الصين تحول المغرب إلى محطة رئيسية لتصدير الشاي نحو إفريقيا

الصين تحول المغرب إلى محطة رئيسية لتصدير الشاي نحو إفريقيا
الإثنين 6 ماي 2019 - 20:00

بالإضافة إلى كونه من أكبر مستوردي الشاي في العالم، أصبح المغرب محطة رئيسية لصادرات الصين من هذه المادة إلى مختلف الأسواق العالمية، خصوصاً أسواق طريق الحرير الجديد ودول غرب إفريقيا.

وتفيد معطيات نشرتها الجمعية الصينية للشاي بأن المغرب استورد في العام الماضي 77.562 طناً، ما يمثل حوالي خُمس صادرات الصين الإجمالية من الشاي.

وتوجه الصين معظم صادراتها من الشاي إلى دول طريق الحرير، وهي عبارة عن شبكة من الطرق البرية والبحرية تربط بين الصين وأوروبا مروراً بكازخستان وروسيا وبولونيا وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة، ثم من إسبانيا إلى مصر مروراً بالبحر الأبيض المتوسط.

وبفضل مبادرة طريق الحرير الجديد الذي تدعمه الحكومة الصينية، أصبحت مقاولة “Jinli Tea”، التي يوجد مقرها في مدينة ليشوان، أول شركة تشتغل عبر فرع لها في المغرب للتوسع نحو أسواق جديدة بحثاً عن فرص النمو، حسب ما أوردته صحف صينية محلية.

وتُدير الشركة حالياً خمسة خطوط إمداد إلى المغرب بحجم سنوي يبلغ 3000 طن من الشاي، بعد استثمارها لحوالي 8.2 مليون دولار في المملكة منذ نهاية سنة 2015، وهو ما در على الفرع المغربي للشركة الصينية إيرادات وصلت إلى 9 ملايين دولار.

وقال وانغ كيما، المدير التنفيذي لشركة “جينلي للشاي”، في تصريح نقلته صحيفة “جنوب الصين الصباحية”: “كل منتجاتنا الرئيسية موجهة للتصدير، واخترنا الذهاب إلى المغرب من أجل الانفتاح عبره على أسواق غرب إفريقيا وشمالها”.

ووصل إجمالي صادرات الصين من الشاي إلى الخارج أكثر من 364 ألف طن خلال السنة الماضية، وتقع الأسواق العشرون الأولى للتصدير، باستثناء الولايات المتحدة واليابان، على طول طريق الحرير الجديد.

وتعول الصين على أن توفر لها مبادرة طريق الحرير الجديد سوقاً تصديرية مستقرة بالنسبة لصناعة الشاي، على اعتبار أن الدول المعنية تشهد استهلاكاً مستقراً من هذه المادة.

وتستفيد صناعة الشاي من كونها من بين الصناعات القليلة التي لم تتضرر بالحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك جلي من الصادرات الإجمالية التي بلغت 364.742 طنا العام الماضي، أي بزيادة بلغت 21 في المائة مقارنة مع سنة 2014.

وحتى إذا ما أثرت الحرب التجارية على قطاع الشاي بالصين، فإن صادراتها نحو بلدان طريق الحرير الجديد يمكن أن تعوض الانخفاض في الصادرات نحو الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي الأشهر الماضية، قرر المغرب إخضاع واردات الشاي لمراقبة مشددة ومعايير صحية دقيقة بعدما جرى الحديث عن وجود كميات من سموم المبيدات فيه، وهو ما سبق أن نفته السلطات الصحية المغربية.

‫تعليقات الزوار

11
  • المصطفى
    الإثنين 6 ماي 2019 - 20:35

    حنا المغاربة كنعيشوا غي بالخبز واتاي هذا هو الشيء الذي وفره لنا بن كيران وهو أخذ 7 ديال المليون

  • kaml
    الإثنين 6 ماي 2019 - 20:37

    الدول متقدمة عطوهم اخترع الهواتف والتكنولوجيا وحنا عطونا اتاي الله يمسخكم كطحكو علينا زعما

  • تاي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 20:40

    رئيس جهة الشمال عرض على الشينوا وقاليهم كاينة الاراضي والاعفاء الضريبي ووقعو الاتفاقيات ومشاو ما جاو.وتفكرونا خوتهم باتاي

  • الشعب المغربي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 21:00

    على الدولة التحقق جيدا من استعمال المبيدات في انتاج الشاي وتصارح الراي العام بكل المستجدات ،هذه المسألة على جانب كبير من الخطورة لان الشاي لا يخلو منه بيت مغربي ،ولايتخيل الاستغناء عنه ..

  • Hooollandddddddssss
    الإثنين 6 ماي 2019 - 21:03

    الشمال والحمد لله فيه اكثر من جهة وليسة جهة واحدة فلا تكن عنصري وانت في اليام رمظان اتمنا ان تفهم.
    اما الشينوا اذا وقعوا كينفذوا

  • akram
    الإثنين 6 ماي 2019 - 21:08

    مع الاسف الشركات المغربية تقوم بستيراد الشاي الصيني معتمدة على دالك في ارباح مرتفعة مقابل سلعة رخيصة زرعت في تربة كانت ولازالت نسبة الاشعاع النووي فيها مرتفعة وهنا دور الجمارك في قياس نسبة البيومبو في الشاي على ان لا تتجاوز 0.06% لاكن مع الاسف تشترى الدمم على حسب صحة المواطن المغربي والدليل امامنا ارتفاع اعداد المصابيين بالسرطان

  • من فرنسا
    الإثنين 6 ماي 2019 - 21:22

    المغرب لا يصنع منتجات ولا يعلم شعبه لكي يتقدم المغرب فقط يريد ان يبيع سلع البلدان الأخرى أو يستقطب مصانع دول أخرى ا ويبعث شعبه لكي نشتغل عمال من الطبقة الكادحة في البلدان الاخرى ويجهل الباقي بالتخلف لكي لا يعرف حقوقه كشعب من المسيرين و يطرد العقول لانه لا يهتم بها لكي يستفيد منها و بدل ان يبني الجامعات يبني المساجد وبدل ان يخسر ماله على البحث العلمي يخسرها على مهرجنات و حفلات وعلى عطل خدام الدولة في الخارج

  • بحار من سيدي افني
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:41

    مستوى جودة الشاي المورد الى المغرب دو جودة متدنية ولا تراقب نسب اشعاعية و تلوة الكيميائي ولا تعطى للمستهلك مغربي اي معلومات عن مصدر في الصين حداري ايها المغاربة الصينيين لا يرحمون في مسئلة التصدير الى الدول المتخلفة سموم لا غير .

  • كازا مكري
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 02:47

    الله ازازيكم بخير راقبوا جودة الشاي المعلب في المغرب
    نفتح العلبة ونجد فيها مخلفات الفاران
    واش كتبيعو الشاي باش تمرضوا المواطن ولكن المواطن لايهمكم ما يهمكم هو الربح
    اتقوا الله في كل الحالات وبالخصوص شهر رمضان

  • kifkif
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 06:29

    Faite attention le thé qu'ils vous envois et de très mauvaise qualité ,ils aller en chine sur place pour voir d'ou provient ce produit ils peut être très dangereux pour votre santé allahoma ini 3alamte

  • أنس طنجاوي
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 09:00

    ثمن الشاي في المغرب ٪300 مقارنه بصمنه في السوق الدوليه..

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين