24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

2.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "مناجم": هذه حقيقة "طائرة الذهب" بالسودان .. والتعاملات قانونية

"مناجم": هذه حقيقة "طائرة الذهب" بالسودان .. والتعاملات قانونية

"مناجم": هذه حقيقة "طائرة الذهب" بالسودان .. والتعاملات قانونية

قالت شركة "مناجم" المغربية إن شحنة الذهب التي أوقفتها قوات الدعم السريع السودانية تم نقلها إلى البنك المركزي في الخرطوم من أجل استكمال الإجراءات العادية قبل التصدير، بعدما وقع سوء تفاهم بين الجهات المكلفة بالأمن ومراقبة التصدير، في ظل التوترات الأمنية التي يعرفها البلد.

وأوضحت الشركة، على لسان مسؤولة التواصل، مريم التازي، أن فريق الشركة في فرع السودان سيقدم إلى البنك المركزي وثائق جديدة طلبتها قوات الدعم السريع من أجل استكمال إجراءات التصدير الروتينية التي تقوم بها الشركة المغربية في السودان، مشيرة إلى أن "هذه العملية كانت ستتم اليوم لكن الجمعة هو يوم عطلة في السودان".

وأشارت المتحدثة، في تصريح لهسبريس، إلى أن شركة مناجم المغرب تتوفر على استثمارات كبيرة في السودان تصل إلى حوالي 90 مليون دولار، وقامت ببناء معمل لإنتاج وتصدير الذهب بمواصفات عالمية.

وأوردت مسؤولة التواصل أن المجموعة المغربية تقوم بالبحث الجيولوجي في السودان على مساحة تقدر بـ13 ألف كيلومتر، وزادت أنه "منذ سنة 2009 شرعنا في عملية إنتاج الذهب في معمل صغير مخصص للعمليات التجريبية، قبل أن نقوم بإنشاء معمل ضخم يفتخر السودانيون بتواجده".

وأكدت المصادر ذاتها أن "شركة مناجم تقوم بتصدير الذهب باتفاقات مضبوطة مع الحكومة السودانية ووزارة التعدين، وتؤدي الضرائب التي يفرضها هذا البلد"، مشيرة إلى أن فرع الشركة المغربية بسويسرا هو المسؤول عن تسويق المنتوج الذي يتم استخراجه.

"شركة مناجم المغرب تتوفر على أزيد من 50 زبونا عالميا، وتتعامل مع شركات عالمية كبيرة جدا"، تضيف المسؤولة ذاتها، التي أكدت أنه "لا مجال لأي تعاملات غير قانونية أو اختلالات في مثل هذه المعاملات".

ونفت "مناجم" المغرب صحة الأخبار التي ربطت توقيف طائرة الذهب بعملية تهريب محتملة، وقالت مريم التازي إن "القوات التي أوقفت الطائرة هي نفسها التي سمحت لها بالإقلاع إلى الخرطوم من أجل التدقيق مع البنك المركزي، الذي يتولى عملية المراقبة في حالة وجود أي مشكل في عملية التصدير".

وأوردت أن "مناجم المغرب تعتبر من أول المستثمرين الخواص في قطاع الذهب بالسودان والحكومة السودانية تثق فينا بشكل جيد"، موردة أن استثمارات الشركة في السودان تشكل مصدر خطورة بالنظر إلى التقلبات السياسية والأمنية التي تشهدها المنطقة.

في الصدد ذاته، قالت مصادر سودانية إن الشركة المغربية تعمل بالسودان بطريقة قانونية وفق الإجراءات الرسمية، ردا على التصريحات التي صدرت عن مسؤولين في قوات الدعم السريع، والتي ربطت عملية التوقيف بعملية تهريب للذهب السوداني خارج البلد.

وتأسف الطيب صلاح، مهندس سوداني ممثل حكومة السودان منذ فترة قصيرة في المنجم الذي تستغله شركة "مناجم" المغربية، من ترويج قوات الدعم السريع لأخبار غير دقيقة حول إجراءات روتينية متبعة لترحيل سبائك الذهب.

وقال المسؤول المهندس السوداني: "حاجة مؤسفة اللعب بعقول شعب كامل، وبالأخص الشباب"، مضيفا: "نحنا بنتابع الإنتاج من المنجم مرورا بجميع مراحل الإنتاج حتى يتم إنتاج السبائك بحضوري وبحضور ممثل أمن المعادن وشرطة تأمين التعدين، ويخزن الذهب في الخزنة وبنطلع استمارة إنتاج بوقع عليها أنا وممثل أمن المعادن وممثل شرطة تأمين التعدين".

وأضاف المصدر ذاته، في تدونية على صفحته بموقع "فيسبوك"، أن عملية "ترحيل الذهب بالبر تحمل خطورة لذلك تأتي طائرة تابعة للأمن ومعاهم وفد من شرطة الجمارك والمواصفات والمقاييس ووفد من أمن المطار يصلون الموقع وما بيتم أي إجراء إلا بحضوري وأنا بستخرج استمارة الترحيل وبفرز نصيب الدولة ونصيب الشركة".

وتابع المهندس السوداني قوله "دي إجراءات روتينية وصحيحة 100% والغرفة التجارية أصدرت بيانا بصحة هذه الإجراءات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (95)

1 - ADAM الجمعة 10 ماي 2019 - 21:18
قيمة الصفقة أو "الرشوة" الي عقدته شركة مناجم مع سلطات البشير تصل إلى 90 مليون دولار و ما خفي لربما كان أعظم!
2 - Mohamed الجمعة 10 ماي 2019 - 21:19
وماذا عن الذهب المستخرج بالمغرب أتمنى أن يكون مراقبا كذالك
3 - مهدي الجمعة 10 ماي 2019 - 21:26
الاستثمارات المغربية عموما تكون ناجحة في الدول التي يكثر فيها التخلويظ!!!
4 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 10 ماي 2019 - 21:27
شركة مغربية في السودان ! هل السودان بلد استثمار أصلا ؟ من يملك هذه الشركة المغربية ؟ أشياء كثيرة ليست واضحة في هذه القضية
Une société marocaine au Soudan! le Soudan est-il un pays d'investissement à l'origine ? à qui appartient cette société marocaine ? Beaucoup de choses ne sont pas claires dans cette affaire d'or
5 - رأس جبل الثلج الجمعة 10 ماي 2019 - 21:37
نحن نريد من وزارة المالية والصناعة وتلمجلس الاعلى للحسابات مدنا بمعلومات التالية
من يملك الشركة وما حصة الدولة المغربية وما انتاجها محليا وخارجيا وكيف يتم تدبير رسمال الشركة وارباحها والضرائب المؤداة للمغرب عن اعمالها في الخارج وووووووووووو
6 - عابر سبيل الجمعة 10 ماي 2019 - 21:42
السؤال العريض
من هو صاحب الشركة ؟
7 - Seddam الجمعة 10 ماي 2019 - 21:47
سبحان الله، بالأمس الشركة نفت أي علاقة لها بالشحنة و اليوم تقر بأن الشحنة فعلا تعود لشركة مناجم و أن كل ما في الأمر هو سوء تفاهم مع السلطات في ظل التوثر الذي تعرفه السودان، بهذا البيان تأكدنا أن القضية فيها إن.
8 - من الريف الجمعة 10 ماي 2019 - 21:48
الحيثيات تبقى غامضة لكن روائح نتنة تصدر عن الحدث. نبقى نحن و كما كنا شهودا ربما لم نر شيئا لكن حدسنا يقول للمرة الألف أن في القضية 'إن' كما نقول في عاميتنا. فقط أتأسف شخصيا غاية الأسف لكون الذهب يخرج من بلد كالسودان، أو المغرب، أو الجزائر، أو مصر، أو .. أو .. أو .. في حين أن الشعب يذوق الأمرين من أجل الحصول على لقمة عيش لا يعرف لها طعما.
9 - bahi الجمعة 10 ماي 2019 - 21:49
شركة خاصة اختارت ان تستثمر في منطقة غير مستقر هذا شأنها الربحة كبير و الخسارة جد محتملة لعبة بوكير خطيرة و قادين عليها مواليها. الله يسخر
10 - محمد الجمعة 10 ماي 2019 - 21:52
لي بغا يعرف فين كاتمشي أرباح الشركة يقرا هاد الجملة (فرع الشركة المغربية بسويسرا هو المسؤول عن تسويق المنتوج الذي يتم استخراجه.)... يعني البيع و استلام الاموال كايتم من سويسرا .ماتخافوش التروة مخبيا تما ...
11 - hafidi الجمعة 10 ماي 2019 - 21:52
الفاهم يفهم:مشيرة إلى أن فرع الشركة المغربية بسويسرا هو المسؤول عن تسويق المنتوج.
12 - صالح الجمعة 10 ماي 2019 - 22:06
نريد بيانا صريحا من السلطات السودانية عبر الفيديو تؤكد فيه صحة العملية قانونيا ونكون على يقين من المعلومة
13 - عزيز الجمعة 10 ماي 2019 - 22:06
إن أي شركة مستثمرة في العالم أصبحت خاضعة لمبداء المسؤلية الاجتماعية للشركات والفياط والمرسيديس في دول منشاءها استفادت من كثيرا من هذا المبداء. عندما يقوم استثمار باموال عمومية أو بدعم من الدولة أو باموال مهربة فهذا يسمى نهب الثروات ومناجم المغرب فرع من الاونا ابحث وستعرف كيف تمت هذه الشركة وقد صدق الوزير الايطالي عندما قال إن فرنسا تدعم اقتصادها بقواعدها الخلفية في مستعمراتها السابقة وربما انت أحد هذه القواعد أو أنك حمار تدعم التفقير
14 - عادي الجمعة 10 ماي 2019 - 22:07
,شيء عادي استثمار الشركة المغربية في السودان يجب ان نفتخر به شركة مغربية مملوكة لمجموعة ona الهولدينغ الملكي تستثمر في السودان نظرا لوجود الذهب بكميات كتيرة في هدا البلد يتم تكرير وتصفية الدهب ويصدر للخارج لكي يتم بيعه كما هو معمول به حتا في المغرب اكبر دليل على دلك معمل اڨا لتصفية الدهب يكرر ومن تم يتم شحنه في طائرة خاصة لاسباب أمنية تم يصدر للخارج لانعدام المشترين في البلدان المنتجة للدهب الاصفر
15 - ملاحظ أمبير الجمعة 10 ماي 2019 - 22:08
لا يفلح الساحر حيث أتى. سيأتي اليوم الذي تنكشف فيه الأمور و يتضح كل شيء. و ما ذلك على الله بعزيز.
16 - محمود الجمعة 10 ماي 2019 - 22:10
اسي حسن حسون 6 لا تقارن ما لا يقارن فياة او مرسديس هي شركات و معامل لها قيمة إضافية بمعنى تحول الصلب الذي تشتريه من الاسواق الدولية الى آليات :سيارات و شاحنات فهي لا تبيع تراب ألمانيا او إيطاليا اما شركة مناجم المغرب فهي تبيع الثروة الوطنية التي تستخرجها من التراب الذي هو تراث لكل المواطنين المغاربة.
17 - KIKO الجمعة 10 ماي 2019 - 22:10
أن فرع الشركة المغربية بسويسرا هو المسؤول عن تسويق المنتوج الذي يتم استخراجه.
"شركة مناجم المغرب تتوفر على أزيد من 50 زبونا عالميا،
وتتعامل مع شركات عالمية كبيرة جدا".

شركة مناجم المغرب تتوفر على استثمارات كبيرة في السودان تصل إلى حوالي 90 مليون دولار،
وقامت ببناء معمل لإنتاج وتصدير الذهب بمواصفات عالمية.

واااا الخوت نحن اغنياء جدا جدا
هل تعلمون?
18 - محمد أيوب الجمعة 10 ماي 2019 - 22:11
مناجم:
معروف ان شركة مناجم هي شركة تابعة الهولدينغ الملكي الضخم الذي أصبح اسمه حاليا هو:(المدى)بعد ان كان يسمى بالشركة الوطنية للاستثمار حسب اعتقادي..والواقع أن هذا الحادث يوضح لنا مدى تغلغل الاستثمار المغربي في بعض الدول الأفريقية..وهذا شيء ايجابي اذا كان يعود على بلدنا بفوائد مالية تستقر هنا..لكن ما لاحظته هو ان فرع شركة مناجم بسويسرا هو الذي يتابع نشاط شركة مناجم بالسودان..فهل يتابع أنشطة فروع الشركة في دول اخرى؟هذا ما لا نعرفه وقد تبين لنا الايام ذلك...
19 - citoyen maghribi الجمعة 10 ماي 2019 - 22:14
EST-ce que ce trafic de quantité importante d'une matière précieuse qu'est l'or,est connu du gouvernement?,,EST-ce que les parlementaires sensés représenté le peuples vont avoir assez de curiosité pour poser le problème au gouvernement et savoir à qui profite ces centaines voir des milliers de kilos d'or qui quittent le pays. Quand on connait les inégalités sociales ,ces questions s'imposent d'elles mêmes!a
20 - Adilusa الجمعة 10 ماي 2019 - 22:14
شعب يريد أن تقدم له المال بدون مقابل ، نوض قلب على خدمة من الهدرا الخاوية... حساب ليك راك فالإتحاد السوفياتي كولشي ملك الشعب... الآن الرأسمالية لي خدم ياكل لي ميخدمش يبقا غير يسعا فالدولة.
21 - عبدالله الجمعة 10 ماي 2019 - 22:15
تبقى مسألة الكمية هي التي تحوم حولها الشكوك لماذا الوثائق مصرح فيها بنقل 90 كلغ بينما الكمية المصادرة تفوق 200 كلغ , اين كانت ستذهب الكمية الغير مصرح بها , و هل كان يحدث هذا منذ سنوات. ثم ماذا عن الذهب المغربي هل كان يهرب بنفس الطريقة و من المسؤول ام ان تهريب الجبنة و الخرداوات من الجزائر و سبتة و مليلية هو ما يتم التدقيق فيها و مصادرته من الفقراء
22 - hamid الجمعة 10 ماي 2019 - 22:16
Hamza




Cette société marocaine qui fait l exploitation de toute nature des richesses naturelles depuis plus dans d un demis siècle dans le Maroc et hors territoire national en cachette et hors la vue du fisc. Et sans aucune participation dans le développement du pays car les recettes sont placées dans les banques de Suisse et dans des investissements en France et grande Bretagne. Normalement les marocains doivent demander après cette déclaration une répartition équitable des richesses et une transparence . Les responsables à leur tour doivent être claires dans leur déclaration avec le peuple avant qu il soit trop tard.
23 - bah الجمعة 10 ماي 2019 - 22:20
"نحنا بنتابع الإنتاج من المنجم مرورا بجميع مراحل الإنتاج حتى يتم إنتاج السبائك بحضوري وبحضور ممثل أمن المعادن وشرطة تأمين التعدين، ويخزن الذهب في الخزنة وبنطلع استمارة إنتاج بوقع عليها أنا وممثل أمن المعادن وممثل شرطة تأمين التعدين".et chez nous c'est qui contrôle ou bien hassi massi meme au soudain on contrôle rassurez moi et ce qu'on sait qui fait quoi chez nous
24 - Larbi الجمعة 10 ماي 2019 - 22:28
يا اخوان النص يتحدث عن خروج الذهب من السودان و ليس المغرب ، السودان معروف بكثرة الذهب في اراضيه ، و مناجم شركة مغربية تقوم بالتنقيب و تبيع الذهب و تستفيد الحكومة السودانية على حسب الاتفاقية المبرمة مسبقا ، يعني السودانيين اللي خصهم يطلبو استفسارات من حكومتهم على هذا الذهب الذي كان يستعد لمغادرة بلادهم ، هل هناك ترخيص للشركة ؟ ام تهريب مقابل رشاوي لمسؤولين سودانيين ؟الرجاء قراءة المواضيع قبل التعليق الله يرضي عليكم ،
25 - انا الجمعة 10 ماي 2019 - 22:29
ممم واه تياقناكم بلا ما تحلفوا
26 - لهلالي الرباط الجمعة 10 ماي 2019 - 22:31
نحمد الله ان الرد جاء على لسان مسؤولين سودانيين فتم تفنيد كل الترهات التي يلوكها اعداء المغرب من كل جهاته . سالون عن الذهب ويسالون عن الفوسفاط ويسالون عن السمك هناك كنانيش تحملات معروضة ، ام تريد البلع دون مضغ ؟
والمغرضون يضحدهم الحق .
27 - المغربي الجمعة 10 ماي 2019 - 22:32
المغرب يستثمر في المعادن في أفريقيا مثله مثل باقي دول العالم وأكبر مستثمر في أفريقيا الصين و روسيا و فرنسا هؤلاء يحملون الأطنان من المعادن الثمينة كالالماس والذهب والفضة والنحاس ولا احد يتكلم عنهم لقد قرأت أخبار وتقارير أن روسيا في أحد دول أفريقيا تستخرج 3000 طن من النحاس يوميا وتصدر كلها إلى روسيا وماخفي كان أعظم...
28 - زعطوط الجمعة 10 ماي 2019 - 22:32
شركة مناجم المغرب تسثمر في السودان ومناجم ذهب المغرب من يستثمره على كل حال هذه ومن صاحب الشركة بنك المغرب يتوفر على26طن من الذهب ولايكفي لتعويم الدرهم لماذا هذا التهريب نحن محتاجين الزيادة في رصيد البنك الى 60 لنتخلص من المديونية والعجز التجاري ونتخلص من الفقر والبطالة والبنية التحتية الهشة الواقع هذه سرقة وتهريب بالجهر ولانحتاج الى التبرير نحن امام لصوص في الحكومة يجب التخلص منهم باسرع وقت والسلام
29 - مواطن غيور الجمعة 10 ماي 2019 - 22:34
هذا تشويه للحقاىئق لان الذهب الذي تم ضبطه في السودان هو تهريب للذهب والاموال المغاربة للخارج وهذا من زمان اضافة الى تهريب الفوسفاط ووووووووو الى اخره..والفاهم يفهم
30 - هشام التازي الجمعة 10 ماي 2019 - 22:42
المغرب يصدر الدهب وغارق في مشاكل بالجملة في الفقر اغرب متناقضات عبر التاريخ ،كيف لدولة تصدر الدهب ان يعيش جل شعبها في الفقر المدقع، دولة تنتج وتصدر الدهب وتخاطب شعبها ان ميزانية الدولة لا تسمح بزيادة اجر موظفيها ،دولة غارقة في الدهب والشعب غارق في مشاكل غلاء البصل والطماطم ،دولة غارقة في الدهب والوزراء غارقون في الغنى و يتسائلون اي ن الثروة.
31 - عبيد الجمعة 10 ماي 2019 - 22:48
حصلتوووو.ههههه..الله يرزقنا القتاعة .مابغينا والو..غي ربحو...انا بغيت صحتي وصحة ولادي..والسلامة.الله يطليكم بالذهب والألماز والياقوت وزيد وزيد ...
32 - Foad الجمعة 10 ماي 2019 - 22:48
أن متاكد أن القضية فيها ما فيها البارحة النفي والان سوأ التفاهم معنى هذا أنهم موجودون ولاكن ما سبق لنا ان سمعنى بأن المغرب عنده شركة بهاد الحجم وفي هاد التقرير الاخير عرفت أن التماسيح كيبكيو نعم دموع التماسيح
33 - ولد موووو الجمعة 10 ماي 2019 - 22:49
المغرب بلاد الخير والخيرات كل من دخله وجد السلام والأمان ويفرح حين حل وارتحل. لكن بعض الوجوه الفاسدة لا تترك أي شيء إلا وافسدته. المغاربة كرماء وفضلاء يحبون الضيف ويفرحون به والحمد لله قليلا ما يوجد هدا في بلدان أخرى. فبالرغم من الفساد والسرقة و اختلاس املاك الوطن وتبييض الأموال واخراجها إلى الخارج يبقى المغرب منعما.
34 - Youssef الجمعة 10 ماي 2019 - 22:50
mes frères, la recherche est un art. si qlq'un veut des informations sur une société, il existe des sociétés spécialisées. par exemple, inforisk. les investissements marocains à l'étranger à positionner le Maroc sur l'échiquier Africain. cette politique économique est fierté. dernier point, il y a 3 places de commercialisation des produits précieux: la Suisse, la Belgique et Les pays-bas.
35 - محمد الجمعة 10 ماي 2019 - 22:51
اعتقد ان ثقافة القهاوي والحمامات بدأت تنخر عقول المستضعفين والحالمين من بني جلدتي حتى أصبحوا دواب هائمة في التحنزيز والحسد عبر شماعة اين حقي في ثروة الغير .
36 - كل شيئ ملك للشعب الجمعة 10 ماي 2019 - 22:51
ما يهمني في هذا الامر هو نجاح شركة مغربية في الفوز بنصيب من كعكة الذهب السوداني الذي غالبا ما كانت تستفيذ من صفقات استغلاله شركات امريكية فرنسية وانجليزية .
وللذين ينتظرون حصتهم من ذهب السودان * نوضو عريو على اكتافكم مات لينين وانتهى زمن الكولخوزات * او ضعوا طلبكم للاستفاذة مع الارامل والمطلقات في اطار صندوق التكافل العائلي .
37 - الناصح الامين الجمعة 10 ماي 2019 - 22:52
خوتنا المغاربة لا يتقبلوا صعوبة الحياة و مرارة الواقع الانساني و عمرهوم يفيقو من القلبة ! كندا دولة ديمقراطية حجمها 30 مرة المغرب من اكبر المنتجين العالميين للذهب و الدياموند و البترول و المعادن النفيسة لا يتعدى عدد سكانها 30 مليون نسمة 95% منهم لا يرو ثروات بلادهم و 5% فقط تعيش في الغنى الفاحش ! اسيادنا انما الحياة الدنيا غابة متوحشة في جميع بقاع الارض ياكل القوي الضعيف احببنا او كرهنا هذه سنة البشرية و اليوم منفدك الوحيد هو الدراسة و المتابرة و الشعب العلمية و الله و ما كنتي مهندس او طبيب او دكتور علمي او استاذ جامعي او مدير تنفيدي او مالي لطفرتيه ! بل لا حياد عن هذه القاعدة الجديدة في ظل الراسمالية المتوحشة التي تحكم العالم باسره ! اما اصحاب ديبلومات سيدي عدي و الموظفين المتوسطين والادبيين و و الاساتذة المهن المتوسطةو الله و ما زيرتي السمطة لعشتي حتى في امريكا و كندا. نعم حكام العرب فاسدون و لكن حتى لو غيرتهم لن تنجو من قاعدة الراسمالية المتوحشة... فنعم للعدل و المساوات و الحكامة الجيدة طبعا لكن لا للاوهام و الاحلام انه في يوم ما سيطرق باب دارك شخص ليسلمك نصيبك من ثروات البلاد!
38 - Ahmad abad الجمعة 10 ماي 2019 - 22:57
في المغرب يصدرون دهب مغلف بالفضة.....الى الامارات..... حسب مجلة تايم......واليوم دهب سودان و ما خفي اعظم......ثروة المغاربة تهرب الى سويسرا....
39 - jawad الجمعة 10 ماي 2019 - 23:00
هاد شي انا كاع مافي راسي العجب هاذا
40 - المال الخاص الجمعة 10 ماي 2019 - 23:02
هده الشركة يستفيد اصحابها من المالايير من الدولارات مجانا ، اما الشعب لا يجني سوى تخريب ممتلكاته وتدمير مصدر عيشه وافناء صحتة تم يترك كالحشرة كما وقع في المنجم الدي تستغله هده الشركة بجنوب تفراوت.
41 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 10 ماي 2019 - 23:04
ننتمى التوفيق و النجاح لهذه الشركة المغربية التي استطاعت ان تصل الى قمة نجاح اشركات العالمية الكبرى التي كانت تحتكرعمليات التنقيب و استخراج معدن الذهب الثملين و اقول للذين يحاولون تحطيم هذه الشركة المغربية و يحطمون كل النجاحات الاخرى مثل استثماراتها الضخمة في دولة السودان الشقيقة و استطاعت اللحاق بل و مزاحمتها وجلب الشركات الاستثماراية الاجنبية العملاقة الى بلدنا ان كل تلك المجهودات التي تقوم بها الدولة في عالم البزنس تصب في صالح الشعب المغربي و هو اول المستفيذين منها لان المغرب بلد فقير من حيث الموارد الطبيعية كالنفط و الغاز لكن بفضل روح الاستثمار و الابتكار و العزيمة استطاع بلدنا تحقيق ما عجزت عنه تلك الدول التي تتفوق علينا بمواردها الطبيعية الهائلة فالنلقي نظرة بسيطة عن اسواقهم و اسواقنا و عن الحد الادنى للاجور و مستوى الاجور الاعلى في افريقيا فلولى هذه الدينامية التي يتميز بها الاقتصاد المغربي بفضل السياسة الحكيمة لجلالة الملك لاصبحنا في خانة الدول الافريقية الاكثر فقرا و مع ذالك مازال العدميون يتساءلون عن مصير الثروة في المغرب في حين ان الشعوب الحية هي التي تخلق الثروة من لا شيئ
42 - immad الجمعة 10 ماي 2019 - 23:16
كفى من الكذب على ااذقون .....وهل السودان يستثمر فيه الذهب!!!!!
43 - Senhaji الجمعة 10 ماي 2019 - 23:19
Par mes respects à la majorité des commentateurs qui répliquent sans faire l'effort de bien s'informer.
C'est tout à fait logique qu'une société spécialisée dans l'investissement dans le domaine d'exploration et exploitation des gisements minier notamment les métaux précieux.
Ça doit être une fierté pour nous marocain. Et non pas l'occasion de délire de dire trafic d'or
c'est normal que le Soudan passe par une crise et par une période critique et les intervenants sont nombreux avec manque de coordination.
44 - اضرضور الجمعة 10 ماي 2019 - 23:21
ملايير من الدراهيم من مداخيل الدهب والفوسفاط المغربي لم ترى طريقها إلى حزينة الدولة ترى أين تدهب عائدات المعادن النفيسة المغربية من حقنا أن نسأل عن ترواتنا أين تدهب
45 - mounir الجمعة 10 ماي 2019 - 23:22
للناس لي معارفينش تمتلك مجموعة أونا 75% من رأس مال الشركة

شفت شي عولامة دياولنا تايقولو ان حتى الدولة الغربية بحال كندا عندها موارد طبيعية و لكن ما كتقسمهاش معا الشعب واخا حلو معايا دماغكم نفسر ليكم بالخشيبات مداخيل هاد الموارد من طبيعة الحال كتمشي لخزينة الدولة من بعد ما كاتخد شركات التنقيب حقها و هاد الخزينة نسبة كبيرة كتصرف على النظام الصحي و التعليم و الامن و توفير فرص الشغل و تعويضات البطالة و المساعدات الاجتماعية و زيد و زيد اما حنا دوك المداخيل كيمشيو لسويسرا و بنما فهمتو دابا شنو هو التوزيع العادل للثروة
46 - abrid03 الجمعة 10 ماي 2019 - 23:43
كل ما اعرفه هو كوني لم اعد اعرف شيأ
المحلي مرتبط بالاقليمي والاقليمي مرتبط بالعالمي،
والعالمي اصبح ضبابيا هلاميا لا نفقه فيه اي شيء
47 - Lamia الجمعة 10 ماي 2019 - 23:44
Googler Sudan+ gold+ moroccan + plane, and read the article par REUTERS pour bien comprendre

Plus de 70% d’or extraite en sudain est smugled à l’etranger!!!!

Le sudan produit 100 tonnes par an dont 70T sort illegalement!!!

Alors croire reuters ou les soldats electroniques :)

Toujours cherchez l’information dans des sources credibles, google ne suit pas les directives :)
48 - lhoussain الجمعة 10 ماي 2019 - 23:50
Ou est la fortune ? un point c est tout
49 - الحق في ثروات البلاد السبت 11 ماي 2019 - 00:01
الكثير يطالب من حقه في ثروات البلاد، فليس هناك دولة توزع ثروات البلاد على مواطنيها، هذا المعمول به، لكن تقوم بذلك في أشكال أخرى، كتوفير البنية التحية للساكنة من طرق ومدارس ومستشفيات ومنتزهات وما إلى ذلك من وسائل الرفاهية والعيش الكريم...
أما عن انتاج الذهب بالمغرب، فعلى الأقل يستوجب أن تكون رتبتنا مشرفة في تصنيف احتياطي الذهب بالأبناك المركزية على الصعيد العالمي، فالمغرب يتوفر على 22 طن كاحتياطي، ابنان 286 طن، والجزائر 176 طن...
حلل وناقش...!!!
50 - ولد الحاج السبت 11 ماي 2019 - 00:08
Arrêtez de tourner autour du pot MANAGEM appartient au holding elle basée en suisse et aucun dollar ne rentre au Maroc tout reste dans les banques suisses
Mais je n’a Jamais dis que c’est illégal c’est un juste retour sur investissement mais je ne sais pas si la mise
du départ était légale
51 - وراء الأكمة ما وراءها.... السبت 11 ماي 2019 - 00:23
الغريب في الأمر أن كل من يعلق أو يتساءل أو ينتقد الإستثمارات المغربية في الثروات الوطنية من المعادن النفيسة و النفط و الغاز و غيرها في المغرب أو خارجه والاختلالات التي تعرفها و طريقة الاشتغال فيها و من يستفيد من ريعها و منافعها و امتيازاتها و مصيرها و مآلها ؟؟؟ في ظل هيمنة منظومة الاستبداد و الفساد و التبعية للأجنبي على مفاصل الدولة و الإقتصاد في البلاد و غيرها من البلدان العربية و الأفريقية يتم وصفه بنعوتات التخوين و العدمية و التشويش و الحقد والكراهية من طرف كل المريدين المتسلقين طبقيا و المستفدين ريعيا هاته المنظومة الفاسدة...
52 - محمود السبت 11 ماي 2019 - 00:30
الاخ الناصح الأمين :ما قلته في تعليقك صحيح ان في كندا هناك الغنى الفاحش لكن ليس هناك الفقر المدقع :أناس تعيش في العهد الحجري ،طوابير من المرضى في أبواب المستشفيات جحافل
من المتسولين مءات من ماسحي الاحذية في كل مدينة آلاف المتشردين السجون ضاقت بنزلاءها .كندا على الأقل تجد عملا يناسبك طبعا هي لا مكان لها للكسلاء و للذين يعيشون على الريع،ليس هناك اي وجه للشبه بين كندا و أمريكا الشمالية عموما و حتى أوروبا و بين وطننا العزيز .
53 - افران الاطلس المتوسط السبت 11 ماي 2019 - 01:01
سوف يأتي يوم الذي تنكشف فيه الأسرار . اتمنى فقط ان يدخل كل هذا الاموال الى إلى حزينة الدولة وتراقب عن كتب وكيف يتم استثمارها في بلادنا
54 - hamid السبت 11 ماي 2019 - 01:14
القضية إن لم يتم طمسها وطيها ستورط المغرب في قضية تهريب العملة وتبييض أموال كيف يصرحون ب90kg وينقلون 200kg هذا تهريب واضح ولمصلحة من؟؟ هل الشعب المغرب يناله شيء من هذا أم سيجني فقط الفضيحة والشبهة حيث صورة البلد ستلطخ أكثر مما هي ملطخة تهرب ضريبي باناما سويسرا ... هنا ستصدق رؤيا وزير خارجية الجزائر حينما قال أن الطائرات المغربية تجمل أشياءأ أخرى غير البشر
55 - أي ثروة؟ السبت 11 ماي 2019 - 01:36
هنالك معلقون يبحثون عن أي ثغرة لكيل الإتهامات وزرع الفتنة بين المغاربة. أولا الشركة تعمل بالسودان وتستخرج الذهب من مناجم بالسودان وتعمل على معالجتها في مصنع يوجد بالسودان. ثانيا هذا استثمار كان بإمكان أي شركة أخرى و من دولة أخرى أن تقوم به. فلماذا إذن هذه المغالطات. فإما أن أصحاب هذه المغالطات تكوينهم على قد حالهم وإما أنهم يقصدون ذلك للعب على سداجة القراء لإثارة الفتنة.
56 - Rajawi السبت 11 ماي 2019 - 01:48
بلد غني بكل شيء وشعبه فقير الى اقصى درجة 2بحور وثروة هائلة وغاز بكثرة وكل شيء موجود وبكثرة الا ان شعبه يموت بالجوع لا تعليم لا صحة لا بنية تحتية وووووو كثرة الفاسدين في كل شيء
57 - شارد ذهنيا السبت 11 ماي 2019 - 02:12
وُصف الإنسان بأنه هلوها إن مسه الخير منوعا إن مسه الشرجزوعا، ويحب المال حبا جما ولو أوتي واد من ذهب لاستصغره ولتمنى أن يكون له إثنان وهكذ لن يشبع فبطنه لا ضلوع لها تحصرها حب التملك والتسلط في دمه ، ومستعد لطحن وسحق كل من يشير إليه ويسأله من أين لك كل هذا وماذا ستفعل بكل ذلك المال المكدس ؟ هل ستأكله معدنا أو أوراقا؟ كم حرمت من أناس من حياتهم وستموت ولماتبعث ستصفع على قفاك إن لم تحمل كل أوزارك كانت أثقال ذهب أو تراب أو دماء، اللهم إنا نحمدك على القناعة.
58 - الناصح الامين السبت 11 ماي 2019 - 02:14
اخي محمود تعليق 54 شكرا على التعليق و لكن مداخلتي كانت تستتهدف الذين لا دراسة لا مجهود شخصي و يظنون ان اي حكومة او دولة فوق الارض ستوزع عليهم اموال الثروات المعدنية او الطاقية! فعلا دولتنا فاسدة و حكامنا لصوص و اكثر من ذلك و الاصلاح واجب لا مفر منه و محاسبة الشفارة شيء لا تسامح فيه و لكني اؤكد ان الفقر و البؤس و الضياع و الفساد و المصالح لن تنتهي بعد اي اصلاح لان الراس مالية المتوحشة لا تؤمن بحقوق المستضعفين و لا يرحمهم الانسان الراسمالي المتوحش و لا يمكن تحقيق اي عدالة اجتماعية حقيقية دون القضاء على الراسمالية الخداعة و اعادة النظر في المتظومة الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية العالمية التي تزحف بنا كلنا الى الهلاك. و لتصحيح معلماتك هناك فقر بشع في كندا و امريكا لان الفقير هنا لا تكفيه المساعدات الاجتماعية للعيش بكرامة بل حتى الطبقة العاملة في كندا قد بلغ حجم مديونيتها ل165% من المدخول المتوفر بعلم السلطات الناس خدامة على كرشها و على الفاكتورات و البنزين تكمل الشهر بالكريدي و مزال تابعينها الضرائب و زيد هادشي القنطة و الانانية و شي ما يكلم شي! فقير فالمغرب ياكل احسن من فقير كندا !
59 - لماذا التشكيك في.. السبت 11 ماي 2019 - 02:32
.. في كل شيء والتبخيس في كل اعمال الدولة المغربية.
انظروا الى الشعوب المتحضرة كيف تعامل دولها.
هل يحمل شعب امريكا الرئيس ترامب الغني الذي يملك عدة شركات مسؤولية فقراء امريكا؟.
وهل يحمل الامريكيون مسؤولية التفاوت الطبقي للحكومة الامريكية؟
وكذلك الشان في بريطانيا وفرنسا هناك فقراء ومحتاجين بدليل احتجاجات الصدريات الصفر التي تواجهها قوات الامن الفرنسية بالعنف الشديد.
شركة مناجم التابعة لهولدينغ ONA الذي كان فرنسيا وصار مغربيا تانعا للقطاع بعد صدور قانون المغربة سنة 1973.
ONA قاطرة اقتصادية مغربية تساهم في تحديث وتطوير الاقتصاد المغربي ليكون قادرا على المنافسة الدولية.
صفقة استغلال منجم السودان من قبل الشركة المغربية حصلت بعد عجز شركة دولية عن تطوير المنجم ولما تولته الشركة المغربية سهل الله عليها باكتشاف مخزون كبير.
60 - قاصح خير من كذاب السبت 11 ماي 2019 - 02:32
je me demande est ce que Managem rappatrie les devises relatives à la commercialisation des lingots d'or? les responsables de l'Office des Changes sont habilités à nous éclairer à moins que ça ne soit une ligne rouge. par ailleurs, est ce qu"on peut considérer Managem comme étant une Société citoyenne? dans l'affirmative, quelles sont ses réalisations dans le social?
61 - وديعة السبت 11 ماي 2019 - 02:45
الها من تعاليق ... !!!...تحتاج الف باء في علوم التجارة العالمية والاقتصاد الحر ...

اول درس :
مثلا شركات بريطانية مؤخرا وجدت احتياطي غاز كبير في بلادنا !! واضح .....فلنستدعيها ببلاش لتنقب لنا عن هذا الغاز !! ...ونقول لها باي باي بعد الانتهاء من مهمتها !!


ان شركة المناجم المغربية التي اصبحت لها منافسة عالمية استطاعت ربح ورقة هذه الصغقة للتنقيب عن الذهب في ضفة النيل قانونيا مع السودان ..وطبعا لها نصيب طيب من هذه العملية ( عمولتها ) القانوينة ...مبروك للشركة المغربية وبراعتها ....الى مزيد من التقدم والتالق.

سؤال : متى رايتم اي بلد يوزع ذهبه او خامات البلاد على الشعب ! فان ثروة اي البلد من المواد الخام او غيره توظف على مر الاجيال والقرون لنمو ذلك البلد وازدهاره ...حسب الظرف والوقت . فلا يصح استنزاف كل المخزون الخام لاي بلد وانما يوظف بالتدريج. ..سلمة ..سلمة .

السلام
62 - المغرب قبل كل شيء السبت 11 ماي 2019 - 02:48
كما قال أحد المعلقين ثقافة البكاء والعويل والتسول يحتقرون بلدهم كيف للمغرب أن يستثمر في السودان يا للحماقة ولم لا يستثمر المغرب الذي فيه رجال يشتغلون بجد وعزم . البكاؤون لاهم لهم سوى العويل أن السماء لاتمطر ذهاب ولافضة.
63 - منانة السبت 11 ماي 2019 - 02:54
لهم الذهب وبترول والفوسفاط والصيد البحري لنا قفة رمضان
64 - Zouhair skoura السبت 11 ماي 2019 - 04:14
لمن تسأل أين الثروة وهل يستفيد منها جميع المغاربة ؟ الجواب الثروة موجودة في منازلكم الثرية وفيلاتكم وضيعاتكم و قصوركم في البر و البحر من المحيط إلى الخليج طولا وعرضا شمالا و جنوبا شرقا وغربا,
لا نريد ذهبا ولا فضة نريد أن نعيش بهوية إنسان بهوية تكرم الحياة لدى المغاربة نريد حياة تسودها الكرامة والعيش الكريم في جميع المناطق نريد ونريد.... ولكن لا أحد يصغي لنا
خوذوا المناصب والمكاسب واتركوا شيئا للوطن
65 - ادريس المغربي السبت 11 ماي 2019 - 04:34
لا احد من المغاربة يعرفان المغرب يملك شركة انتاج الذهب بالسودان ، الكل يمر من تحتها يعني سرا ، و البيع و الشراء ب اسويسرا و الاموال تخزن باسويسرا ، و الله غريب .
افهم اتسطا .
66 - فيق ا لبريق السبت 11 ماي 2019 - 04:42
مناجم، شركةمغربية منجمية متخصصة في إنتاج الكوبالت،الزنك، الرصاص،النحاس،الذهب...[1][2][3]تنشط الشركة أيضا في قطاع الصناعات الهيدرو معدنية. مدرجة منذ سنة 2000في بورصة الدار البيضاء. تملكمجموعة أونا75% من رأس مال الشركة. يبلغ عدد الموظفين قي الشركة حوالي 5660 موظف وقد تجاوزت أرباح الشركة أكثر من 1646 مليون درهم مغربي سنة 2005.
ماهي شركة أونا ؟؟؟
هي الشركة الوطنية للاستثمار، هي شركة مغربيةمملوكة للأسرة الحاكمة في المغرب ، وتعد من أكبر الشركات الاستثمارية في المغرب العربي.[1][2][3]يعود تأسيسها إلى سنة 1966 وكان الهدف من إنشاءها النهوض بالصناعة المغربية.
67 - الذهبي السبت 11 ماي 2019 - 04:47
الذهب الآخر غير المصرح به ليس بعيدا مهرب من المغرب بدون طابع سوداني
68 - مغربي حازق السبت 11 ماي 2019 - 05:36
التازي و الأسماء العائلية الاخرى المعروفة في البلاد بثرواتهم الكبيرة التي ورثوها من الإستعمار ومن الإستقلال ومن الحداثة ومن الشفافية أنها الثروة يا سادة الثروة التي تحدث عنها الملك وما إلى دلك والشعب تتفرج ومفقوص اشمن الشفافية و المصداقية راه عارفين الفيلم ديال الثروة فين كاين وشكون لي مستفيدين مانو وعاد شركة ديال الدهب راها من ايام مولى اسماعيل وهي خدامة اشمن شركة ولا بلدية !!!!!!
69 - Jamal السبت 11 ماي 2019 - 06:27
Managem a,depouillé le,maroc puis il Est aussi en antique
La,question c qui le profiteer
C le roi du maroc ☺ non non
Lui il Est le Grant des interets des profiteurs
Et aussi le commandeur des croyants des marocains
70 - amin السبت 11 ماي 2019 - 06:45
ألفاً روميو و المرسيدس مشي هوما المناجم ارأس الحماًر المناجم في المغرب ملك الشعب بيع خيرات البلاد يصرف لصالح الشعب احتياجات المواطن المغربي
أما المرسيدس فلها مالكها يرأس الحمار
71 - Samir r السبت 11 ماي 2019 - 06:46
عندنا ثروات طبيعيه هائله ونطلب من اسبانيا ان تتطعم ابناء المغرب الجائعين من اطفال وشباب ونساء.
72 - sarah السبت 11 ماي 2019 - 07:07
manageme est pressente au Maroc Gabon ..république démocratique du Congo.. Burkina Faso..mali..guinée. cote d'ivoire..et Éthiopie.
73 - naim السبت 11 ماي 2019 - 07:16
Au fait à qui appartient MANAGEM? Si c'est aux Marocains, il serait plus profitable de leur rendre quelques pépites bien brillantes au lieu de faire semblant de leur distribuer des bols de soupe insipide.
74 - hmido السبت 11 ماي 2019 - 07:28
ترى من يملك هاته الشركة يحب ان يغيرون اسمها فالمغاربة لا علاقة لهم بها و لا يستفيدون من الثروات التي تجني في الاستثمارات الأفريقية استثمرو في بلدكم حاربو الفقر اولا في بلدنا اتركو هدا النوع من الاستثمارات للدول الكبرى نحن مازلنا نفتقد لابسط مطالب الحياة الكريمة ..فلوا ستثمرت مداخيل الدهب او مداخيل الاستثمارات في افريقيا في قطاع الصحة و التعليم و السكن يكون موضوع اخر لكن هاته الاستثمارات تستفيد منها الأقلية و يستعملون اسم المغرب فقط
75 - الموساوي السبت 11 ماي 2019 - 07:48
هذا فقط جزء صغير جدا جدا من المستور في البلد. هناك جهات نافذة جدا في البلد وفي مراكز القرار السياسي والأمني تهرب كل يوم اطنان من المخدرات إلى زبائنها بامريكا اللاتينية واوربا وهناكجهات نافذة في الحكم في البلد هربت كل ذهب البلد إلى الخارج .وهناك ايضا جهات نافذة في الحكم هربت ولا زالت تهرب الملايير من العملات الصعبة.
الغريب ان ثروات البلد كثيرة لكنها في ايدي فئة معينة وبقية الفئات من الشعب تحتضر.
انشروووووو
76 - marrakech marrakech السبت 11 ماي 2019 - 08:06
العداب وتمارة لنا والأرباح والصفقات لسويسرا
77 - ccv السبت 11 ماي 2019 - 08:23
cette société m appartienne y alors ou est le problème? vous êtes jaloux ou quoi??? c est le mois de ramadan faites attention de ce que vous dite sinon tous batil inda allah
78 - مراقب من بعيد السبت 11 ماي 2019 - 09:07
الدول الاوروبية و الديموقراطية توزع على مواطنيها نصيبهم من خيرات البلااد و عائدات الضرائب عن طريق مساعدات إجتماعية غذائية ألبسة كل يوم في الاسبوع و مساعدات مالية مهمة شهرية أو سنوية لأداء فواتر الكراء الكهرباء و الماء. و لا تخلوا أي بلدية في دول الأتحاد الأوروبي من مكتب يسمى المساعدة الإجتماعية المتخصصة في هذا المجال.
79 - مرحبا السبت 11 ماي 2019 - 09:10
شركة تستتمر اموال مساهميها يعمل بها مغاربة و اجانب تؤدي ما عليها من ضرائب وقعة في مشكلة لديها محامون و لديها قانون تجاري عالمي ستحتكم إليه و السلام
80 - Youssef el.mekanssi السبت 11 ماي 2019 - 09:24
الى افران الاطلس المتوسط
رمضان.كريم.
ليكن في علم المغاربه ان.كل الشركات المغربيه التي تعمل في افريقيا هي في الاصل شركات فرنسيه تحت غطاء مغربي. فالدول كالسودان.التي لا تسمح لفرنسا ان تستثمر فيها تقوم فرنسا بتغليطها عن طريق شركلت مغربيه هي في الاصل فرنسيه و ليس فيها من المغرب الا الاسم. فالمال مال فرنسا و الفائدة تمشي الى فرنسا.
81 - بلازواق السبت 11 ماي 2019 - 10:09
ياريت لو كان عندنا عشرات مثل الهولدينغ الملكي الدي يعامل اجراؤه معاملة حسنة تفوق القانون ويؤدى الضرائب المستحقة عليه ويعد من اكبر المشغلين للمغاربة والمزودين للبلد بالعملة الصعبة وكتوحل غير مع قشور المناخر
82 - ahmed السبت 11 ماي 2019 - 10:11
يَوْمَ يُحْمَىٰ عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَىٰ بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ ۖ هَٰذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ
83 - حماد السبت 11 ماي 2019 - 11:13
منتجم السودان ومناجم المغرب وماخفي كان اعظم.
84 - افران الاطلس المتوسط السبت 11 ماي 2019 - 11:39
الى Youssef el.mekanssi
انا لا اتق في ذلك غالبا ما يستخدمون هذه الطريقة لتمويه المزود الأصلي . اما فرنسا ، يمكنها اختراق كل مكان في العالم حيث ترى أن هناك لها اهاتماما وفائدة كبيرة لنخذ مثال مناجم اليورانيوم في النيجر التي تديرها منذ فترة طويلة فرنسا
quand la France elle est capable de pénétrer partout dans le monde la ou elle vois qu'il y'a un grand intérêt pour elle. prennent exemple des mines d’uranium au Niger qu'elle gère depuis longtemps
85 - الى التعليق 82 السبت 11 ماي 2019 - 11:53
Youssef el.meknasi.
يا اخي هل تظن ان المغاربة مغفلون الى هذا الحد يعملون لصالح الغير دون مقابل.
التعاون الفرنسي المغربي تحكمه اتفافية الاستقلال 2 مارس 1956 وهي شراكة رابح رابح.
مثل اتفاقية التعاون والصداقة الفرنسية الالمانية 1963 التي دعمت السوق الاوروبية.
شركة مناجم تشغل المغاربة خارج الحدود و تجلب الخيرات لداخل المغرب باستثمار ارباحها في مشاريع تعود بالنفع على البلاد والعباد.
لولا التعاون الاقتصادي المغربي الفرنسي لما استطاع القطاع الخاص المغربي الولوج الى اسواق افريقيا.
وهذا التعاون اسس للتعاون المغربي الخليجي والصيني والبريطاني والامريكي مما سيجعل من المغرب قوة اقتصادية اقليمية.
86 - مهاجر من المانيا السبت 11 ماي 2019 - 12:16
الذهب ومنذ زمان طويل يستخرج من المغرب وصاحب الدجاجة يقوم بنهبه. وقد اكتشف في السنوات الأخيرة بخروج شحنة تقدر بخمسة أطنان من المغرب.وهذه الشحنة من الذهب تم غسلها بالفضة. وتم ارسلها دبي في الامارات هذه هي الثروة يتم نهبها.
87 - Youssef el.mekanssi السبت 11 ماي 2019 - 12:42
الى الاخوه 85 و 86. رمضان مباىك اولا.
الارباح لا يراها ااشعب المغربي اولا فهي ملك لصاحب البلاد و تدخل مباشره في مصرفه في سويسرا تحت اسم الهولدينج الملكي.
لا نكذب على انفسنا. اترك.العاطفه بجنب.
فرنسا لا تستطيع خرق كل الاسواق فهي منبوذه في الدول الافريقيه الناطقه بالإنكليزية.
انظر الى عدد البطالين في المغرب و ستعرف ان المداخيل لا ترجع الى المغرب. فيق يا اخي.
88 - chakir السبت 11 ماي 2019 - 13:13
Le pdg de cette sociele IMAD TOUMI c est un grand laureat des ecoles poytechniques francaises, il a gere de grandes societe dont AREVA et autres MANAGEM est leader en exploitation miniere ,, surtout l or, dans plusieurs pays africains egalement en afrique du sud, en guinee au congo, au soudan etc, c est societe legale et d une renomee professionnelle internatitionale,
Documentez vouz sur le gerant IMAD TOUMIet sur la societe MANAGEM, avant de laisser des commentaires bidons
89 - احمد السبت 11 ماي 2019 - 13:46
ذهاب اياب الامر يتعلق بالذين يكنزون الذهاب ثم لاينفقونها في سبيل الله سوف يتعذبون بالنار يوم يحمى عليها في نار جهنم والعياد بالله
90 - وديعة السبت 11 ماي 2019 - 13:48
....اظن ان الاخوة المعلفين يظنون ان الذهب شيء مهم ويتسائلون اين الثروة !! في حين انه لاشيء .. فهو لا ينبث زرع ارض !! ولا يسقط ماء السماء !!

الثروة الحقيقية هي البذرة والارض. ..وبيئة صالحة .... ولقد افناها البشر !!
91 - Michel de Montaigne السبت 11 ماي 2019 - 17:39
ما الفاىدة من هذه التعليقات .
الحقيقة ظهرات في الوقت الذي تسلك الحكومة عفوا المخزن سياسة التقشف و الحذر مع الشعب فهي في المقابلتظهر بمظهر الدول الغنية جدا وابراهين على ما اقول بادية للعيان.
شركة مغربية وعلى راسها اسماء لها بعد كبير كما جاء في المقال ذكر سويسرا حيت يوجد احد المقرات .
هذي كلها صدف ولماذا لا يخبرون المواطن عن هذه الامور بشكل عادي في الاخبار و النشرات او حتى تفضحوا عاد
حتى تفرشوا عاد تيهضروا .
الامور اصبحت واضحة الناس خداما بكل بساطة لكن اغلبية ملهية غير مع الخبز والسكن والمشاكل الخبزية .
وليس لها اصلا لا الوقت ولا الكانة او الخاطر باش يفكرو لانه من زمان ياس الناس من التغيير و عاقوا بهاذ ديمقراطية الغوت ا غوت.
وعملوا بمبدا: "كم حاجة قضيناها بتركها"
92 - Fayssal السبت 11 ماي 2019 - 20:53
في الأول مناجم قامت بإنكار الخبر و الآن مجرد سوء تفاهم احليييييلي.
93 - ثائر مستقبلا السبت 11 ماي 2019 - 23:32
الشعب يريد اسقاط الفساد الشعب يريد اسقاط الفساد .الشعب يريد اسقاط الفساد السعب يريد اسقاط الفساد
94 - aziz الأحد 12 ماي 2019 - 01:45
اغير سيروا ربي غادي يفضحكم. لأن جل شعب المغرب لا يعلم بهذه الاتفاقات والاستثمارات واستخراج الدهب. هاذي غير السودان أما دول أخرى فالله أعلم. أما وزير المعادن الرباح فلم يعد ذلك الذي يقيس الكيلومترات. بل أصبح يزن بالجرام والكيلو. سير اولدي الاعطاتك ليام دير كاتريام. الله يسهل فشي قفة ديال اللويز فهاد رمضان.
95 - kaleda الأحد 12 ماي 2019 - 22:26
حين انه لاشي فهو لاينبث زرع ارض ولا يسقط ماء السماء
المجموع: 95 | عرض: 1 - 95

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.