والضحية هو الاجير الذي يقتطع من اجره الهزيل 38٪ من المصدر الفنانون معفيون الرياضيون معفيون الفلاحة الكبار معفيون الموظف البسيط وحده من يدفع نصف اجرته كضرايب راه حشوما

  • kamal
    الإثنين 6 ماي 2019 - 16:22

    Bonjour, le premier responsable de cette situation sont tous les gouvernements qui se sont succédés depuis l'indépendance du Maroc!!!!! Je pense qu'il est vraiment criminel de prélever à la source aux fonctionnaires qui touchent une misère et laisser
    s'enrichir les libéraux

  • Amine
    الإثنين 6 ماي 2019 - 16:22

    اصلاح ضريبي
    التاجر يشغل تلات الى خمس اشخاص يدفع فواتير الماء والكهرباء يدفع الضريبة المهنية الضريبة على الدخل الضريبة على القيمة المضافة يدفعها مراعات للمستهلك يغامر براسماله يمنح قروض بدون فوائد للزبون يشتغل 12 ساعة باليوم ويعمل من اجل ربح لا يتعدى 10%
    الطبيب الحر يعمل تماني ساعات باليوم يشغل موظف او اتنين يكشف عن 30 الى 40 شخص باليوم ياجر 200 درهم للواحد بربح صافي يتعدى 80%
    اي عدالة هده

  • مواطن2
    الإثنين 6 ماي 2019 - 16:25

    يحدث هذا الامر في المغرب…في القرن 21…قرن التكنولوجيا المتطورة .ومع هذا التطور كله لا زالت الغفلة كبيرة…وكبيرة جدا.آلاف المواطنين من اصحاب الدخل المرتفع لا يؤدون الضرائب…مع ما يحققونه من ثروات فاحشة.شخصيا اقيم بمدينة صغيرة تعج بالاطباء والمحامين وشركات صغرى الى جانب شركات كبيرة لو فرضت عليهم الضريبة لعاش الاقليم كله في رفاهية تامة…وعلى سبيل المثال فقط = تكفي زيارة بعض الاطباء " من ذوي التخصص " على الساعة 6 صباحا لتجد لائحة طويلة يحررها المرضى حسب ترتيب وصولهم الى العيادة…وقد يعدون بالعشرات..بعبارة اوضح 10000 درهم تنتظر وصول الطبيب ..وفي الكثير من الاحيان ينام الى ان يرن الهاتف لابلاغه بان اكثر من هذا المبلغ ينتظره….وعند التصريح بالضريبة اذا كان ممن هداهم الله قد يصرح بدخل هزيل جدا.انها الماساة بكل معانيها.

  • لا لذر الرماد فقنا وعقنا
    الإثنين 6 ماي 2019 - 16:49

    الكل يعلم ان مجموع اطباء ومهندسي القطاع الخاص و المحامين هو40000شخص هذا العدد هو فقط عدد سكان شارع واحد في مدينة كبيرة، بدل ان تنتظروا الضريبة من هؤلاء اسألوا انفسكم اين هي ثروات البلاد اين السمك والفسفاط والفضة والذهب وكل المعادن واي هي ثروة لحاف الشجر والمقالع التي تفوتونها مقابل نسبة واين مردود المكتب الوطني للسكك وغيره من الثروات، اما هؤلاء حتى ان أدو جميعا ضريبتهم دون تهرب فنحن نعلم انها لا تكفي حتى لبناء مستشفى واحد نتيجة للسرقة والفساد من المسؤولين في الصفقات العمومية، كما انه لا يوجد قانون يلزم الطبيب الخاص بحد ادنى وحد اقصى للفحص والاجر والاسعيرة وكذلك بالنسبة للمحامي لا يوجد حد اقصى وادنى للاتعاب وكذلك المهندس وبالتالي انتم تعلمون ان فرض الضريبة على عليهم تعني زيادة الاداء من المواطن اما هم لا يخسرون شيء، ولا توجد دولة في العالم استطاعت او تستطيع تقنين اجر المهندس او المحامي او الطبيب لان هذه الاعمال هي اعمال ملزم صاحبها ببذل العناية وليس النتيجة وكلما طالت مهمته كلما استحق اجر اكثر وبالتالي ضرائبهم لن تشكل فرق وما سيشكل هو معاشات واجرة البرلمانيين والوزراء والعمال والولاة

  • مغربي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 17:04

    يجب تغيير القوانيين على غرار الدول الأوروبية إما دفع الضرائب او السجن لكل متهرب كيفما كان نوعه أو مركزه أو انتمائه لم يعد مقبولا أن يدفع الفقراء الضرائب بدلا عنهم.

