الداودي: تسقيف المحروقات قادم .. والوزير لا يراقب سعر البصل

الداودي: تسقيف المحروقات قادم .. والوزير لا يراقب سعر البصل
الإثنين 6 ماي 2019 - 22:22

اعترف الحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، بأنّ الوعد الذي قدّمه بتسقيف أسعار المحروقات ابتداء من شهر مارس الماضي كان يُدرك أنه لن يتحقق، وكان وسيلة فقط للضغط على الشركات إبان المفاوضات معها.

وقال الداودي، في جوابه على أسئلة النواب البرلمانيين في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، اليوم الإثنين: “قلت إننا سنطبق التسقيف آخر شهر مارس، وكان ذلك ورقة ضغط على الشركات”، داعيا البرلمانيين إلى الصبر “لأن الوزير يقوم بواجبه”.

وزير الشؤون العامة والحكامة قال إنّ عدم تطبيقه قرار تسقيف أسعار المحروقات “أملتْه ضرورة إعطاء صورة إيجابية للمستثمرين عن المغرب من أجل الاستثمار فيه”، وزاد موضحا: “الناس هددوا بالهروب من السوق الداخلية، ونحن نريد أن نعطي صورة إيجابية عن بلادنا”.

وردّ الداودي على الانتقادات اللاذعة التي وجهها إليه النواب البرلمانيون بسبب عدم تسقف أسعار المحروقات بالقول: “الناس عارفين شكون كيشوش والناس اللي ما بغاوش المعقول”، قبل أن يستطرد: “التسقيف جاي”.

وعزا الداودي مشكل ارتفاع أسعار المحروقات في المغرب إلى هامش الربح الذي تجنيه الشركات، والذي يصل إلى درهمين للتر الواحد، حسب التقرير الذي أعدته لجنة الاستطلاع البرلمانية المشكّلة لهذا الغرض.

ولفت وزير الشؤون العامة والحكامة إلى أنّ قرار تسقيف أسعار المحروقات الذي تعتزم وزارته اتخاذه، دون تحديد موعد معين لذلك، ستوازيه إجراءات أخرى، إذ سيُفرض على الشركات ضمان شهرين من المخزون على الأقل، عوض شهر المعمول به حاليا، فضلا عن أن يكون التخزين في الجهات عوض أن يتمركز في المدن الكبرى.

وردا على أسئلة النواب حول سبب الارتفاع الكبير لأسعار المحروقات في الآونة الأخيرة، أرجع الداودي الأمر إلى “أسباب جيو سياسية”، تتعلق بالأوضاع في ليبيا وفنزويلا والعلاقات الخارجية لإيران، على حد تعبيره.

وبخصوص ارتفاع أسعار الخضر، والتي سجلت مستويات قياسية خلال الأيام الأخيرة، قال وزير الشؤون العامة والحكامة إن “الحكومة وضعت رهن إشارة المواطنين أرقاما هاتفية لتبليغ شكاياتهم”، مضيفا: “الحكومة تقوم بواجبها. واش الوزير يبقا يدور فالزناقي باش يراقب أسعار البصلة؟”.

‫تعليقات الزوار

99
  • خديجة
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:25

    الشيء القادم هو العاصفة التي ستقتلعكم ، تستقوون على الضعفاء أما أباطرة الخراب فلا حول ولاقوة لكم معهم ، ربي يخلصكم فهاد لعواشر

  • roky
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:32

    هل انت خير من عمر بن الخطاب.؟رضي الله عنه كان يراقب ويتفقد جميع المجالات.ويحقق العدل وكلامه التزام.وعلامة المنافق اذا وعد اخلف..

  • baraka
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:33

    هاد الوزير كون غير يسكت و يدخل سوق راسو و يخلينا منا لشركات المحروقات و منا لحرقة الأسواق .
    ما تقوم به الأخيرة اهون مما يخرج من فاه هدا الوزير .

  • montasser
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:34

    مراوغات لا تتنتهي…قال الوزير ان التسقيف سيطبق في نهاية شهر مارس….ولم يحدث شيءا…تم قال سيتم ذلك في وقت لاحق….واليوم مازال الوزير يتحدث عن التسقيف في الوقت الذي ارتفعت فيه الاسعار….الظاهر ان هذا التسقيف لن يخرج للوجود حتى يعرف سعرف البرميل ادنى مستوياته…وشوف تشوف!!!!!

  • RALEUR
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:34

    تتوليو وزراء شعركم تيولي بيض بحال النقرة ونقي، آش تتاكلوا بغاينا ناكلوا بحالكم باش شعرنا يولي بحال شعركم

  • beny abd
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:35

    mais il faut au moins aller voir le marchand de son quartier . Mais si on veut on peut. Comment un simple citoyen peut téléphoner au n° il n'a pas assez d'argents pour celà ?

  • طارق حتى لأولاد علي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:36

    لو أحدثتم وزارة البصل لكان في ذلك خير كبير للمغاربة وأفضل من كل الوزارات الأخرى .

  • باحث عن الحقيقة
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:36

    دور فالزناقي وفالكابينات والمقاهي وبزز عليك لانك طلبت التكليف والمسؤولية فيجب ان تكون في مستواه انت تمة ماشي باش تدفع كبير ، كفض على دراعك واخرج تخدم تراقب لفرارن والمخبزات وسوق الخضر ومحطات البنزين وكل ماله علاقة بالاستهلاك ، هذا اذا كنت تؤمن ان العمل كيفما كان هو عبادة ماشي مظهر للتبجح والتشدق فقط

  • zemmour
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:36

    الناس هددوا بالهروب من السوق….وخا أسي الداودي،رضيو المستثمرين أصحاب الملايير على حساب جيوب المواطنين المغلوبين على أمرهم….مزيااان…….لا حول ولا قوة إلا بالله

  • وجهة نظر
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:37

    بل المواطن هو من يجب عليه أن يجوب الأزقة والدروب ليقف بنفسه على كل الزيادات التي تعرفها الخضر،الفواكه،واللحوم…ويبادر للتبليغ عنها مصالح المراقبة التي تنعم بالراحة في مكاتب مكيفة…آه ثم آه على زمن العبث

  • rachid
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:38

    ها ها . فين التصنطيح لي كنت عليه أيام المعارضة. لما قلت الناس واش ياكلوا التراب. ودابا شنو ياكلوا الحجر. ادا كنت في دولة تحترم المواطن لما أجبت دالك الجواب واش الوزير يمشي في الزناقي.لديكم وزارة ومندوبين وووو ولم تستطيعوا التحكم في الأسعار وزجر المخالفات.ادا عليك الاستقالة لأنك ببساطة لا تستحق المنصب ولامرؤؤسيك يستحقونها وعلى رأسهم وزيركم الأول.فإدا لديكم نخوة ذرة شخصية اتركوا المناصب لأصحابها.

  • عبو
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:39

    هذا الوزير لا يستطيع مراقبة ما يصدر عنه من كلام،ف بالأحرى مراقبة أسعار المحروقات.المغاربة آبتلاهم الله بحكومة من محترفي الكذب.وأنا عندي اليقين أن المواطن المغربي سيثأر لنفسه بإعطائهم درسا في الاستحقاقات القادمة.

  • لحسن
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:39

    الم نقل أنكم مجرد كراكيز … تحتقرون المواطن البسيط … تغضون طرفكم عن الديناصورات التي تنهب كل دقيقة … الا تستحيون من أنفسكم يا منافقين….

  • الجماعى
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:39

    لا يراقب ثمن البصل الدي وصل سعره 7درهم ونصف هدا المبلغ بالنسبة إليه لا شيء

  • محمد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:39

    الوزير في الدول المحترمة يراقب بدون ان يتجول في الازقة، له وسائله و ادواته و تقنياته. و يفرض حلول ترضي جميع الاطراف و الا يستقيل.

  • حمدان
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:40

    الحاصول ما بقا ما يعجب.الحكومة تكذب والوزراء تحولوا الى تماسيح.

  • fes driver
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:41

    الواضح أن السيد الوزير و هو يخاطب البرلمان و نقل الجلسة للعموم و يعترف انه كان يكذب على المغاربة لما كان يصرخ في إحدى الدورات مهددا شركات توزيع المحروقات بالمغرب بفزاعة التسقيف لأنه من الاستحالة اللجوء لهذه الوسيلة فهو كان يدغدغ إحساس المغارية حتى يضمن أصواتهم الإنتخابية أما مسألة الأسعار فحكومتنا الموقرة لا تستطيع أن تمس مصالح الشركات الكبرى. فحسب حزب العدالة والتنمية إنتهت المسرحية و إلى حلقة قادمة أن شاءالله

  • احمد#@$
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:41

    نعم لوكان الوزير يربح 1590.00 درهم في الشهر سيعرف ما يعانيه المواطن البسيط من حرارة أسعار المواد الغذائية. فما هو دور الوزير ان لم ينزل إلى الشارع ويتقاسم صعوبة العيش وقلة الحاجة التي يكتوي بها المسكين .انزلوا من بروجكم العالية لقد سئم الناس من خطاباتكم المستفزة.

  • متتبع
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:42

    أنت السي الداودي بقى تراقب غير المانضا والرصيد ديالك شحال باش طلعوا

  • مقاطعون انتخابات 2021
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:42

    الوزير يعمل من أجل تحقيق الرفاهية للمواطنين.وان يكون ملتصقا بالعامة حتى يكون في علمه جميع الأشياء التي يعانيها المواطن من أجل حل المشاكل.لافرق بين البترول والبصل كل هده المواد تستعمل. غير أن البصل إنتاج محلي ولو تم استيراده لن يتجاوز درهمين

  • الله المعين
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:43

    السيد الوزير لا يمكن له التجوال بالازقة لمراقبة اسعار البصل حبذا لو لم يتجول مستقبلا للبحث عن الأصوات ابان الحملة الانتخابية

  • رأي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:43

    حكومة فاشلة . حكومة الكيل بمكيالين . بالنسبة لهم المغاربة " ما كيسواو حتى بصلة " . الساعة البصلة ولات أغلى من البنان !!! الرقم الاخضر اصبح اسود .

  • الوجدي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:43

    وعودك كدب وافتراء. وخرجاتك تشرعن عدم الانحياز المستهلك المغربي الدراويش

  • طرزان
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:43

    أقول ل الداودي ان البصل ليس بحاجة لوزير ان يطوف. الأسواق لمعرفة ثمنه فالكل يدري ان هذه المادة لا تفارق الطاجين المغربي وثمنه لا يهمك مثله مثل المواطن فما يهمك هو الاستثمارات الجارية بالمغرب والدفاع عن ارباحها ومزاورتكم لأصحاب المال وهذا ليس بغريب على أي مواطن سياسة فاشلة ووزير ملقح بالحاج

  • سلمى
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:44

    اش فيها السي الوزير ايلا درتي فالزناقي و تشوف الاثمان و تشوف الناس و المعاناة ديال الحياة و الغلا؟الفلاحين مساكن مغلوبين و ماشي حل نقاطعو البصلة حيت غير هوما اللي غيضررو. هاد البلاد كترو فيها الكروش الحرام و غير الله يحفظ

  • نول البصلة
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:45

    راقب سعر المحروقات فقط يا متعالي الوزير، دع مراقبة البصل للمدوخين، فهم قادرون..

  • أبو بكر
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:46

    عندك الحق يا وزيييير، قبل ما تولي وزير كنت كاتهز القفة اوتمشي لسوق بحال أيها الناس، عداك الوقت كنت كتعرف شحال كتسوا البصلة .

    دابا أنت وزييييير ، كاين اللي اجيب البصلة و حتى الديسير،

    رحم الله أيام زمان .

    فبلاد عباد الله المتواضعين لله: الوزير ، و اللي فوق من الوزير كيمشيو للسوق أو كايشريو بيديهم ، و كيعرفوا اش كايكل الشعب أو بشحال.

  • عبد السلام اطراشلي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:47

    السي الداودي يؤكد بأنه وزير والسلام… كم من تصريح قدم ولم يف بالوعد…. قدم استقالته وكانت تلك تمثيلية… هدد بالتسقيف ووجد نفسه مع الكبار؛ اللي ممعهم مزاح؛ وسكت خوفا على الباطرونا أن تقلب عليه الطاولة. وعندما وجد نفسه عاحزا ارتأى ان يطأطئ رأسه ريثما تمر العاصفة.

  • مولاي احمد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:49

    انت وزبانيتك لستم سوى مهرجين .جعجعة بلا طحين . انت تخلص بالملايين والمغضوب عليهم اللي مكيخد ولا سنتيم ابلغ عن المحتكرين . هدك راها خدمتك بارك من الشعودة

  • عزة
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:49

    حاشا واش الوزير يدور في الزناقي يراقب البصلة دار ما كفى ايام الانتخابات .

  • رمضان
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:50

    انت دور في الزناقي لما تريد أصوات المغاربة

  • # مقاطعون...
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:50

    لا يمكن مواجهة الغلاء والاحتكار و الإرتفاع الصاروخي للأسعار و جشع كبار الفاسدين الاحتكاريين و السماسرة و المضاربين في أقوات البؤساء و المقهورين و الكادحين من شرائح الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية الصعبة و القاسية و قدرتهم الشرائية المتدهورة و المعدومة إلا بحراك شعبي مقاطع و عارم على غرار حراك مقاطعون المنتفض السنة الماضية ضد سنترال و باقي العلامات التجارية الاحتكارية…

  • صاحب دراجة
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:50

    كثرة ثرثرة ؤ بلابلا بلا فائدة. المستهلك له الله يراقب أحواله ف منزله و جيبه و زنقته. أما المسؤول حشوما يدور ف زناقي. عنداك غير ف الإنتخابات تدورو ف زناقي . لتحملوا البصلة على ضهوركم. أسأل سعادة الوزير علاش البصل ف الحاجب ب 2دراهم ؤ ف الدارالبيضاء ب 8 دراهم. واش 6 دراهم كلها مصاريف النقل؟؟؟؟؟! كنت ف siam ؤ المبيت كان ف إفران ؤ ف طريق لقيتها ف الحاجب خنشة ب 70dh.

  • الوطنية
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:51

    ولماذا الوزير ما يدورش ف الزناقي حتى يتفقد أمور الرعية ومن انتخبه ما العيب في ذلك

  • fes
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:52

    تسقيف الاسعار جاي على حلزون اعور ومشلول ونتا شنا خدمتك لي ماترقبش الاسعار ولكن نتوما مشغولين بمراقبت جيوبكم وعند ربكم تختصمون

  • من بيضاوي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:52

    كلامك يا وزير الغفلة كلام أجوف، و عقيم و فيه الكثير من التحقير لإنتظارات المواطن المغلوب على أمره، نعم إذا كنت عاجز من خلال الأطر المتوفرة لك و من خلال الإمكانيات التي ترفل فيها وزارتك.. أما جوابك الإستنكاري واش بغيتوني ندور الزناقي، فهو كلام غوغائي شعبوي و لا طعم له سوى طعم اللامهنية و اللامسؤولية.. ياك جميع أحياء و أزقة المغرب فيها المقدمين و المخازنية و الشرطة أو الدرك، لماذا لا تنسق مع الأجهزة الوصية لمراقبة هذه الأسعار.. أو خاسر علينا رقم أخضر، حقا ما حقا نتشكاو من خلال مكالمات هاتفية.. أو الجواب متى للحد من فورة هذه الأسعار، حتى يجي العيد لكبير!! الله يعطينا وجهك..
    حتى جوابك حول تسقيف أسعار المحروقات، جواب مبهم غير ذي جدوى، خالي من أهم شيء هو متى سيبدأ التسقيف و ماهية ميكانيزمات هذا التسقيف..
    للأسف الفرص و المسؤوليات في هذا الوطن تمنح فقط لعديمي الضمير و عديمي الكفاءة..

  • Hicham
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:53

    ستنتهي ولايتك وأجزم وأقسم بالله أنه لن يكون أي تسقيف أو ما شابه ، فأنت ولوبي المحروقات وجهان لعملة واحدة .

  • مقهور
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:54

    السلام
    البصل و الخضر اسعارهم تنخفض و ترتفع حسب الموسم الفلاحي و العرض و الطلب الطامة الكبرى هي المحروقات تنخفض في الاسواق العالمية و بقدرة قادر ترتفع في المغرب.معادلة من الدرجة اللانهائية و بعدة مجاهيل.حلها لا يستطيع حتى انشتاين اي يجد مدلولها الرياضي او الفيزيائي الا اخطبوط البترول في هاته الارض الفريدة من نوعها.
    البترول ينخفض و الاسعار ترتفع.و الله لم اجد الحل.

  • الطنز البنفسجي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:54

    اه.. دور فالزناقي وقابل البصلة والمطيشة .. هي للي قابلة عليك أما المحروقات والملفات الكبار انت بعيد عليهم ومتقدرش عليهم.. السي الداودي.. راه مافيديكش.. واش ماحشمتيش كاتقولها بوجهك حمر كذبتي على الشركات باش تضغط عليهم.. واش داوي من نيتك.. لهاد الدرجة شخصيتك السياسية تافهة وما عندها وزن ؟؟؟
    السي الداودي مبروك رمضان.

  • robinhood
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:54

    وردّ الداودي على الانتقادات اللاذعة التي وجهها إليه النواب البرلمانيون بسبب عدم تسقف أسعار المحروقات بالقول: "الناس عارفين شكون كيشوش والناس اللي ما بغاوش المعقول" ماعارفينش اخويا، ݣولينا انتا شكون كيشوش و شكون اللي مابغيش المعقول و شكون التماسيح و العفاريت ؟ والله العضيم الى قهرتونا بالشفوي

  • meme
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:55

    لا تراقب الخضر والفواكه ولا تتجول في الزناقي ولكن دير غي خدمتك اللي هي تسقيف المحروقات إذا كنت فعلا وزير الحكامه ورينا همتك وعلاش والليتي وزير معادا إلى كنتي وزير ديال شي عريس حسبنا الله ونعم الوكيل

  • رشید مستقیم
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:56

    الضحک علی ذقون المغاربة هذا ما یسمی بوعد بلفور٫ ﴿طلع تاکل الکرموص هبط شکون قالها لیک ﴾ تهمک فقط سمعة الشرکات أما المواطن ضرب بعرض الحائط

  • Dodoh
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:57

    والله تاكذاب السي الداودي لأنك بايع الماتش نهار دخلتي إلى المحكومة مع إلسيك الشعبوي كبير الباجدة وكانعرف السي الداودي من جامعة فاس ولفشلك الذريع فيها بشهادة الطلبة وراك متقدر ش تسقاف ولا تلسس ( أعني وضع الاساس ) غير اسكت وخلاص .

  • MEKNASSI
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:59

    السيد الوزير اعترف اخيرا بلا انه كذاب ويحاول ان يعطي صورة ايجابية للمستثمرين اما الواقع شيء اخر والكذب والنفاق طبعا من شيم العدالة والتنمية

  • TEXAS
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:59

    شفتوا علامن صوتتوا دابا هدا وزير لي يخاطب الشعب أنا نبقا ندور في الزناقي باش نشوف شحال البصلة مقاطعون للانتخابات الهزلية.

  • yaaaaaaaaadris
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:00

    لسان هذا الوزير أطول من ليالي الشتاء القارسة ، صراخه أكبر من صوته ، و وعوده مثل وعود عرقوب ، وجوده كعدمه في الحياة السياسية ، بمعنى هو صفر على الشمال .
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • خالد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:00

    اتساءل لماذا يكرهكم المواطنون؟فانتم لا تفعلون شيء ههه

  • Dragon Bleu
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:00

    لا ا سي الداودي الوزير ماشي خدمتو اراقب الوزير خدمتو هي الاقتطاع من المواطن المقهور باش نخلصو صندوق النقد الدولي لي غادي يكون هو السباب ف هلاك هاد البلاد .
    السياسة كتبغي الشجاعة ا سي الداودي و مادام با قي كنخافوا لا نخسرو خواطر مالين الشكارة بقينا محكورين و مكينش للمواطن حساب في هاد البلد السعيد .

