24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3107:5613:4516:5419:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أمن تطوان يوقف مروج شائعات انتشار "كورونا" (5.00)

  2. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  3. أحزاب إسبانية تدعو إلى "الجمركة الأوروبية" لمدينتي سبتة ومليلية (5.00)

  4. حاكم سبتة يطالب بترحيل الأطفال المغاربة القاصرين‎ (5.00)

  5. حبل الكذب يلف عنق بوليف (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | سائقو الشاحنات يحتجون بالرباط ويتشبثون بتقنين "حمولة المنبع"

سائقو الشاحنات يحتجون بالرباط ويتشبثون بتقنين "حمولة المنبع"

سائقو الشاحنات يحتجون بالرباط ويتشبثون بتقنين "حمولة المنبع"

رغم الاجتماعات المتتالية التي عقدها سائقو وأرباب الشاحنات بالمغرب مع كاتب الدولة المكلف بالنقل، إلا أن الاحتقان عاد ليخيم على هذا القطاع بعد تنظيم مسيرة احتجاجية بالشاحنات اليوم الاثنين في اتجاه مقر الوزارة الوصية، قبل أن يتم منعها قرب المركب الرياضي مولاي عبد الله بالعاصمة الرباط.

وقالت النقابة الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع، التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إن هذا الشكل الاحتجاجي جاء "أمام الإصرار المتواصل للوزارة الوصية على تفعيل ما جاء بمحضر الاجتماع الأخير، الذي عبرت النقابة الوطنية عن رفضها لمحتواه في حينه، والتي تريد من خلاله الاستمرار في نهج سياسة فرض الأمر الواقع".

وطالبت النقابة بضرورة تحديد الوزن الإجمالي المؤذون به للشاحنات بعموم منابع الشحن، وخاصة بمقالع ومستودعات الرمال والحصى، مع إلزام أصحابها بمقتضيات دفتر التحملات، وتشديد المراقبة على "مواد البناء مجهولة المصدر كيفما كان نوعها التي أصبحت تغزو الأسواق وتدفع بالمهنيين إلى المزيد من المعاناة".

وقال عسال عبد العزيز، سائق مهني ومستثمر بقطاع الشاحنات، إنه متضرر من معضلة الحمولة الزائدة، داعيا السلطات الوصية إلى تقنينها من المنبع، "لأنه لا يمكن أن نقوم بشحن حمولة زائدة يفرضها واقع السوق ونتفاجأ بعد ذلك بمراقبة عليها وفرض غرامة ضدنا تصل إلى 20 ألف درهم".

وأضاف السائق ذاته، في تصريح لهسبريس، أن الحكومة "لم تستطع أن تفرض هذه الإجراءات على مسؤولي منابع الشحن في وقت فرضت فيه علينا نحن حلولا زجرية"، وزاد أن أرباب الشاحنات والسائقين المهنيين يرفضون أصلا منطق الزيادة في "الطوناج" لأنه يؤدي إلى تخريب الطرقات ويعرض حياة السائقين إلى الموت.

من جهته، أكد القرقوري مصطفى، الكاتب العام للنقابة الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع، التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أن الاحتجاج جاء ردا على تماطل الوزارة ومحاولة الالتفاف على الملف المطلبي للمهنيين.

ودعا القرقوري، في تصريح لهسبريس، السلطات الحكومية إلى "تحديد حمولة الشحن من المنبع ومحاربة سرقة الرمال التي تكلف المهنيين خسائر مالية متعددة، وفتح حوار جاد مسؤول يراعي التمثيلية الحقيقية وتكون مخرجاته في صالح السائقين".

وأضاف المتحدث أن "قانون 16.99 كنا نعول عليه أن يكون في صالح القطاع، إلا أنه دفع به نحو العشوائية وجعل المهنيين يضطرون إلى الزيادة في الحمولة لتعويض الخسائر"، وطالب بضرورة مراجعته.

عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، سبق أن وَعَد مهنيي النقل عموما، وأرباب شاحنات نقل البضائع بشكل خاص، باقتراح صيغة جديدة لمعضلة الحمولة التي تسبَّبت في إضرابات وطنية شلّت القطاع لأيام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - Mahzala الثلاثاء 07 ماي 2019 - 00:04
اسلوب حقير من نقابة حقيرة ملقيتو فين غير رمضان فاش تحتاجو باش الا غلات سلعة اقولو راه الكميونات محتجين عندكم لعام طويل عريض علا محتجتو فشعبان
2 - ساءق محكور فبلادو الثلاثاء 07 ماي 2019 - 00:05
الشعب مع ساءقي الشاحنات المستضعفين الذين يعانون من كل الحوانب فهم كالعبيد ولا حق لهم في الصحة ولا في التقاعد ولا في الاتعاب والكيلوميتراج هؤلاء هم جنود الخفاء الذين يعانون الامرين فالدرك والشرطة يضغطون عليهم من جانب والباترونات من جانب اخر فهم كالايتام في مبة اللءام ولا من يحس بهم الا من يمتهن حرفة السياقة حرفة الذل واحكرة الى متى ستظل الدولة تهمشهم ولا تقيم لهم وزنا الى متى سيظلون مهمشين ام تنتظر الدولة ان يقوموا باعتصامات ويغلقوا الطرق ويعرقلو السير لتنظر الى مشاكلهم ؟؟ حان الوقت لتكوين تنسيقيات الساءقين والانظمام الى المتعاقدين والدكاترة المعطلين وحينها فكها يامن وحلها
3 - رجاوي الثلاثاء 07 ماي 2019 - 00:35
مادام هناك عصابة مسلحة بكل انواع الاسلحة سيطرعلى مصادرومنابع خيرات البلاد فتاكدوا وهذا معلوم ان افقيرسيزداد فقرا والضعيف سيزداد ضعفا والغني سيزداد غنى لان اموال الفقراء تذهب لجيوب العصابة.
4 - larbi الثلاثاء 07 ماي 2019 - 00:56
سلام،هنالك بعض شاحنات جر السيارات تخالف القانون وتقف في بعض الأحيان في أماكن ممنوعة،ويتعين تزويد الشرطة والدرك بآليات لجر شاحنات جر السيارات الى المحجز، فالقانون يجب أن يطبق على الجميع سيارات وشاحنات، علما ان بعض شاحنات جر السيارات يلاحظ بأن بعض سواقها يتركونها بالاحياء السكنية بقرب منازل المواطنين مما يسهل على اللصوص سرقة المنازل بالصعود على هاته الشاحنات ناهيك عن الضجيج والضوضاء الذي تحدثه بالإضافة إلى سد الطريق على السكان حيث يترك بعض السواق شاحنات جر السيارات قرب الأبواب او المراىءب(garages )وهذا ويلاحظ بحي اليوسفية بمدينة الرباط وغيرها،لأنه في كل مهنة يوجد الغث والسمين بل ما يدعو للدهشة هو استعمال بعض الشاحنات لأغراض سياسية مثل ما وقع في فاتح مايو الاخير حيث قام بعض السواق بإحداث الضجيج ضد نقابة معينة،وإذا ترك لسواق هاته الشاحنات الحرية دون ردعها،خصوصا بعض سواق شاحنات جر السيارات فإنهم سيتركون الحبل على الغارب،ومزيدا من الصرامة مع المخالفين من سواق شاحنات الجر لوضع حد الفوضى التي يتعمدون القيام بها.
5 - مواطن حر الثلاثاء 07 ماي 2019 - 03:48
الى رقم 1 mahzzla.

ومتى ستعلن انت عن الاضراب.
اختر اي يوم الى توقيت لتعلن اضرابك ونحن معك.
6 - باحث عن الحقيقة الثلاثاء 07 ماي 2019 - 09:07
الدولة ضعيفة وشوكتها منكسرة لا تقدر على فرض مشاريعها وقوانينها اطلاقا كل يصفق كما يريد ، تفرض قانونا تدعي انه في مصلحة الوطن والمواطنين فتهب عاصفة من اصحاب قطاع ما فتتراجع الدولة عن كل شيء ، لم ار هذه الدولة تتسلط وتتجبر وتتعنت الا مع رجال التعليم باعتبارهم الحلقة الضعيفة في سلسلة الاحتجاجات في البلاد : تراجعت امام مهنيي الطاكسيات وامام ارباب نقل البضائع وامام مستخدمي شركات النظافة وامام اطباء العيادات الخاصة و الاطباء المضربين والاطباء المستقيلين من القطاع وغيرهم .. لا تستطيع الحكومة الغلبة الا على موظف بسيط محقور هو رجل التعليم لقناعتها ان مضربي هذا القطاع لا يعطلون اقتصادا ولا يشكلون عرقلة او عقبة امام اي شيء وان تسببوا في هدر مدرسي. حكومة ضعيفة هزيلة منافقة معوجة . ضاعت حقوق المواطنين زمن البيجيديين وضاعت امتيازاتهم التي اكتسبوها عبر عشرات السنين
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.