  • احمد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 17:09

    هل تعرفون ماذا يقع في مصحات المغرب أخيرا والله إنها لجريمة نكراء في حق المغاربة ،بالنسبة للذين عندهم التأمين الصحي ويريد أن يجري العملية الجراحية ،فعليه أن يؤدي الفرق بعد الموافقة من التعاضدية هذا منطقي شىء كان معمولا به سابقا ،أما الآن فيجب عليك أن تؤدي الفرق وتؤدي ما تفرضه عليك المصحة والطبيب الذي قام بإجراء العملية الجراحية أي بمقدار 3000 أو 4000 درهم دون إدخالها في ورقة التأمين الصحي (لامتيال)هذه تشفرت بالعلالي ،فيجب على الدولة أن تتدخل لوقف هذا النهب والسرقة المفروضة على المواطن

  • Hesteric
    الإثنين 6 ماي 2019 - 17:29

    Coté medecins:
    Les cliniques sont Champions
    Les gynecologues sont champions
    Les ophtalmologues aussi
    Le reste sont OK

    Cliniques des millions de Dg
    Gynecologues touchent environ 80-100 millions par moi et payent a la caise 12-15 Millions
    Les ophtalmologues aussi

  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 6 ماي 2019 - 17:31

    كل هذا هو خطأ الدولة هي السبب الرئيسي بما فيه وزارة المالية بشكل خاص. هي التي لم ترغب في جعل السيطرة على الضرائب ومطمئنة بالاسترخاء التام العديد من مواطنينا لا يدفعون الضرائب للدولة معظمهم يهربون من دفع الضرائب
    tout cela est du la faute de l'etat elle est la principale cause et du ministère des finances en particulier . c'est elle qui ne voulait rein faire un relâchement totale beaucoup de nos concitoyens ne payent les impôts et les taxes de l'etat la plupart s’échappent au contrôle fiscale

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 17:34

    هذا غيض من فيض هناك المزيد من تجار رجال الأعمال و عقارات وأراضي و أصحاب الثروات في المغرب لا يدفعون الضرائب و يتحايلون على مديرية الضرائب بشتى الطرق من خلال دفع الرشاوي و استعمال الوساطات من أجل التهرب الضريبي و تخفيض و تزوير الوثائق، بينما سيف الضرائب مسلط على الفقراء لو كانت هناك عدالة اجتماعية دولة المؤسسات سلطة قضائية مستقلة نزيهة تحكم بالعدل بين جميع فئات الشعب المغربي دولة القانون لما وصلنا إلى هذا الفساد المستشري

  • الواقع
    الإثنين 6 ماي 2019 - 17:39

    الحل ان يتقاضى الاطباء اتعابهم عن طريق صناديق وشركات التامين فقط وان يتقاضى المحامون اتعابهم عن طريق المحكمة فقط كما هو الشان للمفوضين القضائيين الذين يتقاضون اتعابهم من المحاكم والمهندسين يتقاضون اتعابهم من الجماعات الترابية ولا ننسى العدول لان بعض العدول لهم مدخول اكبر حتى من الموثقين واقول البعض فيجب اداء اتعاب هؤلاء عبر المحاكم ايضا حتى تكون قيمة اساس الضريبة واضحة ومن هنا اقول لكم لو ادى هؤلاء جميعا ضرائبهم فلن يتغير شيء فعدد المنتسبين للمهن الحرة ضئيل جدا مقارنة للمهن العمومية والسبب ان اكتراء وتجهيز مقر العمل مكلف وهناك العديد المتطلبات المادية الخاصة بهذه المهن التي لا يستطيع احد التوفر عليها فان كان اداء مليون موظف للضريبة لم يغير شيء فاداء بضع الاف من الاطباء والمحامين والمهندسين والعدول والموثقين للضريبة لن يغير شيء فهم لا يشكلون حتى 5 فالمئة مقارنة بعدد الموظفين.

