تقرير الأمم المتحدة يحذر من تدمير "المافيات" لمقالع الرمال بالمغرب

تقرير الأمم المتحدة يحذر من تدمير "المافيات" لمقالع الرمال بالمغرب
الأربعاء 8 ماي 2019 - 05:00

حذرت منظمة الأمم المتحدة من تدمير “مافيا” المقالع للرمال المغربية عن طريق الاستغلال المفرط وغير المشروع لموارد الرمال.

وأوضح برنامج البيئة التابع للأمم المتحدة، في تقرير جديد، أن الزيادة في الطلب على الرمال تبلغ ثلاثة أضعاف على مدار العشرين عامًا الماضية، وسط تزايد عدد السكان والتوسع الحضري وأعمال البناء، وهو ما ساهم في تآكل الشواطئ والفيضانات والجفاف.

وأدرج التقرير الأممي المغرب ضمن الدول التي تعاني من استخراج الرمال الساحلية بطرق غير قانونية، مشيرا إلى أن نصف رمال المملكة (حوالي 10 ملايين متر مكعب في السنة) تأتي عن طريق استخراج الرمال الساحلية غير القانونية.

وأضاف التقرير أن “مافيات” تهريب الرمال حولت شاطئا كبيرا يتواجد بين مدينتي آسفي والصويرة إلى “منظر صخري”، وزاد: “في كثير من الأحيان تتم إزالة الرمال من الشواطئ في المغرب لبناء الفنادق والطرق وغيرها من المشاريع المتعلقة بالسياحة”.

ونبه التقرير إلى استمرار البناء في بعض المناطق الرملية بالمغرب، وقال إن من “المرجح أن يؤدي ذلك إلى وضع غير مستدام وتدمير المناطق الطبيعية الرئيسية والجذابة بالنسبة للزوار”.

وأورد التقرير أن مدينة أصيلة شمال المغرب عانت أيضا من تآكل شديد لشواطئها بسبب مشاكل قانونية والضغوط المتعلقة بالسياحة، مضيفا أن العديد من المباني القريبة من الساحل أصبحت الآن في خطر بسبب التآكل الذي يشهده شاطئ المدينة.

وكانت الحكومة المغربية صادقت، مؤخرا، على مرسوم يتعلق بتطبيق مقتضيات قانون المقالع رقم 13-27 الصادر سنة 2015، ليحل محل الظهير المنظم لقطاع الرمال الذي يعود إلى سنة 1914.

ويهدف القانون إلى محاربة الاستغلال العشوائي وغير المرخص لمقالع الرمال، وتكثيف المراقبة على مستغلي المقالع، والحد من الاستغلال المفرط للكثبان الساحلية والشاطئية والمحافظة على البيئة.

وشرعت الحكومة الحالية في تنزيل عدد من التدابير القانونية التي ستحدد المناطق التي يمنع استغلال المقالع بها. كما سيتم إخضاع جميع أنواع المقالع لدراسة تأثيرها على البيئة؛ فضلا عن تقديم كفالة مالية لضمان إعادة تهيئة مواقع المقالع بعد الانتهاء من استغلالها.

مصادر هسبريس كشفت سابقاً أن القطاع الحالي لا يعرف الرقم الحقيقي من المعاملات، لكونه يعرف فوضى كبيرة، مشيرة إلى أن الدولة لا تستفيد سوى من 2 مليار درهم، وهو رقم يمكن رفعه بشكل كبير بعد التنظيم.

وفي التقرير الدولي، حث برنامج الأمم المتحدة للبيئة على إعادة التفكير في استخدام ثاني أكبر مورد مستخرج في العالم، بعد الماء، من قبل الصناعة والحكومات والجمهور.

وقال برنامج الأمم المتحدة للبيئة إن الطلب على الرمال والحصى يتراوح بين 40 و50 مليار طن كل عام، وأشار إلى الحاجة إلى الحفاظ على الرمال وإعادة التدوير والبحث عن بدائل، مثل نشارة الخشب.

من جانبه، قال باسكال بيدوزي، مدير برنامج الأمم المتحدة للبيئة بجامعة جنيف: “يجب التفكير أكثر..لسنا أذكياء بشأن كيفية استخدامنا للرمال”.

‫تعليقات الزوار

15
  • الأصييييل
    الأربعاء 8 ماي 2019 - 05:37

    ما فعالية حكومة زيد ساعة أُنقص ساعة، إذن ؟ لما تأتينا هذه الأخبار والتوبيخ من هيأة دولية والتي نشكرها حيث فضحت المستور ؟ أصبحنا في بلد المافيات، كل شيء ينهب.( من الذهب إلى أحدية المصلين في المساجد ) ولِمَ لا، واللصوص في مأمنن، لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.' !!!!

  • عبد الله المغربي
    الأربعاء 8 ماي 2019 - 05:57

    لماذاتتدخل اللهم المتحدة في هذا الشأن؟
    اين وزاراتنا ؟ اين حكومتنا من هذا؟ من يوزع رخص البناء؟…

  • قنيطري ،،،
    الأربعاء 8 ماي 2019 - 06:23

    و من يستفيد منهم غير الجنارالات و كبار ناهبي اموال الشعب الذي يدفع الضرائب بدون تردد.

  • larbi
    الأربعاء 8 ماي 2019 - 10:07

    يتعين باستعجال المحافظة على الرمال الساحلية ورمال الاودية من الاستنزاف والاستغلال المفرط مع تعيين هيئة تابعة مباشرة لرئيس الحكومة تصدر الأوامر الدرك والشرطة لمنع الشاحنات وغيرها من وسائل النقل من سرقة الرمال وتطبيق القانون بصرامة ضد ناهبي الرمال والمتسترين عليهم لانه في بعض الأحيان يكون تواطئ، وموازاتا مع ذلك تعمل الهيئة المذكورة على التفكير في حلول لمعضلة استنزاف الرمال وتهيءة مواد بديلة حيث في الخارج يستعملون مواد مطاطية عوض المال لتكسية الطرق او التدوير وغيرها.واستنزاف الرمال مع الأسف يتم بتواطىء في بعض الأحيان بين المراقبين والناهبين،فكما يقول المثل المصري:حاميها حراميها.

  • الخنفساء المزعجة
    الأربعاء 8 ماي 2019 - 10:22

    غياب هاجس الضمير المرتبط بالصالح العام له تفسير تاريخي ، فالمغرب كما هو سكان أمريكا الجنوبية سكانه وافدون من الشرق أثناء العصور السحيقة ، جاؤوا هاربين من الجوع ، لذلك فسكان المغرب ليس لهم حس الإنتماء للمغرب ، فكرة النهب تستهويهم ويجدون فيها لذة ، الصالح العام والمصير المشترك والتفكير في الأجيال القادمة هي أمور لا مكان لها في عقلهم الباطن ، حتى الحكام فهم لا ينسون أنهم هاربون من الشرق ، والهارب يكون في حالة أستنفار دائمة هيهات أن يكون له حس انتماء لوطن يجب أن يبنى ! لماذا لا توجد هيئة قضائية تحارب الفساد كتلك التي تحارب الأرهاب ؟ إنه تلاعب شعب ونظام كلهم هاربون من الشرق ولم يكونوا قط مغاربة ، أنها فضيحة ولكنها الحقيقة التي تفسر كل شيء !

  • moha
    الأربعاء 8 ماي 2019 - 11:14

    لماذا لا توجد هيئة قضائية تحارب الفساد كتلك التي تحارب الأرهاب ؟

  • sarah
    الأربعاء 8 ماي 2019 - 11:29

    plus la vente de sable blanc aux îles Canaries.
    بالإضافة إلى بيع الرمال البيضاء إلى جزر الكناري

  • أو الدنجال
    الأربعاء 8 ماي 2019 - 11:38

    إلى…. تحذثت عن الهاربين من الشرق ولم تذكر من سبقوهم وجاءوا من ضفاف شمال صقلية وفانداليا و…

  • الخطابي
    الأربعاء 8 ماي 2019 - 11:56

    الأمم المتحدة تقدم كبديل لرمال نشار الخشب وبعد زمن سيخرجون علينا بتقارير تفيد بان الأقبال على نشار الخشب كبديل ارهق الغابات وسحق الأشجار . المهم ديما نتا في العالم الثالث يجب ان توضع موضع المواطن الذي يهدد سلامه الكره الأرضية بينما العالم الغربي هو اكبر مدمر للأرض وأكبر مستغل لثرواتها . هم من دمر طبقه الأوزون والآن يطالبوننا بالالتزام بحلولهم .

  • حميد
    الأربعاء 8 ماي 2019 - 12:08

    اين قانون الساحل وقانون المقالع ودستور 2011؟
    جميع القوانين السالفة للذكر تدعي الى حماية البيئة، لماذا اذن نهب رمال الشواطئ ورمال الكثبان بالجديدة وسيدي رحال والقنيطرة والعرائش واسفي

  • الخنفساء المزعجة
    الأربعاء 8 ماي 2019 - 13:54

    لماذا لا يتم تسخير رمال الصحراء من أجل البناء وهي التي تغطي مساحة شاسعة من جنوب المغرب ، ألا تصلح تلك الرمال لعملية البناء أم أن المشكل يكمن في عملية النقل ؟ يجب تأطير العملية قانونيا تحت أشراف الدولة مع إيجاد بنية تحيتية من أجل تسهيل عملية النقل .

  • التكالب على أجمل البلدان
    الأربعاء 8 ماي 2019 - 14:06

    لقد تكاثرت التصنيفات السالبة والانتقادات اللاذعة لمختلف القطاعات ببلادنا من طرف المؤسسات الدولية معتمدة في ذلك على معطيات غير دقيقة ومغالطات تخدم أجندات خارجية، فاللهم كثر حُسادُنا ولن يفلحوا في تكالبهم على أجمل البلدان، وليس عبثا أن نكون أحسن من فرنسا، بل سننافس حتى اليابان قريبا … تريثوا فان الله مع الصابرين.

  • Sedrati
    الأربعاء 8 ماي 2019 - 15:07

    Si le gouvernement ne peut rien faire contre le lobby du sable. Alors il faut faire appel a la france pour envoyer ses gens ici pour appliquer la loi et mettre fin a. l anarchie qui regne dans tous les secteur',… ut.
    F

    Appelé a la France pour envoyer au Maroc pour faire appliquer la loi.

  • االدكالي فرانكفورت
    الأربعاء 8 ماي 2019 - 17:14

    ماذا عساي اقول….خربتم خيرات الوطن حتى الرمال والحجر لم يسلم من جشعكم و ولهطتكم…مرة قال لي صديق بالمانيا: صديقي المغربي اسف ولكن احسن الرمال بشواطىء اسبانيا مغربية.
    وبخصوص تهرب المحامين وغيرهم من دفع الضرائب واستفادتهم من التعليم المجاني وووو….
    قال لي صديق آخر محام بألمانيا يدفع كباقي المواطنين الضريبة على الدخل؛ راسلتني مصلحة الضرائب لامتلاكي اسهم شركات وكان مشغول البال مشطون بزاف. قال بالحرف إنهم لا يمازحون….ولنا مثال لرءيس البايرن أولي هنس دفع الذعيرة والسجن وقدم اعتذار بسبب المراجعة….إذن لماذا تقدمت المانيا؟؟؟ اكيد لانهم يهربون من دفع الضرائب من بين أشياء أخرى هههه

  • moha tout court
    الأربعاء 8 ماي 2019 - 17:20

    ليست فقط مقالع الرمال هي المهددة بل جميع الصخور والمعادن مهددة من طرف مافيات وصل الأمر بها إلى عرض بيع مقالع عبر الأنترنت..
    هناك سياح أجانب يأتون إلى المغرب فقط من أجل التسوق في الصخور والأحجار الناذرة وأحجار النيازك بمناطق الأطلس والصحراء بأثمنة بخسة..

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز