24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | قرض بقيمة 14 مليون يورو لإحداث كلية طب خاصة في المملكة

قرض بقيمة 14 مليون يورو لإحداث كلية طب خاصة في المملكة

قرض بقيمة 14 مليون يورو لإحداث كلية طب خاصة في المملكة

قدمت مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي قرضاً بقيمة 14 مليون يورو لمجموعة "KMR" سيتيح إحداث كلية خاصة للطب في المغرب، بمدينة مراكش تحديدا، إضافة إلى كلية طب خاصة أخرى في السينغال.

وقال بلاغ صادر عن المؤسسة الدولية إن هذا القرض سيُمكن "KMR"، باعتبارها "مجموعة فاعلة في مجال التعليم العالي في إفريقيا، من تطوير برنامجها الخاص في المغرب والسينغال والمساهمة في زيادة عدد من المهنيين في قطاع الصحة في البلدين".

وأضافت المؤسسة الدولية أن كلية الطب الخاصة ستُحدث ضمن جامعة مراكش الخاصة، في حين سيتم تطوير جامعة خاصة للطب تحمل اسم القديس كريستوفر إبا مار ديوب في دكار، مع حي سكني للطلاب يوفر 250 سريراً.

وأكد البنك الدولي أن هذه الشراكة "ستعزز زيادة عدد الأطباء والمهنيين الصحيين في المغرب والسينغال، وهما بلدان يعانيان حالياً من نقص كبير في هذا المجال".

ونقل البلاغ عن محمد القباج، الرئيس المدير العام لمجموعة "KMR"، قوله إن "استثمار مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي سيمكن من تقويتنا كفاعل رائد في مجال التعليم في القارة الإفريقية، وبشكل خاص في مجال الصحة، وستعمل هذه الشراكة على القضايا الأساسية الأخرى مثل قابلية التوظيف".

وتهدف مؤسسة التمويل الدولية عبر هذا الاستثمار إلى "دعم نمو الفاعلين في مجال التعليم العالي بالمغرب والسينغال"، كما أكدت أن هذا المشروع "سيساهم في تخفيف الضغط على الجامعات العمومية ودعم البرامج التي تُعِدُّ الطلبة للعمل في اقتصاد متغير".

وقال كزافييه ريل، مدير مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة المغرب الكبير، إن "هذا الدعم المقدم لمؤسسات التعليم العالي يمكن من تكوين شباب مؤهل بشكل عال للولوج إلى سوق الشغل".

وأكد المسؤول الدولي أن "التعليم العالي يعتبر أولوية استراتيجية للمؤسسة في المغرب، ويتم ذلك عبر دعم الفاعلين المغاربة في هذا القطاع لتقديم حلول جديدة ومبتكرة لتحسين الوصول إلى التعليم الجيد".

كما أكد أن هذا المشروع يندرج في إطار تعزيز "تنمية الرأسمال المالي البشري وجلب الابتكار من خلال القطاع الخاص إلى التعليم العالي، ودعم التكامل الجهوي".

يشار إلى أن مجموع ما خصصته مؤسسة التمويل الدولية لمشاريع التربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ سنة 2010 بلغ 125 مليون دولار.

وتعد مؤسسة التمويل الدولية، العضو في مجموعة البنك الدولي، أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز بصورة حصرية على دعم وتنمية القطاع الخاص في البلدان النامية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (85)

1 - مواطن غيور السبت 11 ماي 2019 - 22:13
لا لاجتياز اطباء وطلبة الخواص لمبارايات التخصص المخصصة لأطباء وطلبة القطاع العام
نعم لبناء مستشفيات جامعية خاصة لاطباء القطاع الخاص
لا لدمج القطاعين
القطاعين خطان متوازيان
2 - حاتم السبت 11 ماي 2019 - 22:15
"كلية طب خاصة".... يعني بعد 15 عاما إن شاء الله يمكن أن تذهب عند الدكتور و تشتكي له ألم رأس حاد و يصف لك دواء لعلاج آلام المعدة ... و عندما ترجع عنده و تسأله أن العلاج الذي وصفه هو لعلاج المعدة وليس لالم الرأس ... سيصحح خطأه وويصف لك دواء لعلاج آلام الأذنين.. المهم أنه اقترب من الرأس !! لك الله أيها الشعب المغربي !!
3 - عزيزي السبت 11 ماي 2019 - 22:16
بكرا من إغراق المملكة بالديون أين هي كل تلك الثروات التي نسمع عنها هالذهب الفوسفاط الغاز أزيد أزيد كفاكم استغباءا للشعب المقهور
4 - ولد البلد السبت 11 ماي 2019 - 22:16
وداعا ياولاد الشعب ... كلشي غادي يولي خاص يعني الناس ستصبح عبيدا من هنا للقدام ... شمينا شوية العبودية ولكن دبا غاتولي بالعلالي .
انا لله وانا اليه راجعون
5 - الصراحة على عين ميكا السبت 11 ماي 2019 - 22:17
اذا كان هذا البنك السيء السمعة سبب في تذهور وانحطاط وإفلاس دول فانتضر الساعة عندما تسمع أن المغرب للبيع.
6 - Casa السبت 11 ماي 2019 - 22:18
الدولة المغربية و الشعب المغربي الضعيف بقرة حلوب
7 - وطني السبت 11 ماي 2019 - 22:19
نعم للكليالت الطب الخاصة في بلادنا و لكن يجب عليكم تشييد مستشفيات ضخمة تابعة لهده الكليات لتدريب الطلبة و تأتيرهم و فتح علاجات للمواطنين ولو بالمقابل
اما انشاء كليات الطب الخاصة و في الاخير ترسلون طلبتكم الى المستشفيات العمومية و الجامعية لتكوينهم و تضييق الطلبة العموميين في الداخلية و الإقامة فانه امر غير مقبول و هدا ما ادى حاليا الى الاحتقان في كل كليات الطب بالبلاد ووقف تام للدراسة فيها مند 25 ابريل الماضي
8 - ب-ت-36 السبت 11 ماي 2019 - 22:22
ما دور الدولة حين تخوصص كافة القطاعات من صحة و تعليم و نقل و امن و سكن و سياحة و معادن و صيد و فلاحة؟ ثم هل المغاربة كلهم اغنياء ام ان كل شيئ يتم على ظهر غالبية الشعب؟من اين لنا بالاموال؟ نحن واحلين مع الخبز و اتاي فقط.. الاجور جامدة و هزيلة و الاطفال كثر و المغربي هبل و فقد صوابه و توازنه و "اهتر" كما يقال و لا يدري الى اي وجهة يتجه، اذ اينما وضع رجله او رفع يده يؤذي - و الحياة بالمغرب اغلى من امريكا و اوربا..المغربي يؤذي على كل شيئ رغم فقره و تراه يعض من هنا و هناك و في وضع لا يستحمل بل انه صار مثل البغل يهزون عليه اي شيئ ارادوا حقا..اننا نجد المغربي يكابد و يجاهد و يمر من هنا و هناك بلا فائدة و من اجل الوهم..و تراه يريد مساعدة امه و اطفاله و ابناء اخيه او اخته الخ...انه الجنون..لهذا تنتشر السرقة و الكذب و التحايل و تحراميت و الغش و سيستيم ديباني او يدباناج او بريكولاج...الحياة غير معقولة بالمغرب..ربما اكون مخطئا و غبيا لا افهم...الله عالم...حسب عقلي اراه الامور غير طبيعية بالمغرب و الحياة صعبة جدا غير عادية..ربما اكون مخطئا..الله عالم...
9 - زهير السبت 11 ماي 2019 - 22:27
و في النهاية الأطباء اللي يتخرجو من الكلية الخاصة يجمعو راسهوم و يمشيو يخادمو في الدول الغربية و الشمالية !
10 - السوسي السبت 11 ماي 2019 - 22:28
انا استغرب اين تدهب أموال المغرب كل اسبوع تقريبا هناك قرض من البنك الدولي او من صندوق التنمية الإفريقي .... لك الله يا وطني
11 - Tarragona السبت 11 ماي 2019 - 22:29
مراكش درعا تافيلالت والو كلك العثماني الفوارق الاجتماعية 5 سنوات كولشي غدي إولي بحال بحال
12 - مزيان السبت 11 ماي 2019 - 22:30
الإخوان راه بحال ملي دخلات رونو للمغرب راه القطاع الخاص هو اللي كيحفز الاقتصاد
إلى كنعانيو من قلة الصحة لان التكوين قليل في الميدان واللي مايقبلش كاينين طلبة اخداو دبلمات في الدول الشرقية كيعملو عمليات جراحية مخيرين
لأنها حرفة حتى هي كدخل الدماغ مع الممارسة
13 - Good news السبت 11 ماي 2019 - 22:30
Le maroc a besoin d'une dizaine de facultes de medicines ...il faut aussi recruter les medecins chinois et senegalais, ils sont beaucoups plus honetes et travaillent plus dure que les marocains
14 - ماخصو فيل السبت 11 ماي 2019 - 22:30
لازال طلبة كليات الطب العمومية مضربين بسبب منافسة كليات الطب الخاصة ورغم ذلك لازال اصحاب القرار يرخصون لكليات الطب الخاصة ضاربين بعرض الحائط احتجاجات الطلبة ومقاطعتهم التي تهدد بسنة بيضاء.
الامل في تدخل ملكي لانهاء هذا المشكل لان الحكومة لم يعد يعول عليها احد.
15 - نورالدين العيسي السبت 11 ماي 2019 - 22:31
مرحبا بالاسثمار في الانسان والوطن يستهل مثل هذا الفضل في الحقيقة شركات تتطور نحو الافضل نرجوكم ركيزوا على توظيف القروض باهذاف تساير العصر .
16 - مواطن السبت 11 ماي 2019 - 22:33
معلومة: الدراسة في كلية الطب الخاصة تقدر ب 13000 درهم للشهر اي 13 مليون للعام...اتجاه الدولة نحو الخوصصة و رفع اليد عن الكلية العممومية هو ضرب للطبقة المتوسطة و الفقيرة...لك الله يا مواطن. يجب مساندة طلبة الطب في دفاعهم عن الكلية العمومية و مساندة الاطباء قطاع العام في مطالبهم اذا اراد هدا الشعب المقهور ان يجد قطاع عام في المستوى
17 - مغترب السبت 11 ماي 2019 - 22:35
الشعب المغربي سيثقل كاهله بالديون ((البنك الدولي /صندوق النقد الدولي/دول اجنبية/ نوادي ومؤسسات داىءنة..)) في حين تصرف هذه القروض لمشاريع مشبوهة وبالتالي تستقر في جيوب الخواص وتخدم جهات معينة....((كلية طب خاصة في أفق القضاء على مجانية التعليم وبيع المستشفيات بعد أن يدب وينتشر فيها الفساد وسوء التسيير/ جامعة الأخوين خاصة وتنال دعما من ميزانية الشعب يقدر بالملايير/قناة2Mخاصة ومنذ نشأتها وهي تعلن الإفلاس وتنال الدعم من ميزانية الشعب أكثر من 30سنة ...))...
ونفس الشيء بالنسبة للمغرب الاخضر والاقتصاد الازرق الدولة تغرق بالديون لتصرف لبرامج لا ولن تخضع للافتحاص وينتفع منها فئة معينة((الخنانشة الجدد)) ونفس الشيء وقع عندما تمت الدعوة الهيكلة في الثمانينات حينما بيعت مؤسسات وشركات عمومية باثمان رمزية وتحت صفقات وعروض مشبوهة....
المغرب يغرق بالديون وفئة تغتني على حساب الشعب وبرلمان لايحسن سوى المصادقة....
18 - مستغرب السبت 11 ماي 2019 - 22:38
جيد ان نرى مثل هته المشاريع ببلادنا
أتمنى ان نحدو حدو البلدان الكبيرة لتفتخر كل جهة من المملكة بجامعاتها كما هو الحال بالولايات المتحدة حيث الجامعات الكبرى Michigan Temple Villanova Princeton التي تخرج منها الامير هشام
19 - المغرب النافع والمغرب الضار السبت 11 ماي 2019 - 22:38
مراكش ، الرباط ، طنجة ، الدارالبيضاء ....واش غي هاد المدن لي كاينة في خريطة المملكة ، لما لا تقام هذه الكلية الخاصة بالطب مثلا بورزازت أو بتزنيت أو الداخلة ، او شفشاون ....أنا لا أفهم منطق الدولة في المغرب ...يبدو أن منطق الليوطي المغرب النافع والمغرب غير النافع هو الذي ما زال قائما
20 - مغربي السبت 11 ماي 2019 - 22:38
إش خاصك العريان؟
الخاتم يا مولاي

الله يعطينا وجهكم
21 - التكوين و الهجرة السبت 11 ماي 2019 - 22:38
هههه مسخرة والله !!! الاطر الطبية تهاجر سنويا بالعشرات او المآت بسبب الاحتقان والعنف النفسي والمادي اتجاهم . فما بالك بالاقصاء الاجتماعي، طبيب ما عندو حتى سكن بحال الناس او تتلقى تاجر مخدارت هو اللي كاري ليه هههههه .ديرو حتى الف كلية طب ، في الاخر سيهاجر الجميع سيبقى فقط اللصوص منهم والنصابة ، اما الاطباء الحقيقيون فسيغادرون .
22 - Espoir السبت 11 ماي 2019 - 22:41
Mon Dieu!! Au lieu d'investir cet argent en améliorant les conditions de formation dans les facultés de médecine,on continue d'encourager l'Enseignement privé!!!Cette politique visant à "asphyxier"l'enseignement public au profit de l'Enseignement privé est inquiétante.Bientôt,seule l'élite(les riches), pourront accéder à certaines études..Quel gâchis!!!
23 - 20 درهم كافية في النهار السبت 11 ماي 2019 - 22:42
القروض الصغرى ثم الكبرى السؤال أين الثروة لما القروض على رأس الفقراء وماذا يستفيد البيطالي أين المشاريع راه بنادم كرهتوه في بلادو. ..لك الله يا وطني ولنا الله والصبر. ..
24 - مصطفى السبت 11 ماي 2019 - 22:43
داكشي لي بغاو ولاد البرجوازيين لي كاجيبو 10 فالباك باش يتكادو مع الطبقة الشعبية لي كايقراو ويتقاتلو باش يجيبو 18 و17 فالمعدل باش يدخلو لكلية الطب. مشات لقرايا ومشات طبقة الضعافة الله يرحمنا
25 - sasa السبت 11 ماي 2019 - 22:45
بادرة جيدة لكن لا يعقل ان المغربي يهاجر ليدرس الطب في بلاروسيا و رومانيا و روسيا و مصر برسوم سنوية تقدر ب 3000 اورو الى 5000 سنويا حسب الجامعات و الدول و في بلده الام المغرب دراسة الطب في كلية الرباط الخاصة ب 12000 اورو , اليس هدا غريبا ؟؟؟ نعم لجعل دراسة الطب في المتناول و في المغرب
26 - كريم السبت 11 ماي 2019 - 22:47
تكون الفائدة الطبقة الميسورة مثلا كلية الطب الخاصة بمدينة الدارالبيضاء تابعة لمستشفى الشيخ خليفة رسوم الشهري تبلغ حوالي 10000 درهم
27 - Faycal السبت 11 ماي 2019 - 22:48
الحقيقة الكل يشتكي الأساتذة متخصصون بالاضربات طلاب كلية الطب يرفضون المنافسة متخصصون في الضربات كليات الطب الخاصة لا تبدل مجهد في أجاد حل لمشكل التكوين التطبيقي وتكتفي بمراقبة الحضور إدارتها ليست في المستوى عليها أن ترسل لطلابها إلي الدول المتقدمة في الطب كفرنسا و اسبانيا. كوبا....لتدارب وإلا ستفشل تجربة الطب الخاصة التى من شأنها تحسين مستوى الاطباء بالمغرب
28 - رضوانلعلالي السبت 11 ماي 2019 - 22:49
صافي كملات ولاد ماما بابي هما لغادي يدخلو ليها. ادن صحه الانسان مغادي تسوا والو جميع العمليات غادي يفشلو غادي تسمع سمحوا لينا درنا لي جهدنا ملي واحد ولا تيخلص لفلوس في هاد الجامعه خصك تنجحوا في اخير العا جميعهم ناجحون. صفي كلشي غادي يتخوصص ودولا غاددي تبقى شاده غير شكره لمن غادي ندعيوكم غيد الله يخد فيكم الحق
29 - اكرم هيثم السبت 11 ماي 2019 - 22:52
بعد تدمير المدرسة العمومية بالمغرب بخلق التعليم الخصوصي جاء دور الصحة لتدميرها بخلق كذا كليات طب خاصة...يكون ولدك صطل خلص 12 مليون للسنة اي مايقارب 100 مليون ويتخرج ولدك طبيب كلشي نظري بدون تطبيق...ننعي للمغاربة الصحة العمومية
30 - عزيز السبت 11 ماي 2019 - 22:53
كيف لا و مصاريف الدراسة للطالب الواحد سنويا تعادل 12000 يورو . 4 سنوات كافية لهم لأداء الدين والباقي كله ربح.
انه استثمار في رقاب الآباء و الأولياء
31 - المحقق كونان السبت 11 ماي 2019 - 22:54
و فين فلوس الذهب و الفوسفاط و الحديد و جوج بحورا وووو ؟؟ حنا غنانا الله بالثروات الطبيعية كينهبوها تماسيح و العفاريت و فنفس الوقت كيغرقونا فالديونات باش يزيد البنك الدولي يضغط على الحكومة باش تمارس على الشعب سياسة التقشف
32 - Ayoub السبت 11 ماي 2019 - 22:56
أبناء الأغنياء يدرسون الطب و المحاماة و يصبحون مسؤولين . و أبناء الشعب... حتى يكمل رمضان و أقول لكم
33 - خوصصة الطب السبت 11 ماي 2019 - 22:57
الطب في طريق إلى الخوصصة والمواطن سأدي ثمن.وأقوال لطلبة كليات الطب إضرابكم لن ينفعكم في شئ.
34 - واحد من لمداويخ السبت 11 ماي 2019 - 22:57
الديون أو القروض التي يسلمها البنك الدولي للمغرب تصرف غير معقول

الشعب الذي سيدفع كل ديون البنك الدولي أو البنك الماسوني

في رأيي : لو الذهب الذي يهرب خارج المغرب دخلت أمواله لصالح البلاد

لستغنينا على أي أموال من البنك الماسوني أو ماما فرنسا

أطلب من البنك الماسوني أن يراجع حساباته مع المافيا التي نهبت البلاد والعباد
35 - مصطفى علا ويشو السبت 11 ماي 2019 - 22:58
دولة على قدها كتقتارض 14 مليون اورو كون غي جيتو عندي انا نسلفهالكم ههههه
36 - Roma di giorno السبت 11 ماي 2019 - 23:01
بعد قليل صيصبح كل شيء في المغرب بالمال المؤدى مسبقا.
و سيضطر الشعب الى الاقتراض و بذلك كل الأعناق ستعلق في الابناك!
37 - تاوناتي السبت 11 ماي 2019 - 23:06
لمن هذه الكليات الخاصة؟ لأي نوع من الطلبة؟
نفس السياسة التي تم بها ضرب التعليم،ستقضي على الطب.
منذ صعود الإسلاميين إلى الحكم تم تمرير كل إملاءات البنك الدولي بدون اي مقاومة أو اعتراض من حكومتي الخوانجية.
38 - مغربي السبت 11 ماي 2019 - 23:09
بدات عملية تصفية والاجهاز على اخر ما تبقى من التعليم. خوصصة التعليم العالي لكي لا يكون للخريجين الجامعيين من التعليم العمومي اية قيمة في سوق الشغل. يجهزون على مقدرات الامة في سبيل ارضاء البنك الدولي
39 - أبو بكر السبت 11 ماي 2019 - 23:15
و إذا تم نهب هذه الاموال من لدن بعض المستهترين من مجموعة KMR . وتم تخريج ( ولا أقول تَخَرُّج ) أفواج من أولئك الاطباء و لم يرضوا بالعمل بالقطاع العام و الخاص بالمغرب ، و يفضلون العمل بالخارج ( هم قبل كل شئ مِلْكٌ لكُلِّيَّتِهِم التي أخرجتهم ) .

أنذاك سيطالب وزراؤنا و نوابنا بدعم تلك الكلية الخاصة من أموال الخزينة العامة التي تم تحصيلها في إطار " العدالة الضريبية " من أموال الشعب . و ما الدعم لجامعة الاخوين بإفران ( جامعة خاصة جدا فقط لمن يلجونها ). ولكنها تشارك الجامعات العمومية في الدعم و ربما غدا تشاركها التمويل.
40 - حائرة السبت 11 ماي 2019 - 23:33
سنباع كالقطيع في المزاد العلني يوما مابسبب هذا البنك اللعين...
41 - HMIDA السبت 11 ماي 2019 - 23:38
لا يمر شهر اوشهرين حتى نسمع عن دين جديد
هل تلك الديون يستولون عليها الفاسدين م يعدونها من حيث اتت بعد شر وحدمن دخولها تخرج ويبقى للشعب امغربي ان يدي الروم والفوائد امستحقة لعقود من الزمن
السؤال المطوح من هي الجهة المسولة عنطلب الدين اليس هو الملك
الشعب المغربي في حجة الى الاءنتاج اي ان ينتج ويصنع ادوات طبية عوض ن يتدين ليستهلك كل شيئ من المستعمر دءا من اول حجر اساس البناء حيث الاءسمنت والحديد تابعة لمنوج غربي وانتهاءا باستيراد كل اللوازموالاءدوات الطبية
42 - كزاوي السبت 11 ماي 2019 - 23:38
طفرة حقيقية لتجويد التحصيل العلمي في مجال الطب، لا أعرف لماذا القراء ينتقدون هذه الخطوة الإيجابية!!!!
43 - ولد العمومي السبت 11 ماي 2019 - 23:46
المغرب تم بيعه للخواص الاستعماريين. فاتورة هذه القروض يؤديها ابناء الفقراء.اطباء القطاع العام مضربون لان الدولة رهنت البلاد لصندوق النقد الدولي.هذه النتيجة تظهر يوما بعد يوم بقتل القطاع العام...متى سنستفيق من نومنا وابناؤنا معرضون للياس والانتحار...الاحباط هو عنوان سياسة الحكومة.لاتبدل مجهودا .لا تحصل على معدلات مشرفة.عليك بالنوم وليدفع ولي امرك الغني ومول الشكارة المال وتدخل كلية الخواص...
44 - التاريخ يعيد نفسه السبت 11 ماي 2019 - 23:56
الحقيقة هو نسخ لتجربة جامعة الاخوين، فبعد تحرير قطاع الصحة امام رؤوس الاموال، اي ان اي واحد عندو فلوس يمكن ليه يدير مصحة وخا يكون أمي وخا يكون تاجر مخدرات كاع ،ولكن وبما ان المصحات ملزمة بتعين طبيب كمدير لها هادا شرط من شروط الهيأت ههه ، فاصحاب رؤوس الاموال طالبوا بانشاء كليات خاصة لابنائهم، اي المديرين المستقبليين للمصحات اللي جاية في الطريق . فهمتو دابا .نفس ما وقع عندما تم تحرير القطاع التجاري والصناعي ، وتطلب الامر ان المدير لشركة او المصنع يجب ان يكون حاصلا على شهادة المستر في ادارة الاعمال ، عندها طالب اصحاب رؤوس الاموال بإنشاء جامعة خاصة ليتخرج منها ابنائهم بدون تعب او كلل .الاطباء الفقراء سيصبحون عمال عند الاطباء من ابناء الاغنياء .واللي البقية ستهاجر طبعا كما حصل مع المهندسين وحاملي الشهادات العليا في التسويق وادارة الاعمال . المغرب يعيش اكبر فوضى في تاريخ البشرية كلها لدرجة ما بقيناش عارفين شكون تيحكم!!!!
45 - محمد الأحد 12 ماي 2019 - 00:00
بناء كلية جديدة خاصة للطب و والصيدلة يعني خلق فرص جديدة للعمل بالنسبة للأساتذة الجامعيين و الإداريين و كما يتم إعطاء فرص جديدة للطلبة لدراسة الطب في المغرب عوض الذهاب إلى الخارج و الدراسة بالعملة الصعبة.

ودراسة الاختصاص يجب أن تفتح للجميع عبر امتحانات نزيهة.
46 - مواطن غيور جدا جدا الأحد 12 ماي 2019 - 00:01
مم ارجوكم متى سنقيم صلاة الجنازة على قطاع الصحة بالمغرب؟؟؟ فعلا حالنا يبكي الصحة أصبحت إشاعة في بلادنا العزيزة و من هنا 10 سنوات سيحس المواطن بخطورة هذه الخوصصة التي فعلا ستدمر قطاع الصحة و حينها ستكون هيمنة الطبقة الثرية على هذه المهنة النبيلة التي يتفقد نبلها حينما يفوز بها صحاب الفلوس
47 - babo الأحد 12 ماي 2019 - 00:10
عاد اعطيناهم باش ابنيو الكنيسة. زادو عليهم شوية او سلفوهم لينا. اللي فهم شي حاجة افهمنا
48 - You and me الأحد 12 ماي 2019 - 00:10
اننا جميعا لا نعرف كيف تصرف القروض الدولية في البرامج الوطنية، مثلا هذا القرض الخاص بهذه الكلية كيف ستوزع الاموال من هنا تبدا الشفافية
49 - دمقرطة التعليم الأحد 12 ماي 2019 - 00:18
Nous ne sommes pas en Europe ou aux USA pour avoir des universités 3*, 4* ou 5* comme Harvard. Ici la plupart c'est la classe pauvre ou moyenne. Il faut démocratiser l'enseignement. C'est notre défit.
Même si cette classe moyenne bizarrement elle a déjà pris l'habitude d'envoyer ses enfants ds les écoles privés, et le soir aux cours de rattrapage payant....
50 - عبد الأحد 12 ماي 2019 - 00:22
من خلال التعاليق لاحظت ان مافيا الاطباء لا يريدون تقسيم الحلوى مع احد .كل هدا سصبح في صالح المريض.ستكون هناك المنافسة والجودة (وهناك امثلة كثيرة في جل بلدان العالم).اماالان فلايوجد الا فالابتزاز والاثمان الخيالية وقلة الكفاءة .الله ياخد فيكم الحق ايها الاطباء الجزارون(الا من رحم ربك وهم فئة قليلة جد جدا)وايتها الحكومة المستسلمة والمتواطئمة معهم على حساب الشعب
51 - واش كاين شي طبيب بعدا الأحد 12 ماي 2019 - 00:30
احسن فكرة و مرحبا بكليات الطب الخاصة ويجب على الدولة إغلاق كليات الطب العمومية لأن فيها إهدار للمال العام و الطلبة يقضون السنة الجامعية في الإضرابات و مقاطعة الدروس مما يؤثر على مردوديتهم و مستواهم عند التخرج
الجميع يعلم مستوى الأطباء الجدد حيث الأخطاء الطبية بالجملة
52 - Faiz الأحد 12 ماي 2019 - 00:34
La plus grande bêtise que le PJD a fait c est l équivalence entre le privé et l état dans le supérieur je vous signale juste que pour ces diplômes universitaires privés il n y a pas d examens en commun avec l état comme ça se fait au baccalauréat ou en 9 ème ou 6 ème deuxième chose que cette équivalence va donner dans le futur ceux qui sont pauvres vont rester pauvres contrairement aux générations passées où des pauvres peuvent devenir médecin ou ingénieur pour les prochaines générations c est fini le PJD a volé le rêve des générations futures à partir de maintenant pas de rêves
53 - yassine الأحد 12 ماي 2019 - 00:40
من المستفيد من هده الجامعات و من سيتفيد من هذه الرخصة او لمن ستمنح وكيف سيتم الولوج لهده الجامعات واش بحال روسيا و اوكرانيا المهيم هو تخلص فالوقت و جي ولا كاع اا تجيش
54 - متدمر الأحد 12 ماي 2019 - 00:40
دبا على هاذ الحساب ولد الشعب غيتخرج وغيخد عند ولد المرفح ممرض وكذلك لا داعي للمعدلات العالية للدخول للطب تكفي 10 ووجد العاقة وتخرج دير كلينيك والمستشفيات العمومية غتولي اقامات
55 - محمد الأحد 12 ماي 2019 - 00:41
هذا يدل على أن خوصصة التعليم والتخلي عن مجانيته هو من إملاءات صندوق النقد الدولي الذي يتحكم في الدول العربية والإسلامية.
فالننتظر الا سوء.
56 - محمد الأحد 12 ماي 2019 - 00:50
الحقيقة القطاع الخاص ليس دائما سيء فالقطاع الخاص في التعليم يقدم خدمات ذات جودة عالية مقارنة بالقطاع العام وأنا اعتقد ان فتح القطاع الخاص في تعليم الطب سينعكس ايجابا على المواطنين لانه سيصبح لدينا عدد من الاطباء يغطي الخصاص الكبير الذي يعاني منه المغرب ويمكن توظيفهم في القطاع العام سيقبلون العمل بالمناطق النائية وسيكون لدينا توزيع عادل للاطباء في جميع التراب الوطني وليس فقط محور الدار البيضاء الرباط وهو ما لا يريده الكثير من الاطباء لانه يهدد احتكارهم للقطاع خصوصا الاطباء القطاع الخاص....اما قضية الطبيب الحالي لا يخطأ او طبيب القطاع الخاص لن يكون على درجة عالية من التكوين فهو مجرد كذب لان غالبية الاطباء ...ليسوا أكفاء ولا يتعاملون بجدية مع الحالات بل يجربون فقط الادوية في مرضاهم ويهمهم فقط عدد فحوصات والدليل انهم يتعاملون بلامبالات contre-visite لانه مجاني
57 - مغترب الأحد 12 ماي 2019 - 00:58
14 مليون€...مبلغ خيالي !!!لبناء كلية طب خاصة...!!!
ربما المشروع يتضمن مرافق وملحقات خاصة لم تذكر ..وإلحاق بها مستشفى خاص تمتلكه جهة معينة ويبني بقرض حكومي لحساب هذه الجهة كما سيتم في أفق تخرج ابناء هذه الكلية الحصول على امتيازات وقروض من ميزانية الشعب لبناء عباداتهم الخاصة والتوظيف في كبرى المستشفيات وبرواتب جد عالية ....نسخة خريجي جامعة الأخوين....تتكرر
الصحة لحقت بباقي القطاعات كلشي للبيع والباقي مجرد عبيد...
58 - اجابيات وسلبيات الأحد 12 ماي 2019 - 01:23
بعد قرائة عدد من التعاليق تبين لي ان الاغلبية لا يعرفون الفرق بين
1-الدين الداخلي العام
2-الدين الداخلي الخاص
3-الدين الخارجي العام
4-الدين الخارجي الخاص
الموضوع كان واضح نوع القرض يدخل ضمن الفئة 4 اي مؤسسة خاصة خارجية تحصلت على قرض من مؤسسة خارجية دولية لكي تقوم بالاستثمار في كلية طب بشراكة مع الجامعة الخاصة لمراكش.
نفسر بدارجة تخيل معايا مواطن الماني طلب قرض من بنك بريطاني انه يسلفو مبلغ بيه غدي يشرك مع مصحة دطبيب مغربي ديجا كاينا فمراكش باش يدير فلمصحة مركز خاص بيها ديالت الفحص بالاشعة والرنين لانه المصحة مكانتش تتوفر عليه.
اما مسالة خوصصت التعليم العالي للقطاع الخاص فنحن نترك الامر للمختصين في كل مجال اي الاطباء هم يقرروا ونحن ليس لنا ان نتدخل في مجال غيرنا.
الا انه لدي ملاحظة وهي لماذا عندما نحتاج كمواطنين اطباء تخصص امراض دم نجدهم في المغرب على عدد الاصابع؛ هناك تخصصات قلة من الاطباء فقط من يتخصصون فيها كتخصص امراض الدم وتخصص الطب الباطني والحالات الحرجة وتخصص طب الامراض المعدية او التعفنية وتخصص امراض المناعة والعديد من التخصصات والسبب ان مردودية هذه التخصصات اقل على الطبيب.
59 - مواطن غيور على بلده العزيز الأحد 12 ماي 2019 - 01:27
اولا مصاريف التكوين الباهضة لا تخدم سوى مصالح الطبقة البورجوازية، ثانيا سيثم بيع شواهد الكليات الخاصة باثمنة خيالية عوض الاعتماد على التفوق في الدراسة كمعيار للانتقاء، ثالثا، القضاء على القدرة الشرائية للمواطن البسيط و المغامرة بصحته عندما سيلتجىء الى طبيب حامل لشهادة مشتراة بثمن خيالي.
60 - حسن الأحد 12 ماي 2019 - 01:44
البعض يعتقد ان هذه القروض يظلبها المغرب بارادته لا ... تفرض عليه بالقوة وذا رفض فالحل واضح... تفرض عليه قروض لا يمكن تسديدها قروض خيالية مليارات الدولارات وفي المقابل تقوم الجهات المعنية وهي الشركات الكبرى باستغلال ثروات بلد ما بسهولة ولا يصل شيئ الى الطبقة المسحوقة(كاوبيل) لن تستطيع الحكومة ان تعترض ... ابحثو عن مصظلح الاغتيال الاقتصادي لتفهو اللعبة
61 - متتبع الأحد 12 ماي 2019 - 01:53
السلوك المغربي ..عندما تكون الدراسة بالمجان لايهتم و عندما يدفع يهتم..change my mind
62 - balal الأحد 12 ماي 2019 - 02:08
pour qui parle de l ecole publique
les ecole publique son plain des pauvres forme sans paye l argent a l etat quand il fini
plus leur etudiant sont bcp a la corruption manque de responsabilite et experience et qualite plus n on pas une bonne relation humain
je prefere d avoir un credit d etude et etudier la l universite prive et paye mon credit a la fin d etude ,mieux que vole la taxes des citoyens
je suis pour les universite prive pour les riche et pauvres mais chaqu un doit paye l argent au banque a la fin d etude
63 - هم في الليل وذل في النهار الأحد 12 ماي 2019 - 02:33
تخرجت فتاة من جامعة الإخوان ،حصلت على الماستر،ابواها ميسوران طلبا فيزا ستة ا شهر لهما ولابنتهما،استاجروا سكن لتبحت عن العمل في اوربا،وحصلت على عمل في شركة.في الختام كل من سيدرس في الجامعات الخاصة سيهاجر،إذن مافاءدة هذا المشروع بالنسبة للشعب.
64 - زهراء الأحد 12 ماي 2019 - 02:42
صراحة كنت تساندكم ولكن بعد جرد تعليقاتكم استغربت هل هذا أسلوب أطباء و من يكونون اخوانكم اهذا انتم كيف يمكنون ان تكونوا أطباء و نحن نعاني من جفاءكم و استغلالكم لصوص و جزارون أنا أقول والله إعلام أنكم ستصبحون تحملون السيوف
65 - هاشم الأحد 12 ماي 2019 - 02:51
كما تم تدمير المدرسة العمومية جاء الدور من اجل تدمير الجامعة العمومية في الطب و الصيدلة... السؤال المحير هو صمت الاساتذة في الطب و الصيدلة عن هذا التدمير الممنهج للتعليم الطبي العمومي مع العلم ان تاريخيا عارض اساتذة مناضلون إنشاء كليات للطب خاصة منذ زمن الرصاص و الان هناك صمت مطلق من الحيل الجديد للاساتذة...اذا لم تنتفض النخبة من اساتذة في الطب و الصيدلة فعلى هذا البلد السلام و ربما الجميع يستعد لمغادرة البلد بعد انفجار الوضع
66 - مغوار الأحد 12 ماي 2019 - 02:55
الطائرة مملؤة بالدهب التي حجزت في سودان تحقق تنمية في كل المجالات ولكن الكل تحت وطأة ماما فرنسا ودولة العميقة وحكومة كراكيز تستلف على جيوبنا دافعي ضرايب هي بلد اللقطة وبلد ساقطة في الفساد من ألف للياء
67 - علاء الأحد 12 ماي 2019 - 03:01
احسن حاجة هو كيف ما قال السيد الفايد ياربي تخليني بصحيحتي حتى ندخل القبر
وانا اقول مثله يا رب ماتجي فيا لا يد طبيب عام ولا خاص يكفي زوج الاطباء اللي كانو ايخرجو عليا واحد قالك الشبكية مثقوبة واحد الشريان كيصفر هههههههه
صدق عقلي حسن من عقلوم شباب والشرايين والشباب والشبكية فيها ثقب ههههههه
68 - ZOOM الأحد 12 ماي 2019 - 03:48
هل قرأ بعض المعلقين المقال قبل التعليق؟
القرض هو من مجموعة بنكية إلى مجموعة اقتصادية ولا علاقة للدولة المغربية به فعن أي ديون ستثقل كاهلهم يتكلم هؤلاء؟
أما الذين يتكلمون عن مستوى فتدريس الطب في أمريكا كله "مخوصص" ومع ذلك هو رقم واحد في العالم.
المنافسة ما بين القطاع العام والخاص والخاص مع الخاص هي ميزة بدل تكدس الجميع في قطاع عام مهترئ ومشلول.
69 - شوف فيا الأحد 12 ماي 2019 - 04:36
عمري مندعم الاطباء لأنهم انتهازيون وصحاب حاجتهم..هادشي كامل من الفشوش ديالكم..اما تكاد او خوي البلاد..الاغلبية ديالكم من اولاد الاغنياء..والديكم مضيعين الدولة..ومن الاحسن تخدم معاكم..شوية ديال القوالب..تدي لكم الفلوس غير بالفن..وبالنسبة للمزاليط بحالي..فأقول لهم..لبس قدك يواتيك.
70 - محمد ب الأحد 12 ماي 2019 - 05:59
قريبا ستصبح المساجد والصلات بالأداء هي الأخرى ....... ابسط يا عم
71 - مهتم الأحد 12 ماي 2019 - 07:32
نعم كلية طب خاصة انما هل للدولة اليات المراقبة لان الدولة لا تستطيع الان مراقبة التعليم الابتدائي والثانوي لكي تفرض مراقبتها على لوبيات الشركات العالمية التى تود الاستثمار في التعليم الطبي الخاص.
فالى حدود الساعة طلبة التعليم الطبي العمومي في اضراب مفتوح منذ 25 مارس و الوزراتان لا تستطيعان حل المشكل فما بالكم لما يتعلق الامر بشركة عملاقة لها ما لها من النفوذ المالي.
72 - استاذة الأحد 12 ماي 2019 - 08:05
الصحة شأن مجتمعي كالتعليم بشكل عام.. لا يمكن وضعها بين يدي سماسرة التعليم. ..سائرون نحو الهاوية هذا لا شك فيه
73 - oussan iqourarn الأحد 12 ماي 2019 - 08:20
A ceux qui refusent aux ètudiants diplômés des facultés de médecine privées de participer aux concours de spécialisation que la quasi totalité des étudiants des facultés de médecine ont eu leur baccalauréat dans des établissements d'enseignement privés et pourtant ils ont intégrée l'université publique. si les élèves des lycées et collèges publics n'étaient pas éliminés tout simplement pour la non maîtrise de la langue Français vous n'y serez peut être pas et
Un peu de pudeur
74 - وطني الأحد 12 ماي 2019 - 08:58
الى السيد محمد 56
بالله عليك هل ظننت ان ينفق طالب طب في الكلية الخاصة 112 مليون سنتم اي 140000dh×8ans
ويأتي للتوظيف و العمل بالناطق النائية ب 8000 درهم
75 - Sami الأحد 12 ماي 2019 - 09:36
إشتغلت لسنوات في التريس بالجامعة الخاصة بمراكش. وأدلي بهذه الشهادة.مستوى الدراسة متردي
وصاحب المشروع يتماطل في تأدية أجور الأساتذة والعاملين بالمؤسسة. وشعار المؤسسة الاداء يساوي النجاح. وهذه شهادتي.
76 - Nini الأحد 12 ماي 2019 - 09:44
ممكن بالاموال المهربة الى بنما وسويسرا ان تبني آلاف الجامعات الطبية ولاحاجة لنا بالقروض
77 - سعيد،المغرب الأقصى الأحد 12 ماي 2019 - 10:25
’محمد قباج،مؤسس ورئيس المجموعة المتخصصة في التعليم العالي بالمغرب KMR Holding Pédagogique،خطتها في المغرب وجميع أنحاء إفريقية الفرانكفونية،بعد ضم الجامعة الدولية للدار البيضاء مؤخراً إلى هذه المجموعة وافتتاح جامعة خاصة طبية جديدة بمدينة مراكش أصبحت KMR أكبر شبكة للتعليم العالي باللغة الفرنسية في أفريقيا،‘،التعليم من مسؤوليات الدولة ترك تدبيره إلى أشخاص يدل على إفلاسها،من أراد من الأغنياء أن ينمو ماله فالمجالات النافعة للناس كثيرة الصناعة مثلا،
78 - بلازواق الأحد 12 ماي 2019 - 10:47
اولا القرض للخواص ولاتتحمله الدولة تانيا هكدا كانت الانتقادات خلال مشروع الطيجفي واش بغيتونا نبقاو تحت الرحمة ديال الاطر دزوج دريال بحال بعض الاطباء العموميين واساتدة التعاقد
79 - ياسين الأحد 12 ماي 2019 - 12:07
دابا حنا
كل عام الخريجين والأطباء لي عندهم خبرة كايهاجرو عندكم كاتستافدو من نتم
وحنا لي كوناهم وصرفنا عليهم وكاتخدوهم فااابور
وودابا جبتلويني كريدي تزيدو تغرقوها
بش تحلو لينا المشكل
شكرا لكم
80 - ملاحظ الأحد 12 ماي 2019 - 12:48
تبا لكم يا أطباء تأكلون أموال الناس بالباطل تتاجرون في أمراض الناس و تتفقون مع شركات صنع الأدوية و مع المصحات الخاصة ضد المواطن المسكين و أما في المستشفيات العمومية فحدث ولا حرج، غياب تام، تبا لكم سينتقم الله منكم، تفتحون عياداتكم الخاصة لسرقة جيوب المرضى المساكين و اللعب بمرضهم و لاتهتمون لمرضهم أنتم يهمكم فقط المال و أيضا الهدايا من طرف شركات صنع الادوية التي تأخدونها بغير حق، أكالون للسحت.
81 - محمد الأحد 12 ماي 2019 - 13:49
المهم هو توفير اطر طبية في المملكة لان عدد الاطباء في المغرب قليل جدا بالمقارنة مع الحجم الديموغرافي للسكان وبالتالي تجد بعض العيادات في بعض التخصصات طوابير من المواطنين ينتضرون اليوم كله من اجل زيارة الطبيب وهدا يشكل احتكار للمهنة وبالتالي الغناء الفاحش لبعض الاطباء ورفع الفواتير الى اتمان غير معقولة
82 - متابع الأحد 12 ماي 2019 - 14:17
غاعاين ولاد بابي مامي يكون فيهم الفايدة هما جايبن الباك ب 10 وغاللي عندو شي ولدو خارجلو عشور وبغا يتباهى بيه قدام الناس غايحط عليه 13 مليون فالعام ×7 باش يوليلو طبيب ويولي عندو الشان وتلقاه طالع غابالدفيع ونفيخ النقاط كيكانو يديرولو فالثانوي خصوصي. وهاو ولا طبيب.وايلا مشا حتى ولا اختصاصي جراحة دماغ يبقا ينسا المقوصة فريوس عباد الله هادشي ايلا محيدش دماغ كلو ههه
ولد جيرانا طبيب قرا فالمغرب ومشا يقرا الاختصاص ففرنسا جلست انا وياه وبدا يعاودلي لهيه ففرنسا شدو فيه بجوج يدين مابغاوش يطلقوه قالولو هاالبوسط ديالك غي خدم معانا وقالي بزاف المغاربة كيمشيو الخاريج كيبقاو الفرنساويين ولا الالمان ولا الاسبان يرغبو فيهم باش يخدمو تما ففرنسا حيتاش كيلقاوهم أكفاء.
الا بقا الوضع غادي فالخوصصة غانساينو الاطباء الاكفاء اللي قراو فالعمومي يبقاو يهاجرو ويبقالنا حنا صحاب الباك ب 10 اللي شاريين الدبلوم وغاعول واحد قاري ب100 مليون ناوي يخدم المواطن فالجبال راه باغيين التخصص يزاحمو فيه ولاد الشعب ويتسماو قراو فالعمومي.
خاصنا نوقفو معا هاد الوليدات حتا حنا بغينا ولادنا يقراو الطب فالعمومي
83 - إلى ملاحظ 80 الأحد 12 ماي 2019 - 14:35
أظن أنك صائم، الله يهديك، إنك تتكلم عن جميع الأطباء بدون استثناء وتنعتهم باللصوص و بأقبح الأوصاف، اتق الله، لو أن هناك طبيبا واحداً، واحداً فقط نزيه و شريف و جدي و تقي، سوف يعاقبك الله أشد العقاب على كلامك : "إذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ . مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ" صدق الله العظيم. مستحيل أنك لم تصادف ولو طبيبا نزيها طوال حياتك !؟ مستحيل..
ملاحظة: لست طبيبا و لكنني أحب قول الحق
84 - رشيد الأحد 12 ماي 2019 - 15:13
سؤال لم يطرحه احد... اين هم الاساتذة الذين سيقومون بالتدريس بهذه الكليات الخاصة التي تتكاثر كالفطر ؟؟؟ الجواب هو انه سيحدث نفس السيناريو الذي تم به تدمير المدرسة العمومية و هو تهافت اساتذة الطب و الصيدلة القطاع العام من أجل التدريس في هذه الكليات الخاصة مع اهمال التدريس بالعمومي و اهمال العمل بالمستشفيات الجامعية العمومية
85 - ح س الأحد 12 ماي 2019 - 23:08
لا غيرة لمن يحاول أن يقصي مغاربةاخرون من حب دستوري هو الولوج إلى درجة وسلك من أسلاك الوظيفة العمومية إذا كان يحمل نفس الديبلوم ، اجتياز المبارة بنجاح يعد من بين الشروط الاساسية الولوج إلى التوظيف بالقطاع العام . وعندها يعز المرء أو يهان ، بالأمس القريب استجاب المسؤول عن الوزارة الوصية في عهد الحكومة السابقة لمطالب خريجي معاهد التمريض بحرمان خريجي معاهد التمريض الخاصة المعتمدة والمعترف بها من مشاركاتهم في مباراة التوظيف بالقطاع ويبدو أن ذلك كانت استجابة ميزاجية ولا تستجيب للدستور الذي يقر بأن المغاربة سواسية وأن لهم الحق في الولوج إلى الوظيفة العمومية إذا توفرت الشروط لديهم لذلك ، وبالتالي الاعتراف بمدارس التكوين الخاصة هو إقرار بالديبلومات المسلمة إليهم .بما أن شرط النجاح في مباراة التوظيق هو الفاصل .
المغاربة كلمهم سواسية ، ولا فضل على خريج بالمعاهد الخاصة او العمومية إلا بالكفاءة والأهلية ،
أعتقد أنه من الأنانية والنرجسية بمكان أن تطالب بحرمان مغربي يحمل نفس الدبلوم بالمشاركة في مباراة ينظمها قطاع عام . ومن طالب بذلك فلا غيرة وطنية له . وإنما هو ذئب يرتدي صوف الحمل .
المجموع: 85 | عرض: 1 - 85

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.