  • مواطن
    الإثنين 6 ماي 2019 - 17:53

    اتقي الله يا هذا فانك ممحاسب على كلامك امام الله

  • احمد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 18:14

    لماذا إدارة الضرائب حشمانة من فرض واقتطاع الضريبة لاصحاب المهن الحرة في حين أنها طبقت ذلك على الطبقة الهشة والاجراء البسطاء؟
    لا يجوز الاستتناء عندما يتعلق الأمر بتأدية الضريبة. وصاحب المهنة الحرة الذي لا يريد أن يفهم، على مصلحة الضرائب أن تقوم باللازم ودون تردد.

  • محمد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 18:25

    الحل اخواني هو توظيف الشباب العاطل كمفتشين لزجر هؤولاء وتكتيف دوريات التفتيش في المصحات الخاصة والعيادات الخاصة والمطاعم والتجار الكبار الدين يربحون الملايين اسبوعيا ويدفعون ضرائب اقل من ضرائب التي يدفعها اجير بسيط
    وهكدا نوظف االاف الشباب العاطل ونحارب تضييع مداخيل مهمة على الدولة

  • ايت محند بن عبدالله
    الإثنين 6 ماي 2019 - 18:27

    كما قال رقم 03 صحيح يعرفون الاحتيال عن التملص و هم كتيرون اين الشفافية

  • مقاطعون انتخابات 2021
    الإثنين 6 ماي 2019 - 18:42

    كل سنة اؤدي الضرائب ولكن عندما أدهب إلى المستشفى أو إلى المقاطعة يطلب مني دائما أن ادفع بقشيس
    يقولون عندما تؤدي الضرائب فأنت مواطن اما في المغرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Otmane
    الإثنين 6 ماي 2019 - 19:30

    كيف يعقل لطبيب، مدخوله اليومي يتراوح بين 6000 درهم و10000درهم يوميا ،بمعنى مدخوله الشهري يتراوح بين 12 مليون و24 مليون شهريا ، ويتهرب من أداء الضريبة .
    على الدولة ان تتدخل لحماية المواطنين من هؤلاء المبتزين لدمائهم .

  • Zoro
    الإثنين 6 ماي 2019 - 19:36

    القانون واضح التهرب الضربي في البلدان التي تحترم نفسها يعقب عليه القانون بي السجن والغرامة اما في المغرب فلأجير فقط يؤدي ما عليه من ضرائب والبقية مصاصو دماء

  • بودواهي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 19:42

    الاطباء و المحامون و المهندسون و الصكفيون و الاساتدة الطامعيون هم من يقود الثورات في السودان و الجزائر و هم من قادها في تونس و مصر سابقا …بينما نجدهم عندنا عبارة عن سماسرة و انتهازيين و مصاصي دماء لا يكفون عن نهب جيوب المواطنين البسطاء و كدلك المال العام و ووو….
    لك الله يا وطني تكالبت عليك كل الجراثيم من علية القوم …

  • الفساد المتوارث
    الإثنين 6 ماي 2019 - 20:22

    لن تقوم للمغرب قائمة ولن يتقدم مادام لم يقضى على جذور الفساد التى تتحكم فى كل مفاصل الدولة فتنهب خيرات البلاد وتفرض الضريبة على من تشاء ويؤديها من تشاء له أن يؤديها وتعفى من تشاء وتساعد من تشاء بالتملص منها نعم إنه الفساد ياسادة الفساد الذى طال كل شئ فى حياتنا أنظروا إلى الجارة الجزائر كيف أرادوا أن يتخلصوا من المفسدين فلم يستطيعوا رغم أن الشعب برمته قام بثورة ليزيح الفساد أنظروا كيف يتلاعبون به إنه الفساد الذى تفرعت جذوره وانشر يصعب القضاء عليه …

  • حسونة السوسي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 20:23

    اذاكان الموظف البسيط يؤدي الضريبة بانتظام .. ويؤدي أجرة المحامي المرتفعة واجرة الطبيب الخيالية .. والحكومة تحميهم وتغطي عليهم … فلا يسعنا إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل !!!

  • زوزو يصطاد السمك
    الإثنين 6 ماي 2019 - 21:10

    على المواطن ان يعرف بان صيد وتجارة الرخويات أي الأخطبوط لا يخضع لأي مراقبة ولا نعرف عليه شيءا وتقدر ما يذهب إلى جيوب ناهبي الثروة السمكية هذه ما مقدوره 500 مليون دولار سنويا يباع إلى الصين وإيطاليا وكوريا الجنوبية أما المهندسون وتلاطباء فهم درسوا سنوات وعليهم مصاريف ويشغلون الناس ويودون cnss
    والكراء سواء ربح أم لم يربح والدولة تحاول ان تقتلهم وتعاقبهم سوى لانهم يشتغلون من اجل مادا إعطاء الولاة والعمال والوزراء وووو التعاقد ب 90000 درهم سنترك هدا البلد كيف يعقل ان ياخد الوزير معاشا 45000dh مقابل تمثيل سياسي حت وان قضى شهرين في الحكومة انه العبث بعينه
    نعم انها الديموقراطية في العالم العربي

  • momo
    الإثنين 6 ماي 2019 - 21:39

    je me demande pourquoi tt est détérioré ces dernières années ?ptt quand les gens ont découvert que le roi est le grand voleur qui dépouillé les fortunes de ce pays alors ils ont renoncé à être probes.le chef de l'état qui a détruit ce pays n'est pas un homme c un malade il faut que le peuple s'unit et nstalle une république et mettre tte cette famille en prison jusqu'à ce qu'elle rend les richesses volées

  • متابع
    الإثنين 6 ماي 2019 - 21:57

    هل هناك من يرغب في اداء الضريبة عن طيب خاطر؟ حتى ولو كان غارقاً في المال. انها طبيعة البشر!
    وحتى في البلدان المتحضرة هناك من يحاول ان يتهرب من الضريبة، لكن القانون لهم بالمرصاد.
    أما في بلادنا يستعملون اسلوب الاستعطاف: (الله يرحم الولدين خلص الضريبة)
    —إوَ الله يهديكم ألْإخوان— رئيس الحكومة

  • عبد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:15

    نعرف هذا مند زمان.وماذا بعد????!!!!اكبر مافيا في المغرب .ولا حاكرين على المواطن والموظف البسيط.PJD الله ياخد فيكم الحق

  • مول الحانوت الى مار من هنا
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:45

    الى الاخ مار من هنا .
    شكرا اخي و جزاك الله خيرا على التنوير
    لقد دفعت لدار الضريبة شهادة ادارية تتبث انني عملت بذالك المحل مدة ثملنية اشهر فقط . و تصريح بانني لم اعمل الا ثمانية اشهر
    اخي انا راه غي حانوت ماشي شريكة و حتى السجل التجاري معنديش هذ شي غي patant
    و دفعت ليهوم شهادة بانني لست مسجل في السجل التجاري و المشكيل ملي كتمشي لدار الضريبة كيحطوك مع صحاب لملايير
    خويا انا كنتسنا اش غادي اگولو .
    كلام جميل و لكن واش اخويا كلشي كيعرف بحالك بطبيعت الحال لا معرفتي بالقانون على قد الحال .
    شكرا خويا لهلا اخطيك

  • morad
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:08

    المواطنة لا يكتمل لها معنى إلا إذا كانت قناعة الشخص بوجوب أداء الواجب داخل المجتمع الذي ينتمي إليه فماذا عسانا أن نقول عن بعض الأطباء الذين تفوق اراداتهم الشهرية 500 الف درهم في حين يأبى أن يمتثل للواجب الضريبي الذي به يتحقق التضامن الاجتماعي والتوزيع العادل للثروات فالى أين جشع هؤلاء الأطباء ذاهب؟

  • عبيد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:11

    هادشي راه من شحاااااال هدا.من زماان كايتهربو من الضرائب..عاد بانو ليكم. راه الضعيف هو لي كايدفع الضريبة على أختلاف أنواعها..

  • hamou
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:26

    c simple
    l'etat doit faire un forfait pour chaque specialité
    par exemple
    médecin généraliste 25000 dhs
    médecin spécialiste 50000 dhs
    dentiste 70000 dhs
    et ainsi de suite

  • عبدو الأطلسي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:34

    ربما علينا التفكير في مقاضات إدارة الضرائب التي تحرم المالية العمومية من مداخيل مهمة جدا بامتناعها أو تقاعسها عن الرقابة الضريبية على ممارسي المهن الحرة خصوصا 1 الأطباء الجراحين ، 2 الموثقين ، 3 المهندسين ، 4 المحامين ، 5 الخبراء المحاسبين … .

  • الكل لا يؤدي
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 00:27

    محلات غسل وتشحيم وتصليحالسيارات
    محلات بيع العجلات
    صانعي الادوية
    بائعي مساحيق التجميل
    محلات التدليك ومهالجة التجميل
    محلات الترويض
    محلات بيع الاثاث
    محلات اصلاح الهاتف
    بائعي القماش والات الخياطة
    بائع الرخام او مقلع الرخام والحجارة
    المقهى
    المخابز
    كافتريات
    محالب
    محلات وسطاء بيع اليانصيب
    متاجر الخمور
    مكتبات
    الكاتب العمومي
    السماسره العقاريين فالسمسرة عليها ضريبة
    السماسرة غير العقاريين
    المستشارين القانونيين
    النساخ
    العدول
    الموثقين
    المفوضين القضائيين
    الخبراء المحلفين لدى المحاكم
    محلات بيع الالات والاجهزة الطبية
    محلات بيع الات الكترونية تلفاز راديو الخ
    الخضارون الكبار
    اصحاب محلات بيع المواد الغذائية
    محلات بيع السمك الفاخر
    محلات بيع عجلات السيارات
    محلات بيع الاثاث
    صانع الجبس
    محلات بيع الاسلحة
    من يقبض ثمن دخول مسبح للسباحة
    الذي يكري ملعب كرة بالساعة
    بائع الاغراس والاشجار والمشاتل
    محلات بيع الحليب الطبيعي
    صانعو منتوجات جلدية
    محلات المجوهرات
    المتاجرون في الخيل ورياضة ركوب الخيل وباقي الرياضات
    كراء قاعات الندوات والحفلات واللقائات
    مقاولات البساتين وصيانة الحدائق وارباحها الوفيرة
    متجار العطور والاعشاب

  • الكل لا يتسجل او يصرح
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 00:30

    مواقف السيارات المغطات
    مخلات اوراق الجدران وصباغة الجدران
    الوراقة
    مربي المحار والصدفيات
    صانع الاسنان
    مربي النعام والطيور
    مطاحن الدقيق
    مطاحن الزيتون
    المحلبات
    تربية النحل وانتاج العسل
    متجر الالات الفلاحية العملاقة
    المبصاراتيين ومحلات النظارات
    متجر بيع لعب الاطفال والادوات الرياضة
    نوادي الرياضة العصرية المجهزة بالات كهربائية حديثة والصونا
    صالات الالعاب للشباب
    النوادي الليلية
    الكازينوهات
    مقاول منظم لجنازات الموتى وعرباتها
    المنعش والمجزئ العقاري
    مشتري وبائع العقار
    الفنادق
    الشقق المفروشة
    بائع الخيول
    بائع الحبوب
    محل بيع مثلجات
    محل بيع فواكه جافة
    موزع بالجملة لقنان الغاز
    متحر بيع الملابس المستعملة
    صناع المفرقعات
    مستورد الاسلحة
    دار النشر
    كهربائي السيارات
    مكاتب صرف العمله
    المعشر الجمركي
    بائع البهائم
    صانع الحلويات
    حلاقة نساء
    متجر الخزانات الحديدية المقفلة
    مصور الاعراس
    ممون الاعراس
    السينما
    المقهى
    الشباكية 45 للكيلو مول الشباكية والمسمن
    بائع السيارات الحديدة وكذلك المستعملة
    وكذلك قطع الغيار الجديدة والمستعملة
    الملاهي المائية وملاهي الاطفال
    روض الاطفال
    معاهد اللغات
    الجامعات الخاصة

  • سمير
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 06:32

    قطاع الصيد البحري خاصة أعلي البحار و الصيد الساحلي و مصنع التابعة لقطاع الصيد التعليب و تجميد السمك يجب دفع الضرائب للدولة .

  • في الغربة
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 08:09

    ما خفي كان أعظم ماذا عن الشركات و المصانع و التجار و الأشخاص النافذين في هذا البلد الكل معفي أو يتهرب ماعدا الموظفون و العمال لان الدولة الخبيثة تتحكم في رواتبهم. (نحن الحلقة الاضعف) لو كان هناك نظام ضريبي حقيقي على على غرار جيراننا الاسبان أو أقاربنا الفرسيين أو أسيادنا الأمريكان. لكان حال المواطنون الفقراء المرضي الأرامل اليتامي المتشردين العاطلين الطلبة كأمثالهم في هذه الدول ف الضرائب رأس مال هذه الدول…… يتبع

  • فيق وعيق
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 10:05

    جمبع التعالق متصب في اتجاه ضرب هدا بهدا بعني الموضف كبلوم الطبيب والمحامي واامهندس ولاكن الحقيقة هي حتى الا خلص الناس الضرايب كاملين ما غيتخسن والوا هده من المسلمات لانه الفكرة هي تفقير الدول وادخالها في الديون وبعد دالك المرور الي الافراد يعني من دابا 20سنة حتى واحد ما يملك عقار ولا شيء حتى قوت يومه يستادنه تغريق الافراد في الديون والسيطرة عليهم كما فعلوا في امريكا ولان افقر مواطن في العالم هو المواطن الامريكي وهده السياسة يريدون تعميمها في العالم الاستلاء على تروات العالم واستعباد البشرية والدليل على دالك جميع الدول تعاني من كترت فرص الضراءب وغلاء المعيشة حتى فرنسا وغيرها

  • مار من هنا
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 13:01

    الى 108 مول الحانوت رمضان مبارك كريم
    حاول ان تمر عبر قناة رسمية وهي محامي يراسل دار الضرائب عبر البريد ( avec accuse de reception) ويباشر اجراءات التشطيب على الشركة ( ملاحظة نجار حانوت مول الزريعة جزار محلبة خضار…الخ الكل يسجل على انه شركة بالسجل التجاري ويخضع الكل لنفس القوانين) المسجلة باسمك من المحكمة التجارية
    حتى الان كل ما قلته ليس سوى كلام شفهي ليس لك اي وثيقة اوشيء مادي ملموس يحميك اذا ما لاقدر الله طالبوك بذاك المبلغ حاول ان تباشر اي اتصال عبر ماهو رسمي اي عبر محامي اما ان تتكلف انت شخصيا بقدميك بحل المشكل فلن يكون الامر رسميا وسوف تبقى في (راه قالو ليا وراني وضعت طلب لهم و.و) وكل هذا لاينفع امام القانون وامام القاضي لاقدر الله. المهم لست ارغب ان ارعبك لكن اخي في الاحتياط السلامة. على الاقل حاول ان تحتفظ بتلك الشهادة الادارية من القائد ومن المقدم التي تتبث انك لم تزاول بالمحل المذكور سوى ثمانية اشهر كما تحافظ على اولادك لانها حتى الان الشهادة القانونية الوحيدة والدليل المادي الملموس الوحيد الذي ينجيك اذا ما وقعت المعمعة. لكن بالرغم ذلك حاول تستبق الوقائع رسميا عبر محامي.

  • arroub
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 13:47

    يالله تتحكروا علينا حنا الموظفين تتقتلعون لنا الضريبة من الجدر وبنسبة كبيرة. الا في المجتمع مضغة ان صلحت صلح المجتمع كله وان فسدت فسد المجتمع كله الا وهي القضاء.

  • يوسف
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 14:08

    أين سماسرة العقار الذين يحتالون على البائع والمشتري ويطلبون عمولات بالملايين ؟.
    وأين سماسرة السيارات الذين يلهبون أثمان سيارات الفقراء في الأسواق.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة