24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2513:4516:3118:5620:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تقرير "الفاو" يرسم خريطة "الجياع" ومريضات "فقر الدم" بالمغرب

تقرير "الفاو" يرسم خريطة "الجياع" ومريضات "فقر الدم" بالمغرب

تقرير "الفاو" يرسم خريطة "الجياع" ومريضات "فقر الدم" بالمغرب

قال تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة إن حوالي 1.4 مليون مغربي يُعاني من نقص التغذية، أي ما يمثل 3.9 في المائة من مجموع الساكنة، ويؤثر هذا الأمر على الحالة الجسمانية للأطفال، إضافة إلى انتشار فقر الدم وسط النساء في سن الإنجاب والبدانة لدى البالغين.

ويصل هذا الرقم في الجزائر إلى 1.9 مليون جائع، ومصر بـ4.6 ملايين، وإيران بـ4 ملايين، وموريتانيا بـ500 ألف جائع، والسعودية بـ1.8 مليون، أما السودان فيبلغ جائعوها حوالي 10 ملايين، وتونس بـ600 ألف جائع، واليمن بـ9.5 مليون جائع.

وأفادت المنظمة الأممية، في التقرير المعنون بـ"نظرة إقليمية عامة حول حالة الأمن الغذائي والتغذية في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا"، بأن عدد الجياع في دول الشرق الأدنى وشمال إفريقيا يبلغ حوالي 52 مليون نسمة؛ منهم 33.9 مليون في البلدان التي تشهد نزاعات مباشرة، و18.1 مليون في البلدان التي لا تشهد نزاعات، ومن بينها المغرب.

وتضم منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا كلا من الجزائر والبحرين ومصر وإيران والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا وموريتانيا وعمان وفلسطين وقطر والسعودية، إضافة إلى السودان والجمهورية العربية السورية وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن.

ولاحظت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة أن معدلات الجوع في هذه المنطقة استمرت في الارتفاع مع انتشار النزاعات والأزمات الممتدة وتفاقمها منذ عام 2011 تاريخ اندلاع الثورات، وقالت إن استمرار الجوع يهدد جهود المنطقة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، بما في ذلك القضاء على الجوع في أنحاء المنطقة.

تقرير المنظمة كشف أن التقزم يُصيب 14.9 في المائة من الأطفال المغاربة، أما الهزال فيعاني منه 2.3 في المائة، ونقص الوزن بـ3.1 في المائة، أما الوزن الزائد فيصيب 10.7 في المائة، حسب مسح أجرته في السنوات الماضية.

ويورد التقرير أرقاماً مقلقة بخصوص مؤشرات تغذية الأمهات والرضع والكبار في المغرب وفق إحصاءاتها لسنة 2016، حيث ينتشر فقر الدم بين النساء في سن الإنجاب (15 إلى 49 عامًا) بنسبة 36.9 في المائة، أما الرضاعة الطبيعية في الأشهر الستة الأولى فلا تتعدى نسبتها 27.8 في المائة، في حين يعاني 26.1 في المائة من البالغين المغاربة من البدانة.

ورصدت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة أن 10.3 في المائة من سكان القرى في المغرب لا يزالون محرومين من الكهرباء، فيما تناهز هذه النسبة في المدن 0.3 في المائة، أما خدمات الصرف الصحي المحسنة فهي منعدمة لدى 17.6 في المائة في القرى مقابل 0.4 في المائة في المدن.

ويكشف التقرير الأممي أيضاً أن 23.9 في المائة من المغاربة في العالم القروي محرومون من مياه الشرب، مقابل 0.4 في المائة فقط في المدن. ويقدر أيضاً أن عدد الفقراء في العالم القروي بالمغرب بحوالي 14.4 في المائة، أما في المدن فلا تتجاوز النسبة 4.8 في المائة.

ويبين التقرير أن منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا لا تعاني من أزمة جوع فقط، بل إن بعض بلدان المنطقة لديها معدلات بدانة تعتبر من بين الأعلى في العالم، مما يشكل ضغطاً على صحة الناس ونمط حياتهم وأنظمة الصحة الوطنية والاقتصادات؛ وهو ما يتطلب معالجة البدانة بأنظمة غذائية تضمن حصول الناس على طعام مغذي صحي، وأيضاً زيادة الوعي العام والمعرفة حول المخاطر المرتبطة بزيادة الوزن والبدانة.

وأشارت "الفاو" إلى أن نسب الاكتفاء الذاتي من الأغذية التي يحققها المغرب تبقى جيدة بالنسبة لدول المنقطة، حيث يحقق 59 في المائة فيما يخص الحبوب، و100 في المائة من اللحوم والفواكه والخضراوات، و95 في المائة من الحليب، و29 في المائة من الزيوت النباتية، و28 في المائة من السكر والمُحليات.

وأوصى التقرير دول المنطقة بدعم التحول القروي لتحفيز النمو الكلي للاقتصاد من خلال زيادة الإنتاجية في الزراعة وتقليص معدل الفقر القروي وتحسـين البنية التحتية والخدمات في العالم القروي، كما أكد أن هناك إمكانات غير مستغلة في قطاع الفلاحة بالمغرب تصل قيمتها إلى ملايين الدولارات.

وحسب التقرير، فإن هناك فرصاً مهمة لتحويل الزراعة بطريقة مستدامة، بدءاً من تمكين الفلاحين من الوصول بشكل أفضل إلى الأسواق، وتشجيع الاستثمارات في الزراعة، ونقل التكنولوجيا وغيرها من الابتكارات، وإدارة الموارد المائية بشكل أكثر كفاءة وفعالية، بالإضافة إلى إحداث تغييرات في السياسات الرئيسية التي تدعم التحول من زراعة الكفاف إلى نظم الإنتاج التجارية المتنوعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - الفقر أقهراني الجمعة 10 ماي 2019 - 06:57
صحيح الفقر أكثر في المغرب دوالدليل الناس ماتو على حفنة طحين أعرف كثر من الناس لا يس لهم كهرباء ولا مادرس وهم يعيشون حياة قاسية جيدا..وغم دللك سعدنا لبناء الكنيسة الفرنسية بي 200 مليون أورو ونساعيد أيطن الدول الافرقية...والبصل ب 15دراهم
2 - OBS ERVATEUR الجمعة 10 ماي 2019 - 07:03
منظمة التغذيه و الزراعه ــ الفاو ــ تبني تقاريرها على أساس الإنتاج افلاحي لكل بلد ،و تقسّمه على عدد السكان ٠و لو علموا بأن المغرب يبيع نصف منتوجه الفلاحي للخارج لكان عدد الجياع به 10ملايين ٠قال لك السعوديه 1.8 جائع؟؟؟؟دخل الحج فقط وحه 70 مليار دولار سنويا و هو كاف لإطعام كل المسلمين على الأرض٠
3 - طبيب الجمعة 10 ماي 2019 - 07:35
إخواني المغاربة لا تثيقوا بالتقارير الطبية في هذه الصيغة لا صحة لهذا الخبر إنه زائف. ويجب أن يكون مكون من ارقام و أسماء المسؤولين عن إحصائياته
4 - احسن الجمعة 10 ماي 2019 - 08:07
الجوع و فقر الدم مفهوم واحد لمصيبتان
الجوع مولد الجرم و فقر الدم مولد الضعف و محاربتهما ا سهل شئ لمن له الجرءةة
5 - falcon الجمعة 10 ماي 2019 - 08:38
غادي يخرج ليكم المخزن عاود يقول "لا لا" مكينش نقص التغذية و الجوع غير المغاربة تيحبوا يصومو بزاف تقربا لله و صافي! أما الخير موجود و مطيشة غير 2 دراهم و بطاطا 3 دراهم و 20 درهم كافية باش يتبرع الإنسان المغربي، كيفما مللي قالت ليهم الأمم المتحدة في الثمانينات "بللي نصف المغاربة مشردون بلا سكن" خرج المخزن قال ليهم "لا لا" حنا الولد تيسكن مع باباه مللي كيتزوج، حينت عندنا التضامن، و الأمم المتحدة ردات عليهم بللي "الملكية" هي أساس السكن مشي الصدقة.
6 - زاءد الجمعة 10 ماي 2019 - 09:10
مانراه فعلا مجخل من ما يلتقطه بعض الناس من القمامة من اشياء ضمنها ماكولات .ما ينقصنا بكل صراحة التوزيع المعقلن والمقنن للثروات. عار على البعض منا رمي اشيااء صالحة في القمامة في حين يحتاج اليها ناس آخرون.
7 - البركاني الجمعة 10 ماي 2019 - 09:37
القفة و التلفزة ..... بهدلة رمضان
8 - ملاحظ الجمعة 10 ماي 2019 - 10:01
نسبة البدانة لدى الأطفال في المغرب اكثر من 10٪ اما نسبة نقص الوزن 4،٪، اظن انه لوكان حسن توزيع الثروة سوف ننقص من نسبة البدانة لدى الأطفال ب 5٪ ونظيف تلك النسبة للجياع وسوف نحارب هذه الظاهرة... لذى اظن ان على جمعيات المجتمع المدني التحرك لطويق الجوع. لأننا في سنة 2019 ونحن على مشارف سنة 2020. حقيقة صدمت عندما رأيت ان الجوع موجود في السعودية!!!!! أموال الحج والبترول ماشاء الله... اذن ماذا سنقول نحن في المغرب؟؟؟
9 - مافاهم والو الجمعة 10 ماي 2019 - 10:05
قبل اربعة اشهر صدر تقرير من نفس المنظمة يتحدث على تبذير الغذاء صنف المغرب والسعودية ضمن الدول التي تلقي بربع غذائها في القمامة للعلم فقط فمجرد القيام بجولة في الاحياء الشعبية وازقتها يتضح لك عدم مصداقية التقرير فكمية الطعام المرمية في ازقة البرنوصي بالبيضاء مثلا تكفي لاطعام سكان بوتسوانا .
10 - عينك ميزانك الجمعة 10 ماي 2019 - 10:05
الدولة تتعرف الفقراء دار بدار بفضل المقدم لكنها تنتضر حتى يأتيها تقرير من جهات خارجية عاد تتحرك لضرء الرماد في العيون
11 - شكرا معلقي هسبريس الجمعة 10 ماي 2019 - 10:33
من خلال خبر حادث الطائرة المستاجرة من طرف شركة مغربية تعمل في مجال التقيب على الذهب بالسودان ابان معلقوا هسبريس عن تدني مستوى التعليم في بلادنا . فغالبية المعلقين رغم درايتهم * بفك الحروف * الا ان مستواهم لم يصل الى فهم المحتوى حيث ذهب الكل الى ان الذهب مغربي مهرب والحال ان المقال واضح وبالعربية وانا لا الوم المعلقين المغلوبين على امرهم بل الوم البرامج التعليمية التي تنتج لنا اجيالا لا تملك القدرة على استيعاب ما تقرا و بالاحرى مناقشة المضامين وابداء الراي فيها .
مرة اخرى اشكركم لانكم فضحتم مستوى التعليم بالمغرب .
للمعلومة فقط انتاج السودان من الذهب بلغ 105 طن سنة 2018.
12 - ابو ترامب الجمعة 10 ماي 2019 - 10:36
تقرير الفاو هو أقل من الحقيقة . فأكثرية وجوه المغاربة تظهر عليها اعراض فقر الدم والشحوب بادي
..وانظر لوجوه تجار الدين من بعد * وانظر لها من قبل
فالصور لاتكدب ..وهاهي اكثريتهم تتوسل للقفة الرمضانية الشهيرة !
13 - Mohamed2022 الجمعة 10 ماي 2019 - 10:45
الٱرقام ليست صحيحة بل تقديرية
14 - والله غير صحيح stop stop الجمعة 10 ماي 2019 - 10:51
في ما يخص مصر والسودان واليمن هادي ممكن غادي نتفقو فيها ولكن كنشوف هنا بلي موريتانيا وتونس والمغرب افظل من السعودية هههههههه واش كتهدرو بنيتكم ?????? انا هنا مكندافعش على السعودية ولكن ميمكنش تونس والمغرب وموريتانيا افظل من السعودية واصلا دول الخليج الستة ماعندهم ولو جائع واحد ,وعاوتاني موريتانيا وتونس ماشي افظل لا من المغرب ولا من الجزاءر والصراحة هاد التقرير ديال الامم المتحدة ماشي فبلاصتوه
15 - للذين يعانون من فقر الدم الجمعة 10 ماي 2019 - 11:16
+ إضافة إلى انتشار فقر الدم وسط النساء في سن الإنجاب والبدانة لدى البالغين.+
بعيدا عن طرهات منظمة الفاو. للذين يعانون من فقر الدم الحل اسهل من السهولة نفسها تاخد كمية من العدس البلدي المغربي - لانه يتميز بتركيز عال من الحديد يطحن يضاف الى اللبن البلدي او الياغورت لان اللبن البلدي حسب ايقونة العلوم بالمغرب الدكتور الفايد يحتوي على البكتيريا اللبنية التي تساعد الجسم على الاستفاذة من اكبر كمية من الحديد ويؤخد هذا الخليط في اي وقت مرة او مرتين في اليوم النتيجة مبهرة من اول يوم حسب تجربة 3 افراد من اسرتي . والله يشافي كل مريض .
16 - مول سيكوك الجمعة 10 ماي 2019 - 11:19
خريطة الفقر و الجياع كبيرة جدا في المغرب لكن اغلبهم يتعففون فاذا اضفنا المتعففين كانت الخريطة كبيرة جدا. فهنيئا لمن طبل وزمر لاستقبال خريطة اخرى من فقراء افريقيا حتا ازدادت خريطة الفراشة في شوارع المملكة . المصيبة انه جياع افريقيا لهم حوانيت متنقلة وليس فراشة. وشكرا للوزير السابق الذي قال انه بغضل هذه البطائق ستتمكن العديد من الرجال والنساء من البيع والشراء . وتقدمنا بكري.
17 - سليم الجمعة 10 ماي 2019 - 13:43
" ... إن حوالي 1.4 مليون مغربي يُعاني من نقص التغذية....، يصل هذا الرقم في الجزائر إلى 1.9 مليون جائع..."
no comment
18 - كمال الجمعة 10 ماي 2019 - 16:15
هيبه الدوله الاي يتحدث عنها البعض من حين لآخر يجب استحضارها هنا . وليس عندما يطارد شباب الحراك الشعبي الذي خرج الى الشارع مطالبا بالعيش الكريم والعدالة الاجتماعية .
19 - السوسي الجمعة 10 ماي 2019 - 17:28
لا بهم ان يكون دخلااسعودية الملايير فهذا لايعني القضاء على الفقر ففي الولايات المتحدة أيضا هناك فقر وكذا في اليابان وكل الدول الأوروبية ما هذا دول شمال أوروبا وهي الأكثر ديموقراطية
20 - حق الفقير الجمعة 10 ماي 2019 - 20:01
السعودية محج العالم الاسلامي من كل بقاع العالم من اندونسيا الى كندا ومع ذلك فيها فقراء امرغريب ؟؟؟؟؟؟؟
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.