24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1513:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. "الڭارديانات" يحْكُمون عين الذياب ويتحدّون السلطات في الدار البيضاء (5.00)

  2. انتقادات نقابية تطال مستشفيات العاصمة وما جاورها (5.00)

  3. حناجر تقنيي المملكة تصدح برفض "جُبن" الحكومة واقتطاع الأجور (5.00)

  4. الكتبيون ينددون بتغيير المؤلفات الدراسية وقرارات "قطع الأرزاق" (5.00)

  5. وزير رياضة مصر يعتذر رسمياً للمغرب بسبب بتر خريطة الصحراء (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | السلطات الكينية تُفرج عن آلاف الأطنان من شحنة الفوسفاط المغربي

السلطات الكينية تُفرج عن آلاف الأطنان من شحنة الفوسفاط المغربي

السلطات الكينية تُفرج عن آلاف الأطنان من شحنة الفوسفاط المغربي

بعد التهم الثقيلة التي توبع بها عدد من المسؤولين المحليين في فرع المجمع الشريف للفوسفاط في كينيا، قررت النيابة العامة سحب التهم الجنائية ضد أربعة أشخاص توبعوا بـ"محاولة القتل وخرق الثقة عن طريق استيراد أسمدة تحتوي على الزئبق".

ووافق نور الدين حاجي، رئيس النيابة العامة الكينية، بالإفراج عن الشحنة المحتجزة في مستودع بميناء مدينة "مومباسا"، بشرط أن تقوم الشركة المغربية للفوسفاط بسحب طلب "إعادة إجراء اختبار عليها".

وبعد الأزمة التي تسبب فيها هذا الموضوع بين السلطات الكينية والمجمع الشريف للفوسفاط، وجه رئيس النيابة العامة تعليماته من أجل الإفراج الفوري عن الشحنة المحتجزة من الأسمدة المغربية المحتفظ بها في مستودع "بولور" في المنطقة الكينية.

ويتعلق الأمر بأسمدة استوردت من المغرب إلى كينيا في الرابع والعشرين من يناير 2018، يبلغ حجمها 5000 طن، اعتبرت أنها دون المستوى ولا تستجيب للمعايير المطلوبة؛ وهو ما رد عليه المجمع الشريف للفوسفاط بالرفض.

وأشار المسؤولون الكينيون سابقا إلى وجود تقارير تفيد بأن العينات المعالجة لا تستجيب للمعايير المطلوبة في ما يخص الفوسفاط الحيوي والنيتروجين والكبريت، واحتوائها على 0.33 من المحتوى الزئبقي عوضاً عن 0.1 الذي هو حد أقصى.

وكان المجمع الشريف للفوسفاط عبّر "عن استغرابه للاتهامات الموجهة ضده وضد المتعاونين معه، بخصوص استيراد أسمدة لفائدة كينيا وصفت بأنها غير مطابقة للمعايير المحلية".

وأوضح بلاغ سابق للمجموعة أن المجمع الشريف للفوسفاط فرع كينيا يرفض بشكل قاطع الاتهامات الموجهة إليه؛ لأنها لا تعكس ممارساته التجارية وصرامة سياسة الجودة التي تعتمدها المجموعة.

وأكد فرع المجموعة بكينيا حرصه على الاحترام الدقيق للمساطر ومعايير المطابقة التي تفرضها القوانين الجاري بها العمل بهذا البلد، مؤكداً أن مدى مطابقة الشحنة تم اختبارها من خلال العديد من الخبرات المستقلة، وقامت بها شركات للمراقبة معترف بها دولياً، منها مكتب فيريتاس ومختبر كروب-نيتس والشركة العامة للمراقبة إس جي إس.

وقال المجمع الشريف للفوسفاط إنه "يعمل دائماً في احترام تام للمعايير الوطنية والدولية الأكثر صرامة، مع الحرص كهدف أسمى على تثمين وتنمية الفلاحة المحلية"، مؤكداً أن نوعية الأسمدة المعنية جرى تطويرها خصيصاً من قبل المجمع الشريف للفوسفاط فرع كينيا لفائدة المزارعين المحليين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - mohajir الجمعة 10 ماي 2019 - 01:16
حجز الفوسفاط المغربي من عدمه لا يهم الشعب المغربي في شئ لأنه بكل بساطة لا يستفيد منه أي شئ
2 - ساعي البريد الجمعة 10 ماي 2019 - 01:27
و ماذا عن مئات الاطنان من الذهب المهرب من المغرب و أين تذهب كل تلك الأموال
3 - حمزة الجمعة 10 ماي 2019 - 01:37
غير خليوه عندكم مكنستفدوا والو منو
لي كيستفدو منو معروفين.....
4 - رشيد الجمعة 10 ماي 2019 - 01:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخبار لا تهمنا في شيء لان المواطن المسكين همه الوحيد كيف وأين ومتى يحصل على لقمة العيش اما () لا تهمنا ابدا وشكرا
5 - فقير الجمعة 10 ماي 2019 - 01:46
قبل قليل حجز طائرة مغربية على متنها ذهب فى السودان ثم فى كينيا حجز باخرة مغربية على متنها شحنات من الفسفاط ، مبقيت فاهم والو فى هاد البلاد والمسيرين لهاد لبلاد ؟؟؟؟
6 - عبدو الجمعة 10 ماي 2019 - 01:51
أقول بكل افتخار للإخوة الكينيين أننا نحن المغاربة نسمد أراضينا بالزئبق ونحن في صحة متدهورة جدا إدا لا خوف من السماد الشريفي
7 - عزيزي الجمعة 10 ماي 2019 - 01:51
البارح تم حجز كميات من الذهب بالسودان واليوم تم حجز شحنة من الفوسفاط بكينيا وما خفي أعظم هدشي بزفاف على السمعة المغربية
8 - متتبع متتبع الجمعة 10 ماي 2019 - 02:12
اليوم عرفنا ان المغرب موجرد بكينيا وبالامس عرفنا ان مناجم في السودان اخرجوا اموال الشعب وتركوه فقيرا معدما
9 - محمد الجمعة 10 ماي 2019 - 02:20
إنه المنتج المغربي لا يغنينا ولا يسمننا من جوع هو.......
10 - مول الصاكة الجمعة 10 ماي 2019 - 02:35
الى رقم ١ دابا واشبغيتهم ايجو ادوقو عليك الباب ويجيبو ليك حاقك في خانشة ...المهم خاص المغرب مايتعاملش مازال مع كينيا خليهم اشريو الفوصفاط من عند الوصطاء بتمن غالي ..ماتكون غي شي رشوة تاني ضايرة تمى ديال اعداء المغرب ...
11 - مواطن مغربي الجمعة 10 ماي 2019 - 03:21
إنها خفافيش مأجورة من دول حاقدة لمنع النجاح المغربي في افرقيا بعد أن دخل إلى الإتحاد الإفريقي ممثلا لصوت الحق و العدل و التنمية , و هاهي كينيا تفرج عن الفسفاط المغربي بعد ظهور الحقيقة و انكشاف عملاء الخصوم المرتشين في الإدارة الكينية لعرقلة العلاقة الإقتصادية بين كينيا و المغرب .
و هاهم الآن يلعبون لعبة ماكرة جديدة في السودان للنيل من شركة مغربية مستثمرة في السودان بشكل قانوني و تشارك في جلب تنمية دولة السودان الشقيقة مستغلين الأوضاع الصعبة التي تجتازها محاولين بكل خبث للسيطرة على القرار السوداني و قرصنة سيادته و الحقيقة ستكشف زيف الأكاذيب و الإشاعات التي يفبركونها بخبث و نذالة .
12 - حسن حسون الجمعة 10 ماي 2019 - 03:40
بعض المعلقين مع كل احترامي لهم ليسوا بموضوعيين ، في البداية عندما قرأنا الخبر منذ شهور انهلتم بالنقد الخاوي و التشكيك بالاتهام بالسرقة و اين التروة ، السراقين النصابين.تنتقدون و تقفون حجرة عترة في وجه مؤسساتكم الاقتصادية التي تخطت حدود المملكة لتشتغل باسواق خارجية و هدا ما تفعله كل الدول السائرة في التقدم ، لكن ان تفعل شركاتنا المغربية هذا امر لا يفرحكم قطعيا ، اوليست تركيا و سلعها و شركاتها المعمارية بكل مكان؟ الفرق ان التركي يفرح و يفتخر بذلك و المغربي ينتظر ان تطرق الشركة بابه لتقتسم معه ارباحها .
لماذا لا تقول لربما كانت مؤامرة بسبب غزو المغرب للاسواق الافريقية ؟ لماذا امرت النيابة الكينية بالافراج عن المحجوز شريطة ان يتنازل المغرب عن حقه في اجراء خبرة مضادة ؟ اخواني لا تنتهزوا اية فرصة لممارسة الرياضة المفضلة و هي الضرب في بلدنا .لن يحتاج اعداؤنا لتوسيخ صورة هذا البلد لان ابناءه يقومون بالواجب.خلاوها المصريين : اللي ملوهش خير في اهله ملوش خير في حد .
13 - مواطن حر الجمعة 10 ماي 2019 - 04:06
هل من شرح و توضيح معنى المجمع الشريف للفسفاط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!.
14 - ريما الجمعة 10 ماي 2019 - 04:30
بعص المعلقين ان لم يكن اغلبهم ..كالنسوة لا يجيدون الا الولولة ..ابتلعوا اسطوانة لا نستفيد لا يهمنا مع ان اغلبهم متبطح ببيته لا يحرك ساكنا و ينتظر الدخل يجيه بالساهل! ...قليل من الحشمة..لو لم تكن تستفيد من ثروة بلادك ما وجدت على الاقل ...لا ماء ولا كهرباء سارية ببيتك و لا خبز كافي في السوق حتى تشتريه وان توفر المال بجيبك...كفى جهلا!!
15 - اخي رقم 12 الجمعة 10 ماي 2019 - 04:39
... حسن حسون.
ليس كل المعلقين مغاربة منهم اعوان المخابرات الجزائرية والبوليزاريو.
اما الذين يريدون حقهم في ثروة الفوسطات فانهم لا يعرفون ان الدولة المغربية تشتري سلاحها عائدات موارد ثروات البلاد ليواجه الاعداء الذين يشترون سلاحهم من عائدات النفط والغاز.
اما الضرائب فهي لا تكفي حتى لاداء اجور الموظفين.
لان 90% من المغاربة معفيين من الضرائب المباشرة.
المغرب اختار النظام الراسمالي منذ الاستقلال وهو يشجع المبادرة الحرة واقتصاد السوق.
فما على كل قادر على العمل الا ان يشمر على ساعديه ويعتمد على نفسه لكسب قوت يومه.
فالسماء لا تمطر ذهبا ولا فضة.
16 - nour eddine الجمعة 10 ماي 2019 - 04:50
شكرا الأخ حسن حسون
ضهر لي من بعض المعلقين كثير من النفاق.
هل ارادوا ان يجلسوا في قبو منزلهم و يحصلون على
أجور من أرباح الشركات؟
والله لو عندي سلطة لرميتهم على الحدود قرب تندوف.
أو وسط البحر.
17 - محمد بلحسن الجمعة 10 ماي 2019 - 04:52
هل جرى تقارب بين رجال الاعلام و رجال القضاء المغاربة و الكينيين للتأكد من "وجود تقارير تفيد بأن العينات المعالجة لا تستجيب للمعايير المطلوبة في ما يخص الفوسفاط الحيوي والنيتروجين والكبريت، واحتوائها على 0.33 من المحتوى الزئبقي عوضاً عن 0.1 الذي هو حد أقصى" تحت رعاية الوكيلين العامين السيدين نور الدين حجي الكيني و محمد النباوي المغربي عملا بتصريح هام جدا جاء على لسان الأستاذ مصطفى فارس رئيس محكمة النقض خلال أشغال دورة تكوينية أو يوم دراسي أو مناظرة أو مائدة مستديرة نظمت في 22 أو 23 مارس 2012: "رجــــال الأعـــلام و رجـــال الـــقــــضــــاء شـــــركـــاء فــــي الـــــبــــحــــث عــــــن الــــحــــقــــيــــقــــة و مــــحـــاربـــة الـــــظـــــلــــم و الـــــفــــــســـــاد".
ما وقع للفوسفاط الكيني يقع مرات متعددة لمواد البناء المغربية المستعملة بأوراش الطرق و الطرق السيارة و السكك الحديدية و الموانئ و السدود و لكن غالبا ما يكون تزوير نتائج مختبرات الهندسة المدنية هو الحل. لتحسين جودة الأشغال مكاتب وكلاء جلالة الملك و الوكلاء العامون تبقى مفتوحة لشكايات مهندسين و تقنيين و متصرفين.
18 - يوسف الجمعة 10 ماي 2019 - 05:19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رمضان مبارك كريم تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، أقول لإخواني المغاربة لماذا تكرهون بلدكم وتظهرون صورة قبيحة جدا عنه ، الكل يقول لا نستفيد من الفوسفاط شيئا ، إذن من أين تصرف الدولة على الجيش والأسلحة والديون والتعليم والصحة والطرق والموانئ وغيرها ، نقول كلاما لا أساس له من الصحة، هاتوا الدليل على ما تقولون ، الدولة تنهج سياسة اقتصادية جديدة في إفريقيا تمكن الشركات المغربية من حصتها فى السوق الإفريقية لتطوير الاقتصاد المغربي وبناء دولة قوية ، ننتقد الوضع دون أن نعمل لتغييره معظمنا لا يؤدي عمله جيدا أو لا يعمل أصلا ويسأل أين الثروة؟ أقول له أين العمل الجاد ؟ أين الإجتهاد لتغيير وضعك المادي والمعنوي عوض النقد الهدام ؟ أم تريدون أن تصرف الدولة عليكم أكلا وشربا وسكنا ... قوموا للعمل بسواعدكم ولا تتواكلوا على الدولة أرونا إبداعكم
19 - علاء الجمعة 10 ماي 2019 - 05:28
المواطن المغربي لا يهمه لا الفوسفاط في كينيا ولا الذهب في السودان
هذا المواطن يتصارع فقط من أجل شراء "البصلة" لا غير. فشكرا لعدم إزعاجه بهذه الأخبار.
شي كا يقلب على الفوسفاط والذهب شي كا يقلب على كيلو بصلة يوجد زلافة ديال الحريرة لوليداتو.
20 - Meteor الجمعة 10 ماي 2019 - 05:46
أيها المكتب الشريف، لا يهمنا ما يقع لك.أخبارك تصيبنا بالملل.لم نستفد سنتا واحدا من الفوسفاط الذي يستخرج من منطقتنا.لقد تم الإستيلاء على أراضينا باسم الصالح العام و تشريد أبناء منطقتنا حتى أصبحنا أذلة.لا داعي لأن تكشفوا لنا رقم الأرباح و المعاملات.يوم القيامة سنتحاسب معكم عن كل ذرة فوسفاط،سنتحاسب معكم جميعا من صغيركم إلى كبيركم الذي علمكم كيفية الإستيلاء، عندها لن تكون هناك أية رشوة أو محسوبية
21 - المغرب قبل كل شيء الجمعة 10 ماي 2019 - 06:42
والله سئمت من بعض أبناء بلدي يتقنون البكاء والتشفي في بلدهم ما رأيت أناسا ينتقدون بلدهم كالمغاربة وخاصة الفاشلين دراسيا واش اعباد الله واحد لا يريد أن يدرس واذا درس يصل إلى الخامس ابتدائي ويفتي في السياسة والاقتصاد وعلم الاجتماع وعدم الإلمام بالموضوع وحتى عدم قراءة المقال كاملا. اتقوا الله في بلدكم ياجيل اليوم طبعا الامور ليست وردية ولكن حب الوطن مقدس. .اشتغلت في احد مراكز الإيواء في مدريد في التسعينات وكان أغلب المهاجرين آنذاك مغاربة اغلبهم 95% لا حرفة لا مستوى تعليمي مقارنة مع دول أخرى اذا لم تنجح أو لم تتمكن دراستك فلا تحقد على وطنك. انشروا من فضلكم.
22 - وناغ الجمعة 10 ماي 2019 - 09:06
الى رقم12
نعم يااخي صدقت
فكل من اختلف
مع الشيخ
اوالمقدم
اوالبوليس
او سبق له الوقوف امام البرلمان
يحاول ان ينتتقم من هدا المنبر
فكان هدا البلد ملك للبوليس اوغيره
فهدا هو حال المغاربة
23 - الهادي الجمعة 10 ماي 2019 - 09:44
الذي يقول بأنه لايستفيد من الفوسفاط المغربي جاهل بأليات التسيير الاقتصادي واتمنى الا ينشر جهله على البسطاء.
24 - الجمعة 10 ماي 2019 - 09:46
حسن حسون. كلامك فيه غيرة على الوطن
لكن الفرق بيننا وبين تركيا هي ان هذه الاخيرة ليس فيها نظام مخزني . الامر بسيط جدا
هم ينتخبون من يمثلهم ونحن يعينون رغما عن انوفنا
انظر الى سلطات المقدم مقارنة بالعضو المنتخب، وقس على ذاك باقي المراكز
نحن البلد الوحيد في العالم لي عندو سلطتان ، واحدة تحكم والاخرى تنتخب من اجل فقط المجتمع الدولي
25 - nabil الجمعة 10 ماي 2019 - 09:50
واش غير نتوما مجرمين و حريمية كاي حساب ليكم كلشي بحالكم. لعنة الله عليكم كا تشوهونا في بلادات الناس، ها الذهب ها الفوسفاط.. و مزال شنو غادي يبان.
هنا كاي بانو الكفايات ديال كبريات الشركات عندنا..
26 - chihab الجمعة 10 ماي 2019 - 10:07
مع الأسف الشديد وأنا أقولها بحرقة شديدة بعض المغاربة ليسوا وطنييين ولا يحبون وطنهم ويعيشون بيننا لم أرى ولم أسمع باوسخ منهم على الإطلاق للتذكير إنهم كثر وكثر جدا هم سلبيون واتكاليون دون أن ننسى أنهم اميون وجهلة ينتضرون من الدولة كل شيء ما قرأته من تعليقات ياكد ذلك هؤلاء الحاقدين هو سب الدولة ومؤسساتها الوطنية والاقتصادية بل أصبحوا يتجرؤون حتى على رموز الدولة
27 - لهلال عبدو الجمعة 10 ماي 2019 - 10:39
ما على هؤلاء المتباكين الا ان يحملوا ماشاء لهم من تربة الفوسفاط الى منازلهم او مخابئهم للاستفاذة منها مباشرة وكذالك من تربة الذهب فقد اعيانا تباكيهم .
28 - ح.ع الله الجمعة 10 ماي 2019 - 10:40
1 - mohajir و400 غبي الي أشرو عليه ب(جيم)

و 800 الف موظف الي كايخدموك وكا يتقاموا على الدولة ب 20 مليار درهم في الشهر كا تخلصهوم جداك ؟
والبنى التحتية التي تستعملها كل يوم في حياتك اليومية البئيسة كا يبنيها بوك ؟

فئة من الشعب مكلخة أنت لم تفد حتى نفسك وتقضي وقتك التافه على الانترنات وتريد ان تستفيد ؟
كون كنتي راجل أصلا ما غاديش تبقا تعلق هنا في كل وقت وحين وكون مشيتي تترزق الله لكي ترفع من مستوى عيشك البئيس
كيف تريد ان تستفيد انت وا مثالك من الفاشلين والكسالى من هذا الفوسفات وبأية طريقة وخاصة ان عائداته لا تشكل حتى 4% هل تريد أن تحصل على مانضا شهرية فابور ؟ هل تريد ان تحصل على تطبيب جيد دون ان تكتتب في صناديق التامين الصحي ؟ هل تريد ان تحصل منه على سكن فابور وانت منبطح وفاشل وغبي لا تنتج اي شيئ ما عادا الكلام التافهة وغارق في العدمية وثقافة التسول والبكاء والشكوى ؟
انتم عار على هذا الوطن أنتم فيروسات تنخر هذه البلاد
واخجل من ان أتقاسم معكم الانتماء لهذا الوطن الذي تستوطنه جحافل الأغبياء والمتخلفين البلداء الأميين
29 - Time2be الجمعة 10 ماي 2019 - 10:42
اموال الشعب و ثرواته صارت تهرب يمينا و شمالا، دليل واضح على عدم ثقة الحاكم في استقرار حكمه لذا لابد من توفير مستقبله و ضمان خط الفرار، حتى ولو كلف ذلك بيع الشعب في سوق النخاسه.
30 - مناضل شريف الجمعة 10 ماي 2019 - 10:56
راه المغرب خرجو عليه المفسدين .خربو البلاد واستنزفو الخيرات من ذهب وفوسفاط وسمك ومعادن وحتي البترول والغاز .واش اعباد الله ماشي المغربي خاص ايكون الدخل الفردي ديالو مزيان وعايش بخير. راه ماما فرنسا لي مسيرنا ومخليانا فهذا الذل.والمسوولين بغاونا نعيشو هكا.علاش دول فافريقيا كاثيوبيا كانت فقيرةحاربت الفساد وغادية فالتقدم وولات احسن من المغرب.حشومة والله حتا مذلولين.عيب وعار.
31 - عبد الله الجمعة 10 ماي 2019 - 11:01
التنكر للشركات الوطنية التي تحاول تطوير المجتمع نحو الافضل وتبحث عن أزدهاره عبر التنمية الاقتصادية وتوفير الغناء لهذا البلد مذموم ومرتبط بنفوس مريضة لا ترى الخير إلا في غير بلادها، تنكر للبلد ولشركاتها تنكر للمواطنة وكأنك مرتزق خارج المواطنة، ماذا أعطيت لهذا الوطن حتى تنتقذ ما يوفره لك من طعام وشراب، ولماذا الدولة قائمة إذا كنت وجودك لا تراه إلا خارجها ثم تعود إليها إبان العطلة كفى استهتارا بالوطن وخيراته.....
32 - kamal الجمعة 10 ماي 2019 - 11:17
الإمارات العربية المتحدة تحاول ضرب المصالح المغربية في كل مكان لأن المغرب رفض معادات قطر و رفض الأستمرار في تدمير اليمن و رفض صفقة القرن التي يمهد لها ترامب و بن سلمان
الكثير من المعلقين هم وراء حواسيب في دبي و الرياض, إياكم أيها المغاربة أن تنخدعوا فيهم و تسبوا بلدكم
33 - حرنوب الجمعة 10 ماي 2019 - 11:22
على الاقل يجب أن تكون كرامة لل
34 - الحقيقة تعلو ولا يعلو عليها الجمعة 10 ماي 2019 - 11:28
إلى صاحب المقال رقم 12
نعم هناك سرقات لثروة المغرب من طرف حفنة من الكائنات البشرية ازدادت وفي فمها ملعقة من ذهب.
نعم هناك سرقات لثروات المغرب من طرف أشخاص يراكمون الثروات بطرق غير قانونية ولا حسيب ولا رقيب عليهم. فقط المراقبة والحساب مفروضين على كل من ينتقد الأوضاع بجدية.
نحن لا نريد أن يكون الوطن لأصحاب الثروات والوطنية للفقراء.
أدعوك أخي إلى للنزول لزيارة حزام الفقر حول العاصمة الرباط. قم بزيارة لأحياء المعاضيد (حي الرشاد) ودوار الحاجة (حي الفرح) ودوار الدوم ...إلخ لترى البؤس والحرمان والشباب الذي يتعاطى المخدرات والسرقة والنشل وانعدام الأمن وقم بمقارنة بسيطة بين هذه الأحياء والأحياء الراقية بالرباط لترى الفرق بين سارقي الثروة بالمغرب والكادحين المغلوبين على أمرهم, وهذه المقارنة على مستوى العاصمة, أما في باقي المدن والعالم القروي فحدث ولا حرج.
المغرب غني بثرواته لكن أثرها غير موجود على كل القطاعات, الصحة في تدهور وخير دليل حالة المستشفيات العمومية والتعليم في تأخر وخير دليل رتبة الجامعات المغربية عالميا والاقتصاد مشلول وفي الديون المتراكمة على المغرب خير مثال ...
35 - مومو الجمعة 10 ماي 2019 - 11:36
كاين شي فسفساط مغربي ؟ ما شفنا والو ... ولا حتى يطيحو الرواح عاد نتكلم على الموضوع ...
36 - عبدو الجمعة 10 ماي 2019 - 11:40
المواطن المغربي لا يهمه الفوسفاط أو الذهب لان المواطن المغربي كسول ينتظر من الدولة أو تنقب عن الفوسفاط الخام و تبيعه و تأتي بمبلغ ما له إلى بيته
أعيينا من نفس الكلام أين حقي، أين حقي، خذ البالة و احفر و جيب الفوسفاط الخام بنفسك و شوف شحال راح تستفيد منه

ثروات المغرب (و هي قليلة بنسبة لدولة من حجم المغرب) لا تقسم علي شعبها كما تقسم كعكة
ثروات المغرب تستغل و تستثمر في الدولة
في بناء الطرقات
في بناء المدارس و توظيف المعلمين
الشرطة
و و و
لماذا لا يأتي احد و يقول أين حقي في دفع رواتب المعلمين؟
أو أين حقي في دفع ثمن ترصيف الطرقات؟
لا حقوقكم تعرفونها فقط لما تكون لكم و ليس عليكم
37 - Adilusa الجمعة 10 ماي 2019 - 11:48
العالم لا يستطيع الإستغناء عن الفوسفاط لأنه عصب الفلاحة العالمي... عندما أحست كينيا بنضوب الأسمدة في أسواقها إلنجأت لهذا الإجراء و تعلم أن استيراده من دول كروسيا أو الصين سيكلف أكثر من استيراده من المغرب و كذلك ضعف جودة تلك الأسمدة.
38 - amine الجمعة 10 ماي 2019 - 12:10
اتفق معك في شق الدفاع عن مصالح المغرب أينما كان لكن ان نقارن أنفسنا اقتصادنا مع الأتراك فهذا ضرب من الجنون ولا يمكن حتى التفكير فيه نعم اكن الكره الأتراك لكن يا اخي سبقونا بكثير لأهم ولا الفرس
39 - omar resercher الجمعة 10 ماي 2019 - 12:30
en tant que doctorant chercheur, et scientifiquement parlant, les résultats des analyses de l'OCP sont tjrs en top secret, avez-vous vu un jour les résultats des analyses. le Maroc est très contaminé par les métaux issus des traitements des phosphates, Khouribga est Tjrs en plainte contre la qualité mauvaise de l'eau . ainsi que l'OCP ferme les gueules des chercheurs par des projets financés; tu peux même ne pas publier un tel résultat sans les y modifier. merci
40 - mohajir الجمعة 10 ماي 2019 - 14:06
في الحقيقة لم أكن أود الرد على البعض الذي تجاوز حدود اللباقة وحرية التعبير، نعم الشعب المغربي لا يستفيد من ثروات البلاد وعندما أقول الشعب فإنني لا أتكلم على تلك الفئة القليلة المحضوضة من خدام الوطن ؟؟؟ لست أنا من يقول هذا بل التقارير الدولية التي تؤكد غياب العدالة الإجتماعية في المغرب وتدهور الخدمات الصحية والتعليمية وإنتشار الفساد والرشوة والنصب في ضل وجود قضاء ونخبة ومسؤولين وطبقة سياسية فاسدة وعفنة أغرقت البلاد في الديون إلى الأدنين.
41 - bmido الجمعة 10 ماي 2019 - 19:00
لا نستفيد من خيرات بلادنا فهدا لا يهمنا لا نسمع ما يفرحنا خاصة حجز الطاءرة المغربية المحملة بالذهب بالسودان لو كانت طايرة تابعة للدول الديموقراطية لكان هناك تحري لتقريب المواطن من الحدث
42 - الحبيب السوسي الأحد 12 ماي 2019 - 01:20
الى أصحاب التعاليق التي تبحث عن اموال الفوسفاط يجب أن تعلمو أن الفوسفاط هو السلة الغدائية للمواطن المغربي كيفما كان نوعه حيت أن أموال الفوسفاط هي التي نشتري بها مايلزمنا من الحبوب والادوية والات الى آخره،الإشكال المطروح هو هل هذه المواد يستهلكها مواطن منتج مساهم في الاقتصاد الوطني ام مستهلك فقط ،
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.