  • اتقوا الله يا مسؤولين.
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:00

    الأسوأ هو القادم و ليس التسقيف القصف الرباني و كارثة

    قادمة لا محالة لإنه الشعب المفقور المقهور المنبوذ تعب من سياسة التسويف و من أبناء فرنسا و من مسؤولين ماسونيين هدفهم التفقير و اقتصاد الريع و الفساد و التجويع و النفاق السياسي

  • الملالي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:01

    واش الوزير يدور فالزنقة باش يعرف ثمن البصلة…!!!!؟؟؟؟؟لا حشوما وما يليق به راه وزييييييير…..
    والله جواب من وزير اءتمن على شؤون البلد….هل هدا جواب المسؤول..ان كنت لا تعرف ثمنها فانت خارج عن التغطية وربما لا تتبضع بتاتا فالامر للخدم والساءق وووو…اتقوا الله في هدا الوطن…وترجلوا من ابراج تنكركم للمواطن ..قهرتمونا بالغلاء والضراءب وغياب الخدمات ….وتزيدون فيه بالكلام اللاموزون ….الفقير هو وحده من يسال عن ثمن الخضر والسلع …اما الوزير فحاشا ..انه مترفع عن دلك ومرفوع عنه القلم ليتبضع..ومكانة سيادته الكرسي ..واجرة سيادته الملايين ..واكل سيادته القمرون والكلامار ….اما اصحاب البصل فلهم البصل والبطاطا والشاي لمن استطاع اليها سبيلا….

  • nour lhouda
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:02

    وما هي مهمتك أيها الوزير إذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • هشام كولميمة
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:02

    هناك فرق بين من تدرج حتى أصبح مسؤولا و بين من هبطت عنده المسؤولية أو أنه حصل عليها بالنفاق و الكذب.

  • ghomari
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:02

    ليس بمقدورك تتبع لا البصل و لا غيره… يتساءل المواطن ما هو محلك في تلك الحكومة العتيدة…

  • مغربي حر
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:03

    رمضان مبارك علينا حنا السي الداودي اما انت لاتعرف لاعواشر ولا قهرة المواطن انت الان وزير مايمكلش تراقب البصلة لنا الله اما انت ومن سبقوك للمعارضة لاعلاقة بين ا قوال الماضي وحاضركم

  • المعطي ااقفل
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:05

    انا متضرر اشتري 10 كيلو خضر في اليوم لاسرتي التي تببغ 25 فردا واعتبر معيلها الوحيد
    اتقو الله فينا يا وزراء فالتعويض عن تدفئتكم لشهر يعادل اجرتي في سنة
    المعطي ااقفل بن بوشتة

  • فدوااااش
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:05

    لا بد من مراجعة اثمان المحروقات .. المواطن لا يهمه التسقيف. يهمه تحديد أسعار اثمان بيع المحروقات .. لان ارتفاع الأثمان له انعكاسات سلبية على القدرة الشرائية للمواطن… ارتفاع كل الاسعار : نقل المسافرين .. نقل البضائع ..المواد الاستهلاكية الفلاحية الضرورية : خضروات فواكه حبوب وغيرها لان تكلفتها من حرث ونقل وسقي وحصاد اصبحت مكلفة … تقليص مبيعات السيارات منذ بداية السنة كما جاء في جريدتنا هيسبريس لان مواطني الطبقة الوسطى أصبحوا غير قادرين على اقتناء السيارات الجديدة … و و .المواطن يطلب وبالحاح تحديد أسعار بيع المحروقات لإعادة انتعاش القدرة الشرائية لديه . ولتمكينه من الإسهام في الاقتصاد الوطني .. المواطن يصر على تحديد سعر الكازوال في 7.50 درهم والبنزين في 9 دراهم .. والوزارة والإدارة قادرة على تعديل القوانين … بإلغاء قانون تحرير بيع المحروقات… ونقصان الرسوم المفروضة عليه .. وتقليص أرباح شركات بيع المحروقات… والوزارة تتدبر أمر أي عجز ينتج عن تحديد بيع المحروقات… غير ذالك …لا حاجة لتسقيف لأن ما يهم المواطن هو تحديد سعر بيع المحروقات وبصفة داءمة…

  • Mourad
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:05

    يا ربي راه قهرتنا هذه المحكومة اقتطاع التقاعد اقتطاع اومفام ارتفاع اسعار المحروقات ووووووووو يا ربي تاخذ فيهم الحق في هذه الايام المباركة عندك و تهنينا منهم

  • ابو نزار
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:11

    احنا ما قلناش ليكم آسيدي الوزير ضور في السوق والزناقي ، احضي فقط صحاب الكروش الكبار المحتكرين والوسطاء الذين لهم رخص انزال هذه السلع للسوق المغربي

  • %%%%
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:13

    petsonne ne t as demandé de faire le tour des rues et des ruelles pour contrôler les prix mais pour avoir notre vote vous faites meme les coins les plus reculés du bled

  • وزير الطنز
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:17

    إلى كان بحال هذا وزير.. انتظر الساعة فهي آتية لا محالة

  • Aboukawtar
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:18

    Que peut on faire face à ces distributeurs de carburants qui forment un puissant lobby. Nul n'a ni le courage ni l'audace de les intimider par des propos menaçants et récurrents ne pouvant avoir que l'effet d'un simple coup d'épée dans l'eau. Alors, évitons les discours démagogues et laissons les faire imposer leur propre dictat tant qu'il n'y a personne sur l'échiquier qui puisse les faire plier et les contraindre à respecter des marges de bénéfice raisonnables, à même de soulager le gros fardeau supporté par les pauvres consommateurs.

  • المنشاري و الزقوري
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:19

    هاد مسؤولي الحكومة الحالية و الله ما يحشمو٠٠٠٠الحق راه باين وهم يزوروه و يغالطو الناس٠٠٠
    حسبنا الله و نعم الوكيل٠٠٠

  • saadzaghloul
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:20

    هراء في هراء يا خدام الفساد إذا أردتم تسقيف المحروقات فعلا فأعيدوا فتح مصفاة سمير الكل أصبح يعرف بأن الوزير الداودي كلب وفي ومطيع لأصحاب الشركات هل نسينا كيف كان يدافع عنها أيام المقاطعة ؟ إنه ومن معه في الحكومة خدام الإقطاعيين ويغتنون من صدقاتهم على حساب المواطنين البسطاء

  • boullayali driss
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:33

    مازال المونوبول و الاحتكار كعصا بين عجلة الاقتصاد المغربي فالسوق كالاخطبوط الزأس واحد والارجل كتيرةلدى يجب التحرير الحقيقي ومحاربة الازدواجية اي استغلال السياسة للنفود الاقتصادي

  • احمد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:42

    يدرك انه لن يتحقق جملة اختزلت كل شيء يعني يبيعون الوهم من اجل الوصول الى مبتغاهم
    بالنسبة للوزير لا يراقب سعر البصل لانه من الناس الالبة مشغلوش هو اصلا واخد اجنبية متبغيش تقشر البصلة

  • bikri
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:44

    واش غادي نقول الله يستر المغرب زوين ولكن بحال هاد الوزراء هما لي خارجين عليه

  • سسس
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:46

    غير صبروا عليه دبا يسقف غير كيقلب على العطاشة مزال مالقاهم اويدير ليكم شي دالة فاعلة تاركة

  • مواطن
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:46

    باراكا عيينا من هاذ التنوعير. كل ما أخافه هو أن يرفع كل المغاربة اللطيف خلال هذا الشهر الفضيل لرفع الغمة . حسبنا الله و نعم الوكيل

  • coco
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:50

    pour avoir nos voix vous vous replaciez bien dans les znaki vous mangiez même la bissara dans les quartiers pauvres

  • casaoui
    الإثنين 6 ماي 2019 - 23:54

    لا حنا لي ندورو في الزناقي
    نتا غي جلس و تخلص وشكون قال ليك باش تقلد هدا المنصب
    سير تجلس الى ماقدرتيش على المسؤولية

  • mounir
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 00:08

    الوزير يدور في الأزقة فقط في أيام الإنتخابات

  • ذ.عبدالقاهربناني
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 00:33

    فوالله إن لم يرجم أمثالكم في الإنتخابات القادمة' ولعل الله يجعلها سابقة لأوانها – فلن يكون للمغرب رجال قط بصولة الرجال الذين أخرجوا البرتغال والإسبان والفرنسيين على إمتداد ربوعه من أعلى قمم الريف إلى أبعد نقطة في ثخوم الصحراء المسترجعة. لا تدعوا أمثال الداودي يحكموننا.

  • radwane
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 00:34

    في الحقيقة بغيت غير نعرف واش كيخرج شي قانون في البرلمان لصالح الشعب والمواطنين… ابدا منذ بناء هذ القبة اللعينة وهي تطارد وتحاصر المواطن المغربي . لافاءدة في هذه القبة الملعونة داءما قرارتها هي ضد الشعب لتركيعه وتفقيره لا اقل ولا اكثر. والنتيجة ظاهرة للعيان انظر لحال المجتمع المغربي ومعاناته وتاكدوا بأنفسكم. .لا غالب إلا الله .

  • مغترب
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 00:53

    اللوبي الجديد أو ما يسمى ب "الإقطاعيون الجدد" و زعيمهم الذي جمع بيده عدة سلطات ووزارات ((الفلاحة والبحار والمياه والغابات ..)) وسخرت له ميزانيات يعبث فيها ويتصرف تحت مسميات عدة "المغرب الاخضر""الاقتصاد الازرق".. حيث الدولة تقترض من البنك الدولي وصندوق النقد وهذا اللوبي يتقاسم الأموال والميزانيات منذ أكثر من عقد تحت مسمى ((المستثمر /الفلاح/الدعم/الرخص البحرية/رخص التصدير..)) وتوزع على اعضاء حزبه وخدام الدولة وكبارالقضاة والمحاماة وبعض الاعلاميين…
    وامتد شرههم وجشعهم الى المحروقات وتناترت محطاتهم على طول الطرقات وشملت الموانيء والمطارات….((1700مليار درهم وافلاس لاسامير/148 مليار درهم ميزانيات الأخطبوط الاخضر…))
    وما خفي أعظم والقادم أدهى وأمررررر….

  • عزيز
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 01:13

    يجب تخفيض الرسوم المفروضة على اثمنة بيع المواد البترولية بالمغرب فنحن لينا اوروبا السميك بالمغرب فقط 2500درهم

  • moh
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 01:47

    اقسم انكم يا تجار الدين انتم من شرعتم الزيادة لتجار المحروقات و البصل .ولكن افعلوا ما شئتم فنحن اللذين لم نصدق الياس العماري لما كان يحذرنا منكم. هو استقال رغم انه لم يفعل شيء يحاسب عليه اما انتم فاغرتكم الكراسي فاملئوا جيوبكم و بطونكم برزق الأبرياء فاليوم الموعود أتي لا محالة ستحاسبون شر حساب

  • مغربية
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 01:48

    الشعب محصور بين كماشة دولة العميقة وأباطرة السوق وحكومة الكراكيز الكل ينتظر إذن من فوق حتى يتصرف الكل تحت المداس

  • محمد تازة
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 03:01

    كل ما اتمنى من الله في هذا الشهر المبارك أن يأخذ فيكم الحق

  • عينك ميزانك
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 03:13

    مهمة الوزير الحفاظ على المال العام و حماية المواطنين من جشع المضاربين لا تساهل.

  • slima
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 04:04

    معك حق أيها الوزير !!! دور الوزير هو التجوال للبحث و جمع أكبر عدد من أصوات المكلخين أثناء الإنتخابات والحصول على الملايين شهريا! أما مراقبة الأسعار الملتهبة وما يهم المواطن فهذا ليس من دور الوزير

  • العبابسي الدكالي
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 04:46

    بغض النظر عن وجهة نظري التي توافق التعليقات المعبر عنها .. وهي تعليقات في مجملها تتسم بالموضوعية وبمستوى عال من التحليل المختزل..فانني عند استقراء أغلب هذه التعليقات تبين لي تلاعب الحكومة بمصالح الشعب في سبيل ارضاء شردمة من مصاصي الدماء .

  • مقاطع للانتخابات
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 05:00

    للاسف كنت من المناضلين الصامدين في جزب العدالة والتنمية بسيدي البرنوصي لكن مع مثل هذه التصريحات فقدت الثقة في من سيمثلني مستقبلا .على سبيل المثال سي يتيم لم اره مند نجاحه بسيدي البرنوصي كنائب عن الدائرة ولا حتى وزير حالي .خدلتمونا الله ياخد الحق فيمن ضيعنا في هده البلاد السعيدة .الله ميضيع حقنا عند المولى سبحانه وتعالى

  • سعد الحديقة
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 05:05

    البصلة لتاياكل المسكين ما عندك فيها سوق
    وهادوك لتيربحو 2دراهم في اللتر ماقدرتيش تقرب ليهم
    تارجلييت ديال بصح!!!!!!!!!!!

  • ضد الضد
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 07:46

    سيدي الوزير متى يكون التهديد بالهروب من الأسواق الداخلية و الاستثمارات. متى شاهدت مستثمرا يهرب من بلد بدعوى غلاء المحروقات. بل انخفاض المحروقات يخدم كثيرا المستثمر المغربي و الاجنبي و هو مصدر ربحه. باستثناء المستثمرين في بيع المحروقات الذين كما تقول يربحزن درهمين في اللتر. قلها صراحة سيدي الوزير المتحكمين في بيع المحروقات في المغرب معروفين و لا يتجرأ أي وزير ان يواجههم او يردعهم مهما كانت درجته و لقد نجحوا حتى في عزل بنكيران رغم انه كان يواليهم طيلة ولايته التي قضاها كوزير أول. إذن تخافون منهم بأن يتسببوا في عزلكم و قولوها صراحة و لا داعي لمراوغة الشعب. و كلما انخفضت تسعيرة المحروقات كلما زادت الاستثمارات في المغرب. لأن المستثمر يدرس حتى تسعيرة المحروقات و لو بفرق سنتيم واحد عساك درهمين.

  • said wahabi
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 08:28

    je comprend rien les tarif sans jusqu’au 12,30DH jusqu’au quand en doit attendre ?je comprend pas cette scandale

  • مغربي حتى النخاع
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 08:51

    احنا شعب وسطو ناس ما كادين على تحاجة، والا ناضو ما يبردو حتى بصلة، لهدرا جميل، ولسان طويل، ولمعقول ماكين.

  • محمد
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 09:53

    n'est-ce pas le même ministre qui est descendu dans la rue pour supporter la centrale laitière contre la volonté du peuple marocain?

  • citoyen
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 09:54

    Bonjour tout le monde et ramadan karim, en ce qui concerne Monsieur Daoudi , a dit qu'il va demissionner une fois le gazoil et l'essece sont augmenté alors qu'il a augmenté et réaugmenté alors où est donc la demission ????

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 10:13

    لوكانت الدولة تهتم بمواطنيها لكانت وضعت في كل سوق مراقبا واحدا أو مقدم عوض التجسس على المواطنين يتجسس على التجار، اما المحروقات فأنتم السبب الرئيسي فيما ألت اليه من نهب وسرقة واستغلال من خلال تحريركم لأسعارها وإسقاط مصفاة لاسامير وإعطاء فرصة لاتعوض لباطرونات المحروقات لكسب ارباح خيالية في وقت وجيز على ظهر المواطن البسيط سواء كان يمتلك سيارة ام لا،لأن المحروقات مرتبطة بوسائل النقل ونقل البضائع،بينما انتم تنعمون من خيرات البلد بالمجان لاتدفعون سنتا واحدا بفضل سياسة الريع ومص دماء المواطنين الذي لم يعد لهم سوى هواء يستنشقه في هذا البلد السعيد

  • الحقيقة
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 11:06

    كل من يعمل على إقحام الدين في السياسة فهو منافق وكذاب ولا يؤمن لا بالديمقراطية ولا هم يحزنون. الدين في حد ذاته سلطة تفرض إجابات ولا تسمح بالتساؤلات. هذا مقبول عندما يتعلق اﻷمر بعلاقة المخلوق بخالقه. أما مايتعلق باﻷمور الدنيوية من سياسة وتسيير لشؤون المواطنين فهذا يتطلب تكوينا أكاديميا في العلوم السياسية، الإقتصادية و الإجتماعية، ﻷن البحث العلمي وما يترتب عنه من إكتشافات وتطور معرفي كفيل بإيجاد الحلول السياسية، الإقتصادية و اﻹجتماعية في المجالات المالية الإقتصادية لخلق الثروة و محاربة البطالة و الرفع من مستوى و جودة قطاعي التعليم والصحة وغيرها من الإنتاجات المرتبطة بالفكر البشري. الفقهاء وعلماء الدين و بالتالي الأحزاب التي تستعمل الدين كإديولوجية لا تتوفر على الكفاءات التي يمكنها تسيير دولة في عصرنا الحديث وليس باستطاعتها حل المشاكل الإقتصادية بخلق الثروة ومحاربة البطالة عن طريق خلق مناصب الشغل و الرفع من مستوى جودة التعليم و تحسين الوضع الصحي. فلا داعي إذن للكذب على المسلمين.

  • لحريزي
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 11:47

    أصدروا من العاصفة فهي آتية المحال وقريبة وعندها يبداء الحساب الاصغر

  • مناكوريبس
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 11:53

    هذا الوزير احسن من جميع الوزراءعلى الاقل يقول الحقيقة

  • محمي
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 12:06

    لا يمكن تسقيف أسعار المحروقات ولا فرض الضرائب على الشركات والأغنياء وغيرهم، لأن الفساد في المغرب متشعب، ويبدأ من الأعلى الى الأسفل، ومحمي من طرف لاله فرنسا، وماماه إمريكا.

  • ياسين
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 12:11

    فقط نريد أن ترحل عنا سإمنا النظر والسماع لصوتك، لا صلاحية ولا مصداقية لك. فجل المغاربة أصبحت عندهم منبوذ. وزير صونطرال ههههه

  • رضوان
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 14:26

    فى انتخابات جايا غنتقمو منكم يربعت لمنافقين مبقا والو غى صبرو

  • خاليدو
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 14:54

    قلتها وسأعيدها
    لا خير في مسؤول لديه جنسية مزدوجة .
    ويجب فرض قانون لا يجيز لهم تحمل المسؤولية لانهم بصراحة عملاء وخونة ولا تنتظر منهم خيرا.
    فلا نعلم أي بلد يحبون وأي بلد هم مخلصون له.
    ولا نعلم لماذا منحوهم جنسيات أخرى.

  • فرقش مول الكاميو
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 18:22

    مشكلتان..أمران..معضلتان..أمام وزارة السي الدكتور الداودي الوزير.. تحية واحترام … سيدي .اولا.. مشكل ثمن المحروقات يبقى عالقا.. والتسقيف لا يفيدنا في شيء … نطلب ونلح تحديد أسعار بيع المحروقات.. تكررها للمرة الالف ..تحديد أسعار بيع المحروقات..مازوط.. أقصى ثمن .ثمانية دراهم .. بنزين ..تسعة دراهم ونصف الدرهم .. وانتم ادرى بالطريقة لتحديد الأثمان…ثانيا ..لا تقتربوا من البوطا.. لازم يبقى ثمنها محددا.. ولو استعملها الفلاح للانتاج الداخلي يعني لا يصدر …فهو يساهم بشكل كبير في توفير مواد الاستهلاك في السوق بالحبوب والخضر والفاكهة لكي يضمن المواطن قوته وقوت اولاده … المحروقات والبوطا خط أحمر… يجب إيجاد الحلول كما سبق ذكره .ولو بسحب وتعديل قانون تحرير سعر المحروقات .. يجب استمرار بيع البوطا وبالثمن الحالي حتى للفلاح الذي يكتفي بمد السوق المحلي فقط … وتقبلوا سيدي فاءق الإحترام والتقدير.

  • mbarak
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 23:02

    وعد الحر دين عليه ، أنتم حكومة كيف تقولون بأن الوعد كان ورقة ضغط ؟ من المتحكم الحكومة ام الشركات ؟
    حكومة مغلوبة على أمرها

  • امل
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 23:26

    الا سقفتوا شي حاجة عكروا لي واش المحروقات لي شادينوا لوبيات بحال سرطان فالبلاد غادي يسامحو فحقهم اما البصلة عندك الحق انتم غير كتقطروها لينا فالعين و المواطن البسيط يخلص كلشي ضريبة مضاعف و فالاخر يقولك الدولة كدير اش كدير دار لكم.

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة