24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. فارس: التعذيب ينتقص من حرمة الناس.. ومحاربته واجب أخلاقي (5.00)

  3. النيابة تكشف احترافية "تجنيس الإسرائيليين" وتطالب بعقوبة رادعة (5.00)

  4. شهادات تعترف بقيمة وخدمة الصديق معنينو للإعلام في المملكة (5.00)

  5. رواق المغرب بمعرض سيال (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تراجع التمويلات المصرفية يعرقل نمو المقاولات الصغيرة والمتوسطة

تراجع التمويلات المصرفية يعرقل نمو المقاولات الصغيرة والمتوسطة

تراجع التمويلات المصرفية يعرقل نمو المقاولات الصغيرة والمتوسطة

يسعى المسؤولون القائمون على منظمة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وهي تجمع وطني للمجموعات الاستثمارية ورجال الأعمال المغاربة، إلى إيجاد أفضل الطرق لحمل المصارف المغربية على فتح قنوات التمويل أمام المقاولات الوطنية من أجل فسح المجال أمامها لتطوير نشاطها وتنمية قدراتها.

وتعهد مسؤولون في القطاع المصرفي والمالي المغربي بالعمل على إنهاء كافة الإجراءات التي ستساهم في مواكبة ودعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة قبل نهاية العام الجاري. لكن المؤشرات الصادرة عن القطاع المصرفي لا تسير في الاتجاه نفسه الذي تسلكه السلطات المالية المشرفة على تنظيم القطاع، وتؤكد استمرار تسجيل مزيد من التراجع على مستوى التمويلات المخصصة لأنشطة المقاولات.

وتراجع الحجم الإجمالي لجاري قروض التجهيز الموجهة للمقاولات بنسبة قاربت 1.7 في المائة مع نهاية شهر مارس الماضي، مقارنة مع الفترة نفسها من العام المنصرم.

وكانت وزارة الاقتصاد والمالية شددت على أن تطوير المقاولات الصغيرة جدا يعتبر أولوية وطنية، نظرا للدور الذي تلعبه هذه الشركات، التي تمثل 90 في المائة من النسيج الاقتصادي الوطني، في خلق فرص عمل كبيرة بكلفة أقل.

ويؤكد مسؤولو وزارة الاقتصاد أن المقاولات الصغيرة جدا تساهم في تحسين المستوى المعيشي للأسر، كما تساهم في خلق الثروة، وقد باشرت الحكومة عدة إصلاحات شملت الجوانب المرتبطة بمواكبة وتمويل أنشطة المقاولات، مع وضع خطة متكاملة لتسهيل ولوج المقاولات الصغرى للتمويلات المصرفية.

ويشير المسؤولون الحكوميون إلى أن العمل منصب على تشجيع المقاولات الصغيرة، وفتح المجال أمامها للولوج إلى الصفقات العمومية بشكل أكبر وإلى جل التمويلات المصرفية، في ظل وجود نية حكومية لمنح مزيد من التشجيعات لهذه المقاولات، خاصة المقاولات الناشئة العاملة في مجال الابتكار.

وكشف المسؤولون وجود مشروع ميثاق استثماري جديد لدى الأمانة العامة للحكومة، يتضمن تشجيعات كبيرة للمقاولات الصغيرة والمقاول الذاتي والمقاولات الصاعدة، منها الجوانب التمويلية وتخصيص نسب معينة من الصفقات العمومية لفائدتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - سعيد01 الأربعاء 08 ماي 2019 - 12:54
كل من اراد ان يعرف كيف تنهب اموال الشعب فعليه ان يدخل عالم الاعمال وتسيير الشركات. الشركات الصغيرة في هذه البلاد العزيزة اكلت العصى بلبيان.خير دليل على ذيك 8000 شركة صعيرة تفلس سنويا وبالتالي ما يقرب ب40000 عامل يشرد بالاضافة الى سجن عدد كبير من مسيري هذه الشركات. تقفي راسك ايتها الحكومة المحكومة التي تبحت عن تشغيل الشباب فهذه من بين الاسباب التي تزيد في الطين بلة. الشركات الصغيرة مراقبة من طرف ادارة الضرائب مراقبة شديدة مع العلم ان الدولة لا تؤدي لهذه الشركات مستحقاتها في الوقت المعلوم بل دائما بالتأخيريزيد في بعض الاحيان الى 2 سنتين او اكثر. اما الشركات المتوسطة والكبيرة فتأخد مستحقاتها في بعض الاحيان قبل ان تؤدي عملها وبالاضافة انها لا تراقب من طرف مديرية الضرائب...
2 - HASSAN الأربعاء 08 ماي 2019 - 12:55
انا كمقاول مند 2015 اقول ان كل ما يروج من دعم المقاولة ووووو مجرد حبر على ورق لا اساس له من الصحة . الابناك رفعوا ايديهم عن القروض او التسهيلات المهم القطاع يحتضر
3 - مقاطعون الأربعاء 08 ماي 2019 - 12:59
الإعفاء الضريبي والمساعدات المالية لشركات متعددة الجنسيات.أما بالنسبة للمغاربة ديروا دارت أويستعملو القروض الصغرى أو الاتصال بالانوروا
4 - khalil الأربعاء 08 ماي 2019 - 21:31
textile farbiquer chemise maison fabrique usine
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.