24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3706:2313:3817:1820:4422:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. فيروس "كورونا" لا يخيفُ المغاربة .. "تراخ ملحوظ" والتزامٌ منشود‬ (5.00)

  2. أطر طبية تتهم "مندوبية سلا" برفض تحمّل تكاليف الحَجر الصحي (5.00)

  3. "التويزة" .. عادة شعبية أمازيغية تقاوم الاندثار وتعول على الإيثار (5.00)

  4. شركة مغربية تضم "قراصنة أخلاقيين" في خدمة "الأمن السيبراني" (5.00)

  5. الاقتصاد المغربي يترقب أرقاما إيجابية في 2021 (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | إقبال كثيف على بطائق "المقاول الذاتي" ينعش مداخيل شباب مغاربة

إقبال كثيف على بطائق "المقاول الذاتي" ينعش مداخيل شباب مغاربة

إقبال كثيف على بطائق "المقاول الذاتي" ينعش مداخيل شباب مغاربة

رصدت تقارير رسمية تنامي أعداد المغاربة الذين يلجؤون إلى نظام "المقاول الذاتي"، للولوج إلى عالم المبادرة الحرة.

وسجلت مصالح وزارة المالية زيادة كبيرة في عدد المقاولين الذاتيين، عقب تفعيل مجموعة من التحفيزات الجبائية التي شجعت الشباب المغربي على تبني هذا النموذج المقاولاتي، لولوج عالم الأعمال.

وانتقل عدد المقاولين الذاتيين، وفق بيانات صادرة عن مديرية الضرائب، من نحو 58.6 ألف مقاول مع نهاية سنة 2017 إلى ما يقارب 86.169 مقاول ذاتي في نهاية 2018، مسجلا زيادة قياسية بنسبة 46 في المائة، أي بنحو 27.109 من المقاولين في العام الماضي لوحده.

وأقدمت إدارة الضرائب على منح مجموعة من التسهيلات والإعفاءات من جزاءات التأخير الضريبية، لفائدة المقاولين الذاتيين عن سنوات 2015 و2016 و2017 و2018، نظرا للطبيعة الخاصة لنشاط المقاول الذاتي ووضعيته القانونية.

وجلب نظام "المقاول الذاتي" اهتمام شباب مغاربة تتراوح أعمارهم ما بين 18 و34 سنة، الذين أصبحوا يشكلون 51 في المائة من مجموع المقاولين الذاتيين الذين يبلغ عددهم 85 ألف شخص في المغرب، من ضمنهم أشخاص متعايشون مع الإعاقات.

وتمثل الإناث ثلث المقاولين الذاتيين، و40 في المائة ينشطون في مجالات التجارة، و32 في المائة يشتغلون في مجال الخدمات؛ وفق المعطيات الرسمية.

يشار إلى أن نظام المقاول الذاتي هو إطار قانوني يمكن من إنشاء مقاولة فردية، وهو منظم بالقانون رقم 114.13، وخاص بالأنشطة الصناعية أو التجارية أو الحرفية أو تقديم خدمات، ويجب ألا يتجاوز رقم أعماله السنوي المحصل عليه 50 مليون سنتيم بالنسبة إلى الأنشطة الصناعية، التجارية والحرفية، و20 مليون سنتيم بالنسبة إلى أنشطة تقديم خدمات.

وبموجب قانون مالية 2019، الذي دخل حيز التنفيذ بداية يناير الجاري، تم تخفيض سعر الضريبة على الدخل المطبقة على رقم الأعمال السنوي المحصل عليه من لدن المقاول الذاتي، لتصبح الأسعار الإبرائية: 0.5 في المائة عوض 1 في المائة بالنسبة إلى الأنشطة الصناعية والتجارية والحرفية، و1 في المائة عوض 2 في المائة بالنسبة إلى مقدمي الخدمات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - السبب الحقيقي الأربعاء 08 ماي 2019 - 15:17
السبب الحقيقي لطلب بطاقة المقاول الذاتي هو العمل عبر الأنترنت والأبناك الإفتراضية الأجنبية التي تطالب بوثائق لتبرير تلنشاط والمداخيل.وخوفا من غلق الحسابات وتجميد الأرصدة المستقبلي، يتم طلب هذه البطاقة.
والسبب الثاني هو التجنيد الإجباري ههه.
2 - حميد الأربعاء 08 ماي 2019 - 15:38
تبقى كل هذه الاحصائيات عبارة عن أرقام لاعلاقة لها بارض الواقع. البطالة والفقر والتهميش في تزايد مقلق.
3 - مواطن حزين الأربعاء 08 ماي 2019 - 16:02
عندما شاب عامل مؤقتا يجد ليل نهار وهو يقدم خدمات تيجارية عبر النت من داخل الى خارج الحدود فتدخل من اتعابه عملة صعبة بالدولار تفيد الاقتصاد الوطني، يخصم من راتب اتعابا بمبالغ غير مقنعة تتهرب الابناك كشف طبيعتها - عمولات ....ضريبة...مكتب الصرف...؟؟؟؟ ماذا ؟ و هذا الشاب العاطل الذي يدبر و يفيد لكن باجره الزهيد و الاقتطاع الغير المقنع لا يستطيع او ليس له اي تشجيع للتوفير ، التغطية الصحية و للتقاعد....ماذا نسمي هذا ؟...يعني كل المتدخلين مستفيدين الا هو فان مرض او عجز عن العمل فكل من اكل منه و استفاذ منه لا يعرفونه....فاين التسهيلات و حماية الدولة !!!
4 - عبد العزيز الأربعاء 08 ماي 2019 - 16:10
بعض رجال السلطة لا يعترفون ببطاقة المقاول الذاتي رغم التزام حاملها بالنشاط الدي يزاوله واحترامه لكافة القواعد فيما يخص الجودة والسلامة الصحية والبيئة
5 - otman الأربعاء 08 ماي 2019 - 16:35
ما قاله التعليق رقم واحد هو الصحيح وهو نفس الشيء الذي اقوم به و السلام
6 - مغربي بريطاني الأربعاء 08 ماي 2019 - 17:24
كل سنة يزداد اكثر من 1مليون شخص لسوق العملبين متخرج ومن انقطع عن المدرسة بدون شواهد
فالنسبة وان زادت حاى ب100% فهي غير كافية
اما اذا تكلمنا على العامل الضريبي موضوع اخر لان الدولة تاكل الضعيف لتوفير امتيازات للبرلمانيين وحكومة ناهبي المال العام او لتوفير تقاعد خيالي لبعض الحشرات الضارة
7 - Foad الأربعاء 08 ماي 2019 - 18:20
أن فى اعتقادي ما هو عمل صاحب البطاقة هل يزاول الاعمال ام هي موجودة في الجيب لكي يقضى حوائج أخرى المقاول يجب أن يكون منتجا لكى يحرك الدورة الاقتصادية في البلاد ومعنى العاملين الذين يعملون معه أن بكونون مسجلين عنده لان الوقت الي كانت الأمور غير مصرح بها قد ولى ولأن النظرة تختلف والضروف المعيشية تختلف والطب وما إلى ذلك
8 - Djamel الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:36
اظن المقاولة الذاتية والتي هي indépendant هي مجرد طريق نحو اوربا حسب ظني والله اعلم... اغلب الشباب يفكر في الهجرة ويبحث عن السبل والطرق من اجل الهجرة.. والمقاولة الذاتية هي وسيلة من اجل تقديم ملف طلب التاشيرة...
9 - عبد العالي الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:39
السبب الحقيقي لطلب بطاقة المقاول الذاتي هو باش يدفع لفيزا ويهربو من هاد لبلاد
10 - Mehdi الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:50
عندي سؤال
هل ببطاقة مقاول داتي يمكنك ان تاخد فيزا سياحة الى اوروبا و ماهي الوثائق المطلوبة لتقوية ملفك؟
المرجو الإجابة على سؤالي شكرا لكم
11 - البرنس الأربعاء 08 ماي 2019 - 21:37
بصفتي دوزتها عامين دابا الخوت هاديك البطاقة ملايقا لوالو داروها باش ديكرالاي و يزمطوا بيها الناس لي كتعامل معاهم باش يعرفوهم شحال دخلو .. عندي كونط كندخل مليون حتال 2 فالشهر شحال و انا نجري فالبنكة باش يفرعوك بالاشهار و كريدي و الله لا خديتيه، أما الفيزا راه غير الطلقات ما كين والو خاصك تفوت عام و يكون الكونط مفركَع و شوف تشوف، لي باغي يمشي بعيد غير يبعد من هاد البطاقة .. عامين و انا كنديكلاري كلشي،هاد الشهر ديكلاريت زيرو 00 و على مولانا غادي نحبس هاد التخربيقة .. و لي بغا يجرب راه كلشي أمامك.
12 - Zoro الأربعاء 08 ماي 2019 - 22:01
زورة احد الابناك للحصول على قرض في اطار المقاول الذاتي فلم اجد ردا شافيا كم تعلمون ولاكن عندما سألت موظف البنك عن بطاقة المقاول الذاتي اخرج من الدرج الاف البطقات للمقاولين طلبو هذه البطقات ولم يأتو لأخذها مند مدة طويلة وهنا يطرح السؤل ؟؟؟؟؟ولكم الإجابة
13 - moha الخميس 09 ماي 2019 - 01:37
المقاول الذاتي هي مجرد حيلة قانونيةللهجرة نحو اوربا اغلب الشباب يفكر في الهجرة ويبحث عن السبل والطرق من اجل الهجرة.. والمقاولة الذاتية هي وسيلة من اجل تقديم ملف طلب التاشيرة...*
*نمودج رقم 7 و9 من السجل التجاري
* وصل عن اداء الضريبة
* 3 كشوفات بنكية اخيرة
* نسخة من بطاقة المقاول الذاتي .
* نسخة من البطاقة المهنية .
14 - Majid الخميس 09 ماي 2019 - 09:14
ها عندك البطاقه المقاولة الذاتية وهزيتي الفيزاء فن تمشي ملين حراك دخول بي الفيزاء كيبكيو دام وندمو علش جاو
15 - ابن سوس الخميس 16 ماي 2019 - 21:07
موقع المقول الذاتي حاليا لا يمكن التسجيل فيه بسبب تعطيل الخانة الاولى المتعلقة بالاسم والبطاقة الوطنية.حاولت التسجيل اكثر من عشر مرات دون جدوى.اذا كان هناك عطب غير مقصود فالمرجو من بريد المغرب اصلاحه.واذا تم تعطيل الموقع عمدا فيجب على الادارات المعنية التحرك بسرعة لفتح التسجيل امام الشباب في نفس الموقع فانني متضرر من الموضوع.وشكرا.
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.