24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1513:3517:1620:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مندوبية التخطيط تعلن تراجع معدل البطالة .. والشباب يتصدر القائمة

مندوبية التخطيط تعلن تراجع معدل البطالة .. والشباب يتصدر القائمة

مندوبية التخطيط تعلن تراجع معدل البطالة .. والشباب يتصدر القائمة

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط تراجع مستوى البطالة خلال الفصل الأول من السنة الحالية، إذ انتقل معدل البطالة من10,5 في المائة إلى 10 في المائة على المستوى الوطني، ومن ,6 15 في المائة إلى 14,5 في المائة بالوسط الحضري، ومن 3,5 في المائة إلى 3,8 في المائة بالوسط القروي.

وحسب مذكرة للمندوبية فقد سجلت أهم الانخفاضات في معدلات البطالة لدى الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و24 سنة، إذ انتقلت من 25,7 في المائة إلى 24,1 في المائة ولدى الأشخاص الحاصلين على شهادة، حيث بلغ معدل البطالة 17,1 في المائة مقابل 18,3 في المائة سنة من قبل.

وفي هذا السياق، وبانخفاض 69.000 شخص بالوسط الحضري وارتفاع 8.000 بالوسط القروي، فقد تراجع عدد العاطلين بـ61.000 شخص على المستوى الوطني، ليبلغ بذلك 1.211.000 شخص.

وتشير المذكرة إلى انخفاض حجم السكان النشيطين، بين الفصل الأول من سنة 2018 والفترة نفسها من سنة 2019، بـ0,4 في المائة على المستوى الوطني، ليستقر في 12.108.000 شخص.

ومن جهته، عرف حجم السكان النشيطين المشتغلين في حالة شغل ناقص انخفاضا بـ42.000 شخص ليبلغ 1.048.000 شخص على المستوى الوطني. وانخفض بذلك معدل الشغل الناقص بـ0,4 نقطة مقارنة مع الفصل الأول من سنة 2018، منتقلا بذلك من 10 في المائة إلى 9,6 في المائة على المستوى الوطني، ومن 9,4 في المائة إلى 9,0 في المائة بالوسط الحضري، ومن 10,7 في المائة إلى 10,4 في المائة بالوسط القروي.

وحسب المذكرة عرف الاقتصاد الوطني، ما بين الفصل الأول من سنة 2018 والفترة نفسها من سنة 2019، إحداثا صافيا لـ15.000 منصب شغل، مقابل إحداث 116.000 منصب سنة من قبل.

وتبرز المندوبية أن قطاع "الخدمات" أحدث 144 ألف منصب شغل، وقطاع "البناء والأشغال العمومية" 19.000 منصب، وقطاع "الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية" أحدث 4.000 منصب، بينما سجل قطاع "الفلاحة والغابة والصيد" فقدان 152.000 منصب شغل.

وتقول المذكرة إنه تم إحداث 164.000 منصب شغل مؤدى عنه خلال هاته الفترة، 120.000 بالوسط الحضري و44.000 بالوسط القروي؛ فيما فقد الشغل غير المؤدى عنه، والذي يتكون أساسا من المساعدين العائليين (98 في المائة)، 149.000 منصب، 138.000 بالوسط القروي و11.000 بالوسط الحضري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - ادام الثلاثاء 07 ماي 2019 - 00:28
راه قهرونا بالتقارير الزائفة ...زعما حنا احسن من بلدان متقدمة ....راه كولشي مشومر وحتى لي خدم راه مجرجر و مقهور اتقوا الله في عباده
2 - محمد المغربي الطانطاني الثلاثاء 07 ماي 2019 - 00:30
واش فالمغرب ولا ف ألمانيا؟؟؟؟؟؟؟؟
3 - الرشيدية الثلاثاء 07 ماي 2019 - 00:37
الطنز البنفسجي هذا
وكتعجبونا بعدا في الأرقام
4 - من بيضاوي الثلاثاء 07 ماي 2019 - 00:37
أشمن كذبة هاذي ثاني، فاتح أبريل راه داز شحال هاذي..!! آه نسيت، كذبة فاتح رمضان.. حيث كلشي كيصوم، إلا الكذوب ديما شاحط الماء و السماء و الإنسان..
راه ما يمكنش زعمة.. راه بزاف.. قراونا حبل الكذب قصير.. علاش جا حتى لعندكم أو طوال!!!
5 - woow الثلاثاء 07 ماي 2019 - 00:38
غريب هاته الاحصائية كيف نثق بمصداقيتها
6 - taika gharmad الثلاثاء 07 ماي 2019 - 00:39
A force de répéter les mensonges monstrueux en Se moquant des citoyens cela devient ridicule!!
car tout le monde reconnaît la réalité du pays !!
Ne prenez pas les citoyens pour des imbéciles Par des statistiques mensongères
7 - مواطن الثلاثاء 07 ماي 2019 - 00:57
هل تعلمون أن كل عائلة لديها ابنين أو أكثر معطلين عن العمل و منهم من هو أو هي حاصل على شواهد عليا؟ كفاكم من النفاق يا حكومة التلباق.
8 - مهاجر الثلاثاء 07 ماي 2019 - 00:58
و هذوك الأساتدة لي واقفين يحتجو و الممرضين و دوي الإحتياجات الخاصة نسيتوهم لتعرف كم معدل البطالة ماشي بالتخربيق و الطنز خاصك الكل يكون مديكلاري و تكون عندك les interimes مثل في أوروبا تشرف على العمال و منه تحسب نسبت البطالة أما هذه المندوبية ما تعرفش حتى كم عدد المغاربة بالضبط
9 - مستانس الثلاثاء 07 ماي 2019 - 01:11
معدل البطالة فالمغرب يقاس او يحسب مقلوبا فالمواطنون النشطون العاملون هم 10فالماة فقط والباقي عاطلون يكتوون بنار البطالة
10 - Opinion الثلاثاء 07 ماي 2019 - 01:30
حساب سريع, اعتمادا على أرقام المندوبية, فإن69000 تمثل 1.1 من نسبة المغاربة في المدن. بمعنى آخر, عدد المغاربة العاطلين هو حوالي 8934000, بنسبة 26 في المئة. الآرقام متناقضة ...
11 - Mjid الثلاثاء 07 ماي 2019 - 01:55
احتساب معدل البطالة هو ادا كان فرد في الحكومة خدام تعتبر السومة كاملة هدامة
12 - ابطال اشباح الثلاثاء 07 ماي 2019 - 02:30
كل ابطال الألعاب القوى في وزارة الشباب والرياظة اشباح والتهرب عن الظرائب متل زهرة واعزيز شبح ولكريما لحافلة
علاش منعوضوهم بالشباب العاطل والمجاز انشر يا مواطن لكشف اشباح والفساد ابطال في الرباط
13 - مول الفراشة الثلاثاء 07 ماي 2019 - 03:19
ربنا يكون الامر صحيحا بين الشباب الاجنبي جنوب الصحراء. نصفه يشتغل في المطاعم و الفنادق قكاع البناء ومراكز النداء ونصفه يمارس التجارة بحوانيت متنقلة. ونسية كبيرة منهم تشتغل في الدعارة نساءا ورجالا. حتل اصبحت تجدهم في القرى البعيدة مثل القصيبة واكلموس ومولاي بعزة. التغيير العرقي ات الى البلد بقوة وان استمرت الوثيرة علا هدا النحو البلد فقد اغلبيته الامازيغية المسلمة وفي امد جد قريب.انها اكبر خيانة تقع في بلد من العالم الثالث.
14 - إبليس الثلاثاء 07 ماي 2019 - 04:13
تقرير كاذب 95 في المئه من الشباب لا يعمل وحاملين لدبلومات ناهيك عن شباب الدي يتواجد بالبوادي تقرير كاذب و أجزم في هذا
15 - الهواري عبدالله الثلاثاء 07 ماي 2019 - 05:06
إنها حكومة لا تستحيي،هذه التقارير فيها الكثير من الكذب،فهناك من لم يسبق لهم أن عملوا،وهناك كذلك من لم يسبق له أن حمل بين يديه عشرة ألاف درهم،أكذبوا على الموتى،أما الأحياء من المغاربة فإنهم يعرفونكم،ويكرهون هذه الحكومة التي لا تفهم ولا تعرف،فيها الكثير من الجهل مما يقع للمغاربة ومايعيشونه من أزمات خانقة وضيق في العيش.
16 - المزابيHD الثلاثاء 07 ماي 2019 - 05:56
اكيد هذه احصائية خاصة بالموظفين والعمال الاشباح
اما الحقيقة فهي غير ذالك تماما
17 - المزابيHD الثلاثاء 07 ماي 2019 - 08:18
الى 13 - مول الفراشة
يااخي حقدك ليس على الافارقة جنوب الصحراء
بل على اي مغربي ليس بامازيغي لعلك تعلمت من القران ان ارض الله يرثها عبادي الصالحين / الاية
ولعلك تعلم ان اوروبا غالبية شبابها وشعبها يرجع اصله للمغرب العربي
ولعلك تفكر في الهجرة لاوروبا وهل تقبل ان يقولو عنك وعن باقي الوافدين المغاربييين انهم سيغيرون العرق الاوروبي الاصيل ؟؟؟
ارتقوا يااخي ولاتنقلو الافكار المسمومة بيننا نحن اخوة ونصوم نفس شهر رممضان
18 - مواطن2 الثلاثاء 07 ماي 2019 - 09:06
لما تتجول في المدن اوالقرى تظهرلك البطالة واضحة وضوحا تاما.بدليل ان

" الشوارع والمقاهي غاصة بالمواطنين اليوم كله ." يعني ان جل المتواجدين بها لا شغل لهم والفراشة والباعة المتجولون اصحاب العربات المجرورة يجوبون الشوارع والازقة ظاهرة لا تفسير لها سوى" البطالة " ولا يمكن باي حال من الاحوال اعتبارهم اصحاب شغل...وبهذا تكون الاحصائيات غير صحيحة..وقد تكون صحيحة في حالة اعتبار كل من يتحرك او كل جالس في المقهى له شغل..والاحصائيات شملت فقط المتسولين المعوقين..اما المتحركون منهم فيعتبرون من اصحاب " مهنة "هكذا افسر الارقام الواردة في المقال.شخصيا لست من ذوي الاختصاص في الميدان لكن حسب رايي المتواضع نسبة البطالة في بلادنا قد تفوق ال 20 في ال100 على اقل تقدير اذا اعتبرنا ان كل من يعمل لمدة 4 او 5 ايام في الشهر والفراشة والباعة المتجولين والمتسولين " اصحاب مهنة "
19 - Younes الثلاثاء 07 ماي 2019 - 09:37
عدد السكان النشطين في إسبانبا هو 22 مليون شخص و لأن المغرب و إسبانيا لهم نفس عدد السكان يعني المغرب له 22 مليون نشط أي أن نسبة البطالة هي 50 في المائة و 70 في المائة بين ااشباب.
20 - مواطن بسيط الثلاثاء 07 ماي 2019 - 09:51
هذه الاحصائيات كانت تبحت عنها الدولة من نهجها لسياسة التوضيف بالتعاقد والتجنيد الإجباري والترخيص لمراكز النداء،وان دققنا في عدد الشباب الذين ينشطون في هذه الوظائف بين قوسين سنجد الألف ،وهذه الأخيرة عبارة عن وظائف خادعة ،الأولى لا تضمن الترسيم والتانية بعد مرور سنة الرجوع بخفي حنين ،والتالتة وهي مراكز النداء لاتطول عن سنتين ومصير صاحبها التشرد والطرد التعسفي في أي وقت بدون سابق انذار،اذن على الدولة الكف عن التلاعب مع الشعب لأنه عاق وفاق
21 - youssef الثلاثاء 07 ماي 2019 - 11:13
فعلا معدل البطالة تراجع لأن الشباب هاجر الى بلدان أخرى تقدرهم وتثمن مجهوداتهم وتعرف كيف تسثمرهم، فلم يتم إحصاؤهم. دفعة بأكملها من مهندسي ensias حصلت على مناصب في فرنسا كأن شيئا لم يكن.
22 - ورززات الثلاثاء 07 ماي 2019 - 12:41
أش هاد الكذوب فين جات هاد المندوبية هاد النسبة ديال البطالة غتكون غير فهادوك لي خدامين براسهم تكون فيهم خلي نسبة اخرى بحال هادي معندهاش كارت نسيونال وزيد واحد ثلاثين فالمائة ديال باعة متجولين ونصفهم يملك شواهد عليا
23 - مول سيكوك الثلاثاء 07 ماي 2019 - 13:30
الى الاخ المزابي رقم 17. ياخي انا عروبي حتى النخاع من الشاوية ولكن شتان بين مقارنة اوربا بالمغرب. اوربا بها ادنى معدلات الخصوبة بالعالم واقوى الاقتصادات التي تحتاج لليد العاملة والمهاجرين وليس كبلدنا الفقير . الذي لم يوفر الشغل والحياة الكريمة لابناءه. كل فرصة شغل يحتلها افريقي تخلف وراءها اسرة مغربية يعاني معيلها الفقر والبطالة. ماذا تريد ان يستمر الوضع علا ماهو عليه ودخول الافارقة بالالاف كل يوم ومن اشتغل ياتي باخيه ويعطيه راس مال فراشة او حانوت متنقل. نعم هكذا يبدأ التغيير العرقي. ماذا يعني استحواذ الافارقة علا جميع فرص الشغل في احدى الشركات ويترك المغاربة والمغربيات لمصيرهم. من يشغلهم خان الوطن والله. ثم الم يقل الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم صدقة في المقربين اولى. هل استعمرناهم وهل حررونا من الاستعمار بل العكس كانوا اداة فعالة من ادوات الاستعمار وتذكر موقعة سلكان في البيضاء لما قتلوا الناس في الشوارع قبل الاستقلال. من يحب الافارقة عليه ان يزوجهم ببناته ويسكنهم في منزله.
24 - مروان اخبيل الثلاثاء 07 ماي 2019 - 14:11
ثمار الاستراتيجية الوطنية لجذب المستثمرين الأجانب
  والشركات متعددة الجنسيات بدأت تؤتي ثمارها ، سعيد جدا لرؤية معدل البطالة في انخفاض مستمر ، وخاصة بين الشباب ، ويرجع الفضل في ذلك إلى الجهود التي بذلها بلدنا لتصنيع نظامنا الاقتصادي وفتح الأسواق الأجنبية ، خاصة الأفريقية ، أنا متفائل لرؤية المزيد من النتائج الرائعة في السنوات المقبلة
25 - مواطن الثلاثاء 07 ماي 2019 - 17:05
نعم أيها القراء الاعزاء لقد انخفضت البطالة و ذلك لأن المحكومة العزيزة وفرت مناصب شغل محترمة و برواتب تضاهي نظيرتها في الدولة المتقدمة و هي كالاتي:
-,عربة مجرورة بدابة حمار أو بغل أو ما بينهما لبيع ما لذ و طاب من الخضر و الفواكه.
-عربة مدفوعة يدويا ا الآتي العجلات لبيع السمك الذي لم يتم تصديرها
-طناجر على الطلب لبيع الرؤوس المبهرة
- بعض العنزات و الخراف
- .... الخ
26 - عتمان الثلاثاء 07 ماي 2019 - 17:36
الاغلبية الساحقة من الشباب المغربي تشتغل في مراكز الاتصال او les centres d'appels في ضروف قاسية جدا ولا انسانية و معضمهم يعاني من اللكتئاب و الياس من قسوة الحياة في هدا البلد المكلوم ابناء شعبه.
هده الاحصائيات ليست مطابقة للواقع و بينها و بينه امد بعيد.
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.