المغاربة يشغلون ثُلث ليالي المبيت بفنادق المملكة

المغاربة يشغلون ثُلث ليالي المبيت بفنادق المملكة
الثلاثاء 7 ماي 2019 - 14:20

لا يقبل المغاربة بشكل كبير على المؤسسات الفندقية في بلادهم، فالأرقام الرسمية الصادرة عن وزارة السياحة والنقل الجوي تفيد بأن 70 في المائة من ليالي المبيت تأتي من السياح الأجانب، أما المغاربة فحصتهم لا تتجاوز 30 في المائة.

وأمام ضُعف إقبال المغاربة على ترويج الحركة في المؤسسات الفندقية بالمملكة، بسبب عدم تناسب الأسعار وغياب منتجات خاصة تراعي خصوصية الأسر المغربية، فإن فئة أخرى تُفضل قضاء العطل خارج البلاد، خصوصاً الدول الأوروبية مثل فرنسا وإسبانيا إضافة إلى تركيا.

وقد بلغت نفقات المغاربة في الخارج، خلال السنة الماضية، قرابة 19 مليار درهم؛ وهو رقم يمثل ارتفاعاً بنسبة 8.9 في المائة مقارنة مع سنة 2017، ويترقب أن تكون حصيلة سنة 2019 أكثر بعدما تم إقرار زيادة في حصة العملة الصعبة للمغاربة في سياحة الخارج.

وتُقدر فئة المغاربة الذين يفضلون قضاء العطل في الخارج، حسب ما كشف عنه برلمانيون في الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب أمس الاثنين، بمليون ونصف المليون مغربي؛ لكن محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي، اعتبر توجه المغاربة إلى بلدان مثل إسبانيا أمرا جيدا.

وأضاف المسؤول الحكومي قائلاً: “يحتج بعض الناس بالقول بأن هناك 500 ألف مغربي يذهبون إلى إسبانيا، طيب مزيان، يمكن كَيْلْقَاوْ ظروف ملائمة ونحن نعتز بهذا لأن المغاربة أصبح بإمكانهم أن يكتشفوا ثقافات أخرى والمغاربة كانوا دائماً منفتحين”.

وقال ساجد، في رده على أسئلة البرلمانيين، قائلاً: “كما يذهب المغاربة إلى الخارج يأتي الأجانب إلى المغرب ويجدون أثمنة مناسبة مقارنة بما هو موجود لديهم، وهذا أساس اللعبة الاقتصادية في العالم بأكمله”.

ونجح المغرب، خلال السنة الماضية، في استقطاب أزيد من 12 مليون سائح أي بارتفاع بلغ 8 في المائة مع الموسم الذي سبقه؛ لكنه يبقى رقماً متواضعاً باستحضار أهداف رؤية 2020 التي كانت تطمح إلى استقطاب 20 مليون سائح.

وقد كانت السياحة في المغرب من القطاعات الأولى التي حظيت بإستراتيجية وطنية، أولاها “المخطط الأزرق” سنة 2000، تلاها مخطط “رؤية 2020” سنة 2010؛ وهو ما أعطى نتائج إيجابية في بعض المناطق، حيث أصبح فيها القطاع يلعب دوراً أساسياً في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ويستفيد المغرب من المناخ والاستقرار لاستقطاب السياح الأجانب؛ لكن لا تزال البنيات التحتية تواجه تحديات كبيرة، خصوصاً في المناطق الجبلية السياحية والمدن التاريخية، وهو ما شدد البرلمانيون على ضرورة تضافر جهود الجماعات الترابية والقطاعات الحكومية من أجل معالجة كل قصور.

‫تعليقات الزوار

4
  • صابر
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 15:27

    الحمد لله ان المغرب فندق كبير ولكل وجهته
    فهناك اماكن ليست بالمصنفة (لا نجمة لها )
    منها الرصيف و اشباه الحداءق و المزابل (عدرا)
    للمواطن الضعيق ولكم وللاجاب الباقي .
    والغريب انه حتى في مقابرنا نفس التصنيف
    نرجوا من الله الجنة و نعود به من النار

  • جمال
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 15:55

    انه الثمن لا يعقل ان ياتي السياح من اوروبا ويؤدو ثمنا اقل من المغاربة رغم ان فيها تذكرة الطائرة والسكن والماكل لهذا قرر الكثيرون الذهاب الى اسبانيا بتكلفة اقل ومنتوج افضل يجب طرح منتوج يتلاءم والقدرة الشراءية لتشجيع الزبون على استهلاك المنتوج الوطني راه عار المليارات تذهب الى اروبا ونحن في امس الحاجة اليها هنا في المغرب

  • زمن الطنز هو هذآ
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 17:15

    ووووووا باش غايخاخد هذا المواطن الفندق هديك راه ماشي خلصة لي تاتعطي الدولة والقطاع الخاص هاديك راه غير تتدويرة تنتهي صلاحياتها في عشرة أيام

  • amine
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 20:42

    غلاء الأسعار و عدم تشجيع السياحة الداخلية و المغربي غير معني بتخفيضات فالسائح الأجنبي يستفيد من تخفيض الطائرة و الفندق و الوجبات

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش