24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. حراك الجزائر في الجمعة الحادية والعشرين (5.00)

  2. تباطؤ معدّل النمو الاقتصادي يعمّق أزمة البطالة والمديونية بالمغرب (5.00)

  3. علماء يبحثون عن إجابات لنشأة الأرض بالحفر تحت سطح القمر (5.00)

  4. جمعية: قطع الطريق يُفسد الأفراح في أمسمرير (5.00)

  5. شباب فرنسيون يغرسون 700 شجرة في كلميم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | ساجد يكشف أسباب فشل مشاريع "المغرب الأزرق"

ساجد يكشف أسباب فشل مشاريع "المغرب الأزرق"

ساجد يكشف أسباب فشل مشاريع "المغرب الأزرق"

قال محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، إن من بين الأسباب الرئيسية التي أدت إلى فشل مشاريع سياحية ضمن برنامج "المخطط الأزرق" عزلتها عن المجال الترابي التابع لها.

وكان المغرب دشن سنة 2001 سياسة ساحلية جديدة من أجل الرفع من عدد السياح. وفي 2010، تم إطلاق مشاريع استثمارية بميزانيات ضخمة لإنشاء ستة منتجعات سياحية بكل من السعيدية، وخميس الساحل بالعرائش، والجديدة، وموكادور بالصويرة، وتاغزوت بأكادير، والشاطئ الأبيض بكلميم؛ لكنها لم تحقق الأهداف المرجوة منها.

وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي قال إن "بناء هذه المحطات السياحية الشاطئية تم بدون ربطها بمحيطها الترابي والمؤهلات المجاورة التي تزخر بها المناطق التي أقيمت فيها، وهو من الأخطاء التي جعلت هذه المشاريع لا تعرف نجاحات كبيرة".

وأوضح محمد ساجد: "لم يعط لهذه المحطات السياحية العمق التاريخي والثقافي حتى تتمكن من تحقيق الإقبال والنجاح"، مشيرا إلى أن التوجه الجديد يجب أن يركز على استغلال المؤهلات الطبيعية والثقافية للمدن في إطار سياسة تنموية تدشن مرحلة جديدة للقطاع السياحي.

وأضاف المسؤول الحكومي أن محطة السعيدية السياحية، وهي إحدى أكبر المنتجعات السياحية التي خصصت لها الدولة استثمارات كبرى، بُنيت بمعزل عن المؤهلات المتواجدة بالمنطقة، وشدد على ضرورة استغلال التراث المغربي في المشاريع السياحية.

وسبق للمجلس الأعلى للحسابات أن أكد أن النتائج المحصلة من هذه المحطات السياحية "تظل دون الطموحات، خاصة في ما يتعلق بمكونها الرئيسي والهيكلي، ألا وهو المخطط الأزرق".

من جهة ثانية، اعتبر وزير السياحة، في أجوبة له ضمن الجلسة الأسبوعية الشفوية بمجلس المستشارين، أن ضعف الإقبال المرتبط بالسياحة الجبلية لا يرتبط فقط بقطاع السياحة، بل بعجز شامل على مستوى التجهيزات الأساسية والولوج إلى هذه المناطق البعيدة.

وأردف ساجد: "القطاع السياحي أفقي، ولا يمكن نجاح السياحة الجبلية دون رؤية متكاملة وتجربة تشاركية وتعاون ما بين جميع القطاعات لتحقيق التنمية في هذه المناطق سياحيا واقتصاديا، وبقية الميادين الحيوية".

وأبرز وزير السياحة المجهودات التي تقوم بها الوزارة الوصية على القطاع من أجل النهوض بالسياحة الجبلية، مشيرا إلى إعادة فتح مركز للتكوين بمنطقة أزيلال لتكوين المهنيين والمرشدين الذين يشتغلون في الفضاءات الطبيعية والجبلية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - حسن الأربعاء 08 ماي 2019 - 09:00
المشاريع لن تنجح لانكم لستم اكفاء لتحمل المسؤولية لا تعرفون القيام بالواجب ولا تتحملون المسؤولية
2 - falcon الأربعاء 08 ماي 2019 - 09:05
المغرب فشل في كل شئ، في الأزرق و الأخضر و حتى اليابس، لا توجد رؤية واضحة لكيف يجب على بلدنا أن تكون، لاندري إلى أين نحن ذاهبون، سياسة "الزواق" و "العكر و الخنونة" و "آش خصك ألعريان، خاتم أمولاي" هي السياسة الرسمية للمخزن، كل شيء مبني على أسس جد هشة، مشاريع متوقفة سنوات لاتنجز في دول أخرى إلا في بضعة شهور! و بنية تحتية مريضة، صحة يرثى لها، سكن عشوائي أينما رحلت، تعليم في ذيل تصنيف الدول، فقر مستشري، ثقل ضريبي، تهريب الأموال لجزر الملاذات الضريبية، هذا هو مغرب كل الموبقات، كل الدول تتقدم حولنا و نحن قابقون في الزاوية مثل قرد مماس.
3 - السادمي الأربعاء 08 ماي 2019 - 09:38
ننادي بملكية برلمانية دات ديمقراطية حقيقية... ما هذا العبت؟؟؟ لا أحد يحاسب! لا أحد يبالي بنزيف الوطن! الى متى؟؟
4 - غير دايز الأربعاء 08 ماي 2019 - 09:39
هذا ليس بمبرر .هل تقومون بانشاء مشاريع دون دراسة اولية ؟ ههههه عدر اقبح من زلة .هذا ليس الا مبرر لاخفاء الاموال المنهوبة من صفقات هذه المشاريع و الضحية الاول و الاخير هو الشعب المغلوب على امره ..ان كنتم فعلا صادقين فيجب محاسبة كل من شارك في هذه السرقة .
5 - stankies الأربعاء 08 ماي 2019 - 09:48
مايمتاز به أصحاب القرار فالمغرب من الملك حتى للمقددم هو سياسة كوور و عطي العور
6 - الوجدي الأربعاء 08 ماي 2019 - 09:51
السؤال وهل نجحتم في تدبير ولاية الدار البيضاء العظمى سابقا؟؟؟؟. حتى تبوؤا السياحه و السفر المكانة المرجووة!!!!
7 - سائح في الضلمات الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:05
سياستك كلها فاشلة انت وحزبك اما المشاريع السياحية على الدولة أن تفتح تحقيق عن الميزانية المذكورة التي ذهبت كما ذهبت المشاريع
8 - اجديك الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:07
وعلاه اسعادة الوزير هاته المعطيات لم تؤخد يعني الاعتبار حتى نقول ببعض مضي قرابة عشر سنوات ان هاته المشاريع التي خصصت لها ميزانيات كبري لم تحقق النتائج المرجوة، هدا يعتبر خطأ استراتيجي تحاسب عليه الجهات التي تبنت الافكار الاولي...
9 - اوس الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:10
لأ تقل المغني غني بحالك بحال الآخرين بلا بلا بلا بدون فائدة ضحكو على العباد
10 - مهاجر الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:11
عندما تزور كبادوكيا التركية،هي عبارة عن مناطق قاحلة بها تلال بيضاء وصفراء،تباع كأنها منتوج سياحي يذهب إليها السياح من كل العالم،السبب هو البنى التحتية،طرقات سيارة وفنادق مصنفة في مناطق بعيدة،أما ربط مشاريع المخطط الأخضر بالمجال السوسيو جغرافي،حجة غير مقنعة،شق مهم من سياح إسبانيا يبحث عن البحر والشمس وأنشطة الترفيه،المقاهي...مشكل المغرب هى الأثمنة لا تناسب الخدمات،هناك نقص كبير في الإحساس بالأمان من المشرملين،الباعة،وكذلك بعض الحرفيين.إضافة إلى البنية التحتية الغير كافية.
11 - ابن سوس المغربي الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:36
السياحة الحقيقية هي سياحة العائلات من جميع انحاء العالم، وليست سياحة الدعارة و الشذوذ، و الشوهة لبلادنا المحافظ من بعض الرخاص الذين لا ضمير لهم، ماذا ينقصكم، الأمن محاربة الفقر والبطالة إيواء المشردين في الشوارع و المتسولين مراقبة الأسعار نظافة المدن والقرى المغربية توعية للشعب حتى يكون شعب نظيف إحترام الزائر الذي يأتي إلى بلدنا مراقبة الأسعار الجودة في الصناعة مراقبة المطاعم و الأكل والشرب في المغرب إنشاء متاحف تنظيف المأثر التاريخية من قلاع قصور كلها نظيفة حدائق و شوارع نظيفة مطاعم محترمة نظيفة أكل الطيب، عندما تتوفر هذه الشروط سا ندخل منافسة الدول المتحضرة
12 - bouthirit الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:52
للاشارة فقط زرت الشاطيء الأبيض بكلميم في هده الايام . واريد ان أنور الرأي العام بان الشاطيء عبارة عن شاطيء عادي لا وجود فيه ولو لبيت أو مقهى أو محل تجاري ولا اتر فيه لأي استتمار سياحي مطلق مجرد شاطي قاحلة كما عرفته مند التسعينات. وفي هدا المنبر نريد أن نعرف مصير الاستتمارات التي خصصت له . هل تم اختلاسها ايضا. ؟
13 - القصراوي الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:14
أولا إذا كانت أشياء مهمة ثم إغفالها كربط المشاريع السياحية بمحيطها الترابي يعني أن المسؤولين عن هذا المخطط لا علاقة لهم بالسياحة و ثانيا السيد الوزير حدد الأسباب فقط و توقف لأن الأهم من ذلك هو تحديد الحلول و برنامج العمل لتطبيقها على أرض الواقع هذه هي القيمة المضافة الذي ننتظرها من الوزير و ليس فقط الإعتراف بالفشل و قبوله و الهروب من مواجهة المشاكل
14 - أبو خليل الجامعي الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:45
فشلت هذه المشاريع لأنها أصلا ليست سياحية وإنما مشاريع عقارية، لخدمة لوبيات معينة، بعيدا عن مفهوم التنمية الساحية الحقيقية.
15 - سعيد الأربعاء 08 ماي 2019 - 12:27
الاشكالية في هاد الموضوع كمثيلاتها و هي الأنانية عند المسؤول جمعيات كتغوت و تنادي نريد فقط معرفة بنية المشاريع حتى ننوركم و نساهم في تحمل المسؤولية معكم في إطار الديموقراطية التشاركية أهل مكة أدرى بشعابها كونو على ثقة ما لم يشرك المواطن في بلورة المشاريع لن يكتب لها النجاح...
16 - مواطن الأربعاء 08 ماي 2019 - 12:31
ساجد لم ينجح عندما كان عمدة مدينة الدار البيضاء في تسيير مدينة حتى ينجح في مشاريع دولة ناهيك عن امساك اربع وزرات وكأن الكفاءات واهل الاختصاص انعدمت
17 - Wiseman الأربعاء 08 ماي 2019 - 12:34
We can develop Morocco to be the best country in the world. First, the corruption has to be eliminated from all institutions including justice. There are big investors who are willing to come and deliver, not like the piecemeal projects we get here and there by this minister or that minister. We, Moroccans, can create magic for all compatriots to live in prosperity and dignity. Fix the corruption problem, everything else will follow. Our GDP now is a pitiful $130 Billion dollars. It should be $1300 billion, not because of what we have but because of what we can do.
18 - حسن الجمعة 10 ماي 2019 - 10:15
كثرة المخططات و لكن المخطط الوحيد الدي يحس المغاربة انه ناجح هو المخطط المغربي للنهب و السرقة وافراغ الصناديق يجب اعادة هيكلة النظام الدي تركه الاستعمار و يقوم بنفس دور الاستعمار نهب ثروات الشعب و اسكاته بالاماني و كثرة التسويف يجب عدم اعطاء اي منصب على اي شخص تعيش يعيش ابنائه في الخارج و يملك جنسية اجنيية لانهم عملاء
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.