24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | ترويج الكحول والسجائر يضخّ مليارات الدراهم في خزينة الدولة

ترويج الكحول والسجائر يضخّ مليارات الدراهم في خزينة الدولة

ترويج الكحول والسجائر يضخّ مليارات الدراهم في خزينة الدولة

أفاد تقرير حديث لوزارة الاقتصاد والمالية بأن الضرائب المفروضة على النبيذ درت على الدولة خلال السنة الماضية ما يقارب 653 مليون درهم، فيما بلغت إيرادات ضريبة الجعة 817 مليون درهم، ما مجموعه 1.47 مليار درهم للمشروبات الكحولية.

وسجلت إيرادات الضرائب المفروضة على هذه المشروبات الكحولية نسبة تجاوزت بقليل المائة في المائة مقارنةً مع كانت تتوقعه الحكومة في قانون مالية سنة 2019.

أما الضريبة على التبغ المُصنع فقد دعمت الميزانية العامة للدولة خلال السنة الماضية بـ10.8 مليارات درهم، بعدما كانت الحكومة تتوقع أن تحصل منها على 9.5 مليارات درهم فقط.

وكشف التقرير، الذي أورد مُعطيات حول تنفيذ قانون مالية السنة الماضية، أن الضرائب المفروضة على المشروبات الغازية وعصائر الليمون ساهمت هي الأخرى بقدر كبير بلغ 293 مليون درهم.

التقرير أورد تفاصيل مداخيل الدولة، من بينها ما يتأتى من عبور أنبوب الغاز الجزائري نحو أوروبا، الذي درت مداخيله على المملكة ما مجموعه 1.5 مليار درهم، وهو رقم يتجاوز بقليل 1.2 مليار درهم الذي كانت تتوقعه الحكومة.

واستقرت مداخيل الضريبة على الشركات خلال السنة الماضية في حدود 50 مليار درهم، والضريبة على الدخل في حدود 42 مليار درهم، والضريبة المهنية في 358 مليون درهم فقط.

وأفادت معطيات التقرير بأن تنفيذ قانون المالية في نهاية دجنبر 2018 كشف عن رصيد سلبي في الميزانية قدره 37.7 مليار درهم، ناتج عن بلوغ النفقات 399.7 مليار درهم مقابل إجمالي الموارد العادية التي ناهزت 361.9 مليار درهم، دون احتساب الاقتراض وأداء الديون.

وأخذاً بعين الاعتبار إيرادات الاقتراض البالغة 57.5 مليار درهم ونفقات أداء الديون البالغة 35 مليون درهم، فإن العجز بين الموارد والنفقات يناهز 15.2 مليار درهم.

وخلال السنة الماضية، بلغت الموارد الإجمالية للدولة 419.5 مليار درهم، نصفها تأتى من الإيرادات الضريبية (216 مليار درهم) وغير الضريبية (50.5 مليار درهم)، هذه الأخيرة تشمل ما تحققه الدولة من بيع أو كراء السلع أو الخدمات والاحتكارات والتوظيفات المالية والهبات والمنح.

أما النفقات الإجمالية للدولة خلال سنة 2018 فقد بلغت 434.7 مليار درهم، تتوزع أساساً على نفقات الموظفين والتسيير، إضافة إلى الاستثمار وأداء الديون.

ويتجه المغرب خلال السنوات المقبلة لتطبيق إجراءات جديدة لزيادة القاعدة الضريبية، عقب تنظيم مناظرة وطنية قبل أسبوع، تبين فيها أن النظام الجبائي الحالي يعاني من اختلالات كثيرة جراء التهرب الضريبي الممارس خصوصاً من قبل المهن الحرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - عبدو السبت 11 ماي 2019 - 14:19
وهل لدى وزارتنا ارقام بمصائب الخمر وكم من اولاد يتمت ومن أسر دمرت وكم من الأمراض والمصائب نشرت اتقوا الله فى شهر رمضان قال رسول الله الخمر مفتاح لكل شر.
2 - الجنرال صفوان السبت 11 ماي 2019 - 14:20
فعلاً الجنة بالمجان و بعض الناس يدفعون أموالهم من أجل الدخول إلى النار .
الله يهدينا و يعافينا و جميع المسلمين يارب العالمين
3 - قاسم السبت 11 ماي 2019 - 14:22
وكم بلغت نفقات علاج مدمني الخمور والتبغ جراء الامراص النفسية والجسدية والمشاكل الاجتماعية التي تتسبب فيها
4 - هشام السبت 11 ماي 2019 - 14:23
هههه العواشر الله يهديكم الحكومة....
5 - موظف بسيط السبت 11 ماي 2019 - 14:25
أوواه.. دابا الخلصة ديالي جايا من الشراب. يالله فهمت علاااش مافيهاش البركة. ولكن أنا متأكد السي العثماني مغاديش يسكت على هاد الشي. ضروري يلقى ليها شي تخريجة.
6 - حفيظ السبت 11 ماي 2019 - 14:26
الله يخلف على السكايريا، ميزانية الدولة تنتظر المطر والسكايري باش العثماني والمسؤولين اتخلصو ومن بعد يذكرون الله في مجالسهم ...والله الا كترة لهم ضحك فهاد لبلاد الغريبة العجيبة
7 - html السبت 11 ماي 2019 - 14:27
اتمنى عدم استتمارها في البنيات التحتية او ماشابه ,ستسقط علينا البنايات وتنهار علينا القناطر .
هته الاموال للفقراء.
8 - امازيغ سوسي السبت 11 ماي 2019 - 14:27
كيف تريدون ان تتقدم بلاد مثل هده وان تنتج سياسيين وشخصيات يمكن الاعتماد عليها .
9 - سعيد السبت 11 ماي 2019 - 14:30
ومن هذه المليارات يغرف تجار الدين بأحزابهم و أجنحتهم الدعوية و مع ذلك لا يزالون يمارسون الخداع و يتخذون من الاسلام قناع .
10 - طارت البركة السبت 11 ماي 2019 - 14:32
تنكول علاش المانضة مفيهاش البركة، تيخلصونا من فلوس الحرام والربى...
11 - صابر السبت 11 ماي 2019 - 14:32
هذا عن الارباح الضريبية عن الخمور
ومذا عن العواقب من الحوادت التي سببها الخمر ؟ والمشاجرات التي ادت الى الموت .
زد على هذا تشتيت العاءلات ينهي للطلاق ومعانات الاطفال . ووووو.
وضره اكثر من نفعه .
الله يعفوا عليكم وخليو الناس يشوفو
الرياضة . راه حتى المستشفيات ما عندناش.
العقل السليم في الجسم السليم.
12 - حلميدو السبت 11 ماي 2019 - 14:39
والله حتى لو بلغت مداخيل الدولة من الخمور ملايير الدولارات فان الله تعالى لن يبارك فيها لأنها مال حرام....
13 - كمال السبت 11 ماي 2019 - 14:45
تناقض واضح .الترخيص للخمريات والعربده من جهه وملاحقه مفطر رمضان من جهه.
14 - الله يعفو اعلينا السبت 11 ماي 2019 - 14:48
عجيب أمرهذه الحكومة الملتحية الماكرة ! مخلات لا اسكايرية لا كماية كلهم كتعاون مع الزمان والبلية اعليهم شاداهم من اليد للي كتضرهم .ابقات غير حاجة للي مانعة ليهم من الضريبة.واقيلا جاي اعليهم الدور..واش اعرفتو اشنو هي ؟
15 - أبو أغروم فقط السبت 11 ماي 2019 - 14:49
لهذا السبب يطالب البعض منا بدولة علمانية يتساوى فيها الجميع في كل شيئ وفي كل الاشهر بدون منع .
16 - مهاجر من امريكا السبت 11 ماي 2019 - 14:55
بدون خجل ولاحياء تطل علينا الحكومة بأرقام (الارباح) التي جنتها من ما حرم الله، الا تستحيى الحكومة والمسؤوليين امام الله الذين رخصو لترويج المحرمات في ارض المفروض انها بلد اسلامي دستورا وملكا وشعبا؟؟؟ كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.
المفروض تنمية البلد عبر جلب الاستثمارات
17 - Amazigh amkran السبت 11 ماي 2019 - 14:55
Au no 5
Lors de ses premiers jours au gouvernement le PJD a augmenté les impôts sur l'alcool. Le bon vin marocain est haram mais pas son argent.
Haram? …… aucune sure ne dit que le vin est haram
18 - Mann السبت 11 ماي 2019 - 14:56
العجب العجاب أغلبية التعليقات و كأن أصحابها يعيشون في عالم او كوكب اخر !! النصارى الكفار كلهم يشربون الخمر و دولهم تستفيد من ضرائبها و هم بخير و على خير و الدليل أنكم تتقاتلون من اجل الذهاب و العيش بينهم بينما هم لا يحتاجون حتى فيزا و رغم ذاك لا يريدون المجيء الى جنتكم
19 - mooha السبت 11 ماي 2019 - 14:57
يجب على المصلين كدلك اداء ضريبة خاصة لانهم يستعملون اماكن عمومية .و الدولة ستقلص العجز خاصة مع التراويح وانذاك سيهرب المنافقون .
20 - زهير السبت 11 ماي 2019 - 15:04
النفقات الإجمالية للدولة خلال سنة 2018 بلغت 434.7 مليار درهم، تتوزع أساساً على نفقات الموظفين والتسيير، إضافة إلى الاستثمار وأداء الديون .. 50% من الوظفين لا يقومون بأي وظيفة تذكر .. هذا باب مهم يجب استغلاله للحد من نفقات الدولة.
21 - صالح صالح السبت 11 ماي 2019 - 15:19
لعلهم سيبنون بها القناطر والمساجد. ﻻن سقوط القناطر والمساجد. ﻻ تخلف أضرارا كثيرة. وأهل مكة أدرى بوديانها وشعبها.
22 - هشام الادريسي السبت 11 ماي 2019 - 15:23
رمضان كريم

علاوة على الشق الديني للموضوع،لماذا يتناول المحللون الاقتصاديون والمسؤولون الحكوميون مسألة عائدات السجائر والكحول على خزينة الدولة ويغفلون في المقابل عن ما يخلفه إدمان هذه المواد المحظورة والمحرمة دينيا من أضرار على صحة المواطن، ألم تتبت الدراسات في بقاع العالم أن الدولة تنفق سنويا في علاج المصابين بالسرطان وجراء الحوادث الخطيرة التي يسببها ادمان الخمر ؟؟؟؟؟ واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله تم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون
23 - ملاحظ مغربي السبت 11 ماي 2019 - 15:33
ولماذا كانوا يكسرون رؤوسنا آيام المعارضة بالحرام والحلال ..
والله صدق من سماهم بتجار الدين ،،
حكومة الثعالب الملتحية تعتمد على مداخيل الخمور والسجائر ..
والله عشنا وشفنا..
24 - Youssef السبت 11 ماي 2019 - 15:44
,قالك حكومة اسلامية اشنو تفتي فهاد الامر ابن زيزي.راه ديك سبعة ملايين دالتقاعد ديالك من ديك الضرائب .اللهم اني بلغت
25 - بشير السبت 11 ماي 2019 - 15:46
ميزانية الدولة تجني الملايير من الضريبة على الخمور والسجائر والمواطنو ن يجنون حوادث السير والقتل والتيتم والترمل والطلاق والفقر والامراض ومصائب اخرى.
26 - Observateur السبت 11 ماي 2019 - 16:02
هناك من يقول أن الخمر المر حرام، لكن الخمر الحلو حلال .. ما حكم الشرع في هاذا ؟؟ و هل يجوز لعطشان أن يشرب الخمر لتفادي تداعيات صحية ؟؟ ما الأفضل، التجارة في الخمور أم التجارة في "السماوي" ؟؟
27 - Naturaliat السبت 11 ماي 2019 - 16:14
خلاصة القول شربهما حرام حرام حرام

لكن بالمقابل

أموالهما حلال حلال حلال

!!!!!
28 - عبدالله السبت 11 ماي 2019 - 16:31
اما أمراضها فنفقاتها تفوق بكثير ما تجنه الدولة . اما مواردها فهي للدولة . اما نفقات أمراضها فهي على كاهل المواطن. زد عن هدا هل موارد الدولة الدولة هي الضرائب فقط..............
29 - Tassim السبت 11 ماي 2019 - 17:17
لو أُجريت إحصائيات للمصائب والمفاسد التي يسببها الخمر والقمار للمجتمع لطابقت قول الله: ( و إثمهما أكبر من نفعهما) اي الخمر والمَيسر... ما قدروا الله حق قدره.
30 - الهواري السبت 11 ماي 2019 - 17:38
خلصوا بها البرلمانيين والوزراء والمناصب العليا و7 لمليون المعلومة
31 - Momo السبت 11 ماي 2019 - 18:06
اغلب التعليقات تحس بان اصحابها ملاءكة و متدينين الى اقصى الدرجات،اتقو الله باركة من النفاق،انا شخصيا اعرف رجلا ملتحيا و يصلي جميع الصلوات في المسجد والله لو طلبت منه صدقة او فعل خير حتى يسمعك قاموس الالفاظ السوقيةكله، بالمقابل هناك اشخاص مدمنين الله يعفو عليهم لسانهم مثل السكر و تراهم يسارعون لفعل الخير.النصارى كلهم كيشربو انظروا الى الفرق بيننا و بينهم.زعما احنا مطورييين....!
32 - جس النبض السبت 11 ماي 2019 - 18:14
و اليناصيب و الكحول و السجائر و الربا اموال حرام ام تصنفها الدولة في لائحة الجزية على الكفار ؟؟ بغيتو البلاد طفروا ههههههه
33 - الحسين السبت 11 ماي 2019 - 18:16
اقول للأخوة الذين يتهمون حزب العدالة والتنمية بأنهم هم الذين يشجعون. صناعة الخمور وبيعه في المغرب هذا غير صحيح. بيع الخمر وصناعته موجود في المغرب منذ الاستعمار مرورا بكل الحكومات المتعاقبة في المغرب إلى الآن.
ثانيا أن موضوع استيراد وتصدير الخمور وصناعته ليس بيد الحكومة إنما بيد الدولة العميقة.حتى لواراد الحزب أن يوقفها فلا يستطيع فعل ذالك .
الرأي والرأي الاخر.
34 - السكرتير السبت 11 ماي 2019 - 18:29
ترويج الكحول والسجائر يضخّ مليارات الدراهم في خزينة الدول.

هههه فين زعما الحكومة لباجدا اصحاب الِّحِي الدين فين هاذ الشي زعما ماشي حرام هههه وفين آ اصحاب الحي ، على محال من شر البلية ما يضحك .
35 - Amazigh amkran السبت 11 ماي 2019 - 20:19
Au no 12
Je ne trouve dans le coran aucune sure qui dit que le vin est HARAM par contre Sourate Enna7l dit tout à fait autre chose: Sourate Les Abeilles (67) : « Vous retirez une boisson enivrante et un aliment excellent des fruits des palmiers et des vignes. — Il y a vraiment là un Signe pour un peuple qui comprend !
36 - Elhaj السبت 11 ماي 2019 - 20:43
لماذا جميع الدول المتقدمة يباح
فيها الخمر ومتقدمة ونحن نقضي اوقاتنا في تفصيل الحرام والحلال والآخرون يتناقشون في العلم والبحث والعمل
لا توجد اية واحدة تحرم الخمر. لفظ اجتتببوه وغيرها من الاحاديث لا تفيد التحريم.
القشور
37 - محمد ايوب السبت 11 ماي 2019 - 20:55
تناقض:
ما هو موجود عندنا هو تناقض فاضح..دولة يقول دستورنا ان دينها هو الاسلام...هذا الاسلام الذي يحرم الخمر والميسر ولكن واقع الحال يؤكد العكس تماما...صحيح ان الفرد حر في سلوكه ومعتقده..ومن منطلق هذا المبدأ وجب الغاء التنصيص على دين الدولة لا واقع الحال هذا الذي نعيشه يؤكد عمليا ان بلدنا علماني..وعلمانيته هذه متقدمة على بعض الدول الاخرى المسيحية...ويظهر بالماوس ان الدين تم التنصيص عليه من أجل توظيف لغايات أخرى...
38 - Mourad.MBK السبت 11 ماي 2019 - 22:16
وبالمقابل الدولة تخسر مئات المليارات بسبب الخمور : جرائم ... حوادث السير ... مشاكل صحية ... وفوق كل هذا غضب الله من فوق سبع سماوات الذي يمكن أن يتسبب لنا في العقاب.
39 - الاقتصاد يفرض نفسه السبت 11 ماي 2019 - 22:23
لذا نقول للناس فالاقتصاد مبني على الاستهلاك
ماتدره السياحة على النشاط التجاري والاقتصاد العائلي مهم جدا
كم من الناس يعملون في الفنادق والمقاهي والمطابخ والتنقل
فمن الاحسن أن تعلن دولة علمانية لتكون متماشية مع نفسها
40 - ABDOU-de-CASA السبت 11 ماي 2019 - 23:23
ردا على الاخ : Mourad.MBK

المشكل في العقليات المتخلفة والمتحجرة عندنا وليس في الخمر ..
لماذا في اليابان مثلا او اروبا وامريكا اينما دهبت ورحلت تجد الخمور على شتى أنواعها وأشكالها وتباع في كل مكان، ورغم ذلك حوادث السير قليلة جدا عندهم ان لم تكن منعدمة، وتجدهم متقدمين في كل شيء علينا انضباطا وأخلاقا و ثقافة ومتقدمين كذلك علميا واقتصاديا وعسكريا ورياضيا بل ومتفوقين علينا على جميع الاصعدة ..
41 - الباعمراني الأحد 12 ماي 2019 - 00:04
الى السيد الدي عنون تعليقه: الحسين رقم 33

ولماذا حزبك الاسلاموي لم يقدم استقالته اذن، بدل الاعتماد على اموال الخمور اذا كان بالفعل يؤمن بالمباديء الاسلامية التي كان يتغنى بها امام الشعب، ام ان حلاوة السلطة ومغرياتها نسيته مبادءه؟
كيف اذن تريد من المغاربة ان يحترموا حزب تجار الدين ..؟
لا تحاول ادن ان تدافع عن اخوانك وأحبابك في حزب النذالة والتعمية او تبحث لهم المبررات والأعذار ، مع العلم ان صمعتهم خلاص قد وصلت الى الحضيض اليوم بعدما انفضحوا وانكشفت الاعيبهم عند الشعب المغربي ..
ثم الا يكفيك ان الكثير من قادة حزبك قد انفضح نفاقهم ،،
منهم من اصبح يستفيد من الريع ..
ومنهم من تورط في قضايا العشق الممنوع ، ومنهن من خلعت حجابها ودهبت للرقص في نوادي باريس (وMoulin Rouge) شاهد على ذلك ،
ومنهم ايضا من طلق زوجته ام ابناءه عندما اصبح وزيرا وتزوج فتاة في عمر حفيدته، وضحى بزوجته التي ضحت معه عقود طويلة...
وما خفي كان اعظم بالطبع .
خلاصة القول : حزب تجار الدين خلاص انتهت صلاحيته ولن تقوم له قاءمة مرة اخرى..
والايام بيننا ..
42 - كمال المنصوري الأحد 12 ماي 2019 - 03:38
كل هذه الأموال نجنيها من السجائر و الخمور و مع ذلك المغرب فقير.
كيف ينتظرون من الله ان يبارك في مال الدولة و جزء كبير منه حرام؟!!!!!
43 - الملاحض الأحد 12 ماي 2019 - 11:52
اعطونا ارقام على القنب الهنري,والحشيش.والكيف.
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.